مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة ..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 06:46 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة معالى ابوشريف (الكيك)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-09-2011, 07:14 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. (Re: الكيك)

    اتهامات للإخوان بخيانة اتفاقهم مع الأحزاب والتحالف مع السلفيين في ميدان التحرير
    حسنين كروم
    2011-08-08




    القاهرة - 'القدس العربي':


    لم تكن هناك أخبار أو موضوعات ملفتة للانتباه في الصحف المصرية الصادرة امس وكلها كانت عادية جدا، مثل أداء المحافظين الجدد اليمين امام المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس العسكري، وزيارة رئيس الوزراء الدكتور عصام شرف مدينة السويس اليوم - الثلاثاء - وغدا محافظة الشرقية، وتصريحات وزير المالية الدكتور حازم الببلاوي عن عدم اللجوء لطبع بنكنوت، رغم عجز الموازنة البالغ مائة وأربعة وثلاثين الف مليون جنيه، والعمل على إلغاء بنود صرف وإعلان أحزاب التحالف الديمقراطي رفضها قانون انتخاب مجلسي الشعب والشورى الذي اصدره المجلس العسكري، وإعلان الإخوان المسلمين انهم مستمرون في التحالف الديمقراطي بواسطة حزبهم الحرية والعدالة، وخلافات حول المليونية التي دعت اليها أحزاب وطرق صوفية وأحزاب سياسية يوم الجمعة القادم في ميدان التحرير ردا على السلفيين، وقطع طرق بسبب معارك بين قرى وإحالة وزير الداخلية أحد ضباط قسم شرطة الأول من العاشر من رمضان للتحقيق بعد ضربه سائقه بالكرباج لرفضه نقل عدد من المجندين الى المعسكر، ورده عليه أمام زملائه ردا غير لائق، مما أدى لاعتصام باقي الجنود، ووفاة المطرب الشعبي حسن الأسمر. وإلى بعض مما عندنا في ثامن أيام الشهر الكريم.


    محاكمة الفرعون
    ومدى جواز توبة مبارك

    ونبدأ بردود الأفعال على محاكمة مبارك، وقضية طرحها علينا يوم السبت في 'أخبار' اليوم زميلنا عصام حشيش حول مدى جواز توبة مبارك، وأخبرنا بما هو آت: 'يجوز لمحمد حسني مبارك أن يتوب ويرجع إلى الله ويطلب منه العفو والمغفرة، ولكن بأربعة شروط أولها الإقلاع عن الذنب، وهو شرط متحقق بالفعل لمبارك نظرا لوهنه وضعفه وحبسه مع بطانته الفاسدة، والثاني أن يندم على ما فعل ولكن للأسف يبدو مما شاهدته في المحاكمة التي جرت له على الهواء مباشرة أنه غير نادم على جرائمه بل ربما لا يشعر أنه ارتكب جرائم اساسا، فالرجل لم يبك ولم يقر بأي ذنب ليندم عليه وإنما قال باستكبار انه لم يفعل ما يوجب محاكمته وهذا طمس من الله على القلب والعين والعياذ بالله.
    والشرط الثالث أن يعزم على عدم العودة الى هذه الذنوب والسقطات مرة أخرى، وهذا متحقق له قسرا .
    أما الشرط الرابع والأهم لقبول توبة العبد الظالم فهو رد الحقوق لأصحابها وما أكثر أصحاب الحقوق على مبارك، وما أكثر الذين قتلوا وسلبت حرياتهم في عهده، وما أكثر الفساد والرجال الذين انتهكت أعراضهم في سجونه، وما أكثر الذين باتوا جوعى وعاشوا فقراء جهلة ومرضى على امتداد سنوات حكمه، فكيف سيرد مبارك لهم حقوقهم؟ على الأقل يمكنه أن يعتذر لهم ويستسمحهم في العفو عنه، ويعوضهم من ماله الذي يخفيه وأولاده عن العيون.
    هذه هي فرصة مبارك الوحيدة للنجاة من عذاب الله، فهل يفعلها قبل أن يودع دنيانا إلى السجن أو إلى حيث يلقى ربه، ليته يفعلها'.

    التشكيك بنوايا مطالبي التوبة لمبارك

    طبعا، وهكذا تكون التوبة النصوحة في رمضان وإلا فلا، لكن زميلتنا في 'العربي' ماجدة خضر، رفضت حكاية التوبة، لأنها تشككت في أصحاب الدعوة، وكان من بينهم الداعية الدكتور صفوت حجازي، إذ قالت عنه: 'التوبة والوعظ وعودة مبارك لله هو ونجليه مبادرة تتبناها مجموعة من الدعاة والشيوخ وعلى رأسهم الداعية الإسلامي صفوت حجازي، والحقيقة أن الدعوة في مضمونها وتوقيتها غريبة، وسببت نوعا من عدم الارتياح لأفكار ومبادرات من يتحدثون باسم الإسلام والمسلمين وكأنهم يملكون الحقيقة وحدهم، لقد وقع حجازي في حالة من التناقض حين ذكر في تصريحاته الغريبة لجريدة 'الشروق' أول أمس ان مبارك لا يعرف معنى التوبة ولا يشعر بذنب أو ندم هو وأبناؤه على ما فعلوه في حق الشعب المصري وعاد ليقول انه على استعداد لزيارة مبارك في محبسه لتذكيره بالله ولكي يعترف بجرائمه لكن ذلك لا يعني التفريط في حقوقنا بحسب قوله.
    أقول لصفوت حجازي وغيره من الدعاة ان الضمير الجمعي للمصريين لم ينس سقطة الشيخ الشعراوي وهو من هو حين قال للسادات 'لولا خشيتي من الله لطلبت لك ألا تحاسب'، والمصريون حريصون على أن يكون الحساب عادلا وسريعا لعله يطفىء النيران المتأججة في الصدور، فالحقيقة أنه لا يوجد في الإسلام وسيط بين العبد وربه كما هو الحال في بعض الديانات الأخرى فوفروا جهودكم رحمكم الله'.
    وبخصوص الشيخ الشعراوي، لم يقل هذا للسادات في وجهه، إنما وهو وزير للأوقاف في وزارة ممدوح سالم قال في مجلس الشعب عن السادات، لو كان الأمر بيدي لرفعت هذا الرجل الى مرتبة ألا يسأل عما يفعل.

