مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة ..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 01:22 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة معالى ابوشريف (الكيك)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-18-2011, 05:53 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. (Re: الكيك)

    وجوه لمأزق الإخوان

    عبد الحليم قنديل


    في زمن مضى، كان الإخوان المسلمون في مصر موضوعا للاضطهاد، وكانت اعتقالات قياداتهم وأعضائهم تكاد تكون خبرا يوميا، وساعدهم ذلك على جني المزيد من التعاطف الشعبي، والحفاظ على التماسك الداخلي لجماعة يتهددها الخطر.
    وبعد انتصار الثورة المصرية الشعبية، انتهى خطر التضييق الأمني، وبرزت جماعة الإخوان إلى الساحة بالحجم الطبيعي، وأنشأت حزب 'الحرية والعدالة' بموافقة رسمية، وصارت اجتماعات مؤسساتها ومؤتمراتها علنية وحاشدة كما مولد سيدنا الحسين ومولد السيدة زينب.
    والحرية الجديدة توفر - فيما يفترض - قوة دفع هائلة لجماعة الإخوان وحزبها، فلديها تنظيم منضبط يقوم على مبدأ الأمر والطاعة، وعندها تمويل سخي وموارد هائلة، وعدد كبير من قياداتها وأنصارها والمتعاطفين من مليارديرات الزمن المصري المعاصر. تبدو جماعة الإخوان الآن كقوة كاملة الأوصاف، وتتمتع بصلات وثيقة مع المجلس العسكري الحاكم، إضافة لدعم عدد من التيارات الإسلامية كالسلفيين والجهاديين التائبين، وهو ما يمكنها من استعراضات قوة، توحي بأنها القوة الحاسمة في المشهد السياسي، والمرشحة لحصد أكبر عدد من المقاعد في البرلمان الانتقالي المقبل، وفي التأثير على فرص المرشحين لمقعد الرئاسة الأولى بعد خلع مبارك .


    في العمق، تكسب جماعة الإخوان نفوذها، ويتسع تأثيرها، ليس فقط لصلابة تنظيمها وتمويلها السيال، بل لطبيعة الظروف التي تراكمت في مصر على مدى أربعة عقود خلت، وانتهت إلى نوع من الانحطاط التاريخي للبلد، وإلى يأس مقيم وبؤس ظاهر، وقد خاطبت جماعة الإخوان بؤس مصر ويأسها، خاطبت اليأس كجماعة دينية تعد بنعيم الآخرة، وخاطبت البؤس كجماعة خيرية كبرى، تنشئ المستوصفات والمدارس، وتستدعي حوافز الزكاة والتكافل الاجتماعي، وتقدم شنط رمضان، وتكفل زواج البنات من شباب الإخوان، وهكذا نمت جماعة الإخوان كحركة اجتماعية دينية خيرية، تستفيد من بؤس مجتمع غاطس بأغلبيته الساحقة تحت خط الفقر والبطالة والعنوسة والأمراض المستعصية، تقدم السلوى الدينية لليائسين، والعون الخيري للبائسين، وفي سياق مجتمع ميال إلى هجرة الدنيا أو مهاجرة البلد، هجرة في الجغرافيا بحثا عن الرزق الشحيح، وهجرة إلى التاريخ بظاهرة العودة الدينية المعممة.


    بدت قوة الإخوان قرينة لأزمة البلد، والتي كانت كفيلة بخلق يسار قوى، لكنها دعمت للمفارقة يمينا قويا بمسحة دينية، خلقت يمينا قويا في أوساط المسيحيين بنفوذ الكنيسة ومليارديراتها، وخلقت يمينا قويا في أوساط المسلمين بنفوذ الإخوان وتيارات سلفية على صلة حسنة بفوائض المال السعودي، كان للمفارقة أسبابها، بينها طبيعة نظام الحكم المعلق، وبغير قواعد ارتكاز اجتماعية ولا سياسية، بل بقاعدة العصا الأمنية الغليظة، والتي سندت عملية تفريغ مجتمع من طاقته الحيوية الدافعة، وانتهت كما هجمات الجراد إلى تخريب وتجريف الصناعة والزراعة والسياسة والثقافة، وأعادت المجتمع إلى بدائية العوز الأولى، وكونت بمزاد النهب أغنى طبقة في المنطقة مقابل أفقر شعب في المنطقة، وجعلت قوة المال كاسحة، وأغرت بسلوك التسول، وتسقط الفتات الخيري، وتحويل الانتخابات إلى مواسم زكاة، تدقع بالجملة من جانب مليارديرات جماعة البيزنس، أو تدفع بالتقسيط من جانب جماعة الإخوان وأخواتها.


    ولا شك عندنا في حظ الإخوان الانتخابي، فهم مؤهلون للفوز في أول انتخابات عامة بعد الثورة، وخاصة لو جرت بالنظام الفردي، أو بالنظام نصف الفردي نصف النسبي، وربما تفوز معهم نسبة لا بأس بها من جماعة مليارديرات البيزنس، وعلى قواعد التأثير المالي والخيري ذاتها، بالإضافة لشعارات الحشد الديني في مجتمع مأزوم طائفيا، وقد لا يكون فوز الإخوان هو المشكلة، لكنه ليس حلا بالتأكيد، فالبرنامج الاقتصادي والاجتماعي للإخوان هو ذاته برنامج جماعة مبارك الأب والابن، ولو قدر لهم أن يحكموا مصر، فسوف تنخفض شعبيتهم بصورة حاسمة، فالفتات الخيري لا يحل أزمة بلد بحجم مصر، وليس بوسع قيادة الإخوان التخلي عن برنامجها اليميني، والذي لا يعالج مأساة الانحطاط المصري، ولا يستأنف حركة نهضة وتصنيع توقفت منذ ما بعد حرب 1973، ولا يتبنى برنامجا لإعادة توزيع الثروة، ولا للاستثمار العام في مشروعات كثيفة العمالة، ولا لمشروعات تعبئة وطنية كبرى، ولا لخطط اختراق نوعي في مجالات الذرة والفضاء والتكنولوجيا المتقدمة، ولا لبرامج تصنيع السلاح، ولا لتصورات تستعيد الاستقلال الوطني، وتحرر البلد من الهيمنة الأمريكية الراعية لمصالح إسرائيل في مصر، بينما يكتفي برنامج الإخوان بترديد تعويذة حرية السوق على الطريقة الأمريكية، وبمضاعفة جرعات الوعظ والإرشاد الأخلاقي، ويحول شريعة الإسلام إلى شريعة سوق.


