ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 09:22 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-09-2008, 02:01 PM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فصل: الخليفة عثمان بن عفان (Re: Motawakil Ali)

    الثورة على عثمان

    ثلاثة عشرة عاماً، اختلت خلالها الموازين، أُخِّر من حقه التقديم، وقُدِّم الطلقاء من بني أمية، فاتخذوا مال الله دولاً، وعباده خولاً، استأثروا بثروات المسلمين وإمكانيات الدولة، استهتروا بالقيم، أذلوا أصحاب رسول الله، وكأنهم كانوا يثأرون لما أصابهم في بدر وأحد، لم يعد الوضع محتملاً، وفاض الكيل بالناس، وشاع ذكر عثمان وعماله وسياساته المالية والقمعية في مختلف الأمصار، وعرف الناس بالظلم الذي وقع على صاحب رسول الله أبي ذر الغفاري، ومن بعد ما لاقاه عبد الله بن مسعود من إهانة وضرب وكذا عمَّار بن ياسر والخيرة من الصحابة.
    قدم الناس إلى المدينة من مختلف الأمصار وكلَّموا عثمان وكلَّمهم ووعدهم بأن يرجع إلى ما يحبون وكتب لهم بذلك عهداً. غير أنه لم يكن يملك من الأمر شيئاً، إذ كانت مقاليد السلطة قد باتت بأيدي آل أبي العاص، وما كانوا ليرعووا عن غيهم حتى لو أدى الأمر إلى إراقة الدماء وإثارة الفتنة، لا يعني ذلك أن الخليفة كان مغلوباً على أمره أو مستضعفاً؛ كيف وهو الذي أوطأ بني أبيه رقاب المسلمين، وخصص لهم بيت مال المسلمين، ووصلهم بكل ما جادت به الأمصار، بعد أن احتلبها جباته دماً. وعد عثمان وفود الاحتجاج القادمة من مصر والعراق، بأن يرجع عن سياسته التي رفضوها، وبأن يصلح أمور المسلمين، وكان الإمام علي قد تدخل بطلب من الأطراف المختلفة، للمساعدة في الوصول إلى حل للأزمة القائمة، وتحدث إلى عثمان ونصحه بالعدول عن أعماله التي أغضبت المسلمين، فخرج عثمان و خطب الخطبة التي اعتذر فيها وأعطى الناس من نفسه التوبة، وكان مما قال: أيها الناس، فوالله ما عاب من عاب منكم شيئاً أجهله، وما جئت شيئاً إلا وأنا أعرفه، ولكني منّتني نفسي وكذبتني، وضلّ عنّي رشدي، ولقد سمعت رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) يقول: من زل فليتب، ومن أخطأ فليتب، ولا يتماد في الهلكة، إن من تمادى في الفجور كان أبعد من الطريق، فأنا أول من اتعظ، استغفر الله مما فعلت وأتوب إليه( ) ثم عاد إلى بيته فأخبرته زوجته نائلة الكلبية أنه مقتول باعترافه هذا، وأنه كان خطأ منه أن يعلن على الملأ اعترافه وتوبته.أما مروان فخرج إلى المسلمين بطلب من الخليفة وكلمهم كلاماً مستفزاً وأساء إليهم، فما زادهم إلا نقمة على الخليفة وبطانته الأموية، وأبلغ أمير المؤمنين(ع) بما كان من مروان وكلامه.
