ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 02:49 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة معالى ابوشريف (الكيك)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-06-2008, 05:21 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ (Re: الكيك)

    ( جمال البنا ) شقيق حسن البنا يعترف : الاخوان المسلمون لا يصلحون للحكم ولا السياسة ....
    الكاتب والمفكر الإسلامي جمال البنا

    حاوره: خالد الكيلاني

    «الإسلام هو الحل».. شعار ممتاز في المزايدة الانتخابية

    عندما نتحدث عن رجل ترجم 40 كتاباً عن الحركة العمالية والنقابية من الانجليزية إلي العربية، وعمل لأكثر من ثلاثين عاماً أستاذاً في معهد الدراسات النقابية، وأشرف علي العديد من رسائل الدكتوراه، وهو الحاصل علي ثانوية تجارية ولم يدخل الجامعة في يوم من الأيام..
    عندما نقول ذلك قد لا يستوعب الكثيرون أننا نتحدث عن الكاتب والمفكر الإسلامي جمال البنا، الشقيق الأصغر للإمام حسن البنا المرشد والمؤسس لجماعة الإخوان المسلمين. هذا الرجل الذي عرف بآرائه الصادمة وصراحته الشديدة، وثراء أفكاره وتدفق تعبيراته واستشهاداته وكأنه يقرأ من موسوعة محكمة مترابطة السياق، رغم أعوامه الـ 88 التي يحملها علي كتفيه.
    التقينا به في شقته المتواضعة في حي باب الشعرية الشعبي، حيث يعيش وحيداً ويفتح الباب بنفسه لزواره، لنقلب سريعاً بين أفكاره التي وضعها في 120 كتاباً تنوعت بين الفكر الديني والقضايا الاجتماعية والعمالية والبحوث السياسية.