    'روز اليوسف' تتعجب
    ممن طالبوا بعدم محاكمة مبارك

    وعودة إلى محاكمة مبارك، وانطلاق موجة اثر أخرى في مهاجمته بضراوة هائلة، ففي مجلة 'روزاليوسف' تعجب رئيس تحريرها زميلنا أسامة سلامة من الذين طالبوا بعدم محاكمة مبارك، لأنه قائد عسكري وعجوز ايضا، فقال: 'المارشال 'بيتان' قاد بلده فرنسا إلى تحقيق انتصار كبير على الجيش الألماني في الحرب العالمية الأولى، ومرت السنوات بالمارشال 'بيتان' صعد خلالها سياسيا وأصبح نائباً لرئيس الوزراء وعندما اشتعلت الحرب العالمية الثانية بدلا من أن يحارب تفاوض مع الألمان وعقد معهم هدنة صارت بموجبها فرنسا جزأين الأول تحتله وتديره ألمانيا، والثاني باسم فرنسا الحرة ويرأسها 'بيتان' نفسه، وأمد الألمان بكل ما يحتاجونه من أغذية وقمح وجبن.. وكل ذلك بدعوى إنقاذ فرنسا من الدمار، ولكن هتلر قرر احتلال أراضي فرنسا بالكامل ولم يشفع لـ'بيتان' تعاونه مع المحتل، وقتها ظهر ديغول صديق بيتان القديم وقاد المقاومة رافضا الاعتراف بحكومة بيتان المتعاونة مع الأعداء، وفي النهاية انتصرت إرادة الشعوب وتحقق النصر على الألمان وعادت فرنسا مرة أخرى حرة، وذهب 'بيتان' للعيش في سويسرا لكن المطالبات الشعبية الفرنسية بمحاكمته لم تتوقف، وبالفعل عاد الى فرنسا وقدم للمحاكمة بتهمة الخيانة العظمى رغم تاريخه ونظافة يده وشيخوخته إذ كان عمره وقتها 89 عاما، وفي النهاية وبعد مداولات رفض 13 محلفاً الإعدام وأيده 14 وبسبب هذا الصوت الأخير قضت المحكمة بعقوبة الإعدام على 'بيتان' وبمصادرة أمواله، لكن رئيس الحكومة الفرنسية وقتئذ الجنرال ديغول خفض العقوبة الى السجن المؤبد مراعاد لكبر سن وتاريخ بيتان. ملحوظة: على كل من يقول انه لا يجوز محاكمة مبارك بسبب سنه ولأنه قائد الضربة الجوية أن يقرأ المقال مرة أخرى'.
    هذا، وللتذكرة فإن القوات الفرنسية التي كانت تحتل دول المغرب العربي مراكش - المغرب الآن، وتونس والجزائر والتي كانت تحتل ايضا سورية ولبنان أعلنت ولاءها لحكومة بيتان التي كانت تسمى حكومة فيشي، إلا أنها استسلمت وانضمت لقوات فرنسا الحرة التي قادها الجنرال ديغول، كما ان القوات البريطانية زحفت من مصر وفلسطين ودخلت سورية ولبنان، وسلمتهما لقوات فرنسا الحرة، في الحرب العالمية الثانية.

    مقارنة بين مبارك والملك فاروق
    ونهاية كل منهما

    وإذا كان أسامة قارن بين بيتان ومبارك، فإن زميلنا بـ'الجمهورية' فرج أبو النصر، اختار يوم الأحد أن يقارن بين مبارك والملك فاروق ونهاية كل منهما، فقال والشماتة تبرق من عينيه: 'مشهدان للسقوط بينهما 59 عاما وثمانية أيام لكن هناك فرقا، المشهد الأول يعود إلى 26 يوليو 1952 عندما تنازل الملك فاروق عن العرش، والمشهد الثاني حدث قبل أيام في الثالث من أغسطس 2011 حيث جرت أول محاكمة علنية لرئيس مصري وضع مع نجليه ورموز نظامه داخل قفص الاتهام، في المشهد الأول تنازل الملك رغم ما تردد عنه من قصص فساد ومجون عن العرش سلمياً حقناً لدماء المصريين، قال إن دم أي مصري أهم من العرش وغادر الرجل معززا مكرما على اليخت الملكي المحروسة وأعضاء مجلس قيادة الثورة يودعونه بالتحية العسكرية في مشهد مهيب تعتز به نفوس المصريين جميعا حتى الآن.
    وفي المشهد الثاني نقيض النقيض، رجل من الشعب هزمه كرسي السلطة بالقاضية الفنية وغير الفنية وارتكب في حق شعبه أبشع ما يمكن ارتكابه، هاهو من كان رئيسا للدولة داخل القفص يحاكم على ما اقترفت يداه هو وأسرته وأمام أعين الجميع أي على عينك يا تاجر، أقول له: لا، يا من كنت رئيسا، لم أتعاطف معك وأنت داخل القفص ممددا على سرير، لم ينفطر قلبي عليك عندما رددت على القاضي بكلمة: أفندم أنا موجود، ولم أحس بأي صدق وأنت ونجليك تنكرون كل التهم تماماً'.
    الحاج حسني بتاع أدي الشعب
    حقنة حرية يا حبيب

