أولاد شلتنا . .

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 04:05 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-23-2007, 05:45 PM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أولاد شلتنا . .

                  

11-23-2007, 05:48 PM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: عزان سعيد)

    الذين أحبهم : عزو ( بين ) ، عبد الله الجنيد ( جندى ) ، مأمون ( ممو ) ، عاصم ( ميرغنى ) ، محمد ( راؤول ) ، اشرف ( قبيلة ) ، الطيب ( عبعال ) ، منير ( عباس ) ، خاطر ( حسبو ) ، خالد صديق ( خالدق ) ، أسامة ( هلالى ) ، محمد على (الباهت )
    وآخرون سيأتى ذكرهم تباعا فى هذا البوست . . .
                  

11-23-2007, 05:53 PM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: عزان سعيد)


    عزو ( بين )







    منهمكا فى بناء حيطة آجر لعنبر السرية الرابعة فى معسكر الدفاع الشعبى قابلته وتحدثت معه لاول مرة.
    ولما كنت اعرف من بعض الأصدقاء انه قد احرز 90% , وأنه حتما سيكون رفيقى فى كلية الطب جامعة الخرطوم ، فقد قلت له وانا اتامل حيطته المائلة : ( دكتور ولا بنا ؟)
    قال لى بعد أن ألقى على نظرة تنم على عدم الإكتراث : ( والله يابن العم نحن بتاعين كلو ). .
    وقد أثبت لنا ، عزالدين حسن بين -عزو - أو بين ( بينونة كبرى ) كما يحلو لجندى ان يسميه ، بالدليل القاطع فى السنين التالية انه فعلا ( بتاع كلو ). .
    فمن ضابط ايقاع ماهر عرفته حفلات الاحياء الفقيرة فى عطبرة ، الى منشد فى الدفاع الشعبى ، الى سياسى وركانى كبير فى الجامعة، كان بين فعلا بتاع كلو ، اضف الى ذلك مسؤوليته لسنوات عن غذاء الشلة ، وتسليف افرادها ، فهو الوحيد الذى بطريقة لا نعرف كنهها لم يكن يفلس ابدا ، وكان دائما ما يحمل كل نقوده فى جيبه الشئ الذى جعله ملاذا لكل مزنوق من اولاد شلتنا . .
    بزغ نجم عزو فى السرية الرابعة كمنشد الجلالات الأساسى فيها .. إلا أن قرارا فوقيا بمنع أهزوجته الفرمالة ( الأمور جاطت ) قد قضى على هذا التالق . .
    لم نعرف على وجه الدقة لماذا منعت الامور جاطت التى كان عزو يتحفنا بها ونحن نذرع جنبات المعسكر واحياء خليوة . .قيل والله اعلم ان السبب البيت الموجود فى ثنايا المدحة والذى يقول : ( الحكم مايل يا لطيف . . ينهر السائل يا لطيف ) , ومن باب يكاد المريب يقول خذونى , لم يعجب الكيزان هذا الكلام ، فجمعونا ذات نهار قائظ وتلوا علينا مرسوما بمنع ( الامور جاطت ). .
    او لعلها بركات عبدالدائم نورى – أنصار سنة كان معنا فى السرية الرابعة – فقد كان له رأى فى شق آخر من المدحة يقول جونا علماء مكان يالطيف. . سووا لله مكان يالطيف ). . ومكان هنا طبعا جمع ماكن اى سمين ، وقد إرتاب عبد الدائم ذات ريبة الكيزان ولكن من باب ،ن السمان المقصودين ربما كانوا جماعته ، وقد أتبع القول بالفعل وذهب لعزو وطلب تفسيرا لهذا البيت ، و لا أدرى ان كان عزو قد حار جوابا ام لا . .
    جمعتنا من بعد داخلية النشر المقيتة ،هربت أنا الى البركس لأسكن مع معارف من الدامر وصمد عزو وبقية أولاد عطبرة هناك .فى تلك السنة الاولى بدات معالم الشخصية القيادية لعزو تبدو للعيان ، فهو دوما جامع الشير و( مظبط ) وجالب الطعام . . وقد استمر عزو يقوم بهذا الدور ردحا من الزمن ، بدءا من كافتريا اقتصاد فى البرليم ، مرورا بالعاملين فى كلية الطب ، وانتهاءا بالبوادى ، الموردة والمندى بعد التخرج . .
    خصلة عظيمة تحلى بها عزو : لم يكن يسأل من باقى أبدا ، سواءا لنا ام علينا ، يجمع الشير ، فإن نقص ( فى عهود ماقبل التخرج ) أتمه من عنده ، وإن زاد ( وهو أمر نادر الحدوث حتى فى عهود ما بعد التخرج ) ، لم يكلف نفسه عناء المهمة الشاقة التى تتطلب قسمة الباقى على المشيرين و توفير الفكة الدقاقة .
    وقد أصبح( بين ) نجما سياسيا لامعا بذات الطريقة السبهللية . قال لى مرة من باب عدم الموضوع بعد أن شاهد عبد المنعم بتاع أسنان كادر الحياد : ( والله حقو الزول يبقى محايد !) قلت له ( طيب ومالو ) وفوجئت به بعد أيام وقد تملك ناصية ركن من أركان محايدى كلية الطب التى كانت مشهورة بجذبها للحسان الحنكوشات . .
    وقد كان عزو مخلصا لقضيته مستميتا فى الدفاع عنها ، عكس الكثيرين من متاخرى المحايدين الذى تحيدوا تبع الشلة ولزوم الوجاهة وخوفا من التنظيمات التى تدخل المعتقلات ، وطمعا فى بنات الحياد السمحات . فى وقت من الأوقات كان من الداخلية كلها هناك محايدين إثنين فقط : عزو والحسين ، وسط جيش عرمرم من محايدى الشهادة العربية و حناكيش كبس والكمبونى .

