عبد المنعم رحمة ..نجيب محفوظ ..فى مواجهة الاخوان والسلف ..توثيق

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 03:40 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة معالى ابوشريف (الكيك)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-12-2011, 08:50 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عبد المنعم رحمة ..نجيب محفوظ ..فى مواجهة الاخوان والسلف ..توثيق (Re: الكيك)

    أجراس الحرية بتاريخ : الإثنين 01-12-200
    أحداث ثقافية


    * بمناسبة افتتاح مركز مالك الثقافي اليوم (أجراس الحرية) تقدم هذا الملف:

    * الدمازين عروس منابع النيل الأزرق.. تستعيد حضارة الممالكة القديمة

    أكثر من (200) شخصية.. سياسية، فنية، ثقافية تشارك في الافتتاح

    * طه نائب رئيس الجمهورية ومحاضرة الدين في السياسة... وعقار والي الولاية يطرح قضية التنوع الثقافي

    * مركز مالك الثقافي: جهد ثقافي لتطوير اللغات بالمنطقة



    مقدمة:
    تشهد الدمازين حاضرة ولاية النيل الأزرق فعاليات افتتاح مركز مالك الثقافي بمشاركة واسعة من الكتّاب والمبدعين والسياسيين، بلغت عدديتهم في جملتها ما يزيد عن أكثر من 200 شخصية، وجهت لهم إدارة المركز رقاع الدعوة للمشاركة من الخرطوم ومدن أخرى.


    ويتضمن برنامج الافتتاح الذي
    يستمر ليوم واحد محاضرة يلقيها الأستاذ/ علي عثمان محمد طه نائب رئيس الجمهورية بعنوان (التعدد والتنوع الديني وأثره في إدارة السياسة السودانية)، كما يقدم البرفيسور/ علي شمو محاضرة حول الإعلام ودوره في السلام، أما الفريق/ مالك عقار والي النيل الأزرق وراعي ومنشئ المركز فسيقدم محاضرة بعنوان: (تنوع الرؤى الثقافية وأثره في الصراع السوداني)، ويتضمن برنامج الافتتاح فقرات عديدة، ابتداءً من الرقصات الشعبية للقبائل بالمنطقة، وانتهاءً بالحفل الغنائي الساهر الذي سيغني فيه عدد كبير من الفنانين بإستاد الدمازين. منذ عهود الاستقلالات الوطنية في قارتنا الأم (إفريقيا)،


    خلال سيتينيات القرن الماضي، أجمع المثقفون الوطنيون ـ سواء في السودان أو إفريقيا ـ بأن قضايا القارة الحضارية والانسانية، ونهضتنا الاجتماعية، تكمن في حل (سؤال الثقافة)!! وقد ظللنا نستمع (سودانياً) على مدى تاريخنا الوطني، للخطابات الفكرية الابداعية القومية، ذات السياق الديمقراطي، بأن السودان (حالة ثقافية!!)، نعم هذا البلد القارة المترامي الأطراف (إفريقيا المصغرة)، مشكلته الأساسية، هو عدم الاستقرار السياسي الناجم عن عدم الاعتبار للعنصر (الثقافي)، ذلك الذي كانت نتائجه الحاسمة تاريخياً قد تجلت في التاريخ الدموي الطويل للحروب الأهلية في جنوب البلاد أو شرقها أو غربها حالياً. وعلى مرجعيات هذا التنوع التاريخي، والتنوع الثقافي الحضاري المعاصر، يتم اليوم في أقصى الجنوب الشرقي للبلاد ـ منطقة الدمازين أو النيل الأزرق ـ افتتاح أكبر صرح للعمل الثقافي والانتاج الابداعي لثقافة المنطقة وعطائها الانساني عامة، ونعني (مركز مالك الثقافي) باعتباره سلاحاً أو أداة ثقافية، تُملّك ابتداءً منذ هذا الصباح لكل صاحب فكر، ابداع أو فعالية تراثية شعبية أو علمية من أجل أن نلقي وراء ظهورنا عهود التهميش والاستبعاد الثقافي الذي ظل عامل (عرقلة) للتجانس القومي في هذا البلد ونهضة انسانه وشعوبه.


