مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة ..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 08:22 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة معالى ابوشريف (الكيك)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-10-2011, 05:43 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. (Re: الكيك)

    استطلاع: 67 بالمئة من المصريين يريدون اعدام مبارك.. و22 بالمئة يعارضون

    2011-08-09



    القاهرة ـ 'القدس العربي':


    كشف استطلاع رأي حديث أجرته مؤسسة 'You Gov' البريطانية للأبحاث، أن 67' من الشعب المصري يريدون توقيع عقوبة الإعدام على الرئيس السابق، حسني مبارك، في مقابل 22' فقط ممن يعارضون ذلك الحكم، موضحاً أن نسبة العينة التي شاركت في الاستطلاع على الإنترنت بلغت نحو 1000 فرد في الفترة ما بين 5 و7 آب/أغسطس الجاري.
    وأوضح الاستطلاع، الذي أعلنت نتائجه الثلاثاء، أن 57' يريدون محاكمة 'قاسية' لمبارك مقابل 36' يريدون محاكمـــة 'كريمة'، في حين يريد 74' محاكمة 'قاسية' لجمال مبارك، نجل الرئيس السابق، و64' يؤيد محاكمة 'صعبة' لنجله الثاني علاء مبارك.
    وبسؤال العينة عن أكثر 3 صفات تميز الرئيس السابق، رأى 48 ' من المشاركين أن مبارك كان 'ديكتاتوراً'، و46 ' يــــرون أنه كان 'فاســـداً'، و40 ' يرونه 'حليفاً للغرب'.
    ورجح 61 ' أن مبارك الآن 'مريض ولكنه يبالغ في حالته المرضية لكسب تعاطف الشعب'، في حين رأى 21' أن مبارك 'مريض بالفعل'.
    وعن أكثر المؤسسات المفضلة في البلاد، اختار 68 ' الجيش المصري، فيما اختار 38 ' المجلس الأعلى للقوات المسلحة، و11' فقط يؤيدون جهاز الشرطة، و10' لصالح جماعة الإخوان المسلمين.
    وعن أخطر ثلاث مشكلات تواجه البلاد الآن، رأى 45 ' أن 'الفساد المستشري' هو أهم المشاكل، يليه النمو الاقتصادي بنفس النسبة (45 ')، ثم محاكمة مبارك بنسبة 27 '.
    ووافق 57' على مقولة أن 'الجيش المصري هو مصدر السلطة في البلاد'، وأيد بشدة 29' أن يلعب الجيش المصري 'دورا كبيرا' في الحياة السياسية بعد عملية صياغة الدستور، فيما مال 18' إلى التأييد،'فيما رفض بشدة ممارسة الجيش لدور سياسي 22'، فيما يميل 13' إلى رفض الدور السياسي للمؤسسة العسكرية بعد وضع الدستور.
    ورأى 47 ' أن الحكومة الانتقالية 'لم تفعل ما يكفي' لزيادة الإصلاحات السياسية والاقتصادية، وأيد 40 ' الفكرة القائلة بأن الإصلاح أمر ضروري الآن لجعل مصر أفضل في المستقبل.


    المفتي السابق يطالب بتطبيق شرع الله على مبارك.. ومبارك يرفض فتح باب غرفته لسوزان ولطبيبه
    حسنين كروم
    2011-08-09




    القاهرة - 'القدس العربي' :



    أبرز الأخبار والموضوعات في الصحف المصرية الصادرة امس كانت عن اجتماع الدكتور علي السلمي نائب رئيس الوزراء، مع عدد كبير من ممثلي أحزاب وحركات سياسية، وممثلين عن الجماعات الصوفية الداعين الى مليونية يوم الجمعة القادم في ميدان التحرير، ردا على السلفيين في الجمعة قبل الماضية، وحتى الآن تتضارب الأنباء والتصريحات عن اتمامها، أو العدول عنها، والعمل على جمع الشمل، وإلقاء القبض على رجل الأعمال الهارب عمرو منسي ابن أحمد منسي ابن الفلاحين بالحزب الوطني المنحل بتهمة الاستيلاء بدعم من وزير الزراعة المحتجز أمين أباظة على عشرة آلاف فدان في سيناء هي جزء من مسرح عمليات القوات المسلحة، وتجديد حبس زكريا عزمي، ويوسف والي وزيارة كل من خديجة الجمال زوجة جمال مبارك وهايدي راسخ زوجة علاء لهما في سجن طرة، وبدء النيابة العامة التحقيق في البلاغات المقدمة من عدد من الأشخاص ضد منظمات مجتمع مدني بتلقي أموال من دول أجنبية لإفساد العلاقة بين الجيش والشعب ووفاة الفنانة هند رستم.
    واستمرت الخناقات والمعارك التي يسقط فيها قتلى رغم حبس الشياطين. وإلى بعض مما عندنا:

    محاكمة الفرعون: اجماع مصري
    على محاكمته واسرته ورجال نظامه

    ونبدأ بالحدث الأهم، وهو محاكمة حسني مبارك وتوالي ردود الأفعال عليها، وشبه الإجماع على المطالبة بالقصاص منه ومن أسرته ورجال نظامه، والشماتة فيهم، وكراهيتهم بطريقة لم يسبق أن انتابت المصريين من قبل، نحو حاكم لهم ونظامه، بحيث يمكن لأي متابع أو محلل، اكتشاف ان كراهية خصومه السياسيين أقل بكثير جدا، جدا، من كراهية من لم يكونوا من خصومهم، أو حتى من المشتغلين بالسياسة، أي اننا أمام انفجار شعبي من الكراهية والحقد والاحتقار، والسبب كما قلنا من قبل أكثر من مرة، انه لا يوجد شعب في الدنيا يغفر لحاكمه السرقة، فما بالكم إذا كان نظامه قائما على السرقة، لأنها تسقط صاحبها من أعين الناس، وزاد من حجم الشماتة دخول العنصر الديني كسبب في سقوط نظامه، وفيما يحدث له بأنها إرادة الله، بأن يعاقبه ويجعله عبرة لمن يعتبر، ولذلك خرجت الآيات القرآنية الداعمة لذلك ليتم تذكير الناس بها.
    كما خرجت قصة فرعون موسى، أي أن الله سبحانه وتعالى والناس ضده، فمن يعصم مبارك ورجاله منهم؟

