ندى القلعة ... ثقافة الاختلاف و الممانعة....د. حيدر ابراهيم علي..توجد صورة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 06:34 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-05-2008, 05:49 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 18727

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ندى القلعة ... ثقافة الاختلاف و الممانعة....د. حيدر ابراهيم علي..توجد صورة
                  

03-05-2008, 06:04 PM

ASHRAF TAHA
<aASHRAF TAHA
تاريخ التسجيل: 08-04-2007
مجموع المشاركات: 1017

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندى القلعة ... ثقافة الاختلاف و الممانعة....د. حيدر ابراهيم علي..توجد صورة (Re: بكرى ابوبكر)

    ما بفتح ياخي ... اعمل كت وبيست .. قطع ولصق ... ولا اي حاجة بالله وجيبو هنا
                  

03-05-2008, 06:05 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندى القلعة ... ثقافة الاختلاف و الممانعة....د. حيدر ابراهيم علي..توجد صورة (Re: بكرى ابوبكر)

    ندى القلعة ... ثقافة الاختلاف و الممانعة

    د. حيدر ابراهيم علي


    ندى القلعة
    ذات خميس خلال هذا الشهر وبعد الساعة العاشرة مساءً، هاتفني أحد الاصدقاء الظرفاء، طالباً مني أن اضع اي شئ في يدي و ان افتح قناة (....) فقد كان يريد اخراجي من اجواء يراها جادة اكثر من اللازم بل وكئيبة. ولكنه لم يكن يدري في مثل هذه الظروف التي أعيشها بأن " الفرح ليس مهنتي" – كما قال الشاعر محمد الماغوط. واذ بي اعود بمقال أظنه عكس المتوقع.

    كان البرنامج التلفزيوني يستضيف المغنية المشهورة " ندى القلعة" وما ان انتهى البرنامج حتى تكونت كثير من الافكار و الاستنتاجات في ذهني. ولكن ترددت في البداية في الكتابة وان يحمل المقال عنواناً عن الفنانة المثيرة للجدل. فتصورت أن عدداً من القراء سيراها مجرد " سفاهة" أو " عدم الموضوع" كما يقول الشباب. وقد يضيف البعض ان سفاهة الشيخ لا حلم بعدها. وتراجعت هذه المحاذير داخلي، فقد تذكرت ان المفكر البارز ادوارد سعيد، كتب عن تحية كاريوكا، كما كتب الصحافي المتميز عن نانسي عجرم، واصدرت شريفة زهور كتابا كاملا بالانجليزية عن: اسمهان المرأة، الحرب و الاغنية. لذلك، فالاهتمام الجاد والرصين بهذه الظواهر الثقافية عادي وطبيعي.

    جلست الى التلفزيون فأطلت امرأة " في كامل مشمشها" – كما يقول محمود درويش أي شديدة الاعتناء بنفسها لكي تبدأ اغنيتها قبل ان يسمع صوتها وان تقدم اغنية بصرية للمتلقي لكي تمتلكه تدريجياً وفجاءة في نفس الوقت. وبعد هذه المقدمة و التهيؤ تستطيع ان تدمج اغنيات السمع و البصر او كل الحواس و العقل. معا. وان تغيب المستمع تماما في عوالمها المختارة بعفوية وان يقع لمدة ساعتين او زمن الحفلة كله في سلطة ندى الثقافية بلا فكاك وهو لا يريد فكاكاً طوعياً ويفضل ان يكون خارج نفسه وان لا ينتهي الوقت وقد يقول للزمن ارجع يازمن – كما تقول الست ثومة.

    مثلت ندى القلعة ثقافة مضادة لثقافة الهيمنة الرسمية ورغم القمع و الاموال و الجهود من قبل الدولة و الاجهزة الرسمية لفرض ثقافة مهيمنة ذات طابع ديني لم تستطيع الدولة الغاء ظاهرة ندى القلعة وغيرها من الظواهر الثقافية و الفنية التي تحرج المشروع الحضاري. وهى تحاربه وتضعفه و تتحداه دون اللجوء الى الآيديولوجيات الضخمة و مؤامرات السياسة وحتى اللجوء الى الكفاح المسلح. فهذه الظواهر تستخدم دبابيس صغيرة في تنفيس هذا البالون الضخم. وتقدم ندى القلعة ثقافة مقاومة وممانعة لا تريد ان تكون جزءا من الثقافة الكبرى، وهى ثقافة فرعية (sub – culture) ولكنها شديدة التأثير وقادرة على جذب الناس بوعي او لا وعي. فندي القلعة قادرة على حشد الاف المشاهدين و المعجبين و الفضوليين، بينما تعجز الثقافة الرسمية عن حشد الناس رغم توقف العمل وملاحقة الموظفين و الموظفات، وتحضير الباصات ووجبة فطور. ويمكن لها ان تدخل في تحدي: من يستطيع حشد الناس طوعيا في ميدان عام او استاد مستخدما سلطة قائمة على الرضا و القبول و المحبة؟

    تقدم ندى القلعة ثقافة جماهيرية مختلفة بغض النظر عن تسميتها ثقافة هابطة او منحلة او غير محترمة. فقد اصبحت ايقونة ورمزاً بل ومرجعية في بعض تفاصيل مرتبطة بالشكل و الموضة و السلوك. فهي كما اسلفت ليست مجرد مغنية وصوت بل " سلعة ثقافية" أي يمكن تداولها بانتشار و اعادة انتاج بعض عناصرها. وتدرك " ندى" كيف تمارس سلطتها في الاختلاف، من خلال معطيات اللبس و الزينة. وهنا تحارب السلطة الرسمية بأسلحة السحر و الغموض و المغامرة. فالنظم تعتمد على الغاء الفوارق و الاختلاف و التنوع، وهى تخشى المرأة بالذات بسبب تاريخي الملعون و المشترك مع ابليس منذ بداية الخليقة. لذلك، اهتم النظام الحالي بملبس النساء و الفتيات، ومارس من خلاله عملية التنميط (standardization) وألبس طالبات المدارس ملابس الصاعقة العسكرية وفرض الحجاب. ولكن ثقافة ندى الفرعية تقدم ملبسا حديثا يثير التقليد و الاعجاب بين النساء قبل الرجال، وينتشر سريعاً. كذلك الزينة، فقد قدمت في هذا البرنامج شكلا جديداً لنقش الحناء في رسم لبيت العنكبوت المتشابك. وهذا ابداع بعيد المدى، ولكن المهم، يحكي لي احد الاصدقاء ان موضة نقش العنكبوت التي استعرضتها ندى القلعة في مساء الخميس، رآها تملأ أيدي الناس في حفل زواج مساء الأحد! ويمثل شعر المرأة احدى مشكلات وعقد العقل العربي – الإسلامي وثارت حوله معارك وواقعات عظمى. فهى قدمت شكلا للشعر بين الاخفاء و الاظهار، ان تجعله مقصوصا بطريقة غلامية (Garcon) فضحت ببعضه، عكس الشعر الطويل المثير ولكنه في نفس الوقت موجود. وقد يحرك مشاعر الخفاء و العلن، وهو في النهاية يخرج من التنميط.