    معلومات عن المركز فكرة المركز الثقافي، كما رواها الفريق/ مالك عقار:



    بدأت فكرة المركز كهم شخصي من اهتمامات الاستاذ الفريق/ مالك عقار، والي ولاية النيل الأزرق، الثقافية والابداعية، وهي ليست اهتمامات شعارية، وانما مكون رئيس من مكونات الشخصية الابداعية للمناضل الثوري/ مالك عقار، ورجل الدولة، والسياسي التنفيذي حالياً. وفي سانحة جمعتنا، كاتب هذه السطور، وفريق من العلماء المختصين الثقافيين في منتصف رمضان الماضي في ورشة عقدت بمباني المركز بالدمازين بهدف الاعداد لافتتاح المركز، روى الاستاذ/ مالك عقار للحضور الخلفيات الفكرية والسياسية الوطنية لهذه المؤسسة الثقافية الوليدة عندما قال: لماذا... الثقافة؟!

    (كلما كانت هناك فرصة للقاء العلماء والمختصين، كلما كانت الثمار جيدة وملموسة)، بهذه الكلمات افتتح الفريق/ مالك عقار الورشة العلمية التحضيرية لفعاليات افتتاح المركز تحت الاشراف المباشر لمديره المثابر الدكتور/ وجدي كامل المخرج السينمائي المعروف، وقال الاستاذ/ مالك في ذلك اللقاء: (لماذا الثقافة؟) لماذا ليس معهداً اكاديمياً؟.. والتخصص قد تم اختياره بدقة (مركز ثقافي!!) ويواصل سيادته: (هناك كلمتان تستعصيان على التعريف وهما كلمتا (الثقافة) وكلمة (حضارة). وبعد ان يستفيض في تحليل هذين المصطلحين يقول: (الثقافة في السودان تدخل في كل شيء.. في كل مجال من المجالات. فاذا كنت تتحدث عن السياسة، فان الثقافة ستكون هناك حاضرة!! واذا كنت تتحدث عن الاقتصاد فأنت تجد الثقافة تدخل في عصب العملية الاقتصادية)

    ولهذا ـ كما قال عقار ـ كان ايماني بأنه اذا ما جاء السلام فانني سوف أترك السياسة، وانتقل من السياسي الى الثقافي، لأنني أرغب في تغيير وسائل الحرب، حيث تكون قواعدها ـ على الأقل في النيل الأزرق بعد السلام ـ بعد توقف البندقية الى حرب من نوع آخر، حرب مختلفة لن تكون بالسلاح، وانما حرب قوامها القلم والكتاب). وأشار في حديثه لمحاور قديمة نشبت بينه وزميل كفاحه في الغابة أطلق عليه اسم (عباس) بقوله: (فقلت له نحن نشد وسائل أكاديمية لتغيير المجتمع، وبالتالي اذا تم هذا التغيير فان الآفاق الواسعة ستفتح أمام المجتمع وحينها لا يحتاج منا الى توجيه أو توعية). ويواصل الفريق عقار ذكرياته عن البدايات الأولى لفكرة المركز بقوله: (وردَّ علي صديقي عباس: خلاص لما نصل ديم منصور ـ منطقة في الجنوب بالاراضي المحررة ـ سوف نبني لك مركزاً هناك للتدريس والتدريب)،



    ويشرح الفريق عقار: كانت هذه المحادثات هي النواة الأولى لهذا المركز، وكان ذلك عام 1999م في (ديم منصور) حيث كان يقيننا راسخاً بأننا بهذه الفكرة سوف تقتحم تاريخ السودان. آليات الاقتحام الفكري ويواصل الفريق/ مالك عقار حديثه أمام الورشة: وكنّا ندرك أن مثل هذا الاقتحام للفكر السوداني يحتاج الى آليات.. وهي الطاقة البشرية والكوادر العلمية التي يتم لها تهيئة المناخ المساعد على اعادة (كتابة تاريخ السودان) عبر البحوث والدراسات. الثقافات السودانية وفي اطار البحث عن تحقيق هذا الهدف الكبير للثقافات السودانية على خلفية منطق حوار الثقافات يقول الفريق/ مالك عقار: واذا تحدثنا عن أنفسنا في منطقة النيل الأزرق التي جئنا منها (جنوب الفونج) نقول: ان تاريخ الفونج الذي اطلعت عليه قد أصابني باليأس!! وقناعتي ان هناك عمل علمي ينتظر الانجاز.. وبالتالي لابد من الاجابة عن سؤال مركز: أين هو تاريخ الفونج؟ واذا كانت هذه هي البداية فان النقطة الأخرى هي: أن السودان به (ثقافات متعددة).. فما هو القاسم المشترك الأعظم بين هذه الثقافات.. وهل يمكن الوصول الى حالة (الثقافة السودانية الجامعة؟! وهل هناك أرض مشتركة ثقافية لهذا التنوع السوداني؟.. بل كيف يمكن ان نعرّف (الثقافة السودانية؟). ويختم الفريق مالك عقار تساؤلاته في هذا الجانب بقوله: ان مثل هذه الاسئلة لا تحتاج الى حروب أخرى.. تحتاج الى آليات جديدة هي التي فرضت علينا اقامة وتنفيذ مشروع هذا المركز الثقافي. طبيعة المركز هذه هي الأفكار التي كانت وراء اقامة هذا المركز ـ كما يقول الفريق عقار: ومن هنا جاءت فكرة ما الذي نريد عمله من وراء عمل هذا المركز؟ وعليه فقد تم تقسيم المركز الى قطاعات وأقسام أساسية (انظر مطبق المركز في مكان آخر من هذه المادة) منها: ادارة فض النزاعات من أجل انشاء آليات لارساء ثقافة المصالحة بين الأقوام السودانية. ويواصل: فالسودان قادم على استفتاء لتقرير المصير.. والاستفتاء معضلة في حد ذاته..

