ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-15-2024, 04:36 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-04-2008, 02:08 AM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النبي يبشر بالنبوة والإمامة معا.... (Re: Motawakil Ali)

    «تبوك».... الاستخلاف العملي: ـ

    إلى أن كانت غزوة تبوك في السنة التاسعة للهجرة عندما قرر النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) مواجهة الجيش الروماني المحتشد على الحدود الشمالية للحجاز في وقت كانت دسائس المنافقين ومؤامراتهم في المدينة قد بلغت حداً مخيفاً، إذ كانت جهودهم تنصب في الاتجاه المعاكس لجهود النبي الساعية إلى لملمة القبائل وحشدها لصد العدوان المرتقب من قبل الإمبراطورية الرومانية، وقد نجح النبي بحكمته في أن يحد ـ بقدر كبير ـ من آثار دسائسهم ومكرهم وأنزل الله عليه بهذه المناسبة ـ حسب جماعة من المفسرين ـ سورة التوبة التي تحث على الجهاد وتفضح المنافقين والمتخاذلين وتنذرهم بالعذاب وسوء المصير.
    خرج النبي من المدينة وعسكر خارجها، واجتمع له من الجند ما لا يقل عن ثلاثين ألف مقاتل، وجاء في الطبقات الكبرى لابن سعد، وسيرة ابن هشام( )، أن المنافق عبد الله بن سلول خرج مع المسلمين من المدينة بمن معه من أحلافه وعسكروا خارجها، ولم يكن عسكره بأقل العسكرين ولكنه لما تحرك(صلى الله عليه وآله وسلم) بمن معه تخلف هو وجماعته ورجعوا إلى المدينة ولم يكن خطرهم على الإسلام يومئذٍ بأقل من الخطر الخارجي المتمثل في جحافل الرومان الزاحفة من صوب الشمال.
    ولمواجهة الخطر الداخلي كان لابد وأن لا يخرج النبي من المدينة إلا بعد تأمينها تحسباً لأي طارئ، فقرر أن يبقي علياً بالمدينة مع حاجته الماسة إليه في حربه مع الروم، وهكذا ولأول مرة في تاريخ حروب النبي يتخلف قائده الأول وحامل لوائه، وربما لولا خطورة الموقف الداخلي ما تخلَّى النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) عن ساعده الأيمن، وهو يواجه حرباً جديدة من نوعها، مع عدوٍ لا كأعداء الجزيرة العربية من قريش وأحلافها من الأعراب واليهود.
    ولقد عزّ على الإمام علي (ع) أن لا يكون مع النبي(صلى الله عليه وآله وسلم)، يذب الأذى عنه ويكون له عند الشدائد درعاً منيعاً كما كان في أحد وحنين وغيرها، ويفديه إذا لزم الأمر بنفسه كما فعل في ليلة الهجرة.عز عليه ذلك وهو يعلم الحكمة منه، والضرورات الاستراتيجية التي اقتضته، ولكنه إخراصاً لألسن المنافقين، وقطعاً لشائعات المرجفين، لحق بالنبي، وقد خرج من المدينة ونزل بالجرف، وطلب منه السماح له بالخروج وعدم إبقائه بالمدينة، ولاشك أنه ما طلب هذا الطلب إلا ليتيح للنبي فرصة يبين فيها فلسفة ذلك الاستخلاف ودواعيه، فجاء رد النبي إعلاناً قوياً عن حقيقة الموقع الذي يتبوؤه علي بين المسلمين، والمنزلة التي يحتلها منه (صلى الله عليه وآله وسلم)، فقال له رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم):«أما ترضى أن تكون منِّي بمنزلة هارون من موسى، إلاَّ أنه ليس بعدي نبي، إنه لا ينبغي أن اذهب إلاّ وأنت خليفتي»(1).



