هوامش على دفتر ذكرى الأستاذ محمود.. وثائق، صور، أحاديث مسجلة، وفيديو

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 10:42 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.ياسر الشريف المليح(Yasir Elsharif)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-16-2007, 10:46 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48774

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لقاء مجلة الجامعة بالأستاذ محمود يوم الجمعة 4 يناير 1985 (Re: Yasir Elsharif)

    هامش [10]

    آخر لقاء صحفي مع الأستاذ محمود أجرته مجلة الجامعة في يوم الجمعة 4 يناير 1985
    لم أقم بتصحيح كل ما لاحظته من أخطاء طباعية أظن أنها في أصل النص لأني لا أريد أن أتدخل فيما كتبته مجلة الجامعة .. ولكني أريد أن أصحح هنا أن الاعتقال دام حوالي تسعة عشر شهرا..

    http://alfikra.org/talk_page_view_a.php?talk_id=28&page_id=1
    ..

    Quote: "الجامعة" تنفــرد بآخر حديــث صحفي للأســتاذ محمود محمد طه قبيـــل إغتياله

    محمود: كنا أمام خيارين مايو أو الطائفية والهوس الديني .. فارتضينا أخف الضررين

    أجـــرى الحوار: عمر السيد ، هاشم بلول ، عمر إبراهيم - 4 يناير 1985

    في الرابع من يناير 1985م وعلى موعد مسبق ، كانت أسرة تحرير المجلة في الثورة الحارة الأولي ، الساعة تقترب من العاشرة وعشر دقائق ، فتح مصراع الباب قبل قرعه ، إنتحينا يمينا ، وفي حجرة صغيرة بها سريران و تختنق بالكتب و المجلات ، جلسنا .. وعلي شفاه ضيفنا إبتسامة هادئة .. إرتشفنا كوب الحلومر ، و تناولنا حبات من التمر ، وبعدها حملنا أدواتنا و دلفنا جميعا إلي الصالون بمساحته الرحبة حيث جلس أكثر من أربعين من الأتباع نساء و رجال .. كانت الحجرة تعج بمريديه و أصحابه حيث صادف اليوم الجمعة وإحتفالهم بالإستقلال المجيد.
    جلس ضيفنا الأستاذ محمود محمد طه وعليه الثوب الأبيض وعلي رأسه قلنسوة بيضاء .. و كان ذلك بعد خروجه من المعتقل والذي بقي فيه أكثر من 10 أشهر حيث أفرج عليه في أواخر شهر ديسمبر 1984م ، الأسئلة التي نحملها له في أذهاننا ، جاءت معبره عن طرحنا لحرية الفكر الذي يحمله الأستاذ محمود محمد طه حيث عاصر المراحل الوطنية التي مر بها السودان و الحكومات المتعاقبة. سألناه عن مفهوم الإستقلال و وجوده الحقيقي ووقفنا معه في موقفه من نظام مايو و طبيعة الحكم و علاقة النظام الخارجية بالمؤسسات المالية الدولية ، إستطلعناه عن سياسة الدولة و النهج الذي تسير عليه. إستمر لقاؤنا حوالي الساعة والثلث حيث ودعناه منصرفين.
    و بعد يوم واحد من هذا اللقاء تم القبض علي الأستاذ/ محمود محمد طه لينفذ حكم الإعدام عليه بعد اسبوعين أي في يوم الجمعة 18 يناير 1985 ليكون هذا اللقاء هو آخر الكلمات التي أدلى بها الأستاذ محمود محمد طه و نقدمها اليوم كجزء من واجبنا الذي نؤديه إنطلاقا من مبادئنا الراسخة في حرية منابرنا.
    س : الأستاذ محمود من الذين عاصروا فترة النضال الوطني و استقلال البلاد. فأين نقف نحن اليوم من تحقيق مفهوم الإستقلال الحقيقي ؟.
    ج : بسم الله الرحمن الرحيم .. يسرني في هذا اليوم أن ألتقي بأبنائي من طلبة جامعة الخرطوم، أعضاء هيئة تحرير مجلة الجامعة. و سأواجه أسئلتهم بالقدر الكافي من التفصيل.
    أما بخصوص السؤال فنحن اليوم في أبعد موقع عن تحقيق الإستقلال في جميع عصورنا. و الناس لو كانوا يتعمقوا في الأمور بيلاحظوا مافي استقلال حقيقي و ما بتحقق إلا إذا كان قائم علي مذهبية وفكر. وحركتنا الوطنية تهمل المذهبية وتهتم بالإغلبية الميكانيكية و لذلك من البداية ما حققنا الإستقلال ، وقد نجلوا الإستعمار اليوم أو غدا ولا نكون أحرارا أو مستقلين، و إنما متخبطين في فوضى لا قرار لها و الفوضى التي نشاهدها اليوم علي عهد مايو في أخريات أيامه. و نحن إن نلاحظ أن عهد مايو عندما قام في 1969م جاء في ساعة حرج ، في ساعة الصفر ممكن تقول والبلاد كانت ستتورط علي يد الطائفية في ما يسمى ظلما وجورا و بهتانا بالدستور الإسلامي ، وأنقذت مايو البلد من الهوس الديني و الطائفية من تقنينها لوجودها و للشريعة الإسلامية والدستور الإسلامي ولا هي دستور إسلامي ولا تشريع إسلامي والدستور الإسلامي بصورة خاصة تزييف للإسلام. وسلطة مايو في أول عهدها أوقفت هذا العمل ، و لكن في آخر أيامها تورطت فيه هي بنفسها بسنها قوانين سبتمبر 1983م نحن كنا مؤيدين لمايو بنصحها لأنو نحن بنعرف إنو ما عندها بديل غير الهوس الديني والطائفية ونحن كنا مناهضين للطائفية والهوس الديني. ومعروف إنو الطائفية حاربتنا سياسيا بقيام محكمة الردة لكن واجهناها بالصورة الكافية ، قبل أن تنجح في مؤامراتها جاءت مايو وكانت مايو ثورة علمانية ولن تستطيع أن تكون ثورة دينية ولكن علي علمانيتها ودستورها العلماني في الوقت الحاضر كانت أحسن مرحلة من مراحل الحكم الوطني ولكن تورطت في الهوس الديني وانحرفت و أتت بقوانين سبتمبر 1983م لا هي إسلامية ولا هي شرعية ولا علمانية وكانت الفوضى واختلطت الأمور وانحدرت البلد وهنا برزنا نحن لمناهضتها وخاصة معارضة قوانين سبتمبر 83.

