مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة ..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 11:34 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة معالى ابوشريف (الكيك)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-11-2011, 06:11 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. (Re: الكيك)

    أول تصريحات لمبارك عن أسباب عدم هروبه..

    اتهامات للصحف والفضائيات بتلقي تمويل خارجي
    حسنين كروم
    2011-08-2011


    القاهرة - 'القدس العربي' :




    كانت أبرز الأخبار والموضوعات في الصحف المصرية الصادرة امس عن ذكرى العاشر من رمضان الذي وافق عام 1973 السادس من أكتوبر وبدء الجيش هجومه على القوات الإسرائيلية لتحرير سيناء، وسبحان من له الدوام، ففي هذا اليوم كان مبارك يصول ويجول والصحف تعيد تذكير المصريين بأن الضربة الجوية هي التي فتحت باب النصر، أما اليوم فمبارك في المركز الطبي العالمي على طريق القاهرة الإسماعيلية، وموعد الجلسة الثانية من محاكمته هي الخامس عشر من الشهر الحالي، وقد انفردت 'الأهرام' بنشر خبر عنه، نصه: 'علم الأهرم ان الرئيس السابق حسني مبارك برر قراره بعدم الهروب من مصر بعد تنحيه عن السلطة يوم 11 فبراير الماضي بأنه لم يرتكب أي خطأ يجعله يخشى من البقاء، وجاء هذا التبرير في رده على سؤال لبعض مستقبليه لدى دخوله المركز الطبي العالمي، لماذا لم تهرب من البلاد عقب التنحي مثلما فعل الرئيس التونسي وتريح نفسك وتريح الجميع'.


    والحقيقة - في رأيي - انه كان واثقاً من عودته مرة أخرى للحكم، وعلى أسوأ الظروف لن يتعرض له أو لأسرته أي أحد، كما لم يتوقع أن يجد نفسه داخل القفص في محكمة، بل لم يتوقع أن يجد نفسه امس في الصفحة التاسعة عشرة من 'الأخبار' داخل فانوس، كما رسمه زميلنا محمد عمر، الذي كان رسمه عن طفلين كل منهما يحمل فانوس رمضان وأمامهما شاب يحمل فانوسا على هيئة قفص داخله مبارك، وهو يقول: - حالو ياحالو، رمضان كريم ياحالو.
    ونشرت الصحف عن الأحداث الدامية في مدينة جرجا، ومهاجمة مركز الشرطة والاستيلاء على أسلحته.
    وقالت 'الشروق' في تحقيق لزميلنا محمد عبده: 'تجددت الاشتباكات بين أهالي قرية الخلافية ونجع أبو عويس، وبين أهالي البندر أثناء تشييع جثمان الضحية رقم ثلاثة أمام مسجد المحطة بمركز جرجا.
    وتبادل المشيعون إلقاء زجاجات المولوتوف مع الأهالي الذين قطعوا مزلقان السكة الحديد الرئيس بجرجا، مما تسبب في توقف حركة القطارات لعدة ساعات وعقب الاشتباكات هاجم أهالي الخلافية قسم شرطة جرجا وتمكنوا من الاستيلاء على قسم السلاح فيه بالكامل وهو ما ينذر بكارثة محققة في الساعات المقبلة، وأكد أهالي البندر انهم شنوا هجوما مباغتا على القرية بسبب اختفاء عدد من أبنائهم ونزع ملابسهم والاعتداء عليهم وبث صورهم في الموبايلات، وهو ما أثار حفيظتهم، فقرروا الانتقام والانقضاض عليهم أثناء تشييعهم للجثمان، وتحولت مدينة جرجا إلى حرب شوارع بين الطرفين وهجر عدد من الأهالي منازلهم هربا من أعمال الشغب'.


    وتوسعت الصحف في نشر الأخبار والصور عن أعمال التخريب في العاصمة البريطانية لندن، والسلب والنهب للمحلات، وانهيار البورصات العالمية وإعلان وزير المالية حازم الببلاوي وجود مؤشرات على بدء تعافي الاقتصاد، واستمرار المحادثات لتأهيل مليونية الغد التي دعت إليها عشرات الأحزاب والقوى والجماعات الصوفية، وتجديد حبس عاطف عبيد رئيس الوزراء الأسبق المتهم مع يوسف والي ومحمود عبد البر سالم رئيس الهيئة العامة لمشروعات التعمير بإهدار مائتي مليون جنيه فارق السعر بين أرض البياضية والسعر الذي تم البيع به لحسين سالم على الرغم من انها محمية طبيعية في الأقصر، وحبس عمرو منسي ابن أمين الفلاحين بالحزب الوطني أحمد منسي لاستيلائه على عشرة آلاف فدان في سيناء، بأوامر تخصيص من وزير الزراعة السابق والمحبوس أمين أباظة رغم انها منطقة عمليات للجيش، وإحالة وائل أبو الليل للجنايات لاتهامه بالاتفاق مع بلطجية للاعتداء على المتظاهرين في التحرير يومي 8، 9 ابريل الماضي ومقتل شخص والوقيعة بين المتظاهرين والجيش وذلك بتحريض من رجل الأعمال وعضو أمانة السياسات وأحد مهندسي توريث جمال مبارك، إبراهيم كامل. وواصلت الصحف الاهتمام بالمسلسلات التليفزيونية، وجنازة الفنانة هند رستم، وتحقيق جهاز الكسب غير المشروع في البلاغ المقدم ضد زميلنا ممتاز القط رئيس تحرير 'أخبار اليوم' السابق في تضخم ثروته. وإلى بعض مما عندنا:


    محاكمة الفرعون يجب
    ان لا تخضع لازدواجية المعايير

    ونبدأ بمحاكمة الفرعون، ######رية المحامي جمال تاج الدين، أمين لجنة الحريات بنقابة المحامين من تمثيلية حضوره الجلسة الأولى على سرير طبي، وقوله في حديث نشرته له مجلة 'آخر ساعة'، وأجرته معه زميلتنا هالة فؤاد: 'ظهور مبارك ملقى على السرير تبدو تمثيلية ممجوجة ومرفوضة، فحالته الصحية تبدو أنها تسمح بالمثول أمام القضاء، إما واقفاً أو في أسوأ الأحوال جالساً على كرسي متحرك، فمبارك بدا على عكس الإدعاءات على درجة عالية من اليقظة والتنبه والوعي وكامل الإدراك، فما حدث هو تمثيلية الهدف منها التمهيد لقرار إيداعه بالمركز الطبي وليس إيداعه في سجن طرة.
    ومن ثم نحن نرفض هذه الازدواجية في المعايير. ينبغي أن يعامل حسني مبارك كأي مواطن يحاكم بشكل طبيعي محاكمة عادية.
    - من الممكن أن يدعي المرض ومن ثم يتواصل الفيلم الهندي الذي بدأ منذ فترة وظهرت الأحاديث الممجوجة عن مرضه بالسرطان أو إصابته بالاكتئاب ومع ذلك ظهر في المحكمة بشكل لا تبدو فيه آثار لمثل هذه الحالة المرضية التي يحاول البعض تسويقها.
    - أعتقد ان الأمر يتطلب تقديم عذر قوي، ولا شك أن محامي الدفاع عن مبارك سيفعلون كل ما في وسعهم من أجل المماطلة وتأجيل القضية، لكن عليهم تقديم عذر قوي كأن يكون في الرعاية المركزة أو ما يثبت تدهور حالته بشكل كبير، وأعتقد ان القضية، يمكن أن تمتد إلى نهاية شهر أغسطس'.