    الإشادة بفرعون لأنه كان أفضل
    من مبارك وسماحه بتربية موسى

    هذا رأي، أما آراء الآخرين، فنبدأ من يوم الأحد، مع زميلنا بـ'الأخبار'، عصام حشيش وهو من التيار الديني، وقوله: 'كان حسني مبارك عزيزا بالملك الذي اتاه الله، ولكنه مع بطانته بغى وتكبر واستخف بالناس الذين أطاعوه وامتهنهم حتى كادوا يسجدون له من دون الله، فأذله الله ووضعه في قفص من حديد هو وبعض بطانته ينظر إليهم الناس مثلما ينظرون إلى القرود في حديقة حيوانات!
    وقد حدث لمبارك مثلما حدث لفرعون مصر، كان ممكنا أن يرسل إليه الله إهلاكا مباشرا يقضي عليه ولكنه سبحانه استدرجه حتى ظن انه لن يقدر عليه أحد، وكانت آخر مراحل فرعون ان رأى البحر ينشق كالطود العظيم لسيدنا موسى ولكن غروره وغباءه أمام هذه الآية الكبرى جعله يقتحم البحر بدلا من أن يذعن ويسلم فكان من الهالكين، وغرور مبارك أيضا جعله لا يعتد بتجمع الشباب في ميدان التحرير وفي كل ميادين مصر مطالبين برحيله في مشهد لم يحدث مثله على امتداد 30 عاما قضاها حاكما، فصور له غروره انه قادر على كبح ثورة الشباب بإطلاق الرصاص نحو صدره وصدور رجاله وزبانية حكمه! ومهما قالوا في فساد فرعون إلا أنه لم يعرف في عهده فساد مثل الذي شهدته مصر على يد مبارك، كان أبلغ آيات فساد فرعون قتل المواليد الذكور واستحياء البنات أي تركهم أحياء بعد رؤيا شاهدها بأن ملكه سيقوض على يد طفل من بني إسرائيل يولد في عام محدد ولكن أراد الله لهذا الطفل أن يعيش في بيت فرعون نفسه وفي حضن زوجته آسيا حتى ينهار ملك فرعون على يديه تصديقا للرؤيا.
    وكذلك فعل جمال مبارك، ومع ذلك فنحن نوفر له الجناح الرئاسي في أفخم وأكبر مصحات القوات المسلحة ونحاكمه بآدمية واحترام. فليحفف الذين بكوا على محاكمة مبارك دموعهم، وليشعروا لحظة واحدة بدموع الذين توسلوا وبكوا يعيشون دون أن يرحمهم أحد عند إزهاق حياتهم بعد تعذيبهم والتنكيل بهم، متى نفتح ملف التعذيب في عهد مبارك؟!'.

    عيون العباد تنام ولكن
    عيون المولى عزّ وجلّ لا تنام

    وفي صفحة رمضان بنفس العدد، استشهدت زميلته ألفت الخشاب، بفرعون لمهاجمة مبارك، فقالت عنه: 'ذلك الفرعون الذي كان يتحكم في رقاب العباد ويفعل بهم ما يشاء، يقف زائغ العينين لا يصدق ما يحدث له، نسي في عز جبروته وقوته أن عيون العباد تنام ولكن عيون المولى عز وجل لا تنام، لم يتخيل أن يأتي يوم يقف فيه مثل هذا الموقف، وعلى الرغم من تماسك محمد حسني مبارك بل واستقرار حالته الواضح للجميع، حتى بدا رقاده فوق النقالة وكأنه مسرحية هزلية هدفها استدرار عطف الناس، وهو لم يحدث بل حدث العكس خاصة عندما شاهدنا تلك النقالة وهي خالية في انتظار خروجه من المحكمة، وبدا العادلي مهتزا.
    ان هذه المحاكمة التي تعد الأولى من نوعها في التاريخ الحديث هي عبرة وعظة لكل حاكم تسول له نفسه ظلم البلاد والعباد، وهي دليل على أن قضاء الله وحكمه العادل آت لا محالة مهما علت الهامات وكثرت الأموال وازداد الموالون والمناصرون، فلا غالب في النهاية إلا الله عز وجل'.

    مبارك معروف ببلاهته
    ويصفه المصريون بـ'البقرة الضاحكة'