    ولكن هناك امكانية للمحافظة على وحدة السودان، وأنا أحد المؤمنين بوحدة السودان.. أما عن الاقسام الأخرى فيقول سعادة الفريق/ مالك: هناك قسم اللغات.. وعندما نتحدث عن اللغة فأنت فعلياً تتحدث عن هويتك، ويواصل حديثه: في السودان وفي النيل الأزرق لدينا مشكلة اللغة.. ماذا نعمل بهذا التعدد اللغوي في النيل الأزرق؟ فربما هناك لغتان أو أكثر مكتوبة ولكن الأخريات مازلن غير مكتوبات!! وعليه يمكن لمركز مالك الثقافي التعاون مع معاهد أخرى كثيرة في السودان للبحث في هذا الشأن.. أي كتابة اللغات المحلية بالمنطقة). قصة تأسيس المركز وباختصار يوضح سعادة الفريق/ مالك والي ولاية النيل الأزرق أن قصة المركز تعود لأيام الحرب الأهلية، عندما كنت أصر على حمل مكتبي معي أينما كنت ونحن ننتقل من منطقة الى أخرى.. حيث خصصت مجموعة معينة لحمل الكتب.. وأذكر أن أحد الرفاق عندما زهج من هذا الحمل الثقيل قال لي وقد عيل صبره: أنت يا كوماندر الكتب دي مش قرأتها؟.. وعندما أجبته بالايجاب.. قال لي: طيب منتظر شنو ما تحرقها؟! ولكنني ضحكت وقدرت ظروفه، فقلت له: هذه الكتب مرصودة في مرحلة السلام لعملية بناء القدرات!!.



    الروائي إبراهيم إسحق:
    الهوية السودانية


    وكان ضمن اعضاء الورشة التمهيدية لافتتاح المركز في الفترة من 9 ـ12 نوفمبر الماضي المبدع الكبير ابراهيم اسحق (الرئيس السابق لاتحاد الكتاب السودانيين والذي أبرم مع ادارة المركز اتفاقية عقد تعاون لانشاء فرع للاتحاد في منطقة النيل الأزرق حيث قال ضمن كلمته في الورشة: الأولى بنا أن نجعل الثقافة المشتركة بيننا كسودانيين مقود الركب للتعايش والتزاوج مع بعضنا البعض، حتى يمكن ان ننمي مكونات هوياتنا الاقليمية باتجاه الاطار الأكبر وأعني الهوية السودانية الواحدة. الدكتور/ علي الضو: الجهود الثقافية الأكاديمية بالمنطقة وأشار الدكتور/ علي الضو ـ معهد الدراسات الافريقية الآسيوية ـ في حديثه أمام الورشة التمهيدية لفعاليات افتتاح مركز مالك الثقافي (9ـ12 نوفمبر 2008م) بالدمازين الى أهمية مراجعة الدراسات الأكاديمية التي تمت بالمنطقة وخاصة في مجال الموسيقى حيث قال: بروفيسور أ. سيمون (ألماني) أشار في كتابه (الموسيقى في افريقيا) وعبر فصل كامل الى (الموسيقى في منطقة النيل الأزرق).. وأكد بحكم ان الرجل أستاذه في مجال الموسيقى الشعبية على أهمية حصول مكتبة المركز العلمية على مؤلفاته.