    الاستعانة بفيلم 'شنبو بالمصيدة'
    للسخرية من وجود مبارك داخل القفص

    وتوالت الهجمات في المجلة على مبارك، من قول زميلنا زكريا أبو حرام: 'الفرعون في القفص، لحظة فارقة في حياة المصريين وحدث تاريخي بكل المقاييس، تاريخي معنى ولعنة، وليس كالخطب التاريخية التي كان يلقيها الرئيس السابق، حدث سيظل محفورا في وجدان مصر الثورة، الشعب الذي حرر إرادته بيده وبعظيم التضحيات، أحفاد الفراعنة بأسلوب حضاري يحاكمون الرئيس الذي سمح للفساد أن يستشري وسمح بإطلاق الرصاص ودهس المتظاهرين، أثبتت مصر الثورة أنها لا تنتقم من جلاديها ولكنها لا تنسى ولا تضيع حقوق شهدائها. في المستقبل لن يستطيع أي رئيس قادم أن يتحول إلى فرعون، سيكون مشهد آخر الفراعنة وهو أسير في القفص، ماثلا امامه يلاحقه كظله'.
    وعبارة الفرعون في القفص، عملية تحوير لاسم الفيلم السينمائي، شنبو في المصيدة بطولة يوسف وهبي وفؤاد المهندس وشويكار، ولأننا في شهر الصيام، وهو مخصص للعبادة والدعاء، لا مشاهدة شنبو في المصيدة أو حتى مستر اكس، وهو فيلم آخر لفؤاد المهندس، فإن زميلتنا في المجلة وفاء الشيشيني، كانت منشغلة كما قلنا بالعبادة والدعاء، ومن أدعيتها قولها: 'قال النبي صلى الله عليه وسلم 'ثلاثة لا ترد دعوتهم الإمام العادل والصائم حين يفطر ودعوة المظلوم يفتح لها أبواب السماء، ويقول الله تبارك وتعالى 'وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين' آمين يارب العالمين، فهل جاء هذا الحين، جاء وقت نصرة المظلوم، بعد ثلاثين عاما من القهر والظلم، ووقفت سبحانك مع عبيدك الذين سعوا لمحو عار الاستبداد من فوق جبين المؤمنين، الوطنيين، الشهداء فنصرتهم على القوم، الفاسدين!
    أعترف أنني لم أهتز ولو لثانية واحدة، عند رؤيتي للرئيس المخلوع وهو في قفص الاتهام، بل بالعكس، وجدت قلبي يجمد وأقول، يا قوي على كل قوي، خاصة أنني كنت متشككة بتاريخ ما حدث من تصرفات سلبية تجاه الثورة طوال الشهور الماضية، من أن شيئاً ما سوف يحدث، يحول دون مثوله، منكسا أمام محكمة الشعب ولكنني ضبطت نفسي أصرخ من الفرحة والدموع تفر من عيني عندما رأيت الوريث جمال باشا الذي كان مشروعه لوراثة 'أرض الكنانة'هي ما أوصلتنا الى هذا اليوم التاريخي، فشكرا لك، فقد كنت القشة التي قصمت بعير السيد الرئيس، الذي كان!
    لم أتعاطف للحظة مع الدخول المسرحي للمخلوع، القاتل، اللص، الخائن، وأجبرت نفسي على النظر إلى الرجل المريض العجوز، الرئيس الذي كان. وصدمت فقد تصورت أنني سوف أرى رجلا مهزوما، مصدوما، يائسا تعضه أنياب الندم، على الأقل على المصير الذي قاده إليه 'ولداه' وهم تحت رحمة شعب أذلوه واحتقروه وسرقوه وأمرضوه.
    ولكنني وجدت نفس الجلد السميك، ونفس الصوت الخارج عن الزمان والرؤية، وتذكرت مقولته التي أتصور ان الله أنطقه حتى ينال جزاءه، وهو يتبجح على قناة العربية، بأنه ليس بسارق وسوف يقاضي من يتهمه في ذمته. وقلت يا الله، لقد أنطقه حتى ينال جزاء المفسد في الأرض'.
    لا، لا، هذا استباق لحكم المحكمة، لأن جزاء المفسد في الأرض قطع يده ورجله من خلاف.

    تحذير من ضعف محامي الشهداء

    لكن زميلتها هالة فؤاد رغم شماتتها فيه فإنها حذرت من امكان حصوله على البراءة بسبب ضعف محامي الشهداء، وقالت: 'أثارت طلته مثلما أثارت كلماته في خطاباته الأخيرة قدرا من النفور والرفض، لم تنجح في استمالة شفقة ولا عطف الكثيرين، عكس ما جاهد هو في تحقيقه.
    لكن ينبغي أيضا ألا نتناسى في غمرة فرحتنا بالانتصار أن نؤكد أن نجاح هذه الخطوة مازال مرهونا بكفاءة وحنكة محامي الدفاع عن أسر الشهداء في التعامل مع واحدة من أخطر وأهم قضايا القرن، وهنا من الضروري التوقف أمام مشهد هؤلاء المحامين الذين بدا في أولى الجلسات غير مطمئن ويفتقد التنسيق. واعترف ان ظهوره على هذه الحالة سرب إلى نفسي قدرا من القلق خاصة أن محامي مبارك ورجاله ظهروا على العكس تماما من هدوء واتزان وتنسيق وإلمام وخبرة.
    الأمر يتطلب التدخل السريع من قبل محامين ثقال لهم وزنهم، أندهش كثيرا من غيابهم عن المحكمة بينما لا يتركون فرصة في أي برنامج فضائي إلا وأطلوا من خلاله علينا ليصدعوا رؤوسنا بكلماتهم الرنانة وتصريحاتهم العنترية.
    وعندما حانت لحظة الجد اختفوا من المشهد وفضلوا مرة أخرى الفضائيات وكأن كل دورهم على نصرة المظلومين يقتصر على هذا الدور فقط.
    ربما لم يدرك هؤلاء أن المحاكمات ستكون علنية وتنقلها الفضائيات ومن ثم آثروا الاختفاء، وهاهو المشهد الصادم لهم ومنهم ربما يدفعهم لإعادة التفكير مرة أخرى في الظهور والمشاركة'.

