|
Re: RE;الإمامة في القرآن (Re: Motawakil Ali)
|
كلمة القرآن
أجمع المسلمون على أنَّ القرآن هو المعجزة الكبرى لنبينا محمد(صلى الله عليه وآله وسلم) وأخذوا يعددون جوانب الإعجاز فيه، فهناك إعجاز علمي، و لغوي، وغيبي....والخ. بينما بقي أكثرهم غافلاً عن أهم وجوه الإعجاز في القرآن، إحاطته بكل شيء! {مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ} (الأنعام/38)، {وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ} (النحل/89). ومع ذلك فإنَّ التعاطي مع القرآن وفق مناهج خاطئة دفع بأكثرهم إلى الزعم بأن النصوص متناهية والأحداث غير متناهية! بمعنى آخر أن الكتاب والسنة تعجز نصوصهما عن مجاراة الأحداث المستجدة وبالتالي لابد من سد النقص في النصوص بالرأي، ثم اعتبروا هذا الحل مما قضت به النصوص وبذلك أثبتت إحاطتها بكل شيء! ومن هنا استمدت تلك الآراء ـ التي فرضت نفسها بعد رحيل النبي ـ شرعيتها، وباتت جزءاً لا يتجزَّأ من التشريع الإسلامي. كان القرآن على مدى ثلاثة وعشرين عاماً تتنزَّل آياته على رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) بما يتناسب مع متطلبات الواقع ويجيب على الأسئلة الملحَّة التي تُطرح، وكانت مهمة النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) أن يبين للناس ما أُنزل لهم، لا بأن يشرح مفرداته، ولكن بأن يكشف عن إمكانيات النص القرآني التي تجعله قادراً على تجاوز الظرف الموضوعي الذي نزل فيه. يقول تعالى: {لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمْ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلاَلٍ مُبِينٍ} (آل عمران:/164). وهنا يكمن الإعجاز، وبذلك يتميز النص القرآني عن غيره من النصوص، فالنص الواحد يحتوي على جملة من الظواهر والبواطن و (ظاهره تنزيله ـ أي سبب نزوله ـ وباطنه تأويله) وهذا ما تصدى النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) لتعليمه فأرسى قواعده من الناسخ والمنسوخ، والظاهر والباطن، والمحكم والمتشابه وغيرها من القواعد التي تجعل من يلم بها راسخاً في العلم ممسكاً بناصية التأويل، {هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُوا الأَلْبَابِ} (آل عمران: آية /7). وقد أبطل جامعوا القرآن مفعول هذه الآية بأن وضعوا علامة وقف لازم بين «الله» و «الراسخون في العلم»، وكأنَّما أنزل الله الكتاب تبياناً لكل شيء ثم استأثر بجانب من آياته فلا يعلم تأويلها إلا هو سبحانه وتعالى، مما يدعو إلى التساؤل عن الحكمة من إنزالها من الأساس. كما أنَّ هذا يتناقض مع قوله تعالى: وَيُعَلِّمُهُمْ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ (آل عمران/164) والكتاب في الآية معرفاً بالألف واللام يفيد الاستغراق وشمول جميع أفراده. ويتناقض أيضاً مع قوله تعالى: {قُلْ كَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ} (الرعد/43)، و(من عنده علم الكتاب) بشهادة عدد من الأعلام هو الإمام علي(عليه السلام) هو عنده علم الكتاب كله لا المحكم منه وحسب، وذلك في مقابل وصي نبي الله سليمان «آصف بن برخيا» الذي قال عنه القرآن: { قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنْ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ} (النمل/40). وإلى جانب الإمام علي(ع) نبغ في مدرسة الرسول مجموعة من تلاميذه فكانوا على درجات متفاوتة من الرسوخ في العلم، منهم أُبي بن كعب وابن عباس وابن مسعود وغيرهم من الذين تعلموا القرآن فكانوا فقهاء الأمة وأحبارها بعد أن عرفوا محكمه ومتشابهه وناسخه ومنسوخه، ولذلك قال رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم): «من أفتى الناس وهو لا يعرف المحكم من المتشابه والناسخ من المنسوخ فقد هلك وأهلك»( ). وفي هذا الحديث إشارة صريحة إلى أن العلم بمتشابه القرآن أمر ممكن وبالتالي فالتأويل أيضاً ممكن وبه يتجلى إعجاز القرآن وقدرته على تبيين كل شيء على الرغم من محدودية نصوصه ظاهراً. لقد أدرك أرباب المصالح السياسية في العصور الأولى أن أخطر ما يهدد مصالحهم تلك، هو كتاب الله إذا ما تلي حق تلاوته، وإذا ما أُولت آياته وصرِّفت على مختلف الوجوه، لذلك قاموا بعدد من الإجراءات التي من شأنها أن تقيد النص القرآني فلا يكون كاشفاً للواقع ولا مبيناً لحقوق وأقدار الناس. ومن تلك الإجراءات الاحترازية ما كان مرتبطاً بالقرآن وجمعه، ومنها ما كان موجهاً ضد القرَّاء وعلماء التأويل، ومنها ما استهدف الفصل بين القرآن والحديث لما بينهما من علاقة تكاملية ومنهجية. فكانت النتيجة أن غدا القرآن وأهله طريدان منفيان كما قال الإمام علي( وأُتخذ القرآن مهجوراً وفق ما حكته الآية على لسان النبي(صلى الله عليه وآله وسلم): {يَارَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا} (الفرقان/30). لقد تواتر عن النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) قوله: «إنيِّ تاركٌ فيكم الثقلين، كتاب الله وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض، فانظروا كيف تخلفوني فيهما»؟. وبناءً على هذا الحديث فإن التمسك بأحدهما ــ القرآن وأهل البيت ــ يقتضي التمسك بالآخر، والتخلي عن أي منهما لا يتم إلا بالتخلي عن كليهما. ولذا يوم أن قررت الأمة التخلي عن أهل بيت نبيها كان لزاماً عليها أن تطمس معالم الثقل الآخر، القرآن، ولا تتعاطى معه إلا اسماً، وإلاَّ فضحها. وهكذا نجد عبر عهود الظلم والجور كيف أنَّ كلَّ من حاول تفصيل القرآن وتأويله تعرض للأذى والتنكيل( )، وكان عرضة لغضب الحاكمين، ولقد كان عبد الله بن مسعود من أوائل الذين دفعوا ثمن العلم بالقرآن، إذ أبى أن يسهم في عمليات تجميد النص القرآني التي قادها الخليفة الثالث، فتعرض جراء ذلك للضرب والأذى، ومن بعد نجد عبد الله بن عباس يدخل في مواجهات حادة مع الحكام دفاعاً عن الثقلين كتاب الله وأهل البيت، فقد روى الطبرسي في كتابه الاحتجاج( )، الحوار التالي بين معاوية بن أبي سفيان وعبد الله بن عباس وقد كان الأخير جالساً في جماعة من المؤمنين يحدثهم عن فضائل أهل البيت(ع): ــ قال معاوية لابن عباس: إنا كتبنا في الآفاق ننهى عن ذكر مناقب علي وأهل بيته فكف لسانك! ــ فقال ابن عباس: يا معاوية أتنهانا عن قراءة القرآن؟. ــ قال معاوية: لا. ــ قال ابن عباس: أتنهانا عن تأويله؟. ــ قال معاوية: نعم. ــ قال ابن عباس: أفنقرؤه ولا نسأل عما عنى به؟ فأيها أوجب علينا، قراءته أم العمل به؟. ــ قال معاوية: العمل به. ــ قال ابن عباس: فكيف نعمل به ولا نعلم ما عنى الله؟. ــ قال معاوية: سل عن ذلك من يتأوله غير ما تتأوله أنت وأهل بيتك!. ــ قال ابن عباس: إنما أُنزل القرآن على أهل بيتي، فأسـأل عنه آل أبي سفيان؟! يا معاوية أتنهانا أن نعبد الله بالقرآن، بما فيه من حلال وحرام؟ فإن لم تسأل الأمة عن ذلك حتى تعلم تهلك وتختلف. ــ قال معاوية: اقرأوا القرآن و تأولوه ولا ترووا شيئاً مما أُنزل فيكم، وارووا ما سوى ذلك!. ــ قال ابن عباس: فإن الله يقول في القرآن: {يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلاَّ أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ} (التوبة / 32). ــ قال معاوية: «يا ابن عباس أربع على نفسك وكف لسانك وإن كنت لا بد فاعلاً فليكن ذلك سراً لا يسمعه أحد علانية ».
[email protected]
ــــــــــــــــــــــــ
ـــــ
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 03-31-08, 07:49 PM |
تمهيد | Motawakil Ali | 03-31-08, 07:57 PM |
Re: تمهيد | Motawakil Ali | 03-31-08, 08:00 PM |
Re: تمهيد | Motawakil Ali | 03-31-08, 08:02 PM |
منعطفات حائرة | Motawakil Ali | 03-31-08, 08:09 PM |
Re: منعطفات حائرة | Motawakil Ali | 03-31-08, 08:12 PM |
Re: منعطفات حائرة | Motawakil Ali | 03-31-08, 08:19 PM |
Re: منعطفات حائرة | Motawakil Ali | 03-31-08, 08:25 PM |
Re: منعطفات حائرة | Motawakil Ali | 03-31-08, 08:28 PM |
Re: منعطفات حائرة | Motawakil Ali | 04-01-08, 05:28 AM |
Re: منعطفات حائرة | Motawakil Ali | 04-01-08, 09:46 AM |
Re: منعطفات حائرة | Hatim Yousif | 04-01-08, 12:02 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Yasir Elsharif | 04-01-08, 10:14 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-01-08, 11:45 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Yasir Elsharif | 04-01-08, 12:07 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | حمزاوي | 04-01-08, 12:32 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-01-08, 07:16 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Mohammed Ibrahim Othman | 04-01-08, 12:39 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-01-08, 01:49 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | شريف درار شريف | 04-03-08, 09:27 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | محمود الدقم | 04-01-08, 04:27 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | عمار عبدالله عبدالرحمن | 04-01-08, 06:25 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-01-08, 07:06 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-01-08, 07:41 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-01-08, 07:49 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-01-08, 10:17 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | محمود الدقم | 04-02-08, 11:17 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | محمود الدقم | 04-02-08, 12:47 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | كمال عكود | 04-02-08, 06:01 AM |
سوعال | Waeil Elsayid Awad | 04-02-08, 06:18 AM |
Re: سوعال | عبد الرحمن الطقي | 04-02-08, 07:08 AM |
Re: سوعال | عماد موسى محمد | 04-02-08, 08:25 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | حمزاوي | 04-02-08, 07:12 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | عمار عبدالله عبدالرحمن | 04-02-08, 07:28 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | حمزاوي | 04-02-08, 07:34 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | عمار عبدالله عبدالرحمن | 04-02-08, 08:21 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | عماد موسى محمد | 04-02-08, 09:10 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | عمار عبدالله عبدالرحمن | 04-02-08, 09:11 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Hatim Yousif | 04-02-08, 09:27 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | عماد موسى محمد | 04-02-08, 09:57 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | محمد عثمان محمد طه | 04-02-08, 10:17 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | محمد عثمان محمد طه | 04-02-08, 09:50 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | عماد موسى محمد | 04-02-08, 11:23 