    يقال إن الثقافة هى سياسة المجتمع و السياسة هى ثقافة الدولة. وعندما يبرز التناقض بين الإثنين تظهر الازمة، وقد امسكت ثقافة ظاهرة ندى وغيرها من الظواهر المشابهة بالمجتمع وتركت السياسة للدولة بلا مجتمع. فالدولة تمارس السلطة بصورة مجردة (abstract) وهى غير ملموسة بين المواطنين في سلوكهم و اتجاهاتهم ورؤيتهم الشاملة. من جهة اخرى، تمارس الثقافة سلطتها من خلال حرمان الدولة آليات لا تستطيع السيطرة عليها و احتكارها، ومن بينها: اللغة و الرمز، فالدولة يمكن ان تحتكر المال و الاقتصاد و العنف الشرعي من قوانين وسجون وممنوعات، ولكن يستحيل ان تحتكر اللغة و الرموز مهما كانت قوة ووحدانية اجهزة اعلامها. والان توجد لغات عديدة للتواصل تنتشر بين فئات اجتماعية من طلاب وشباب و مجموعات اثنية ومهمشين. ولاصحاب الثقافات الفرعية آليات تحوير الثقافة الرسمية و تفريقها من مضامينها، وهى الآلية التي يسميها ليفي إشتراوس الترميق (bricolage) لوصف نمط الابداعية في الثقافة الشعبية في تفاعلها مع الثقافة الرسمية و تحويرها. و الخطوة هنا تكمن في ان عناصر او مفردات من تلك الثقافات و التي تتعالى عليها الثقافة المهيمنة تصبح جزءاً من هذه الثقافة نفسها. وهنا يمكن اعطاء مثال على ادخال الآلات الموسيقية الحديثة في المديح. وهكذا علمنت، أي جعلتها علمانية، الثقافة الشعبية التي تحب الموسيقى ولا تراها حراما او مكروها، الثقافة الدينية الرسمية و التي لم تحتج على الموسيقى في المديح النبوي لانها تريد له الانتشار بين الشباب و الفئات المهمشة، ولا نستغرب اذ جاءت محاولات لتأليف المدائح بلغة الراندوك او عربي جوبا.

    تدخل ظاهرة " ندى القلعة" ضمن ما يعرف في دراسات علم الثقافة و الاجتماع بالثقافة الجماهيرية، وقد تصنف احيانا ضمن الثقافة الاستهلاكية. ويمكن لنا في العالم الثالث النامي ان نفرق بين ثقافة التنمية وثقافة التسلية، وقد يكون الفصل صعبا ان لم تكن التسلية استهلاكية ومعطلة للتنمية. واخشى ان يكون الانطباع هو ان التنمية ترتبط بالكآبة و الحزن. وكان هذا خطأ بعض التجارب الاشتراكية التي ضحت بالفرح و الاجيال من اجل مستقبل لم يأت. وحاول كاسترو تجنب ربط الاشتراكية بالكآبة و الحزن، ويوقل انها اشتراكية بالسامبا (Socialism with Samba) ولذلك كان الكوبيون الذين يقفون لساعات طويلة يرقصون ويغنون لكسر ضجر الانتظار. ومن الخطأ ربط الفرح و التسلية بعدم الجدية باستمرار. وفي حالة ندى القلعة هى تقاوم الكآبة و الغناء، فهى و الانقاذ يمثلان نموذجين متناقضين. تحاول ان تبث الفرح و الحياة و الحب حسب الفهم الفرويدي للايرويس او الايروسي (erotic) ومن ناحية الثانية تقدم الانقاذ ثقافة الموت و الحقد و الكراهية او ما اسماه التاتنوس – حسب فرويد. وهذا هو صراع الحياة بين غريزة الموت مقابل الحب و الحياة. وتطلق ندى اجواء من الموسيقى الراقصة وتدخل روح الفرح حتى في اغاني الفخر و المدح، وتغني القوة و الضرب و السيوف و الذبح بنغم اثيوبي يطعم الضكارة و العوارة السودانية برقة وحنان الامهرا. وهذا ابداع ابرويسي يجعل أعتى الرجال يتمايلون – او كما قال المجذوب: تلك لوسي فجفاني لوسي تلك كأس تدير اعتى الرؤوس. اظنكم رأيتم اعتى الرؤوس و العمم وهى في ساحة ندى القلعة. فهى تخاطب رجولة وضكرنة تقاعدت خلال السنوات العشرين ولا تجد تعبيرا عنها الا في اغاني وليالي ندى القلعة.