    محاكمة زيطة وحكشة وعباس وأبو دراع

    وآخر مهاجم لمبارك، سيكون زميلنا بـ'الجمهورية' زياد السحار الذي حذر من تحول المشاعر نحوه ونحو رجال نظامه بالقول يوم الأربعاء: 'ففي الزمن الماضي كان مجرد ذكر كلمة المحكمة أو السجن يثير الفزع والخوف في نفوس الناس، كان المجرمون في الواقع والروايات من نوعية عتاة الخارجين على القانون بأسماء موحشة مثل زيطة وحكشة وعباس وأبو دراع، في حين كان نجوم المجتمع وقادته محط أنظار الناس يمثلون القدوة لهم أمثال مصطفى كامل وسعد زغلول وعبد الناصر ورؤساء الوزراء والوزراء الذين كانوا يعرفون ويرفعون قدر مناصبهم، شريف باشا والنحاس وغيرهما من أصحاب المقام الرفيع الذين أرسوا القيم والمبادىء السامية في المجتمع تأثيرا وعطاء في أركانه وبين ناسه، أما في 'القاهرة الجديدة' فقد انقلب الحال مائة وثمانين درجة، صار الحكام والوزراء قتلة للشعب ولصوصا لثرواته وأمواله، وأخشى بعد ذلك ألا تعد المحكمة او النيابة او الشرطة التي تجرأنا عليها مؤخرا، تثير خوفا او تحقق ردعا لهذه الأجيال الجديدة، لأن مخاوف الخزي والعار قد تلاشت أو لأن السجن أو الحبس الاحتياطي والاحتجاز صار مكانا لنجوم المجتمع ولوجهاء ورجال الأعمال والمسؤولين والحكام وأبنائهم، وقد يصبح موضة و'روشنة' ونزهة ورحلة قد تطول ولكن يخرج بعدها صاحبها بطلا سياسيا أو على الأقل نجما من نجوم المجتمع الجدد يستمتع بما نهبه من أموال يحسده عليها الناس أو يوظفهم بها'.

    الانتشار المتزايد للفضائيات
    المملوكة لرجال الأعمال

    وإلى زملائنا الصحافيين وغيرهم من الإعلاميين ومعاركهم المختلفة بسبب الانتشار المتزايد للفضائيات المملوكة لرجال الأعمال، وإصدار المزيد من الصحف، ومحاولات الدفاع عن سياسات معينة تختبىء وراء هذه الإصدارات كلها، ومما ساعد في إشعال هذه المعارك قيام رجل الأعمال وصاحب قنوات دريم أحمد بهجت بإنهاء التعاقد مع المذيعة ومقدمة البرامج اللامعة دينا عبد الرحمن بعد اشتباكها في مناقشة على الهواء مع اللواء عبد المنعم كاطو الخبير بالإدارة العامة للتوجيه المعنوي بالقوات المسلحة.
    وقد بدأت الهجوم زميلتنا والأديبة سحر الجعارة بقولها في مجلة 'الكواكب' بعددها الصادر يوم الثلاثاء قبل الماضي:'البعض يتوضأ على الملأ من ذنوب العمالة للنظام السابق والمواقف المخزية التي قاموا بها لتشويه الثورة في بدايتها.
    والبعض الآخر يبحث عن دور، بعدما أصبح دوره باهتا في ظل عدم وجود نظام يعارضه، فلم يعد أمامه إلا تملق أعضاء المجلس العسكري، أو تلميع القوى السياسية الأبرز على الساحة 'الإخوان والسلفيين' حتى ولو كان على حساب الثورة نفسها وعلى جثة البلد!
    أما فزورة رمضان هذا العام فهي: من أين يأتي تمويل الصحف والفضائيات الجديدة؟ وهل ظهر بعضها ليقوم بعملية 'غسل سمعة' لبعض رجال الأعمال أو عمل حاجز إعلامي للدفاع عن مصالحهم وذممهم في تلك المرحلة المضطربة من عمر الوطن؟
    لا أحد يملك إجابة قاطعة ولا معلومة مؤكدة، الثابت الوحيد في المعلومات المتاحة عن تلك الإصدارات والفضائيات أن المواطن قسمها إلى 'ثوار وفلول'!
    هذا التقسيم التعسفي - من وجهة نظري - لا يعكس الحقيقة، فبحكم عملي استطيع أن أؤكد أن حالة 'النقاء الثوري' لم يعد لها وجود في الساحة الإعلامية، وبعض من يدعي البطولة والوطنية هو في حقيقته 'عبده مشتاق' يلمع نفسه انتظارا لحقيبة وزارية أو دور مهم في المرحلة القادمة، وهذا لا ينطبق على الإعلاميين فحسب، بل على بعض الوجوه السياسية التي قفزت بالباراشوت على ميدان التحرير! لكن الغريب أنهم جميعاً اتفقوا على الفن والفنانين وقرروا تقديم الفنانين قربانا للتطهر الكاذب من خطاياهم أو تقربا للثورة والقوى السياسية المؤثرة'.

    اتهام 'الأهرام' بالعمل لحساب الإخوان
    وعدم نشر مقالات رفعت وجابر وحجازي

    أما زميلنا وصديقنا والمتحدث الرسمي باسم حزب التجمع اليساري نبيل زكي، فقد هاجم في 'الأهالي' يوم الأربعاء قبل الماضي، جريدة 'الأهرام'، وأسبابه كانت: 'يبدو أن إدارة صحيفة 'الأهرام' تتطلع دائماً إلى حزب حاكم تنـــــطق باســــمه، باعتبارها لسان حال الحاكمين دائما بصرف النظر عن سياساتهم ومواقفهم، وليس لهذا علاقة بشخص رئيس التحرير الحالي الذي أعرف نزاهته وقدراته المهنية.
    ويتضح من خلال المتابعة اليومية لصفحات 'الأهرام' انها اختارت هذه المرة، ان تكون الناطق باسم جماعة الإخوان المسلمين وحزبها - الحرية والعدالة - والجماعة الإسلامية والسلفيين، ولا يفوت القارىء حرص الصحيفة على تقديم أفكار ومواقف وتوجهات تلك الجماعات حتى لا تغيب عنهم أي تفاصيل تتعلق بأنشطة وفتاوى قادتها.
    وهناك من يرى انه لا توجد تعليمات أو توجيهات من جهة ما لإدارة 'الأهرام' المذكورة، ولكن المشكلة تكمن في إدمان عادة يصعب الإقلاع عنها وهي أن تكون تلك الإدارة في خدمة حزب حاكم، فإذا لم يكن له وجود، بعد أن أطاحت به الثورة فإنها تخترعه وتصنعه وتنصبه قائدا لكل المصريين ومحورا للكون! وقد تجد 'إدارة الأهرام' في وقت من الأوقات ان مقالات جابر عصفور وأنور عبد الملك وعبد المعطي حجازي وغيرهم، تشكل عبئاً على توجهاتها الجديدة، فتقرر حذف هذه المقالات، كما فعلت مع رفعت السعيد وفوزي فهمي، مما يتعارض مع تهيئة فرص متكافئة للتيارات الفكرية والأحزاب والقوى السياسية، وعندها لن يجد قارىء 'الأهرام' على صفحاتها سوى جماعات الإسلام السياسي ومناصري 'المجاهد الشجاع' أسامة بن لادن!

    حالة الفوضى النضالية التي نحياها

    وبعد يوم - أي الخميس - قالت زميلتنا إيمان إمبابي في 'الوفد': 'حالة الفوضى النضالية التي نحياها الآن، شريك فيها أولئك المناضلون الإعلاميون، الذين يتحدثون عن الشفافية بعد الثورة، ولا يبدأون بأنفسهم، يطالبون بكشف كل أوراق النظام السابق ويحرصون على التكتم على مصادر تمويل فضائياتهم أو صحفهم التي ولدت بعد الثورة، يقاتلون سرا كي لا تعبر مصر تلك المرحلة لأن فيها حياتهم، تماما كما فلول النظام السابق، كنت أتوقع منهم أن يفعلوا ما فعله النائب الصحافي حمدين صباحي بتقديم إقراره للذمة المالية، حتى قبل أن يطلب منه، فهل يفعلها أحدهم قبل أن يطلبه النائب العام؟!'.