    > ما هي دعوة الإحياء الإسلامي؟ ومتي بدأتها؟

    >> دعوة الإحياء الإسلامي تعني في الأساس بالإنسان الذي هو خليفة الله في أرضه وهي خاتمة لرحلة طويلة بدأتها عام 1946 عندما أصدرت كتابي الثاني وكان بعنوان 'ديمقراطية جديدة' وضمنته فصلاً بعنوان 'فهم جديد للدين' قلت فيه 'لا تؤمنوا بالإيمان، ولكن آمنوا بالإنسان' وهي فكرة أثارتها لدي الهتافات التي كانت تتعالي وقتها من المركز العام للإخوان المسلمين في منطقة 'الحلمية الجديدة' بالقاهرة وكان منزلنا يقع بجوار هذا المركز مباشرة.
    > وكيف أثارت هتافات الإخوان لديك هذه الفكرة؟
    >> كان الإخوان في هذا الوقت عام 1946 في أوج انتشارهم وكانت دعوتهم تتركز حول الإيمان وليس حول الإنسان، وكان الرئيس الأمريكي 'روزفلت' وقتها قد اثار الدنيا بعدة فرقعات ديمقراطية عندما طرح بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية ما أطلق عليه ' الحريات الأربع ' وقد أردت من خلال فكرة الإحياء الإسلامي أن أفرق بين الإنسان المسلم والإنسان الأوروبي صاحب الحضارة التي نحياها الآن.
    > كيف تفرق بينهما؟
    >> الحضارة الأوروبية ليست سيئة، بل هي أفضل الآن من أي حضارة أخري، ولكن عيبها أنها لا تستطيع أن تقف حيث يجب الوقوف، ومن ثم يمكن أن تنهار بانتحار نووي أو كوارث بشرية، بمعني آخر هي حضارة بلا كوابح.
    النسخة الإسلامية للعولمة
    > ولكن لديهم كابحاً مهماً وهو سيادة القانون؟
    >> القانون لا يصلح تماماً ما لم يكن هناك خوف من الله، ثم إن الناس هي التي تضع القانون، وتشرع لنفسها الخروج عليه عندما تريد.
    > البعض يقول إن لديك هوي أمريكياً، وأن ما تدعو إليه هو النسخة الإسلامية للعولمة؟
    >> لست متأثراً لا بالعولمة، ولا بالحداثة، ولا بالأفكار الأمريكية، وقد طرحت هذه الأفكار قبل بوش بـ 60 عاماً، وأنا لا يهمني ما يقال عني فأنا أبحث عن الحكمة حيثما كانت فالحكمة هي ضالة المؤمن.
    > أنت الأخ الأصغر لحسن البنا، وكنت في وقت ما عضواً في جماعة الإخوان المسلمين، وأفكارك متناقضة مع أفكارهم، ألم يسبب ذلك خلافاً بينك وبين شقيقك الأكبر؟
    >> لم أكن عضواً رسمياً في جماعة الإخوان في أي يوم من الأيام علي الرغم من أنني اعتقلت عام 1948 بتهمة الانتماء إليهم، ولي كثير من التحفظات علي أفكارهم، ولدي فكر مستقل طوال حياتي، وما لا تعلمه أن العلاقة بيني وبين شقيقي المرحوم حسن البنا كانت أقوي من أي علاقة أخري، وكان فيها شجن وحب واختلاف.
    > العلاقة الفكرية، أم العلاقة الإنسانية؟
    >> العلاقة الإنسانية والعلاقة الفكرية، حسن البنا كان شخصاً واسع الأفق جداً، وكان يشجع الاختلاف لأنه لم يكن يريد أتباعاً أو مريدين أو مطيعين.
    > ولكن الإخوان الآن لا يقبلون الاختلاف معهم، وحولوا الدعوة إلي كهنوت، فما الذي حدث؟
    >> حدثت أشياء كثيرة جداً، تعرضوا للكثير من الاضطهاد والتعذيب والإقصاء منذ أيام الملك فاروق وحتي الآن كما لم تتعرض له جماعة أخري في المجتمع المصري، ولا يمكن الافتراض أن الطبيعة البشرية لن تتأثر بتلك العوامل، ثم إن هناك تأثيراً لثقافات وحضارات أخري، ما حدث للإخوان نتيجة للتعذيب والقهر في عهد عبد الناصر ونتيجة للمد الوهابي الذي جاء إلينا من الجزيرة العربية ثم ظهور الثورة الإيرانية بعدها.
    > وهل يمكن للتعذيب والقهر أن يصيبا الأفكار ويغيراها؟
    >> السجون والاعتقالات أوجدت ما أسميه أنا ' الهيئات الشاردة ' التي كان أولاها تنظيم ' التكفير والهجرة ' وزعيمه شكري مصطفي (طالب الكلية الفنية العسكرية الذي قاد محاولة انقلاب فاشلة ضد السادات عام 1972) وهو لا يفهم شيئاً لا عن الإخوان ولا عن الإسلام.
    صراع علي السلطة
    > ولكن الإخوان تبنوا منهج العنف والإرهاب والاغتيالات قبل ظهور تنظيمات التكفير والهجرة والجهاد والجماعة الإسلامية بعقود كثيرة عندما اغتالوا الخازندار (القاضي الذي حكم علي بعضهم بالسجن عام 1946) والنقراشي (رئيس وزراء مصر عام 1949)؟
    >> لا تنس أن العلاقة بين الإخوان والنظام في مصر هي نوع من الصراع علي السلطة، بدأ هذا مع حزب الوفد في الثلاثينيات والأربعينيات واستمر حتي الآن، أما اغتيال القاضي الخازندار فكان خطأ وتم بدون علم حسن البنا، وهم حاولوا إصلاحه بدفع الدية لأهله، أما اغتيال النقراشي فكان مبرراً لأنه استخدم الأحكام العرفية التي أعلنت في مصر عام 1948 وحل جماعة الإخوان وصادر مقارها واعتقل كل أعضائها، وفي كل الأحوال لم تكن الاغتيالات هدفاً من أهداف الإخوان.
    > السادات فعل ذلك أيضاً عام 1981 فهل اغتياله في نظركم مبرر؟
    >> اغتيال السادات كان جريمة، ولكن النقراشي رغم أنه كان رجلاً نزيهاً وشريفاً، إلا أنه كان عنيداً جداً ورفض كل محاولات التفاوض مع الإخوان.
    > وهل كونه عنيداً يبرر اغتياله؟
    >> لقد اعتقل الآلاف وأنا منهم في ليلة واحدة يوم 8 ديسمبر عام 1948، كما أنه أغلق كل المشروعات التي كان الإخوان ينفقون منها علي أعمال الخير.
    > ألا يبدو دفاعك عن حسن البنا غير مبرر لأنه هو الذي أنشأ 'التنظيم الخاص' (الهيئة العسكرية للإخوان) التي قامت بتلك الاغتيالات، وكان آخرها محاولة اغتيال عبد الناصر عام 1954؟
    >> حسن البنا أنشأ التنظيم الخاص عن طريق فرق الجوالة التابعة للإخوان وانتقي منهم عدداً يصلحون لعمليات قتالية لمواجهة الاحتلال الإنجليزي والمد الصهيوني الذي واكب إنشاء دولة إسرائيل، وكان جمال عبد الناصر واحداً من الشباب الذين تم تدريبهم في تلك المعسكرات، أما محاولة اغتياله عام 1954 فلم يثبت حتي الآن أن الإخوان هم الذين قاموا بها رغم أن منفذي العملية أعضاء في الإخوان، ولكن ربما كانت تحركهم جهات أخري، وهذه المسألة مازالت بها حلقات مفقودة حتي الآن، وأعتقد أن أطرافاَ أخري كانت وراءها.
    > مثل من؟