    وأشار كذلك الى مؤلفات البروفيسور الامريكي/ روبرت كوكلي الذي كتب مقالة معمقة حول الموسيقى بالمنطقة، وكذلك ـ كما قال ـ هناك أشرطة عديدة عن موسيقى النيل الأزرق انتجها معهد الدراسات الافريقية والآسيوية خلال العقود الماضية، وكل شريط تضمن (مطبقاً) وافياً عن هذه الموسيقى باللغتين العربية والانجليزية. اضافة الى (30) ساعة تسجيل صوتي ومرئي للثقافة الموسيقية في النيل الأزرق في ما يخص المجموعات السكانية (القُمز، البرتا، الفونج، الانقسنا، الهمج وغيرهم). ==:==/==:== الدمازين وريادة الثقافة الاقليمية: علي مختار عمر ـ ادارة الثقافة والإعلام والرياضة: مجمع الدمازين الثقافي بني في السبعينيات على غِرار قصور الثقافة المصرية!! على خلفية هذا الملف بمناسبة افتتاح مركز مالك الثقافي بالدمازين، تحدث الى (أجراس الحرية) الاستاذ المخضرم علي مختار عمر، أمين ادارة الثقافة والاعلام والرياضة بالولاية، عن خلفيات تاريخ المنطقة الثقافية في العهود الحديثة حيث كان هو أحد المشاركين إبان السبعينيات في انشاء مجمع الدمازين الثقافي. وقال لنا بهذه المناسبة ما يلي: قدمت الى المنطقة في يوليو 1974م عند انشاء مجمع الدمازين الثقافي في مديرية النيل الأزرق وقتها والتي انشئت بهدف تقصير الظل الاداري بالنسبة للحكم الاقليمي.. وقد كانت مديرية الدمازين تمتد من يابوس جنوباً والى سنار شمالاً. الرؤى الثقافية السابقة النظام المايوي كان لديه رؤى للعمل الثقافي في الاقاليم ومن ضمن ذلك انشاء أو اقامة المجمعات الثقافية. فتم في ذلك الوقت انشاء مجمع الفاشر الثقافي سنة 1976م وتبعه انشاء مجمع الدمازين سنة 1978م كتجربة استهوت المسؤولين عامة في تلك الفترة أي تجربة مصر في انشاء قصور الثقافة ولكن برؤى وعيون سودانية.


    ويواصل الاستاذ/ علي مختار حديثه قائلاً: وقد استطاعت هذه التجربة ان تؤصل للعمل الثقافي هنا بالنيل الأزرق من خلال تكوين مجالس أمناء لادارة المؤسسة الثقافية التي قامت في تلك الفترة بـ(مجمع الدمازين الثقافي). * مكونات المجمع الثقافي: كان المجمع يحتوي على مكتبة للكبار، مكتبة للصغار، قاعة للاطلاع من أهم مميزاتها انها كانت تنقل حصص المدارس (المتوسط والثانوية) الى قاعة المكتبة ليستفيد منها روادها ثقافياً ومعرفياً. وكذلك كانت هناك قاعة للفن التشكيلي ومتحف للتراث الشعبي بالمنطقة. وكذلك كانت هناك قاعة خاصة للعرض السينمائي واستطعنا في تلك المرحلة انتاج فيلم ثقافي حمل مضامين الابعاد التراثية الشعبية لقبائل المنطقة. وأذكر ان هذا الفيلم كان من اخراج أنور هاشم وقد عرضته في ذلك الزمن كاميرا البرنامج التاسع بالتلفزيون المصري. أما المسرح فقد استقطب خريجي معهد الموسيقى والمسرح وعلى رأسهم الاستاذ/ محمد عبد الرحيم قرني الذي كون فيما بعد فرقة (جماعة الروصيرص المسرحية). أما مجلة (وازا) الشهيرة فان الدمازين تمتلك حق ملكيتها الفكرية لأن أول اعدادها قد صدرت من الدمازين واسم المجلة نفسه مرتبط بتراث ثقافي موسيقي موجود بالمنطقة.