    (عدل بواسطة عزان سعيد on 04-13-2008, 03:28 PM)

                  

11-23-2007, 05:54 PM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: عزان سعيد)


    عندما كنا فى السنة الرابعة تعرض عزو لأحد أحرج المواقف فى حياته . أتتنا إدارة الجامعة ببدعة ( المطلوبات ) ، وكان علينا أن نعود لدراسة الفاعل والمفعول به وقواعد اللغة الإنجليزية و إلا فلا تخرج . توافقنا على الإحتجاج بعدم حضور المحاضرات وتملك عزو الحماس فمزق الورقة التى خصصتها الإدارة لتسجيل الحضور.
    رأت الإدارة أن فى لك إهانة مباشرة لها ، وأوقفت كل النشاطات الأكاديمية للسنة الرابعة مطالبة إيانا بتسليم الشحص الذى مزق الورقة .
    كالعادة ، إرتعد الكثيرون من ( الشفقانين ) مطالبين عزو بسليم نفسه ( حفاظا على مصالح الدفعة الأكاديمية ).
    رأينا نحن أن فى تسليم عزو جبنا لا يضاهى . كنا ، منذ أيام الإبتدائى نفضل أن يجلد جميعا على أن نشى بالمسئ فى مجتمع لا يرحم الجبناء ، فما بالك وعزو قد فعل ما فعل كتعبيرعن رفض إرتضيناه جميعا.
    وهكذا فضلنا المراهنة على مستقبلنا الأكاديمى على تسليم عزو . و إنتهت المحنة بإصطحاب إحدى الأستاذات الفاضلات لعزو للإعتذار للعميد ، الذى ، لدهشته ، إكتشف أنه يعرف عزو جيدا ، ويعلم موقعه الرائد بين الطلاب .
    لعزو وآخرين يرجع الفضل الكبيرفى ا لقضاء على ما سمى بمشروع ( القبول الموازى ) والذى إبتدعته إدارة جامعة الخرطوم للتغلب على مشكلة الموارد المالية الشحيحة ويقضى بإنشاء جامعة موازية – خاصة كليا – وتشتمل على كليات القمة ( الطب والهندسة ... إلخ )
    كان العميد وأساتذة الكلية ضد المشروع جملة وتفصيلا ، إلا أنهم قد فشلوا فى الوقوف ضده فى مجلس الجامعة ومرر بأغلبية أساتذة كليات أخرى . ولم يبق إلا الطلاب فى الرهان على إسقاط المشروع الذى كان نجاحه يعنى القضاء على تاريخ الجامعة الناصع .
    أذكر أن الرجل العظيم المرحوم البروفسور الضو مختار هو أول من نبهنا لهذه الكارثة موحيا بأن علينا الوقوف كطلاب فى وجهها .
    وهكذا ، فى ذات ليلة ، ونحن متحلقين حول صحن فول برقعة معاوية ، أحضر لنا عزو صحيفة بها خبر تأكيد إجازة قانون القبول الموازى .
    ( الماكلنلها شنو ؟! ) وكينونة الجامعة فى حطر . على الفور ، قامت شلتنا يتقدمها عزو و عبد الله الجنيد بعمل تنوير سريع فى القاعات ، وأغلقنا القاعات واصطحبنا الجميع للداخلية . عقدنا مخاطبة سريعة قررنا فيها الإعتصام عن الدراسة إبتداءا من الغد .
    هذه المبادرة كان لها فعل السحر فى طلاب جامعة الخرطوم الأشاوس ، ففى ساعات إنتظمت الإعتصامات والإحتجاجات الجامعة برمتها واستمرت لأيام حتى ألغى القرار الكارثى بعد تدخل نائب الرئيس.
    فى الأيام الأخيرة أصبح عزو بعيدا قليلا عن الشلة ، فقد غدا مشغولا عنا ( بتسابيحه ). وليس المقصود هنا ( الباقيات الصاحات ) ، فرغم أن لعزو ( سبحه ) لا تفارق رقبته ، إلا إننى نادرا ما رأيته يسبح بها . غرق صاحبنا فى الحب ، وأسرته هدندوية حسناء يستعد للزواج منها فى مقبل الأيام . سيكون عزو أول من يدخل قفص الذهب من الشلة ، وسنفقد ( جهوده ) فى ( لم الشير ) وإعداد الطعام ، وحضوره الجميل فى كل محافل الشلة . .
                  