    ولو نحن تركنا 'الأخبار' الى 'صوت الأمة' ورئيس تحريرها زميلنا وصديقنا عبد الحليم قنديل، فمقدما يمكن التنبؤ بما سيكتبه عن مبارك وهو الذي كان ينادي من سنوات بمثل هذه اللحظة التي رآه فيها، وصاح والشرر يتطاير من خلف زجاج نظارته وقد رأيته بنفسي وأنا صائم لا يمكن ان اكذب، وقال مشيرا الى يد مبارك وهو القفص: 'ساعته السوداء' كانت في معصمه، وفي انتظاره أيضا، على باب قفص الاتهام الذي دخل التاريخ من أوسع أبوابه، كان مبارك المعروف ببلاهته، ووصف المصريين المبكر له بـ'البقرة الضاحكة'، كان يسخر دائما من حكاية دخول التاريخ، ولا نزال نتذكر جلافته الشخصية في التعامل مع نصح الراحل د. محمد السيد سعيد له بإجراء إصلاح ديمقراطي، ودخول التاريخ من باب كسب الديمقراطية، وقتها رد مبارك على سعيد بلفظة نابية، وأضاف: لا أريد دخول الجغرافيا ولا التاريخ، وكان مبارك يسلك سلوكا أقرب - كما قلت في زمنه - لسلوك الهارب من شرطة التاريخ، كان يعي غريزيا بحقيقته الإجرامية وكان يأمل ان يبقى في القصر حتى ينتقل الى القبر، ولا يسائله أحد، وشاءت الأقدار ومكر التاريخ ان يحدث العكس، وأن يدخل مبارك التاريخ في الوضع الذي يستحقه بالضبط، وضع المجرم الذي ينتظر العقاب في الدنيا قبل الآخرة، وألا يجد مهربا سوى في نصائح فريد الديب محامي الجواسيس وتجار المخدرات، وأن يتمارض ويتماوت على سرير نقال يتهادى به الى داخل قفص المذلة، وأن يحاول استدرار عطف الناس في الوقت الضائع وأن تتكشف الحيلة الرخيصة في لحظة فريدة لحظة أن نطق القناع المسجى على سرير فإذا به كما عرفنا، وبصوته الذي ينطق غباوة وتناحة وكلاحة، وهو يجاوب القاضي: أفندم، أنا موجود، ثم ينكر الاتهامات كلها، وعلى الطريقة ذاتها التي لقنه إياها فريد الديب هلباوي العصر. والهلباوي - لمن لا يعرف - كان محاميا ذكيا شهيرا ووقع في غلطة عمره بدفاعه عن عسكر الإنجليز ضد فلاحي قرية دنشواي وظلت اللعنة تطارده إلى مماته وإلى الآن. لقد أنفذ الشعب المصري أمره بإحضار مبارك لقفص المحاكمة والمطلوب: محاكمة جدية شاملة تنقل مبارك الى سجن طرة، وتحاكمه بتهمة الخيانة العظمى، وتنفذ فيه حكم الإعدام'.

    مبارك لم يعتذر لضحاياه بعد

    وإلى 'وفد' نفس اليوم، بعد أن تلقيت بلاغات كثيرة عن حرائق تشتعل ضد مبارك، وعريضة الاتهام التي وجهها زميلنا عادل صبري إليه وهو متأفف وهي: 'كان البعض يراهن على أن الرئيس سيفعل كما فعل فرعون موسى عند الغرق بأن يبدي الندم ويظهر التوبة لعله ينجو من الهلاك أو يترك ذكرى جيدة عند الناس. المفاجأة أن الفرعون ظل عنيدا فلم يأسف على ما صنعته يداه أو يتبرأ مما ارتكبه جنوده، أو يواسي قلوب الثكالى أو يترحم على مئات الشهداء هكذا نسي الله فأنساه نفسه، فبالأمس تآمر على المسلمين في البوسنة والهرسك وكوسوفو، وترك إخواننا في فلسطين يواجهون الموت أمام مستعمر غاصب وأبعد يده عن الشعب وأطالها في ذراع العدو، وأغلظ قلبه ضد ناصحيه، وهكذا سيلقى مصيره أمام قضاء عادل لم يوفره أبد الخصوم لم يرحم ضعفهم، هكذا أهان الفرعون شعبه فهان على الناس، وستظل تلك المشاهد باقية أبد الدهر، حتى يعلم الظلمة أي منقلب سينقلبون'.

    مبارك كان مبذرا جدا في حياته الرئاسية

    لكن كل هذا لم يلفت انتباه الدكتور محمد نبيه الغريب، لأنه كان مهتماً بالفلوس، التي يتم صرفها حتى الآن على مبارك وحراسته فقال عنها: 'مما لا شك فيه أن المواطن محمد حسني مبارك كان مبذرا في الصرف على إجراءات تأمينه الشخصي هو والهانم بشكل لم يسبق له نظير في تاريخ حكام مصر، وربما حكام العالم الثالث! فلم نره يوما وسط الجماهير أو في سيارة مكشوفة تسير وسط الحشود كما كان يفعل الرؤساء السابقون لمصر وهم محمد نجيب وجمال عبد الناصر، ومحمد أنور السادات!
    كان مبارك يحكم عن بعد من الشعب وكأنه كان يخشى الاقتراب من الجماهير ولذلك كانت حجم الحراسة التي تصاحب زيارته لأي موقع أكبر مما تتخيله العقول.
    لكن المصيبة ان النظام الحالي ما زال يصرف على تأمينه من موارد الدولة مبالغ طائلة لحراسته وهو متهم بقتل شعبه ومسجون احتياطيا! والجميع يعلمون أن خسائر السياحة في شرم الشيخ وصلت الى حوالى 2.5 مليار دولار بسبب إقامة مبارك فيها بعد عزله! وما كادت شرم الشيخ تتنفس الصعداء حتى علمنا أن تواجده في المركز الطبي العالمي قد يسبب خسائر تقارب 160 ألف جنيه يومياً! لأن المركز يتوافد عليه يوميا ما لا يقل عن 1000 مريض لتلقي العلاج، حيث تبلغ قيمة الكشف الواحدة 160 جنيها، ونظرا للتواجد الأمني المكثف وعمليات التفتيش الدقيقة لكل من يدخل المركز سيؤثر ذلك سلبا على الإقبال ومن هنا تأتي الخسارة، هل يعقل هذا؟! وهل يستحق هذا الرجل الذي يعد وبحق مؤسس دولة الفساد في مصر الحديثة كل هذه المصاريف لتأمينه؟! ولك الله يا مصر'.