    وما دام الأمر كذلك، فقد سارع زميلنا بجريدة 'روزاليوسف' خفيف الظل محمد الرفاعي للسخرية من مبارك ونجليه قائلا في نفس اليوم: 'أخيرا، وبعد العذاب والضنا، والضرب والبهدلة، وحالة اليأس والإحباط التي حطت فوق دماغنا، فتكومنا على الرصيف مثل المعيز الفطسانة، وقعت المعجزة التي لم يكن أحد يتصور حدوثها، وعلى رأس الحاج سنبل، إش خيال ياناس، بدأت محاكمة الطاغية الكبير الحاج حسني بتاع أدي الشعب حقنة حرية ياحبيب، قبل ما يقلب ويبقى ديب، والطاغية الصغير جمال أفندي، اللي كان لسه يادوب بيتمرن في جتتنا على الحكم لحد قفانا ما ورم، والشيخ علاء اللي كان مشارك على نص جاموسة الوطن، ومعاهم بالمرة، البعدة بتوع الشرطة والشعب في خدمة مولانا الفرعون، وكنت أتمنى - وليس كل ما يتمناه المرء يدركه على رأي النحاة العرب، أن تكون الحاجة أم جمال في قفص الحريم اللي جنبهم، مش عشان حاجة والله، بس أهه يتلم الشمل، بدل ما هي قاعدة حاطة أيدها على خدها، وتغني، وحدي، قعدة في البيت، لكن، ملحوقة برضه، هي يعني هاتروح فين.
    أخيرا، وبعد طلوع الروح، بدأت تلك المحاكمة التاريخية لطايفة الحرامية والهجامين والذين كانوا يغنون في نفس واحد، لو أني اعرف خاتمتي في القفص، ما كنت بدأت، وأعتقد ان هذه المحاكمة سوف تكشف عن العديد من المفاجآت المذهلة، وتسحب أسماء أخرى من قفاها، لأن القفص لسه فاضي وبراح، ويساع من الحبايب ألف، وعلى رأي المثل، قفص المحب خروف، ومنه لله بقى عمر الخيام اللي قعد يفول عليهم، ويقولك، فما أطال السجن عمرا، وما قصر في الأعمار طول القفص'.

    تطعيم الحاضر والمستقبل
    بالمصل الواقي من أمراض الماضي

    والرفاعي يقصد بسنبل الفنان محمد صبحي في المسلسل الشهير، وعبارته، إش خيال ياناس، وقفص المحب خروف، تحريف للمثل الشعبي، بصلة المحب خروف، لكن أمنية الرفاعي برؤيتهم جميعا في القفص، أوحت لزميلنا بـ'الأخبار' حازم الحديدي بفكرة مبتكرة قد يوافق عليها مجلس الشعب بعد الانتخابات القادمة، إذ قال في نفس اليوم- الأحد - 'الصورة لا تغيب عن مخيلتي لا أرى سوى العينين الجاحظتين والوجه المدجج بالتجاعيد والقضبان، والنظرة التي لم أستطع فك شفرتها حتى الآن، فهي خليط من الانكسار وبقايا الكبرياء، الهوان وفتات العظمة، الأسى وذكرى الشموخ، التوهان ورائحة اليقظة، نظرة ستبقى دائماً وأبدا عبرة وآية لكل من يحكم مصر حتى قيام الساعة لذلك اقترح ان نضع صورة مبارك في القفص جنباً إلى جنب صورة أي رئيس يحكم مصر، ونعلقهما في كل مكان، حتى لا ننسى ولا ينسى الرئيس الجديد انه يحكم بلدا تحاكم حكامها بالعدل وتحيلهم الى رموز مطموسة لأزمنة مأسوف عليها، هنا فقط سنضمن استقامة حكامنا ونطمئن الى تطعيم الحاضر والمستقبل بالمصل الواقي من أمراض الماضي'.

    هل اسدل الستار على امبراطورية مبارك؟

    والغريب والمدهش انه في 'أهرام' الأحد ايضا استهوت حكاية القفص حازما آخر، هو زميلنا حازم أبو دومة، فقال عن منظر مبارك وهو داخله: 'لم يتوقع ولم يتخيل أحد أن تسقط جمهورية هذا الرئيس وامبراطوريته أو يسدل الستار على تاريخه بهذه الصورة المهينة التي انتهت بمحاكمته علنيا على مرأى ومسمع من الجميع ويظهر امام العالم راقدا على فراش في قفص اتهام لم يمنعه المرض أو يعفيه من المثول للمحكمة طريح الفراش.
    لقد أراد الله عز وجل ان يرينا آية من آياته الكبرى.
    هذه رسالة لرئيس مصر القادم ولكل من تسول له نفسه العبث بهذا الشعب وهذا الوطن ويعيث على أرضه فسادا، وليعلم انه خادم الشعب الابي، فاحذر أيها الرئيس القادم'.