    غير أن الذي حدث بعد ذلك كان أمراً لا يليق بمقام الخلافة، فقد صادف الذين قدموا مصر في طريق عودتهم رسولاً للخليفة يحمل رسالة إلى واليه هناك، ابن أبي السرح، يأمره بالتنكيل بهم لدى وصولهم إليه، وقد كتب فيها: (إذا قدم عليك النفر، فاقطع أيديهم وأرجلهم)( )، فعادوا إلى المدينة ومعهم الرسالة وحاملها، وتجمع الثوار من كل مصر، وأنكر عثمان أن يكون قد كتب تلك الرسالة وقال أنها كتبت على لسانه ولا علم له بها، وربما ذكر، حسب بعض الأخبار، أن مروان بن الحكم هو الذي كتبها ثم مهرها بخاتم الخلافة، ومع ذلك ظل يبسط حمايته على مروان. وفي رواية للطبري أن عثمان نفى علمه بالرسالة فقال له القوم: بريدك على جملك، وكتاب كاتبك، عليه خاتمك، قال:أما الجمل فمسروق، وقد يشبه الخط الخط، وأما الخاتم فمنتقش عليه، قالوا فإنا لا نعجل عليك، وإن كنا قد اتهمناك، اعزل عنا عمالك الفساق، استعمل علينا من لا يتهم على دمائنا وأموالنا، واردد علينا مظالمنا.قال عثمان: ما أراني إذن في شيء إن كنت أستعمل من هويتم، وأعزل من كرهتم، الأمر إذاً أمركم. قالوا: والله لتفعلن أو لتعزلن أو لتقتلن، فانظر لنفسك أو دع. فأبى عليهم وقال: لم أكن لأخلع سربالاً سربلنيه الله( ).
    ولما رأى عثمان عزم المسلمين على عزله أو قتله استشار جماعته، فأشاروا عليه بالمناورة لكسب الوقت ريثما يأتيه الإمداد من ولاته الذين كاتبهم طالباً منهم الإسراع في مده بما يحتاج إليه في مواجهة الثائرين، ولم يكن غير الإمام علي بقادر على مراجعة الثوار وحثهم على العدول عن عزمهم والدخول في جولة جديدة من المفاوضات مع الخليفة. فدعاه عثمان ورجاه أن يحول بينه وبين الناس وإلا فهم قاتلوه، فقال: يا أبا الحسن، إنه قد كان من الناس ما قد رأيت، وكان مني ما قد علمت، ولست آمنهم على قتلي، فارددهم عني، فإن لهم الله عز وجل أن أعتبهم من كل ما يكرهون، وأن أعطيهم الحق من نفسي ومن غيري، وإن كان في ذلك سفك دمي. فقال علي: الناس إلى عدلك أحوج منهم إلى قتلك، وإني لأرى قوماً لا يرضون إلا بالرضى، وقد كنت أعطيتهم في قدمتهم الأولى عهداً من الله لترجعن عن جميع ما نقموا، فرددتهم عنك، ثم لم تف لهم بشيء من ذلك، فلا تغرني هذه المرة من شيء، فإني معطيهم عليك الحق.قال: نعم فأعطهم، فوالله لأفينّ لهم. فخرج علي إلى الناس، فقال: أيها الناس، إنكم إنما طلبتم الحق فقد أعطيتموه، إن عثمان قد زعم أنه منصفكم من نفسه ومن غيره، وراجع عن جميع ما تكرهون، فاقبلوا منه و وكدوا عليه. قال الناس: قد قبلنا فاستوثق منه لنا، فإنا والله لا نرضى بقول دون فعل. فقال لهم علي: ذلك لكم. ثم دخل عليه فأخبره الخبر، فقال عثمان: اضرب بيني وبينهم أجلاً يكون لي فيه مهلة، فإني لا أقدر على رد ما كرهوا في يوم واحد، قال له علي: ما حضر بالمدينة فلا أجل فيه، وما غاب فأجله وصول أمرك، قال: نعم، ولكن أجّلني فيما بالمدينة ثلاثة أيام.
    قال عليّ نعم. فخرج إلى الناس فأخبرهم بذلك، وكتب بينهم وبين عثمان كتاباً أجّله فيه ثلاثاً، على أن يرد كل مظلمة، ويعزل كل عامل كرهوه، ثم أخذ عليه في الكتاب أعظم ما أخذ الله على أحد من خلقه من عهد وميثاق، وأشهد عليه ناساً من وجوه المهاجرين والأنصار، فكف المسلمون عنه ورجعوا إلى أن يفي لهم بما أعطاهم من نفسه، فجعل يتأهب للقتال، ويستعد بالسلاح، ولقد كان اتخذ جنداً عظيماً من رقيق الخمس( ).