    محاكمة المجني عليه قبل التعاطف مع الجناة

    ولم أعثر على مدافع عن مبارك يوم الأحد، فقلت بيني وبين نفسي، ربما يظهرون في صحف الاثنين، وأيضا لم أجد إلا مهاجمين مثل لاعب كرة القدم الشهير، السابق والمعلق الرياضي الحالي وعضو حزب الوفد الآن طاهر أبو زيد الذي سخر في مقاله في ملحق الرياضة بجريدة 'الشروق' بعنوان - كرة وقلم - من الذين لم أجد لهم أثرا وقوله عنهم: 'على الذين يدعون ويزعمون التعاطف مع القتلة والفاسدين أن يتقوا الله في أنفسهم أولا، ويتذكروا المجني عليه قبل التعاطف مع الجناة، وملايين المصابين بالسرطان والفشل الكلوي والتهاب الكبد بجانب الفقر والبطالة، هذا بخلاف جرائم بيع الغاز لإسرائيل برخص التراب، وإذا كان البعض يبرر تعاطفه مع الرئيس المخلوع بكبر سنه وظروف مرضه، فلابد أن يعلم هؤلاء ان غالبية رجال النظام السابق من الشيوخ والعجائز الذين استباحوا قيادة البلاد وهم غير مؤهلين لها بحكم السن، وما دام المولى عز وجل قد أمر بألا تأخذنا بالجناة رأفة في دين الله فعلى الجميع أن يتفهم هذا القول، ويدرك ان التعاطف مع الجاني هو ظلم بين للمجني عليهم، وإذا كان رجال النظام السابق قد رضوا بأن يحكموا البلاد وهم عجائز ومرضى ولم يرحموا أحدا من فسادهم وظلمهم، فليس من الانصاف ان نرأف بهم وهم خلف القضبان، وكيف نتعاطف مع رجل ينفي قتله الثوار السلميين وقد كان في استطاعته ان يمنع عنهم القتل وهو رئيس للبلاد ورئيس للمجلس الأعلى للشرطة، لكنه أغمض عينه وأذنه، فاليوم لا يقبل منه عدل وليس له شفاعة'.
    طبعاً، ليس له شفاعة، وهو ما يعطي مبررا للساخرين منه لان يقول كل منهم ما في نفسه.

    هل يتنازل مبارك عن حكم المحكمة لابنه؟!

    وفي نفس اليوم - الاثنين خصص له زميلنا متعدد القدرات وخفيف الظل جلال عامر فقرتين من بين عشر في عموده بـ'المصري اليوم' - تخاريف - وهما: '- حتى في هذه المحاكمة، إذا حصل مبارك على حكم فسوف يتنازل عن هذا الحكم لابنه: - الرجل نجح في ثلاثين عاما في أن يفسد الوطن، لذلك إذا مات مبارك فكلنا حسني مبارك، لو حضرتك زعلان بلاش أنت، وخليك أحمد نظيف'.
    وكان كاتب 'صوت الأمة' الساخر زميلنا خفيف الظل محمد الرفاعي قد سبق جلال بالسخرية يوم الأحد وقوله: 'سبحان المعز المذل يا أخي ودنيا غرورة وكدابة، زي السواقي القلابة، في نفس القاعة التي دخلها الحاج حسني مبارك، متطاوساً ومنتفخاً كالأوزة قبل العيد الكبير أو كأن وابور الزلط عدى على سيادته قبل ما ييجي، وخلفه الأتباع والأنطاع والموالي والمهاجمين خاصة الراجل القزعة بتاع أديها سيخ حديد، تلقى الدنيا عيد، فضجت القاعة بالتصفيق والهتاف من زبانية الداخلية للقائد والمعلم الذي تتجاوز حكمته حكمة الخايب كونفوشيوس، وهم يهتفون، قم ياظبوطة للرئيس وفه التبجيلا، كاد الرئيس أن يكون رسولاً، ثم بدأوا وصلة التسبيح والتمجيد، أنت القلب الكبير، بحكمتك تختال علينا، ويخرج بيت العيال اللي بتحسدك علينا في نفس الساعة وبعد سبعة أشهر دخل الحاج حسني بعد ان انخلع كما ينخلع ضرس العقل، كمتهم بالقتل ونهب البلد طوال ثلاثين عاما مع انه كان بيذلنا كل شوية، ويقولنا ها أطفحكم منين والنسوان ملهاش شغلة غير الخلف، طب يا أخي كنت أسرق 15 سنة وسيبلنا 15 إنما تقول إيه بقى؟!
    وقدامه علاء وجمال ولا أسدين قصر النيل، عشان ما دش يتمتع بطلته البهية النورانية! وكأنه ولي من أولياء الله الصالحين، في تلك القاعة نفسها، عاشت مصر كلها أعظم مشهد في التاريخ لن ينساه أحد، بل ستتناقله الأجيال ولا حواديت ألف ليلة وليلة عندما نادى المستشار أحمد رفعت على المتهم محمد حسني السيد مبارك، فرد أفندم، أنا موجود، مشهد جعل العيال الصيع في الحواري والشوارع يحملون الفوانيس ويغنون، حلو القفص حلو؟! حلو القفص، بس أحلى من القفص، أنك تدوق الذل فيه ولذلك اقترح ان تعلق صورة المخلوع وهو مشرف في القفص، خلف الرئيس القادم، وكل اعضاء حكومته، ويكتب تحتها، إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فشوف صورة المخلوع في القفص وخلفه الحراس، أو مسير الحي يتلاقى أو حكمة الفيلسوف الراحل يوسف بك، ما الدنيا إلا قفص كبير، بس الخوف بقى، إن أول ما الرئيس الجديد يقعد على الكرسي وتحلو القعدة في عينه، يلغي ميدان التحرير'.

    محاكمة مبارك تتميز بـ'الرطرطة'