    س: قلت أن الإستقلال يبنى على مذهبية وفكر ؟ أو بمعنى آخر تأييدكم لهذا النظام على أي أسس كان؟
    ج : نحن ما عندنا فرص لنجد المستوى اللي نحن عايزنو للدعوة للفكرة وكان علينا إختيار أخف الضررين: الطائفيــة أو مــايو.

    س: قلت نحن اليوم أبعد ما نكون عن الإستقلال. هل في العودة للتجربة البرلمانية معالجة لما يمر به السودان من أزمات ؟

    ج : هو في الحقيقة ما في تجربة برلمانية ولم نمر بها في أي وقت ولن نمر بها إلا إذا تقوض نظام مايو الحالي علي سوئه فالأحزاب الطائفية كانت تضم المثقفين وكانوا على قيادة الأحزاب وبيجروا وراء قيادات الأحزاب لأنو السند الشعبي والنواب كانوا بيرشحوا من زعيم الطائفة فأم كدادة مثلا يودوا ليها سياسي من هنا ما معروف ولاؤه للزعيم الطائفي والقيادة الطائفية يتحرك بإشارة وبالأغلبية الميكانيكية بيحملوا القرارت وهذا ما حصل في تجربتنا حتى تم تعديل الدستور وحل الحزب الشيوعي وإخراج نوابه من البرلمان وهم من خيرة النواب والمثقفين وأخرجوهم الناس اللي ما عندهم وزن ولا قيمة إلا بإشارة زعيم الطائفية للتخلص من الشيوعيين ونحن قدمنا لمحكمة الردة لمعارضتنا حل الحزب الشيوعي. وهذا ما يحدث من داخل البرلمان حيث عدلت المادة5/2 من الدستور والتي كانت تعطي المواطن حق التنظيم وحرية الرأي فأصبح ذلك محرما ، فلا يمكن أن تكون تلك هي حياة برلمانية بل خديعة موجودة وسقوط مايو بعدم وجود بديل يجعلنا في وضع أسوأ مما فيه نحن الآن.