    >> لا أعلم، ولكن أهم المؤرخين الليبراليين واليساريين نفوا أن يكون الإخوان وراء محاولة اغتيال عبد الناصر، والتنظيم الخاص كان يعمل في الأربعينيات بعلم الحكومة وكان يجمع السلاح من بقايا الحرب العالمية الثانية في الصحراء الغربية والقناة بعلم الحكومة، وعبد الرحمن عزام (أول أمين عام للجامعة العربية) توسط وقتها بين حسن البنا والحكومة، ثم رتب لقاءً بين البنا وأمين الحسيني (مفتي القدس وزعيم المقاومة الفلسطينية في الأربعينيات) الذي قال للبنا لا نريد رجالاً ولكن نريد مالاً وسلاحاً.
    تربويون لا سياسيين
    > هل قرأت برنامج «الإخوان» الذي طرحوه مؤخراً؟
    >> لم أقرأه لأنني أري أنهم لا يصلحون للسياسة، ولا يملكون الوعي السياسي.
    > لماذا؟
    >> لأنهم أناس تربويون لا سياسيين، فضلاً عن أن تجربة التاريخ تثبت أن أي حكم ديني لابد أن يفشل سواء كان إسلامياً أو مسيحياً أو يهودياً، حدث هذا في دولة الخلافة الإسلامية التي حولها معاوية بن أبي سفيان إلي 'ملك عضوض'، وحدث أيضاَ في أوروبا في القرون الوسطي، وسوف تفشل الدولة اليهودية في إسرائيل إن عاجلاً أو آجلاً، بل حتي الدول التي قامت علي أيديولوجيات مثل الاشتراكية فشلت أيضاً فشلاً ذريعاً.
    > ولكن الإخوان يقولون إن لديهم حلاً لكل المشكلات؟
    >> أنا مؤمن أن الإخوان لا يصلحون إطلاقاً للحكم، وشعار الإسلام هو الحل شعار ممتاز في المزايدة الانتخابية ولو كانوا شيوعيين لكانوا قالوا 'ديكتاتورية البروليتاريا' ومنذ عام 1946 وأنا أقول إن الشعارات ما لم تقترن بالإنسان فهي شعارات ضالة ومضللة، ولكن هذا لا ينفي أن الإسلام لديه حلول لكثير من المشاكل لو أعيد النظر فيه من جديد باجتهادات جديدة تتناسب مع العصر وتعلي من قيمة الإنسان ومصلحته.
    > هل توجد في الإسلام دولة دينية كتلك التي يطالبون بها؟
    >> إطلاقاً.. لا يوجد في الإسلام شيء اسمه الدولة الدينية، ولم توجد في تاريخ الإسلام دولة دينية بالمعني الكامل، والرسول (صلي الله عليه وسلم) لم ينشئ دولة، ولكنه كون أمة والإسلام دين وأمة وليس ديناً ودولة، الرسول (صلي الله عليه وسلم) عندما هاجر للمدينة فتحها بالقرآن وهو أكبر وأعظم فتح وكل الفتوح قامت عليه، وبني مجتمعاً مسلماً في المدينة، مجتمعاً وليس دولة، لأن الدين هداية وضمير لا سلطة، والسلطة بكل جبروتها لا تستطيع أن تجعل رجلاً أكثر تقوي أو أكثر أمانة أو أكثر طهارة، والأخلاق والقيم التي نادت بها الأديان لا يمكن تطبيقها بالقوة أو بسلطة القانون والحجة الوحيدة التي يقولها الإخوان وغيرهم أنهم يريدون تولي السلطة لتطبيق الشريعة الإسلامية، وهذا خطأ من جهتين.. أولاً لأنه لا يمكن لسلطة أو حكومة أن تطبق الشريعة لأنها سوف تتحول - في تلك الحالة - إلي قوانين رادعة لا يؤمن بها الناس مثلما حدث في أفغانستان وباكستان والسودان وإيران لأن الشريعة يجب أن يؤمن بها الشعب قبل تطبيقها، وثانياً أي شريعة يطبقون وباب الاجتهاد أغلق منذ أكثر من ألف عام؟!
    > ألم تكن الخلافة دولة إسلامية؟
    >> أبداً.. كان هناك مجتمع إسلامي وصل فيه الإيمان بالناس أن المتهم كان يذهب إلي الرسول (صلي الله عليه وسلم) معترفاً بذنبه ويقول له 'طهرني' وكان الرسول يلقنه الإنكار، هكذا وصل إيمان المتهم بالعدالة، وإيمان القاضي بالإنسان، هذا الإيمان ظل في النفوس طوال عهد أبي بكر وعهد عمر وعندما طعن عمر طعنت الخلافة معه ولم تعد مرة أخري، كان يمكن أن تعود مع علي بن أبي طالب، ولكن المطامع والصراع علي السلطة حول الخلافة علي يد معاوية إلي ملك عضوض.
    الحاكمية
    > هذا عن التطبيق، فماذا عن النظرية؟ هل هناك تأصيل في القرآن أو السنة لمسألة الدولة الدينية؟
    >> لا يوجد في القرآن إشارة واحدة لما يسمي بالدولة الدينية، وكل الأحاديث الصحيحة المروية عن النبي (صلي الله عليه وسلم) كانت تحذيراً من الولاية والسلطة وحضاً للمؤمنين بالابتعاد عنها، وأنا لا أفهم هؤلاء الذين يقولون سوف نحكم بالقرآن، كيف يمكن لهم ذلك؟، القرآن وضع خطوطاً عريضة في الاقتصاد والسياسة والاجتماع، إطار عام يحتمل من النقيض إلي النقيض، ما بين الرخصة والعزيمة كما يقال.
    > ومسألة الحاكمية؟
    >> هذه كلمة مشئومة في التاريخ الإسلامي، فالذي قتل علي بن أبي طالب قال 'لا حكم لك يا علي، إن الحكم إلا لله' ليفسح المجال لمعاوية، والذين ارتكبوا مذبحة كربلاء التي شرخت الأمة الإسلامية شرخاً مازال قائماً حتي الآن ارتكبوا ذلك تحت شعار 'إن الحكم إلا لله'.
    > والآيات التي تصف من لم يحكم بما أنزل الله بالفاسقين والظالمين والكافرين؟
    >> هذا كلام عام يحتمل 20 ألف معني، فضلاً عن أن كل هذه الآيات نزلت بصدد غير المسلمين بالذات، ولكن ليس معني ذلك أن يحكم المسلمون بعكس ما أنزل الله، ولكن السؤال ما هو الذي أنزله الله، تلك هي القضية، فالله أنزل العدل والرحمة والحرية، والشريعة كلها عدل ورحمة وحرية.
    > لكن غلاة المنادين بتطبيق الشريعة لا يرون منها سوي الحدود؟
    >> هذا دليل علي ضيق الأفق، وفي كتابي 'هل يمكن تطبيق الشريعة' أشرت لاجتهادات تعطل تطبيق حد السرقة مثلاً، وعمر بن الخطاب أوقف تطبيق هذا الحد في عام الرمادة، ثم إن كلمة الحدود لم ترد في القرآن أبداً بمعني 'العقوبات' بل وردت في تلك الآيات المتعلقة بالميراث والزواج والطلاق، وآفة استخدام القرآن هي 'ابتسار النص'.
    > وما رأيكم فيما يسمي بـ'الصحوة الإسلامية'؟
    >> لا فائدة فيها وهي نوع من 'القولبة' لأنها تهتم بالمظهر لا الجوهر، فهم مثلاً جعلوا الحجاب ركنا من أركان الإسلام مثل الصلاة والصوم وهذا نوع من الردة حولت الإسلام إلي طقوس، وشيخ الأزهر اجتهد وأضاف ركناً سادساً للإسلام هو 'توقير الصحابة' وهو نوع من تقديس التاريخ وتأليه البشر فكيف يمكن أن أوقر صحابياً قتل صحابياً آخر وأقول 'سيدنا معاوية' وهو قاتل؟!<
    ونظرا لاهمية الموضوع ننشره كاملا على موقعنا