    وإذا حكم الإخوان فهو مأزق للجماعة ذاتها، وهم يدركون المحنة بالغرائز، ويتظاهرون بتحويل المحنة إلى منة، ويعدون الآخرين بالترشح على أقل من نصف المقاعد، ويسعون لتوريط الآخرين معهم في قوائم انتخابية مشتركة، أو في حكومة متعددة الأطياف السياسية، وموحدة المعنى الاقتصادي الاجتماعي اليميني، وحتى لايصيبهم الفشل وحدهم، وربما يميلون إلى التأثير على الحكم لا المشاركة فيه، وعلى أمل الاستمرار فيما يسمونه 'أسلمة المجتمع' قبل 'أسلمة الدولة'.


    سؤال الحكم ـ والآن ـ وجه ظاهر لمأزق الإخوان، ثم أن الحرية التي توافرت، وتلاشى الضغط الأمني، يضيف وجوها أخرى للمأزق، فالسمع والطاعة في لحظة الخطر اختيار له وجاهته، بينما في لحظة الحرية تحل اعتبارات أخرى، كالرغبة في حرية التفكير، والرغبة في الفهم والنقاش، والاحتكاك الأوسع بتيارات فكرية وسياسية أخرى، والانفتاح على ثقافة العصر، فالجماعة تضم ما قد يصل إلى مليون عضو ونصير مباشر، ومن طبقات اجتماعية ومراتب وعي متفاوتة، ومن شرائح دنيا في الطبقة الوسطى إلى شرائح عليا، وإلى مصالح مليارديرات متحكمة، ومع أجواء الحرية، وثورة الطموحات الفردية،

    تبدأ جماعة الإخوان في المعاناة مما قد تصح تسميته 'محنة الحرية'، ويظهر القلق متزايدا في أوساط شباب الإخوان بالذات، والذين تتابعت ظواهر التململ في نفوسهم، والضيق بديكتاتورية وصلف قرارات مكتب الإرشاد، والتي اتجهت إلى خيار البتر والإقصاء، وفصلت قياديا بارزا بحجم الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، والذي قرر الترشح لمقعد الرئاسة، فيما قرر مؤيدون له إنشاء 'حزب النهضة' منافسا لحزب الإخوان الرسمي المعروف باسم الحرية والعدالة، وقرر شباب إخوان آخرون إنشاء جماعة منفصلة باسم 'التيار المصري'، في حين بدت يد قيادة الإخوان ثقيلة، وراغبة في السيطرة الحديدية التامة على حزبها الرسمي منعا لمزيد من التفلت، وقد لاتبدو التشققات الراهنة مؤثرة بعمق في النفوذ الكلي لجماعة هائلة العدد، لكنها ـ فيما يبدو ـ أول الغيث، فقد نمت الجماعة وتوسع نفوذها في أجواء التضييق واليأس والبؤس، ومع فك القيود، والخروج إلى فضاء الحرية، يعجز طائر الإخوان عن التحليق، تقعده يمينية البرنامج الذي لايصلح لإقامة حكم وطني ديمقراطي اجتماعي كفء، ويقعده ركود المخزن التنظيمي المأمور بالسمع والطاعة، بينما الزمن المصري يتحول، وتعجز قيادة الجماعة عن مجاراة التحول الدرامي.

    ' كاتب مصري


    ---------------------

    المجلس العسكري يبدأ هجوما سياسيا لإزالة سوء الفهم مع المتظاهرين.. ولواء ينزل لميدان التحرير
    حسنين كروم
    2011-07-17