    دلالات الحديث

    أولاً: الاستخلاف

    لم يكن مجاملةً لعلي أو تطييباً لخاطره أن يقول له النبي(صلى الله عليه وآله وسلم): (أما ترضى أن تكون منىِّ بمنزلة هارون من موسى)، بل كان تأكيداً لبيانات الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم) السابقة واللاحقة في حق علي، بدءاً من يوم الإنذار عند نزول قوله تعالى: {وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِين} مروراً بحجة الوداع يوم غدير خم انتهاء بآخر بلاغات النبي وهو على فراش الموت.
    إنه(صلى الله عليه وآله وسلم)، وهو الذي لا ينطق عن الهوى، ما أراد لهذه المناسبة أن تمر ـ مناسبة خروجه إلى تبوك ـ دون أن يؤكد على خلافة على بل ويمكنه من المدينة وهو(صلى الله عليه وآله وسلم) خارج عنها ولا يدري إن كان سيعود إليها أم لا، فالموت يحدق به من كل جانب وبين صفوفه من يتربص به ريب المنون. وذلك أنَّ الله أخبر نبيه بما يحيكه بعض أصحابه من المكر لقتله بأن يطرحوه(صلى الله عليه وآله وسلم) من رأس عقبة في الطريق فأمر الناس بالمسير من الوادي وصعد هو العقبة ومعه عمار بن ياسر يأخذ بزمام الناقة وحذيفة بن اليمان يسوقها فتعقبه في الصعود إلى العقبة جماعة من جيشه وقد تلثموا.
    فبينما النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) وصاحباه يسيرون إذ سمعوا بالقوم قد غشوهم، فغضب رسول الله وأبصر حذيفة غضبه فرجع إليهم ومعه محجن فاستقبل وجوه رواحلهم بمحجنه فلما رأوا حذيفة ظنوا أن قد أُُظهر على ما أضمروه من الأمر العظيم فأسرعوا، حتى خالطوا الناس.
    وأقبل حذيفة حتى أدرك رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) فأمرهما فأسرعا حتى قطعوا العقبة ووقفوا ينتظرون الناس ثم قال رسول الله لحذيفة: «هل عرفت القوم»؟ قال ما عرفتُ إلا رواحلهم في ظلمة الليل حين غشيتهم. ثم قال(صلى الله عليه وآله وسلم): «علمتما ما كان من شأن هؤلاء الركب»؟ قالا: لا. فأخبرهما بما كانوا تمالأوا عليه وسمَّاهم لهما واستكتمهما ذلك.فقالا: يا رسول الله، أفلا تأمر بقتلهم؟ فقال: «أكره أن يتحدَّث الناس أنَّ محمداً يقتل أصحابه»( ).
    إذاً فإن المنافقين كانت خطتهم تقضي بأن يبقى أكثرهم بالمدينة ويتسلل بعضهم في جيش النبي حتى إذا لم يقتل في الحرب قتلوه لدى عبوره العقبة بإسقاطه منها وهكذا يتسنى للمنافقين المتخلفين بالمدينة أن يحكموا قبضتهم عليها، وما كان بناء مسجد ضرار إلا تمهيداً للانقلاب المرتقب.
    ولكل ذلك كان إبقاء علي في المدينة مسألةً استراتيجيةً وفيها إفشالٌ لخطط المنافقين إذ ستؤول الأمور كلها إلى علي(ع) إذا ما لحق بالنبي مكروه في الحرب أو على أيدي المنافقين. ودلالة ذلك على موقع علي(ع) وخلافته لا يجادل فيها إلاّ مكابر.