    الكاتب والمفكر الإسلامي جمال البنا: (2-2)
    الأحاديث الموضوعة والمكذوبة من أهم أسباب تأخر المسلمين

    حاوره: خالد الكيلاني
    منذ أن ظهر كتابه الأول 'ثلاث عقبات في الطريق إلي المجد، الفقر والجهل والمرض' عام 1945، وحتي الآن ورغم أنه صدر له 120 كتاباً تنوعت ما بين الفكر الديني والقضايا الاجتماعية والعمالية والبحوث السياسية، فإن ما لم ينشر قد يعدل ذلك، لأنه في الحقيقة لم يفعل شيئاً منذ عام 1945 حتي الآن إلا القراءة والكتابة باستثناء بعض الفترات القصيرة التي مارس فيها عملاً ميدانياً أو عاماً، والآن يكاد يكون متفرغاً لما يطلق عليه 'دعوة الإحياء الإسلامي'.
    والحوار مع الكاتب والمفكر الإسلامي جمال البنا متعة في حد ذاته، ليس لأنه الشقيق الأصغر للإمام حسن البنا المرشد والمؤسس لجماعة الإخوان المسلمين،

    وليس بسبب صراحته الشديدة، ولا بسبب آرائه الصادمة والمختلفة مع النسق العام أو ما قد نعتبره نحن كذلك بحكم التعود، ولكن بسبب ثراء أفكاره وتدفق تعبيراته واستشهاداته وكأنه يقرأ لك من كتاب مفتوح رغم أنه ولج إلي عامه الثامن والثمانين، وهذا هو الجزء الثاني من الحوار الذي جري معه:
    العقيدة هي الثابتة
    أما الشريعة فهي مسألة نسبية
    > قلت إن الحجاب ليس فريضة إسلامية.. فما أدلتك علي ذلك؟
    >> بحدة... 'يعني إيه فريضة!!' الحجاب كان موجوداً قبل الإسلام بآلاف السنين، وكل الأديان تدعو للحشمة وضد تبرج المرأة وضد الخلاعة وضد أن تضحي المرأة بصفتها الإنسانية علي مذبح الأنوثة، فالقيم هي التي تعد فريضة لا الأزياء أو الأشكال.
    > من يقولون بذلك يحتجون بآية الحجاب في القرآن والتي وردت علي صيغة الأمر؟
    >> كلمة الحجاب كما وردت في تلك الآية قصد به الستار لا الزي والأمر موجه لزوجات النبي (صلي الله عليه وسلم) الذين قال عنهم القرآن 'لستن كأحد من النساء'، وبالتالي فالحجاب ليس فريضة لا بنص القرآن أو السنة ولكن تغطية ما دون الوجه والكفين مسألة محمودة ولا بأس بها، وفيها نوع من الاحتشام وعدم التبرج الذي يدعو إليه الإسلام، فضلاً عن أنه زي عملي بالنسبة للمرأة ولا يطمس شخصيتها، وأنا رأيي أن الحجاب والنقاب مسألة شخصية وأنا مثلاً أنتقد النقاب ولكن لا أنتقد المنقبات، وهذه كلها من آثار الموجة السلفية أو ما يطلقون عليه ' الصحوة الإسلامية' التي ثبت إفلاسها، وهناك حديث في صحيح البخاري مفاده أن النساء في عصر الرسول كن يتوضأن مع الرجال في مكان واحد ووقت واحد، والراوي أضاف من عنده ' كان هذا قبل نزول آية الحجاب '.

