مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة ..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 10:06 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة معالى ابوشريف (الكيك)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-26-2011, 04:26 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. (Re: الكيك)

    معلومات متضاربة حول اعتداء البلطجية على المتظاهرين بالعباسية..
    وهجمات عنيفة ضد المجلس العسكري
    حسنين كروم
    2011-07-25




    القاهرة - 'القدس العربي':

    اجتذبت احداث العباسية الدامية التي سقط فيها اكثر من ثلاثمائة جريح اهتمامات الصحف الصادرة امس الاثنين، وكذلك المعارك والمعلومات المتضاربة بين المجلس العسكري وحركة السادس من ابريل حول ما حدث، واستمرار الدعوة من جانب الجماعة الاسلامية والسلفيين للتظاهر يوم الجمعة في ميدان التحرير لتطهيره، ولكن الجماعة الاسلامية عادت واعلنت انها اذا شاركت فسيكون للاتفاق لا للتصارع، كما ان المعتصمين في السويس تركوها وجاءوا الى ميدان التحرير بالقاهرة للتضامن مع زملائهم، وتشكيل لجنة للتحقيق فيما حدث وعدم موافقة الاخوان على الاشتراك في عمل موحد مع السلفيين، وازدياد الشكوك من الجميع في حقيقة اهدافهم. وكان لافتا نشر جريدة 'روز اليوسف' خبرا لزميلينا ناهد سعد واسامة رمضان جاء فيه: 'اللافت كان انضمام عدد من شباب السلفيين والجماعات الاسلامية الى معتصمي الميدان احتجاجا على احداث العباسية رافضين الموقف الرسمي لقيادات السلفية، وقال اسامة السيد احد الاطباء السلفيين، ان قيادات السلفية والاخوان عقدوا صفقات سياسية تحقق مصالحهم على حساب اهداف الثورة.
    فيما رأى الشيخ صالح الشواف احد دعاة السلفيين المعتصمين ان جمعة الحسم المقبلة ستكون للتضامن مع معتصمي التحرير وليس لفض الاعتصام كما يتصور البعض، لافتا الى ان من اهدافها الغاء وثيقة المبادئ الحاكمة حتى لا تكون التفافا على التعديلات الدستورية التي جرى الاستفتاء عليها'.
    كما كان كاريكاتير زميلنا انور عنوانه قوى اسلامية تصف المعتصمين في التحرير بالبلطجية، وسلفي يصيح بلطجية بلطجية واشباح لاجانب يقول احدهم: صدقني مبيكلفناش كتير هما يدوبك بطاريتين قلم.
    ونشرت الصحف عن المطالبة بحذف مشاهد جنسية من عدد من المسلسلات التي سيتم تقديمها ولا اعرف لماذا الاعتراض رغم اننا سنشاهدها بعد الافطار، وكل عام والجميع مسلمين ومسيحين عربا بالخير والبركات.


    سكينة السادات تقارن بين السادات وعبد الناصر ومبارك

    سبحان من له الدوام، والملك له، يعطيه لمن يشاء وينزعه عن من يشاء، بيده الامر، يعز من يشاء ويذل من يشاء، ليجعله عظة وعبرة لعباده، ليعلموا ان هناك حسابا في الدنيا لا الاخرة فقط، وعذابا فيها مثلما هو في القبر والاخرة، لكل من يتجبر على عباده من الرؤساء، اي الرعاة، لان كل راعي مسؤول عن رعيته.
    فهل ما يتعرض له مبارك الان هو واسرته ورجال نظامه، عقاب من خالق الخلق، وجعلهم عظة وعبرة لمن يتعظ ويعتبر؟
    هو الاعلم، لكن ما نشاهده ونقرأه يحمل هذه المعاني، فمن كان يتصور ان مبارك الذي قال باستهانة ######رية من معارضيه، 'خليهم يتسلوا'، يصبح اهم مادة للتسلية والسخرية والتلاعب به، وهدفا لموجات متتالية من الكراهية والاشمئزاز والتشفي لا مثيل لها في تاريخ مصر، فكيف تدهور حاله الى هذا الحد؟
    زميلتنا بمجلة 'المصور' سكينة السادات وهي شقيقة الرئيس الراحل انور السادات قالت يوم الاربعاء في 'الوفد' لزميلنا ممدوح دسوقي: 'الرئيس مبارك للامانة بدأ حكمه وعليه اجماع من كل القوى السياسية وتأييد شعبي واستمر هكذا فترة الى ان التف حوله مستشارو السوء وزينوا له الفساد والاستبداد، فأنكر من قبله واختزلوا مصر في شخص مبارك وان كانت هذه طبيعة خدم السلطان، الا ان عبد الناصر كان حوله شخصيات مؤثرة ولها دورها السياسي، والسادات التف حوله كثير من السياسيين والمثقفين ورجال حكم على اعلى مستوى، لكن مبارك التف حوله كثير من الذين يبحثون عن مصالحهم الشخصية، فأضاعوا منه الفرصة لتنمية مصر وجعلها من الدول المتقدمة اقتصاديا مثل ماليزيا التي بدأت معه الحكم 'مهاتير محمد'، ولكنه استطاع في خلال عشر سنوات ان يجعلها دولة متقدمة لانه اهتم بالتعليم والعدالة والقضاء على الفساد، لكن خريج الجامعة في عصر مبارك لا يعرف ان يقول ثلاث كلمات انكليزي والتعليم المتوسط لا يعرف يقرأ اي جريدة فسرقت الاموال واهدرت الكرامات وفوجئنا اننا كنا نعيش في عصر فاسد لأبعد الحدود'.