    القاهرة - 'القدس العربي': زحام، زحام، في الموضوعات والأخبار تكفي لتشتيت اهتمامات أي متابع لما تنشره الصحف، وعدم قدرته على محاولة رسم صورة للحركة السياسية، وتحديد أطرافها ومواقفها وخلفيات علاقاتها، بعكس الحال قبل الثورة، كنا نعرف مراكز القوى داخل النظام وصراعاتها وكذلك رجال الأعمال، وحتى مواقف الجيش وأجهزة الأمن من بعض ما ينشر، وكان يعكس أكثر من تسعين في المائة من الحقيقة، والباقي كنا نكمله عن طريقين، الأول ما يتم تسريبه إلينا، والثاني بذل مجهود قليل لمعرفة الشبكات التي يرتبط بها صحافيون وإعلاميون سواء مع مراكز السلطة أو رجال الأعمال، أما الآن فقد انقلب الوضع رأسا على عقب، لدرجة أن قسماً كبيرا من المعلومات التي ينشرها كثير من الصحف أو مواقع الانترنت تحتاج الى جهد هائل للتأكد من صحتها أولا، ومن تحديد القوى التي ندفع بها، وكانت هذه أحوال الصحف أو مواقع الانترنت تحتاج الى جهد هائل للتأكد من صحتها أولا، ومن تحديد القوى التي ندفع بها، وكانت هذه أحوال الصحف الصادرة يومي السبت والأحد، حول المشاورات التي يجريها رئيس الوزراء الدكتور عصام شرف، وأبرزها قبول استقالة وزير الخارجية محمد العرابي الذي تعرض فور تعيينه لهجمات عنيفة بأنه من رجال جمال وسوزان، والإعلان عن تعيين نائبين له، الدكتور حازم الببلاوي مسؤولا عن الملف الاقتصادي والدكتور علي السلمي نائب رئيس حزب الوفد ورئيس حكومة الظل الوفدية، وما أن قرأ زميلنا وصديقنا ابراهيم منصور رئيس التحرير التنفيذي للتحرير اسم السلمي، حتى صرخ امس قائلا: 'يبدو أنه يسير على طريقة خذلان الثوار والشعب مرة أخرى، فها هو يستعين بمنصب نائب رئيس الوزراء متمثلا في الدكتور علي السلمي، نائب رئيس حزب الوفد، أقصد حزب السيد البدوي، فلا هذا الرجل ولا حزبه ولا رئيسه له علاقة بالثورة، فحزب الوفد على يد رئيسه السيد البدوي، الذي اتخذ علي السلمي نائبا له كان ضد الثورة منذ بدايتها، والكل يعلم مدى قوة العلاقة التي كانت بين السيد البدوي وصفوت الشريف، أمين الحزب الوطني 'المنحل' وربما يكون بينهما 'بزنس خاص' وأيضا العلاقة بين السيد البدوي ورئيس جهاز أمن الدولة اللواء حسن عبدالرحمن، المسجون حاليا بتهمة قتل المتظاهرين، كل ذلك كان يتم في وجود نائبه، ناهيك عن سياسات الحزب التي لم تكن أبدا ديمقراطية. وقد مارس السيد البدوي على الحزب وأعضائه نفس سياسات الحزب الوطني 'المنحل'، وحول الحزب كأنه فرع لإحدى شركاته التي تعمل في الأدوية، كل ذلك يحدث في حضور ومشاركة السيد الدكتور علي السلمي، نائبه المحترم!
    ولن أحدثكم الآن عن سياسات السيد النائب عندما كان نائبا لرئيس جامعة القاهرة، وقد شهدت الجامعة شطب الطلاب من قائمة الترشح للانتخابات الطلابية، وعندما يذهب إليه أعضاء هيئة التدريس بشكوى معينة خاصة بالعملية التعليمية، كان الرجل يجيب بسهولة: 'الأمن'.
    فهل كتب علينا أن يكون علي السلمي نائبا، حتى في حكومة الثورة؟! حرام عليك يا دكتور عصام شرف!'.
    ولوحظ أن المجلس العسكري بدأ هجوما سياسيا مضادا لإزالة اثار الحملة التي تعرض لها بعد البيان الذي ألقاه اللواء محسن الفنجري، فظن قائد المنطقة المركزية اللواء حسن الرويني في مقابلة مع زميلنا وصديقنا مصطفى بكري في برنامج التليفزيون بقناة 'الحياة'، منتهى الصراحة - وتحدى فيه ان يذكر أحد أي اسم للثوار تحت محاكمته عسكريا.
    كما أن اللواء طارق المهدي المسؤول عن اتحاد الإذاعة والتليفزيون نزل منفردا إلى ميدان التحرير، وهذا تحرك يكشف عن ذكاء ونضج شديدين وإصرار الجيش على إزالة أي شبهة تلحق به، وبدأت محكمة الجنايات عرض جلسة محاكمة وزير البترول سامح فهمي عبر شاشة خارجها، في قضية تصدير الغاز الى إسرائيل وطلب محاميه ضم مبارك للقضية لأنه الذي أعطى الأمرله واتفق مع إسرائيل باعترافاته في التحقيقات التي أجرتها النيابة وتم نشرها، ونفي المتحدث باسم وزارة الداخلية ما نشرته الصحف عن نفي الوزير منصور العيسوي وجود قناصة في الوزارة، وحبس وزير الزراعة السابق أمين أباظة ورئيس الوزراء الاسبق عاطف عبيد خمسة عشر يوما، ووفاة آخر مصاب من الثوار وهو الشاب مصطفى أحمد حسن وكان قد اصيب بطلق ناري في رأسه في ميدان التحرير، وإعلان اللواء عادل رفعت مدير أمن السويس الجديد تعهده بالقبض على رجل الأعمال الهارب إبراهيم فرج وأبنائه الذين قتلوا عددا كبيرا من الثوار، واستعدادات لتوفير سلع رمضان، وبالنسبة لأسماء البلح فلم تظهر أنواع رديئة تحمل أسماء مبارك وأفراد أسرته ومسؤولي نظامه كما توقعنا، وإنما ظهر نوعان قال عنهما زميلنا في 'الأهرام' إبراهيم العزب في صفحة ثلاثين الخاصة بالاقتصادي، انها الأغلى وهي الثورة يليه علم مصر.
    وإلى بعض مما عندنا:

    ترحيل الامير تركي بن عبد العزيز
    للسعودية ومنعه من دخول مصر

    أما أبرز الحوادث، فكانت امس لزميلنا في 'المصري اليوم' أحمد الخطيب وهي: 'أصدرت سلطات الأمن قرارات بترحيل أحمد، نجل الأمير تركي بن عبد العزيز، شقيق العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبدالعزيز، الى بلاده ووضع اسمه على قوائم الممنوعين من دخول مصر، بعد اعتدائه على عدد من الضباط داخل مطار القاهرة.
    قالت مصادر أمنية لـ'المصري اليوم' إن سلطات المطار احتجزت نجل 'ترك' نحو 18 ساعة بعد اعتدائه وطاقم حراسته، الذي يضم أفرادا يحملون الجنسيتين الأمريكية والجنوب أفريقية، على مجموعة من الضباط، وأحدثوا عاهة مستديمة بأحدهم، الأمر الذي استدعى نقله الى مستشفى قريب من المطار، وأوضحت المصادر أن السفارة السعودية بالقاهرة تدخلت من أجل الإفراج عن نجل الأمير.
    كانت قوات من الجيش تدخلت بعد حدوث الاعتداءات وألقت القبض على حرس نجل الأمير، الذين بلغ عددهم 5 أشخاص، ثلاثة منهم أمريكيون واثنان من جنوب أفريقيا، وتم احتجازهم عدة أيام بمطار القاهرة وحلق رؤوسهم وتكبيلهم بال######شات قبل أن تتحرك سفارات بلادهم من أجل الإفراج عنهم'.