    س: لو الأستاذ محمود خير بين النظام الرئاسي و البرلماني فأيهما يفضل ؟

    ج : أفضل الرئاسي لأنو حسم الأمور بسرعة بالرغم من أنه أقل ديمقراطية ، لكن دا موش الموضوع ، إنما الموضوع ما هو الفكر تحت النظام البرلماني أو الرئاسي ، فكم انخدعنا بالشكول والإنتخابات والوزراء وهكذا ، والأسوأ هو التضليل بإسم الديمقراطية مثل ما حدث في حل الحزب الشيوعي وطرد النواب. المشكلة هي هل الشعب واع ليستحق الديمقراطية وهل القادة القلة اللي بيروا قيادة شعبهم عندهم من النزاهة والعلم وحب الخير لشعبهم حتى تتمكن من إقامة نظام برلماني.

    س: في الفترة الأخيرة تم إطلاق سراحكم و السيد الصادق المهدى في آن واحد هل يتمشى ذلك مع لعبة الموازنات السياسية التي ينتهجها النظام في تثبيت أركانه ، علما بأن الأخوان قد فقدوا أداة ضغطهم على السلطة عن طريق الإتحادات الطلابية و اهتز موقفهم بممارسات البنوك الإسلامية ؟.

    ج : ما أفتكر ان النظام ينطلق من تفكير حتى ولو تفكير معوج بل من تخبط ، فاعتقلنا بغير سبب واخرجنا بغير سبب ما أفتكر النظام دا بمتلك التخطيط والتفكير في انو بلعب بالناس ضد بعض كموازنات سياسية ، يفرق بين الناس ليحكم و يرسخ مواضيعه كلها سايرة في تخبط منذ تشريعات سنة 1983م في المشاريع الاقتصاد السياسة والادارة و من ضمن التخبط اعتقلنا ومن ضمنه افرج عنا.

    س : قبل فترة سمعنا بإمكانية إخراجكم من المعتقل وكان في رفض بالخروج. ما هو السبب؟

    ج : في أوائل مارس 1984م عرض علي الإفراج و قلت ليهم الأمر ليس بهذه البساطة و أنا اللى أدخلت أولادي في السجن و أنا اللي برسلهم لقيادة الأركان ، والمنطق يقول انو تخرجوهم و تتركوني أنا ومكثت حوالي عشرة شهور وجاء الإفراج الشامل دون قيد أو شرط.

    س: الشي اللي بتقال من الرأي العام انو كان في طلب منكم بتقديكم للمحاكمة أو عدم الخروج من المعتقل ؟

    ج : في الحقيقة نحن رفعنا قضية جنائية ضد عمر محمد الطيب لأنو اعتقلنا بدون سبب و الكتاب اللي صدر كتاب أمني وعمر دفاعا عن نفسه إعتقلنا لأغراض شخصية ، ولا زالت القضية موجودة لكن ما استمرت. وقدمنا ثلاث قضايا دستورية أخيرا وشطبت لعدم وجود ضرر للناس اللي رفعوها. وما في سبب تاني لرفض الخروج من المعتقل.