    الأحاديث الموضوعة
    > لوحظ في الفترة الأخيرة إهمال الدعاة لآيات القرآن واعتمادهم علي السنة وحدها مع استخدام كثير من الأحاديث الموضوعة؟
    >> لا أخفي عليكم أن معظم أسباب تأخر المسلمين جاءت نتيجة لبعض الأحاديث الموضوعة والمكذوبة، ومعظم الأحاديث التي يستند إليها دعاة العصر الحالي وضعها أعداء الإسلام للافتئات علي الإسلام، والأصل في السنة أنها تعالج التفاصيل والقرآن لا يتحدث عن التفاصيل لأن القرآن له صفة 'الديمومة' بينما التفاصيل ذات طابع مؤقت ومرتبطة بعصرها.
    > هل هذا ينطبق علي كل الأحاديث؟
    >> هذا الكلام ينطبق فقط علي الأحاديث التي تنظم الأحكام الدنيوية أما ما يتعلق بالعقيدة مثل تفصيل الصلاة أو الصوم أو الحج فلا خلاف عليها، ولكن النصوص التي تتعلق بالأحكام الدنيوية حتي التي وردت في القرآن فإنها يجب أن تخضع لظروف العصر، وعمر بن الخطاب خالف نص الآية التي تحدد مصارف الزكاة بالنسبة للمؤلفة قلوبهم عندما أصبح الإسلام قوياً، وقيد الطلاق بجعله مرة واحدة حتي لا يغالي الناس في استخدامه، وهذه كلها اجتهادات كانت مناسبة لعصره، والآيات المتعلقة بالرق أو ملك اليمين أو توزيع الغنائم كلها لا يمكن تطبيقها حالياً لاختلاف الزمان.
    > إذاً هل يمكن إعادة النظر في تلك الأحكام الآن؟
    >> نعم لأن الثابت هو العقيدة أما الشريعة فهي مسألة نسبية والأحكام الدنيوية وضعت لتحقيق العدل لأن العدل قيمة عظمي بالنسبة للإسلام، فإذا كانت تلك الأحكام تحقق العدل وقت نزولها، وجعلها تطور المجتمعات لا تحقق العدل حالياً فيجب إعادة النظر فيها، وكل ما جاء في الشريعة يخضع لإعادة النظر طبقاً للإجابة علي سؤال محدد هل الحكمة التي من أجلها أنزل النص مازالت قائمة أم أنها تغيرت.
    > تقصد علة الحكم؟
    >> الفقهاء يصفونها كذلك ولكني لا أحب هذا الوصف، لأن العلة منضبطة أما الحكمة فهي مرنة، وأنا أريد لها أن تكون مرنة.
    > هل هناك مثال علي ذلك؟
    >> مثل النصوص الخاصة بالغنائم في الحرب، كل الآيات التي تحدثت عن الغنائم وطريقة تقسيمها فقدت مبررها الآن لأن الجيوش أصبحت تأخذ مرتبات ولا تنتظر الغنائم، ومثل موضوع الجزية التي كانت موجودة في كل الأمم والمسيح مثلاً كان يدفعها للرومان ولا مبرر لها الآن، ومثل الرق وملك اليمين كل هذه الأوضاع انتهت حالياً وأستطيع أن أضيف لها من عندي مسألة التعدد في الزواج ومسألة الطلاق بالإرادة المنفردة للرجل، كل هذه أشياء يجب إعادة النظر فيها علي ضوء تطور المجتمعات ومصلحتها في الوقت الحالي.