    وتضرب على استيهام الرجولة بعد ان قبل الكثيرون الذل و الاذلال. فهى تمثل تعويضا نفسيا. هنالك علاقة حب /كراهية بين ثقافة ندى القلعة وثقافة الاسلامويين في جانبها الترفي. فالمجتمع السوداني يعيش – للمفارقة – ثقافة التفكك الاسري في دولة المشروع الحضاري وذلك من خلال تناقض التدين و الترف من مال و نساء. فقد حاول بعض الاسلامويين ان يجعلوا من تعدد الزوجات ظاهرة وفيهم من ينتظر ليس لرفض الفكرة ولكن لظروف وملابسات خاصة. وفي عهد المشروع الحضاري ظهرت و انتشرت اغنية " راجل المرا حلو حلا" وقبل ايان طرق اذني غناء يقول:

    تلك العجلة بره

    ماقصدي المضرة

    بس عايزة يطلق الضرة

    ثم:

    بقابلو في الصالون

    وانا بشربو الليمون

    انا بصافحو بالقانون

    ولكن " ندى القلعة" تمثل لديهم المرأة التي توجد هناك بمعنى المرأة المختلفة يريدونها ان تقول ما يدعون رفضه وفي عقلهم الباطني يستمتعون به.

    يجرب الاسلامويون طريقة اخرى لاغتيال شخصية "ندى القلعة" من خلال ادوات اعلامية توزع هى نفسها الانحلال و التدهور الاخلاقي ونشر الفضائح. وقامت احدى الصحف الصفراء بحملة – سكت عنها مجلس الصحافة حامي الاخلاق و الاعراف الصحفية. ومازلنا نعتبر العيب و العار مرتبط بسلوك المرأة، وقد اعتذر مظفر النواب لتلك التي تبيع الجسد الغاني بينما هناك من يبيعون ضمائرهم ومواقفهم. ومن الواضح ان من قام بالحملة جاهل لقواعد ثقافة الاختلاف و التمرد التي مثلتها "ندى القلعة" فهو قد قام بدعاية و اشهار و انتشار للظاهرة من حيث لا يدري. وهى من جانبها تؤكد لامبالاتها واختلافها من خلال اغنية تقول بكل رواء صوتها وادائها الرشيق:

    ما علينا ما علينا

    مهما يقول الناس يقولو

    ماعلينا ما علينا

    وفي النهاية تغلبت ثقافة الاختلاف و الممانعة وتسعى لتأصيل نفسها دون حاجة لدعم حكومي او دعاية. ويجد انصار التأصيل من جهة اخرى، في وصول افكارهم وثقافتهم الى القواعد (grass root.) بينما ندى القلعة تنتشر و تمارس سلطتها الثقافية بكل قوة و اندفاع لجذب أناس جدد.

    (عدل بواسطة kamalabas on 03-05-2008, 06:14 PM)

                  

03-05-2008, 06:06 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندى القلعة ... ثقافة الاختلاف و الممانعة....د. حيدر ابراهيم علي..توجد صورة (Re: بكرى ابوبكر)

    مقال عميق ودسم يتعبر وجبة ثقافية ثرة....... قد تكون ندي القلعة
    قد أحدثت هذا الانفعال والتأثير الثقافي الذي تحدث عنه الدكتور
    ولكن هل ندي القلعة علي وعي بهذا التأثير وهل تقصده وهل هذه هي رسالتها?
    لا أعتقد!!! أنها فقط تؤدي فنها بالصورة التي تريدها هي دون أن تدرك
    نتاجه وأثره علي الحركة الثقافية والفكرية أو حتي تضاده ومفارقته
    لثقافة ومشروع السلطة...

    (عدل بواسطة kamalabas on 03-05-2008, 06:13 PM)

                  

03-05-2008, 06:07 PM

محمد عادل
<aمحمد عادل
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 14734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندى القلعة ... ثقافة الاختلاف و الممانعة....د. حيدر ابراهيم علي..توجد صورة (Re: kamalabas)
                  

03-05-2008, 06:54 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندى القلعة ... ثقافة الاختلاف و الممانعة....د. حيدر ابراهيم علي..توجد صورة (Re: محمد عادل)

    Quote: يقال إن الثقافة هى سياسة المجتمع و السياسة هى ثقافة الدولة. وعندما يبرز التناقض بين الإثنين تظهر الازمة، وقد امسكت ثقافة ظاهرة ندى وغيرها من الظواهر المشابهة بالمجتمع وتركت السياسة للدولة بلا مجتمع. فالدولة تمارس السلطة بصورة مجردة (abstract) وهى غير ملموسة بين المواطنين في سلوكهم و اتجاهاتهم ورؤيتهم الشاملة. من جهة اخرى، تمارس الثقافة سلطتها من خلال حرمان الدولة آليات لا تستطيع السيطرة عليها و احتكارها، ومن بينها: اللغة و الرمز، فالدولة يمكن ان تحتكر المال و الاقتصاد و العنف الشرعي من قوانين وسجون وممنوعات، ولكن يستحيل ان تحتكر اللغة و الرموز مهما كانت قوة ووحدانية اجهزة اعلامها. والان توجد لغات عديدة للتواصل تنتشر بين فئات اجتماعية من طلاب وشباب و مجموعات اثنية ومهمشين. ولاصحاب الثقافات الفرعية آليات تحوير الثقافة الرسمية و تفريقها من مضامينها، وهى الآلية التي يسميها ليفي إشتراوس الترميق (bricolage) لوصف نمط الابداعية في الثقافة الشعبية في تفاعلها مع الثقافة الرسمية و تحويرها. و الخطوة هنا تكمن في ان عناصر او مفردات من تلك الثقافات و التي تتعالى عليها الثقافة المهيمنة تصبح جزءاً من هذه الثقافة نفسها. وهنا يمكن اعطاء مثال على ادخال الآلات الموسيقية الحديثة في المديح. وهكذا علمنت، أي جعلتها علمانية، الثقافة الشعبية التي تحب الموسيقى ولا تراها حراما او مكروها، الثقافة الدينية الرسمية و التي لم تحتج على الموسيقى في المديح النبوي لانها تريد له الانتشار بين الشباب و الفئات المهمشة، ولا نستغرب اذ جاءت محاولات لتأليف المدائح بلغة الراندوك او عربي جوبا.
                  