    أغلب نجوم الإعلام الجديد
    هم في الأصل أبناء الإعلام القديم

    وشارك في المعركة زميلنا بمجلة 'اكتوبر' احمد شاهين بقوله: 'أغلب نجوم الإعلام الجديد، هم في الأصل أبناء الإعلام القديم، وأفكارهم في جوهرها شبه راسخة، والأخطر من هذا أن أغلب هؤلاء ارتبطوا بالتيارات العلمانية والليبرالية واليسارية، لذا فإنهم يتخذون مواقف عدائية وربما عدوانية تجاه التيارات الأخرى، الجديدة على الساحة، لقد أصابهم الفزع والرعب من حجم هذه التيارات وشعبيتها ونفوذها، بدءا من الاستفتاء على التعديلات الدستورية، ومرورا بخطبة القرضاوي في التحرير، وحتى جمعة الهوية، ولا ندري نهاية المسار والمسيرة، مما انعكس على معالجة هؤلاء الإعلاميين لكل قضايانا المصيرية، وبدا صوتهم عاليا، حتى ظن الكثيرون أن هذا هو رأي غالبية المصريين، فجاء الاستفتاء ليمثل صفعة أولى لهم، ثم توالت الصفعات، وأظن انها لن تنتهي حتى يتشكل الإعلام الجديد، إعلام ثورة يناير'.

    فلول النظام المقبور
    أصبحوا نجوم شهر رمضان

    أما آخر معارك الصحافيين فستكون لزميلنا وصديقنا بـ'الأهرام' نصر القفاص، الذي كان شديد الغضب وهو يقول يوم الأحد: 'تعقد الدهشة الألسنة، فقد لاحظت أن فلول النظام المقبور، أصبحوا نجوم شهر رمضان، فبدلا من أن يجعل الإعلام هذا الشهر كريما، جعلوه 'مباركا' من مبارك وليس البركة! فهذا لواء الشرطة وعضو مجلس الشعب السابق يخرج علينا بكل تبجح، يحدثنا عن الثورة العظيمة والنظام البائد الذي كان ينبري مدافعا عنه قبل شهور، لم يكتف بذلك، بل كان يرشق من يتحدث عن تزوير الانتخابات باتهامات بشعة، وذاك رئيس تحرير يعتز بسذاجته وضيق أفقه وجهله يطارد كاميرات التليفزيون وصفحات المجلات.
    يتحدث كذبا عن التاريخ فيقول انه سينصف الرئيس المخلوع، وذاك شاب ساذج وعبيط يقال عنه انه ملحن للأغاني، يتحدث بعلياء الجاهل الذي يتبرأ منه الجهل نفسه، فيتمسك بدفاعه عن المخلوع ويدعي انه كان بين الثوار في ميدان التحرير، وتلك فنانة أضحكت الدنيا عندما كانت تعترض على الثورة، لأن ابن أخيها الطفل الصغير كان يشتاق إلى أكل البيتزا والريش!
    والمثير ان فنانا سبق له أن رشق أعراض الثوار، لا يخجل من نفسه وتقدمه قنوات التليفزيون في معظم برامجها ليؤكد تمسكه بكل ما قاله من كلام يعف لساني عن وصفه.
    ان جهاز الإعلام الرسمي، بل والقنوات الفضائية الخاصة، أضيف إليهم الصحف الرسمية والتي يقال عنها مستقلة، يعيث فيها الفلول مرحا وتبشيرا مرتدين زي الثوار قبل ان يتمكنوا من الانقضاض على الثورة.
    التطهير لم يعد مجرد مطلب بل أصبح واجبا مقدسا والمهمة الأولى لكل من يحاول أن يحمي ثورة 25 يناير'.

    وما السر الذي يدفع
    رجال الأعمال لاطلاق الفضائيات؟

    وانتقلت المعارك امس الى 'الأهرام' و'الجمهورية'، ففي الأولى قال زميلنا وصديقنا جمال زايدة: 'ما السر الذي يدفع الناشر إبراهيم المعلم الى إصدار صحيفة جديدة لمنافسة يوميته 'الشروق' وإلى إطلاق فضائية تكلف عشرات الملايين من الجنيهات، وما السر الذي يدفع رجل الأعمال غير المعروف محمد الأمين إلى إطلاق فضائية جديدة.
    بعد الثورة تلمس الداني والقاصي حجم الأزمة الاقتصادية التي تمر بها مصر، وبالتالي تراجع بشكل كبير سوق الإعلانات، الصحف والفضائيات تعتمد على الإعلانات والتوزيع كمصدر دخل رئيسي، ودخول الناس لم ترتفع كثيرا لكي يتسع سوق القراءة في مصر ويقبل القراء على شراء أكثر من صحيفة.

    تحول إعلاميي العورة الى إعلاميي الثورة

    ولو انتقلنا الى 'جمهورية' امس سنجد أن مدير عام التحرير خفيف الظل زميلنا محمد أبو كريشة يشارك بقدر من الهجوم قائلا: 'وعندما أحس الإعلاميون بأن هناك قوائم تطهير راحوا يقدمون أوراق اعتمادهم طلبا للنجاة من مقصلة القوائم، وأوراق الاعتماد هي سب وقذف النظام السابق، والمأساة أن أوراق الاعتماد هذه ستؤتي ثمارها، وسيتحول إعلاميو العورة الى إعلاميي الثورة لأن شعب مصر بلا ذاكرة، ولأن من يديرون شؤون مصر أيضا بلا ذاكرة، وتغيير النغمة لا يعني ان اللحن جديد، لكن اللعبة تنطلي على الشعب وتنطلي على اللا نظام الحالي، الإعلام يعيد توزيع أغانيه القديمة، والتوزيع الجديد يخدع الشعب ويخدع الثوار ويخدع اللا نظام الحالي، لأننا جميعا أغبياء ويسهل الضحك علينا وخداعنا ولدغنا من جحر الإعلام مليون مرة.
    الإعلاميون لا يتسابقون في ذكر محاسن الثورة وعد مناقبها، ولكنهم يتسابقون في شتم النظام السابق، والذين مدحوا ولعقوا حذاء النظام السابق هم اكثر الإعلاميين سبا وشتما لذلك النظام، إنها محاولة مكشوفة ومفضوحة لكنها ناجحة دوماً للقفز في مركب الثورة، والإعلام في مصر أكبر مجال لغسيل الأموال القذرة، ومعظم الفضائيات والصحف أقيمت بأموال المخدرات والدعارة، ونحن في عصر الإعلاميين الجائلين الذين لا وطن لهم ولا انتماء، كل منهم يدفع 'عربة اليد' وعليها بضاعته القذرة ليعرضها على فضائية أو صحيفة، الإعلاميون اليوم مثل الدلالات وتجار الشنطة يطوفون في الأرض والفضاء لعرض بضاعتهم على من يدفع'.