    مدينة الروصيرص: الأصل والجذور


    وما كان لنا ولا ينبغي ان ننهي هذا الملف بمناسبة افتتاح مركز مالك الثقافي بالدمازين دون كلمة ولو مقتضبة عن مدينة الروصيرص.. هذه المدينة العريقة والتي تمثل الارث الحضاري والمديني العريض لمدينة الدمازين الحديثة التكوين بعد انشاء الخزان. وعليه فقد التقينا في هذه السانحة استاذ الاجيال/ احمد عثمان مكي الذي قال في بداية حديثه: لست أنا أقدم أو أكثر من يتحدث بمعرفة عن مدينة الروصيرص، فهناك من هو أعرف مني بتاريخ المدينة، ولكن ما دام قد جئتموني فلا بأس. لا يستطيع أحد ان يتحدث عن تاريخ هذه المدينة بالضبط متى نشأت؟ ولكن في خمس حلقات كنت قد سجلتها لتلفزيون الولاية عن مدينة الروصيرص قلت فيها: ان هذه المدينة مقسمة الى أحياء وأقدم هذه الأحياء هو الموجود جوار السوق وكانت تسكنه قبيلة أبورماد الشرقي التي انتقلت حالياً الى ابورماد الغربي.. وهناك أحياء بعيدة منها: المتابة، اللوتة، الكمر والطلوبة وهي تعتبر من أحياء الروصيرص الأصلية وسكانها من سكان الروصيرص الأصليين. وبعد ذلك أتت الى هذه المنطقة الوفود من الشمال والتي تمثل العنصر العربي الذي استقر في حي مستحدث وهو حي (عروسة). وبالنسبة لحي (عروسة) لا استطيع ان أحدد تاريخ نشوئه ولكن جدنا علي ساكن وله ضريح يزار توفي عام 1922م وهو ابن 90 عاماً وقد قدم الى هذه المنطقة يافعاً.. وسكن بحي (عروسة).. ثم هناك حي سوبا في الخمسينيات وحي القرشي الذي انشئ عام 1964م وهذه الأحياء تعتبر من المكونات الاساسية لمدينة الروصيرص الحالية
                  

العنوان الكاتب Date
عبد المنعم رحمة ..نجيب محفوظ ..فى مواجهة الاخوان والسلف ..توثيق الكيك12-12-11, 07:26 AM
  Re: عبد المنعم رحمة ..نجيب محفوظ ..فى مواجهة الاخوان والسلف ..توثيق الكيك12-12-11, 07:37 AM
    Re: عبد المنعم رحمة ..نجيب محفوظ ..فى مواجهة الاخوان والسلف ..توثيق الكيك12-12-11, 07:54 AM
      Re: عبد المنعم رحمة ..نجيب محفوظ ..فى مواجهة الاخوان والسلف ..توثيق الكيك12-12-11, 08:08 AM
        Re: عبد المنعم رحمة ..نجيب محفوظ ..فى مواجهة الاخوان والسلف ..توثيق الكيك12-12-11, 08:50 AM
          Re: عبد المنعم رحمة ..نجيب محفوظ ..فى مواجهة الاخوان والسلف ..توثيق الكيك12-12-11, 10:48 AM
            Re: عبد المنعم رحمة ..نجيب محفوظ ..فى مواجهة الاخوان والسلف ..توثيق الكيك12-12-11, 07:59 PM
              Re: عبد المنعم رحمة ..نجيب محفوظ ..فى مواجهة الاخوان والسلف ..توثيق الكيك12-12-11, 08:40 PM
                Re: عبد المنعم رحمة ..نجيب محفوظ ..فى مواجهة الاخوان والسلف ..توثيق الكيك12-13-11, 07:09 AM
                  Re: عبد المنعم رحمة ..نجيب محفوظ ..فى مواجهة الاخوان والسلف ..توثيق الكيك12-15-11, 09:29 AM
                    Re: عبد المنعم رحمة ..نجيب محفوظ ..فى مواجهة الاخوان والسلف ..توثيق على زين العابدين12-16-11, 10:42 AM
                      Re: عبد المنعم رحمة ..نجيب محفوظ ..فى مواجهة الاخوان والسلف ..توثيق الكيك12-16-11, 07:21 PM
                        Re: عبد المنعم رحمة ..نجيب محفوظ ..فى مواجهة الاخوان والسلف ..توثيق على زين العابدين12-17-11, 09:31 AM
                          Re: عبد المنعم رحمة ..نجيب محفوظ ..فى مواجهة الاخوان والسلف ..توثيق الكيك12-20-11, 11:27 AM
                            Re: عبد المنعم رحمة ..نجيب محفوظ ..فى مواجهة الاخوان والسلف ..توثيق الكيك12-22-11, 05:58 PM
                              Re: عبد المنعم رحمة ..نجيب محفوظ ..فى مواجهة الاخوان والسلف ..توثيق الكيك12-26-11, 08:31 PM
                                Re: عبد المنعم رحمة ..نجيب محفوظ ..فى مواجهة الاخوان والسلف ..توثيق الكيك12-27-11, 09:11 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de