ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-15-2024, 10:39 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-06-2008, 11:57 PM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الخطوط والخطط السياسية قُبيل وفاة النبي: (Re: Motawakil Ali)



    بعد ثلاثة وعشرين عاماً هي المدة التي قضاها النبي وهو يعمل على إرساء دعائم الدين، كانت المسيرة الرسالية التي بدأها النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) لا تزال في بدايتها، وكان لابد أن تستمر المسيرة بعد وفاة النبي دون أن يطرأ عليها أي تدنٍّ أو هبوط في المستوى القيادي الذي كان يمثله النبي، وقد أجمعت الأمة ــ عوامها وعلماؤها ــ على أنَّه لم يكن في أصحاب النبي يوم وفاته من هو أقرب من النبي علماً وعقلاً وخلقاً وديناً وفضلاً من علي، فكان هو وحده القادر على الحفاظ على المستوى النبوي للقيادة والعروج بالأمة في مسيرتها الصاعدة، وذلك ما يُقرأ بوضوح في آيات القرآن وأحاديث النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) ويحكم به العقل السليم، وقد تقدم تفصيل ذلك.
    وفي ذات الوقت كانت التيارات الاجتماعية بالمدينة ترسم استراتيجيتها للمرحلة المقبلة، كل حسب وزنه وإمكانياته وتطلعاته. فالمهاجرون الأوائل من قريش وأكثرهم لم يحقق تقدماً رسالياً بعد الهجرة، ولم تُضَف إلى صحائفهم مناقب غيرها، إذ لم يعرف لهم تفوق علمي ولم يشهد لهم دورٌ في ميادين الجهاد فاعتمدوا على سبقهم في الهجرة واحتكاكهم المستمر برسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) وعلاقاتهم الاجتماعية به، وفي مقابل هؤلاء كان أبرز العلماء والمجاهدين وذوي المآثر هم من خارج قريش ومن الموالي والأنصار وقدوتهم الإمام علي وإذا ما سارت الأمور وفق ما أراد النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) فإن المستقبل سيكون لهم وعندئذٍ فإن مشايخ قريش لن يكون بمقدورهم مجاراة الوضع الجديد إلاَّ في حالة واحدة: أن يضعوا خططهم السياسية موضع التنفيذ فور وفاة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم).
    وهنالك زعماء الأنصار الذين كانت مأثرتهم الأولى أنهم آووا ونصروا ثم كانوا في انتماءاتهم الرسالية أعمق من زعماء قريش وأثبت منهم أقداماً في الجهاد وأرسخ علماً وأقرب نفسياً إلى الإمام علي وتياره الرسالي، فلن يمانعوا بالتالي من التوافق معه إماماً بعد النبي، ومع ذلك وضعوا خطةً احتياطية في مواجهة قريش التي كانت تشير الدلائل كلها إلى عزمها على تجاوز الإمام علي والانقلاب عليه.
    وفي الخلف كانت القوى المنافقة، بزعامة الطلقاء من الأمويين، تراقب الوضع وترسم خططاً بعيدة المدى أملاً في توجيه ضربة إلى الإسلام باسم الإسلام. هي لا تطمع في سيطرة مبكرة إذ لا زالت تربض على هامش المجتمع الإسلامي، ولا زالت آيات القرآن تتنزل صريحةً وتكشف خباياهم وتفضح مكائدهم، وخط الإمامة الذي يمثله الإمام عليٌّ في حال تنفيذه سيبقي المسافة القائمة بين النفاق والإيمان كما هي في زمان النبي، أما الخط الآخر الذي يمثله زعماء قريش وأثرياء المهاجرين فسيكون جسراً يعبر عليه المنافقون إلى أهدافهم بعد أن تكون الفجوة بين معسكر الإيمان ومعسكر النفاق قد ردمت، لذلك لن يألو المنافقون جهداً في إقصاء الإمامة وتمكين الخط الآخر.
    ويبقى السواد الأعظم من قريش وأهل المدينة وما حولها من الأعراب تياراً مهمشاً وسلبياً لا يملك إلا أن يكون تابعاً للفئة المتغلبة.
