|
عدالة كل الصحابة.. (Re: Motawakil Ali)
|
شــــبهة:
القول بالوصية، وبموقف متميز لأهل البيت، وخلافة الإمام علي للرسول من دون فاصل، كل ذلك ينطوي على اتهام صريح لجميع الصحابة وقد بايعوا خلاف من استخلف نبيهم، وبالتالي الطعن في عدالة الجميع بما فيهم كبار المهاجرين والأنصار؛ بل والخلفاء الثلاثة. وبما أن عدالة الصاحبة هي إحدى الحقائق الكبرى التي اتفق عليها المسلمون، وقام عليها الدليل من القرآن والسنة ؛ فإن الواجب علينا كمسلمين هو أن نعرف الحق من خلال مواقفهم، ونرفض كل ما من شأنه أن يكون قرينة، في حال ثبوته، على مخالفتهم للرسول واجتهادهم في مقابل النصوص الصريحة، واتباعهم للأهواء والعصبيات.. وكل ذلك لا يتفق مع الثابت من سيرتهم، والمعروف من استقامتهم، كما لاينسجم مع عظيم جهادهم وتضحياتهم وترفعهم عن حطام الدنيا وزبرجها، فضلاً عن مخالفته للنصوص التي أكدت رضوان الله عنهم، ومفارقة النبي لهم وهو راض عنهم، وأن قرنهم هو خير القرون، ومنهم المبشرون بالجنة والذين غفر الله لهم ما تقدم وما تأخر من ذنوبهم. من جهة أخرى فإن القدح في عدالتهم والتشكيك في مواقفهم واتهامهم بالمخالفة لوصية نبيهم، هو حكم بالفشل على الدور الذي قام به النبي معهم وتربيته إياهم، وبالتالي قدح في إمكانياته وقدراته التربوية، مع أن الثابت هو أن النبي أعظم مرب شهدته البشرية وأنجح معلم في التاريخ.
خلفية الشبهة:
حب المسلمين للنبي وتقديسهم له دعاهم إلى التعلق عاطفياً بكل ما يمت له بصلة، خاصة أهل بيته وأصحابه، ومما عزز هذه العاطفة أن بعض الذين كانوا مع النبي بلغوا في ولائهم و إخلاصهم له القمة، فأحبوه أكثر من النفس والولد، وكانوا أطوع له من بنانه، واستوعبوا رسالته حتى كانوا تجسيداً حياً لقيمها ومبادئها، وقدموا بين يديه التضحيات الجسام، ومنهم من قضى نحبه في حياته (صلى الله عليه وآله وسلم)، ومنهم من عاش بعده وما بدلوا تبديلا. سبب آخر كان وراء ذلك الحكم العام بعدالة الصحابة والتقديس المطلق لهم، وهو أن الدول التي قامت فيما بعد كانت تستمد شرعيتها من مواقف الصحابة الذين أسسوا للخلافة في مقابل الإمامة، ومن هنا ولمواجهة المعارضة التي كانت تقوم على الولاء لأهل البيت والقول بأولويتهم بالأمر قام الأمويون ومن بعدهم العباسيون بالترويج لفكرة العدالة العامة للصحابة وتوسيع مفهوم الصحبة عن طريق الرواة والمؤرخين والمفسرين، الذين وظفوا أقلامهم وإمكانياتهم لخدمة السلاطين. وهكذا تعززت هذه المفاهيم، جيلاً بعد جيل، وباتت جزءاً من المكون العقائدي والثقافي لعامة المسلمين. سبب ثالث، يرتبط بالجانب النفسي للشعوب التي شهدت مراحل الانحطاط والتراجع على مستوى القيم، الذي كان ولا يزال أبرز سمات الأمة قرناً بعد قرن، إلى أن تفككت وانهار تماسكها وتخلت عن مواقعها الريادية لتكون في مؤخرة الركب وفي ذيل الأمم، يسيمها الآخرون الذل والهوان. هذا الواقع كان من الطبيعي أن يدعو المسلمين للانكفاء على الماضي وتمجيده والتغني بنجاحاته وإنجازاته، وتبعاً لذلك تقديس الأجيال التي عاشت فيه ونسج الأساطير حول شخصياتهم، ثم القيام بإدراج كل ذلك في خانة العقيدة، ليكون القول بخلافه جحوداً وزندقة. ولما كان الأمر على قدر كبير من التعقيد والحساسية، رأيت أن تكون معالجته في كتاب خاص، غير أنني وبعد أن فرغت من هذا الكتاب، وجدت أنه من الضرورة بمكان أن أسلط الضوء، ولو بصورة مختصرة على مبحث الصحابة، وذلك لأن الشبهة التي يثيرها الموضوع شبهة أساسية كما أوضحنا فيما تقدم. وهكذا أرجو أن تكون النقاط التالية كافية لإزالة الشبهة والتمهيد للبحوث الآتية:
أولا: مفهوم الصحبة والصحابة.