    وما علاقة دول الخليج
    بتمويل هذه الصحف الجديدة؟

    وإلى الصحف والفضائيات الجديدة قفز من عملوا وخططوا مع الحزب الوطني المنحل لتمرير موضوع التوريث، لقاءات هؤلاء بوزير الإعلام المحبوس انس الفقي في فندق الفورسيزونز يعرفها الجميع. وما علاقة دول الخليج العربية بتمويل هذه الصحف الجديدة؟
    الإجابة السريعة التي نستطيع أن نخلص اليها أن من سيسيطر على الإعلام الجديد سوف يسيطر على الرأي العام، سوف يمرر ما يريد من أكاذيب، من سيسيطر على الإعلام سوف يؤثر في الانتخابات المقبلة، سوف يأتي برجاله الى البرلمان وقد يؤثر على صياغة الدستور الجديد.
    الصحف والفضائيات الجديدة في حاجة الى نظرة من مجلس الوزراء والمجلس العسكري، كل ما نسعى إليه هو الشفافية، من أين جاءت هذه الأموال؟'.

    رمضانيات: اللهم يا حسيب
    يا رقيب اجعل الإعلام نهاية حبيب

    وإلى الرمضانيات، وتسالي رمضان في ملحق 'أخبار اليوم' حيث قام صاحب - المقامات الكندوز لابن عزوز، محمود رضوان عزوز، برفع يديه للسماء وهو جالس في محل جزارته، ودعا بالدعاء الآتي: 'رمضــــان شـــهر كريم يستجاب فيه الدعاء، وأظن أن هذا الدعاء سوف يردده الشعب المصري عن بكرة أبيه: اللهم ياحسيب يا رقيب اجعل الإعلام نهاية حبيب، اللهم اجعله يمشي حافيا فلا يجد المراكيب ولا القباقيب، اللهم اجعل السجن مأوى اليــــوسفين والي وغالي السارقين الناهبين، اللهم اجعل العساكر تعشكهم والضباع تنهشهم والبراغيث تقرصهم، والحمير ترفسهم والكلاب تعضهم والعو يخضهم والمرض يهدهم والمخبرين تشدهم من قفاهم وتضربهم بدون تفاهم. اللهم اجعل أحمد بن نظيف يستحمى فلا يجد الماء ولا الصابون ولا الليف، اللهم اجعل جلده يأكله فلا يستطيع الهرش وإذا وجد الغطاء لا يجد الفرش، وأن يسرقوا من سيارته 'المارش'، فلا يجد من يزق!
    اللهم سلط عليهم البق، اللهم مكننا من الهاربين منهم، اللهم اجعلنا نسمع أخبارا سيئة عنهم، اللهم اجعل الانتربول يعكمهم وسلط عليهم من لا يخافك ولا يرحمهم'.
    ولأن خفيفي الظل يجتذبونني ناحيتهم دون أدنى مقاومة، فقد أجتذبني ملحق أخبار اليوم بما فيه.

    حوار بين صفوت الشريف وسرور في السجن

    ذلك أن زميلنا وصديقنا محمد حلمي أخبرنا بأنه كان في سجن مزرعة طرة، وسمع بأذنيه، وأنا أصدقه، حوارا دار بين خفيف الظل المحبوس الدكتور فتحي سرور وصديقنا صفوت الشريف، وكان الحوار كالتالي:
    '- صفوت مفيش عرقسوس ولا تمر هندي يا دكتور سرور؟
    - سرور: ليه يا صفوت بيه؟
    - صفوت: علشان نسقعهم ونشربهم على الفطار.
    - سرور: بصراحة أنا سألت قالوا لي خلصوا من السوق.
    - صفوت: خلاص، نكلم المغربي يسقع لنا فدانين أرض نشرب منهم طول الشهر!'.
    والمغربي هو وزير الإسكان المحبوس، ورجل الأعمال أحمد المغربي.

    خضراوات سامة بأسماء رجال النظام

    ومن الأخبار الأخرى الهامة، والموثوق فيها ما أمدنا به الشاعر والزجال خفيف الظل ياسر قطامش في صفحته - كان ياما كان - وهو: 'جاءنا من مراسلنا، اللهو الخفي أنه تم ضبط كميات كبيرة من الياميش الفاسد بالأسواق، منها بلح نظيف يجعل من يأكله يأكل مال النبي، ويقول عليه، ملبن، وقمر الدين عز يصيب من يأكله بسيخ حديد يقطع مصارينه، تين سرور يجعل من يأكله يرفع يده ويقول، موافقة، وعين جمل من بتاع موقعة الجمل، وهي عين قارحة وبحجة يجب فقعها، لابطال مفعول سمها،
    وزبيب حصري، ماركة أنس الفقــــي يصيب من يأكله بالتفاهة، والتخلف، وفستق ماركة الشريف يدوب في البق ويجعل رأسك يهق، وخشاف حسين سالم بطعم ورائحة الغاز المصدر لإسرائيل، كما تم ضبط فوانيس ماركة العادلي تحتوي على قنابل مسيلة للدموع، وتغني اخترناك، اخترناك، ثم تفرقع في وجه حامليها'.

    نبيلة عبيد تنفي تصريحات مريم فخر الدين
    عن موافقتها على الزواج من حبيب العادلي

    وبمناسبة قوانين العادلي، فقد كان موضع خلاف ومعركة بين الفنانتين مريم فخر الدين ونبيلة عبيد، ذلك ان مريم اتهمت نبيلة بأنها كانت تريد الزواج من حبيب العادلي، ولكنه تجاهلها، وذلك في معرض تصريحات مريم عن زواج العادلي من مطلقة ابنها أنوشكا بعد تعرفه عليها في نادي الجزيرة. وقالت نبيلة في حديث نشرته لها مجلة 'الكواكب' وأجراه معها زميلنا خالد فرج: '- هذا الكلام ليس له اي أساس من الصحة لأنني لم أعرف العادلي ولم ألتق به من قبل، فكيف كنت سأرغب في الزواج منه؟ وأثناء زيارتي لمريم في منزلها للإطمئنان عليها فوجئت بها تخبرني بأنها علمت أن أنوشكا قد تزوجت من حبيب العادلي فكان الرد الطبيعي لي وقتها' ودي شافته فين دي 'باعتبار ان أنوشكا مواطنة المانية والعادلي وزير مصري، فهل هذه الجملة تعني انني كنت أتمنى الزواج من العادلي؟! ووقتها أجابت بأن أنوشكا تعرفت على العادلي اثناء لعبهما التنس معا في نادي الجزيرة وبعدها انتقلنا بالحديث الى موضوع آخر.
    وشعوري تجاهها تغير بعد كل ما قالته عني والذي لا أجد له تفسيرا حتى الآن، كما لا أعلم المغزى من حديث مريم فخر الدين عن طليقة ابنها في التليفزيون، وحتى لو فرضنا زواج أنوشكا والعادلي فمن المفترض أن الموضوع انتهى ولا داعي لحديثها فيه، وبالرغم من كل الافتراءات التي قالتها ضدي إلا انني أتمنى لها من كل قلبي دوام الصحة والعافية'.