    ابن كثير وحكمة الاستخلاف:

    وقد فهم ابن كثير دلالة هذا الاستخلاف من النبي للإمام علي فأبت نفسه أن تقر له بذلك فأخذ يغالط
    السيرة في كتابه السيرة النبوية، فنقل عن ابن هشام قوله: واستخلف رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) على المدينة محمد بن مسلمة الأنصاري، قال وذكر الدَّراوردي أنه استخلف عليها عام تبوك سباع بن عرفطة.
    ثم نقل عن ابن إسحاق قوله: وخلف رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) على ابن أبي طالب على أهله وأمره بالإقامة فيهم، فأرجف به المنافقون وقالوا: ما خلَّفه إلا استقلالاً له وتخففاً منه.
    فلما قالوا ذلك أخذ علي بسلاحه ثم خرج حتى لحق برسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) وهو نازل بالجرف فأخبره بما قالوا، فقال «كذبوا ولكني خلفتك لما تركتُ ورائي فارجع فاخلفني في أهلي وأهلك، أفلا ترضى يا علي أن تكون منِّي بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنه لا نبي بعدي» فرجع علي ومضى رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) في سفره( ).
    ثم أخرج ابن كثير ذات الحديث عن البخاري ومسلم وأخرج مثله عن أبى داوود باختلاف يسير وكذلك عن أحمد( )، ولنا على ما رواه عنهم ملاحظات:

    الملاحظة الأولى: استخلاف محمد بن مسلمة وسباع بن عرفطة:

    المتيقن هو أن علياً لم يخرج مع النبي في غزوة تبوك وأنه بقي بالمدينة بأمر الرسول وذكر أكثر الرواة أن النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) تركه خليفة على المدينة وقال له: لا ينبغي أن أذهب إلاّ وأنت خليفتي. إلا أن ابن كثير اختار من الروايات تلك التي تزعم أن النبي قد استخلف على المدينة محمد بن مسلمة أو سباع بن عرفطة. ضارباً عرض الحائط بتلك التي تؤكد أن الخليفة على المدينة لدى خروج النبي إلى تبوك هو علي، وبالإضافة إلى ما تقدم يروي اليعقوبي في تاريخه( )، أن خروج النبي إلى تبوك كان في غرة رجب سنة تسعة (واستخلف علياً على المدينة) أما محمد بن مسلمة فقد تخلف عن غزوة تبوك بإذنٍ من رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) واستخلفه النبي على المدينة في بعض غزواته. هذا ما رواه ابن حجر العسقلاني في الإصابة( )، وعنه يقول ابن الأثير في أسد الغابة( )شهد بدراً وأحداً والمشاهد كلها مع رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) إلاَّ تبوك، ويقول: وهو أحد الذين قتلوا كعب بن الأشرف واستخلفه رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) على المدينة في بعض غزواته، قيل: كانت غزوة «قرقرة الكرد»، وقيل: غزوة تبوك، إلى أن يقول: «وقيل: إنه هو الذي قتل مرحباً اليهودي، والصحيح الذي عليه أكثر أهل السيرة والحديث أن علي بن أبي طالب قتل مرحباً».
    ومن هنا يتضح أنَّ القوم كانوا كلما أرادوا أن يسلبوا فضيلة من علي دسُّوا مكانه صحابياً فكان نصيب محمد بن مسلمة من ذلك أن قلَّدوه وسام البطولة في خيبر إذ نسبوا إليه قتل «مرحب» وفي تبوك حولوا تخلفه عن النبي خلافةً على المدينة وهو لم يبق فيها إلا مستأذناً( ).
    أما سباع بن عرفطة فيقول عنه ابن الأثير: «سباع بن عرفطة الغفاري، استعمله النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) على المدينة لما خرج إلى خيبر والى دومة الجندل، وهو من مشاهير الصحابة( )، ونشير هنا إلى أن غزوة دومة الجندل كانت في السنة الخامسة للهجرة وغزوة تبوك في السنة التاسعة وكانت دومة الجندل من القرى التي دخلها جيش المسلمين في هذه الغزوة أيضا، وهكذا خلط المدِّلسون بين غزوة الجندل الأولى وتبوك واستعملوا من عند أنفسهم سباع بن عرفطة على المدينة بدلاً عن علىّ زوراً وبهتاناً.