    'الوفد': 'ابني بيساعدني' هل تذكرون هذه الجملة؟

    ومن 'الوفد'الى 'اليوم السابع'، حيث وجدنا صاحبنا كريم عبد السلام يعبر عن محبته لمبارك بطريقته الخاصة بان قال عنه معجبا به: 'امامنا طرق السير فيها يستوجب التفكير والعمل بطريقة غير تقليدية اولها البدء من الجملة الشهيرة للرئيس السابق نفسه 'ابني بيساعدني' هل تذكرون هذه الجملة؟
    اذن لا بد من الحصول على المعلومات الكاملة من الاستاذ جمال مبارك حول ثروات مصر التي استولت عليها العائلة بأي شكل من الاشكال وحتى الان اثبتنا فشلا ذريعا في التعامل مع الابن المساعد حتى بدأ هو في التلاعب بنا، وثانيا التحرك في دائرتنا الاولى، الدائرة العربية للبحث في اضابير الاجهزة والبنوك والدواوين الملكية والاميرية هناك عن الدماء المصرية التي تم سفكها وتحويلها الى ارصدة وشراكات، فلا يجب ان تترك لينهبها الشركاء بعد موت الزعيم، وثالثا لماذا لا تتحرك لجان استرداد اموال مصر والاجهزة الموقرة في هوامش العالم بحثا عن ثرواتنا المنهوبة، التحرك في امريكا اللاتينية او جزر غسل ودفن الاموال له خبراؤه ومفاتيحه وعمولاته ونتائجه مضمونة اكثر من بعثات طرق ابواب لندن ونيويورك وباريس، هذه العواصم تحديدا هي من وضع منهج تحويل بلدان العالم الثالث الى مزارع وعزب محكومة دائما بواسطة لص دموي او عميل يقمع شعبه ويهرب امواله اليها لتحفظها له.
    ماذا سنفعل نحن بعد وفاة مبارك المتوقعة؟ اتوقع ان تخرج مليونية من ميدان التحرير او روكسي او مصطفى محمود سيان، وان تذاع الجنازة على الهواء مباشرة وان تبكي البنات الابكار والنساء الثيبات بدموع غزيرة ومن وراءهن الرجال المسحوبون من انوفهم الى حائط 'المسامح كريم' والراجل خرج من الدنيا بايه غير قطنة واهو الكفن مالوش جيوب ولا تجوز عليه الا الرحمة، والمهم اللي جاي مايكونش حرامي ولا عنده عيال عايز يورثها، يلا يا جماعة شوفوا فيلم تاني نتفرج عليه'.

    'الاخبار': منذ شهور قليلة كانت اخباره تسد عين الشمس

    وشهد يوم الخميس هجمات متميزة وشديدة العنف بدأها زميلنا في 'الاخبار' الدكتور محمود عطية بالقول: 'منذ شهور تعد على الاصابع كانت اخباره تسد عين الشمس نسمعها ونقرأها ونشاهدها رغما عنا والان اخباره ضرب عليها حصار اقوى من حصار لشبونة القديمة وتسرب الينا اخباره بطريق يراد بها التأثير ويتم استثمارها لاستدرار عواطف بعض فئات الشعب ويحاول ان يجني ارباحه غليظ القلب منعدم الوطنية من لم يرق قلبه يوما الا للجواسيس وسارقي اموال الشعب، واخبار المخفي المبتسرة لم يفلح استثمارها وزادت من غيظ من ضاعت اعمارهم خلال ثلاثين عاما، لكن هل يعلم الرئيس المخفي لماذا لم تتعاطف غالبية المصريين مع اخبار مرضه المتضاربة ولا حتى مع شائعة وفاته، لانهم - ولا شماتة - ابناء شهداء العبارة السلام، واهالي شهداء البحر المتوسط من شباب سد امامهم باب الرزق في بلادهم ففضلوا رحلات الموت الجماعي للهروب الى اوروبا، وان نجوا من البحر المتوسط عاشوا مهانين غير مكرمين في بلاد الغرباء حتى يوفروا لقمة العيش ويعولوا اسرهم التي باعت كل شيء لترحيل ابنائها عبر المتوسط.
    يا ايها الرئيس المخفي، اللهم يشفيك من مرضك ويعطيك العافية كما كنت وحاولت ان تبدو امامنا، حتى تحاكم بالعدل عن نهب مصر وتدمير ابنائها، واختصار الوطن وهمومه في توريث النجل الاسير'.
    وغليظ القلب الذي يقصده محمود هو محامي مبارك فريد الديب، الا ان وصف المختفي الذي استخدمه كان مبتكرا، ولم اكن اعلم يا اخواني انه اثناء تجوالي في الصفحة الثالثة عشرة من 'وفد' نفس اليوم عثرت على تحقيق فكرته مبتكرة مثل المخفي وهو عن مصير مبارك اذا مات في الواحد والعشرين من الشهر الفضيل، هل سيتعاطف معه الشعب ويعتبره رجلا مبروكا، وهل سيغفر الله له ما تقدم وتأخر ايضا من ذنوبه؟

    ماذا لو مات مبارك في رمضان؟

    صاحب التحقيق كان زميلنا احمد ابو حجر وجاء فيه: 'لو مات مبارك خلال شهر رمضان ليلة جمعة وكلها ايام معظمة وذات فضل عند الله هل سيكون مصيره الجنة ام النار؟، وفاة مبارك اذا حدثت في هذه التقيت بالتحديد ستثير العديد من الاشكاليات خاصة فيما يدور من العواطف والمشاعر الانسانية خاصة لدى الشعب المصري المعروف عنه انه عاطفي بطبعه، الشيخ فرحات المنجي احد علماء الازهر يقول: ان الموت في رمضان وفي ليلة الجمعة التي قد تصادف ليلة وترية لتصبح ليلة القدر ليس دليلا على حسن الخاتمة، وانما هناك العديد من العصاة والقتلة والمجرمين وبائعي المخدرات ماتوا في رمضان او في يوم عرفة، او في احدى ليالي العيدين، هل ذلك سيكون سببا في الغفران، لا ليست سببا في الغفران وانما سيحاسبون على ما اقترفوه من اثام ومعاص، ان امر الرئيس السابق مفوض لله لان الاختلاف حوله كثير، فربما يكون ما فعله باجتهاد منه قد يكون اخطأ فيه دون عمد، وربما يكون تعمد اذلال شعبه وتركيعه لتنفيذ افكاره، لكن الموت في رمضان ليس سببا في الغفران ودخوله الجنة الا بعد رحمة الله وعدله، ان الله اذا احب عبدا جعل من ينادي باسمه يلقى في قلوب الناس الطمانينة والحب لهذا الرجل وهو ما لم يتوفر لمبارك لكنه خزي على رؤوس الاشهاد.
    اما الدكتور محمد وهدان الاستاذ بجامعة الازهر فيقول: ان الانسان الصالح اذا مات في شهر رمضان فانه يكون عتيق الشهر الكريم لبركته وتفضيله عند الله وان قبول العمل الصالح مرتبط بالايمان والانسان غير المسلم صاحب العمل الصالح فانه يثاب على تلك الاعمال بالمدح في الدنيا، ان الله له ما يشاء في ان يغفر ويعفو في ما يتعلق بحقه لدى مبارك، اما ما للبشر والمجتمع من حقوق عنده فسوف يحاسب عليه مبارك لمسؤوليته عن الاساءة والظلم والقهر الذي تعرضت له الامة في عهده'.
    ولكن لنفترض انه مات فعلا فماذا ستكون عليه جنازته؟