    لم نر على مبارك علامات الأسى
    والخجل والندم وتأنيب الضمير

    وقبل مغادرة 'الأهرام' سمعت طرقا فتلفت حولي لأجد زميله شريف العبد، يقف ويخبط على القفص ايضا ويقول وهو شامت في مبارك: 'رأينا مبارك داخل القفص لكننا لم نر على وجهه أي علامات من الأسى والخجل والندم وتأنيب الضمير، بل كان يبدو وكأنه يتابع مباراة كروية من التي اعتاد مشاهدتها في أثناء حكمه، ورأينا مبارك ينكر كل اتهام وجه إليه وكأنه بريء من أي اتهام وبدا كأنه يثق بهذه البراءة لتبدو في متناول يديه، وكأنه أراد أن يعلن بأعلى صوت داخل المحكمة أنه ليس مذنبا، وبقدر سعادة المواطن حينما رأى مبارك داخل القفص ومعه نجلاه يح########ه عن شاشة التليفزيون في إصراره على أنه بريء ولم يرتكب أي جرم في حق هذا الشعب المنكوب، وكأن الاعوام الثلاثين الماضية كان فيها مثالا للعطاء والتفاني والطهارة والتضحية من أجل شعبه.
    هل يعيش مبارك هذا الوهم ويتصور نفسه بريئا وليس مذنبا؟
    هل نصحه محاميه أن يلقي التهم على الآخرين ويجعل منهم كبش فداء لينجو بنفسه وبنجليه ما دام شعاره دائما هو أنا وبعدي الطوفان، هل حقا تعاطف أحد مع مبارك في أثناء المحاكمة حينما شاهده في هذا الوضع راقدا عاجزا، سبحانك أنت القادر تنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء'.

    استفادة السياحة من رحيل مبارك عن شرم

    والمهم في المحاكمة في القاهرة ونقله بعيدا عن شرم الشيخ، ان السياحة استفادت من ذلك، فقد نشرت 'المساء' امس تحقيقا لزميلينا باهي حمزة وأحمد عبد القوي جاء فيه: 'حقق مطار شرم الشيخ لأول مرة منذ ثورة 25 يناير رقماً قياسيا في عدد الطائرات والركاب القادمين من الخارج حيث استقبل تسعين طائرة شارتر نقلت خمسة عشر ألف سائح أجنبي، ويأتي ذلك بعد نقل الرئيس المخلوع من مستشفى شرم الشيخ الدولي الى المركز الطبي العالمي، كما بدأت الحركة السياحية تنتعش بمنتجعات جنوب سيناء في طابا ودهب ونويبع بعد استقرار الأوضاع الأمنية ومغادرة الرئيس السابق'.
    هذا ما كان وزير السياحة منير فخري عبد النور قد صرح به بعد الإعلان من مدة عن ان مبارك ستتم محاكمته في القاهرة وبأن ذلك سيؤدي الى انتعاش حركة السياحة، نتيجة تدفق الوفود الصحافية وغيرها لمتابعتها وسيقومون بحجز غرف في الفنادق، كما ان اهالي شرم الشيخ وأصحاب الفنادق والمحلات كانوا يتظاهرون أمام المستشفى مطالبين برحيله عنها حتى تنشط حركة السياحة.

    مبارك يسعى لتوريط طنطاوي

    لكن نقل مبارك للقاهرة، وان كان قد أفاد شرم الشيخ، فإنه بدأ، رغم إقامته في المركز الطبي العالمي للقوات المسلحة، بدأ ومعه محاميه فريد الديب بحيل كثيرة ضد الجيش بسبب مساندته للثورة، فادعى الديب ان مبارك أخبره بأن المشير حسين طنطاوي وافق على قطع الاتصالات وخدمات الانترنت، وهي القضية التي حكمت المحكمة على مبارك فيها بغرامة مائة وعشرين مليون جنيه، والقضية الآن في الاستئناف، وقد كشف الحيلة امس، زميلنا بـ'الجمهورية' عبد الجواد حربي بقوله عنه: 'حيلة شيطانية جديدة لجأ اليها الدفاع عن الرئيس السابق لبث الشقاق والفرقة بين الشعب والجيش، رغم انه ليس خافيا على الشعب الدور التاريخي للجيش في حماية الثورة، لقد قبلنا حيلة التمارض والتصريحات التي ظل الديب يطلقها بهدف المماطلة والتسويف وبقاء المخلوع أطول فترة ممكنة في مكانه المفضل شرم الشيخ، وقبلنا ان يظهرعلاء وجمال وبيد كل منهما المصحف الشريف رغم أن المشهد غريب على المصريين، فلم يتعودوا ان يروا علاء وجمال وبيدهما المصحف'.

    مبارك الحقيقي مات سنة 2004

    ومن الحيل الأخرى التي لجأ اليها الديب انه طلب من المحكمة يوم الأربعاء الماضي في أولى جلساتها الاستماع الى الف وستمائة شاهد اثبات ضد مبارك في قضية قتل المتظاهرين، وقد علمنا امس في 'الوفد' ان زميلنا الرسام مصطفى الشيخ - استطاع التنكر في هيئة طبيب وتسلل الى غرفة مبارك في المركز الطبي العالمي واستمع للحوار بينه وبين فريد الديب الذي قال لمبارك: - وبعد ما نسمعهم نطلب إعادة استماع تاني، وربنا يديك طولة العمر.
    فرد عليه مبارك وهو يبتسم وفي كامل صحته: - طلعت ديب بصحيح.
    لكن هناك مشكلة أخرى أثارها احد المحامين في اولى الجلسات، وهي قوله ان مبارك الحقيقي مات سنة 2004، وان الموجود حاليا هو دوبلير، وطلب تحليل الدم له ولعلاء وجمال، وهذا الادعاء، أثار هواجس مبارك آخر، هو زميلنا بـ'الأخبار' هشام مبارك، ودفعه للقول امس في بروازه - احم، احم: 'مصطفى يونس يسألني، إذا كان مبارك مات من 2004 كما يدعي أحد المحامين، فمن هو الشخص اللي كانت سوزان بتبوسه في المقصورة لما فزنا بكأس الأمم الأفريقية 2006، نحمد ربنا يا درش ان المحامي ما قلش ان مبارك مات من خمسين سنة، وإلا كان حط الأسرة في حرج بالغ، وكان زمان الشعب بيغني، ياحلوة يابلحة يامقمعة، وكنت لقيت هتاف التراس الكورة، يابو علاء قول الحق، علاء ابنك ولا لأ'.