    ومضت الأيام الثلاثة ولم يغيّر شيئاً مما كرهه الناس، فلم يعزل فاسقاً أو يرد حقاً، أملاً في أن يدركه عماله ويغيثوه، فلم يصل إليه منهم شيء، إلا معاوية فقد أتاه بنفسه بعد أن ترك اثني عشرة ألفا من المقاتلين في أوائل الشام قائلا لهم: كونوا بمكانكم حتى آتي أمير المؤمنين لأعرف صحة أمره، فأتى عثمان، فسأله عن المدد، فقال: قدمت لأعرف رأيك وأعود إليهم فأجيئك بهم، قال عثمان: لا والله، ولكنك أردت أن أُقتل فتقول: أنا ولي الثأر، ارجع فجئني بالناس فرجع ولم يعد إليه حتى قتل.
    قُتل الخليفة في داره وبقيت جثته ثلاثاً، إلى أن حملت في اليوم الثالث ليلا إلى مكان يعرف بحش كوكب، كان اليهود يدفنون فيه موتاهم يفصله عن مقابر المسلمين حائط، وقد أمر معاوية فيما بعد بإزالة الحائط، كما أمر بدفن موتى المسلمين حول قبره إلى أن صار متصلا بالبقيع( )، ولم يشارك في دفنه إلا أربعة منهم حكيم بن حزام القرشي، وجبير بن مطعم، ولم يخرج الإمام علي(ع) في جنازته، وعندما رجمها الناس بالحجارة وكادوا يطرحونها أرضاً، أرسل علي من ينهاهم عن ذلك فكفوا، مما يعني أنه(ع) كان ممسكاً بزمام الأمور ولو أراد الخروج لدفن عثمان لخرج، ولو أمرهم بدفنه في مقابر المسلمين لفعلوا.



    قتَلَة عثمان؟

    يعتقد بعضهم أن شرذمةً من الغوغاء هم الذين عدوا على عثمان وقتلوه، وأن ذلك كان بخلاف رغبة المؤمنين، ومنشأ هذا الاعتقاد هو ما نسجته كتب التاريخ من أكاذيب حول شخصية الرجل، بحيث لا يعقل أن يكون مثله موضع نقمة لمؤمن، أو محل اتهام لمنصف، وأغلب ما حيك حوله كان من نسج بني أمية في أيام دولتهم، خاصة وقد عرف في التاريخ تيار العثمانية الذي كان يمجد عثمان، ويقول بمظلوميته ويتهم مناوئيه والذين تولوا قتله.
    وفي هذا العصر، يتحرج الناس كثيراً في الدخول في تفاصيل المسائل المتعلقة بالصحابة، ويعود ذلك إلى السياج الوهمي المضروب حولهم، والحكم بعدالتهم مطلقاً، إضافة إلى تلك الأكاذيب التي دست في الحديث النبوي للتخويف من المساس بالأجيال الأولى من المسلمين.