    في ظل تلك المعادلة المعقدة بات النبي مغموماً قد أهمه مستقبل الرسالة وهو على فراش الموت، فلم يعد مطمئناً إلى التزام أصحابه بوصيته لأهل البيت وأولهم الإمام علي، تلك الوصية التي ظل يطرق عليها بصورة متواصلة منذ فجر الدعوة، وقد علم أن أكثر الناس ليس لهم استعداد للدفاع عن الإمامة التي هي امتداد للنبوة.
    هنا أراد النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) أن يكمل حجته على الناس بأن يوثِّق وصيته لهم كتابةً، وطالما اعترضت قريش من قبل على تدوين أحاديثه بحجة أنه(صلى الله عليه وآله وسلم) ـ وحاشاه ـ يتكلم في الرضى والغضب فلا يجوز أن يكتب كلَّ ما يقول. وعلى الرغم من دحضه(صلى الله عليه وآله وسلم) لتلك الفرية الباطلة بقوله لعبد الله بن عمرو مشيراً إلى فيه: والذي نفسي بيده لا يخرج من هذا إلا الحق، أكتب ما تسمع مني( )، على الرغم من ذلك حالوا بينه وبين الكتابة وهو يدعوهم ليكتب لهم كتاباً لن يضلوا بعده أبداً! بل ذهبوا إلى أبعد من ذلك فطعنوا في مصداقية منطقه ووصفوا أمره بالكتابة بالهجر والهذيان تحت تأثير المرض، فكانت طامةً كبرى ورزيةً رُزئ بها الإسلام والمسلمون كما يقول عبد الله بن عباس. واليك بعض تلك الروايات التي حكت قصة الرزية:
    1 ــ أخرج البخاري بسنده عن ابن عباس قال: لما حُضر رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) وفي البيت رجال فيهم عمر بن الخطاب، قال النبي(صلى الله عليه وآله وسلم): هلم أكتب لكم كتاباً لا تضلوا بعده، فقال عمر: إن النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) قد غلب عليه الوجع، وعندكم القرآن حسبنا كتاب الله، فاختلف أهل البيت فاختصموا، منهم من يقول: قرِّبوا يكتب لكم النبي كتاباً لا تضلوا بعده، ومنهم من يقول ما قاله عمر، فلما أكثروا اللغو والاختلاف عند النبي، قال لهم رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم): قوموا عنِّي، فكان ابن عباس يقول: إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب من اختلافهم ولغطهم»( ).
    2 ــ البخاري بسنده عن سعيد بن جبير عن ابن عباس، أنه قال: يوم الخميس وما يوم الخميس، ثم بكى حتى خضب دمعه الحصباء، فقال: اشتد برسول الله وجعه يوم الخميس، فقال: ائتوني بكتاب أكتب لكم كتاباً لن تضلوا بعده أبداً، فتنازعوا، ولا ينبغي عند نبي تنازع، فقالوا: هجر رسول الله، قال(صلى الله عليه وآله وسلم): دعوني فالذي أنا فيه خير مما تدعوني إليه، وأوصى عند موته بثلاث: أخرجوا المشركين من جزيرة العرب، وأجيزوا الوفد بنحو ما كنت أجيزهم، قال ونسيتُ الثالثة»( ).
    3 ــ روى مسلم في صحيحه بسنده عن سعيد بن جبير عن ابن عباس، قال: يوم الخميس وما يوم الخميس، ثم جعل تسيل دموعه حتى رئيت على خديه كأنها نظام اللؤلؤ، قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) ائتوني بالكتف والدواة، أو اللوح والدواة، أكتب لكم كتاباً لن تضلوا بعده أبداً، فقالوا: إن رسول الله يهجر( ).
    4 ــ أخرج أبو بكر أحمد بن عبد العزيز الجوهري في كتابه السقيفة، بالإسناد إلى ابن عباس، قال: لما حضرت رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) الوفاة، وفي البيت رجال فيهم عمر بن الخطاب، قال رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم): ائتوني بدواة وصحيفة أكتب لكم كتاباً لا تضلون بعده، قال: فقال عمر كلمة معناها أن الوجع قد غلب على رسول الله، ثم قال: عندنا القرآن حسبنا كتاب الله، فاختلف من في البيت واختصموا، فمن قائل قربوا يكتب لكم النبي، ومن قائل ما قال عمر، فلما أكثروا اللغط واللغو والاختلاف غضب(صلى الله عليه وآله وسلم) فقال: قوموا... الحديث»( ).