03-05-2008, 06:43 PM

ASHRAF TAHA
<aASHRAF TAHA
تاريخ التسجيل: 08-04-2007
مجموع المشاركات: 1017

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندى القلعة ... ثقافة الاختلاف و الممانعة....د. حيدر ابراهيم علي..توجد صورة (Re: بكرى ابوبكر)

    لا أدري ما إذا رفعه الأخ كمال عباس هو مقال د. حيدر إبراهيم أم لا؟ ... دفعني للشك في ذلك أن الألسلوب الذي كتب به المقال عادي وبسيط جدا بل وسطحي (حد فهمي) تناول الأشكالات الحسية غير المنطقية.. ففي الحياة الاجتماعية للشعوب اناس نهضوا من ادنى مستوياته وقدمو للحياة ما لم يستطع كل المفكرين والثوريين تقديمه اناس ما قرأوا ولكنهم اتخذوا في لحظة ما خطوة للأمام وصنعوا تاريخا ... لا رسمة حنتها الـ (spider) ولا قصة الشعر ولا حتى لحنها اضاف شيء سوى مزيد من الهتك والمجون ... اي ثقافة مختلفة او ممانعة نجدها في مثل هذا المستوى من الفن او الغناء؟ لا تقارن يا استاذي حتى مع ثورة طيور ود ابرق في سعيها اليومي من شجرة لشجرة .. الغانية تيريزا باتيستا في رائعة جورج أمادو تصدرت المومسات لمكافحة الطاعون .. تعلمت تيريزا اولا ثم اخذت تعلم بدأت تتهجى العالم ... هي (وهن وهم كثر) كما عجل السامري يصدر صوتا كلما مر من خلاله ريح ... ولنسأل انفسنا هل ظهور ندى القلعة نتاج خلاف وممانعة ام نتاج بيئة خصبة؟ وفي ايام الديمقراطية (التي اسعدني الله بعيشها) الم نستمتع بجلسات الاستماع حتى بمظفر النواب؟ هل سمعتم في تلك الايام بندى او بحمادة بنات او بغيرهم؟ ولكن حسبي ان الزبد يذهب جفاء ...
                  

03-05-2008, 06:46 PM

AnwarKing
<aAnwarKing
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 11481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندى القلعة ... ثقافة الاختلاف و الممانعة....د. حيدر ابراهيم علي..توجد صورة (Re: بكرى ابوبكر)


    Quote: ولكن هل ندي القلعة علي وعي بهذا التأثير وهل تقصده وهل هذه هي رسالتها?

    نعم أعتقد ذلك...
    كمال تحياتي...

    والتحية للدكتور حيدر إبراهيم وهو يلقي الضوء على أحد فنانات عصرنا...

    (عدل بواسطة AnwarKing on 03-05-2008, 06:48 PM)

                  

03-05-2008, 08:06 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندى القلعة ... ثقافة الاختلاف و الممانعة....د. حيدر ابراهيم علي..توجد صورة (Re: بكرى ابوبكر)

    شكرا أشرف طه
    لا
    Quote: أدري ما إذا رفعه الأخ كمال عباس هو مقال د. حيدر إبراهيم أم لا؟ ... دفعني للشك في ذلك أن الألسلوب الذي كتب به المقال عادي وبسيط جدا بل وسطحي (حد فهمي) تناول الأشكالات الحسية غير المنطقية.. ففي الحياة الاجتماعية للشعوب اناس نهضوا من ادنى مستوياته وقدمو للحياة ما لم يستطع كل المفكرين والثوريين تقديمه اناس ما قرأوا ولكنهم اتخذوا في لحظة ما خطوة للأمام وصنعوا تاريخا ... لا رسمة حنتها الـ (spider) ولا قصة الشعر ولا حتى لحنها اضاف شيء سوى مزيد من الهتك والمجون ... اي ثقافة مختلفة او ممانعة نجدها في مثل هذا المستوى من الفن او الغناء؟ لا تقارن يا استاذي حتى مع ثورة طيور ود ابرق في سعيها اليومي من شجرة لشجرة .. الغانية تيريزا باتيستا في رائعة جورج أمادو تصدرت المومسات لمكافحة الطاعون .. تعلمت تيريزا اولا ثم اخذت تعلم بدأت تتهجى العالم ... هي (وهن وهم كثر) كما عجل السامري يصدر صوتا كلما مر من خلاله ريح ... ولنسأل انفسنا هل ظهور ندى القلعة نتاج خلاف وممانعة ام نتاج بيئة خصبة؟ وفي ايام الديمقراطية (التي اسعدني الله بعيشها) الم نستمتع بجلسات الاستماع حتى بمظفر النواب؟ هل سمعتم في تلك الايام بندى او بحمادة بنات او بغيرهم؟ ولكن حسبي ان الزبد يذهب جفاء ...
    ما أنزلته هنا منقول حرفيا وكربونيا من الوصلة التي أحالنا لها كاتب
    البوست أو أمين الموقع.......
    ما أسميته بالهتك والمجون هو مفارقة وتضاد مع الخطاب الثقافي الاسلاموي
    الرسمي والذي يراد تمريره.....أغاني البنات ....أغاني الحقيبة والتمثيل بل الغناء والفن بصورة عامةهي مفارقة وتمرد علي ذلك الخطاب....
    .......وكما ذكرت في مداخلاتي في عاليه- نحن نحتاج لتمرد واعي ومفارقة تعي
    ذاتها ودورها وأختلاف -أيجابي منتج ومبدع
    - مع الخطاب السلطوي...
                  

03-05-2008, 10:47 PM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندى القلعة ... ثقافة الاختلاف و الممانعة....د. حيدر ابراهيم علي..توجد صورة (Re: kamalabas)

    Quote: تذكرت ان المفكر البارز ادوارد سعيد، كتب عن تحية كاريوكا، كما كتب الصحافي
    المتميز عن نانسي عجرم، واصدرت شريفة زهور كتابا كاملا بالانجليزية عن: اسمهان المرأة،
    الحرب و الاغنية. لذلك، فالاهتمام الجاد والرصين بهذه الظواهر الثقافية عادي وطبيعي.

    إن كان سعيد؛ المتميز و زهور قد فعلوا فلم لا تفعل!
    هم أحسن منك بشنو يا حيدر!!
                  

