ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-16-2024, 03:55 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-04-2008, 01:09 AM

Motawakil Ali
<aMotawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا أهل البيت ؟؟؟؟؟ (Re: Motawakil Ali)

    مقومات الاصطفاء:

    خلق الله الإنسان وأوجده في هذه الحياة الدنيا وزوده بأسباب الحياة وعوامل الاستمرار ووضع الطبيعة بجميع إمكانياتها بين يديه، وقضى أن يعيش الناس ضمن علاقات اجتماعية بالغة التعقيد في أغلب الأحيان.
    وهنا تجلَّت حكمته تعالى من الخلق. وهو الابتلاء {لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً} (هود/7). وما كان الله ليترك الناس سدىً دون أن يتدخل بما يصبغ على الحياة طابعها الرباني، فاصطفى من الناس رسلاً وجعلهم ولاة أمره عليهم وقرن طاعتهم بطاعته، ولم يكن اختياره لهم عشوائياً، ولكن وفق معايير التفاضل التي بينها للناس وحضهم على التنافس فيها.
    لقد أوكل الله إلى الذين اصطفاهم قادةً للبشر أن يقودوا سفينة البشرية إلى حيث تبلغ غاياتها البعيدة من الرقي والتقدم والصلاح ومن ثم تحقق العبودية الكاملة لله {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُون} (الذاريات/56).
    فكان لابد أن يكون قادة المسيرة هم الذروة في الكمال البشري والقدوة في العبودية الحقة والمثل الأعلى في الصلاح والإصلاح. وهذه المواصفات هي مما لا يدركها في العباد إلا ربهم، ومن هنا كان تنصيب أئمة البشرية وقادتها جعلاً إلهياً قائماً على أساس الاجتباء والاصطفاء.يقول المولى عزَّ وجل: {إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِنْ بَعْضٍ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} (آل عمران/33 ــ 34).
    ويقول: {وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلاَّ مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدْ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنْ الصَّالِحِينَ} (البقرة/130)، ويقول: {وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ} (السجدة 24).
    ولقد ثبت عبر تاريخ البشرية أن الأئمة من الأنبياء والأوصياء كانوا مجمع خصال الكمال البشري. بحيث لا يدانيهم في الفضل غيرهم، ويذهب البعض إلى أن الله قد خص أنبياءه وولاة أمره بتلك الفضائل من دون الآخرين حتى يصطفيهم برسالاته وكتبه، والحق هو أن الله ما اختارهم واجتباهم إلا لكونهم الأفضل والأكمل بين الناس، ولا يتعارض ذلك مع القول أن الله يؤيد أصفياءه ويعصمهم تمكيناً لهم من تبليغ رسالاته وتوليِّ أمر عباده.
    ولو أن الخيار كان قد ترك للناس ليتخذوا من بين أنفسهم أئمة، لاختاروا وفق معايير خاطئة ولمالت بهم الأهواء عن الحق، وحادت بهم العصبيات عن سواء السبيل. كيف وقد عارضوا الله في اختياره وتمرَّدوا على رسله بحجة عدم الأهلية وتخلف المؤهلات المطلوبة {وَقَالُوا لَوْلاَ نُزِّلَ هَذَا الْقُرْآنُ عَلَى رَجُلٍ مِنْ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ} (الزخرف/31)، {وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكاً قَالُوا أَنَّى يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِنْ الْمَالِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ} (البقرة/ 247). تلك الآيات تبين أن المعيار البشري لاختيار القادة يختلف تماماً عن الاختيار الإلهي، الناس يختارون بل ينقادون لكل من نال حظاً أوفر من الجاه والثروة، وعلا واستعلى على غيره بالتفاضل العرقي ومظاهر القوة المادية، وهذا الصنف من الناس يسميهم القرآن «المترفين» وهم من يقع الفساد دائماً على أيديهم، يقول تعالى: {وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا} (الإسراء: آية/16). وهم أول المتمردين على أولياء الله {وَمَا أَرْسَلْنَا فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلاَّ قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ} (سبأ / 34).
    الحق ما أراده الله لا ما أنجزه الناس:
    أما التمسك بما حققته الخلافة الموازية للإمامة من إنجازات وجعلها سبباً لإضفاء الشرعية عليها، ومبرراً لتجاوز النصوص وإقصاء أولي الأمر الذين أراد الله أن يطاعوا بأمره، مما لا يمكن القبول به، هذا إن سلمنا بتلك الإنجازات وتغاضينا عما شابها من شوائب و خامرها من سلبيات، وإذا علمنا أن دولة المسلمين قد بلغت قمة (مجدها) في العهدين الأموي و العباسي، تتبين لنا طبيعة القيم التي سادت فيها واستطعنا أن نحدد مدى قربها أو بعدها من الإسلام بالقياس إلى الأمراء والسلاطين الذين قاموا فيها مقام الأئمة، وطبيعة علاقتهم بالدين، بدءاً من معاوية بن أبي سفيان وابنه يزيد وانتهاء بآخر حكام الدولة العباسية، وجميعهم ادعى خلافة النبي(صلى الله عليه وآله وسلم)، ثم سار بخلاف سنته والقيم والمبادئ التي أرساها.