    وهكذا كانت المناهج الدراسية في بلداننا، تنسج على منوال التقديس ذاته، وتلجأ إلى التبرير، واختلاق الوقائع في كثير من الأحيان حتى تظل الصورة التاريخية براقة في أذهان التلاميذ، ومن ثم كان طبيعياً أن يقال أن الذين قتلوا عثمان كانوا عصبة منحرفة، وجماعة متجاوزة للشرع وخارجة على القانون، وأن الخليفة لم يكن مداناً فيما وجه إليه من اتهامات، وأن المفاسد والتجاوزات التي سادت في عهده، كانت بيد بعض أقربائه من الأمويين الذي استغلوا كبر سنه ولين طبعه فارتكبوا بعض المحظورات، وقد سبق أن بينا أن الخليفة هو الذي أوطأ بني أبيه، وهم حثالة المجتمع المسلم، رقاب المؤمنين، فاتخذوا مال الله دولاً وعباده خولاً كما تنبأ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وقال أمير المؤمنين (ع)، ومما يدل على أن النقمة على عثمان كانت عامة، وأن الثورة كانت شاملة، استمرار الحصار أربعين يوماً، دون أن يثبت التاريخ محاولة جادة واحدة لإنقاذه، وكل ما يقال في هذا الصدد مجرد أخبار ملفقة ومغالطات لا يدعمها مسار الأحداث، ومما يقال أن علياً أرسل ابنيه للدفاع عن الخليفة كما فعل طلحة والزبير مع ابنيهما محمد بن طلحة وعبد الله بن الزبير.أما علي(ع) فقد تحرك في تلك الظروف بما يمليه عليه واجبه كإمام، فكانت مبادراته ومساعيه بحيث لا يعد مناصراً لعثمان ولا شريكاً في قتله. يقول: «لو أمرتُ به لكنت قاتلاً، أو نهيت عنه لكنت ناصراً، غير أن من نصره لا يستطيع أن يقول خذله من أنا خير منه، ومن خذله لا يستطع أن يقول: نصره من هو خير منِّي، وأنا جامع لكم أمره، استأثر فأساء الأثرة، وجزعتم فأسأتم الجزع، ولله حكم واقع في المستأثر والجازع».ومن هنا يكون الكلام عن إرساله لابنيه إلى دار الخليفة محض اختلاق، ولو كان الدفاع عنه واجباً لكان أمير المؤمنين أولى من ولديه بذلك، لأن قيامهما به لا يسقطه عنه، وما كان قادة الثورة هم خاصة الإمام وخلًّص أتباعه، الذين يأتمرون بأمره وينتهون بنهيه.
    والقول ذاته يقال عن طلحة والزبير، فهما وإن لم يشاركا مع الثوار بصورة مكشوفة، إلا أنهما كانا من أشد المعارضين لعثمان والمحرضين عليه، وإن خرجا فيما بعد مع عائشة تحت ذريعة الطلب بدمه، فقد طالبوا بدم هم سفكوه كما قال أمير المؤمنين(ع) وشأنها شأن كل الثورات فإن الثورة ضد عثمان وبطانته التقت عندها المنطلقات والدوافع، وتقاطعت لديها الأهواء واختلطت الأهداف، فقد وُجد بين الثائرين المؤمنون أصحاب القيم والأهداف الرسالية، الذين لم يكن لهم مأرب سوى إعادة الأمور إلى نصابها وإصلاح ما يمكن إصلاحه، وهم الموالون للإمام علي(ع) العارفون بإمامته الموقنون بها، ومنهم من أعلن عقيدته هذه قبل وبعد وفاة الرسول وبنى عليها مواقفه وعلى أساسها عارض السقيفة وما نتج عنها، وهؤلاء لم يكن قد بقي منهم إلا قليل. ومنهم من لم يعمل بمقتضى إيمانه بالإمامة ابتداء لكنه ازداد تمسكاً بها بعد أن تجلَّت آثار السقيفة. ومنهم من كان صغيراً أو ولد بعد وفاة النبي فشب مؤمناً بعلي وإمامته. ومنهم عامة الأنصار الذين رأوا آثار خذلانهم لعلي في أنفسهم ذلةً وهواناً.
    وإلى جانب الثوار الحقيقيين، وُجد الانتهازيون وأرباب المصالح وغرماء السياسة، ولم يكن لهم دور حقيقي فيما جرى على الخليفة، غير أنهم أسهموا في كشف التجاوزات والمفاسد التي اتسم بها العهد، وأبرزهم عائشة التي كانت تندد بعثمان وولاته وترفع قميص رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) قائلة: هذا قميص رسول الله لم يبل وقد أبلى عثمان سنته، وتسميه (نعثل) تشبيهاً له بأحد يهود المدينة، وتقول: اقتلوا نعثلاً فقد كفر.ومنهم عمرو بن العاص الذي كان يضمر لعثمان الحقد والبغض، والسبب أنه عزله عن مصر وولى مكانه ابن ابي السرح. كما كان هناك ذووا المطامع السياسية الذين خسروا مراكزهم لصالح الأمويين الذين استأثروا وأساؤوا الأثرة. وفئة ثالثة هم ولاة عثمان وخاصته الذين وإن لم يشاركوا بصورة مباشرة، إلا أنهم أرادوا النتائج التي أسفرت الثورة عنها أملاً في سيطرة أقوى لبني أمية.