    اقباط يطالبون البابا بمعاقبة القمص
    مرقص عزيز لمطالبته بالتدخل الأجنبي

    ونبدأ بأشقائنا الأقباط ومعاركهم، وبدأها يوم الأحد قبل الماضي زميلنا سليمان شفيق في جريدة 'وطني' مطالبا الكنيسة باتخاذ موقف واضح ضد القمص مرقص عزيز خليل، وقيامه بالتحريض ضد بلاده، مصر هي أمي وأمه، وقال عنه، وعن أفاعيله:
    'تتفرد الكنيسة القبطية عن كل كنائس الشرق أنها انحازت للوطن ضد من رفعوا الصليب وقاتلت ضدهم قديماً في الحروب الصليبية، واستمرت على مواقفها حتى صار ذلك جزءاً من تقليد الكنيسة، وعلمتنا الكنيسة منذ نعومة أظافرنا أن القنصل الروسي في زمن القياصرة قابل أحد الآباء البطاركة وعرض عليه أن يحمي القيصر الكنيسة فسأل قداسة البطريرك القنصل: هل قيصركم يموت؟
    فأجاب القنصل: نعم. فرد البطريرك: نحن في حماية الله الذي لا يموت، أكتب ذلك بعدما تداولت وكالات الأنباء قيام القمص مرقص عزيز ومعه بعض الموتورين بطلب حماية الأقباط من الأمم المتحدة والكونغرس والخمس دول الكبرى والفاتيكان. أعلم أن الكنيسة غير مسؤولة عن تصرفات بعض الموتورين المهاجرين ولكن هناك مسؤولية أدبية كنسية تجاه من يحمل رتبة القمص ولذلك أصلي من أجل أن يصدر قداسة البابا شنودة الثالث، صاحب المواقف الوطنية المعروفة بياناً يؤكد فيه موقف الكنيسة من عدم الاستقواء إلا بالله والوطن، وأن تتخذ الكنيسة موقفاً من القمص مرقص عزيز لأن ما ذهب إليه القمص يعد هرطقة وطنية وخروجاً على تقليد الكنيسة العتيدة وهذا الموقف يصب في مصلحة الكنيسة أكثر من مصلحة مصر، لأن أقباط مصر لا ينقصهم تمييز ضدهم بسبب بضعة خارجين على الكنيسة'.
    وفي الحقيقة، فأنا مندهش مما يصدر عن القمص مرقص، الكاهن السابق للكنيسة المعلقة، فقد كان يبدو من مقالاته التي يكتبها كل أحد في 'الوفد'، ومن معاركه ضد النظام، وانغماسه في العمل العام بنشاط، واقفاً بجوار المعارضة إلى حد كبير، وقريب في أفكاره من خالد الذكر وحزب الوفد، ولا أعرف ما الذي غيره، هل كان يقول ويكتب شيئاً ويخفي عكسه، أظهره حين لاحت له الفرصة؟
    ربكم الأعلم، هذا ما يجب عليه أن يوضحه، مثلما كان المفكر القبطي بولس رمزي شديد الوضوح وهو يقول في حديث نشرته له مجلة 'آخر ساعة'، وأجرته معه زميلتنا رحاب محمد عن القمص مرقص وقضايا أخرى: 'يجب أن يحال القمص مرقص عزيز لمحاكمة كنسية تمهيدا لعزله من الكهنوتية لأن وجوده ضمن طالبي الحماية يعطي لهم مشروعية التمثيل الكنسي لأنه ينتسب للكنيسة الأرثوذكسية لمنع التدخل في شؤون مصر لأن هناك خطراً خارجياً قادماً أهم من الدستور أولا أم الانتخابات لأن هذه أمور داخلية، والمهم الآن توحيد قوى الشعب لمواجهة الأخطار الخارجية القادمة، وتأتي أهمية تدخل الأزهر والكنيسة لأن رجل الشارع يسمع لرجل الدين أكثر من رجل السياسة لذلك يجب على رجال دين الازهر والكنيسة أن يجتمعوا ويرفضوا أي تدخل خارجي في شؤون مصر.

    تقسيم مصر لثلاث دويلات:
    مسلمون واقباط ونوبيون

    أصحاب الدعوة للتدخل الخارجي يريدون تقسيم مصر إلى ثلاث دويلات: نوبة وأقباط ومسلمين فهذا هو المخطط الذي يتدارسونه لمصر منذ فترة ويعملون على تحقيقه بكل الجهود.
    لا أعتقد أن هناك قبطياً يقبل ذلك لكني حتى الآن لم أسمع أي تصريح من الكنيسة يدل على الرفض.
    لننظر إلى حال العراق الآن وهو مفتت إلى عشرين دولة، هل تحسنت أحوال المسيحيين في العراق بوجود أمريكا؟.
    بالطبع لا بل انقرضوا وقل عددهم، فهل إذا جاءت أمريكا الى هنا ستحميني وتضع شرطياً على باب شقتي لحمايتي من جاري المسلم، هذا ليس صحيحاً بالمرة، فلم يأت إلينا مستعمر إلا لتخريب هذا البلد.
    - المطلوب العدل والمساواة بالنسبة للدولة فمن الممكن تقليل تقدير مواطن قبطي حتى لا يصبح معيدا، هناك عدم تكافؤ فرص في البلد وهناك أماكن محظورة بالنسبة للأقباط، فهل لا يوجد ضابط قبطي ذو كفاءة حتى يلتحق بأمن الدولة مثلا، وهل الأقباط فاشلون لدرجة أن أحدهم لا يستطيع العمل بالجهاز الدبلوماسي؟ فهل لا يصح أن يصبح لنا سفير قبطي في الخارج فهل هم لا يجيدون أي سياسة أو دبلوماسية، وهعل وزارة البيئة هي فقط المكتوبة باسم الأقباط، هناك أيضا ثقافة المجتمع التي وضحت عندما صدر قرار تعيين محافظ قبطي في محافظة قنا رغم وجود تحفظات منذ البداية، فلماذا قنا بالذات فهل أصبحت هناك كوتة للمحافظين الأقباط، في قنا هناك رموز سياسية شحنت الناس وجعلتهم يقطعون السكك الحديدية والطرق'.