11-25-2007, 06:23 PM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: عزان سعيد)

    عبدالله الجنيد ( جندى )




    فى ذات صيف قائظ ، إندفع احد الزملاء متصببا عرقا إلى قاعة ( التجانى الماحى ) ، وكان عبد الله الجنيد يحتل موقعا مميزا بجانب أحد مكيفات الفريون . قال صاحبنا لعبدالله ( جندى نميرى عليك الله ( ألعب ) المكان ده لأخوك لأنو جايى من بره مسخن ) ، فتنازل عبدالله من المكان ، ولصق به اللقب .
    أول ما ( إكتشفت ) جندى كان جالسا القرفصاء على النجيلة أمام البغدادى يتلو علينا ( رسالة إلى إيلين ) ضمن ما سميناه ( منتدى مرافئ الكلم ) وسماه السناير ( فياقة البرالمة ) . لم يكن من السهل أن تخطئ جندى ، فقد إختار أن يجلس بجوار زميلتنا الفلسطينية الشقراء الفاتنة . ولما كان علينا النظر بإتجاه جندى لكونه صاحب المساهمة ، لم نفقه فى الحقيقة حرفا مما يقول .
    قررنا أنا وجندى السكن سوية فى الداخلية فى مطلع السنة الثالثة ، وتكوين غرفة ( نموذجية ) كان من شروط الإنضمام إليها عدم التدخين والتتمبك وعدم الإنتماء لأى تنظيم سياسى . فقد خضت تجربة قاسية بسكنى فى السنة الثانية مع عزو ( محايد ) وسامى ( إتحادى ) ، ومن نافلة القول أن الغرفة قد تحولت إلى مناظرات لا تنتهى ومرسم ومكتب لإصدار الجرائد السياسية .
    كنت محظوظا للغاية بصحبة جندى ، فبالإضافة للإهتمامات المشتركة ، كان عبدالله رجلا متعدد المواهب وخفيف الظل وحاضر النكتة . أعلن يوما أنه ( سيعلمنى ) الإستماع للكابلى ، وقادنى لجامعة النيلين لحضور حفلة . وعندما أصبحت أنا من عشاق الكابلى ، ترك جندى الإستماع للغناء تماما و ( تمولن ) .
    كان جندى يمثل ( هيئة التحرير ) الخفية التى تراجع المواضيع التى تنشر فى صحيفتى الحائطية . وكان عبدالله السبب فى أكبر محنة كادت أن تعصف بنا وبالصحيفة .
    فى ذات يوم ، أحضرت للداخلية مقالا لزميلتنا الفلسطينية الشقراء – وكانت من كبار كتاب صحيفتى وأنصعهم قلما – وقلت لجندى إننى لن انشر هذا المقال . كان المقال الذى حمل عنوان ( مملكة النمل ) يحتوى على إساءات مبطنة لطلاب الكلية ، ولما كنت أعلم أن السودانيين حساسين تجاه النقد الأجنبى ، فقد قدرت أن المقال سيثير عاصفة من الإنتقادات . أصر جندى على نشر المقال ، فهو لم يكن من المعجبين بالشقراء خصوصا والطلاب الفلسطينيين عموما ، ووجدها فرصة سانحة لإقتناص الطرفين . وعكف من ساعته على إعداد رد نارى حتى قبل نشر ( مملكة النمل ) .