    ولمزيد من الإيضاح نقوم بقراءة سريعة في الملفات الخاصة للقياديين من الفئة الأولى، أما رموز الفئات الأخرى فيكون الحديث عنهم عند الحديث عن واقعتي الجمل وصفين.

    محمد بن أبي بكر:
    أمه أسماء بنت عميس، كانت متزوجة قبل أبيه من جعفر بن أبي طالب (الطيار) هاجرت معه إلى الحبشة، ثم أنجبت محمداً من الخليفة الأول وكان طفلاً عندما مات أبوه، فتزوجها الإمام علي(ع) فنشأ محمد في كنفه وتحت إشرافه، وتعلم الولاء له من أمه التي كانت صادقة الولاء، مُحِبّة للزهراء عليها السلام وبنيها.
    جاء محمد من مصر محتجاً( ) على رأس وفد من الثوار بعد أن ضاقوا ذرعاً بمفاسد الولاة الذين سلطهم عثمان على المسلمين، وأوطأهم رقاب المؤمنين، وكان معه محمد بن حذيفة بن اليمان، وآخرين، وكان هو أحد المنفذين لعملية الاغتيال( ).وفيما بعد كان أحد الأركان الذين اعتمد عليهم أمير المؤمنين في عملية الإصلاح، فشارك بقوة في حروب الجمل ووقف وجهاً لوجه أمام أخته عائشة التي اختلفت عنه في كل شيء، وبعد الجمل خاض جولة جديدة من الصراع مع الأمويين بقيادة معاوية هذه المرة، وقد كانت بينهما مراسلات، اتهمه معاوية فيها بالخروج عن خط أبيه أبي بكر وإدانته للسقيفة ومن ثم لأبيه، وذلك من خلال مواقفه المؤيدة لأمير المؤمنين(ع) ودعوته إلى إمامته وقوله بأحقيته بالخلافة.وبعد صفين أرسله أمير المؤمنين والياً على مصر فأرسل معاوية عمرو بن العاص إلى مصر على رأس جيش كبير، وخرج محمد بن أبي بكر للقائه على رأس قوة أكثرها من أهل اليمن، فاستطاع ابن العاص أن ينسف الثقة بين محمد واليمانية عن طريق شائعات بثها ضده، فتفرقوا عنه وكان قبل ذلك قد جالد أهل الشام وكاد أن يهزمهم، فاستفرد به معاوية بن حديج الكندي، أحد رجال معاوية، فقتله ثم أدخل جثمانه في جيفة حمار وأحرقها. ولما نعي إلى أمير المؤمنين ع تفجع وحزن عليه حزناً شديداً، وقال: إنه كان لي ولداً ولولدي وولد أخي أخاً( ).

    مالك الأشتر:

    هو مالك بن الحارث النخعي الأشتر، عرف بولائه الشديد لأمير المؤمنين(ع) أنكر كثيراً على عثمان وعماله، وكان أحد أبرز قادة الثورة على عثمان والمنفذين لعملية الاغتيال. من أوائل الذين بايعوا أمير المؤمنين(ع) وضمن له بيعة أهل الكوفة، وخطب في الناس يحثهم على اتباع علي ويعرفهم بما تفضل به على الآخرين، ومما قال: أيها الناس، هذا وصي الأوصياء، ووارث علم الأنبياء، العظيم البلاء، الحسن الغناء، الذي شهد له كتاب الله بالإيمان، ورسوله بجنة الرضوان. من كملت فيه الفضائل، ولم يشك في سابقته وعلمه وفضله الأواخر، ولا الأوائل( ).