    انتقادات حادة لمواقف شيخ الازهر والمفتي

    وإلى معارك بني ملتنا المسلمين، ومنها الحديث الذي نشرته 'الوفد' يوم الأربعاء مع عضو مجلس الشعب الأسبق، ورئيس لجنة الفتوى الاسبق بالأزهر الشيخ جمال قطب وأجراه معه زميلنا ممدوح دسوقي، وشن فيه هجوما على شيخ الأزهر الحالي الدكتور أحمد الطيب والمفتي الدكتور علي جمعة بقوله عن دورهما أثناء الثورة وغيرها من القضايا: 'دوره كان قمة الكوارث لكن والحمد لله لم تخل ساحة ميدان التحرير منذ 25 يناير من عمائم الأزهر تؤدي دورها ،وإن كانت جهود طوعية للثقافة الأزهرية، أما رموز المؤسسة بكاملهم فقد تقوقعت تقوقعاً خطيراً بل عارضوا الثورة وتصوروا أنها عبث أطفال، وهذا دليل على عدم استشعارهم للمسؤولية، طالما لم يرتفع ترمومتر الأزهر مع شباب الثورة، فهذه كارثة في حق الدولة، والشعب والأزهر، ولو كان الأزهر يقظاً لدوره ما كان بلغ الطغيان مداه وما خرج الشباب وما قتلوا.
    كانت ممارسات رموزه مسيئة ومشتتة، فمثلا جريدة 'الأزهر' الناطقة باسم مشيخته وليست باسم عملائه صدرت يوم 28 يناير وبها تهنئة من الشيخ ومن حوله يهنئون وزير الداخلية بعيد الشرطة وبها صورة له بحجم كبير، هل هذا يمكن أن يعتذر عنه بأنه كان قبل 25 يناير ولم يستدركوا طبعه! مع أن الشعب قد بلغ درجة الغليان والأزهر في ثبات مصطنع أو مدعي وكانت بيانات الأزهر صدى لبيانات النظام المخلوع ومؤسسة دار الإفتاء.
    - كان بها اهتراء بتداعي غالبية المصريين إلى حشد مليونية ونرى القائم بعمل المفتي يقول: من أراد أن يصلي الجمعة فلا يخرج، وهذا الإفتاء الأعوج ما هو إلا رغبة في تقليل حجم المليونية لإثبات أن الثوار أقل حجماً من غيرهم.
    - الفكر الوهابي هو لون من ألوان المذهب الحنبلي والأزهر كان يدرس هذا المذهب ولكن منذ عشرين عاماً أصبح التوجه العام في السياسة المصرية التي ينفذها رموز الأزهر هو التقليل من تدريس هذا المذهب بدعوى عدم وجود مدرسين وهذا استدراج للحنابلة في الخليج فعاملوا الدولة بعكس إرادتها واستضافوا علماء الأزهر وكل منهم راتبه دون الألف جنيه وكان يطلب منهم أن يدرسوا هناك في ضوء المذهب الحنبلي أو الوهابي ويقبضوا ما بين خمسة وعشرة آلاف ويهدي إليهم ما بين عشرين وثلاثين ألفاً، وإذا استمر على تلقين ذلك هنا وعمل على تطوير مذهبه ورؤيته يدعي للعمرات والحج، فأصبح يوجد الكثيرون من الأساتذة ينتقون الأقوال والأحاديث التي تروج للفكر الحنبلي ويصرون عليها ويحتلون بها مساحة بالإضافة إلى الرموز المصنعة في ساحة المجتمع بأموال الخليج من خلال قنوات وصحف وإجماع كل هذه الأطراف جعل الناس تضيق بالحنابلة والوهابية وبالأزهر لتعثره أمامهم فانطلق الناس إلى الجماعات والتنظيمات الأخرى وهذا هو القلق الموجود في الساحة'.

    معارك الصحافيين: إذا بليتم فاستتروا

    وإلى معارك زملائنا الصحافيين، ونبدأ من 'وفد' الخميس مع زميلنا محمد الشربيني المشرف على صفحة 25 ميدان التحرير- كل خميس في العدد الأسبوعي، وهجومه في عموده - سن إبرة - على زميلنا بـ'الأهرام' عمرو عبد السميع، لهجومه في 'اليوم السابع' اليومية المستقلة التي يساهم في ملكيتها بنصيب كبير رجل الأعمال الهارب في الخارج أشرف ابن صديقنا صفوت الشريف، فقال محمد: 'أصابتني نوبة هيستيرية من الضحك وأنا أقرأ هجوم د. عمرو عبد السميع الفظيع على دكتور عصام شرف في جريدة 'اليوم السائع' ومحاولته تلفيق علاقة خاصة بين رئيس الوزراء الحالي والرجل الثاني في عصابة مبارك المدعو زكريا عزمي، يا دكتور المثل بيقول إذا بليتم فاستتروا، ودليلك على وجود علاقة بين شرف وزكريا عزمي هو حضور شرف عندما كان وزيرا للنقل مؤتمرا انتخابيا لشقيق زكريا، وهو تقليد لم يفلت منه كل من مروا على المناصب الوزارية الخدمية في العهد البائد، وبذلك لا يستقيم دليل على العلاقة التي تحاول لصقها بالرجل، بينما أنا على ثقة أنك قبل 52 يناير كنت تتمنى أن ينفث زكريا عزمي دخان سيجاره الشهير في وجه حضرتك وأنت تجلس مرتعشاً بين يديه، لا تصدق أنك في حضرة شماشرجي الرئيس'.

    كشف فضائح علاقة الصحافيين بنظام مبارك

    وقد لاحظت أن 'اليوم السابع' بدأت تخصص مقالا كل أربعاء لعمرو على مساحة كبيرة، بدأه بالهجوم الشخصي العنيف على عصام، والذي استفز زميلنا بـ'الأخبار' علاء عبد الوهاب فشن ضده هجوما عنيفا مذكرا إياه بعلاقاته مع النظام السابق، ووصفه بأنه سمج، وما لم يتوقعه الاثنان، الشربيني وعلاء، أن يخرج عليهما عمرو يوم الخميس بمقاله الاسبوعي في 'الأخبار'، مذكرا بكتاباته وبطولاته ضد نظام مبارك، ومشيدا بالجيش. فقال وقد أحمر وجهه خجلا من شدة التواضع: 'ولعلي من أكثر الكتاب الذين - في السنوات العشر الماضية - سطروا في ذلك المعنى عشرات المقالات وبالذات حين بدا أن رجال أعمال الحزب الوطني المنحل أقاموا رؤوس جسور في الحكومة وباتوا وزراء لهم مشروع سياسي دفعوا إليه للاستيلاء على الحكم.
    نعم، كنت أنادي الجيش - بإلحاح - في أحاديثي الإذاعية ومقالات 'الشوارعيزم' حين بدا واضحاً أن البلد يتم اختطافه إلى جهة غير معلومة، وكنت أعقد مقارنة مزمنة بين إدارة الجيش، وإدارة رجال الأعمال، مترجماً تلك المقارنة إلى عدد من المعادلات'.
    وقال عمرو عن تاريخ الكلية العسكرية وأماكنها منذ أن كان اسمها المدرسة الحربية:
    'ويذكر جيلي ان بعض دفعات ذلك المعهد العلمي العسكري التليد نقلت الى السودان، كما نقلت دفعات البحرية الى ليبيا إبان غارات العمق في حرب الاستنزاف وتقدير القيادة باحتمالية استهداف العدو لهما'.
    يا سبحان الله، بخل عمرو على مبارك بأن يذكر اسمه ويقول انه كان قائدا لقاذفات القنابل وخرج بها سليمة إلى السودان ثم عينه خالد الذكر قائدا لكلية الطيران، بينما كان في مقالاته في 'الأهرام' تحت عنوان - الشوارعيزم - لا يكف عن الإشادة به، وتحريض النظام ضد المعارضين.