    بعد نشر مقال الشقراء ، ثارت ثائرة الطلاب السودانيين وامتلأت الكافتريا على سعتها بالردود العاصفة . أحس الطلاب أنهم قد أهينوا من شخص أجنبى رأى بعضهم أنه ممتلئ شخصيا بالعيوب . ( فشقراوية ) الشقراء ، و ملابسها التى رأى الكثيرون أنها لا تليق بمجتمعنا السودانى – كانت مستفزة وتجعل منها على الأقل شخصا لا يحق له التحدث عن أخلاق السودانيين .
    وبعد نشر رد عبدالله المعنون ( على نفسها جنت براقش ) ، جاء الدور فى الثورة هذه المرة على الطلاب الفلسطينيين . تداعوا من كل حدب وصوب ، وضاقت بجموعهم كلية الطب على سعتها ، واصدروا بيانا بإسم إتحادهم العام ، وكادت أن تندلع حرب بين الطرفين لولا لطف الله .
    لم يكتف جندى فى ( على نفسها جنت براقش ) بإنتقاد الشقراء ، بل تجاوزها ليفرغ شحنة غضبه المخزون منتقدا أخلاق الطلاب الفلسطينيين عموما ، وعطف على الشعب الفلسطينى بأكمله متهما إياه ( بإفتقاره لأخلاق الشعب الواحد ) ، ومن ثم إستغل ثقافته العالية فى حشد المقال بالأمثلة التاريخية والآنية التى تدعم كلامه ، ففوجئ الفلسطينيون بمقال ينقب فى أسوأ مواقفهم التاريخية ويمتلئ بالإستشهادات بمن خانوا نضال الشعب الفلسطينى وباعوا قضيته ممن سمعوا به ومن لم يسمعوا .
    زاد الطين بلة كاركتير رسمه مأمون للشقراء فى شكل نملة بذات اللبس المستفز .بعد ايام من الشد والجذب ، قمنا بسحب جميع المقالات ، ومرت العاصفة بسلام ، وبدأت مرحلة التطبيع!
    فوجئ الناس بصاحبنا جندى يوما يجلس فى ركن قصى من نجيلة البغدادى جنبا إلى جنب مع الشقراء و صديق فلسطينى مشترك بذل جهودا مضنية لإزالة الإشكال . وبعد ذلك ، أصبح جندى صديقا جيدا للشقراء مطبقا مقولة ( مافى محبة إلا من بعد عداوة ) فى أعلى صورها ، رغم أن بعض المرجفين إتهموه بإختلاق الموضوع من البداية لينال ( القرب ) !

    (عدل بواسطة عزان سعيد on 04-13-2008, 03:02 PM)
    (عدل بواسطة عزان سعيد on 04-13-2008, 03:05 PM)

                  

11-25-2007, 06:56 PM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: عزان سعيد)



    إمتاز جندى بحب الدعابة . فى الصورة أعلاه التى تجمعنا بالحردلو ، لم يكن عبدالله فى الحقيقة يشير لشئ ما ، ولكنه ما إن رأى عرفات يتسعد لأخذ الصورة مد أصبعه ليبدو كمن يشرح شيئا ما للحردلو . كان عبد الله ومأمون قد إستضافوا الحردلو فى ليلة شعرية ضمن معرض اقاماه بإسم ( معرض الرسم و التصوير الفوتغرافى ). كان مأمون ولازال رساما بارعا ، وكانت كاميرا عبدالله أعجوبة . فهو دائما يستطيع أن يخلق بعدسته من مناظر عادية يومية ما يسر العين ويدهشها :