    وماذا لو مات دون محاكمة؟

    هذه كانت فكرة تحقيق اخر مثير نشرته 'الفجر' لزميلينا احمد عبد الجليل وشيماء جلال وجاء فيه: 'الكارثة ان يأتي القدر بما لا يشتهي الشعب فالرئيس تم خلعه من الحكم لكنه يحتفظ بمجموعة من النياشين تؤكد احنفاظه بمكانته لدى المؤسسة العسكرية، يواجه تهما سياسية وجنائية لكنه لا يزال بريئا الى ان تثبت ادانته، كان من المفترض ان يتم ايداعه في السجن لكنه لا يزال يقيم في مكان اقرب الى المنتجعات التي يستجم فيها الرؤساء، هذه يدفعنا الى طرح السؤال الذي نتمنى ان يدركه الجميع اننا لا نبتغي من وراء الاجابة عنه سوى مصلحة الوطن.
    اللواء جمال مظلوم الخبير العسكري استبعد ان بتم التعامل مع الجنازة عسكريا مراعاة لحالة الغضب الموجهة من جموع الشعب المصري تجاهه، في حالة وفاة المخلوع محمد حسني مبارك فانه من المفترض التعامل مع جنازته بشكل عسكري نظرا لرتبته العسكرية خاصة انه كان قائد القوات الجوية اسوة بما حدث في جنازة الفريق سعد الدين الشاذلي والفريق محمد عبد الحليم ابو غزالة، انه جرت العادة في الجنازات العسكرية ان يتم ابلاغ وزارة الدفاع وهيئة المراسم، وذلك للاهتمام بالتفاصيل البروتوكولية وخروجه على عربة مدفع يجرها ستة من الخيول يتقدمها حملة الاوسمة والنياشين التي حصل عليها خلال خدمته، الجنازة العسكرية لتكريم الشخص العسكري والاحتفاء ببطولاته وتقديرا لدوره في حماية امن البلاد وهو ما لا يجوز مع مبارك خاصة مع المطالبات المستمرة باعدامه باعتباره مسؤولا عن الفساد الذي كان في عصره، ووصلت الى حد اتهام البعض له بالخيانة العظمى وهو ما يتنافى مع فكرة التكريم العسكري بالاضافة الى ان ذلك سيعتبر استفزازا للمشاعر الشعبية.
    يذهب د. عبد الله الاشعل استاذ القانون الدولي ومساعد وزير الخارجية الاسبق الى ان هناك احتمالا اكيدا ان تكون هناك جنازة عسكرية لمبارك اذا ما وافته المنية الان خاصة انه احد ابناء المؤسسة العسكرية ولم يصدر ضده حكم حتى الان فهو مجرد متهم ولا يزال بريئا حتى تثبت ادانته، حالة مبارك تعد فريدة حيث انه لا يوجد في التاريخ وتاريخ الثورات حالة مماثلة لحالة الثورة المصرية، فلأول مرة يكون هناك رئيس يدافع عن مصالح اسرائيل وامريكا ضد الشعب المصري، واول مرة تقوم ثورة لكل المصريين على اختلاف مشاربهم وانتماءاتهم وتطالب في نفس واحد باسقاط النظام، ولاول مرة يكون هناك رئيس حي وينزع اسمه من صفحات التاريخ وستكون اول مرة لرئيس تطارده اللعنات والقضايا ويموت.
    د . عمار علي حسن المحلل السياسي قال: لكن اذا اقيمت جنازة عسكرية سيستفز مشاعر المصريين، نعم مبارك حارب في اكتوبر لكنه رهن الارادة المصرية لصالح الخارج وتصرف تصرفات اقرب الى الخيانة الوطنية واهمل المجدتمع المصري واضعفه لصالح اسرائيل التي اعتبرته كنزا استراتيجيا وحليفا كبيرا وصديقا حميما، كما ان مبارك ثبت انه نهب المال العام وانه امر باطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين في ميدان التحرير بشهادة نائبه عمر سليمان، وبالتالي لا بد الا تقام له اي جنازة رسمية'.

    موقعة العباسية واشتباك الاهالي

    والى المعركة التي دارت في ميدان العباسية وتعرض فيها مئات المتظاهرين الذين كانوا في طريقهم الى مقر وزارة الدفاع الى الاصابة بجروح متنوعة بسبب المعارك التي قال المجلس العسكري انها نشبت بينهم وبين اهالي المنطقة الذين خافوا على ممتلكاتهم ومساكنهم وادى الاشتباك الى حرق سيارات. ونتيجة لتضارب الشهادات فسوف نشير الى التحقيق الذي نشرته 'المساء' امس لزميلتنا سميرة الديب عن شهادات سكان المنطقة وجاء فيه: 'يؤكد احمد حسين ودميانة سيد من اهالي العباسية ومحمد عادل صاحب محل ومن شهود العيان ان احداث الشغب لم تكن مفاجئة لنا حيث نتوقعها لان بدايتها كانت في العاشرة من مساء الجمعة عندما فوجئنا ببعض البلطجية الذين حضروا من منطقة الوايلي وهم يحملون زجاجات المولوتوف والسيوف وبدأوا يتحرشون بالمارة الذين لم يعطوهم الفرصة وفروا هاربين منهم مما جعلهم يرتدون الى منطقتهم مرة اخرى ولكن عادوا من جديد اثناء مسيرة معتصمي التحرير المتجهة الى وزارة الدفاع، وكانت الاحداث المؤسفة التي ارعبتنا جميعا.
    اما مجدي حنا صاحب محل ومنى اسماعيل وصابرين شاكر موظفات فيقولون: فوجئنا ببعض البلطجية يقومون بتكسير واجهات المحلات الزجاجية واشعال الحرائق في كل مكان وتحطيم السيارات المتواجدة في الشوارع وقد تأكد لنا انهم بلطجية من ملابسهم ومن الفاظهم البذيئة التي كانوا يرددونها وهم يشعلون الفتنة.
    ويؤكد عربي محمد وعبد الفتاح متولي من سكان العباسية ان هناك شخصيات من اعضاء الحزب الوطني المنحل ظهروا قبل المسيرة بساعتين وظلوا يشعلون الفتنة بين المتظاهرين وسكان العباسية وحاولوا اقناعهم بان هؤلاء الثوار سوف يقتلونهم ويشعلون الحرائق في منازلهم، ولم تمر ساعة الا وحدث ما حدث، مما يؤكد ان فلول النظام السابق والوزراء المساجين هم الذين يدفعون لهؤلاء من اجل اثارة الفتنة والوقيعة بين افراد الشعب بعضهم البعض. وتؤكد امينة محمد ـ صيدلانية ـ ومحمد جمعة ـ موظف ـ انهم شاهدوا بعض الشباب من البلطجية مجتمعين في منطقة الحدث وهم يجمعون زجاجات المياه الغازية الفارغة وتوجد معهم جراكن بنزين وقاموا بتفريغ هذا البنزين في الزجاجات وكان معهم ايضا اسلحة بيضاء من السنج والسيوف والمطاوي بالاضافة الى الشوم والجنازير التي هجموا بها على المتظاهرين فور اقترابهم من ميدان العباسية.
    اما محمد البطل طالب بكلية الطب وخميس محمد خميس تاجر فقالا: تجمع البلطجية في شارع غرب القشلاق وهو الشارع الذي نقيم فيه وقاموا بالاعتداء على السيارات المتواجدة بجوار الرصيف وحرقها وهم يستخدمون درجاتهم البخارية وكانوا يرددون هتافات ضد المجلس العسكري'.