    وقد تصرف الرواة في هذا الحديث إذ نقلوه بالمعنى بعد أن اضطروا إلى ذكره، والواضح أن ابن عباس قد اجتهد في بثه على أوسع نطاق فلم يجد أصحاب الصحاح والسنن والتواريخ والسير بداً من إثباته في كتبهم، ولو أنهم وجدوا سبيلاً إلى تجاهله لفعلوا، أما وقد اضطروا إلى نقله فما كان أمامهم إلا أن يتصرفوا في صياغته بغية التخفيف من بشاعة ما فيه من جرأة على رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) واتهام له بالهجر والهذيان وفقد السيطرة على أقواله، ولما كان في نقل الحديث، كما هو، مساس بعمر بن الخطاب فإنهم نسبوا كلمة (يهجر) إلى الجماعة حيث أثبتوها، ونقلوا الكلمة بالمعنى حيث نسبوها إليه. ففي الحديث الأول جاءت رواية البخاري على هذا النحو: «فقال عمر إن النبي قد غلب عليه الوجع، وعندكم القرآن حسبنا كتاب الله». وفي الرواية الثانية لم يذكر عمر فذكر الكلمة الأصلية «هجر» قال: «قالوا: هجر رسول الله».
    وللبخاري وغيره العذر في هذا التحريف! «لابل التصرف» فالكلمة كبيرةٌ جداً في حق النبي(صلى الله عليه وآله وسلم)، ولا يمكن أن نجازيه بالتسفيه على الهدى الذي جاءنا به والتضحيات التي قدَّمها والأذى الذي لاقاه في سبيل إخراجنا من الظلمات إلى النور. وحق لرواة الحديث أن يترافعوا عن عمر فينسبوا له كلمات أقل فظاعة من تلك التي سمعها ابن عباس ورواها، فعمر في الغد خليفة وأحد الراشدين، وإن كان في هذه القصة ثمة من يلام فهو ابن عباس، ماذا لو كان يسكت عن هذا المشهد المخزي، فيكفي البخاري ومسلم عناء تخريج الحديث وتلطيفه؟!.
    وعلى كل فإن الجمع بين مختلف روايات الحديث يخلص بنا إلى نتيجة حاسمة، وهي: أن الكلمة التي أُعترض بها على رسول الله هي «هجر» أو «يهجر» لا فرق. وأن المعترض هو عمر بن الخطاب.
    لسنا الآن بصدد تحليل مواقف الصحابة تجاه النبي أو تفنيد آرائهم التي تباينت فأدّت بهم إلى التنازع بمحضر النبي، فالمسلمون اليوم مجمعون على عصمة النبي وأنه لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحي، وأنه(صلى الله عليه وآله وسلم) لا يحول بينه وبين قول الحق رضى أو غضب، مرض أو وجع، اللهم إلا بعض السلفيين المتعبدين بأقوال (السلف) اكثر من تعبدهم بآيات القرآن والنصوص النبوية.
    وبين أيدينا هذا الحديث الذي لا يشكك أحدٌ في صحته، فلنا أن نتساءل: ماذا أراد النبي أن يكتب لهم فيكون كتابه عصمةً لهم ولنا من الضلال؟ ولماذا عدل عن الكتابة لاعتراض المعترضين؟ وما هي وصيته الثالثة التي نسيها البخاري أو نسيها بعض رجاله؟ فإذا أجبنا على هذه الأسئلة، نكون حينئذٍ في غنى عن السؤال الرابع وهو: لماذا حالوا بينه وبين الكتابة؟.
    أولاً: ما الذي أراد النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) كتابته؟.
    «هلَّموا أكتب لكم كتاباً لن تضلوا بعده. » هذا النص يتضمن إشارةً واضحةً إلى طبيعة الأمر الذي أراد النبي توثيقه، فهو أمر يضمن استقامة الأمة وعدم ضلالها، وقد ظل النبي يردد هذه الضمانة منذ أن بُعث نبياً وإلى أن حضرته الوفاة. ذاك قوله(صلى الله عليه وآله وسلم): «إنِّي تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي: كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض، وعترتي أهل بيتي، ولن يفترقا حتى يردا عليَّ الحوض، فانظروا كيف تخلفوني فيهما»( ).