    فى مرحلة ما ، خلقت رواية جمال الغيطانى المدهشة ( الزينى بركات ) حبل أنس لا ينتهى بينى وبين عبدالله . فالرواية التى أسرت كلانا لدرجة حفظنا لكثير من جملها ، وجدت طريقها لونستنا العادية ورسائل الموبايل التبادلة بيننا ، وعندما عثرت عليها مسجلة فى إحدى إصدارات ( الكتاب المسموع ) ، لم يفارق الشريط مسجل ( أتوس ) عبد الله . الغريب أن هذا الغيطانى بتميزه اسلوبه الروائى الفذ وقدرته السردية التى لا تضاهى ، لم يحزعلى شهره بين الجمهور العربى كالتى حازها أدباء أقل منه وزنا وإنتاجا .

    (عدل بواسطة عزان سعيد on 04-13-2008, 03:24 PM)

                  

11-25-2007, 08:27 PM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: عزان سعيد)


    فى عام 2000 إتفقت وجندى على القيام بزيارة مشتركة لمصر بعد نهاية السنة الرابعة . توجهت أنا للقاهرة ، بينما غير عبدالله وجهته وحل بمكة لأداء العمرة . هنا يمكن تسمية هذا الجزء من حياة جندى ب( عبد الله ما بعد العمرة ) . تمولن صاحبنا ، هجر الونسة مع الجنس اللطيف وشرائط الكابلى ووردى وكورسات تعلم الموسيقى ويمم شطر المديح النبوى واولاد البرعى ن وحرمنا من القفشات الموحية بيد إنه إحتفظ بتلك غير الموحية .
    تقدم لى زميل مرة بقصيدة قال بفخر أنها من تأليفه لنشرها فى ( لافتات ) – صحيفتى الحائطية . كانت ( العصيدة ) عبارة عن كلام ( ملتق ) وغير موزون ينتهى كله بكلمات من شاكلة ( أصول ، أقول ، أجول ... ). وحوت بيتا صرح فيه شاعرنا أنه ( . . . . أريد أن أبول ) ، وقد أسر لى بأنه ينبغى له أن يحذف هذا البيت لأنه ربما لم يكن مناسبا . فى الداخلية عندما قرأ جندى القصيدة ، إستلقى على قفاه من الضحك قائلا أن البيت المحذوف هو ( أجضم ) ما فى القصيدة وأنه لا يمكن لى حذفه .
    كنائب إختصاصى فى الأشعة ، يمارس صاحبى الطب هذه الأيام فى مستشفى سوبا ، فعبدالله يرى أننا قد تعذبنا كفاية اثناء دراسة الطب وممارسته ، وانه قد آن لنا أن نمارس طبا لا يحتوى على الكثير من الضغط النفسى وبعيدا عن أوجاع الناس التى يزيد من وطأتها على النفس قلة الحيلة ولا مبالاة الدولة .
    أما الزواج ، فلا أظن أنه فى أجندة ( جندى ) المعلنة .



                  

12-02-2007, 10:30 PM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: عزان سعيد)

    مأمون ( ممو )




    كغيره من أفراد الشلة كان ممو – مأمون عبدالله – متعدد المواهب . فمأمون رسام بارع للوجوه وحلاق ماهر للرؤوس . تميز ممو من دوننا بحب لا محدود لأبوعركى وأغانيه . كان يبدأ يومه منذ الصباح بترنيم إحدى أغانى أبوعركى التى يحفظ جميعها عن ظهر قلب . وكان من أسعد الناس عندما إكتشفنا وجود حفيدة عثمان حسين بين بنات دفعتنا ، فقد كان أيضا من كبار عشاق الأحير .
    الصدفة البحتة – الجميلة - هى التى جمعتنا بمم و. كنا وقوفا أنا وعبدالله بحسيب جوار غرفتنا ( النموذجية ) محتارين فى كيفية إكمال سكانها بمن تنظبق عليهم ( المواصفات ) . مر ممو وسألنا عن السكن هذا العام وعن وجود أى خانات شاغرة . وبعد أن ذهب سألنى عبدالله عن إمكانية ضم ممو للغرفة فأجبته ألا مانع . فأدركناه بصعوبة بعد أن يمم باب الخروج وقبل عرضنا فى أن ينضم إلينا .القرار الأروع فى حياتنا جميعا .
    موهبة ممو فى الرسم تجلت أكثر فى البورتريهات . كان ممو أحيانا يرسم من الذاكرة أوجه بعض الزملاء و( الزميلات ) ممن لا تمحى صورتهم عن ذاكرته ( وذاكرتنا بالطبع !) . أعطيته مرة بطاقتى للتسجيل فى الداخلية . عدت لأجد صورتى وقد رسمت فى دولابى بالغرفة :