    س : هل يتفق معنا الأستاذ بأن سلطة مايو إتسمت بفردية القرار ! وهل للتخبط السياسي الذي يحدث في الساحة علاقة بذلك ؟

    ج : لا دا مش السبب ، السبب الأساسي هو قوانين سبتمبر 1983م لا هي قوانين شرعية ولا دينية ولا علمانية ، والتخبط جاء من هنا. إنقلاب مايو العسكري قراراته تكاد تكون سلبية من بدايته لكن كان بيعاون من السياسيين وبيقولوا رأيهم و بيأخذ رأي معتدل وما كان دور نميري بارز لأنو ما كان مستبد لغاية ما جاءت حكاية الإمامة شرع الله والهوس الديني فلخموه كدا شوية ، والناس ما كان بيفهموا وما بنصحوه وحدثت بينهم مناقشة ومشادة ومسابقة .. وما بفتكر لما جاء الإنقلاب العسكري كان غير كده لأنو أساسا جاء بشكل فردي وبتحدث الصراعات والواحد بتخلص من زملائه و ينفرد هو بالعمل. فالوضع الطائفي كان من السوء بحيث أنو يبرر ديكتاتورية النظام و يبرر الإنقلاب العسكري. ولا يوجد شعب محترم يحكم بالجيش في العالم لكن الضرورات بتملي حاجة زي دي. وانحرفت مايو أخيرا لمن وقفت تحت تضليل الهوس الديني بعد تشريعات سنة 1983م.

    س : بتقصد أنو التخبط مرتبط بفردية القرار لكن ما هو السبب الأساسي ؟

    ج : فردية القرار ما ظهرت بصورة كبيرة إلا بعد الهوس الديني.

    س : يرتبط النظام بالعقد الاجتماعي بينه وبين القاعدة ما هو رأيك في البيعة كشكل من أشكال العقود الاجتماعية التي حاولت السلطة الحاكمة إيجادها ؟

    ج : البيعة التي تمت ما عندها أي أسس تسندها من الدين ولأنو الشعب دوخ بالحكم الفردي وبالإرهاب المشهر عليه مشوا في طريق البيعة ما بإعتبار إنو مقتنعين ، وما في في الإسلام بيعة بالطريقة دي ، فالبيعة بتكون لأتقي الناس وأعلم الناس.
    وكانت في العهد الأول، عهد الخلفاء الراشدين الأربعة ثم عهد معاوية وكان بيرهب الناس وبيقودهم في الطريق اللي عايزو ، وبعد الخلفاء ما في بيعة إسلامية ممكن تكون ملزمة لإنسان ، وما بيدخلها إنسان هو عاقل ولا بيطلبها إنسان هو على جانب الحق من الدين والمسألة اللي حصلت كلها ما عندها سند.

    س : النظام لم يشهر سلاح البيعة و ما فيش معيار محدد للتقى والتفضيل يملكه الناس فماذا حددت عدم وجود سند لتلك البيعة من الدين ؟

    ج : الإسلام غائب عن صدور الناس ، والبيعة دي قامت وما كان في حوجة لشهر السلاح أو حمل السيف لأن الناس جهلة ويكفي الإدعاء بإسم الدين ، وشعبنا حمل على البيعة والتضليل يعني عن الإرهاب.

    س : رأس مال الأسرة السعودية المالكة والبنوك الإسلامية ما أثرهما على الوضع السياسي الراهن وما صاحبته من أزمات ؟

    ج : أكثر شيء يتمثل فيه رأس المال السعودي هو بنك فيصل الإسلامي ، و بنك فيصل ما هو إسلامي ، ما في إقتصاد إسلامي بالمناسبة دي ، الإقتصاد أما ربوي يعني رأسمالي ، أو إشتراكي متخلص من الربا فالربا والرأسمالية ماشات مع بعض. وحتى الإسلام لما ركز علي تهويل أمر الربا "الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس". فالإقتصاد الإسلامي إقتصاد إشتراكي فعلى الناس التخلص من الربا بالإشتراكية ، فالبنك دا قايم على تحويل للسير في ركاب النظم الحديثة للبنوك ويأخذ الربا بأسماء أخرى ، ومشاكله أن الحكومة قالت : تسبب في المجاعة ، ونحن قبل ثلاث سنوات قلنا إنو بتحايل وما هو إسلامي ويأخذ الربا وده أخطر لأنو بيأخذ الربا بإسم الدين. وربا البنوك الغربية أفضل لأنو واضح.

