ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-16-2024, 00:21 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-04-2008, 01:58 AM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النبي يبشر بالنبوة والإمامة معا.... (Re: Motawakil Ali)

    حديث المنزلة

    واقعة تبوك من المنعطفات الهامة في مسيرة الرسالة على عهد النبي(صلى الله عليه وآله وسلم)، وذلك أنها كانت المواجهة الأولى خارج إقليم الجزيرة العربية، وأول احتكاك بين الإسلام كحضارة وقوة جديدة من جهة، والإمبراطورية الرومانية العريقة من جهة أخرى. ومع أن الموجهة بين الجانبين انتهت آنئذ من دون اقتتال، إلا أن الواقعة قد احتلت مكاناً هاماً في التاريخ الإسلامي نسبة لما حدث خلالها من مواقف استراتيجية لا زالت تؤثر في مسار الرسالة. على أن أبرز تلك المواقف على الإطلاق، هو ما كان من أمر استخلاف الإمام علي على المدينة وعدم خروجه مع النبي في تلك الغزوة الاستثنائية، وما قاله النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) في توضيح المغزى من هذا الاستخلاف فكان ذلك من الأحاديث القليلة التي تواتر نقلها عنه (صلى الله عليه وآله وسلم).
    وقبل أن نقوم بعرض الحديث المعروف بحديث المنزلة وتحليله، لابد من استعراض سريع للسيرة العلوية في مختلف المواجهات التي خاضها النبي من أجل تثبيت أركان الدين فما من معركةٍ قادها النبي إلا وكان هو حامل لوائه فيها ورجلها الأول، فتعال معي لنمرَّ سريعاً على تلك المواطن التي مُهِرت بطولاتها بتوقيع عليّ، إلى أن نأتي إلى تبوك حيث الاستخلاف العملي، وحيث عليُّ من النبي بمنزلة هارون من موسى( ).

    في بدر بطولة مطلقه:

    في «بدر» ــ معركة الإسلام الأولى ــ وباكورة انتصاراته، كانت صولات علي وجولاته هي الأقوى، وبين السيوف كان سيفه الأمضى، قدح عتبة بن شيبة أولى شرارات المعركة ودعا المسلمين إلى المبارزة وترفع عن مقاتلة من برز إليه من فتيان الأنصار وطلب من النبي أن يرسل له الأكفاء من قريش! فرمى النبي في لهواتهم بابني عمه، عبيدة بن الحارث بن عبد المطلب وعلي بن أبى طالب وعمه حمزة بن عبدالمطلب، فما انجلت أول غبرة في أرض المعركة إلا وكانت صوارم بني هاشم قد حصدت رؤوس الكفر، ثم غاص عليٌّ وحمزة ــ بعد أن جُرح عبيدة ــ ومعهما أبطال المسلمين في عمق قريش حتى انتهت المعركة بنيف وسبعين من قتلى قريش أربعة وعشرون منهم قتلهم عليٌ بسيفه حسبما أحصاه الواقدي في مغازيه، غير أن اكثر المرويات تنص أن علياً قتل النصف واشترك مع المسلمين في النصف الآخر.


    في أحد: لا فتى إلا علي:

    وفي أُحد خرج النبي إلى قتال قريش بعد أن دفع لواءه لعلي(ع)، ولما علم النبي بأن المشركين قد أعطوا لواءهم لبني عبد الدار أخذ اللواء من علي(ع) وأعطاه لمصعب بن عمير، وكان من بني عبد الدار فبقي معه إلى أن قُتل فرده النبي إلى علي( )، فكان همه أن يفتك بحملة اللواء وأبطال المشركين فلم يبق منهم أحداً، وقد تعاقب على لواء المشركين تسعة من بني عبد الدار قتلوا جميعاً بسيف علي وعمه حمزة، حتى سقط اللواء في المعركة ولم يجسر أحد أن يتقدم ويأخذه حتى أخذته عمرة الحارثية. وهكذا أحرز المسلمون نصراً مبكراً وانكشف المشركون لا يلوون على شيء وكما يقول الواقدي: ظل النصر إلى جانب المسلمين حتى عصوا الرسول وانصرفوا إلى الغنائم.
    وعندما أحاط المشركون بالمسلمين من كل جانب وارتبك المهاجرون والأنصار، وأكثرهم أهمتهم أنفسهم يظنون بالله الظنون، عندئذ لم يكن علىٌ يفكر إلا بالنبي الذي بات غرضاً للمشركين يرمونه من كل صوب، فأحاط به هو ومجموعة من المسلمين يدافعون عنه ويجالدون بين يديه وحمزة يهد الناس هداً.
    وفرَّ عن رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) أكثر أصحابه واتجهت إليه كتائب المشركين وهو يقول لعلي: يا علي اكفني هذه الكتيبة وهكذا مازال يرد عن النبي كتائب المشركين ويصدهم عنه(صلى الله عليه وآله وسلم) حتى كاد يبيدهم فنزل جبرائيل على رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) وقال له: يا محمد، إن هذه المواساة قد عجبت منها الملائكة، فقال(صلى الله عليه وآله وسلم): وما يمنعه من ذلك هو مني وأنا منه، فقال جبرائيل وأنا منكما وسُمِع في ذلك اليوم نداءٌ من السماء (لا سيف إلا ذوالفقار ولا فتى إلا علي)، فسُئِل رسول الله عن ذلك فقال: هذا جبرائيل( ).
    وقد نص أكثر المؤرخين والمحدثين على أنه لم يثبت مع النبي في أحرج ساعات المحنة إلا علي وحمزة ونفر قليل من المهاجرين والأنصار، وقد ازداد وضع المسلمين سوءاً بعد أن شاع بينهم أن النبي قد قتل فقال بعض من فرَّ عنه والتجأ إلى الصخرة فوق الجبل ـ وفيهم أشهر الصحابة: ليت لنا رسولاً إلى عبد الله بن أبي ـ المنافق ـ ليأخذ لنا أماناً من أبي سفيان( )..وبعد أن قُتِل حمزة لم يكن مع النبي إلا على وأبو دجانة وسهل بن حنيف إلى أن أخذ الفارُّون يعودون شيئاً فشيئاً.


    في الخندق: كفاهم الله القتال بعلي:

    وبعد سنتين من أحد كانت الأحزاب ـ الخندق ـ وبينهما غزوات وأحداث ولواء النبي في أكثرها بيد ابن عمه يكشف عنه وعن المسلمين غمها وكربها، حتى إذا ما جمعت قريش أحزاب الكفر لمواجهة النبي وجاءت لخوض المعركة الفاصلة، كانت كلمة الفصل بسيف على. وقد فوجئت الأحزاب بخندق يحول بينهم وبين المسلمين، فأخذوا يتراشقون بالنبال والسهام ولا يجرؤون على اجتياز الخندق، ولربما تشتت جمعهم وخارت عزائمهم لولا أن تعززت قوتهم بانضمام بني قريظة إلى جانبهم، وهنا خاف المسلمون على ذراريهم ونسائهم في المدينة وأخذ المنافقون يبثون من الأقاويل ما أزاغ الأبصار وجعل القلوب في الحناجر، وفي ذلك يقول تعالى: {إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ زَاغَتْ الأَبْصَارُ وَبَلَغَتْ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَ هُنَالِكَ ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُوا زِلْزَالاً شَدِيدًا وَإِذْ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ إِلاَّ غُرُوراً} (الأحزاب/10 ــ 12).
    كانت تلك هي حال المسلمين عندما نجح بطل من أبطال المشركين في تجاوز الخندق إلى الجهة الثانية، هو عمرو بن ود العامري وكان يعدل ألفاً من الأبطال كما يصفه بعض المؤرخين، أقبل عمرو يدعو المسلمين إلى البراز فلم يبرز إليه أحد، فقام علىٌ وهو يقول للنبي أنا له يا رسول الله، فأمره النبي بالجلوس، وعاد الرجل يهتف بالمسلمين وهم كأنما على رؤوسهم الطير( ).فقام علىٌ يستأذن النبي في الخروج إليه فأمره(صلى الله عليه وآله وسلم) ثانيةً بالجلوس، ومضى عمرو بن ود يهتف ويتحدى المسلمين ويقول: أين جنتكم التي تزعمون أن من قتل منكم دخلها، أفلا يحب أحدكم أن يذهب إليها. ولا زال النبي يحث أصحابه على الخروج إليه ويحفزهم بالجنة قائلاً: من يبرز له أضمن على الله له الجنة. فلا يزداد القوم إلا انكماشاً وارتعاداً. وعمرو بن ود يستفزهم شعراً ونثراً وينشد )