    مسألة نسبية
    > ألا يعد هذا تغييراً للشريعة؟
    >> كما قلت لك الشريعة مسألة نسبية والعقيدة هي الثابتة والقرآن قال 'لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجاً' لأن الشرائع لا تختلف فقط باختلاف الأديان ولكنها قد تختلف داخل الدين الواحد إذا اختلفت الظروف أو التطورات.
    > وما الذي جعل قضية الشريعة لدي البعض تعلو علي قضية العقيدة؟
    >> هذا خطأ واستسهال وعدم تعمق في فهم حكمة الدين لأن الدين أولاً وأخيراً هداية، ما لم يكن هناك هداية فلا قيمة للشريعة.
    > هناك مسألة أخري محيرة في قضية الناسخ والمنسوخ، هل يمكن للسنة أن تتشدد في حد وارد في القرآن مثل حد الزني؟
    >> أولاً لا يوجد شيء اسمه ' ناسخ ومنسوخ '، والرسول من سلطاته أن يخفف لأنه بعث رحمة للعالمين، ولكن ليس من سلطاته أن يزيد في العقوبات، وحد الزني في القرآن هو الجلد، أما القصة التي تروي عن قيام الرسول برجم الزانيين فهي إما أنها تمت قبل نزول الآية، أو لأن المطبق عليهما الحد كانا يهوديين، والرجم هو حد الزني في الشريعة اليهودية، فأراد الرسول (صلي الله عليه وسلم) أن يطبق عليهما شريعتهما.
    > وما هو موقف الإسلام من الآخر؟
    >> علي الخبير سقطت، فآخر كتاب أصدرته منذ أيام بعنوان ' نعم للولاء.. لا للبراء ' وهذا الكتاب يناقش قضية الآخر من خلال فتوي ابن تيمية التي قال فيها إن ' المسلم يوالي المسلم حتي وإن أساء إليه، ويتبرأ من الكافر حتي وإن أحسن إليه ' ومعني كلامه أنني أوالي المسلم الهندي أو الأفغاني حتي وإن أساء لي وأتبرأ من شخص يقطن في منزل مجاور لمنزلي إذا اختلف معي دينياً، وهذا الكلام هراء لأنه حتي وإن كان يصلح في أوقات ضعف المسلمين وحاجتهم للتعاضد والتآزر فإنه لا يصلح في العصر الحالي.

    غلاة المتطرفين
    > هذه الفتوي تحديداً يستند إليها بعض غلاة المتطرفين المسلمين في ارتكاب جرائم إرهابية ضد السياح وضد الأقباط في مصر؟
    >> لقد جني ابن تيمية ومن بعده أبو الأعلي المودودي علي هؤلاء الشباب وأضلتهم كتاباتهم فترة كبيرة من الزمن، وابن تيمية في فتواه استند إلي آيات نزلت في قمة الصراع والحرب بين المسلمين والكفار، وفي هذا المناخ كان مطلوباَ من المسلمين أن يعتصم بعضهم ببعض وألا يهادنوا أو يضعفوا أو يتقربوا من أعدائهم لأنهم في معركة بقاء، وهذا حكم حالة الحرب، فإذا انتهت الحرب لا مجال لتطبيق تلك الآيات لأننا ندخل في حكم حالة السلم، تماماً كما كان محظوراً علي أي مصري أن يحادث إسرائيلي التقاه صدفة في أحد المطارات الأوروبية أثناء الحرب، أما الآن فلدينا خطوط طيران واتصال تليفوني وتجارة ومصالح اقتصادية معهم.
    > إذاً أنت تري أنه يجب بحث أسباب نزول كل آية علي حدة حتي نستطيع أن نستخلص منها حكم القرآن فيما نزلت من أجله؟
    >> نعم.. ولكن ليست أسباب النزول الواردة في التفاسير المعروفة، ولكن تلك التي يمليها المنطق والعقل والحكمة.
    > ولكن البعض يختلف معكم ويري أن نصوص القرآن يجب أن تؤخذ كما هي وأن آياته صالحة لكل زمان ومكان؟
    >> نصوص القرآن صالحة لكل زمان ومكان إذا كانت ظروف الزمان والمكان تحقق العدل والرحمة اللذين أنزل القرآن من أجلهما، والقرآن لم يضع تفاصيل حتي في طريقة الصلاة نفسها، ولكنه وضع المفاتيح الأساسية وأحال علي العقل والعلم والحكمة.