    الملاحظة الثانية: إرجاف المنافقين:

    ذكر جماعة من المحدثين وأرباب السير والتواريخ أن الإمام علياً(ع) أراد اللحاق بالنبي عندما استفزه المنافقون بقولهم: «ما خلفه إلاَّ استثقالاً له وتخففاً منه».
    ونقول: هذه الروايات هي الأخرى من جملة أراجيف المنافقين وأقاويلهم التي لا يلتفت لها علي ولا يلقي لها بالاً، وليس من سيرة علي في شيء أن يجعل للمنافقين وزناً ويستجيب لاستفزازهم له، كيف وقد نصبَّه النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) معياراً يماز به المنافق من المؤمن إذ يقول: «يا علي لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلاَّ منافق».
    والصحيح هو ما روي عن ابن عباس أن النبي قال لعلي: إنه لا ينبغي أن أذهب إلا وأنت خليفتي، بعد أن سأل النبي الخروج معه وبكى لرفض النبي ذلك، بكى لأنه لا يطيق بعد النبي وبكى إشفاقاً وخوفاً عليه وبكى حزناً أن يتخلف عن معركة مصيرية وهو الذي لم يقعد قط في غزوة غزاها النبي وكان فيها جميعاً مِسْعَرَ الحرب وحادي النصر للمؤمنين حتى قام الدين متكئاً على قائم سيفه.

    الملاحظة الثالثة: استخلاف الإمام علي على أهل بيته خاصة.

    في رواية ابن كثير عن ابن إسحاق قال: وخلَّف رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) علي بن أبي طالب على أهله وأمره بالإقامة فيهم.. إلى أن يقول: قال: كذبوا ولكنِّي خلفتك لما تركت ورائي فارجع فاخلفني في أهلي وأهلك.
    لقد علم ابن كثير وقبله ابن إسحاق أنه لم يكن من سيرة النبي في أي غزوة غزاها أن يترك خليفةً لخصوص أهله وآخر لعامة المسلمين، ولم يرويا عنه(صلى الله عليه وآله وسلم) ذلك في سيرة أو تاريخ لكنهما هنا أدركا أن استخلاف عليٍ على المدينة في غزوة تبوك لم يكن أمراً عادياً وأن له من الدلالات ما لا يمكن طمسها إلاَّ بهذا الادعاء، ومن قبل ما تأولوا كلام النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) لعلي يوم الإنذار «أخي ووصيي وخليفتي فيكم» قال بعضهم أراد الرسول أن يجعله خليفة في خاصة أهله ولم يرد الخلافة العامة، مع أن القول بالخلافة الخاصة إثبات للخلافة العامة، ونفي العامة نفي للخاصة ثم ما معنى أن يقول النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) لعلي ارجع واخلفني في أهلك وهل يكون الرجل في شأنه الخاص وأهله خليفة لغيره؟ ذلك من عيوب الفبركة واختلال الحبكة.
    ولو أنصف ابن كثير لما اكتفى بما نقله عن ابن هشام وابن إسحاق والدراوردي وجماعة لم يسمهم، متجاهلاً كماً كبيراً من الروايات أثبتها ثقاةٌ من الأعلام في مجاميعهم مخافة أن يثبت أمراً طالماً جاهد لنفيه في تفسيره وتاريخه وسيرته.



    ثانياً: منزلة هارون من موسى:


    اختلف المحدثون و أصحاب السير والتواريخ في نقلهم لحديث المنزلة وبذل المتعصبون وسعهم من أجل إخفاء دلالة الحديث إلا أنهم لم يجرؤوا على المساس بالفقرة التي يقول فيها النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) لعلي: «أو ما ترضى أن تكون منَّي بمنزلة هارون من موسى، إلاّ أنه ليس بعدي نبي»، فقد أجمعوا على إثبات هذا المقطع، وأخرجه الذهبي في تلخيصه لمستدرك الحاكم ثم قال: صحيح( )، والحاكم في مستدركه( )، وأحمد من حنبل في مسنده( )، والنسائي في خصائصه( )، وابن حجر العسقلاني في الإصابة( )، وغيرهم( ).
    ولو لم يكن في كل كلام النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) عن علي(ع) سوى هذه العبارة لكفت حجةً ودليلاً لإثبات إمامة أمير المؤمنين(ع) وخلافته للنبي في كل شيء إلاّ النبوة.
    لقد كان هارون(ع) وزيراً لموسى(ع) وأخاً له، وشريكاً له في أمره، وذلك من قوله تعالى على لسان موسى(ع): { قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي وَاجْعَلْ لِي وَزِيرًا مِنْ أَهْلِي هَارُونَ أَخِي اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي} (طه: 25 ــ 32).
    ولا شك أن المولى عزَّ وجل قد استجاب لكليمه وآتاه سؤله في أخيه يقول تعالى: {قَالَ قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يَامُوسَى} (طه: 36).
    وكان هارون(ع) خليفة لموسى حال حياته ولولا موته قبل موسى لآل إليه أمر بني إسرائيل فهو شريك فيه وخليفة لأخيه. يقول تعالى على لسان موسى: {اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلاَ تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ} (الأعراف/142).
    وبربط النبي بين علي وهارون، و إنزاله منه منزلة هارون من موسى فإنه يؤكد على أنَّ علياً وزيره وأخوه وخليفته في قومه وشريك أمره، وكان(صلى الله عليه وآله وسلم) من قبل كثيراً ما ذكر هذه المنازل لعلي ولكنه هنا أراد أن يقطع الطريق أمام تأولات المتأولين لأحاديثه المصرفين لكلامه على الوجه الذي يريدون.
    في مطلع الدعوة، في يوم الإنذار {وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ} ذكر النبي لعلي جميع تلك المنازل عندما عرض على أفراد عشيرته أن يؤازروه في أمره فيكون الذي يؤازره أخاه ووصيه وخليفته في الباقين، فلم يجبه منهم إلا علي، فقال النبي: إنه أخي ووصيي وخليفتي فيكم فاسمعوا له وأطيعوا.
    ثم أخذ النبي يؤكد على كل منزلة لعلي في مختلف المناسبات، أكد على أخوته يوم آخى بين المهاجرين والأنصار فاتخذ علياً من دون الناس أخاً له، وأكد على شراكة علي له في أمره يوم خرج يباهل به نصارى نجران عملاً بقوله تعالى: {فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ} فكان أبناؤه الحسن والحسين ونساؤه فاطمة، ونفسه علي وما أكثر الأحاديث التي تفيد هذا الأمر وسنعرض لها في مواقع أخَر. أما الخلافة فهي ظاهرةٌ في الرواية التي أوردناها عن ابن عباس إذ يقول (صلى الله عليه وآله وسلم): «لا ينبغي أن أذهب إلا وأنت خليفتي».



    mailto:[email protected]