    محاولة جمال اغتيال سليمان

    وإلى المعارك السريعة لتكون استراحة قصيرة قبل الدخول الى معارك السلفيين، ونبدأ من يوم السبت مع زميلنا بـ'الأهرام' خالد الديب حيث اخترنا أربع فقرات من بين تسع له، هي:
    '- قرأت في الزميلة 'روزاليوسف' قصة محاولة اغتيال اللواء عمر سليمان، بمعرفة جمال مبارك، الذي أراد ان يعلم الأجيال الجديدة، التطور الطبيعي لرد الجميل، باغتيال الرجل الذي أنقذ والده من الاغتيال.
    - جوزيف ستيجلنز الحائز على جائزة نوبل للاقتصاد قال، ان الخصخصة في مصر قامت على الرشوة، لو ان الرجل ادرك حقيقة الخراب لمات من الخضة.
    - من أسرار الخراب انه منذ ثورة 52 لم تعرف مصر زعيما يؤمن بالعدالة الاجتماعية، والليبرالية معا، كما آمن بهما خالد الذكر مصطفى النحاس.
    - الذين خرجوا رافعين شعار الدولة الدينية هم المستفيد الأول والأكبر من الدولة المدنية في حياتهم اليومية.
    وطبعا الفقرة الثالثة غمزة لا بأس بها من خالد الديب، وتعمده استخدام خالد الذكر، وهو النحاس ضد خالد ذكر آخر، هو عبد الناصر.

    ديكتاتورية تزوجت من الفساد
    وفاشية تزوجت من الدين

    اما زميلنا بمجلة 'اكتوبر' محمود عبد الشكور فاخترنا ثلاث معارك من بين أربع عشرة له، هي: 'ـ للمرة المليون الثورة هي البديل الثالث بين ديكتاتورية تزوجت من الفساد وفاشية تزوجت من الدين، مصر دولة مدنية ترفع راية الحرية والعدل والاستنارة.
    - لم تكن جمعة 'وحدة الصف' ولكنها كانت جمعة 'كشف المستور'.
    - الدولة الدينية ليست فقط التي يحكمها رجال الدين، ولكنها ايضا التي تخلط الدين بالسياسة'.
    وثالث وآخر معركة سريعة ستكون من نصيب زميلتنا بـ'الأخبار' أماني ضرغام وقولها يوم الأحد: 'لا أعرف الدكتور السيد البدوي ولا محمد عبد المتعال بصفة شخصية ولكني مثل باقي الناس اسمع عنهم كل خير لكن إذا لم يتقدما بصفة الأول صاحب المال والثاني رئيس قنوات الحياة إلى النيابة ويوضحان الاسباب التي دعتهم للسكوت عن واقعة خمسمائة الف جنيه لهفها عبد الله كمال رئيس تحرير 'روزاليوسف' سابقا دون ان يقدم برنامجا، وهي الفضيحة التي كشفها جهاز الكسب غير المشروع سيتغير رأي الجميع فيهم لأن ما حدث ليس له غير معنى واحد وهو اتاوة كان يفرضها أبواق الحزب الوطني على المعارضين وأصحاب الاعمال'.

    'الوفد' تحذر
    من السلفيين والإخوان

    ولا يزال السلفيون يشعلون المعارك والمخاوف، وتواصلت التحذيرات منهم ومن خياناتهم للعهود، ومن هاجموهم قام بعضهم بضم الإخوان المسلمين إلى من يحذرون منهم، ففي 'وفد' الأربعاء حذر الدكتور حسام محمود من إقامة دولة في مصر تشبه دولة طالبان بقوله: 'في مصر بوادر تجربة مماثلة تتصور في نفسها القوة تتحدى سلطة الدولة، الفساد المستشري أغراها برفع شعارات استمالة الناقمين، هرم النظام السابق جرأها بوضع اليد، سيطرت على شوارع وجامعات ونقابات، تغلغلت باسم التجارة وفعل الخير.. سلاح الدين مشهر به تمنح وتمنع، تبيح وتحلل تقود المطحونين لويلات أكبر منهم، ما أخطر سيطرتهم أو حكمهم، الشعب هو الضحية، مصر الدولة، المعاهدات التي ينكرونها ستهدر أرضاً غالية، انكار المواطنة سيمزق الوطن، لا يملكون إلا كلاما براقا مخادعا وتاريخا محدود النماذج بالهوى يرونه، وواقعاً بائساً يائساً فقيرا يتصورونه ملاذهم.
    ليعطوا الفرصة ليجربوا، كيف؟ لا يقدمون إلا هلاميات تثير الفزع، صراخ، تطاول، تهديد، وعيد، لا مجال للتجربة، سوف تكون الأخيرة وبعدها الانهيار والتفتت، بنك فيصل السعودي قدم النموذج، نظام قبلي يستبعد المخالفين في الديانة يستغلهم ولا يسمح بمشاركتهم في اتخاذ القرار، في الحكم، كله باسم الدين، الجمعة 29 يوليو 2011 أكد أن الحال مخيفة، اقتحام العريش باسم الدين كارثي، لا نملك ترف المجاملة، وإخفاء الحقيقة والمخاوف، أو الدفاع عن ديكتاتوريات دينية فيها عظات كل من يعتبر، الترويج لمن يرون أنهم الحل، ما هو إلا الدمار على عجل، الخروج من التاريخ والجغرافيا'.