    هجمات عنيفة ضد المجلس العسكري

    هذاعن الوصف لما حدث في 'المساء' الحكومية. اما التعليقات فقد شنت 'التحرير' هجمات ضد المجلس العسكري خاصة تصريحات اللواء حسن الرويني قائد المنطقة المركزية العسكرية وبيان المجلس باتهام حركة السادس من ابريل بتلقي تمويلات خارجية والخيانة دون ان يقدم دليلا، ايضا بمداخلة في قناة دريم مع مقدمة برنامج صباح دريم الذي تقدمه الاعلامية دينا عبد الرحمن وفيها هاجم اللواء عبد المنعم كاطو المستشار في ادارة التوجيه المعنوي دينا لانها في برنامجها اشارت الى ما كتبته في 'التحرير' زميلتنا نجلاء بدير ضد تصريحات اللواء الرويني وامر صاحب القناة رجل الاعمال احمد بهجت بقطع البرنامج، واخبر دينا بانه تم انهاء عملها في القناة ثم عادت القناة واكدت انها مستمرة، وهو ما اثار الهواجس من عودة المجلس العسكري لممارسة نفس السياسة السابقة. ونبدأ بالذين هاجموا حركة السادس من ابريل، واولهم زميلنا في 'الاهرام' عبد الناصر سلامة وقوله: 'الخطير في الامر هو ذلك السباق المحموم نحو تشكيل ائتلافات واحزاب وجمعيات تسعى بالاساس الى الحصول على مثل هذا الدعم الذي لن تستطيع الاستمرار على الساحة بدونه في ظل ضعف العضوية فيها والذي هو السمة العامة حاليا لمثل هذه التجمعات التي لا تنشد اكثر من جمع بطاقات شخصية لاستكمال النصاب القانوني لاشهارها..ما تم انفاقه من عملات عربية واجنبية في قلب ميدان التحرير واخواته فقط منذ يناير وحتى الان يمكن ان يكشف لنا حجم المأساة التي عاشتها وتعيشها مصر'.

    التسخين لرمضان بهتافات تطالب بإسقاط المجلس العسكري

    والى 'الاخبار' واستخدام زميلنا عبد القادر محمد علي خفة ظله للهجوم على المتظاهرين بقوله: 'جدول فعاليات اول رمضان للحركة اياها بميدان التحرير التسخين للافطار بهتافات تطالب باسقاط المجلس العسكري ثم الافطار بوفيه مفتوح جمبري وكابوريا واستاكوزا ثم يحيي الثوار بكنافة وقطايف وام علي وكله بالقشطة ثم نصف ساعة لحفظ هتافات الغد بعدها تسالي وفرفشة حتى منتصف الليل ثم هتافات بسقوط حكومة شرف والفلول حتى موعد السحور الذي يتكون من البط والحمام والرومي ثم هتافات حتى اذان الفجر ضد المجلس العسكري يعقبها النوم حتى موعد هتافات قبل الافطار والسحور لمدة شهر مقدما ومصروف جيب لكل ثائر ومكافأة اجادة لاصحاب اكثر الهتافات وقاحة'.

    لا احد فوق النقد ولا بأس من ممارسة النقد الثوري

    وشاركه في الهجوم زميله علاء عبد الوهاب، ولكن بعيدا عن معلومات عبد القادر عن اصناف موائد الافطار والسحور بان قال: 'السلوك الذي يهدد جبهتنا الداخلية ويؤثر على وحدة الشعب والجيش او يدفع باتجاه الخصم من رصيد القوات المسلحة او يهدف لاغراق مصر في الفوضى وزعزعة استقرارها وامن ثورتها، اي من هذه التصرفات التي لا تصب الا في خدمة اعداء مصر الذين لا يتمنون لها خيرا، لا يندرج بالتأكيد تحت وصف الزحف المقدس، لا احد فوق النقد ولا بأس من ممارسة النقد الثوري لكن دون المساس بالتلاحم بين الشعب والجيش خط الدفاع الاخير عن كيان الدولة المصرية، واذا تصور احد ان الزحف نحو الجيش عمل مقدس فان حاله يشبه ما يصيب الجهاز المناعي للانسان من خلل يؤدي لتدمير هذا الجهاز لنفسه ولخلايا الجسد بدلا من ان يحميه من اي هجوم خارجي'.