    فتاوي مثيرة للجدل
    > لديك عدة فتاوي مثيرة للجدل مثل اشتراط موافقة المرأة علي الطلاق، والتي يعتبرها الكثيرون مخالفة للدين؟
    >> ربما تكون مخالفة لما فهموه هم من الدين، هذا من ناحية، ومن ناحية أخري فأنا لا أفتي وشديد العزوف عن هذه المسألة بل شديد الكره للمفتي والمستفتي معاَ لأنني أري في الفتوي نوعاً من الاستسهال من طرف المستفتي الذي كان من الممكن أن يبحث وأن يفكر أو حتي أن يستفتي قلبه ولو أفتوه، كما قال الرسول (صلي الله عليه وسلم) كما أن المفتي لا يمكن أن يعرف الحالة التي يفتي لها بدقة لأن هناك عوامل ذاتية خاصة لكل واحد لا يمكن إدراكها في السؤال، وما أقوله ليست فتاوي إنما هي آراء أبنيها علي سند من القرآن أو من حكمة التشريع ومقاصد الشريعة، وفي مسألة الطلاق أنا أرفض أن يفرض علي المرأة هدم بيتها بإرادة الرجل المنفردة دون أن يكون لها رأي في ذلك مع أنه ـ وطبقا للشريعة - لا يمكن أن يقام هذا البيت دون موافقتها ورضاها، فكيف أهدمه رغماً عنها ـ وهذا الاجتهاد ليس ملزماً إلا لمن يقتنع به، وإذا قلنا أن الفتوي ملزمة فقد جعلنا منها في هذه الحالة قرآناً ثانياً.
    > لديك آراء تتصادم مع النسق العام السائد في المجتمعات العربية، ألم تتلق تهديدات من متطرفين؟
    >> منذ حوالي عام نشروا قائمة علي شبكة 'الإنترنت' تضم حوالي ثلاثين شخصاً مطلوباً قتلهم وكان اسمي رقم ( 2 ) في تلك القائمة، ومع ذلك لم أغير أي شيء في طريقة حياتي لأنني وصلت إلي سن لم يعد يربطني فيها شيء بالحياة سوي ما أكتبه، وربما تكون الشهادة تكليلاً لجهودي ولما أسعي إليه، وسبباً في انتشار أفكاري، وسيد قطب مثلاً لم تكن كتاباته تستحق أي اهتمام إلا بعد إعدامه، وهذا ينطبق إلي حد ما علي حسن البنا الذي أدي استشهاده لأن تكون لأفكاره رونقاً خاصاً.
    > ولكن من سيقتلونك لن يعتبرونك شهيداً؟
    >> كل من يقول رأياً مجرداً ويقتل في سبيله فهو شهيد بدءاً من سقراط حتي فرج فودة، ولا يملك أحد أن يكفر أحداً أو يدعي أنه أكثر إسلاماً منه، أو أن إسلامه هو الصحيح.

    جهل وتعصب
    > وما رأيك في أن أتباع مذهب ديني يكفرون أتباع المذهب الآخر؟
    >> هذا جهل وتعصب وكلنا أمة محمد، وكل هذا نتيجة الصراع علي السلطة وشهوة الحكم، فانقسام المسلمين إلي سنة وشيعة كان نتيجة للصراع بين أتباع علي بن أبي طالب و أتباع معاوية، والشيعة موجودون علي مدار التاريخ، وليست هناك خلافات فقهية كثيرة بينهم وبين السنة، وكل ما في الأمر أن الدولة الصفوية في إيران دخلت في صراع مع الدولة العثمانية ذات المذهب الحنفي، وحتي ترفع الروح المعنوية للإيرانيين ضخمت في مسألة تقديس الأئمة وجعلتهم في مصاف الأنبياء لأهداف سياسية.
    > ومسألة ولاية الفقيه؟
    >> هذا نوع من الكهنوت والبابوية لا يقبله الإسلام، وهو كما قلت نتيجة صراعات سياسية، والمفكر الإيراني الكبير علي شريعتي قال إن هناك ' تشيعاً علوياً وهو صحيح، وتشيع صفوي وهو خرافة '، والشيخ شلتوت (محمود شلتوت شيخ الأزهر الأسبق) قال إن المذهب الشيعي الإثني عشري من المذاهب الإسلامية التي يجوز التعبد بها.
    > ما هو سر اهتمامك وكتاباتك عن الحركة العمالية والنقابية؟
    >> منذ فترة مبكرة من حياتي توقفت أمام قضيتي المرأة والعمال باعتبارهما الفئتين اللتين ظلمتا علي مدار التاريخ وأنا أعتقد أن الحركة النقابية سبقت كل من الفكر الاشتراكي والفكر الديمقراطي في استجلاء قيمتي الحرية والعدالة.

    طاغية ومجرم وسفاح
    > لماذا رفضت السفر للعراق عام 1979؟
    >> كنت وقتها أعمل مستشاراً وخبيراً في منظمة العمل العربية التي كانت في القاهرة ونقلت إلي بغداد ضمن عدد من المنظمات العربية التي انتقلت من القاهرة عقب اتفاقية ' كامب ديفيد '، وطلب مني وقتها السفر لبغداد لمتابعة عملي في المنظمة فقلت لمن طلب مني ذلك ' لا يمكن أن أعيش مطلقاً في ظل طاغية ومجرم وسفاح مثل صدام حسين '.
    > هذا عن صدام 1979، فماذا عن صدام 1990؟
    >> تقصد غزو الكويت، هذا الأمر كان أكبر كارثة تعرضت لها الأمة العربية، ومكنت أمريكا من أن تحتل المنطقة وندفع نحن لها تكلفة الاحتلال، وصدام 1990 هو صدام ما قبلها وما بعدها، لقد خاض حرباً عبثية مع إيران لمدة 8 سنوات، وأنا أعتقد أن الإعدام كان أقل ما يستحقه، ولو أنه قطع إرباً إرباً لما كفر ذلك عن جرائمه.
    > هناك سؤال أخير ومحرج في ذات الوقت، لماذا لم تحاول استكمال دراستك في الجامعة، رغم كل هذا العلم وهذا الإنتاج؟
    >> أنا رأيي أن الجامعات تفسد الموهبة، وأري أن أساتذة الجامعات سلفيون مثل بعض الفقهاء الذين ينقلون عن غيرهم الأقدمين، وأساتذة الجامعة أيضاً لديهم سلفية علمية لأنهم ينقلون عن رواد في علومهم، ثم إن الدراسة الجامعية تلزمك بمنهج معين في كتابتك وأنا أحب أن أكتب دون قيود مذهبية أو منهجية <