    واستمر تدفق شلال الهجوم على مبارك والسخرية منه، فقالت عنه استاذة العقيدة بجامعة الأزهر الدكتورة آمنة نصير في حديث بمجلة 'صباح الخير' أجرته معها زميلتنا نهى العليمي: 'أعيب كل 'الرطرطة' حول محاكمته التي تصل للشماتة، فالقصاص وعدالة القاضي مع حاكم أساء لوطنه تكفي دون تطاول أو 'حجج' في الكلام والنكات لأن هذه الأقوال لا ترقى ولا تليق بشعب متحضر، كذلك عندما أسمع أصواتا تتعاطف معه، علام يتعاطفون؟! هذا أكبر دليل على عدم الرشد أو النضج السياسي وإهمال حقنا في ردعه فعندما ولى الخلافة أبو بكر وعمر رضي الله عنهما كانت الكلمات المأثورات 'وليت عليكم ولست بأفضل منكم فإن أحسنت فأعينوني وإن أسأت فقوموني'، وما يحدث من ذرف الدموع على هذا الحاكم الظالم هذه الأيام من البعض نتاج المرض النفسي الذي وضعنا فيه النظام السابق بين الصدمة والحسرة وصراع التعاطف الأرعن وصراع الانتقام الأهوج وهو ما يرفضه الإسلام في كلتا الحالتين'.
    لكن مهاجمتها لمن يطلقون النكات على مبارك لم تعجب اكبر مطلق لها، وهو زميلنا وصديقنا الرسام الموهوب عمرو سليم، فرد عليها في نفس اللحظة في 'الشروق' برسم من ثلاث لقطات لمبارك وهو في حجرته، والأول لسوزان تقول له وهي تدللـه: - مخلوعي، افتح الباب يامخلوعي. فرد عليها:
    - اتكتمي ياولية، أنا مكتئب.
    وفي اللقطة الثانية سمع صوت يقول:
    - يا سيادة الرئيس السابق، افتح الباب ارجوك، أنا الدكتور
    فرد عليه قائلا:
    - باااارضه مش فاتح، امشوا كلكم، أنا مكتئب.
    وفي الثالثة قال سعيدا وهو يلعب في فتحتي أنفه:
    - الحمد لله، أخيرا كلهم مشيوا والعب في مناخيري براحتي بقى.

    المفتي الاسبق يؤيد قتل مبارك

    أما المفتي الاسبق وعضو مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الدكتور الشيخ نصر فريد واصل، فقال معبرا عن وجهة نظره في حديث نشرته له جريدة 'روزاليوسف' أمس وأجراه معه زميلنا عمر علم الدين: 'من نهب أموال الشعب وأفسد في الأرض جزاؤهم معروف كما قالت الآية: 'إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم'.
    لكن لابد أن يثبت القضاء هذا ولو ثبت القضاء يطبق عليهم حكم الشرع لأن الفساد أدى الى قتل أناس وحرمان آخرين من الغذاء والدواء'.

    فضيحة الإخوان والسلفيين

    وإلى الإخوان المسلمين - المحظورة سابقا، وتبادلها الأدوار مع من كان يحظرها، فأصبح هو المحظور وأقصد الحزب الوطني، وهم الشرعيون، بحزبهم - الحرية والعدالة - لكن مشكلة برزت فجأة، وستجعل فلول الحزب الوطني تشمت فيهم، ألا وهي الكشف عن فضيحة لهم وللسلفيين، توصل اليها الشاعر خفيف الظل المهندس ياسر قطامش وعلمت بها منه في 'الأخبار' يوم الثلاثاء قبل الماضي قال: 'حدثنا مستر هيتشكوك، على حائط الفيس بوك - قال: لاحظ بيل كلينتون أن زوجته هيلاري تدندن وتغني له: الواد قلبه بيوجعه - عاوز حد يدلعه . ووجد على تليفونها المحمول ماسيجات من الغزل الموصول ، بتوقيع الشيخ عبد الباري - المشهور بمجنون هيلاري - ووجد في سلسلة رقبتها صورة مخيفة لواحد بلحية كثيفة،عيونه مبظظة وخدوده م######ظة ، وفي وجهه حاجة سوداء عجيبة تعرف باسم 'الزبيبة'. واكتشف على بريدها الالكتروني إيميلات من سلوكة السلاموني ، وعجة البتاتوني ، وضبطها وهي تغني أغنية 'الأساتوك' وترقص على أنغام التوك توك، بدلا من 'الرول أندروك'، وتلبس أحيانا طرحة ، وفي يدها سبحة ، وتأكد بما لا يدعو للشك أنها تخونه وتعك ، وقال في سره إن عديمة الفضيلة لا تخونني مع واحد بل مع كل القبيلة . ثم ضبطها متلبسة - في مكالمة عاطفية هامسة - وتقول: آلو مستر شيخ سلامة - لقد أرسلت لك 3 ديوك وحمامة - خلي بالك من صحتك - وكفاية الأربعة اللي على ذمتك - وأوعدك بمائة قبلة - وحياة عنتر وعبلة - يا حلاوتك ياجمالك - ياسلام على جلبابك وسروالك - فقال: السروال بدون أستك - فقالت: أووه فانتستيك - فهجم كلينتون عليها وخطف السماعة من يديها - وقال: والله لأقتلنك يا خائن - مثل أسامة بن لادن - فقالت: هل تغار منه يا بارد؟- أنا لا أخونك ياكوكي - ولكنه مجرد شغل - حتى أسأل أي بغل - فاندهش وتلعثم - وقال:
    لا أفهم - فقالت: إن هؤلاء الإخوان - هم أقوى جماعة في مصر الآن - ولهم تأثير كبير على السياسة - وربما يفوزون بالرئاسة - فلا مانع من بعض الإغراءات والقبلات والابتسامات والمعونات والسندوتشات والتظاهر بالصيام - ليثق فينا أهل الإسلام وتفوز أمريكا بالنصر - وتحكم قبضتها على مصر، وتقسمها كالسودان - إلى إخوان وغير إخوان . وهنا اقتحم الجلسة رجل ضخم الجثة - اسمه المستر شيخ مرجان - أخذته هيلاري بالأحضان - فقال لكلينتون هل من مبارز؟- لأكون بهيلاري الفائز - وأتمتع بحلاوتها، فقالت: سمعاً وطاعة - يا أمير الجماعة اتهوى انت يا كلينتون - وروح اشرب شاي ليبتون - فعيط وقال: كده ياهيلاري - طيب إن شالله تطفحيه بالسم الهاري - فقال مرجان لها: كفى ياروح خالتك وعودي له فهو على شاكلتك ، فمثلنا لا ينخدع بمثلك ومثله ، ولا يحيق المكر السيىء إلا بأهله'.