توسع علماء السلف كثيرا في تعريف الصحبة والصحابي، ولولا مارتبوه على ذلك من آثار ونتائج لما كان لمناقشتهم داع، ولكنهم وسعوا المفهوم ومن ثم قرروا امتيازاته لقطاع كبير من الناس مع ما لهذه الامتيازات والخصائص من دور خطير في أصول الاعتقاد ومصادر الشريعة. وأهم ما في الأمر أنهم قالوا بعدالتهم جميعاً ثم على مواقفهم بنوا أفكارهم ومعتقداتهم كما بينا في عرضنا للشبهة. وهنا نستعرض جانباً من تلك التعريفات وفق ما أورده الشيخ جعفر السبحاني في كتابه (بحوث في الملل والنحل )( ). قال سعيد بن المسيب: "الصحابي، ولا نعده إلا من أقام مع رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) سنة أو سنتين وغزا معه غزوة أو غزوتين". قال الواقدي: "رأينا أهل العلم يقولون: كل من رأى رسول الله وقد أدرك فأسلم وعقل أمر الدين ورضيه فهو عندنا ممن صحب رسول الله، ولو ساعة من نهار ولكن أصحابه على طبقاتهم وتقدمهم في الإسلام". قال أحمد بن حنبل: " أصحاب رسول الله كل من صحبه شهراً أو يوماً أو ساعة أو رآه ". قال البخاري: " من صحب رسول الله أو رآه من المسلمين فهو من أصحابه". قال ابن حجرأصح ما وقفت عليه من ذلك أن الصحابي من لقي النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) مؤمناً به ومات على الإسلام، فيدخل فيمن لقيه من طالت مجالسته له أو قصرت، ومن روى عنه أو لم يرو، ومن غزا معه أو لم يغز، ومن رآه رؤية ولم يجالسه، ومن لم يره لعارض كالعمى، ويخرج بقيد الإيمان من رآه كافرا ولو أسلم بعد ذلك إذا لم يجتمع به مرة أخرى)( ). وقال القاضي أبو بكر محمد بن الطيب:"لا خلاف بين أهل اللغة في أن الصحابي مشتق من الصحبة، قليلاً كان أو كثيراً ثم قال: ومع هذا فقد تقرر للأمة عرف فإنهم لا يستعملون هذه التسمية إلا في من كثرت صحبته ولا يجيزون ذلك إلا فيمن كثرت صحبته لا على من لقيه ساعة أو مشى معه خطى، أو سمع منه حديثاً فوجب لذلك أن لا يجري هذا الاسم على من هذه حاله، ومع هذا فإن خبر الثقة الأمين عنه مقبول ومعمول به وإن لم تطل صحبته ولا سمع عنه إلا حديثاً واحداً". وقال صاحب الغوالي: " لا يطلق اسم الصحبة إلا على من صحبه ثم يكفي في الاسم من حيث الوضع، الصحبة ولو ساعة ولكن العرف يخصصه بمن كثرت صحبته". وقال ابن الأثير( ) بعد ذكر هذه النقول: "وأصحاب رسول الله على ما شرطوه كثيرون فإن رسول الله شهد حنيناً ومعه اثها عشر ألف سوى الأتباع والنساء، وجاء إليه " هوازن " مسلمين فاستنقذوا حريمهم وأولادهم. وترك مكة مملوءة ناساً وكذلك المدينة أيضاً وكل من اجتاز به من قبائل العرب كانوا مسلمين فهؤلاء كلهم لهم صحبة وقد شهد معه تبوك من الخلق الكثير ما لا يحصيهم ديوان وكذلك حجة الوداع وكلهم له صحبة ". وراء هذا التوسع في مفهوم الصحبة سببان أساسيان: الأول هو إيجاد فئات ممن ينطبق عليهم المفهوم ليكونوا محلاً للتنبؤات السلبية التي صدرت عن النبي بحق فريق من أصحابه، وما ذكره القرآن الكريم من انقلاب بعضهم وارتداده. والسبب الثاني هو أنهم أرادوا أن تشمل المناقب والفضائل التي ذكرت للصحابة بعض الفئات التي لا شأن لها سوى أنها كانت في مرحلة التراجع ذات نفوذ وحظوة، والطلقاء من قريش والأمويون خاصة، هم المثال الأبرز لهذه الفئة.
ثانيا: العدالة.