    سخرية من انهاء
    لجنة السياسات بساعات

    وفي 'الدستور' بنفس اليوم - الخميس - سخر صديقنا وطبيب القلب والمؤرخ وعضو مجمع اللغة العربية الدكتور محمد جوادي، من كتبة وصحافيي نظام مبارك، بأن قال عنه وعن ابنه وعنهم: 'لجنة السياسات أنجزت في ساعات معدودة مهمة الإجهاز التام على صاحبها جمال مبارك ثم أنجزت في ساعات أخرى مهمة الإجهاز على نظام والد صاحبها أي على نظام حسني مبارك الذي عاش ثلاثين عاماً في هدوء وركود.
    ثم أنجزت في ساعات ثلاث مهمة الإجهاز على سمعة وتاريخ نظام الرجلين، ثم ها هي أخيراً تنجز في ساعات مهمة الإجهاز على أي صورة تتحدث عن عقلية كانت وراء هذا النظام.
    كأنما تريد لجنة السياسات أن تقول إنها كانت قبض الريح وإن مبارك كان الريح نفسه وإن جمال كان ابن الريح، وإذا أراد أحد أن يتأكد من هذا فليقرأ ما يكتبه مفكروها وكتابها من أمثال ع س وح ب وج ع على اختلاف نزعاتهم'.

    ردا على من دعا لشطب ثورة يوليو

    وآخر المعارك ستكون لزميلتنا بـ'الجمهورية' سميرة صادق، التي أسعدتنا يوم الخميس، وهو يوم بركة بتأديب زميلها المخضرم عبد الرحمن فهمي، الذي هاجم خالد الذكر وثورة يوليو وطالب بعدم الاحتفال بذكراها وعودة العلم الأخضر أيام الملكية، وقالت، بعد أن تنهدت: 'والخميس الماضي كتب الأستاذ عبد الرحمن فهمي المعروف بكرهه لثورة يوليو ولزعيمها عبد الناصر مطالبا بشطب تاريخ 23 يوليو وإنهاء الاحتفال به مدعيا أن ثورة 25 يناير هي ثورة على هذه الثورة!
    لكن الواضح أن الأستاذ عبد الرحمن فهمي لم يدرك أن ثورة الشعب المصري في 25 يناير كانت على من انقلب على ثورة 23 يوليو ######## مبادئها وأهدافها، بدليل أن صور عبد الناصر كانت ترفع في ميدان التحرير.
    إن أهم ما تنادي به ثورة يناير هو تحقيق العدالة الاجتماعية والكرامة والعزة الوطنية التي ضيعها النظام السابق والذي أعاد لمصر الطبقية في أسوأ صورها بعد ان أذابتها ثورة يوليو. لا تحلم يا أستاذ عبد الرحمن أنت وكل أعداء ثورة يوليو أن تكون ثورة يناير فرصة للقضاء على ثورة يوليو ومحو ذكراها، فهي ثورة أعادت مصر للشعب المصري وحين اختطفت من جديد في عهد مبارك قامت ثورة 25 يناير مرة أخرى.
    والحقد على ثورة يوليو وصل حتى للعلم، علم مصر الذي رفعة الشباب بكل اعتزاز وحب في ميدان التحرير وكل ميادين وبيوت مصر وصنعوا منه قمصانهم ووضعوه شارات على صدورهم'.

    مبارك وأسرته ورجال نظامه وتزوير التاريخ

    وإلى مبارك وأسرته ورجال نظامه، ونجاح صاحبنا محمد عاشور بـ'اللواء الإسلامي'، في الكشف عن واقعة مدهشة عن تزوير التاريخ لصالح مبارك، وحكاها لنا يوم الخميس قبل الماضي بقوله: 'في مدينة رشيد توجد قلعة اسمها قايتباي أنشأها السلطان قايتباي أشهر سلاطين المماليك، وكعادة الملوك عندما يقام في عهد أحدهم مبنى عظيم مثل قلعة قايتباي فإن الصناع يضعون خاتم الملك أعلى المبنى على الواجهة الرئيسية ويسميه الأثريون 'الرنك'.
    وكان أعلى مبنى القلعة رنك مكتوب عليه 'قايتباي عز نصره' ولما كانت جينات النفاق متواجدة بكثرة في دم أحد مسؤولي المجلس الأعلى للآثار بوسط الدلتا والذي يفترض أنه مسؤول عن حماية اثارنا فقد قرر أن يأتي للرئيس المخلوع بنفاق عظيم لم يأت به أحد من قبله هو تسمية مدرسة أو مستشفى أو مطار أو استاد أو مركز بحثي أو طبي أو رياضي باسمه أو اسم زوجته، حتى أصبحت غالبية المنشآت والمؤسسات الرسمية في كل مدن مصر لا تخلو من كلمة مبارك، أما هو فقد أزال الرنك المكتوب عليه 'قايتباي عز نصره' وكتب 'محمد حسني مبارك عز نصره' على رنك مثل الرنك الأصلي بيضاوي الشكل من نفس مواد بناء القلعة من الحجر الرملي والطوب الأحمر، وما ان تنحى الرئيس المخلوع حتى أسرع ذلك المنافق بمحاولة إزالة الرنك المكتوب عليه 'محمد حسني مبارك عز نصره' ولم يستطع فقام بكسره وتشويهه، وخطورة هذا الذي فعله هذا المسؤول هو أنه بعد مرور القرون قد يختلط الأمر على الناس ويكون هناك انطباع بأن حسني مبارك حكم مصر أيام العصر المملوكي مما يعد تزويرا في تاريخ مصر وليس في تاريخ شخص فقط وذلك مما يجعلني أطالب بأن يحقق النائب العام في تلك الجريمة الكبرى جريمة تزوير وتزييف تاريخ مصر'.