03-06-2008, 00:30 AM

suliman ibrahim
<asuliman ibrahim
تاريخ التسجيل: 10-11-2003
مجموع المشاركات: 183

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندى القلعة ... ثقافة الاختلاف و الممانعة....د. حيدر ابراهيم علي..توجد صورة (Re: بكرى ابوبكر)

    الاخ/ كمال عباس

    يحتاج ما كتبه الدكتور رغم انه حاول ان يجعل من الاشياء المعقدة داخل المجتمع

    الى اشياء غير معقدة عن طريق الكتابة وباسلوب الاكاديمي الباحث والحازق ...

    رغم ذلك لم يرضي ماكتبه الدكتور حيدر الاستاذ (اشرف طه) ووصف ذلك بهتك ومجون

    لا ادري كيف تسرب هكذا مفهوم الي فهمه......

    يقول المقال ان ندي القلعة رغم الحصار المضروب عليها من قبل الجهاز التنفيذي

    اي الحكومة المتمثل قراراتها التعسفية ضد (الحريم)وفرض قيود على لبسها وحركتها

    وتعاملوا معها بنوع البارنويا والعوره......رغم ذلك يقول الدكتور ان

    ندي فرضت فنها واسلوبها وزينتها كسودانية لمست مكامن اعتقد الكاتب انها

    تتراجع كل يوم (الضكرنه والفزعه والنخوه)....

    الكلام عن انها لا تعي دورها او تعي كلام لايمكن ان يقال للفنان لان الايدلوجيا

    لا تنتج فن لكن الفن يمكنه ان ينتج ايدلوجيا ..... ومهمة الفن السؤال وليس

    الاجابة ......كثير من كتاب الرواية لم يستطيعوا تفنيد اعمالهم ووضعها في

    تسميات مثل الواقعية السحرية او التفكيكية او مابعد الكلونيالية او اي

    مسميات حددت مسارات الكتابة والقصة لكن بعد ذلك جلس نقاد بعدهم وصنفوا

    الكتابه وفنونها وابداعها .....

    كان كاتبنا الكبير صاحب (مدينة من تراب )وصاحب (حمي الدريس) علي المك

    صديق شخصي للفنان الكبير كمال ترباس وكان علي المك معجب به وكان يروي

    الطرفة والنوادر التى يسمعها من ترباس في دار الاساتذة ولكن لم يروق هذا

    لبعض المتعلمين الغير مثقفين وكانوا يقولون له (كيف تروي نكته سمعتها من

    ترباس في دار الاساتذة يا هذا)وكان يقول لهم ماقدمة ترباس للفن الشعبي

    يفوق وزارة الثقافة ومجلس الاداب والفنون.....لان كثير من السودانين يحتقرون

    الفن الشعبي وغناء الرق وجوغة الشيالين الخلفية ويتندرون عليهم ويقولون

    (دي عوارة)او شكل من اشكال التخلف ... الاشكال الثقافية كثيرة ومتعددة

    فيها الرسمي والغير رسمي وندي تندرج تحت الغير رسمي ......

    سليمان ابراهيم
                  

03-06-2008, 02:12 AM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندى القلعة ... ثقافة الاختلاف و الممانعة....د. حيدر ابراهيم علي..توجد صورة (Re: suliman ibrahim)

    Quote: كتب العزيز سليمان أبراهيم
    الكلام عن انها لا تعي دورها او تعي كلام لايمكن ان يقال للفنان لان الايدلوجيا لا تنتج فن لكن الفن يمكنه ان ينتج ايدلوجيا
    نعم الايدولجيا الصماء لاتنتج فنا وأبداعا ... ولست من أنصار صب المبدع
    في قوالب أيدولجية ضيقة...ولكن هذا لا ينفي ضرورة وعي المبدع بذاته
    ودوره في الحياة والمجتمع.. وعيه بذاته ودوره قد يقود لتطوير نفسه
    ووملكاته ويجعله يستشعر عظم مسؤليته ...الفن أنفعال وتفاعل وفعل أبداعي
                  

03-06-2008, 01:57 AM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندى القلعة ... ثقافة الاختلاف و الممانعة....د. حيدر ابراهيم علي..توجد صورة (Re: بكرى ابوبكر)
                  

03-06-2008, 06:08 AM

نجوان
<aنجوان
تاريخ التسجيل: 04-01-2006
مجموع المشاركات: 2641

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندى القلعة ... ثقافة الاختلاف و الممانعة....د. حيدر ابراهيم علي..توجد صورة (Re: kamalabas)

    Quote: ولكن هل ندي القلعة علي وعي بهذا التأثير وهل تقصده وهل هذه هي رسالتها?
    لا أعتقد!!!
    سلام يا كمال عباس..
    يا ريت تقولينا.. لماذا تفترض ان ندى غير واعية بتأثير فنها ورسالته؟
                  

03-06-2008, 06:25 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 24986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندى القلعة ... ثقافة الاختلاف و الممانعة....د. حيدر ابراهيم علي..توجد صورة (Re: نجوان)

    رغم اختلافي حول ندى القلعة كظاهرة غنائية إلا أنني أجد فى مقال الدكتور حيدر كل مايجعلني اتفق معه

    شكرا كمال

    وآسفين ياندى لو قللنا من مقامك مرة
                  

03-06-2008, 07:32 AM

عبدالرحمن الخليفة

تاريخ التسجيل: 02-25-2007
مجموع المشاركات: 257

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندى القلعة ... ثقافة الاختلاف و الممانعة....د. حيدر ابراهيم علي..توجد صورة (Re: بكرى ابوبكر)

    البارع التقنى الباشمهندس بكرى

    لك التحية

    بالرغم من ان مقال د/ حيدر يستحق ( كم ) من البوستات والندوات للتحليل تفصيل التفاصيل عن عمق تكوين المجتمع السودانى الابوى العشائرى القبلى .. لا ارى فى مقالة ..... سوى احد اكثر المعجبين ... ومثقفي البلد الذين ...يصرون على ( مسك العصا من النصف )

    (
    عبقرية هذا الحضور المدهش ( للمبدعة ندى محمد عثمان ) يستحق البوح والمجاهرة بتقدر قوانين ( الاووسكار )

    وهى تواجة عقلية المجتمع باسلحة ذاتية فطرية ...
    وتضخ مزيد من الابداع ...
                  