    بعد حروب صفين والنهروان أرسله الإمام علي ليخلف محمد بن أبي بكر على مصر، وذلك قبل أن يأتيه نبأ استشهاد محمد( )، وكتب له بذلك عهداً ضمنه درراً من أصول السياسة والاقتصاد والاجتماع، تشكل مجتمعة دستوراً متكاملاً للحكم، وقد ضمّن الشريف الرضي النص الكامل للعهد في كتابه الفريد (نهج البلاغة). وكتب الإمام(ع) إلى أهل مصر قائلا: إني بعثت إليكم سيفاً من سيوف الله لا نابي الضربة، ولا كليل الحد، فإن استنفركم فانفروا، وإن أمركم بالمقام فأقيموا، فإنه لا يقدم ولا يحجم إلا بأمري، وقد آثرتكم به على نفسي.
    فلما بلغ معاوية أن عليا قد وجه الأشتر عظم عليه، وعلم أن أهل اليمن أسرع إلى الأشتر منهم إلى كل أحد، فدس له سماً، فلما صار إلى القلزم من الفسطاط عل مرحلتين نزل منزل رجل من أهل المدينة، فخدمه وقام بحوائجه، ثم أتاه بقعب فيه عسل قد صيرّ فيه السم، فسقاه إياه، فمات الأشتر بالقلزم وبها قبره، وكان قتله وقتل محمد بن أبي بكر في سنة 38 ولما بلغ علياً قتل الاشتر جزع جزعاً شديداً، وتفجع، وقال علي: على مثلك فلتبك البواكي يا مالك، وأنّى مثل مالك؟ أما معاوية فقد سره نبأ استشهاد مالك وقال مقولته المشهورةلله جنود من عسل).

    عمار بن ياسر:ـ

    كان واضح الموقف منذ البداية، وهو أحد الأربعة الذين، لم يهتز ولاؤهم لأمير المؤمنين(ع) في أشد الظروف وأحلك الأيام التي مر بها الإمام وأهل بيته، أعلن انحيازه التام إلى علي في حياة النبي(صلى الله عليه وآله وسلم)، وهو أحد ثلاثة شهدوا دفن الزهراء(عليها السلام) وهم سلمان وأبو ذر وعمار، وهو ممن قال عنهم (صلى الله عليه وآله وسلم): «عليّ وشيعته على منابر من نور مبيضة وجوههم»، كما أنه من المبشرين بالجنة على التحقيق، لقوله(صلى الله عليه وآله وسلم): «صبراً آل ياسر إن موعدكم الجنة»، و لم يدرج اسمه ولا اسم أبويه الشهيدين ضمن حديث العشرة المبشرين بالجنة الذي لا أساس له. تعرض للأذى كثيراً في خلافة عثمان، ومع ذلك ما كان غضبه إلا لله ولم يكن يتحرك بدوافع ذاتية.
    وعندما ضاقت المدينة بعثمان وأحاط به الثوار من كل جانب، كان عمّار بن ياسر أحد الذين استجار بهم عثمان وتوسل إليه ليخرج ويرد عنه الثائرين، معرفة منه بما لعمار في نفوس المؤمنين من حب واحترام، إلا أن عمار رفض بشدة أي تدخل لصالح عثمان، وكانت آخر محاولات عثمان معه أن بعث إليه سعد بن أبى وقاص، يترجاه أن يخرج إلى القوم فأقسم عمار ألا يخرج وألا يردهم عنه( ). وعندما استحكم الحصار على الخليفة تذكر بعض الأخبار أن عماراً كان أحد الذين اقتحموا الدار وأجهزوا على الخليفة.
    ثم كان من أول المبايعين لأمير المؤمنين وأشد المناصرين له، وله مواقف مشهودة في وقعة الجمل ومن بعد في صفين حيث استشهد وكانت شهادته إثباتا لبغي معاوية وأصحابه، لمن يعوزهم إثباتاً الثابتات، ممن غرر به معاوية وعمرو بن العاص، وذلك أن رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) كان قد قال لعمار: (ويحك يا ابن سمية تقتلك الفئة الباغية).