    وقوله(صلى الله عليه وآله وسلم): «إنِّي تارك فيكم خليفتين: كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء ولأرض، أو ما بين السماء إلى الأرض، وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض»( ).
    وروى مسلم في صحيحه بسنده، عن يزيد بن حيان قال: انطلقت أنا وحصين بن سبرة وعمر بن مسلم إلى زيد بن أرقم فلَّما جلسنا إليه قال له حصين: لقد لقيتَ يا زيد خيراً كثيراً، رأيت رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) وسمعت حديثه وغزوت معه وصلَّيت خلفه، لقد لقيتَ يازيد خيراً كثيراً حدثنا يا زيد ما سمعت من رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) قال يا ابن أخي والله لقد كبرت سنِّي وقدم عهدي ونسيت بعض الذي كنت أعي من رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) فما حدثتكم فاقبلوا وما لا فلا تكلفونيه، ثم قال: قام رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) يوماً فينا خطيباً بماءٍ يدعى خمَّاً بين مكة والمدينة فحمد الله و أثنى عليه ووعظ وذكَّر ثم قال: أما بعد ألا أيها الناس فإنّما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب، وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به، فحث على كتاب الله ورغب فيه ثم قال: وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيته، أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي، فقال له حصين ومن أهل بيته يا زيد أليس نساؤه من أهل بيته؟ قال: نساؤه من أهل بيته ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده، قال: ومن هم قال: هم آل علي وآل عقيل وآل جعفر وآل عباس، قال: كل هؤلاء حرموا الصدقة؟ قال نعم.
    ولا شك أن زيد بن أرقم قد اجتهد رأيه في تعيين أهل البيت استناداً إلى اشتراك من ذكر من بني هاشم في حرمة الصدقة عليهم، وليس اجتهاده بسديد، والصحيح أنَّ أهل البيت الذين قرنهم الله بالقرآن وأمر باتباعهم بعده هم الذين نزلت فيهم آية التطهير، علي وفاطمة وحسن وحسين، وقد مرَّ الكلام في ذلك.
    أرأيت الآن كيف أنَّ النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) لم يكن ليأتي بجديد عندما دعاهم وهو مشرف على الموت ليكتب لهم كتاباً لن يضلوا بعده، وأنه قد بالغ في تبيين ذلك من قبل فأوصى مراراً وتكراراً بالاعتصام بالكتاب وأهل البيت، ومن قبل ما صرح بولاية علي وخلافته ابتداء من يوم الإنذار إلى يوم غدير خم، أتراه(صلى الله عليه وآله وسلم) قد عدل عن ذلك في آخر عمره وأراد أن يكتب وصيةً عاصمةً غير ما أوصى به شفاهةً؟ قطعاً لا!.
    ولا أشك مطلقاً أنه(صلى الله عليه وآله وسلم) وبعد أن اعترضوا عليه وحالوا بينه وبين الكتابة عاد وأوصاهم فيما أوصى بأهل البيت وإمامة علي فنسيها البخاري بينما ظل زيد بن أرقم ذاكراً للوصية رغم كبر سنه وقدم عهده ونسيانه بعض الذي كان يعي من رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)، ولأهمية أمر الوصية حدَّث بها من جاءه يسأل عن حديث رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم).