03-06-2008, 12:30 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندى القلعة ... ثقافة الاختلاف و الممانعة....د. حيدر ابراهيم علي..توجد صورة (Re: بكرى ابوبكر)

    شكرا نجوان
    Quote: سلام يا كمال عباس..
    يا ريت تقولينا.. لماذا تفترض ان ندى غير واعية بتأثير فنها ورسالته؟

    ..... السباحة المصورة في بركة دولارات ..بعض الاغاني ذات الكيدي
    العراك الصبياني مع أخريات الخ وطبعا لا أريد أن أتحدث عن تمجيد عمر
    البشير في بعض الاغاني بأعتباره مسألة عارضة أو قل تقية...
    .....ندي تملك أمكانات كبيرة ولها جمهور كبير ومستقبل يتتطلب منها
    قدرا أكبر من المسؤليية
                  

03-06-2008, 01:45 PM

AnwarKing
<aAnwarKing
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 11481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندى القلعة ... ثقافة الاختلاف و الممانعة....د. حيدر ابراهيم علي..توجد صورة (Re: kamalabas)

    كمال تحياتي...(2)

    Quote: ..... السباحة المصورة في بركة دولارات ..بعض الاغاني ذات الكيدي
    العراك الصبياني مع أخريات الخ وطبعا لا أريد أن أتحدث عن تمجيد عمر
    البشير في بعض الاغاني بأعتباره مسألة عارضة أو قل تقية...


    العزيز كمال، ما أستغربه هو لماذا لم يتم الحديث في حينه عن هذه السباحة المصورة في بركة الدولارات، والتي تسربت لوسائل الإعلام عبر كاميرات جوالات خاصة، لم يكن يفترض بها الوصول !

    تمجيدها لعمر البشير أو فلنقل للنظام ككل، هو ما ينافيه مقال د.حيدر إبراهيم أعلاه انت كنت تتفق معه!

    أمّا بخصوص قولك:
    Quote: .....ندي تملك أمكانات كبيرة ولها جمهور كبير ومستقبل يتتطلب منها
    قدرا أكبر من المسؤليية


    فأرجو ان لا نحملها أكثر مما تستطيع، فأذا كانت الأحزاب السياسية المناط بها هذه المسئولية لم تقم بدورها فلماذا تحميل ندى هذه المسئولية؟

    هذا ومع الإحترام...
    أنور
                  

03-06-2008, 02:03 PM

Mohamed Ahmaed Olyesh
<aMohamed Ahmaed Olyesh
تاريخ التسجيل: 07-31-2006
مجموع المشاركات: 950

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندى القلعة ... ثقافة الاختلاف و الممانعة....د. حيدر ابراهيم علي..توجد صورة (Re: AnwarKing)

    Quote: ولكن هل ندي القلعة علي وعي بهذا التأثير وهل تقصده وهل هذه هي رسالتها?
    لا أعتقد!!! أنها فقط تؤدي فنها بالصورة التي تريدها هي دون أن تدرك
    نتاجه وأثره علي الحركة الثقافية والفكرية أو حتي تضاده ومفارقته
    لثقافة ومشروع السلطة...

    الاخ كمال
    حسب فهمي ايضا ان من دواعي الاختيار لاي فعل ابداعي ناتج من الميول والرغبات لدي الشخص,واذا كانت الفنانه ندي لاتعي ماتقول او لاتدركه فان في مثل هذه الحاله يقول علما النفس (ان العقل الباطني له التاثير الكبير في في عمليه اللاادراك اي يمكن ان نسميه حالة تغييب لحظي للفعل.) والفنانه ندي علي ما اعتقد او اي شخص عندما يختار شي يختارة حسب ميوله النفسيه للشي ,فطالما اخترت هذا يعني انك تدرك ما اخترته ولكن العقل الظاهري متغيب. وهذا يعني ان اختيار ندي القلعه لكل اغانيها اختيار له معني.
    وبغض النظر عما وراء ظاهرة ندي القلعه فطالما نحن الان نتحدث عنها ان كان سلبا او ايجابا فان رسالتها قد وصلت ان رفضناها او قبلناها
    فالتحيه للفنانه ندي
    والتحيه لصاحب البوست
    والشكر للدكتور حيدر ابراهيم علي هذا التحليل العميق
    محمد عليش
                  

03-07-2008, 11:48 AM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندى القلعة ... ثقافة الاختلاف و الممانعة....د. حيدر ابراهيم علي..توجد صورة (Re: kamalabas)

    ,,,,
                  

03-07-2008, 02:13 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندى القلعة ... ثقافة الاختلاف و الممانعة....د. حيدر ابراهيم علي..توجد صورة (Re: kamalabas)

    ,,,,
                  

03-06-2008, 02:00 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندى القلعة ... ثقافة الاختلاف و الممانعة....د. حيدر ابراهيم علي..توجد صورة (Re: بكرى ابوبكر)

    كتب الاخ أنور
    Quote: فأرجو ان لا نحملها أكثر مما تستطيع، فأذا كانت الأحزاب السياسية المناط بها هذه المسئولية لم تقم بدورها فلماذا تحميل ندى هذه المسئولية؟
    المسؤولية المقصودة ليست سياسية وأنما مسؤولية فردية تجاه نفسها وفنها
    وجمهورها النمازج التي ذكرتها في أعلاها سالبة وتنعكس عليها
    كتبت
    Quote: تمجيدها لعمر البشير أو فلنقل للنظام ككل، هو ما ينافيه مقال د.حيدر إبراهيم أعلاه انت كنت تتفق معه!
    عملية التمجيد في رأي عارضة ولاتصلح لبناء حكم قاطع ومن ناحية أخري
    أتفق مع د. حيدر فأن فن ندي القلعة-وأضيف وأغاني الحقيبة والتمثيل الخ-يعد
    مفارقة وتضاد مع الخطاب والمشروع الثقافي للنظام ...ولكني هل فن ندي
    ونموذجها يعد مفارقةأيجابية أم سلبية?
    كمال
                  

03-06-2008, 02:19 PM

Mohamed Ahmaed Olyesh
<aMohamed Ahmaed Olyesh
تاريخ التسجيل: 07-31-2006
مجموع المشاركات: 950