    س: إلى أي شيء يعزى التخبط في أسعار السلع كشكل من أشكال التخبط الإقتصادي و القرارات الإقتصادية الأخيرة والتغير المستمر في الوزراء والتراجع المستمر في القرارات ؟

    ج : زي ما دار الكلام قبيل إنو البلد محتاج ، غلاء الأسعار اللي إنتو شايفنو السبب فيه التضخم. ففيه مستوى عالمي أثر علينا نحن. نحن بنستهلك ما بننتج ، جنيهنا نازل ، الدولار يساوي أكثر من 3 جنيهات في الوقت الحاضر. القيمة النقدية ماشة نازلة لخلل في الميزان التجاري.
    نحن ما بننتج دا اساسها الداخلي انت تكون محتاج بطبيعة الحال بتتأثر بالنصيحة اللي بتجيك من الناس اللي بعاونوك وما في حد بيفكر انو البلد متأثر بنصائح الناس اللي يمدوه بالقروض واللي بيصبروا على تسديدها ويمدوا لينا يد العون ولكن ده مش السبب في إنو بعض الوزراء بيطردوا وبعد شوية بيرجعوا ، جائز يكون في نصائح من البيوت التجارية في اولئك الناس من الموظفين وغيره يكون في مناصب معينة ، والنصيحة بيأخذ بيها أما المسائل الأخلاقية و سحب الأوسمة ، والطرد ، والإعادة اجزاء من التخبط اللي نحن بنقوله ، فمثلا إلغاء رسوم الإنتاج ، ظن انو الزكاة بتكفينا وأمين صندوق الزكاة السابق قال : عائدنا من الزكاة 600 مليون جنيه في الوقت اللي ما فيش حاجة بالمرة و الشعب جائع و محتاج و المسألة ترجع كلها للتخبط اللي سببه الهوس الديني المتمثل في قوانين 83 و الإتجاه الجديد نحو الدين بلا دين ولا فهم.
                  