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | عماد موسى محمد | 04-02-08, 11:58 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-02-08, 12:32 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-02-08, 01:59 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Waeil Elsayid Awad | 04-02-08, 02:14 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Abdel Aati | 04-18-08, 10:00 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-02-08, 02:21 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-02-08, 02:56 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | كمال عكود | 04-03-08, 06:26 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | محمود الدقم | 04-02-08, 02:48 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | حسن زمراوي | 04-02-08, 03:11 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | توفيق عبد المجيد | 05-30-08, 10:24 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | ALazhary2 | 04-02-08, 02:28 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Waeil Elsayid Awad | 04-02-08, 03:02 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | shaheed gadora | 04-02-08, 03:13 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | حسن زمراوي | 04-02-08, 04:10 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-02-08, 05:01 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-02-08, 05:22 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-02-08, 06:17 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-02-08, 07:42 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | حسن زمراوي | 04-02-08, 07:03 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-02-08, 07:53 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-02-08, 08:05 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-02-08, 08:11 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-02-08, 08:34 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-02-08, 09:00 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Hatim Yousif | 04-03-08, 09:07 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | kamalabas | 04-02-08, 09:23 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Tragie Mustafa | 04-03-08, 06:30 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | عماد موسى محمد | 04-03-08, 08:51 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-03-08, 10:50 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | محمد عثمان محمد طه | 04-03-08, 07:59 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | عماد موسى محمد | 04-03-08, 09:15 AM |
العواصم من القواصم ـ المراجعات ـ الشيخ حسين الكربلائي.. | Motawakil Ali | 04-03-08, 11:00 AM |
Re: العواصم من القواصم ـ المراجعات ـ الشيخ حسين الكربلائي.. | Motawakil Ali | 04-03-08, 11:03 AM |
Re: العواصم من القواصم ـ المراجعات ـ الشيخ حسين الكربلائي.. | Motawakil Ali | 04-03-08, 11:09 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | ALazhary2 | 04-03-08, 11:08 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | عبد الرحمن الطقي | 04-03-08, 11:51 AM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | عبد الرحمن الطقي | 04-03-08, 12:04 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-03-08, 12:21 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | kamalabas | 04-03-08, 12:27 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | عبد الرحمن الطقي | 04-03-08, 01:14 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | kamalabas | 04-03-08, 08:26 PM |
من يمارس التقية بالمنبر??? | kamalabas | 04-03-08, 12:41 PM |
Re: من يمارس التقية بالمنبر??? | عبد الرحمن الطقي | 04-03-08, 01:32 PM |
Re: من يمارس التقية بالمنبر??? | Motawakil Ali | 04-03-08, 02:11 PM |
Re: من يمارس التقية بالمنبر??? | عبد الرحمن الطقي | 04-03-08, 02:20 PM |
Re: من يمارس التقية بالمنبر??? | عماد موسى محمد | 04-03-08, 02:32 PM |
Re | Waeil Elsayid Awad | 04-03-08, 02:28 PM |
Re: Re | عماد موسى محمد | 04-03-08, 03:19 PM |
Re: Re | عماد موسى محمد | 04-03-08, 03:34 PM |
الداعية الطقي يمارس الغمز واللمزوالمطاعنة!!!!! | kamalabas | 04-03-08, 03:55 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | kamalabas | 04-03-08, 04:15 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Sabri Elshareef | 04-03-08, 04:23 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | عبد الرحمن الطقي | 04-03-08, 08:46 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | kamalabas | 04-03-08, 07:24 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | عبد الرحمن الطقي | 04-03-08, 09:01 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | عبد الرحمن الطقي | 04-03-08, 09:23 PM |
Re: ودخلنا الباب سجدا .. تجربة جماعية في التعرف على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتناقه.. | Motawakil Ali | 04-03-08, 09:32 PM |
|
|
|