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندى القلعة ... ثقافة الاختلاف و الممانعة....د. حيدر ابراهيم علي..توجد صورة (Re: kamalabas)

    ...ولكني هل فن ندي
    ونموذجها يعد مفارقةأيجابية أم سلبية?
    الاجابه:
    موضة نقش العنكبوت التي استعرضتها ندى القلعة في مساء الخميس، رآها تملأ أيدي الناس في حفل زواج مساء الأحد
                  

03-06-2008, 03:25 PM

abdulhalim altilib
<aabdulhalim altilib
تاريخ التسجيل: 10-16-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندى القلعة ... ثقافة الاختلاف و الممانعة....د. حيدر ابراهيم علي..توجد صورة (Re: Mohamed Ahmaed Olyesh)

    كتب دكتور حيدر :

    وتقدم ندى القلعة ثقافة مقاومة وممانعة لا تريد ان تكون جزءا من الثقافة الكبرى، وهى ثقافة فرعية (sub – culture) ولكنها شديدة التأثير وقادرة على جذب الناس بوعي او لا وعي. فندي القلعة قادرة على حشد الاف المشاهدين و المعجبين و الفضوليين، بينما تعجز الثقافة الرسمية عن حشد الناس رغم توقف العمل وملاحقة الموظفين و الموظفات، وتحضير الباصات ووجبة فطور. ويمكن لها ان تدخل في تحدي: من يستطيع حشد الناس طوعيا في ميدان عام او استاد مستخدما سلطة قائمة على الرضا و القبول و المحبة؟

    تقدم ندى القلعة ثقافة جماهيرية مختلفة بغض النظر عن تسميتها ثقافة هابطة او منحلة او غير محترمة. فقد اصبحت ايقونة ورمزاً بل ومرجعية في بعض تفاصيل مرتبطة بالشكل و الموضة و السلوك. فهي كما اسلفت ليست مجرد مغنية وصوت بل " سلعة ثقافية" أي يمكن تداولها بانتشار و اعادة انتاج بعض عناصرها. وتدرك " ندى" كيف تمارس سلطتها في الاختلاف، من خلال معطيات اللبس و الزينة. وهنا تحارب السلطة الرسمية بأسلحة السحر و الغموض و المغامرة.

    شكراً دكتورنا ،

    نعم ، إنها تقدم فن جماهيري بسيط وعميق ، ولا أظن أن به ذاك النوع من الغناء الهابط الذي نسمعه في بعض بيوت الأعراس ،عقب انتهاء الحفل الرسمي - إن جاز التعبير - وهي مؤكد تدرك قوة تأثيرها في مستمعيها ومشاهديها ، لذا فهي دوماً تحرص على زينتها بكل تفاصيلها الدقيقة ..وما حنة بيت العنكبوت إلا أبسط دليل على ذلك ، دعك من التسريحة أو الزي المصاحب لها .
    ويكفينا -نحن جمهور المستمعين البسطاء - أن نستمتع بغنائها ونتذوق حلاوته في أدائها ونقضي سويعات من متعة الاستماع والاستمتاع البريئة - إن صحت العبارة - طالما كانت الكلمات نظيفة ولاتخدش الحياء ، ولا تدعو لفعلٍ سيء أو ممقوت .. الخ . بل يدعو لكل قيم الفضيلة والشجاعة والكرم والخير والحق والجمال ... الخ ، وهذا ما لمسناه في غنائها المسموع .
    وقبل المشروع الحضاري إياه .. تعلمنا أن الغناء هو من الشعر ..فحسنه حسن وقبيحه قبيح .
    وطالما تقيدت ندى القلعة بذاك ، واختارت جميل الكلم ونظيفه ، مهما كان بسيطاً أو موغلاً في الدارجية ، فإننا لن نصم آذاننا عنه ولن نغلق عيوننا (نسائنا بالذات) عمن تؤديه .. و .. ما أحلى حنة العنكبوت ، كما هتفت زوجتي عندما رأتها ، وإتصلت بصويحباتها فوراً لتلفت نظرهن لها وغيرها .. من خلال تلك الحلقة الشهيرة (حلقة الكلب الألماني والقرود) ؟!

    شكراً أخي كمال ، والشكر قبل ذلك لأستاذنا دكتورحيدر الذي سطر تلك الحروف عن ندى القلعة ، محبوبة الجماهير !!

    مودتي ،



    ( ليمو)
                  

03-06-2008, 02:54 PM

NAZIM IBRAHIM ALI
<aNAZIM IBRAHIM ALI
تاريخ التسجيل: 05-21-2004
مجموع المشاركات: 594

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندى القلعة ... ثقافة الاختلاف و الممانعة....د. حيدر ابراهيم علي..توجد صورة (Re: بكرى ابوبكر)

    باقة غناء.. من أدلة إباحة الموسيقى والغناء!!
    الشيخ أنيس الحبيشي
    العلامة ابن حزم أكد أن كل ما روي من أحاديث تحريم الغناء باطل أو موضوع.

    الغناء هو ذلك اللحن الذي يصاحب الألفاظ حين حكايتها بإيقاع مخصوص يوافق في نفس السامع هوىً يجتذب إليه، وباحة يرتع فيها لترويح النفس عن أكدار ومتاعب الحياة وصروفها.. ويصب في قالبه (أي الغناء) شعر الشعراء، وحكم الحكماء، وتنتظم قوافيه ومثانيه في ما عرف عند العرب بـ (الدان)، وهو الغناء العربي الأصيل الذي يوافق الدان وتنتظم فيه الألحان البدوية والشامية والسواحلية والأندلسية وغيرها.. ومنه قول الله تعالى : ((ورتل القرآن ترتيلا)) وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((من لم يتغن بالقرآن فليس منا)).. وقوله - صلى الله عليه وسلم - لما سمع أبا موسى الأشعري يقرأ بصوت جميل قال له واصفاً لحن قراءته : ((لقد أوتيت - أي يا أبا موسى - مزماراً من مزامير آل داود)) وهو حديث في الصحيح مشهور.