    من يقف وراء افشال الثورة؟

    ونظل نائمين في 'الوفد' من الأربعاء الى صباح السبت لنقرأ لصديقنا ورجل الأعمال وعضو الهيئة العليا لحزب الوفد أحمد عز العرب قوله: 'كان المنظر في بيت الأمة ظهر يوم 25-7 بمقر حزب الوفد جميلا للغاية، ممثلو نحو ثلاثين حزبا وحركة سياسية تضم كل ألوان الطيف السياسي من إسلاميين وسلفيين وليبراليين وناصريين ويساريين أقباط ومسلمين يجمعون أمرهم وتتوحد كلمتهم على استمرار ثورة مصر الخالدة وتوحد كل القوى الوطنية وإجماعها على قلب رجل واحد ترفض قانون الانتخاب الذي يعطي نصف المقاعد للقوائم المغلقة ونصفها للدوائر الفردية بما يتيح لفلول النظام الساقط الالتفاف على الثورة بالمال الحرام الذي نهبوه وأساليب التزوير التي أتقنوها والبلطجية والمجرمين الذين أجادوا استخدامهم في الماضي في كل انتخابات زوروها، ويصدر بيان القوى السياسية المجتمعة بالإجماع ورافضا الاتهامات بالعمالة والتخوين التي وجهها بعض المسؤولين الى فصائل من أشرف وأطهر شباب الثورة دون أي دليل، وفجأة يصيب الهلع الوهابيين الذين يرون في نجاح ثورة مصر أشد الخطر والدمار على مصالحهم وأموالهم التي جمعوها من موارد شعوبهم واحتكروها لأنفسهم فيكشفون عن حقيقة مشاعرهم كألد أعداء لثورة مصر الديمقراطية، ولشعبها فيسارعون بإغداق عشرات الملايين على أهل الكهف لتأجير الآلاف من سيارات الميكروباص وحشدهم بالمأكولات والمشروبات الى ميدان التحرير في اليوم الموعود الجمعة 29-7 وإقامة المنصات، ورفع آلاف اللافتات التي تنادي بتمزيق الوحدة الوطنية والمناداة بشعارات دينية ظاهرها الرحمة وباطنها العذاب، وينزلق الإخوان المسلمون مع الاسف و نقولها بألم وحسرة مع تيار التطرف والتخوين وشق صفوف الأمة متنكرين لما تعاهدوا عليه ووقعوه بإرادتهم الحرة فيأتي يوم 29-7 وتبلغ الجرأة ببعض المتطرفين من أهل الكهف بانزال علم مصر من فوق منصتهم ورفع علم الدولة التي حشدهم وهابيوها بأموالهم التي تكن لثورة مصر أشد العداء، ونذكر هؤلاء وهؤلاء بالبيان الصريح الذي أعلنه منذ أشهر المشير طنطاوي الأمين على مصر وثورتها بأن جيش مصر العظيم لن يسمح بإقامة دولة دينية في مصر. ستظل مصر الخالدة وطنا عظيما لكل أبنائه من أقباط ومسلمين وغيرهما تحكمها ديمقراطية حقيقية لا يرهبها سيف أو حتى سيفان متعانقان'. وهو هنا يقصد السعودية واتهامها بتمويل أهل الكهف.

    السلفيون شامتون بمصير الليبراليين

    لكن كان للأستاذ بجامعة المنوفية وأحد أقطاب الحزب الوطني المنحل الدكتور الشوادفي منصور شريف رأي آخر في نفس اليوم بـ'أخبار اليوم'، قال فيه وقد تحول بقدرة قادر، الى مؤيد للسلفيين ومتعصب لهم: 'جمعة لم الشمل انتهت نهاية مأساوية للتيار الليبرالي العلماني والأحزاب القديم منها والجديد وعشرات الائتلافات التي تسير في نفس الفلك بسيطرة التيار الإسلامي السلفي واتباعه من الجماعات الإسلامية العديدة على ميدان التحرير، وإقصاء جميع التيارات الأخرى بما فيها الإخوان المسلمون، فلا لافتاتهم وأصواتهم التي زمجرت في الميدان مرددة إسلامية إسلامية، الجيش والشعب يد واحدة، وضاعت واختفت مصرية 'مدنية مدنية'، إن هذا التيار اكد بما لا يدع شكا أن حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قادم لا محالة، ولعل الأغلبية الصامتة من مسلمين ومسيحيين والساعين للاستقرار سعدوا لوجودهم في الميدان وإخراس الأبواق الأخرى بمن فيهم الإخوان المسلمون، والحقيقة ان ذلك مكن الجيش والشرطة من تنظيف الميدان من الباعة الجائلين الذين أصبحوا بحكم العشرة والجيرة من الثوار، لذا فالتحية واجبة للجيش والشرطة وأهل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أطاحوا بمرتزقة الميدان ولا أمتلك إلا رفع القبعة لهم وتعظيم سلام'.

    خسارة الإخوان والسلفيين

    رفع القبعة لتحية السلفيين؟ وأين العمة أو الغترة، أو غطاء الرأس الذي ينتهي بذؤابة؟ المهم أنه لا يرتدي قبعة حتى يرفعها، وهذا ما يطعن في مصداقية مشاعره نحو أهل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذين قال عنهم زميلنا بمجلة 'أكتوبر' أسامة أيوب: 'لقد خسر الإخوان والسلفيون وغيرهم من الجماعات المتطرفة خسارة فادحة بمسلكهم الفاضح في جمعة '29 يوليو' الذي أضرهم بأكثر مما اضر كل القوى السياسية الأخرى، إذ ان ما فعلوه بغباء سياسي - يستحقون الشكر عليه - في تلك الجمعة صدم الرأي العام وأفزع جموع المصريين ومن ثم فقد خسر الإخوان والسلفيون الانتخابات البرلمانية المقبلة قبل إجرائها، يوم أن ظنوا أن احتشادهم واستعراض قوتهم واحتكار المشهد في ميدان التحرير سوف يضمن لهم الفوز الساحق والاستحواذ على البرلمان الجديد والحكومة المقبلة.
    لقد غاب عن الإخوان والسلفيين ان الشعب المصري رغم هويته الإسلامية الحضارية التي تتسع لكل الأديان، لن يسمح بقيام دولة دينية في مصر على غرار إيران، ولن يسمح ايضا وحسبما سبق وأكد وتعهد المجلس الأعلى للقوات المسلحة بوجود خميني آخر في مصر'.