القول بعدالة جميع الصحابة أمر اقتضته التحولات الكبيرة التي تلت عهد النبوة وكان أبطالها الصحابة، ولما كان أكثر تلك التحولات والأحداث مما لا يمكن تبريره؛ لجأ علماء السلف إلى منح الحصانة الكاملة لذلك الجيل، ومن ثم جعلوا أعمالهم ومواقفهم فوق مستوى الشبهات، واستثنوا الصحابة من قانون الجرح والتعديل بحجة أنهم من نقل الدين إلى أهل القرون التالية فيكون الطعن فهم طعن في الدين. ووضعوا أحكاماً متطرفة ليتم تطبيقها على كل من يحاول إخضاع الصحابة ومواقفهم للنقد والتقييم، ثم دعموا ذلك كله بطائفة من الأخبار الموضوعة والفضائل المصنوعة التي تعج بها كتب التفسير والحديث والتاريخ. وحتى تتوضح النظرية في مختلف أبعادها نقوم فيما يلي بعرض مجموعة من الأقوال التي وردت في الاستدلال على عدالة الصحابة: يقول ابن الأثير: "إن السنن التي عليها مدار تفصيل الأحكام ومعرفة الحلال والحرام إلى غير ذلك من أمور الدين، إنما تثبت بعد معرفة رجال أسانيدها ورواتها. وأولهم والمقدم عليهم أصحاب رسول الله فإذا جهلهم الإنسان كان بغيرهم أشد جهلاً وأعظم إنكاراً، فينبغي أن يعرفوا بأنسابهم وأحوالهم، هم وغيرهم من الرواة حتى يصح العمل بما رواه الثقاة منهم وتقوم به الحجة، فإن المجهول لا تصح روايته ولا ينبغي العمل بما رواه. والصحابة يشاركون سائر الرواة في جميع ذلك إلا في الجرح والتعديل فإنهم كلهم عدول لا يتطرق إليهم الجرح لأن الله عز وجل ورسوله زكياهم وعدلاهم وذلك مشهور لا نحتاج إلى ذكره"( ). وقال الحافظ ابن حجر في الفصل الثالث من الإصابة: ( اتفق أهل السنة على أن الجميع عدول ولم يخالف في ذلك إلا شذوذ من المبتدعة. وقد ذكر الخطيب في الكفاية فصلاً نفيساً في ذلك فقال: عدالة الصحابة ثابتة معلومة بتعديل الله لهم وإخباره عن طهارتهم واختباره لهم، ثم قال: روى الخطيب بسنده إلى أبي زرعة الرازي قال: إذا رأيت الرجل ينتقص أحدا من أصحاب رسول الله فاعلم أنه زنديق وذلك أن الرسول حق، والقرآن حق، وما جاء به حق، وإنما أدى ذلك كله الصحابة، وهؤلاء يريدون أن يجرحوا شهودنا ليبطلوا الكتاب والسنة، الجرح بهم أولى وهم زنادقة( ). وقال ابن عبد البر: (نثبت عدالة جميعهم).
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 03-31-08, 07:49 PM |
تمهيد | Motawakil Ali | 03-31-08, 07:57 PM |
Re: تمهيد | Motawakil Ali | 03-31-08, 08:00 PM |
Re: تمهيد | Motawakil Ali | 03-31-08, 08:02 PM |
منعطفات حائرة | Motawakil Ali | 03-31-08, 08:09 PM |
Re: منعطفات حائرة | Motawakil Ali | 03-31-08, 08:12 PM |
Re: منعطفات حائرة | Motawakil Ali | 03-31-08, 08:19 PM |
Re: منعطفات حائرة | Motawakil Ali | 03-31-08, 08:25 PM |
Re: منعطفات حائرة | Motawakil Ali | 03-31-08, 08:28 PM |
Re: منعطفات حائرة | Motawakil Ali | 04-01-08, 05:28 AM |
Re: منعطفات حائرة | Motawakil Ali | 04-01-08, 09:46 AM |
Re: منعطفات حائرة | Hatim Yousif | 04-01-08, 12:02 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Yasir Elsharif | 04-01-08, 10:14 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-01-08, 11:45 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Yasir Elsharif | 04-01-08, 12:07 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | حمزاوي | 04-01-08, 12:32 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-01-08, 07:16 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Mohammed Ibrahim Othman | 04-01-08, 12:39 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-01-08, 01:49 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | شريف درار شريف | 04-03-08, 09:27 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | محمود الدقم | 04-01-08, 04:27 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | عمار عبدالله عبدالرحمن | 04-01-08, 06:25 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-01-08, 07:06 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-01-08, 07:41 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-01-08, 07:49 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-01-08, 10:17 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | محمود الدقم | 04-02-08, 11:17 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | محمود الدقم | 04-02-08, 12:47 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | كمال عكود | 04-02-08, 06:01 AM |
سوعال | Waeil Elsayid Awad | 04-02-08, 06:18 AM |
Re: سوعال | عبد الرحمن الطقي | 04-02-08, 07:08 AM |
Re: سوعال | عماد موسى محمد | 04-02-08, 08:25 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | حمزاوي | 04-02-08, 07:12 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | عمار عبدالله عبدالرحمن | 04-02-08, 07:28 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | حمزاوي | 04-02-08, 07:34 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | عمار عبدالله عبدالرحمن | 04-02-08, 08:21 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | عماد موسى محمد | 04-02-08, 09:10 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | عمار عبدالله عبدالرحمن | 04-02-08, 09:11 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Hatim Yousif | 04-02-08, 09:27 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | عماد موسى محمد | 04-02-08, 09:57 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | محمد عثمان محمد