    وفي عصور الهزيمة والانحسار، انطلق المسلمون من إحباطاتهم في تقييم الحقب السابقة فغضُّوا الطرف عما كان بها من انحرافات ومفاسد وتمسكوا بالأمجاد السياسية والعسكرية فضخموها ونسجوا من حولها الخرافات والأساطير ثم صاغوا للأمراء والسلاطين من سوءاتهم فضائل ومن مخازيهم كرامات، وربما كان ذلك لأن الأزمات المعاصرة كانت أزمات سياسية شهدت خلالها الأمة أحطَّ فصول التبعية والتخلف، فكان تقييم الماضي انطلاقاً من هذا الوضع وبالنظر إلى ما تم تحقيقه سياسياً وعسكرياً لا بالنظر إلى ما كان ينبغي تحقيقه لو أن أئمة الحق كانوا هم الأمراء والحكام.
    إنَّ الإمامة التي مارسها أهل البيت(ع) لم تلتقِ بالحكم إلا فترة وجيزة هي السنوات الخمس التي قام خلالها الإمام علي(ع) بالأمر، وفيما عدا ذلك كانت الإمامة في جانب والسلطة الزمنية «الحكومة» في جانب آخر، وكان بديهياً أن تعمل الحكومات على حجب الأضواء عن الأئمة(ع) من ناحية، والتضييق عليهم والقمع لأتباعهم وشيعتهم من جهة أخرى، وهكذا عاش المسلمون في مختلف العصور في جهل بالإمامة وأبعادها وبعدٍ عن الأئمة وحقيقتهم.
    وقد أشار الإمام علي بن موسى الرضا( )(ع) إلى تلك الحقيقة المتقدمة في كلمةٍ رائعةٍ حول الإمامة، وقد عاش(ع) في زمان تضخمت فيه السلطة الموازية (الخلافة) فأرادت أن تحتوي الأئمة وتبسط وصايتها عليهم، وذلك في عصر المأمون العباسي الذي أكره الإمام الرضا(ع) على قبول ولاية عهده في محاولة منه لإفراغ الإمامة من محتواها المبدئي.
    قال الرضا(ع): «جهل القوم وخُدِعوا عن أديانهم، إن الله تبارك وتعالى لم يقبض نبيه(صلى الله عليه وآله وسلم) حتى أكمل له الدين، وأنزل عليه القرآن فيه تفصيل كل شيء، بين فيه الحدود والأحكام، والحلال والحرام وجميع ما يحتاج إليه كملاً، فقال عز وجل: { مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ} (الأنعام: 37)، وأنزل في حجة الوداع وهو آخر عمره: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الإِسْلاَمَ دِينًا} (المائدة/3)، وأمرُ الإمامةِ من كمال الدين، ولم يمض(صلى الله عليه وآله وسلم) حتى بين لأمته معالم دينه وأوضح لهم سبيله وتركهم على قصد الحق، وأقام لهم علياً(ع) علماً وإماماً، وما ترك شيئاً تحتاج إليه الأمة إلاَّ بيَّنه، فمن زعم أن الله عزَّ وجل لم يكمل دينه فقد ردَّ كتاب الله عزَّ وجل، ومن ردَّ كتاب الله فهو كافر.
    هل يعرفون قدر الإمامة ومحلها من الأمة حتى يجوز فيها اختيارهم؟ إنَّ الإمامة أجل قدراً، وأعظم شأناً، وأعلى مكاناً وأمنع جانباً وابعد غوراً من أن يبلغها الناس بعقولهم، أو ينالوها بآرائهم فيقيمونها باختيارهم.
    إن الإمامة خص الله عزَّ وجل بها إبراهيم الخليل بعد النبوة والخلة مرتبة ثالثة وفضيلةً شرفه الله بها فأشاد بها ذكره فقال عز وجل: {إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَاماً} فقال الخليل سروراً بها: {ومَنْ ذُرِيَتَي} قال الله عز وجل: {لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ} (البقرة/124). فأبطلت هذه الآية إمامة كل ظالم إلى يوم القيامة وصارت في الصفوة، ثم أكرمه الله عز وجل بأن جعل في ذريته أهل الصفوة والطهارة فقال تعالى: {وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً وَكُلاً جَعَلْنَا صَالِحِينَ}، {وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَةِ الصَّلاَةِ وَإِيتَاءَ الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ} (الأنبياء/ 72 ـ 73).