    وتكفل عبدالله بتشويهها بكتابة ( لطخ ) – اللقب الذى كنا نتداوله فيما بيننا للدعابة – تحت الرسم . وبينما رسمت صورتى أنا فى دولابى ، إحتلت صورة إحدى الزميلات ( ضلفة ) مأمون نفسه فى الدولاب فى قسمة أظنها ( ضيزى )!
    وقد وجد رسم لوجه أحد البرلومات طريقه لباب البلكونة ، فقد كان ممو يصلى هناك وبعد أن تم صلاته وجد أمامه قلم رصاص ملقى فرسم البرلومة من الذاكرة ! موهبة ممو كانت تجعل يده أحيانا تسبق قراره فى الرسم . ونحن جلوسا مرة فى قاعة البغدادى رسم ممو سنيرتنا الحسناء الجالسة أمامنا تصغى لشرح زميلناالصادق فى الباثولوجى . وقد سر الصادق كثيرا بالرسم مقدار سروره بالشرح أو يزيد .
                  

12-02-2007, 11:31 PM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: عزان سعيد)


    أشترك ممو مع جندى – عبدالله – فى ما أسموه ( معرض الرسم والتصوير الفوتغرافى ) الذى أبرز مواهبهما المميزة . كما قام ممو برسم بورتريهات لكتاب صحيفتى ( لافتات ) الأساسيين لتصاحب مقالاتهم المنشورة . أما رسم ممو الكاريكتورى للشقراء الفلسطينية فى شكل نملة متبرجة فقد كاد أن ( يودينا فى داهية )! فقد قام طالب فلسطينى غاضب – ضخم الجثة - بتمزيقه وجئت أنا وتصديت له عالما بأنه غاضب ومحاولا تناسى أنه ضخم الجثة . ولما كانت المشادة فى الكافتريا المكتظة بالطلاب والطالبات تمنيت ألا يستغل صاحبنا ضخامته لحسم الجدال وقد كان والحمد لله.
    للفن علاقة واضحة برهافة الحس . لذا تميز ممو برهافة الأختيار فى علاقته بالجنس الآخر . ورغم تميز خياراته ، إلا أنه قد كان مثلنا فى التحلى ب( الجبن العاطفى ) فكان يفضل الصداقة على ما يجلب العتب والعذل ، رغم إستعداد الطرف الآخر للطرح الذى لا يأتى . بعد أن إصطحب ( السم ) – هكذا كان يسميها – مرة إلى كافتريا قريبة ، ظننا أن صاحبنا لابد وأن قد وقع أخيرا وأفلت لسانه بالمعلوم . ولكنه إكتفى بالصداقة حتى جاءتنا يوما رقاع تدعونا إلى زواجها.
    إن ننس لا ننسى أيام المذاكرة العصيبة و ( الفرن ) . فى السنة السادسة بالذات كنا كثيرا ما نبقى فى الكلية حتى الرابعة صباحا ونحن نحدق فى المراجع الضخمة يغالبنا الشعور بالمرارة ونتجادل فى طريق العودة عن كيف أننا نضيع أجمل أيام العمر وزهرة الشباب و كيف أن دراسة الطب قد أفسدت حياتنا ، والصمت يلف الخرطوم النائمة إلا من بعض تعساء الحظ من طلاب الطب والأطباء وبعض عساكر الدورية وعمال ( الفرن ). والفرن البلدى ذاك كان فى طريقنا من الكلية لحسيب ، نغشاه فجرا لنحمل مؤونة من الرغيف الحار ( نقرضه ) فى الطريق ونجد فيه سلوى من وحشة الليل وقسوة الدراسة وقرب الإمتحانات . كان ممو زعيم الشلة أكاديميا- وإن تزعمها عبدالله ثقافيا وعزو سياسيا و ( غذائيا ) - فكان اميزنا نتائجا ، ولم يكن غريبا أن يكون أولنا فى مشوار التخصص بعد التخرج . فقد أكمل الآن زمالة الجراحة أو كاد .ولا بد لعلاقة ما بين إختياره للجراحه ومهارته الفنية و ( الحلاقية ) ، فهذه الفنون جميعها تخرج من ذات الأنامل الماهرة .
    يغالب الوحدة والصقيع ، يواصل ممو الآن مشواره الأكاديمى فى إيرلندا . وهو مرشح بقوة ليكون من بعد عزو فى دخول قفص الذهب ، فقد مسح مصطلح ( الجبن العاطفى ) من قاموسه منذ زمن .
                  