    مبارك في خانة أحد حكام المماليك

    وليت الأمر سيقف عند حد الاعتقاد بأن مبارك أحد حكام المماليك، سواء البحرية، أو السلاجقة أو الألبان، وإنما العجيب في البيان الذي وجهه مبارك بصوته إلى المتظاهرين ونقلت نصه يوم الأربعاء زميلتنا في 'المصري اليوم' مي عزام، وقال فيه: 'أبنائي، شباب مصر وأملها، لقد تسلمت منصب الرئاسة وتعداد هذا البلد الأمين أربعة وأربعون مليونا، وتركت منصبي وتعداده ثمانون مليونا هذه الزيادة معناها أن مصر كانت تعيش في عهدي في خصوبة وخير، وللا أنا غلطان؟! أعترف بأن هناك بعض الأخطاء حدثت في عهدي والاعتراف بالخطأ فضيلة وجل من لا يخطىء.
    أبنائي وبناتي أنا فخور بكم، فالعالم كله أشاد بثورتكم البيضاء السلمية، لماذا تريدونها الآن حمراء؟ لماذا تفكرون في الانتقام ولا تفكرون في الصفح عند المقدرة؟ ألم تتعلموا مني شيئاً؟ هل عرفتم عني مرة أنني قدمت وزيزا للمحاكمة مهما تردد عنه من فساد أو تخاذل او تقاعس نحو الوطن والمواطن، ألم يكن من الممكن أن 'أسجنه' وأجره و'أفرمه' في لحظة؟ ألم تسألوا أنفسكم لماذا لم أفعل؟ كنت أفضل أن يحاسبهم الله فهو العادل الجبار، الجماعات المحظورة التي خرجت من مخابئها رافعة شعار 'الإسلام هو الحل' لا تقرأ سيرة الرسول الكريم العظيم الحليم المتسامح حين فتح مكة ماذا فعل في الكفار الذين أذوه وحاربوه؟ ماذا فعل؟ هل قتلهم؟ هل حاكمهم؟ لا بل قال لهم: اذهبوا فأنتم الطلقاء، ونحن لا نريد أكثر من أن نعامل معاملة الكفار.
    أيها المواطنون، أنا أستحق منكم الشكر وليس القصاص كما تقولون فأنا لم أرض لكم بما يحدث في سورية وليبيا واليمن.
    تركت لكم مؤسسات ونظاماً سهرت سنوات لتقويته.
    هل تتصورون أنكم قادرون على هدمه في شهور! خلفائي منتشرون في كل شبر على أرض مصر، أقسموا على خدمة النظام، النظام هو النظام، سواء كنت على قمته أو عند السفح، أيها الإخوة والأخوات، نحن نتحدث عن ثلاثة عقود وليس ثلاثة أشهر، وعلى الجميع أن يعي أن الجيش سيبقى درعا للوطن والمواطن، وأنا مواطن مصري من حقي على هذه المؤسسة التي قدمت لها شبابي وخبراتي أن تحميني، أترككم في رعاية الله كما كنت أفعل دائماً، سدد الله خطاكم بـ'شرف'.
    وبعد أن اقتنع المتظاهرون المطالبون بمحاكمته بكلامه وتنازلوا عن مطلبهم، خاصة الإخوان المسلمين والسلفيين بعد أن ذكرهم بما فعله الرسول صلى الله عليه وسلم مع كفار قريش عند فتح مكة، وبدأ الجميع في الانصراف فوجئوا بمن تطلب منهم العودة وتقول هذا نص شريط صوتي متخيل أرسله الرئيس السابق للبث ورفضت كل القنوات إذاعته خوفا من الغضب الشعبي'.

    'الوفد': في انتظار 'محاكمة رأس الأفعى'

    لكن حيلة مبارك لم تنفع مع المتظاهرين الذين قال عنهم في نفس اليوم في 'الوفد' عضو الهيئة العليا للحزب واستاذ القانون بجامعة القاهرة الدكتور محمود السقا:
    'كان يوم الجمعة الماضي 8-7-2011 خير شاهد على عزيمة الشعب في مواصلة المشوار وكان نداؤهم 'محاكمة رأس الأفعى' في محاكمة علنية يراها الشعب وعليه أن يواجه مصيره وفي مصر قضاء وقضاة.
    يوم الفصل آت وما هو بالهزل، سوف يفرح فيه شهداء الوطن في عليين أن تم الوفاء بالعهد في يوم 'القصاص' ويوم 'الثأر'.
    لكن المشكلة في عدم محاكمة مبارك وسجنه أو إعدامه كما يطالب المتظاهرون هي في الضغوط الخارجية التي قال عنها يوم الأربعاء ايضا زميلنا في 'الجمهورية' محمد سالم: 'إذا كانت هناك ضغوط غربية وعربية وتهديدات أمريكية تتم في الخفاء لعدم محاكمة مبارك وأسرته، يجب أن نعلن للجميع ليتحمل المصريون تبعات هذه المحاكمات، وأظن ان الشعب سند قوي لا يمكن لأي قوى مهما كانت أن تتحداه أو تعمل ضد إرادته وحريته والإعلان عن هذه الضغوط سلاح فعال ينقذ مصر من شكوك شعبها تجاه القائمين على الحكم . اعتبر ان تجاوز هذه الضغوط والشفافية في طرح هذا الموضوع هو أول صنم من الضروري تحطيمه وإزالته كعقبة أمام المضي نحو التحول الديمقراطي الحقيقي'.