    ولقد بححت من النداء بجمعهم هل من مبارز

    إنّي كذلك لم أزل متسرعاً نحو الهزاهز

    إن الشجاعة في الفتى والجود من خير الغرائز

    فلا يجيبه إلاّ علىّ، فيقول له النبي: أجلس يا علي انه عمرو فيقول: وأنا علي، فأذن عند ذلك لعلي وأعطاه سيفه وألبسه درعه وعمامته ورفع كلتا يديه وقال: اللهم إنك أخذت عبيدة يوم بدر وحمزة يوم أحد وهذا علي أخي وابن عمي فلا تدعني فرداً وأنت خير الوارثين. وعندما برز علي إلى عمرو قال النبي: الآن برز الإيمان كله للشرك كله.
    خرج علي لعمرو والمسلمون قلوبهم بين مهابة ورجاء، وساد المكان وجوم، وكأنما الزمان قد توقف يرقب معركةً قد يتوقف عليها مصير الرسالة، برز علي فقابله عمرو بغرور وعجرفة فقال له مستهيناً به مستصغراً لسنه: ليبرز إلي غيرك يا ابن أخي من أعمامك من هو أشد منك، فإني أكره أن أقتلك لأن أباك كان صديقاً لي وكنت له نديماً. فقال علي: يا عمرو إنك تقول: ما دعاني أحدٌ إلى خلال ثلاث إلاَّ وأجبته ولو إلى واحدٍ منها، وأنا أدعوك إلى الإسلام. فضحك منه وقال: دع عنك ذلك فإني لا أترك دين الآباء والأجداد. فقال: أدعوك لأن ترجع بهذا الجيش الذي معك، فقال: لا أدع العرب تتحدث بفراري، عندئذٍ قال له علي: أما إذا أبيت الإسلام والرجوع بمن معك فإنَّي أدعوك إلى النزال والحرب، فقال: يا ابن أخي ليبرز إليَّ من هو أسن منك فإنيِّ لا أحب أن أقتلك! فقال له علي ولكنِّي أحب أن أقتلك. فغضب الكافر ونزل عن فرسه وعقره وحمل على علي وضربه على رأسه فاستقبلها بالدرقة فقدها السيف ونزل منها إلى رأسه فشجه، وبعد مساورةٍ بينهما كمساورة الفحول انقضَّ عليه علي فضربه على حبل عاتقه فسقط يخور بدمه كالثور، ورد الله الذين كفروا بغيظهم لم ينالوا خيراً، وكفى الله المؤمنين القتال بعلي، فأقبل نحو رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) ووجهه يتهلل. وعن سفيان الثوري بسنده عن النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) أنه قال: لمبارزة علي لعمرو بن ود يوم الخندق أفضل من أعمال أمتي إلى يوم القيامة( ).


    في خيبر:«رجلٌ يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله»:

    وفي «خيبر» كانت البطولة المطلقة لعلي، خرج مع النبي حاملاً رايته، ولم تكن المهمة يسيره، فيهود خيبر من أكثر يهود الحجاز عدداً وأمنعهم حصوناً، وما من حي من اليهود جمع من الأبطال كمثلهم فمنهم مرحب ومنهم ياسر وغيرهم ممن مشت الركبان بذكر شجاعتهم وبسالتهم.
    لدى سماعهم بخبر المسلمين اصطف اليهود وأعدوا العدة لمواجهة طويلة بعد أن أدخلوا نساءهم وأموالهم داخل الحصون، ونشبت المعارك بينهم وبين المسلمين حول الحصون واستبسل الفريقان أياماً، وكان النبي يولي في كل يوم رجلاً من المسلمين قيادة المعركة فيرجع خائباً، وبعث يوماً برايته أبا بكر إلى بعض الحصون فجعل يخوف أصحابه ويخوفونه ويجبنهم ويجبنونه حتى رجع بها إلى النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) وفي اليوم الثاني بعث بها عمر بن الخطاب فصنع كما صنع الأول( )، وهكذا غيرهما حتى بلغ الجهد بالمسلمين ونفذ أكثر زادهم وانخفضت معنويات الجند، إلاّ النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) فقد كان مطمئناً إذ لا زال في كنانته سهم لا يخيب وفي جرابه سيف لا ينبو، رجل المهام الصعبة أسد الله الغالب علي بن أبي طالب(ع) في تلك الحال والقلوب لدى الحناجر رفع النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) صوته بحيث يسمعه أكثر المسلمين وقال: والله لأعطين الراية غداً رجلاً يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله( ) فتطاولت لذلك الأعناق وامتدت الآمال ورجا كل واحد أن يكون هو صاحبها، والعجب أن بعض من رجع بها خائباً بالأمس أخذ يمنِّي نفسه بها كما جاء في البداية والنهاية لابن كثير( ) وبات أبطال المسلمين ليلتهم تلك وكل يرجو أن يكون رجل الغد الذي يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله.
    حتى إذا ما كان الغد وحان وقت تقليد الوسام قال لهم النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) ادعوا لي علياً، قالوا كيف وهو أرمد العين؟ قال: ادعوه، فجاؤوا به إلى النبي لا يكاد يبصر ما بين يديه فمسح (صلى الله عليه وآله وسلم) على عينيه بيده ودعا له فبرئت عيناه من ساعته، فسلمه الراية قائلاً خذ ولا تلتفت حتى يفتح الله عليك، فانطلق علي يهرول ومن خلفه كتيبته حتى ركز الراية بين حجارة مجتمعة تحت الحصن، فأطل عليها يهودي من رأس الحصن وقال: من أنت؟ قال: أنا علي بن أبي طالب. فقال اليهودي: علوتم وما أُنزل على موسى! خرج إليه أبطال اليهود ودار القتال عنيفاً، حتى إذا ما رأى اليهود كثرة قتلاهم، وقد خرَّ الحارث أخو مرحب صريعاً، جندله علي بسيفه تفرقوا وانخذلوا وفروا إلى داخل الحصن، فعز على قائدهم مرحب مقتل أخيه وهزيمة من كان معه، فخرج من الحصن مزهواً بنفسه فلقيه علي(ع) وبعد اقتتال بينهما علا غباره ضربه علي بسيفه على رأسه حتى وصل السيف إلى الأضراس بعد أن قدَّ الحجر الذي كان يضعه مرحب على رأسه مكان البيضة وقد المغفر وشق رأسه نصفين.
    ولما دنا عليٌّ من الحصن خرج إليه أهله فقاتلهم وضربه رجل من اليهود بالسيف فاتقاه بترسه فوقع الترس من يده فتناول باباً كان عند الحصن وأخذه بيده مكان الترس فظل بيده وهو يقاتل حتى فتح الله عليه.