    وباء مصر.. مسلحون غير طيبين
    صحف عبرية
    2011-08-10




    عقد الايجار لمقر حزب نور في المنصورة، المدينة الكبيرة في دلتا المصرية الواقعة على مسافة 145 كيلو مترا شمالي القاهرة، وقع الشهر الماضي فقط. الكراسي لا تزال مغطاة بالنايلون وتقف الى جانب الجدران الخضراء.
    شريف طه حسن، الناطق بلسان الفرع المحلي للحزب الاسلامي والمحافظ المتشدد هذا، يجلس في غرفة الجلسات ويشرق بأسره، عندما نتحدث نحن عن فرص الحزب لان ينتخب للبرلمان في الانتخابات الاولى منذ سقوط نظام مبارك. انتخابات خطط لها في الخريف، ولكن الان ليس واضحا متى ستجرى.
    'توجد قاعدة تأييد سلفية كبيرة في المجتمع المصري'، يقول حسن، 'عندما يفهم الناس من نحن وما هي اهدافنا، سينضمون الينا'، يضيف مبتسما. السلفيون اعضاء تيار متطرف للاسلام متأثر بالسعوديين، امتنعوا عن الانشغال بالسياسة حتى التحولات الاخيرة في مصر.
    وقضوا بان الديمقراطية هي طريقة غير اسلامية مدعين بانه بدلا منها من واجب المسلمين اطاعة زعيمهم، حتى لو كان طاغية. ومقابل امتناعهم عن السياسة، منح شيوخهم تأثير في الخطاب الديني في مصر. اما الان فهؤلاء المحافظون المتشددون هم جزء من مجموعات مختلفة تكافح في سبيل قطعة من كعكة السلطة. وعلى نحو يشبه الاحزاب الدينية الاخرى، فانهم لا يعتمدون فقط على شعبيتهم في المساجد وفي قنوات التلفزيون بل يديرون حملة يقظة في مراكز المدن وفي المناطق القروية.
    نشطاء حزب نور يطبعون يافطات زرقاء، يعدون آرمات انتخابات، ينظمون لقاءات جماهيرية، يبعثون بفرق طبية للقرى المظلومة، بل وحتى يدعمون الادوية في صيدليات مختارة فيما تحمل هذه الادوية الرخيصة الشعار الحزبي. وهم السلفيون الاوائل في مصر الذين تسجلوا كحزب، واقاموا حتى الان فروعا في 15 من أصل 27 محافظة في مصر ـ عدد اكبر من عدد الفروع التي اقامتها احزاب ليبرالية لا تزال منشغلة بالحملات على المستوى الوطني فقط.
    يعطي حسن الانطباع بانه غير مشغول البال من الحاجة لتجنيد المؤيدين في الزمن القصير المتبقي حتى الانتخابات. هذا الرجل المدور والملتحي الذي يلبس بدلة سكنية لامعة، يعمل بلا كلل منذ شهر حزيران، عندما بدأ حزب نور يجمع خمسة الاف توقيع ضرورية لاقامة الحزب. وهو يتبجح فيقول: 'عندما وقع الناس لنا، تبرعوا بالمال ايضا'.

    مسلمون غير طيبين

    السلفية ليست ايديولوجيا ذات مذهب مرتب واحد وزعيم واحد، بل حركة محافظة واسعة تتضمن مذاهب متطرفة. فالسلفيون يتطلعون الى محاكاة طريق أصحاب النبي محمد في القرن السابع، السلفيين. في مصر تحظى مدرسة السلفية بالتأييد ولا سيما في بعض المناطق (مثلا، يتمتع نور بتأييد واسع في الاسكندرية، بينما حركة سلفية اخرى، الفضيلة، تحظى بتأييد في القاهرة). ولكن التعاون بين الحركات المختلفة يمكن أن يجلب المزيد من المؤيدين الى صناديق الاقتراع فيزيد كثيرا قوة السلفيين في السياسة.
    السلفيون الذين يحاولون بلورة احزاب سياسية، اجتهدوا حتى الان للامتناع عن الانشغال في مواضيع موضع خلاف. ومع ذلك، منذ وقت غير بعيد اطلق شيوخ السلفية تصريحات متشددة في وسائل الاعلام المصرية، عن امكانية انتخاب رئيس قبطي وعن حق النساء في نيل مواقع القوة. وأثبت السلفيون كم يمكن لهم أن يكونوا خطرين، حين عين حاكم مصري في قنا جنوب مصر. فقد قاد السلفيون مظاهرات عنيفة على مدى عدة ايام ومسوا بالسكان المسيحيين. أذن مسيحي واحد قطعت، عندماحاولوا ان يفرضوا عليه 'عقابا اسلاميا'.
    مهما كان عددهم، فان وجود الاحزاب الاسلامية المتطرفة في البرلمان المصري القادم، سيؤثر كثيرا على الخطاب السياسي في الدولة المحافظة على أي حال. ناهيك عن ان هذا البرلمان سيكون الهيئة التي تقرر هوية مجلس المائة، الذي سيصيغ الدستور المصري الجديد. 'السلفيون سيجرون البرلمان يمينا في محاولة لصياغة هوية الاسلام الحقيقية حسب رؤيتهم'، يقول شادي حميد، الباحث في مركز بروكينز في الدوحة. 'في اللحظة التي يعنى بها الحوار في الشؤون الدينية وبالنصوص الدينية، يمكن للسلفيين أن يتصدروه لانهم يتمتعون بتفوق هام في هذا المجال. وهذا في واقع الامر هو الخطر. فمع أنهم لا يمثلون معظم المواطنين المصريين، فانهم سيتمتعون بقوة غير متوازنة. نفوذهم سيظهر أساسا في كل ما يتعلق بحقوق النساء والقوانين المتعلقة ببيع وتعاطي الكحول. الناس سيخشون من تسميتهم مسلمين غير طيبين'.
    في عيادته في مدينة الاسكندرية، يحاول نشيط الحزب الكبير يسري حمد ان يشرح الفارق بين المعتقد الاصولي للجماعة والسياسة الداخلية التي سيتبعها. وحمد يتطابق والنظرة المسبقة للمسلم المتشدد في محافظته، بلحيته السميكة وبابهته. للقاء معنا جاء حمد مع طارق شعلان، عضو في الحزب يتكلم الانكليزية وحليق. الرجلان يصران على أنه اذا ما صعد حزب نور الى الحكم، فلن يفترض زعماؤه على أحد العيش حسب تفسيره للشريعة الاسلامية. ومع ذلك، فالحزب سيعلم المصريين كيف يكونون مسلمين وهو موضوع اهمل على مدى عشرات السنين من الانظمة الطاغية والعلمانية. وهكذا مثلا، يقولون انهم لن يفرضوا على أي امرأة اعتمار النقاب أو حتى الحجاب، ولكن 'سيعملون على تقدم التقاليد في مصر'.
    في هذه المرحلة يوقف شعلان الحديث كي يلقني درسا في التاريخ. 'أتعرفين أنه قبل 1919 كان الجميع في مصر متحجبين مسيحيين، يهودا ومسلمين؟'. غطاء الرأس، يضيف شعلان، دفع الى الامام بالذات حقوق النساء، لان النساء الجميلات حظيت بمعاملة أفضل. فعندما تعتمر المرأة الحجاب وتلبس الملابس الواسعة فانها تحفظ جمالها لزوجها وتثبت أنها تحمي شرفها. 'فهي لا تحتاج لان تكشف عن نفسها، وعذرا أني استخدم هذه الكلمة، المثيرة للجنس، كي يحترمها الاخرون أو يتعاطوا معها'، يضيف شعلان.
    هل تعتقد ان الامر ينطبق على الرجال، أسأله.
    شعلان يتردد في اجابته. 'انتِ لن تتعاطي مع الرجل بشكل مختلف اذا كان جميلا، ولكن الرجال يتعاطون مع النساء على نحو مختلف في مثل هذه الحالات'. كلنا نعرق عدم ارتياح عندما يحاول رجلان تسوية مبادئهما الدينية مع الحياة اليومية.
    أنا، حمد وشعلان ننتقل للبحث في نظرية القانون الاسلامي. وأخيرا يعترف حمد بان حزب نور يعتزم محاولة فرض تفسيره المتطرف للاسلام في مصر، تفسير يتضمن تأييدا للعقاب القديم مثل جلد الزاني وقطع يد السارق. 'ولكن هذا لن يتم فورا'، يقول لي حمد. أولا، يقول، حزب نور يخطط لمعالجة المشاكل الاقتصادية العسيرة في الدولة، تقليص المشاكل التي تدفع الى التدهور نحو الجريمة. وبالفعل، بعد ذلك تناول موضوع العقاب أيضا.
    ومع أن أجوبة أعضاء الحزب تبدو مدحوضة، يبدو أن معظم المصريين يتفقون معهم. معظم النساء في مصر يغطين رؤوسهن منذ الان. في نيسان الماضي كشف استطلاع لمعهد الاستطلاعات الامريكية 'بيو' النقاب عن أن 62 في المائة من المصريين يؤمنون بان 'على القوانين ان تكون متطابقة مع ما ورد في القرآن'. هذا، باختصار، هو مذهب حزب نور. السؤال المطروح هو هل المصريون الذين يؤيدون المبادىء الدينية المتصلبة هذه، سينتخبون أيضا أحزابا تسعى الى جعلها قانونا.