12-03-2007, 00:13 AM

fadlabi
<afadlabi
تاريخ التسجيل: 12-13-2004
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: عزان سعيد)

    welcome back
                  

12-24-2007, 00:46 AM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: fadlabi)


    والهلالى اليومين ديل خبرو شنو ؟
    تحياتى ..
                  

12-24-2007, 04:59 AM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: Osman Musa)

    العمدة عثمان
    تحياتى وأشواقى . .
    هلالى بكريمة غارق فى اللحم . .
    نتمنى أن يكون معنا قبل إنتصاف السنة الجديدة . .
                  

12-24-2007, 04:49 AM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: fadlabi)

    شكرا يا حبيب . .
                  

02-17-2008, 06:19 AM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: عزان سعيد)

    will be back soon
                  

02-23-2008, 07:07 AM

محمد الطيب يوسف

تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 3088

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: عزان سعيد)

    أزيك يا دكتور


    ماجيت راجع وماكملتا

    غايتو أنا أهو رفعتو ليك

    وواقف منتظر
                  

02-23-2008, 10:56 AM

Giwey
<aGiwey
تاريخ التسجيل: 09-03-2003
مجموع المشاركات: 2130

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: محمد الطيب يوسف)

    د. عزّان


    سلامات


    حكّاى .. وممتع....



    مودتى


    عبد الرحمن قوى
                  

04-13-2008, 03:15 PM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: Giwey)

    Thank you Giwey
    appreciate that so much
    by the way
    are you a relative to our colleague Anwar Giwey
                  

04-13-2008, 03:09 PM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: محمد الطيب يوسف)

    Thank you Dr.Mohammed
    I will back with (Asim
    as soon as I find an arabic keyboard
                  

02-23-2008, 11:48 AM

Waeil Elsayid Awad
<aWaeil Elsayid Awad
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 2843

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تحية للشلة (Re: عزان سعيد)

    الاخ عزان
    السرد متقن و الاسلوب بديع

    تشرفت بمعرفتك و انت برلوم ايام الانتخابات و انت مهتم بقائمة الاصلاح
    وقتها عرفنى عليك صديقى و زميلك احمد مجمد مصطفى (الشايقى ) باعتبارك من الاخوان
    المسلمين

    مرت السنين و انا بعت القضية و جيت للطب (انا ترجت من كلية الهندسة ) لقيتك انت
    زاتك بايع القضية

    تحياتى ليك و لكل زمايلك

    بالمناسبة ايه اخبار الشايقى (ادين تلفونو لو عندك)
                  

04-13-2008, 03:19 PM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تحية للشلة (Re: Waeil Elsayid Awad)

    thank you Wael for passing by
    for reminding me of old days
    is that your kid
    bi3tana wa 3arrasta !
                  

04-13-2008, 03:18 PM

محمد الطيب يوسف

تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 3088

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: عزان سعيد)

    يا د.عزان

    نرسل ليك كي بورد عربي

    يي الدي اتش ال

    ولوجه الله

    بس ما توقف التداعي ده
                  

04-13-2008, 03:34 PM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: محمد الطيب يوسف)

    Mohammed
    I have been very lazy lately
    but today I made a big step
    !I reput some missed photos
    my greetings to your family & freinds
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de