    ـــــــــ
                  

العنوان الكاتب Date
ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali03-31-08, 07:49 PM
  تمهيد Motawakil Ali03-31-08, 07:57 PM
    Re: تمهيد Motawakil Ali03-31-08, 08:00 PM
      Re: تمهيد Motawakil Ali03-31-08, 08:02 PM
  منعطفات حائرة Motawakil Ali03-31-08, 08:09 PM
    Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali03-31-08, 08:12 PM
      Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali03-31-08, 08:19 PM
        Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali03-31-08, 08:25 PM
          Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali03-31-08, 08:28 PM
            Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali04-01-08, 05:28 AM
              Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali04-01-08, 09:46 AM
          Re: منعطفات حائرة Hatim Yousif04-01-08, 12:02 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Yasir Elsharif04-01-08, 10:14 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 11:45 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Yasir Elsharif04-01-08, 12:07 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حمزاوي04-01-08, 12:32 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 07:16 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Mohammed Ibrahim Othman04-01-08, 12:39 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 01:49 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. شريف درار شريف04-03-08, 09:27 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمود الدقم04-01-08, 04:27 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عمار عبدالله عبدالرحمن04-01-08, 06:25 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 07:06 PM
        Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 07:41 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 07:49 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 10:17 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمود الدقم04-02-08, 11:17 AM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمود الدقم04-02-08, 12:47 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. كمال عكود04-02-08, 06:01 AM
  سوعال Waeil Elsayid Awad04-02-08, 06:18 AM
    Re: سوعال عبد الرحمن الطقي04-02-08, 07:08 AM
    Re: سوعال عماد موسى محمد04-02-08, 08:25 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حمزاوي04-02-08, 07:12 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عمار عبدالله عبدالرحمن04-02-08, 07:28 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حمزاوي04-02-08, 07:34 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عمار عبدالله عبدالرحمن04-02-08, 08:21 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-02-08, 09:10 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عمار عبدالله عبدالرحمن04-02-08, 09:11 AM
        Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Hatim Yousif04-02-08, 09:27 AM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-02-08, 09:57 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمد عثمان محمد طه04-02-08, 10:17 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمد عثمان محمد طه04-02-08, 09:50 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-02-08, 11:23 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-02-08, 11:58 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 12:32 PM
        Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 01:59 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Waeil Elsayid Awad04-02-08, 02:14 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Abdel Aati04-18-08, 10:00 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 02:21 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 02:56 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. كمال عكود04-03-08, 06:26 AM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمود الدقم04-02-08, 02:48 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حسن زمراوي04-02-08, 03:11 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. توفيق عبد المجيد05-30-08, 10:24 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. ALazhary204-02-08, 02:28 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Waeil Elsayid Awad04-02-08, 03:02 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. shaheed gadora04-02-08, 03:13 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حسن زمراوي04-02-08, 04:10 PM
        Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 05:01 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 05:22 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 06:17 PM
              Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 07:42 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حسن زمراوي04-02-08, 07:03 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 07:53 PM
              Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 08:05 PM
                Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 08:11 PM
                  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 08:34 PM
                    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 09:00 PM
                  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Hatim Yousif04-03-08, 09:07 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. kamalabas04-02-08, 09:23 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Tragie Mustafa04-03-08, 06:30 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-03-08, 08:51 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-03-08, 10:50 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمد عثمان محمد طه04-03-08, 07:59 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-03-08, 09:15 AM
  العواصم من القواصم ـ المراجعات ـ الشيخ حسين الكربلائي.. Motawakil Ali04-03-08, 11:00 AM
    Re: العواصم من القواصم ـ المراجعات ـ الشيخ حسين الكربلائي.. Motawakil Ali04-03-08, 11:03 AM
      Re: العواصم من القواصم ـ المراجعات ـ الشيخ حسين الكربلائي.. Motawakil Ali04-03-08, 11:09 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. ALazhary204-03-08, 11:08 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 11:51 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 12:04 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-03-08, 12:21 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. kamalabas04-03-08, 12:27 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 01:14 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. kamalabas04-03-08, 08:26 PM
  من يمارس التقية بالمنبر??? kamalabas04-03-08, 12:41 PM
    Re: من يمارس التقية بالمنبر??? عبد الرحمن الطقي04-03-08, 01:32 PM
      Re: من يمارس التقية بالمنبر??? Motawakil Ali04-03-08, 02:11 PM
      Re: من يمارس التقية بالمنبر??? عبد الرحمن الطقي04-03-08, 02:20 PM
    Re: من يمارس التقية بالمنبر??? عماد موسى محمد04-03-08, 02:32 PM
  Re Waeil Elsayid Awad04-03-08, 02:28 PM
    Re: Re عماد موسى محمد04-03-08, 03:19 PM
      Re: Re عماد موسى محمد04-03-08, 03:34 PM
  الداعية الطقي يمارس الغمز واللمزوالمطاعنة!!!!! kamalabas04-03-08, 03:55 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. kamalabas04-03-08, 04:15 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Sabri Elshareef04-03-08, 04:23 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 08:46 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. kamalabas04-03-08, 07:24 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 09:01 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 09:23 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-03-08, 09:32 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de