    كيف حاول البنا الاقتراب من الملك فؤاد

    لكن المحامي الإخواني السابق، والكاتب، وهو خفيف ظل ايضا، ثروت الخرباوي كتب في مجلة 'المصور' باحثا في تاريخ الإخوان القديم، لا التجسس على مكالماتهم مع هيلاري، فقال: 'ولأن للسياسة طرقها ووسائلها حاول البنا أن يقترب من الملك فؤاد، وحين مات نعاه البنا ثم قام هو وجماعته بتنظيم استقبال حافل للملك الجديد فاروق هتفوا بحياة الملك الجديد، وبايعوه، وكتبوا في مجلتهم عن المجد الذي ينتظر الإسلام من خلاله، واستمرت علاقة البنا بالملك طيبة فترة ثم سرعان ما تعكر الماء بينهما، ثم دخل الوفد في دائرة الخلاف وراهن البنا حينا من الدهر على رئيس الوزراء إسماعيل صدقي الملقب 'عدو الشعب' فناصره ووقف معه ضد رغبة الشعب كله، وسرعان ما أصبحت كل الأحزاب في خلافات مع البنا وجماعته فأصبح يمج الحزبية ويكره الأحزاب فلا حزب عنده إلا جماعته التي من شأنها أن تقيم شرع الله وتعود لنا بدولة الخلافات ولا حزبية إلا للإسلام.
    يقول البعض إن الخطأ الأكبر للبنا هو أنه دخل في أتون السياسة، أما أنا فأقول إن الخطأ الأكبر له هو تأسيسه للنظام الخاص عام 1939 فبعد وفاة الشيخ طنطاوي جوهري الذي كان يرفض العمل المسلح، أنشأ البنا تنظيماً مسلحا لجماعته المدنية، كان هذا التنظيم سريا لا يعرف أحد عنه شيئاً حتى من قيادات الجماعة، وأطلق عليه النظام الخاص، ولا أظن أبدا أن شخصية مركزية مثل شخصية حسن البنا - تمرس على أن تكون كل الخيوط في يده - يترك الحبل على الغارب للنظام الخاص يفعل ما يشاء دون علمه بل ان تحقيقات الإخوان أنفسهم في حضرة البنا وفقاً لما أورده عبد العزيز كامل في مذكراته أثبتت مسؤولية البنا عن اغتيال المستشار الخازندار الذي كان قد أصدر حكما على بعض الإخوان وكان اغتيال النقراشي باشا رئيس وزراء مصر هو الرصاصة التي انطلقت فيما بعد الى قلب حسن البنا فأودت به'.

    الاخوان بين البنا واحزاب الوسط

    كان حسن البنا داعية مؤثرا، وكما قال لي أحد أساتذتي عنه 'ألخصه في كلمتين، علو الهمة وقدرة التأثير' إلا أنه لم يكن سياسيا بارعا إذ لم يملك من السياسة إلا الطموح والرغبة في السيادة، وحين أنشأ النظام الخاص كان قد ابتعد عن الدعوة عدة فراسخ وكتب بنفسه لنفسه كلمة 'النهاية'..'.
    ولكن الإخوان أصبحت لهم الآن احزاب: الوسط الذي انشق عنهم بقيادة صديقينا أبو العلا ماضي وعصام سلطان، ثم حزبهم الحرية والعدالة، وحزب ثالث في الطريق هو النهضة، ووكيل مؤسسيه صديقنا النائب الأول السابق للمرشد، الدكتور محمد السيد حبيب الذي قال عن الحزب الجديد في حديث نشرته مجلة 'الإذاعة والتليفزيون' وأجراه معه زميلنا أسامة عبد الحق: 'عندما تنشىء جماعة الإخوان حزب 'الحرية والعدالة' في تقديري أن هذا الحزب لن يستطيع أن يملأ الساحة ولا أن يصل إلى كل الجماهير، لأن مصر أكبر من أي حزب وأكبر من أي جماعة، حتى لو كانت بثقل جماعة الإخوان، وبالتالي فمسألة أن ننشىء مجموعة من الأحزاب في ظل المشروع الحضاري الإسلامي، وإن كنت أتمنى أن يكون هناك أكثر من حزبين أو ثلاثة للإخوان لأن هناك قطاعات ومساحات كبيرة ربما تتحرج من التواصل مع الإخوان أو أنها لا تريد أن تنضم الى حزب 'الحرية والعدالة' وبالتالي لابد أن تكون هناك أحزاب أخرى تسد هذه الثغرة وترفع الحرج عن هذه القطاعات وفي نفس الوقت تتبنى مشروعا حضاريا على المستوى القومي.
    يضم حزب 'النهضة' قيادات من الصفين الأول والثاني لجماعة الإخوان أبرزهم: د. إبراهيم الزعفراني وزياد عبد القادر عودة وفكري جليط وحسني جعفر وآخرون.استقالوا جميعا لرفع الحرج عن الجماعة.
    المبادىء العامة تكاد تكون واحدة، لكنني أقول إننا لا ننشىء جماعة جديدة، إنما ننشىء حزبا، هذا الحزب شأنه في ذلك شأن بقية الأحزاب الأخرى، له مذاقه الخاص وطعمه الخاص ونكهته الخاصة التي يختلف بها عن الأحزاب الأخرى، فمن الأحزاب من يهتم بجانب أو جانبين، ومن يهتم بكل الجوانب، ونحن نهتم بالدرجة الأولى بكيفية دخول مصر عصر العلم والتكنولوجيا، لأن في اعتبارنا واعتبار العلماء وأهل السياسة والاجتماع أنه إذا دخلت مصر العلم وعصر النهضة، ونقصد هنا العلم في التخطيط والتنظيم والإدارة، هذا الثلاثي المهم والضروري واللازم سيخرج مصر من الفوضوية والعبثية والتهريج ومن الدجل والهزلية ومن العشوائية الى منظومة العلم، فبالتخطيط الجيد المنظم هذا ما يميز حزب النهضة عن غيره من الأحزاب الأخرى، والذي وجدت فيه مناخا صحياً يرضي طموحاتي كرجل أعمل في مجال البحث العلمي منذ 45 سنة.
    ـ الشيخ القرضاوي لن يكون له دور محدد في الحزب، لكننا نحاول قدر الإمكان أن نستفيد في الحزب من كل الطاقات وكل الإمكانات وكل القامات الحقيقية في مصر، وبالتأكيد هذا إثراء للأفكار وإنضاج للرؤى'.