    هتافات مدوية ضد المتظاهرين

    ونغادر 'الاخبار'الى 'جمهورية' امس ايضا، حيث سمعت هتافات مدوية ضد المتظاهرين وبصعوبة تعرفت على صوت زميلنا فراج اسماعيل وهو يصرخ قائلا:
    'جاءت مظاهرات العباسية فرصة مهمة لكشف الاقنعة عن بعض الحركات وينبغي ان يتزامن ذلك مع قيام الدولة بواجبها المفترض والمنتظر في تتبع دخول الاموال الغامضة التي تصب بالملايين في جيوب جمعيات وائتلافات. وقد اكدت السفيرة الامريكية بالفعل وصول حوالى ربع مليار جنيه مصري من واشنطن الى بعضها تحت يافطة دعم عملية التحول الديمقراطي'.
    كما رأيت زميله السيد نعيم يهتف قائلا: ' لقواتنا المسلحة والمجلس العسكري نقول لهم: نحن معكم ونشد على ايديكم ونطالبكم بتطبيق اشد القوانين والعقوبات سواء قانون الطوارئ او الاحكام العرفية وتحويل الذين يحاولون هدم مصر الى المحاكم العسكرية فورا واجراء المحاكمات العاجلة والاحكام الرادعة حتى تنضبط الامور وايقاع البلاد وحتى لا يفلت العيار بسبب القلة المندسة. الردع مطلوب والشدة مطلوبة في هذه الاوقات الحرجة، فلم يعد هناك صبر او طول بال او انتظار بعد ان تجاوز الاوغاد كل الحدود، فلتكن لقواتنا المسلحة وقفة قوية لحماية الوطن من هؤلاء المندسين'.
    واما زميلنا الثالث عبد الجواد حربي فقد فضل اتباع اسلوب النصيحة بقوله:
    'يا ثوار التحرير اهداوا، التقطوا انفاسكم وابدأوا حوارا هادئا اذا كنا قد اتفقنا جميعا على مطالب عادلة ومشروعة، من اجلها قامت الثورة وفي سبيلها سالت الدماء الذكية البريئة، الحقوا مصر قبل ان تضيع منا جميعا بعد ان عادت لنا وعدنا لها، تمسكوا بالمؤسسة العسكرية، فهي خير ضامن، اشم رائحة حرب اهلية وفوضى بلا نهاية قادمة، الوقت لم يعد يسمح ورصيدنا يتآكل يوما بعد يوم'.

    من هم المدنيون الذين هاجموا الثوار الذين خرجوا من التحرير؟

    لكن كل ذلك لم يؤثر في اراء اخرين لم يتقبلوا بيانات المجلس العسكري وكان منهم زميلنا وصديقنا والاديب بجريدة 'روز اليوسف' القومية محمد بغدادي الذي قال:
    'لا احد حتى الان يعلم من هم المدنيون الذين هاجموا الثوار الذين خرجوا من التحرير يهتفون سلمية سلمية، هل هم سكان مدينة العباسية الذين خرجوا لحماية متاجرهم ومساكنهم من الفوضى ام انهم فلول النظام وبلطجية الحزب الوطني، ام انهم من رجال مباحث امن الدولة وعناصر الشرطة المسرحين من الخدمة؟، لا احد يعلم حتى الان، وان كانت البصمات تشير الى انها نفس الايدي التي شاركت في موقعة الجمل.
    هذا وما زالت حرب الميادين دائرة، ولم تحسم النتائج النهائية الان لصالح احد وان كانت النتيجة (2 - صفر) لصالح البلطجية واعمال العنف'.

    ابراهيم عيسى يسخر من حكاية التخوين

    اما جريدة 'التحرير' اليومية المستقلة فقادت حملة عنيفة ضد المجلس قادها بطبيعة الحال رئيس تحريرها زميلنا وصديقنا ابراهيم عيسى الذي سخر من حكاية التخوين بقوله: 'ساعتها لو ثبت ذلك سنطلب من المجلس العسكري اعادة حسني مبارك فورا من شرم الشيخ ليحكمنا وبالمرة يجيب ابنه ما دام الجنرالات يقولون نفس كلام الديكتاتور واجهزته ويعتقدون في صحته وسلامته يبقى بلاها ثورة وحماية ثورة وعد كما كنت، وبالمرة نتأسف جدا للريس جميعا يعني جميعا شعبا، وجيشا؟
    اتصور ان المجلس العسكري عليه ان يعيد النظر في المداخلات التليفونية لبعض جنرالاته، فمن الواضح ان المجلس لم ينجح في بناء علاقة قوية مع قوى شباب الثورة واشهد انه حاول لكن العلاقــة طول الوقت يشوبها توتر وسوء تفاهم، وهذا مفهموم، ليه مفهموم، لان الجنرالات ينتمون الى جيل اعمار وثقافة مختلفة تماما عن الشباب، الجنرالات محافظون وتقليديون والشباب ثائر ومتمرد، الحقيقة ان تناقضا يثير الدهشة بين ما قاله المشير محمد حسين طنطاوي لوزراء حكومة شرف في اجتماعها الاخير لحلف اليمين وما يتطوع جنرالات ويقولونه في فضائيات'.

    اين كان اللواء الرويني حينما كانت كفاية و6 ابريل؟

    ثم طلب عيسى من متعدد المواهب زميلنا وصديقنا بلال فضل ان يلقي كلمة قال فيها عن اللواء حسن الرويني: 'عندما كان قادة وانصار حركة كفاية وحركة ستة ابريل، وغيرها من الحركات الوطنية يتعرضون للاعتقال والاضطهاد والسحل في الشوارع لانهم يرفضون ما كان يجري في مصر من فساد وظلم وتقزيم لدورها واهانة لشعبها وفتح البلاد على مصراعيها لاعداء مصر؟.
    اين كنت يا سيادة اللواء، هل كنت راضيا وسعيدا ومرتاح الضمير وانت تشاهد كل ما كان يحدث من اهانات للمعاني التي ضحى من اجلها شهداء السادس من اكتوبر، الا يستحق اذن الاحترام والتقدير كل من شارك في هذه الثورة وضحى بروحه من اجل ان تنزاح الطغمة الحاكمة التي كانت تستبد بمصر وتتعامل معها كأنها عزبة، بدلا من ان يتم تشويه سمعة الاف من شباب الثورة بكلام مرسل يمكن ان يدمر مستقبلهم ويهدد حياتهم، من يتحمل الان مسؤولية الشباب الذين اريقت دماؤهم في الشوارع وهم يسيرون في مظــــاهرات سلـــمية كان يجب ان يتم توفير اقصى درجات الحماية لها بدلا من توفير غطاء سياسي للاعتداء عليها بالحديث عمن يشارك فيها بوصفهم متآمرين وعملاء، مع ان لدينا اجهزة امن نصرف عليها الملايين المفروض انها تعـــرف دبة النــــملة وتستطيع تقديم المتآمرين للعدالة بأدلة موثقة، نعم انا اختلف مع بعض ما يقـــوله هؤلاء الشباب ومع منهجهم انهم لم يكونوا - على سبيل المثال لا الحصر - الذين سمحوا لشخص مثل حسين سالم ان يكون الذراع اليمنى لرئيس مصر وهو يحمل الجنسية الاسرائيلية ولم يكونوا سبب تخلف مصر وهوانها على الناس ولذلك فهم يستحقون من الذين سكتوا على ذلك وسمحوا بحدوثه ان يتحدثوا معهم بلغة الحوار لا بلغة القمع'.