    جريدة البديل
    عنوان الخبر -144
    رابط الموقع -145
    « حركة التحرير الوطني الفلسطيني - فتح - صوت فلسطين »

                  

العنوان الكاتب Date
ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-13-08, 10:47 AM
  Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-13-08, 10:59 AM
    Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-13-08, 11:25 AM
      Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-14-08, 05:35 AM
        Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-14-08, 05:52 AM
          Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-17-08, 04:33 AM
            Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-18-08, 08:27 AM
              Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-18-08, 08:51 AM
                Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-19-08, 08:00 AM
                  Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-19-08, 08:03 AM
                    Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-19-08, 08:58 AM
                      Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-19-08, 09:24 AM
                      Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-19-08, 09:43 AM
                        Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-19-08, 10:18 AM
                        Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-19-08, 10:33 AM
                        Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-19-08, 10:49 AM
                        Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-19-08, 10:49 AM
                          Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-19-08, 10:50 AM
                            Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-20-08, 05:29 AM
                    Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-21-08, 04:41 AM
    Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-21-08, 04:53 AM
    Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-21-08, 04:58 AM
      Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-21-08, 05:22 AM
      Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-21-08, 05:35 AM
      Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-21-08, 05:59 AM
  Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-21-08, 06:24 AM
    Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-21-08, 08:43 AM
      Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-21-08, 09:00 AM
        Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-21-08, 09:45 AM
          Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-24-08, 04:39 AM
            Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ Murtada Gafar02-24-08, 05:19 AM
            Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ Mohamed Elgadi02-24-08, 05:36 AM
              Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-24-08, 07:20 AM
              Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-24-08, 07:34 AM
              Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-24-08, 07:43 AM
                Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-24-08, 07:53 AM
                  Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-24-08, 09:11 AM
                    Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-24-08, 09:35 AM
                    Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-24-08, 09:39 AM
                    Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-24-08, 10:12 AM
                    Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-24-08, 10:16 AM
                    Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-24-08, 10:21 AM
                      Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-24-08, 10:32 AM
                        Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-24-08, 10:34 AM
                          Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-24-08, 10:41 AM
                          Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-24-08, 10:48 AM
                            Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-24-08, 10:56 AM
                              Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-25-08, 04:55 AM
                              Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-25-08, 05:01 AM
                              Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-25-08, 05:03 AM
                                Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-25-08, 09:46 AM
                                Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-25-08, 09:59 AM
                                  Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-26-08, 06:49 AM
                                    Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-26-08, 06:59 AM
                                      Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-26-08, 07:09 AM
                                        Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-26-08, 07:22 AM
                                          Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-26-08, 07:30 AM
                                            Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-26-08, 07:38 AM
                                            Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-26-08, 07:47 AM
                                            Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-26-08, 07:57 AM
                                            Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-26-08, 08:11 AM
                                              Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-26-08, 08:31 AM
                                                Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-26-08, 09:54 AM
                                                Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-26-08, 09:59 AM
                                                  Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-27-08, 11:28 AM
                                                    Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-28-08, 05:07 AM
                                                      Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-28-08, 11:12 AM
                                                        Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-28-08, 11:26 AM
                                                          Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك03-02-08, 07:08 AM
                                                            Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك03-02-08, 07:15 AM
                                                            Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك03-02-08, 07:19 AM
                                                              Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك03-02-08, 07:56 AM
                                                              Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك03-02-08, 08:53 AM
                                                                Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك03-03-08, 04:56 AM
                                                                  Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك03-04-08, 09:46 AM
                                                                    Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك03-04-08, 10:50 AM
                                                                      Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك03-05-08, 04:34 AM
                                                                      Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك03-05-08, 04:39 AM
                                                                        Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك03-05-08, 05:14 AM
                                                                          Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك03-06-08, 11:15 AM
                              Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك03-06-08, 11:26 AM
                                Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك03-10-08, 05:00 AM
                                  Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك03-18-08, 10:30 AM
                                    Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك03-19-08, 06:33 AM
                                      Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك03-19-08, 07:26 AM
                                        Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك03-19-08, 07:47 AM
                                          Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك03-27-08, 11:14 AM
                                            Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك04-02-08, 04:42 AM
                                              Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك04-02-08, 04:57 AM
                                                Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك04-06-08, 05:21 AM
                                                  Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك04-07-08, 07:16 AM
                                                    Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك04-07-08, 08:12 AM
                                                      Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك04-10-08, 10:28 AM
                                                        Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك04-10-08, 10:31 AM
                                                          Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك04-15-08, 08:10 AM
                                                            Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك04-17-08, 08:03 AM
                                                              Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك04-17-08, 09:13 AM
                                                              Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك04-17-08, 09:15 AM
                                                                Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك04-21-08, 03:58 AM
                                                                Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك04-21-08, 04:02 AM
                                                                  Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك04-24-08, 10:53 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de