    تميز عمار بالثبات على المبدأ وعزم اليقين، فظل متمسكاً بولائه لعلي إلى آخر رمق، يقاتل معه وقد ناهز التسعين من عمره العامر بالصبر والجهاد، يشد حاجبيه عند القتال بعصابة حتى لا يتهدلا على عينيه، ويقول: والله إنهم لو هزمونا إلى سعفات هجر لعلمنا أنا على حق، وأنهم على باطل.و يقول: ألا من رائح إلى الجنة؟ يبث بذلك الحماس في قلوب المسلمين ويشد من عزائمهم في نصرة أمير المؤمنين(ع)، وعندما استشهد قال الناس في جيش معاوية: قتل صاحب رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) ، وقد قال الرسول: تقتل عمارا الفئة الباغية.، وعندما كان الشك يتسرب إلى بعض النفوس حول شرعية قتال أهل الملة، كان عمار يقول: اللهم إنك تعلم أني لو أعلم أن رضاك في أن أقذف بنفسي في هذا البحر لفعلته، اللهم إنك تعلم أني لو أعلم أن رضاك في أن أضع ظبة سيفي في صدري ثم انحني عليها حتى تخرج من ظهري لفعلت، و أني لا أعلم اليوم عملاً هو أرضى لك من جهاد هؤلاء الفاسقين، ولو أعلم عملاً من الأعمال هو أرضى لك منه لفعلته.الطبري 5/38. ويقول لعمرو بن العاص: (قد قاتلت صاحب هذه الراية معاوية ثلاثاً مع رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) وهذه الرابعة ما هي بأبر ولا أتقى). يريد أن يقول أن حروب علي هي امتداد لحروب الرسول وأن راية معاوية هي الراية ذاتها التي رفعها أبو سفيان وسار خلفها المشركون، ويقول لعمرو بن العاص: يا عمرو، بعت دينك بمصر، تباً لك تباً، طالما بغيت في الإسلام عوجاً.ويقول لعبيد الله بن عمر بن الخطاب: صرعك الله، بعت دينك من عدو الإسلام وابن عدوه؟ قال: لا، ولكن أطلب بدم عثمان بن عفان(رض)، قال له: أشهد على علمي فيك أنك لا تطلب بشيء من فعلك وجه الله عز وجل، وإنك إن لم تقتل اليوم تمت غداً، فانظر إذا أُعطي الناس على قدر نياتهم ما نيتك. ويقول لهاشم المر قال: تقدم يا هاشم، الجنة تحت ظلال السيوف، الموت في أطراف الأسل، وقد فتحت أبواب السماء، وتزينت الحور العين، اليوم ألقى الأحبة محمداً وحـزبه.
    وهكذا توج عمار جهاده الطويل و إخلاصه للنبي وإمام الحق علي بالشهادة، فسقط والشيب منه مخضب بالدماء.



    [email protected]



    ==================================
    استنزلوا الرزق بالصدقة
    ......الإمام علي .....