    'المساء': السلفيون
    هم القوى التي أتت من الضباب

    وهكذا من الممكن ان يرفع له العلمانيون القبعة عن حق لأنهم يلبسونها بعكس الشوادفي ويرفعونها ايضا للدكتور سعد الدين إبراهيم، لقوله في حديث نشرته له 'المساء' يوم الأحد، وأجراه معه زميلنا مختار عبد العال: 'السلفيون هم القوى التي أتت من الضباب، لم يسمع بهم احد الى عام مضى، لم يشاركوا في الثورة بالعكس كانوا ينصحون اتباعهم بعدم المشاركة وكانوا يقتدون بمن صنفوهم في السعودية جماعة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وينصحون اتباعهم بطاعة ولي الأمر لأن الخروج على ولي الأمر فتنة ومفسدة، ومع ذلك وبعد ان نجحت الثورة تصرفوا وكأنهم أصحابها وأباؤها الشرعيون8
    ولذلك فهو لا يؤمن جانبهم وأرجو أن يتنبه الجميع الى أخطارهم لأن ليس لديهم أجندة معروفة، وتاريخ ليبرالي وطني، لا أتكلم عنهم كمواطنين لهم كل حقوق المواطنة وانما اتكلم عنهم كقوى سياسية، فأنا كرجل مدني ديمقراطي من حقي ان أتوجس منهم، ومن أطروحاتهم وأساليبهم في العمل العام، ولا أنسى ما قاله احد كبارهم بعد الاستفتاء على الدستور لمن خالفوه وخالفوا الاتجاه الذي يمثله قال عليكم الآن أن تتركوا هذا البلد وتذهبوا الى استراليا وكندا، كأنه يريد لكل المخالفين الرحيل وهذا فكر الإقصاء والاستبعاد والاستبداد، والغريب أن هذا الرجل لم يدخل سجنا'. ويكفي السلفيين هذا القدر، وللإخوان نصيب في تقرير الغد إن شاء الله.