    نهاية الاحتكار

    قبل ان يخرج المصريون الى الشوارع لاسقاط الرئيس حسني مبارك، كان الخيار الوحيد للمقترع الديني هو مرشحو حركة الاخوان المسلمين، الذين تنافسوا بشكل مستقل في الانتخابات البرلمانية. ورغم محاولات النظام تقييد مشاركتهم في الساحة السياسية من خلال منع الاحزاب الدينية، كان 'الاخوان' الحركة الاسلامية الاكثر تنظيما في الدولة. في هذه الايام يوجد 'الاخوان المسلمون' في مركز الخريطة السياسية وبدأوا ينقسمون الى أحزاب صغيرة. ظاهرة الاحزاب السلفية حطمت احتكار 'الاخوان' وفتحت الباب امام آراء متطرفة اخرى. مع أن الانضمام الى السياسة كفيل بان يكبح جماح مواقفهم المتطرفة، فانه كفيل ايضا بان يدفعهم الى ان يطلقوا العنان لمواقفهم بقوة أكبر. 'كلما كان لديك أحزاب اسلامية، فانها ستتنافس الواحد مع الاخر لتثبت بانها اسلامية أكثر من الخصوم'، يقول الباحث من معهد بروكينز، 'هذا ما يحصل في مثل هذه الاوضاع'.
    قد يسير السلفيون في أعقاب حركة 'الاخوان المسلمين' التي لطفت حدة مبادئها المتصلبة، كيفت نفسها مع الواقع المعقد للحياة اليومية، وبدأت تنشغل ايضا في خطط التنمية الاقتصادية والزراعية. ولكن حاليا، يبدو ان الانتفاضة الشعبية التي تصدرها الشباب الليبرالي المحب للفيس بوك، منحت الاسلاميين المتطرفين في مصر فرصا جديدة لم تكن لديهم حتى الان.

    معاريف 10/8/2011

    -------------------

    الانقلاب علي مباديء الثورة‏!‏
    بقلم: السيد يسين
    الاهرام
    11/8/2011
    تأكد ما قررناه من قبل‏,‏ من أن اليوم التالي للثورة‏,‏ لا يقل أهمية عن يوم اندلاع الثورة‏!‏ وهكذا فإن يوم‏25‏ يناير سيسجله التاريخ باعتباره رمزا ساطعا علي ثورة الشعب المصري‏,‏ بقيادة طلائعه الشبابية الثورية علي النظام السلطوي الاستبدادي الذي ترأسه الرئيس السابق مبارك لمدة ثلاثين عاما كاملة‏.‏

    كان شعار الثورة الأساسي هو الشعب يريد اسقاط النظام. وهذا الشعار في ايجازه المعجز لا يعني إسقاط رأس النظام وحسب, وقد سقط فعلا, بل إنه يحاكم الآن محاكمة وصفت بحق أنها محاكمة القرن, بل يعني في المقام الأول إسقاط سياسات النظام التي أدت إلي قهر الشعب سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا.
    ومن المؤكد أن التغيير الجذري لسياسات النظام السابق لم يبدأ بعد, لأن كل الأطراف السياسية مشغولة بمشكلات الحاضر المعقدة التي تلت حدوث الثورة, ولم تعط الوقت الكافي لرسم استراتيجية للمستقبل.


    وحتي بالنسبة للمستقبل القريب, وأعني خطة الطريق التي رسمها المجلس الأعلي للقوات المسلحة, والتي تتمثل في إجراء انتخابات أولا لمجلسي الشعب والشوري, وتشكيل لجنة تأسيسية لوضع دستور جديد, وانتخاب رئيس جديد للجمهورية, هذه الخطة كانت محل خلافات شديدة. فقد انقسمت التيارات السياسية في مجال المفاضلة بين الدستور أولا أو الانتخابات أولا. وأيا ما كان الأمر, فإن تأمل المشهد السياسي الراهن في مصر لابد أن يسلمنا إلي نتيجة قد تبدو صادمة للكثيرين, وهي أنه قد حدث في الواقع انقلاب علي مباديء ثورة25 يناير. وهذا الانقلاب لم يحدث دفعة واحدة, ولكن اكتملت حلقاته عبر مجموعات متتالية من الشعارات والممارسات, أدت بنا إلي هذا الموقف الذي تبدو فيه ثورة يناير في مفترق الطرق. وأول تجليات هذا الانقلاب هو الشعارات التي رفعتها بعض التجمعات السياسية الثورية ضد المجلس العسكري للقوات المسلحة, مطالبة بإسقاطه وتشكيل مجلس رئاسي مدني.وهذا المطلب مضاد تماما لشعار الثورة الأكبر, الجيش والشعب إيد واحدة.

    كان هذا شعارا تلقائيا صادقا بحكم إدراك شباب الثورة أن القوات المسلحة وقفت مع ثورة الشعب منذ أول لحظة, وهي التي مارست دورها التاريخي في الضغط علي الرئيس السابق حتي يتنحي, وهي التي قررت محاكمته محاكمة عادلة وعلنية.وشاهدت الملايين مبارك ونجليه ووزير الداخلية السابق وأركان وزارة الداخلية في قفص واحد, يحاكمون وفق الإجراءات القانونية الراسخة التي تطبقها بكل اقتدار محكمة الجنايات برئاسة مستشار مشهود له بالقدرة علي التطبيق الحاسم والمنصف للقانون.غير أن هذه المحاولة الخائبة لدق إسفين بين الشعب والجيش, والتي شارك فيها للأسف مثقفون متطرفون ممن قفزوا علي قطار الثورة المنطلق لم تنجح, بعدما تبين أن المجلس الأعلي للقوات المسلحة جاد تماما في تطبيق خطة الطريق التي ستفضي إلي تسليم الحكم إلي حكومة منتخبة بعد الانتهاء من الانتخابات.
    غير انه أخطر من ذلك برزت مشكلة المظاهرات المليونية والاعتصامات في ميدان التحرير.وإذا كان صحيحا أن التظاهر والاعتصام أصبح حقا من الحقوق التي رسختها ثورة25 يناير, إلا أن هناك فرقا حاسما بين الثورة والفوضي.