                  

العنوان الكاتب Date
ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali03-31-08, 07:49 PM
  تمهيد Motawakil Ali03-31-08, 07:57 PM
    Re: تمهيد Motawakil Ali03-31-08, 08:00 PM
      Re: تمهيد Motawakil Ali03-31-08, 08:02 PM
  منعطفات حائرة Motawakil Ali03-31-08, 08:09 PM
    Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali03-31-08, 08:12 PM
      Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali03-31-08, 08:19 PM
        Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali03-31-08, 08:25 PM
          Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali03-31-08, 08:28 PM
            Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali04-01-08, 05:28 AM
              Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali04-01-08, 09:46 AM
          Re: منعطفات حائرة Hatim Yousif04-01-08, 12:02 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Yasir Elsharif04-01-08, 10:14 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 11:45 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Yasir Elsharif04-01-08, 12:07 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حمزاوي04-01-08, 12:32 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 07:16 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Mohammed Ibrahim Othman04-01-08, 12:39 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 01:49 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. شريف درار شريف04-03-08, 09:27 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمود الدقم04-01-08, 04:27 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عمار عبدالله عبدالرحمن04-01-08, 06:25 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 07:06 PM
        Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 07:41 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 07:49 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 10:17 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمود الدقم04-02-08, 11:17 AM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمود الدقم04-02-08, 12:47 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. كمال عكود04-02-08, 06:01 AM
  سوعال Waeil Elsayid Awad04-02-08, 06:18 AM
    Re: سوعال عبد الرحمن الطقي04-02-08, 07:08 AM
    Re: سوعال عماد موسى محمد04-02-08, 08:25 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حمزاوي04-02-08, 07:12 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عمار عبدالله عبدالرحمن04-02-08, 07:28 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حمزاوي04-02-08, 07:34 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عمار عبدالله عبدالرحمن04-02-08, 08:21 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-02-08, 09:10 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عمار عبدالله عبدالرحمن04-02-08, 09:11 AM
        Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Hatim Yousif04-02-08, 09:27 AM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-02-08, 09:57 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمد عثمان محمد طه04-02-08, 10:17 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمد عثمان محمد طه04-02-08, 09:50 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-02-08, 11:23 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-02-08, 11:58 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 12:32 PM
        Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 01:59 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Waeil Elsayid Awad04-02-08, 02:14 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Abdel Aati04-18-08, 10:00 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 02:21 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 02:56 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. كمال عكود04-03-08, 06:26 AM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمود الدقم04-02-08, 02:48 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حسن زمراوي04-02-08, 03:11 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. توفيق عبد المجيد05-30-08, 10:24 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. ALazhary204-02-08, 02:28 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Waeil Elsayid Awad04-02-08, 03:02 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. shaheed gadora04-02-08, 03:13 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حسن زمراوي04-02-08, 04:10 PM
        Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 05:01 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 05:22 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 06:17 PM
              Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 07:42 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حسن زمراوي04-02-08, 07:03 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 07:53 PM
              Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 08:05 PM
                Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 08:11 PM
                  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 08:34 PM
                    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 09:00 PM
                  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Hatim Yousif04-03-08, 09:07 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. kamalabas04-02-08, 09:23 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Tragie Mustafa04-03-08, 06:30 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-03-08, 08:51 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-03-08, 10:50 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمد عثمان محمد طه04-03-08, 07:59 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-03-08, 09:15 AM
  العواصم من القواصم ـ المراجعات ـ الشيخ حسين الكربلائي.. Motawakil Ali04-03-08, 11:00 AM
    Re: العواصم من القواصم ـ المراجعات ـ الشيخ حسين الكربلائي.. Motawakil Ali04-03-08, 11:03 AM
      Re: العواصم من القواصم ـ المراجعات ـ الشيخ حسين الكربلائي.. Motawakil Ali04-03-08, 11:09 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. ALazhary204-03-08, 11:08 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 11:51 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 12:04 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-03-08, 12:21 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. kamalabas04-03-08, 12:27 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 01:14 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. kamalabas04-03-08, 08:26 PM
  من يمارس التقية بالمنبر??? kamalabas04-03-08, 12:41 PM
    Re: من يمارس التقية بالمنبر??? عبد الرحمن الطقي04-03-08, 01:32 PM
      Re: من يمارس التقية بالمنبر??? Motawakil Ali04-03-08, 02:11 PM
      Re: من يمارس التقية بالمنبر??? عبد الرحمن الطقي04-03-08, 02:20 PM
    Re: من يمارس التقية بالمنبر??? عماد موسى محمد04-03-08, 02:32 PM
  Re Waeil Elsayid Awad04-03-08, 02:28 PM
    Re: Re عماد موسى محمد04-03-08, 03:19 PM
      Re: Re عماد موسى محمد04-03-08, 03:34 PM
  الداعية الطقي يمارس الغمز واللمزوالمطاعنة!!!!! kamalabas04-03-08, 03:55 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. kamalabas04-03-08, 04:15 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Sabri Elshareef04-03-08, 04:23 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 08:46 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. kamalabas04-03-08, 07:24 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 09:01 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 09:23 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-03-08, 09:32 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de