                  

العنوان الكاتب Date
ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali03-31-08, 07:49 PM
  تمهيد Motawakil Ali03-31-08, 07:57 PM
    Re: تمهيد Motawakil Ali03-31-08, 08:00 PM
      Re: تمهيد Motawakil Ali03-31-08, 08:02 PM
  منعطفات حائرة Motawakil Ali03-31-08, 08:09 PM
    Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali03-31-08, 08:12 PM
      Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali03-31-08, 08:19 PM
        Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali03-31-08, 08:25 PM
          Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali03-31-08, 08:28 PM
            Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali04-01-08, 05:28 AM
              Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali04-01-08, 09:46 AM
          Re: منعطفات حائرة Hatim Yousif04-01-08, 12:02 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Yasir Elsharif04-01-08, 10:14 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 11:45 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Yasir Elsharif04-01-08, 12:07 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حمزاوي04-01-08, 12:32 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 07:16 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Mohammed Ibrahim Othman04-01-08, 12:39 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 01:49 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. شريف درار شريف04-03-08, 09:27 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمود الدقم04-01-08, 04:27 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عمار عبدالله عبدالرحمن04-01-08, 06:25 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 07:06 PM
        Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 07:41 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 07:49 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 10:17 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمود الدقم04-02-08, 11:17 AM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمود الدقم04-02-08, 12:47 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. كمال عكود04-02-08, 06:01 AM
  سوعال Waeil Elsayid Awad04-02-08, 06:18 AM
    Re: سوعال عبد الرحمن الطقي04-02-08, 07:08 AM
    Re: سوعال عماد موسى محمد04-02-08, 08:25 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حمزاوي04-02-08, 07:12 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عمار عبدالله عبدالرحمن04-02-08, 07:28 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حمزاوي04-02-08, 07:34 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عمار عبدالله عبدالرحمن04-02-08, 08:21 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-02-08, 09:10 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عمار عبدالله عبدالرحمن04-02-08, 09:11 AM
        Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Hatim Yousif04-02-08, 09:27 AM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-02-08, 09:57 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمد عثمان محمد طه04-02-08, 10:17 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمد عثمان محمد طه04-02-08, 09:50 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-02-08, 11:23 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-02-08, 11:58 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 12:32 PM
        Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 01:59 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Waeil Elsayid Awad04-02-08, 02:14 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Abdel Aati04-18-08, 10:00 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 02:21 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 02:56 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. كمال عكود04-03-08, 06:26 AM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمود الدقم04-02-08, 02:48 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حسن زمراوي04-02-08, 03:11 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. توفيق عبد المجيد05-30-08, 10:24 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. ALazhary204-02-08, 02:28 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Waeil Elsayid Awad04-02-08, 03:02 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. shaheed gadora04-02-08, 03:13 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حسن زمراوي04-02-08, 04:10 PM
        Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 05:01 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 05:22 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 06:17 PM
              Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 07:42 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حسن زمراوي04-02-08, 07:03 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 07:53 PM
              Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 08:05 PM
                Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 08:11 PM
                  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 08:34 PM
                    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 09:00 PM
                  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Hatim Yousif04-03-08, 09:07 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. kamalabas04-02-08, 09:23 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Tragie Mustafa04-03-08, 06:30 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-03-08, 08:51 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-03-08, 10:50 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمد عثمان محمد طه04-03-08, 07:59 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-03-08, 09:15 AM
  العواصم من القواصم ـ المراجعات ـ الشيخ حسين الكربلائي.. Motawakil Ali04-03-08, 11:00 AM
    Re: العواصم من القواصم ـ المراجعات ـ الشيخ حسين الكربلائي.. Motawakil Ali04-03-08, 11:03 AM
      Re: العواصم من القواصم ـ المراجعات ـ الشيخ حسين الكربلائي.. Motawakil Ali04-03-08, 11:09 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. ALazhary204-03-08, 11:08 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 11:51 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 12:04 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-03-08, 12:21 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. kamalabas04-03-08, 12:27 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 01:14 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. kamalabas04-03-08, 08:26 PM
  من يمارس التقية بالمنبر??? kamalabas04-03-08, 12:41 PM
    Re: من يمارس التقية بالمنبر??? عبد الرحمن الطقي04-03-08, 01:32 PM
      Re: من يمارس التقية بالمنبر??? Motawakil Ali04-03-08, 02:11 PM
      Re: من يمارس التقية بالمنبر??? عبد الرحمن الطقي04-03-08, 02:20 PM
    Re: من يمارس التقية بالمنبر??? عماد موسى محمد04-03-08, 02:32 PM
  Re Waeil Elsayid Awad04-03-08, 02:28 PM
    Re: Re عماد موسى محمد04-03-08, 03:19 PM
      Re: Re عماد موسى محمد04-03-08, 03:34 PM
  الداعية الطقي يمارس الغمز واللمزوالمطاعنة!!!!! kamalabas04-03-08, 03:55 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. kamalabas04-03-08, 04:15 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Sabri Elshareef04-03-08, 04:23 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 08:46 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. kamalabas04-03-08, 07:24 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 09:01 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 09:23 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-03-08, 09:32 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de