    فلم تزل في ذريته يرثها بعضُ عن بعض قرناً فقرناً حتى ورثها النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) فقال الله عز وجل: {إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ} (آل عمران/ 68). فكانت له خاصة فقلدها النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) علياً بأمر الله على رسم ما فرض الله فصارت في ذريته الأصفياء الذين آتاهم الله العلم والإيمان بقوله عز وجل: {وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَالإِيمَانَ لَقَدْ لَبِثْتُمْ فِي كِتَابِ اللَّهِ إِلَى يَوْمِ الْبَعْثِ فَهَذَا يَوْمُ الْبَعْثِ وَلَكِنَّكُمْ كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ} (الروم/56)، فهي في ولد على خاصة إلى يوم القيامة إذ لا نبي بعد محمد(صلى الله عليه وآله وسلم) فمن أين يختار هؤلاء الجهال الإمامة بآرائهم؟.
    إنَّ الإمامة منزلة الأنبياء وإرث الأوصياء، إن الإمامة خلافة الله وخلافة رسوله(صلى الله عليه وآله وسلم) ومقام أمير المؤمنين(ع) وخلافة الحسن والحسين(عليهما السلام).
    إنَّ الإمامة زمام الدين ونظام المسلمين وصلاح الدنيا وعز المؤمنين، الإمام أُس الإسلام النامي وفرعه السامي. بالإمامة تمام الصلاة والزكاة والصيام والحج والجهاد وتوفير الفيء والصدقات وإمضاء الحدود والأحكام ومنع الثغور والأطراف.
    الإمام يحلل حلال الله ويحرم حرامه ويقيم حدود الله ويذب عن دين الله ويدعو إلى سبيل الله بالحكمة والموعظة الحسنة والحجة البالغة.
    الإمام كالشمس الطالعة المجللة بنورها العالم وهو بالأفق حيث لا تناله الأبصار ولا الأيدي.
    إلى أن يقول: أيظنون أنَّه يوجد ذلك في غير آل رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) كذبتهم ـ والله ـ أنفسهم ومنتهم الأباطيل إذ ارتقوا مرتقىً صعباً ومنزلاً دحضاً زلت بهم إلى الحضيض أقدامهم، إذ راموا إقامة إمام بآرائهم، وكيف لهم باختيار إمام؟ والإمام عالم لا يجهل، وراع لا يمكر، معدن النبوة لا يغمز فيه بنسب ولا يدانيه ذو حسب، فالبيت من قريش والذروة من هاشم و العترة من الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) شرف الأشراف والفرع من عبد مناف، نامي العلم كامل الحلم، مضطلعٌ بالأمر، عالم بالسياسة، مستحق للرئاسة، مفترض الطاعة، قائمٌ بأمر الله، ناصحٌ لعباد الله.
    إنَّ الأنبياء والأوصياء (صلوات الله عليهم) يوفقهم الله و يسددهم ويؤتيهم من مخزون علمه وحكمته مالا يؤتيه غيرهم، يكون علمه فوق علم أهل زمانه. وقد قال الله عز و جل: {أَفَمَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَنْ يُتَّبَعَ أَمَّنْ لاَ يَهِدِّي إِلاَّ أَنْ يُهْدَى فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ} (يونس/35)، وقال تعالى في قصة طالوت: {إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ} (البقرة/247).
    وقال في قصة داود(ع): {وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ} (البقرة/ 251)، وقال لنبيه محمد(صلى الله عليه وآله وسلم): {وَأَنزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيماً} (نساء/113).