    مثقفو واعلاميو مصر... وقتل الثورة
    أحمد عبد الرازق
    \08q-7.htm



    يخيل إلي أنه لو أجريت دراسة على الطبائع الأخلاقية لطوائف المجتمع المصري فإن طائفة المثقفين أو'المثقفاتية' كما يحلو لصديقة لي أن تسميهم ستظهر على أنها الأسوأ طباعا وأخلاقا. وبين صفوف هذه الطائفة تندرج أيضا طائفة رجال الإعلام أو كما يحلو لصديقتي نفسها أن تطلق عليهم 'الإعلامجية' فالأحداث التي مرت بمصر على مدار سنوات طويلة أثبتت أن جل هؤلاء متلونون كالحرباء لاهثون وراء أعراض رخيصة متكالبون ولن أكون مبالغا لو قلت إنهم مستعدون لبيع أغلى ما يملكون لقاء أعراض الحياة الدنيا من مال حرام وبيوتات وحسابات حتى لو كان ذلك على حساب المحروسة نفسها التي تربوا فيها ومنحتهم الكثير دون أن يمنحوها شيئا.
    على مدى سنوات من حكم الطاغية المخلوع حسني مبارك استأجر النظام البائد طائفة كبيرة من هؤلاء الذين يصدق عليهم وصف 'قتلة بأجر' لتزيين كل مصيبة له وإخراجها للناس على أنها نصر كبير ومصلحة للوطن .. كان هؤلاء مستعدين لذبح مصر المنكوبة بهم من الوريد إلى الوريد مقابل ما كان يمطرهم به النظام من أموال وممتلكات ومصالح واستوى في ذلك هؤلاء الذين كانوا واضحين مع أنفسهم ومع الآخرين من كهنة المعبد الذين لم يكن يضيرهم أن يوصفوا بمثقفي أو إعلامجية السلطة وأولئك الأخرون الأكثر خطرا الذين عملوا ضمن مؤسسات إعلامية أسمت بنفسها كذبا وزورا بالمستقلة ومارست التضليل والخداع بحق شعب مسكين لايدري معظمه ماذا تعني تعبيرات من قبيل إعلام مستقل أو إعلام حكومي فكان هؤلاء وضمن لعبة أمنية متقنة يرفعون أمام الناس لافتة معارضة النظام وفي الخفاء عندما يخلون إلى شياطينهم كان يدور حديث المصالح الشخصية في حرص شديد منهم على الإستفادة لأقصى ما يمكنهم من الوضع المأساوي القائم واستثمار مأساة شعب كامل لصالح مجموعة قليلة احتكرت كل شيء .. وبينما كانت ثورة الخامس والعشرين من يناير المباركة تزحف تدريجيا لتخرج مصر من مرحلة سوداء من تاريخها انكشفت تدريجيا أوراق هؤلاء وبدا الارتباك واضحا على خطابهم الإعلامي رغم حقيقة أن مثقفاتية وإعلامجية النظام الرسميين الأقحاح كانوا في موقف أفضل بكثير إذ لم يكن غريبا ولا مريبا أن يدافعوا عن نظام ارتبطت مصالحه بمصالحهم في لعبة كانت أقرب إلى لعبة الحياة والموت أما مدعو الإستقلالية من المثقفاتية والإعلامجية فقد كان موقفهم أكثر سوءا فبدا أنهم يلعبون حتى اللحظة الأخيرة على حبال مهترئة ممسكين بالعصا من المنتصف ولسان حالهم يقول 'نحن مع الفائز'.
    على أن المأساوي والمحزن هو أن الاعلام المصري رسميا كان أو زاعما الإستقلالية لم يتطهر بعد فعناصره المتسترة وراء مؤسسات تدعي الإستقلالية ما تزال تمارس الدس وهي منهمكة على ما يبدو في لعبة خطيرة لغسل وتبييض وجوه سوداء تستحق في أكثر الأحوال تسامحا أن تبعد تماما من المشهد الثقافي والإعلامي .. هناك برامج تليفزيونية لمؤسسات إعلامية من هذا القبيل تتولى مهمة إقناع البسطاء من المصريين بالتصالح مع ماض أسود لم يروا منه إلا كل فقر وجوع ومرض وهي تسعى في سبيل ذلك لطرح وجوه سوداء من وجوه النظام القديم في مجال الإعلام وغيره ومحاولة أنسنة مأساتهم بعد إنحسار الأضواء عنهم وتبرير أخطائهم وإظهارهم على أنهم كانوا مغلوبين على أمرهم في سبيل إعادة تسويقهم للشارع مرة أخرى وكأن شيئا لم يكن.
    أدرك تماما أن من حق كل شخص أيا كان أن يسعى لتحقيق مصلحته الشخصية أولا فالمصلحة الشخصية تمثل أحيانا دافعا قويا لتحقيق مصلحة عامة وبناء أوطان لكن ما تشهده مصر في اوساط مثقفيها وإعلامييها هو بمثابة حالة فريدة من نوعها وأخطر، أعراضها هو التكالب من أجل الاستحواذ على الأشياء وملء البطون بالمال الحرام والمتاجرة بهموم وطن مازال معظم أبنائه يرزحون تحت وطأة الجهل والمرض وأعرف أن الحرص على المصلحة الشخصية في نهاية الأمر ومهما كانت هذه المصلحة هو أمر مشروع لكنه يبدأ في فقدان تلك المشروعية عندما تتعارض هذه المصلحة مع مصلحة الوطن الكبير الذي يجب أن يحرص عليه الجميع لكن الحاصل والغريب هو أن جل مثقفاتية وإعلامجية مصر يبدون مستعدين لذبح مصر مرات ومرات طالما بقيت حساباتهم عامرة ومصالحهم مزدهرة.
    في بلاد أخرى من العالم يجهد الناس في تحقيق مصالحهم لكنهم يتوحدون من أجل مصلحة الوطن ويتناسون قضاياهم الخاصة ومصالحهم وصراعاتهم الشخصية عندما يكون هذا الوطن في خطر ومصر الكبيرة في أعين العالم ليست بأقل من أمم أخرى وهي تستحق أن يكون أبناؤها جميعا وليس المثقفاتية ولا الإعلامجية فقط على نفس مستوى كبرها وعظمتها وأن تكون رفعتهم من رفعتها حتى تعود لتحتل المكان الذي يليق بها بين الأمم.

    ' كاتب من مصر

                  

العنوان الكاتب Date
مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-04-11, 10:43 AM
  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-06-11, 06:35 AM
    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-13-11, 04:42 AM
      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-18-11, 05:53 AM
        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. jini07-18-11, 07:01 AM
          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-19-11, 04:28 AM
            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-20-11, 04:59 AM
              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-20-11, 05:29 AM
                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-21-11, 04:51 AM
                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-24-11, 04:45 AM
                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-25-11, 09:05 AM
                      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-26-11, 04:26 AM
                        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-27-11, 04:28 AM
                          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. عامر باضاوي07-29-11, 08:54 PM
                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-31-11, 04:17 AM
                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-01-11, 06:32 AM
                                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-02-11, 05:49 AM
                                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-03-11, 05:26 AM
                                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-04-11, 05:35 AM
                                      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-04-11, 06:06 AM
                                        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-04-11, 07:00 AM
                                          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-07-11, 06:55 AM
                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-08-11, 09:30 AM
                                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-09-11, 07:14 AM
                                                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-10-11, 05:43 AM
                                                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-11-11, 06:11 AM
                                                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-14-11, 06:06 AM
                                                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-14-11, 06:15 AM
                                                      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-15-11, 06:11 AM
                                                        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-16-11, 05:42 AM
                                                          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-17-11, 05:59 AM
                                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-18-11, 06:35 AM
                                                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-21-11, 06:07 AM
                                                                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-22-11, 06:09 AM
                                                                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-23-11, 07:06 AM
                                                                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-24-11, 06:23 AM
                                                                      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-04-11, 04:09 AM
                                                                        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-08-11, 04:29 AM
                                                                          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-11-11, 04:28 AM
                                                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-12-11, 05:03 AM
                                                                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-13-11, 06:31 AM
                                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-15-11, 04:20 AM
                                                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-15-11, 06:45 AM
                                                                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-18-11, 08:13 AM
                                                                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-19-11, 04:47 AM
                                                                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-20-11, 04:29 AM
                                                                      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-21-11, 05:25 AM
                                                                        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-22-11, 05:39 AM
                                                                          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-25-11, 08:24 AM
                                                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-26-11, 05:01 AM
                                                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-26-11, 05:17 AM
                                                                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-27-11, 05:24 AM
                                                                                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-28-11, 08:28 AM
                                                                                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-29-11, 04:39 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de