    في غزوة حنين:

    ويوم حنين الذي كان من أشد أيام المسلمين إذ وقعوا في كمين نصبته هوازن فهجموا ومن معهم من العرب على المسلمين وشدُّوا عليهم شدة رجلٍ واحد من كل جانب فأمعنوا فيهم ضرباً وطعناً واختلط الناس بعضهم ببعض، فاستولى الخوف على المسلمين ودبَّ فيهم الذعر، فانهزموا عن النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) لا يلوون على شيء، وثبت رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) في مكانه ومعه علي والعباس بن عبد المطلب وأبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب و أسامة بن زيد، وفي ذلك نزل قوله تعالى: {وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنْكُمْ شَيْئًا وَضَاقَتْ عَلَيْكُمْ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُمْ مُدْبِرِينَ ثُمَّ أَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُوداً لَمْ تَرَوْهَا وَعَذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَذَلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ} (التوبة: 25 ــ 26).
    وإشارة الآية إلى الكثرة ذلك أن وقعة حنين كانت بعد فتح مكة وقد انضم الطلقاء من قريش إلى جيش النبي فما زادوه إلاَّ وهناً، بل إن أبا سفيان بن حرب وشيبة بن أبي طلحة وغيرهما من الطلقاء أظهروا الشماتة بالنبي لما انفض الناس من حوله وولوا الدبر. ولكن سرعان ما خاب فأل أبي سفيان وأشياعه إذ استطاع النبي بثباته واستبسال من معه أن يحوِّل النكسة إلى انتصار وانقلب مؤشر المعركة لصالحه بعد أن برز الإمام علي لحامل لواء المشركين فجندله فدب الذعر في نفوس هوازن وثقيف، فأخذ العباس ينادي الفارين بصوته الجهوري بأمر من النبي: يا أهل بيعة الشجرة، يا أهل بيعة الرضوان إلى أين تفرون عن رسول الله؟ فأخذوا يعودون إلى الميدان شيئاً فشيئاً والنبي(صلى الله عليه وآله وسلم) يتقدَّم ببغلته نحو المشركين ويضربهم بسيفه ويقول: "أنا النبي لا كذب، أنا ابن عبد المطلب".