طه | 04-02-08, 10:17 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | محمد عثمان محمد طه | 04-02-08, 09:50 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | عماد موسى محمد | 04-02-08, 11:23 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | عماد موسى محمد | 04-02-08, 11:58 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-02-08, 12:32 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-02-08, 01:59 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Waeil Elsayid Awad | 04-02-08, 02:14 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Abdel Aati | 04-18-08, 10:00 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-02-08, 02:21 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-02-08, 02:56 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | كمال عكود | 04-03-08, 06:26 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | محمود الدقم | 04-02-08, 02:48 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | حسن زمراوي | 04-02-08, 03:11 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | توفيق عبد المجيد | 05-30-08, 10:24 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | ALazhary2 | 04-02-08, 02:28 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Waeil Elsayid Awad | 04-02-08, 03:02 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | shaheed gadora | 04-02-08, 03:13 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | حسن زمراوي | 04-02-08, 04:10 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-02-08, 05:01 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-02-08, 05:22 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-02-08, 06:17 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-02-08, 07:42 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | حسن زمراوي | 04-02-08, 07:03 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-02-08, 07:53 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-02-08, 08:05 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-02-08, 08:11 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-02-08, 08:34 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-02-08, 09:00 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Hatim Yousif | 04-03-08, 09:07 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | kamalabas | 04-02-08, 09:23 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Tragie Mustafa | 04-03-08, 06:30 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | عماد موسى محمد | 04-03-08, 08:51 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-03-08, 10:50 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | محمد عثمان محمد طه | 04-03-08, 07:59 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | عماد موسى محمد | 04-03-08, 09:15 AM |
العواصم من القواصم ـ المراجعات ـ الشيخ حسين الكربلائي.. | Motawakil Ali | 04-03-08, 11:00 AM |
Re: العواصم من القواصم ـ المراجعات ـ الشيخ حسين الكربلائي.. | Motawakil Ali | 04-03-08, 11:03 AM |
Re: العواصم من القواصم ـ المراجعات ـ الشيخ حسين الكربلائي.. | Motawakil Ali | 04-03-08, 11:09 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | ALazhary2 | 04-03-08, 11:08 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | عبد الرحمن الطقي | 04-03-08, 11:51 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | عبد الرحمن الطقي | 04-03-08, 12:04 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-03-08, 12:21 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | kamalabas | 04-03-08, 12:27 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | عبد الرحمن الطقي | 04-03-08, 01:14 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | kamalabas | 04-03-08, 08:26 PM |
من يمارس التقية بالمنبر??? | kamalabas | 04-03-08, 12:41 PM |
Re: من يمارس التقية بالمنبر??? | عبد الرحمن الطقي | 04-03-08, 01:32 PM |
Re: من يمارس التقية بالمنبر??? | Motawakil Ali | 04-03-08, 02:11 PM |
Re: من يمارس التقية بالمنبر??? | عبد الرحمن الطقي | 04-03-08, 02:20 PM |
Re: من يمارس التقية بالمنبر??? | عماد موسى محمد | 04-03-08, 02:32 PM |
Re | Waeil Elsayid Awad | 04-03-08, 02:28 PM |
Re: Re | عماد موسى محمد | 04-03-08, 03:19 PM |
Re: Re | عماد موسى محمد | 04-03-08, 03:34 PM |
الداعية الطقي يمارس الغمز واللمزوالمطاعنة!!!!! | kamalabas | 04-03-08, 03:55 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | kamalabas | 04-03-08, 04:15 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Sabri Elshareef | 04-03-08, 04:23 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | عبد الرحمن الطقي | 04-03-08, 08:46 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | kamalabas | 04-03-08, 07:24 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | عبد الرحمن الطقي | 04-03-08, 09:01 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | عبد الرحمن الطقي | 04-03-08, 09:23 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-03-08, 09:32 PM |
|
|
|