    الفتاوى ومسلسل 'نونة المأذونة'

    وأخيراً إلى الفتاوى، والحديث الذي نشرته 'الأخبار' يوم الثلاثاء في صفحة رمضان مع الشيخ فرحات المنجي، وأجرته معه زميلتنا سنية عباس وسألته عن مسلسل 'نونة المأذونة' بطولة حنان ترك التي ترتدي عمة الأزهري، فقال: 'ما تفعله استهزاء بعلماء الدين في الدنيا كلها بالإضافة الى ان المتشبهات من النساء بالرجال ملعونات، والمسترجلات من النساء مصيرهن كذلك، فماذا تريد من هذه الفعلة.انها مثل من تفعل هذا بالأراجوز الذي يقفز هنا وهناك ليضحك الناس وشر الناس من ضحك عليه الناس، وهل توثيق العقد هراء ولعب فهي لا تستخف إلا بنفسها وأرى في السماح للمرأة العمل كمأذون انه لم يكن إلا ليرضي أطرافا معينة كقانون الطفل والمرأة وغيرهما، فالعقد لابد ان يكون في مجمع من الرجال فهل ستجلس وتضع يد ولي أمر الزوجة في يد الزوج ليرددوا وراءها هذا العهد.
    وسئل: ونحن في شهر رمضان المبارك كان لك فتوى حول موائد الرحمن للفنانات؟
    فقال: أصدرتها صريحة وأقول إذا كانت من تقيم هذه المائدة ليس لها عمل إلا ما تمتهنه من تمثيل أو رقص أو غير ذلك فارتياد مأدبتها غير جائز ومن يرتادها آثم أما إذا كان لها عمل آخر بجانب العمل الفني فهذا فيه شك لأن المال يكون مختلطا'.

    حكم الجماع في نهار رمضان

    وفي صفحة - أنت تسأل والإسلام يجيب - بـ'اللواء الإسلامي' ارسلت سائلة من الإسكندرية، تسأل المفتي الدكتور الشيخ علي جمعة قائلة: - تزوجت امرأة منذ عشرين عاما، وأفطرت تسعة أيام في رمضان، منها خمسة أيام في أيام العرس وأربعة أيام في العام التالي، وكان هذا بسبب الجماع في نهار رمضان وكان هذا الأمر على جهل منها، ولم تكن تعلم أو تشعر بخطورة هذا الذنب، وقد سألت بعد ذلك فنصحها البعض بصيام شهرين متتابعين، وقال البعض: لا حرج عليك، فالإثم كله على الزوج، وحينما نصحها البعض بإحضار مبلغ معين حتى يتم إطعام ستين مسكيناً رفض زوجها كما رفض الصيام، وتسأل ماذا على أن أفعل؟ وماذا على زوجي أن يفعل؟
    - ورد عليها قائلا: 'إذا كان الحال كما ورد بالسؤال ففي هذه الحالة يكون قد وجب عليهما - هي وزوجها - القضاء، وذلك بصيام تسعة أيام لكل منهما، كما يجب عليه وحده الكفارة جزاء التعدي على حدود اللهو وهي صيام شهرين متتابعين عن كل يوم، فإن عجز عن التكفير عن كلها أو بعضها بالصيام أطعم عن المعجوز عنه ستين مسكيناً من أوسط ما يطعم منه أهله، لأن الحديث الصحيح الذي جاء فيه الصحابي يشتكي الى رسول الله صلى الله عليه وسلم انه وقع بأهله في نهار رمضان ورد فيه حكمه صلى الله عليه وسلم بالكفارة عليه وحده.
    ولم يخبره بكفارة على أمرأته، وهذا وقت الحاجة لإظهار الحكام وتأخير البيان عن وقت الحاجة لا يجوز، فلم يجب على المرأة إلا القضاء فقط'.