العنوان الكاتب Date
هوامش على دفتر ذكرى الأستاذ محمود.. وثائق، صور، أحاديث مسجلة، وفيديو Yasir Elsharif01-16-07, 07:01 PM
  Re: هوامش على دفتر ذكرى الأستاذ محمود.. وثائق، صور، أحاديث مسجلة، وفيديو Yasir Elsharif01-16-07, 07:23 PM
    هامش رقم 1 من كتاب "الهوس الديني يثير الفتنة ليصل إلى السلطة" Yasir Elsharif01-16-07, 07:29 PM
  هامش رقم 2 انتقاد الجمهوريين لخطوات التكامل بين مصر والسودان Yasir Elsharif01-16-07, 07:32 PM
  هامش 3 الجمهوريون وصفوا بنك فيصل الإسلامي بأنه من صنائع الهوس الديني Yasir Elsharif01-16-07, 07:36 PM
  هامش رقم 4.. لقاء مجلة الوادي بالصوت وبالكتابة Yasir Elsharif01-16-07, 07:41 PM
    Re: هامش رقم 4.. لقاء مجلة الوادي بالصوت وبالكتابة Moawia Mohammed01-18-07, 02:47 AM
      Re: هامش رقم 4.. لقاء مجلة الوادي بالصوت وبالكتابة Moawia Mohammed01-18-07, 02:50 AM
        Re: هامش رقم 4.. لقاء مجلة الوادي بالصوت وبالكتابة Moawia Mohammed01-18-07, 02:52 AM
          Re: هامش رقم 4.. لقاء مجلة الوادي بالصوت وبالكتابة Moawia Mohammed01-18-07, 02:55 AM
            Re: هامش رقم 4.. لقاء مجلة الوادي بالصوت وبالكتابة Moawia Mohammed01-18-07, 02:57 AM
              Re: هامش رقم 4.. لقاء مجلة الوادي بالصوت وبالكتابة Moawia Mohammed01-18-07, 03:00 AM
  هامش رقم 5.. الجهوريون يخرجون كتابا إسمه الإرهاب يهدد حرية الفكر مارس 83 Yasir Elsharif01-16-07, 07:49 PM
  الأستاذ يحدد موقف الجمهوريين من النظام في فبراير 1984 Yasir Elsharif01-16-07, 07:52 PM
  أحاديث الأستاذ محمود بعد الخروج من معتقلات نميري في ديسمبر 1984 Yasir Elsharif01-16-07, 09:40 PM
    Re: أحاديث الأستاذ محمود بعد الخروج من معتقلات نميري في ديسمبر 1984 Moawia Mohammed01-18-07, 03:07 AM
  منشور "هذا.. أو الطوفان".. Yasir Elsharif01-16-07, 09:53 PM
  صور توثيقية لمسيرات الجمهوريين السلمية في مقاومة محاكم قوانين سبتمبر Yasir Elsharif01-16-07, 10:01 PM
    Re: صور توثيقية لمسيرات الجمهوريين السلمية في مقاومة محاكم قوانين سبتمبر Haydar Badawi Sadig01-16-07, 10:07 PM
  لقاء مجلة الجامعة بالأستاذ محمود يوم الجمعة 4 يناير 1985 Yasir Elsharif01-16-07, 10:46 PM
  حديث الأستاذ محمود عن الفداء في آخر جلسة له مع الجمهوريين Yasir Elsharif01-16-07, 10:58 PM
  فيديو كلمة الأستاذ محمود أمام محكمة المهلاوي Yasir Elsharif01-16-07, 11:22 PM
    Re: فيديو كلمة الأستاذ محمود أمام محكمة المهلاوي Moawia Mohammed01-18-07, 03:12 AM
  المقاومة السلمية والعصيان المدني.. سلوك الجمهوريين عندما اعترضهم البوليس.. Yasir Elsharif01-16-07, 11:32 PM
  وثائق خطيرة تدين النميري والمتآمرين!!!! Yasir Elsharif01-17-07, 12:17 PM
    Re: وثائق خطيرة تدين النميري والمتآمرين!!!! Haydar Badawi Sadig01-17-07, 01:13 PM
      Re: وثائق خطيرة تدين النميري والمتآمرين!!!! Haydar Badawi Sadig01-17-07, 02:29 PM
        Re: وثائق خطيرة تدين النميري والمتآمرين!!!! Yasir Elsharif01-17-07, 02:56 PM
          Re: وثائق خطيرة تدين النميري والمتآمرين!!!! kh_abboud01-17-07, 06:35 PM
            Re: وثائق خطيرة تدين النميري والمتآمرين!!!! Haydar Badawi Sadig01-17-07, 06:40 PM
              Re: وثائق خطيرة تدين النميري والمتآمرين!!!! Haydar Badawi Sadig01-19-07, 03:20 AM
  عودة إلى ما قبل اعتقال الأستاذ.. إلى فبراير 1983.. حديث مسجل!! سرد لتاريخ الحركة.. Yasir Elsharif01-22-07, 08:09 PM
    Re: عودة إلى ما قبل اعتقال الأستاذ.. إلى فبراير 1983.. حديث مسجل!! سرد لتاريخ الحركة.. Yasir Elsharif01-22-07, 08:42 PM
  Re: هوامش على دفتر ذكرى الأستاذ محمود.. وثائق، صور، أحاديث مسجلة، وفيديو Yasir Elsharif01-29-07, 05:32 PM
  Re: هوامش على دفتر ذكرى الأستاذ محمود.. وثائق، صور، أحاديث مسجلة، وفيديو Yasir Elsharif02-13-07, 11:03 AM
    Re: هوامش على دفتر ذكرى الأستاذ محمود.. وثائق، صور، أحاديث مسجلة، وفيديو نيازي عبدالله مرحوم احمد02-13-07, 11:25 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de