    اين تدربت هذه الكاتبة على تصنيع قنابل المولوتوف؟

    وغدا سنشيرالى باقي من شارك في الهجوم على المجلس العسكري في هذا العدد حتى نتيح الفرصة لزملاء لنا في 'الشروق' مثل احد مديري تحريرها زميلنا وائل قنديل وقوله الذي سننهي به تقرير اليوم: ' لا اعلم اين تدربت الروائية المرموقة اهداف سويف استاذة الادب وابنة استاذ علم النفس الاشهر الدكتور مصطفى سويف، واستاذة الادب الدكتورة فاطمة موسى، لا اعلم اين تدربت هذه الاديبة الرقيقة على تصنيع قنابل المولوتوف، والتوجه بها الى ميدان العباسية واحراق سكانه الطيبين الشرفاء، ولا ادري من اين اكتسبت شقيقتها الاكبر الدكتورة ليلى سويف استاذة الرياضيات بعلوم القاهرة مهارات استخدام السيوف والسنج لمهاجمة السكان الامنين في العباسية؟.


    اهداف وليلى سويف مجرد عينة من هؤلاء الاشرار الذين يقول عنهم المجلس العسكري انهم بلطجية ومخربون ومعهم الاف من الشبان والشابات بينهم صحافيون واطباء وطلبة جامعات تجاسروا وخرجوا في مسيرة سلمية لا يحملون الا حناجر محترمة تهتف بمطالب ثورة بيضاء وتطالب بالعدالة.
    وما جرى مع الزميلة دينا عبد الرحمن امس هو تطور خطير في عملية احراق الثورة، وكما استخدموا اسم اهالي العباسية في الاعتداء على الثور ة ها هم يستخدمون مالك قنوات دريم في اغتيال مذيعة محترمة وخنق نافذة اعلامية راقية هي برنامج 'صباح دريم'، فالسيد احمد بهجت استدعى الزميلة دينا من لواء عسكري متقاعد ليبلغها بانها ليس لها مكان في امارته التلفزيونية بحجة الخروح عن النص.هل تلوم الجنرال احمد بهجت على تطوعه بتخليص الوطن من بلطجة دينا، ام نلوم السادة واضعي النص الجديد'؟.
    لقد سالت دماء امس في موقعة الجمل الثانية بالعباسية وجرت انهار من الاكاذيب في وصف ما جرى وعاد اعلام طلعت زكريا يتسيد الساحة، ورجعت الجوقة تعزف لحن الانحطاط وتلوث الهواء بساقط القول عن الاجندات والتمويل والعمالة والحشيش والجنس الجماعي'.


    ----------------

    حزب 'الإخوان' في مصر يستنكر الضغوط التي يتعرض لها المجلس العسكري

    2011-07-25




    القاهرة - د ب أ:

    استنكر حزب الحرية والعدالة التابع لجماعة الإخوان المسلمين في مصر الضغوط التي يتعرض لها المجلس الأعلى للقوات المسلحة من أي فئة ترفض الإرادة الشعبية الحرة.
    وطالب الحزب امس الاثنين 'المجلس العسكري بالالتزام بما عاهد الشعب عليه، وبالشرعية التي منحه الشعب إياها، وألا يستجيب لتلك الضغوط التي لا تحقق رغبة الأمة ولا مصلحة الشعب' .
    وحمل الحزب أياد في الخارج بمحاولة عرقلة الثورة المصرية قائلا 'تمر مصر اليوم بمرحلة مهمة من تاريخ ثورتها السلمية، حيث يعترض طريقها العديد من العقبات، بعضها يأتي من الداخل، وبعضها تحركه أيادٍ في الخارج لها مصالح خاصة'. واعترف الحزب بان 'مصر الثورة - وهي تتجه إلى التحول الديمقراطي وبناء دولة الحرية والعدل- تواجه عقبات تعرقل خطواتها وتحاول أن تعوق مسيرتها نحو البناء'.


    وأكد حزب الحرية والعدالة على أن الشرعية الشعبية - التي مارسها الشعب في ثورته والتي توجت بالاستفتاء على التعديلات الدستورية- هي الشرعية الوحيدة الحاكمة، وهي التي أعطت شرعية شعبية للقوات المسلحة لتقود المرحلة الانتقالية حتى تسلم السلطة إلى سلطة منتخبة مدنية.
    وقال إن أي محاولة للالتفاف على الإرادة الشعبية الحرة- هي محاولة مرفوضة- ولن تتحقق على أرض الواقع، فلا يستطيع أحد مصادرة الإرادة الشعبية الحرة للشعب المصري بعد ثورته المباركة.
    وأكد الحزب أنه يرفض أي قيود توضع على المجلس التشريعي المنتخب أو اللجنة التأسيسية التي سوف يختارها هذا المجلس لوضع الدستور، كما يرفض الحزب فكرة عمل إعلان دستوري جديد لأنه سيكون خروجًا على الشرعية الشعبية، مشددا على أهمية استكمال المسار الذي اختاره الشعب.


    وقرر الحزب المشاركة في فعاليات جمعة يوم 29 تموز/يوليو، وكله أمل في أن تكون استمرارا لروح الثورة، وروح التوافق الوطني، وأن تجتمع كل القوى على ما هو متفق عليه، وأن يعلي الجميع من الإرادة الشعبية الحرة، وما ينبثق عنها من شرعية. وأعرب الحزب عن أمله أن تكون هذه الفعاليات دافعه من أجل استمرار المسيرة، وتحقيق مطالب الثورة، ودافعة نحو البدء في العمل والبناء، لتحقيق التحول الديمقراطي في مصر.
    من جانب أخر أعلن الدكتور رفيق حبيب نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، عن رفضه التام لما أعلنته السفارة الأمريكية عبر موقعها على شبكه الإنترنت، عن فتح الباب للراغبين من منظمات المجتمع المدني في مصر وتونس، وبقية دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للحصول على منح بموجب برنامج مبادرة الشراكة في الشرق الأوسط (مابي). وقال حبيب في تصريح لموقع 'حرية دوت كوم': 'الأصل أن تكون الأنشطة السياسة والقضايا الخاصة بعملية التحول الديمقراطي خالية من أي تمويل أجنبي لضمان عدم انحياز الجهة الممولة لأي ضغوط أجنبية'.