    مبارك في المحكمة.. شاهد ما شفش حاجة

    2011-08-09




    مشاهدة أطوار محاكمة الرئيس المخلوع مبارك ونجليه وبقيّة أعوانه مباشرة على التلفزيون في رمضان 2011 تمثّل أنجح الأعمال الدراميّة وأفضلها في موسم التنافس لشدّ الجماهير العريضة بمختلف المسلسلات الاجتماعيّة والتاريخيّة والبرامج الترفيهيّة والفوازير الخفيفة.
    ولعلّ ما جعلها تفوق غيرها من حيث نجاحها في استقطاب المشاهدين من مختلف أنحاء العالم أنّ ما فيها من تشويق
    وإثارة لم تنغّصها علينا فواصل الإعلانات التي تتسلّل إلى باقي البرامج بقوّة الأموال المدفوعة للقنوات الفضائيّة في علاقة تجاريّة مفهومة بين ما يعرض من الأعمال الدراميّة وما يجنى بفضلها من الثروات.
    ومصدر الإثارة التي نتحدّث عنها لا يتّصل بما قاله القاضي أو المدّعي أو فريق الدفاع. فما سمعناه من اتهامات
    وطعون وتشنّجات، تدخل كلّها في إطار ما يحدث عادة في كلّ المحاكمات. مصدر الإثارة لا يتعلّق بما قيل فكلّ ذلك متوقّع سلفا، وإنّما يتمحور حول مشهد أساسيّ انتظره ملايين المصريّين واعتصموا من أجله في ميدان التحرير مطالبين به في هتافاتهم، إنّه مشهد الرئيس مبارك ماثلا أمام العدالة في قفص الاتهام مع ولديه، صورة بليغة نزلت بردا وسلاما على عائلات الشهداء لتطفئ ما في صدورهم من حرقة اللوعة والحزن على أبنائهم الذين قتلوا في المظاهرات الحاشدة لإسقاط النظام.
    ولعلّ ذلك هو الهدف الحقيقيّ من المحاكمة التي لم يعد مفرّ منها رغم الضغوط التي جاءت من جهات خارجيّة وأرادت منعها حماية لعزّة الحكّام وسطوتهم. كان لا بدّ من التنازل وقبول المثول أمام القاضي لتهدئة الخواطر الداخليّة لا غير، أمّا تسليط العقاب فذلك ما قد يطول انتظاره وثغرات القوانين كفيلة لوحدها بالعثور على المخرج الذي سيحمي الرئيس من الأذى. ولعلّ الله يمنّ عليه بموت قريب في فراشه محاطا بأبنائه وأحفاده فتتوقّف مسرحيّة المحاكمة ويرفع الحرج الذي تسبّبت فيه. وترفع معه الأقلام التي جنّدت لكتابة فصولها المتبقّية.
    والأحداث التي نقلها التلفزيون من قاعة المحكمة، تدلّ على كتابة محكمة للسيناريو، فكان القاضي حازما في مراقبة كلّ المتدخّلين حتّى لا يحدث الخروج عن النصّ المكتوب سلفا. ولذلك منع بعض المحامين من الكلام وقاطع آخرين مكتفيا بتسلّم ما لديهم من ملاحظات مكتوبة.
    ونفس الدقّة التي تتصّل بالأقوال ظهرت في مستوى 'السنغرافيا'، حيث أنّ إحضار مبارك على فراش المرض أنتج صورة ترمي إلى حشد أكثر ما يمكن من المتعاطفين معه، تمهيدا للعفو والصفح عن شيخ مريض، والحكمة تقول ارحموا عزيز قوم ذلّ.
    وبخصوص التعقيدات القانونيّة التي ظهرت في نصوص الطعن والتعليقات التدقيقيّة التي قدّمها المحلّلون لفائدة القنوات الإخباريّة أثناء الاستراحة بين شوطي المحاكمة، نزعم أنّ المشاهدين لم يحفلوا بالاستماع إليها وهم ينتظرون فقط ما سيقوله الرئيس حين يسأله القاضي عمّا نسب إليه من التهم بقتل المتظاهرين وإهدار المال العام.
    وفي لحظة فارقة في تاريخ المصريّين والشعوب العربيّة، لحظة تابعها بكلّ تأكيد الرؤساء والملوك والأمراء وأبناؤهم، وتابعها بطعم آخر التونسيّون الذين ساهموا في العمل على بلوغها والليبيّون والسوريّون الذين يحلمون برؤية القذافي وبشار في نفس الوضع. في تلك اللحظة التاريخيّة التي هرم من أجلها من هرم ومات من مات نطق الرئيس ليدفع عن نفسه الباطل الذي اتهم به وقال كشاهد (ما شفش حاجة) ' كل هذه الاتهامات، أنا أنكرها كاملة'.
    ونفس النفي جاء على لسان ولديه، ما يؤكّد أنّ أداء الأدوار تمّ بنجاح وحسب ما خطّط له لإقناع الرئيس بالمثول أمام القاضي لا باعتباره مدانا فهو بريء كما قال وإنّما باعتباره بطلا في مشهد مسرحيّ كوميديّ ينطق فيه بجملة واحدة تكفي لإضحاك الملايين لأنّها ببساطة ستذكّرهم بالزعيم عادل إمام في مسرحيّته ذائعة الصيت 'شاهد ما شفش حاجة'.
    عبد الرزاق قيراط تونس


    9/8/2011
                  

العنوان الكاتب Date
مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-04-11, 10:43 AM
  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-06-11, 06:35 AM
    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-13-11, 04:42 AM
      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-18-11, 05:53 AM
        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. jini07-18-11, 07:01 AM
          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-19-11, 04:28 AM
            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-20-11, 04:59 AM
              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-20-11, 05:29 AM
                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-21-11, 04:51 AM
                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-24-11, 04:45 AM
                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-25-11, 09:05 AM
                      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-26-11, 04:26 AM
                        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-27-11, 04:28 AM
                          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. عامر باضاوي07-29-11, 08:54 PM
                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-31-11, 04:17 AM
                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-01-11, 06:32 AM
                                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-02-11, 05:49 AM
                                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-03-11, 05:26 AM
                                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-04-11, 05:35 AM
                                      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-04-11, 06:06 AM
                                        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-04-11, 07:00 AM
                                          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-07-11, 06:55 AM
                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-08-11, 09:30 AM
                                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-09-11, 07:14 AM
                                                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-10-11, 05:43 AM
                                                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-11-11, 06:11 AM
                                                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-14-11, 06:06 AM
                                                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-14-11, 06:15 AM
                                                      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-15-11, 06:11 AM
                                                        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-16-11, 05:42 AM
                                                          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-17-11, 05:59 AM
                                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-18-11, 06:35 AM
                                                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-21-11, 06:07 AM
                                                                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-22-11, 06:09 AM
                                                                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-23-11, 07:06 AM
                                                                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-24-11, 06:23 AM
                                                                      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-04-11, 04:09 AM
                                                                        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-08-11, 04:29 AM
                                                                          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-11-11, 04:28 AM
                                                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-12-11, 05:03 AM
                                                                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-13-11, 06:31 AM
                                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-15-11, 04:20 AM
                                                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-15-11, 06:45 AM
                                                                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-18-11, 08:13 AM
                                                                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-19-11, 04:47 AM
                                                                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-20-11, 04:29 AM
                                                                      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-21-11, 05:25 AM
                                                                        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-22-11, 05:39 AM
                                                                          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-25-11, 08:24 AM
                                                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-26-11, 05:01 AM
                                                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-26-11, 05:17 AM
                                                                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-27-11, 05:24 AM
                                                                                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-28-11, 08:28 AM
                                                                                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-29-11, 04:39 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de