    وقد جنحت بعض المظاهرات والاعتصامات إلي الفوضي ومن أبرز مظاهرها إغلاق ميدان التحرير أمام حركة السيارات, وإغلاق مجمع التحرير عدة أيام قبل فتحه من جديد, مما عطل مصالح المواطنين, وأخطر من ذلك كله قطع بعض الطرق العامة مثل طريق السخنة القاهرة مما دفع بالقوات المسلحة إلي فتحه بالقوة. تماما مثلما فضت القوات المسلحة اعتصام ميدان التحرير بالقوة, بعد أن تحول إلي ميدان يعج بالفوضي, وتقوم فيه المعارك بين شباب الثوار والبلطجية.
    هذه حوادث جرت تحت أعيننا وبينتها شاشات التليفزيون, غير أنه أخطر منها ظاهرة المظاهرات المليونية, التي ترتب عليها انقسام خطير بين القوي السياسية التي دعمت الثورة ودافعت عن مشروع تغيير النظام.


    المظاهرة المليونية التي اتفق علي أن تتم في ميدان التحرير بين القوي الليبرالية والقوي الدينية لإثبات الوحدة بينها, وبدون رفع شعارات خاصة, سرعان ما تحولت إلي مظاهرة سادتها الشعارات الدينية التي تدعو إلي تطبيق الشريعة وإنشاء دولة إسلامية دينية, مما أدي إلي انسحاب عديد من ممثلي الائتلافات الثورية الشبابية احتجاجا علي نقض الاتفاق. وهذه الواقعة تعد في ذاتها انقلابا علي مباديء الثورة, التي ركزت علي وحدة الشعب بكل أطيافه السياسية ضد النظام السلطوي السابق. غير أن المظاهرة التي سببت الانقسام وفتحت أبواب الصراع السياسي والتي قادها السلفيون والإخوان المسلمين,


    أدت إلي اتجاه ائتلافات الثورة والأحزاب السياسية الأخري إلي التحالف مع الصوفيين لتنظيم مظاهرة مليونية أخري يوم الجمعة الموافق12 أغسطس2011, للرد علي المظاهرة الأولي تحت شعار ضرورة إقامة التوازن بين القوي السياسية المختلفة. ومن المؤشرات كذلك علي الانقلاب الذي تم علي مبادئ الثورة وأهمها عدم اللجوء إلي القضاء الاستثنائي وأهمية محاكمة أي متهم أمام قاضية الطبيعي, أنه ظهرت دعوات لإعادة تفعيل قانون الغدر وهو قانون قديم صدر منذ سنوات بعيدة حتي يطبق علي عدد كبير من السياسيين من أعضاء الحزب الوطني, لمنعهم من ممارسة النشاط السياسي. غير أنه أخطر من ذلك كله الدعوات الملحة من عديد من ائتلافات الثورة بضرورة تطهير جهاز الدولة الإداري والجامعات والإعلام وحتي القضاء من فلول النظام القديم. والتطهير هنا معناه إعداد قوائم بأسماء الذين سيتم عزلهم من وظائفهم, والواقع أنه يخشي إذا ما طبقت فعلا هذه الدعوة, أن تؤدي إلي تأسيس مكارثية مصرية, ستؤدي إلي أن يؤخذ الناس بالشبهات, وبغير توجيه تهم محددة ينص عليها القانون, طبقا للقاعدة الراسخة أنه لا جريمة بغير نص. وهذا في حد ذاته ضد قواعد العدل الذي هو أحد المطالب الأساسية لثورة25 يناير. بعبارة موجزة ما يحدث في مصر الآن هو بكل تأكيد انقلاب علي مباديء ثورة25 يناير.


    ومن ثم تدعو الحاجة الضرورة إلي ترشيد الخطاب الثوري, واعطاء المجلس الأعلي للقوات المسلحة ووزارة الدكتور عصام شرف الذي رشحه ميدان التحرير ليكون رئيسا للوزراء الفرصة الكاملة لإعداد البلاد للإنتخابات القادمة والتي ستفرز القوي السياسية المعبرة فعلا عن الإرادة الشعبية, ونرجوأن تكون هذه الإرادة ممثلة لتطلعات ائتلافات الثورة في تأسيس دولة مصرية ديموقراطية حقا

                  

العنوان الكاتب Date
مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-04-11, 10:43 AM
  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-06-11, 06:35 AM
    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-13-11, 04:42 AM
      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-18-11, 05:53 AM
        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. jini07-18-11, 07:01 AM
          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-19-11, 04:28 AM
            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-20-11, 04:59 AM
              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-20-11, 05:29 AM
                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-21-11, 04:51 AM
                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-24-11, 04:45 AM
                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-25-11, 09:05 AM
                      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-26-11, 04:26 AM
                        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-27-11, 04:28 AM
                          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. عامر باضاوي07-29-11, 08:54 PM
                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-31-11, 04:17 AM
                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-01-11, 06:32 AM
                                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-02-11, 05:49 AM
                                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-03-11, 05:26 AM
                                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-04-11, 05:35 AM
                                      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-04-11, 06:06 AM
                                        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-04-11, 07:00 AM
                                          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-07-11, 06:55 AM
                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-08-11, 09:30 AM
                                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-09-11, 07:14 AM
                                                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-10-11, 05:43 AM
                                                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-11-11, 06:11 AM
                                                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-14-11, 06:06 AM
                                                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-14-11, 06:15 AM
                                                      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-15-11, 06:11 AM
                                                        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-16-11, 05:42 AM
                                                          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-17-11, 05:59 AM
                                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-18-11, 06:35 AM
                                                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-21-11, 06:07 AM
                                                                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-22-11, 06:09 AM
                                                                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-23-11, 07:06 AM
                                                                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-24-11, 06:23 AM
                                                                      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-04-11, 04:09 AM
                                                                        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-08-11, 04:29 AM
                                                                          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-11-11, 04:28 AM
                                                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-12-11, 05:03 AM
                                                                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-13-11, 06:31 AM
                                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-15-11, 04:20 AM
                                                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-15-11, 06:45 AM
                                                                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-18-11, 08:13 AM
                                                                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-19-11, 04:47 AM
                                                                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-20-11, 04:29 AM
                                                                      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-21-11, 05:25 AM
                                                                        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-22-11, 05:39 AM
                                                                          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-25-11, 08:24 AM
                                                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-26-11, 05:01 AM
                                                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-26-11, 05:17 AM
                                                                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-27-11, 05:24 AM
                                                                                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-28-11, 08:28 AM
                                                                                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-29-11, 04:39 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de