    -----------------------


    رحلة فى عقل (الببلاوى) مهندس السياسات الاقتصادية فى حكومة (شرف)
    آخر تحديث: الاثنين 25 يوليو 2011 1:53 م بتوقيت القاهرةتعليقات: 6
    شارك بتعليقك
    محمد جاد -

    حازم الببلاوي


    تصوير: مجدي إبراهيم
    Share33 اطبع الصفحة بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير، انشغل الاقتصادى المصرى الشهير حازم الببلاوى، بمستقبل النظام الاقتصادى المصرى فى ظل المتغيرات التى طرحت نفسها مع هذا الحراك الشعبى الهائل، وربما لم يدر فى خلده وهو يحاول الاجابة عن هذا السؤال فى مقدمة كتابه «النظام الرأسمالى ومستقبله» التى كتبها فى مايو الماضى، أنه سيتولى هندسة الملف الاقتصادى فى الحكومة، ووزارة المالية ايضا، بعد شهرين. وفى ضوء منصبه الجديد يقدم لنا هذا الكتاب، الصادر مؤخرا عن دار الشروق، اشارات مهمة عن الفكر الاقتصادى لحكومة عصام شرف الثانية.


    ربما يكون السؤال الابرز الذى واجه الببلاوى وهو يحاول البحث فى مسألة مستقبل النظام الرأسمالى هو العلاقة بين السوق والدولة، والذى يطرح نفسه بقوة ايضا بين انتقادات تيارات اليسار لانسحاب الدولة القوى من الحياة الاقتصادية فى العهد السابق من جهة، وتمسك التيارات اليمينية باقتصاد السوق الحر مع الزامه بالمزيد من التوجهات الاجتماعية، من جهة اخرى.

    وفى محاولة للاجابة عن هذا السؤال الشائك، حاول الببلاوى أن يقدم قراءة تاريخية لنشأة الرأسمالية، وآلية عملها، وفى هذا السياق قدم الببلاوى رؤية تعتبر أن النظام الرأسمالى «ظاهرة اجتماعية اقتصادية تكنولوجية» وليست وليدة نظرية علمية، لذا فهى لم تفرض بقوة خارجية وانما هى «حصيلة تفاعل اجتماعى»، وهى رؤية اقصائية للمذهب الاشتراكى، الذى اعتبره الببلاوى لم ينشأ بنفس الطريقة التلقائية ولكن من خلال نظرية «الاشتراكية العلمية»، بل وصفها بأنها اقرب إلى المذاهب الدينية. وبينما عد الببلاوى كتابات الفيلسوف الالمانى اليسارى كارل ماركس بمثابة «الكتاب المقدس» للاشتراكيين، اعتبر كل منظرى الرأسمالية، كآدم سميث، مجرد مفسرين لهذا النظام التلقائى يحاولون ضبطه.

    إلا أن الببلاوى فى سرده لتطور العلاقة بين اقتصاد السوق والدولة ساق العديد من الامثلة على دور اليسار فى تعظيم دور الدولة الاجتماعى لتحسين حياة المواطنين، حيث اشار إلى أن قيام الاتحاد السوفييتى وبروز نفوذ الاحزاب العمالية فى الدول الصناعية الغربية، ساهما فى توسيع مفهوم المساواة بحيث لا تقتصر على المساواة فى الفرص، بمعنى المساواة امام القانون فى الحقوق والواجبات، إلى المساواة فى نتائج العملية الاقتصادية ذاتها، من خلال الانظمة الاجتماعية الغربية التى ضمنت الحدود الدنيا فى الاجور وتزايد تدخل الدولة لتوفير الضمان الاجتماعى، كما ساهم وصول الاحزاب العمالية للحكم فى عدد من الدول الرأسمالية فى خلق دور اجتماعى للسياسات المالية، من خلال بنائها على اساس توزيع الموارد فى المجتمع بما يحقق العدالة الاجتماعية، وهو الطابع الاجتماعى للرأسمالية الذى شدد الببلاوى على ضرورة ملازمته للرأسمالية «فاقتصاد السوق دون دولة قوية وقادرة وكفء هو كسيارة تسير بلا كوابح فى طريق بلا علامات أو اشارات للمرور».

    وبالرغم من أن الببلاوى اعتبر أن تخطيط الاقتصاد وتدخل الدولة فى توزيع الموارد واستخداماتها من ابرز سمات الاقتصاد الاشتراكى، إلا انه يشير فى موضع اخر من الكتاب إلى أن تجارب الدول النامية تظهر اهمية التدخل الحكومى فى النشاط الاقتصادى، نظرا إلى أن القطاع الخاص بها يكون محدود الافق وأن اهتماماته عادة تنحصر فى التنمية العقارية إن لم يكن المضاربات مع اشكال من المشروعات سريعة الارباح والعوائد المالية، «وهكذا فإنه لا يمكن الاعتماد على هذا القطاع وحده لتحقيق التنمية».

    وبناء على تلك العلاقة الجدلية بين اليمين واليسار تطورت العلاقة بين السوق والدولة، بحيث يكون للسوق الحرة دور هام فى تقديم الحوافز للانتاج والربح، وفى المقابل تتكفل الدولة بحماية المنافسة، كما تقدم الخدمات والسلع العامة والصناعات الاستراتيجية التى لا تقدر المنشآت الخاصة على توفيرها.

    الا أن رؤية الببلاوى التى تحاول أن تقدم صورة متوازنة بين اطلاق قوى السوق والثقة فى مفهوم ادم سميث الشهير عن «اليد الخفية» التى تضبط الوضع من خلال آليات العرض والطلب، وبين تدخل الدولة لتوفير الدعم والخدمات العامة وتحقيق التنمية التى لا يقدر القطاع الخاص على تحقيقها، لم تقدم تصورا واضحا عن كيفية اعادة هيكلة العلاقة بين القوى الاجتماعية المختلفة فى مجتمعات تعيش ظروف التحول الديمقراطى مثل مصر، وما هى الحقوق والواجبات العادلة التى يجب أن يلتزم بها المواطنون ورجال الاعمال بعد الثورة، وذلك بالرغم من اعترافه بأن الديمقراطية ينشأ عنها نوع من التوتر بين ما تقتضيه من المساواة السياسية وبين رغبة الرأسمالية فى «التفاوت فى الحظوظ الاقتصادية»، وهو التناقض الذى يخلق «خطر سيطرة الرأسماليين على الديمقراطية».