    تاكسي يقوده بسرعة مجنونة
    شيخ عمره 85 عاما

    وإلى المعارك السريعة والخاطفة ونبدأها من مجلة 'المصور' مع زميلنا عادل سعد، وقوله عن صديقنا يحيى الجمل: 'عندما يبيض الخروف، ويمشي الحمار على الماء ينصلح حال د. يحيى الجمل وتنفك عقدة مجلس الوزراء، زمان وصف عصمت السادات مصر تحت حكم مبارك قائلا: 'تخيل أنك راكب تاكسي يقوده بسرعة مجنونة شيخ عمره 85 عاما وهو يضع ابنه على حجره 'والمحزن أن مصر الآن تتشعبط - بعد ثورة الشباب - خلف جمل، عمره 82 عاما يقود 'موتوسيكل خربان'.
    منذ أيام أضحكنا د. يحيى الجمل عندما قال عن نفسه مع عمرو الليثي وهو بالكاد يجر قدميه: 'أنا كالطور الراسخ' وكان منذ اسبوع قد أوقع قلوبنا جميعا بأن أعلن - هو - أنه استقال وأنه - هو ايضاً - تراجع عن الاستقالة بناء على رغبة المشير، وبات واضحاً أن الجمل العجوز يستقوي بالمجلس العسكري على مجلس الوزراء'.

    تصريحات الأمير ترك بن عبد العزيز
    عن ثورة مصر

    أما زميله محمد حبيب فخاض عدة معارك كل واحدة وضعها في فقرة، ومنها:
    'تصريحات الأمير ترك بن عبد العزيز للـ'بي بي سي' لا يجب أن تمر مرور الكرام. الأمير السعودي لا يوافق على تسمية ما حدث في مصر بالثورة، ويرى انها تغيير فقط، يجب ان يعلم رئيس الاستخبارات العسكرية السعودية السابق ان ما قام به المصريون في 25 يناير هو ثورة بل أعظم ثورة شعبية عرفتها المنطقة العربية وربما العالم أجمع.
    - 'النبي قبل الهدية' لكن المستشار حسام الغرياني رئيس محكمة النقض رئيس مجلس القضاء الأعلى رفض باقات الورود للتهنئة بتوليه المنصب الجديد وقام برد هذه البطاقات الى اصحابها، كما رفض قيام بعض أصدقائه وأقاربه بنشر تهنئة في الصحف، الغرياني الذي قاد حركة استقلال القضاء لا يخشى في الحق لومة لائم'.
    ولو نحن توجهنا إلى أخبار الخميس في جولة سريعة لنتفقد ما فيها من معارك سريعة، سنجد خفيف الظل زميلنا عبد القادر محمد علي يهاجم شعب مصر هي أمي بقوله عن تبدل أحواله من أحسن حال الى أسوئه: 'بعد الثورة رجعنا زي زمان، تفاؤل ونكتة وضحكة صافية وكلام بينقط عسل، وسمعنا كلمات متشكر وآسف واتفضل بعد أن كادت تختفي من قاموس لغتنا.
    وتخلى الشباب عن مقاعدهم في المترو للكبار، وتوقف التحرش بالبنات والستات، ثم مرت الأيام والشهور، وبالتدريج عاد الناس الى ما كانوا عليه قبل 25 يناير، ظهرت السحنة الهباب، والتكشيرة، والشتيمة البذيئة، والسلوكيات الوطنية، واستأنفوا الخناق في الشوارع والمواصلات لأتفه الأسباب، واكتشفنا ان الصورة الجميلة كانت تمثيل في تمثيل، وان التصوير انتهى'.
    أما زميله أيمن الشندويلي فكانت له ست معارك، ثلاث منها قال فيها: 'موقف شجاع من وزير الداخلية منصور عيسوي برفض قرار رئيس الوزراء بالفصل التعسفي للضباط المتهمين بقتل الثوار لأنه لا يستند على أي شيء قانوني هو رئيس الوزراء عايزها دولة فوضى خلاقة أم دولة قانون؟!
    - الذي طالبوا بوقف الملاحة في قناة السويس من الثوار يجب محاكمتهم بتهمة الإضرار بمصلحة مصر العليا والأمن القومي والتحريض على التدخل الأجنبي في شؤون مصر.
    - الإخوة الإعلاميين اللي بيقطعوا في فروة الشرطة بيرضوا مين؟ ولمصلحة مين؟ وهما عايزين إيه؟ 'روحوا منكم لله'!'.



    18/7/2011
    القدس العربى
                  

العنوان الكاتب Date
مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-04-11, 10:43 AM
  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-06-11, 06:35 AM
    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-13-11, 04:42 AM
      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-18-11, 05:53 AM
        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. jini07-18-11, 07:01 AM
          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-19-11, 04:28 AM
            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-20-11, 04:59 AM
              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-20-11, 05:29 AM
                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-21-11, 04:51 AM
                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-24-11, 04:45 AM
                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-25-11, 09:05 AM
                      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-26-11, 04:26 AM
                        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-27-11, 04:28 AM
                          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. عامر باضاوي07-29-11, 08:54 PM
                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-31-11, 04:17 AM
                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-01-11, 06:32 AM
                                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-02-11, 05:49 AM
                                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-03-11, 05:26 AM
                                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-04-11, 05:35 AM
                                      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-04-11, 06:06 AM
                                        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-04-11, 07:00 AM
                                          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-07-11, 06:55 AM
                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-08-11, 09:30 AM
                                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-09-11, 07:14 AM
                                                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-10-11, 05:43 AM
                                                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-11-11, 06:11 AM
                                                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-14-11, 06:06 AM
                                                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-14-11, 06:15 AM
                                                      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-15-11, 06:11 AM
                                                        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-16-11, 05:42 AM
                                                          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-17-11, 05:59 AM
                                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-18-11, 06:35 AM
                                                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-21-11, 06:07 AM
                                                                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-22-11, 06:09 AM
                                                                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-23-11, 07:06 AM
                                                                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-24-11, 06:23 AM
                                                                      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-04-11, 04:09 AM
                                                                        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-08-11, 04:29 AM
                                                                          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-11-11, 04:28 AM
                                                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-12-11, 05:03 AM
                                                                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-13-11, 06:31 AM
                                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-15-11, 04:20 AM
                                                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-15-11, 06:45 AM
                                                                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-18-11, 08:13 AM
                                                                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-19-11, 04:47 AM
                                                                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-20-11, 04:29 AM
                                                                      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-21-11, 05:25 AM
                                                                        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-22-11, 05:39 AM
                                                                          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-25-11, 08:24 AM
                                                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-26-11, 05:01 AM
                                                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-26-11, 05:17 AM
                                                                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-27-11, 05:24 AM
                                                                                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-28-11, 08:28 AM
                                                                                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-29-11, 04:39 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de