    للاتصال: [email protected]
                  

العنوان الكاتب Date
ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali03-31-08, 07:49 PM
  تمهيد Motawakil Ali03-31-08, 07:57 PM
    Re: تمهيد Motawakil Ali03-31-08, 08:00 PM
      Re: تمهيد Motawakil Ali03-31-08, 08:02 PM
  منعطفات حائرة Motawakil Ali03-31-08, 08:09 PM
    Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali03-31-08, 08:12 PM
      Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali03-31-08, 08:19 PM
        Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali03-31-08, 08:25 PM
          Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali03-31-08, 08:28 PM
            Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali04-01-08, 05:28 AM
              Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali04-01-08, 09:46 AM
          Re: منعطفات حائرة Hatim Yousif04-01-08, 12:02 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Yasir Elsharif04-01-08, 10:14 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 11:45 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Yasir Elsharif04-01-08, 12:07 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حمزاوي04-01-08, 12:32 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 07:16 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Mohammed Ibrahim Othman04-01-08, 12:39 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 01:49 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. شريف درار شريف04-03-08, 09:27 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمود الدقم04-01-08, 04:27 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عمار عبدالله عبدالرحمن04-01-08, 06:25 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 07:06 PM
        Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 07:41 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 07:49 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 10:17 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمود الدقم04-02-08, 11:17 AM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمود الدقم04-02-08, 12:47 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. كمال عكود04-02-08, 06:01 AM
  سوعال Waeil Elsayid Awad04-02-08, 06:18 AM
    Re: سوعال عبد الرحمن الطقي04-02-08, 07:08 AM
    Re: سوعال عماد موسى محمد04-02-08, 08:25 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حمزاوي04-02-08, 07:12 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عمار عبدالله عبدالرحمن04-02-08, 07:28 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حمزاوي04-02-08, 07:34 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عمار عبدالله عبدالرحمن04-02-08, 08:21 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-02-08, 09:10 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عمار عبدالله عبدالرحمن04-02-08, 09:11 AM
        Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Hatim Yousif04-02-08, 09:27 AM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-02-08, 09:57 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمد عثمان محمد طه04-02-08, 10:17 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمد عثمان محمد طه04-02-08, 09:50 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-02-08, 11:23 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-02-08, 11:58 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 12:32 PM
        Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 01:59 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Waeil Elsayid Awad04-02-08, 02:14 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Abdel Aati04-18-08, 10:00 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 02:21 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 02:56 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. كمال عكود04-03-08, 06:26 AM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمود الدقم04-02-08, 02:48 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حسن زمراوي04-02-08, 03:11 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. توفيق عبد المجيد05-30-08, 10:24 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. ALazhary204-02-08, 02:28 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Waeil Elsayid Awad04-02-08, 03:02 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. shaheed gadora04-02-08, 03:13 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حسن زمراوي04-02-08, 04:10 PM
        Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 05:01 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 05:22 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 06:17 PM
              Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 07:42 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حسن زمراوي04-02-08, 07:03 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 07:53 PM
              Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 08:05 PM
                Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 08:11 PM
                  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 08:34 PM
                    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 09:00 PM
                  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Hatim Yousif04-03-08, 09:07 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. kamalabas04-02-08, 09:23 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Tragie Mustafa04-03-08, 06:30 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-03-08, 08:51 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-03-08, 10:50 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمد عثمان محمد طه04-03-08, 07:59 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-03-08, 09:15 AM
  العواصم من القواصم ـ المراجعات ـ الشيخ حسين الكربلائي.. Motawakil Ali04-03-08, 11:00 AM
    Re: العواصم من القواصم ـ المراجعات ـ الشيخ حسين الكربلائي.. Motawakil Ali04-03-08, 11:03 AM
      Re: العواصم من القواصم ـ المراجعات ـ الشيخ حسين الكربلائي.. Motawakil Ali04-03-08, 11:09 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. ALazhary204-03-08, 11:08 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 11:51 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 12:04 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-03-08, 12:21 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. kamalabas04-03-08, 12:27 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 01:14 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. kamalabas04-03-08, 08:26 PM
  من يمارس التقية بالمنبر??? kamalabas04-03-08, 12:41 PM
    Re: من يمارس التقية بالمنبر??? عبد الرحمن الطقي04-03-08, 01:32 PM
      Re: من يمارس التقية بالمنبر??? Motawakil Ali04-03-08, 02:11 PM
      Re: من يمارس التقية بالمنبر??? عبد الرحمن الطقي04-03-08, 02:20 PM
    Re: من يمارس التقية بالمنبر??? عماد موسى محمد04-03-08, 02:32 PM
  Re Waeil Elsayid Awad04-03-08, 02:28 PM
    Re: Re عماد موسى محمد04-03-08, 03:19 PM
      Re: Re عماد موسى محمد04-03-08, 03:34 PM
  الداعية الطقي يمارس الغمز واللمزوالمطاعنة!!!!! kamalabas04-03-08, 03:55 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. kamalabas04-03-08, 04:15 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Sabri Elshareef04-03-08, 04:23 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 08:46 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. kamalabas04-03-08, 07:24 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 09:01 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 09:23 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-03-08, 09:32 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de