    وقال في الأئمة من أهل بيته و عترته وذريته: {أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمْ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُمْ مُلْكاً عَظِيماً فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ بِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ صَدَّ عَنْهُ وَكَفَى بِجَهَنَّمَ سَعِيراً} (النساء 54ـ55)



    mailto:mailto:[email protected]









    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                  

العنوان الكاتب Date
ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali03-31-08, 07:49 PM
  تمهيد Motawakil Ali03-31-08, 07:57 PM
    Re: تمهيد Motawakil Ali03-31-08, 08:00 PM
      Re: تمهيد Motawakil Ali03-31-08, 08:02 PM
  منعطفات حائرة Motawakil Ali03-31-08, 08:09 PM
    Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali03-31-08, 08:12 PM
      Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali03-31-08, 08:19 PM
        Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali03-31-08, 08:25 PM
          Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali03-31-08, 08:28 PM
            Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali04-01-08, 05:28 AM
              Re: منعطفات حائرة Motawakil Ali04-01-08, 09:46 AM
          Re: منعطفات حائرة Hatim Yousif04-01-08, 12:02 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Yasir Elsharif04-01-08, 10:14 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 11:45 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Yasir Elsharif04-01-08, 12:07 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حمزاوي04-01-08, 12:32 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 07:16 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Mohammed Ibrahim Othman04-01-08, 12:39 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 01:49 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. شريف درار شريف04-03-08, 09:27 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمود الدقم04-01-08, 04:27 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عمار عبدالله عبدالرحمن04-01-08, 06:25 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 07:06 PM
        Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 07:41 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 07:49 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-01-08, 10:17 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمود الدقم04-02-08, 11:17 AM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمود الدقم04-02-08, 12:47 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. كمال عكود04-02-08, 06:01 AM
  سوعال Waeil Elsayid Awad04-02-08, 06:18 AM
    Re: سوعال عبد الرحمن الطقي04-02-08, 07:08 AM
    Re: سوعال عماد موسى محمد04-02-08, 08:25 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حمزاوي04-02-08, 07:12 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عمار عبدالله عبدالرحمن04-02-08, 07:28 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حمزاوي04-02-08, 07:34 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عمار عبدالله عبدالرحمن04-02-08, 08:21 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-02-08, 09:10 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عمار عبدالله عبدالرحمن04-02-08, 09:11 AM
        Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Hatim Yousif04-02-08, 09:27 AM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-02-08, 09:57 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمد عثمان محمد طه04-02-08, 10:17 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمد عثمان محمد طه04-02-08, 09:50 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-02-08, 11:23 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-02-08, 11:58 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 12:32 PM
        Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 01:59 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Waeil Elsayid Awad04-02-08, 02:14 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Abdel Aati04-18-08, 10:00 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 02:21 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 02:56 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. كمال عكود04-03-08, 06:26 AM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمود الدقم04-02-08, 02:48 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حسن زمراوي04-02-08, 03:11 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. توفيق عبد المجيد05-30-08, 10:24 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. ALazhary204-02-08, 02:28 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Waeil Elsayid Awad04-02-08, 03:02 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. shaheed gadora04-02-08, 03:13 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حسن زمراوي04-02-08, 04:10 PM
        Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 05:01 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 05:22 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 06:17 PM
              Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 07:42 PM
          Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. حسن زمراوي04-02-08, 07:03 PM
            Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 07:53 PM
              Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 08:05 PM
                Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 08:11 PM
                  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 08:34 PM
                    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-02-08, 09:00 PM
                  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Hatim Yousif04-03-08, 09:07 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. kamalabas04-02-08, 09:23 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Tragie Mustafa04-03-08, 06:30 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-03-08, 08:51 AM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-03-08, 10:50 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. محمد عثمان محمد طه04-03-08, 07:59 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عماد موسى محمد04-03-08, 09:15 AM
  العواصم من القواصم ـ المراجعات ـ الشيخ حسين الكربلائي.. Motawakil Ali04-03-08, 11:00 AM
    Re: العواصم من القواصم ـ المراجعات ـ الشيخ حسين الكربلائي.. Motawakil Ali04-03-08, 11:03 AM
      Re: العواصم من القواصم ـ المراجعات ـ الشيخ حسين الكربلائي.. Motawakil Ali04-03-08, 11:09 AM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. ALazhary204-03-08, 11:08 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 11:51 AM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 12:04 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-03-08, 12:21 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. kamalabas04-03-08, 12:27 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 01:14 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. kamalabas04-03-08, 08:26 PM
  من يمارس التقية بالمنبر??? kamalabas04-03-08, 12:41 PM
    Re: من يمارس التقية بالمنبر??? عبد الرحمن الطقي04-03-08, 01:32 PM
      Re: من يمارس التقية بالمنبر??? Motawakil Ali04-03-08, 02:11 PM
      Re: من يمارس التقية بالمنبر??? عبد الرحمن الطقي04-03-08, 02:20 PM
    Re: من يمارس التقية بالمنبر??? عماد موسى محمد04-03-08, 02:32 PM
  Re Waeil Elsayid Awad04-03-08, 02:28 PM
    Re: Re عماد موسى محمد04-03-08, 03:19 PM
      Re: Re عماد موسى محمد04-03-08, 03:34 PM
  الداعية الطقي يمارس الغمز واللمزوالمطاعنة!!!!! kamalabas04-03-08, 03:55 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. kamalabas04-03-08, 04:15 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Sabri Elshareef04-03-08, 04:23 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 08:46 PM
  Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. kamalabas04-03-08, 07:24 PM
    Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 09:01 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. عبد الرحمن الطقي04-03-08, 09:23 PM
      Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. Motawakil Ali04-03-08, 09:32 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de