    والملفت للنظر أن الببلاوى اكد فى كتابه على «ضرورة الانفصال والاستقلال التام بين رجال المال من ناحية ورجال السلطة من ناحية اخرى، حيث إن مثل هذا التحالف أو التواطؤ سيكون مخربا لكل من السياسة والاقتصاد وعبئا عليهما معا»، ولكنه بعد توليه منصب نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية، وخلال فترة ترشيح وزراء حكومة شرف الثانية، تم ترشيح رجل الاعمال احمد فكرى لوزارة الصناعة والتجارة الخارجية، وهو الترشيح الذى تم التراجع عنه لاحقا.


    ------------------

    الأثنين - 25 يوليو - 2011 12:22:52 مساء

    سمير صبري يكشف تورط نادية يسري في مقتل السندريلا



    الأسبوع أونلاين
    أكد الفنان سمير صبري أن نادية يسري صديقة الممثلة الراحلة سعاد حسني، متورطة في مقتل سعاد، معتبراً في الوقت ذاته أن وفاة السندريلا بهذا الشكل المأساوي ساهم في تخليد مسيرتها الفنية وجعلها بطلة بعد الممات كما كانت بطلة في جميع أعمالها.
    وقال صبري في مقابلة مع برنامج 'استديو مصر' علي قناة 'نايل سينما' "سعاد قُتلت داخل الشقة، ثم تم رميها من البلكونة ولم تنتحر؛ لأنها كانت متعلقة بالحياة، وكان لديها إيمان كبير بالله سبحانه وتعالي، ولا يُمكن أن تُقبل علي هذه المعصية مهما كان الأمر، أو الظروف التي تعرضت لها".
    وتابع: "سعاد أجرت عمليات عديدة لإنقاص وزنها، وبالفعل فقدت 18 كيلو جراما، كما أنها أجرت عملية تجميل في أسنانها، وعملية أخري لشد الرقبة، وكانت حالتها المعنوية مرتفعة للغاية، الأمر الذي لا يدفعها إلي الانتحار علي الإطلاق".
    وأضاف: "وأنا أتهم نادية يسري بالاشتراك في قتلها، ومعرفة تفاصيل واقعة القتل كاملة، لأن تصريحاتها عن القتل كانت متضاربة؛ حيث قالت في البداية إنها ماتت علي يدها، ثم عادت وقالت إنها رأتها من أسفل المبني، وسلمت عليها وهي في البلكونة، وعندما صعدت لها ودخلت الشقة وجدتها رمت نفسها من البلكونة".
    وفجر سمير صبري مفاجأة، قائلاً: "سعاد كانت تستعد للعودة إلي التمثيل مرة ثانية، وكانت في هذه الفترة تقرأ عملين كتبهما لها زوجها الأخير السيناريست ماهر عواد، وكانت تستعد للعودة إلي مصر حيث أرسلت قبل وفاتها 16 شنطة خاصة بها من لندن، ولكن القدر لم يمهلها".
    جدير بالذكر ان تحقيقات الشرطة البريطانية "سكوتلانديارد" كشفت عن احتمالية تورط نادية يسري في مقتل السندريلا، بعد أن استطاعت الشرطة أن تتوصل إلي ثلاثة تسجيلات من جهاز "الآنسر ماشين" الخاص بسعاد تثبت أنها حاولت أن تبلغ نادية بخروجها من المستشفي في ثلاث مكالمات فصل بينها من 7 إلي 10 دقائق، وذلك يوم الحادث، وهو عكس ما أفادته نادية خلال التحقيقات بأنها لم تكن تعلم أنها غادرت المستشفي.
    كذلك توصلت التحقيقات إلي وجود نسخة من مفتاح شقة نادية لدي صديقها اللبناني الذي كان يعمل ########اً وتاجراً للمخدرات، الغريب في الأمر أن التحقيقات أثبتت أن هذا الرجل قطع علاقته بنادية بعد الحادث مباشرة واختفي ولم يستدل علي موقعه حتي الآن، ونتيجة لهذه الأدلة أصدرت سكوتلانديارد أمرا بعدم مغادرة نادية يسري لندن لحين انتهاء التحقيقات، بعدما ظهرت أدلة جديدة تفيد احتمالية تورطها في مقتل سعاد حسني.






                  

العنوان الكاتب Date
مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-04-11, 10:43 AM
  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-06-11, 06:35 AM
    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-13-11, 04:42 AM
      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-18-11, 05:53 AM
        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. jini07-18-11, 07:01 AM
          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-19-11, 04:28 AM
            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-20-11, 04:59 AM
              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-20-11, 05:29 AM
                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-21-11, 04:51 AM
                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-24-11, 04:45 AM
                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-25-11, 09:05 AM
                      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-26-11, 04:26 AM
                        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-27-11, 04:28 AM
                          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. عامر باضاوي07-29-11, 08:54 PM
                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك07-31-11, 04:17 AM
                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-01-11, 06:32 AM
                                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-02-11, 05:49 AM
                                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-03-11, 05:26 AM
                                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-04-11, 05:35 AM
                                      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-04-11, 06:06 AM
                                        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-04-11, 07:00 AM
                                          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-07-11, 06:55 AM
                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-08-11, 09:30 AM
                                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-09-11, 07:14 AM
                                                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-10-11, 05:43 AM
                                                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-11-11, 06:11 AM
                                                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-14-11, 06:06 AM
                                                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-14-11, 06:15 AM
                                                      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-15-11, 06:11 AM
                                                        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-16-11, 05:42 AM
                                                          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-17-11, 05:59 AM
                                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-18-11, 06:35 AM
                                                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-21-11, 06:07 AM
                                                                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-22-11, 06:09 AM
                                                                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-23-11, 07:06 AM
                                                                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك08-24-11, 06:23 AM
                                                                      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-04-11, 04:09 AM
                                                                        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-08-11, 04:29 AM
                                                                          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-11-11, 04:28 AM
                                                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-12-11, 05:03 AM
                                                                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-13-11, 06:31 AM
                                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-15-11, 04:20 AM
                                                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-15-11, 06:45 AM
                                                                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-18-11, 08:13 AM
                                                                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-19-11, 04:47 AM
                                                                    Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-20-11, 04:29 AM
                                                                      Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-21-11, 05:25 AM
                                                                        Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-22-11, 05:39 AM
                                                                          Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-25-11, 08:24 AM
                                                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-26-11, 05:01 AM
                                                                            Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-26-11, 05:17 AM
                                                                              Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-27-11, 05:24 AM
                                                                                Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-28-11, 08:28 AM
                                                                                  Re: مصر الى اين ..؟الدين تسليم بالايمان ..والراى تسليم بالخصومة .. الكيك09-29-11, 04:39 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de