    واللحن الذي أعنيه هنا ليس اللحن المذموم في إعراب كلام العرب من رفع المنصوب أو العكس أو الجر أو الجزم في غير محلهما، ولكنه اللحن المحمود الذي يحدو به اللسان من المنثور والمنظوم في ما يعرف بالقالب الغنائي والموسيقي ذي الإيقاع الفني الراقي الذي يقع من النفس موقعاً لا يوجد عند الجامدين والمتحجرين (!).

    ويقول الدكتور الشيخ / يوسف القرضاوي في (كتابه الحلال والحرام في الإسلام) ص - 273- ما نصه : ((ومن اللهو الذي تستريح إليه النفوس، وتطرب له القلوب، وتنعم به الآذان الغناء، وقد أباحه الإسلام ما لم يشتمل على فحش أو خنا أو تحريض على إثم، ولا بأس بأن تصحبه الموسيقى غير المثيرة)) انتهى كلام الشيخ القرضاوي.. وهو كلام معتدل نظيف خال من تشنج الغيورين الجدد القابعين في أحضان الظلام المعادين للنور والحقيقة والعقل والتحديث!.

    وعندما زفت امرأة إلى رجل من الأنصار قال النبي - صلى الله عليه وسلم - لعائشة زوجته: هل أرسلتم مع الفتاة من يغني؟ قالت : لا. فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إن الأنصار قوم فيهم غزل (!) فلو بعثتم معها من يقول : أتيناكم، أتيناكم.. فحيّانا وحياكم (!) رواه ابن ماجة وغيره عن ابن عباس - رضي الله عنه - وهو صحيح. وهنا توجيه كريم من صاحب الرسالة الأعظم - صلى الله عليه وسلم - حتى في وضع كلمات للإرشاد والتوجيه عند الحاجة كما لا يخفى على كل ذي بصيرة!

    وفي صحيحي البخاري ومسلم عن عائشة - رضي الله عنها - أن أبابكر دخل عليها وعندها جاريتان (في أيام منى من عيد الأضحى) تغنيان وتضربان، والنبي - صلى الله عليه وسلم - متغشّ بثوبه، فانتهرهما أبوبكر، وقال: أمزامير

    فكشف النبي - صلى الله عليه وسلم - عن وجهه وقال: دعهما يا أبا بكر، فإن اليوم عيدنا وفي رواية : ((دعهما، لتعلم يهود (أي اليهود) أن في ديننا فسحة!!

    الله أكبر على هذا الفصل النبوي المبارك في هذا الأمر! ولعل استنكار أبي بكر ووصفه غناء الجاريتين بمزامير الشيطان قد يكون إنكارا لرفع الصوت في بيته - صلى الله عليه وسلم - وهو نائم.. وقد قال الله تعالى : ((يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي، ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض، أن تحبط أعمالكم وأنتم لا تشعرون)) سورة (الحجرات) آية رقم (2)، أو قد يكون من باب أن بيت النبوة لا يليق أن يحتفي بغناء الجواري في نظر أبي بكر - رضي الله عنه -، فجاء فصل النبي - صلى الله عليه وسلم - واضحاً وجلياً في جواز هذا الغناء وإمضائه بشكل عام، وإجازته في بيت النبوة خلال العيد بشكل خاص!

    وأما الأحاديث المحرمة للغناء قال الشيخ القرضاوي: ((كلها مثخنة بالجراح لم يسلم منها حديث من طعن عند فقهاء الحديث وعلمائه)). على أن هذا الأمر قد عقد فيه كثير من المعاصرين بحوثاً علمية تناولوا بالتفصيل تاريخ تحريم الغناء الذي انتصب عوده في عهد ابن تيمية وعلى يديه انتصاراً منه لهواه وأفكاره ضد الصوفية وسماعهم وغنائهم الأمر الذي تولى نصره من بعده أقطاب المدرسة الوهابية السلفية وتولوا مذهب ابن تيمية في كل شيء في الاعتقاد والفقه والحديث والقسوة وتكفير المخالف وعمموه على الأولين والآخرين ونسبوه إلى الصحابة والتابعين وألبسوه سنة سيد المرسلين - صلى الله عليه وسلم - فصار الموافق لهم من أهل الجنة والرشاد والمخالف لهم من أهل النار والفساد ولا حول ولا قوة إلا برب العباد!! وعودة إلى الموضوع : قال القاضي أبوبكر بن العربي : لم يصح في تحريم الغناء شيء!.. وقال العلامة أبو محمد ابن حزم صاحب التصانيف العظيمة في الفقه والحديث والتفسير : كل ما روي في أحاديث تحريم الغناء باطل أو موضوع!

    ومن أجمل ما قاله ابن حزم في الغناء: إن من نوى باستماع الغناء عوناً على معصية الله فهو فاسق.. ومن نوى ترويح نفسه ليقوى بذلك على طاعة الله - عز وجل - وينشط نفسه بذلك على خير فهو مطيع ومحسن، وفعله هذا من الحق.. ومن لم ينو طاعة ولا معصية فهو لغو معفوٌ عنه كخروج الإنسان إلى بستانه متنزهاً، وقعوده على باب بيته متفرجاً، وصبغه ثوبه زوردياً أو أخضر أو غير ذلك..)) انتهى المراد من كلام ابن حزم!!

    وبعد هذا الاستعراض لم يبق مع وطاويط الظلام غير الهوى وعشق التحجر وعداوة الحياة والجمال والمستقبل في كل الأجيال باسم السلفية حيث تعمل جاهدة على إماتة القرآن وإلغائه وتعطيل نصوصه بأحاديث زعمت نسبتها للرسول - صلى الله عليه وسلم - الذي قال الله عنه في القرآن : ((ولو تقول علينا بعض الأقاويل لأخذنا منه باليمين..)) وعندي بحث واسع سوف أخرجه في تأليف مستقل بعد تمامه إن شاء الله عبارة عن موسوعة كاملة من أحاديث ناقضت أحكاماً واضحة وجلية وآيات في القرآن الكريم!!.. حتى إن الآية من القرآن لا يشفع لها عند هؤلاء إلا حديث يعضدها وإلا فتظل للتلاوة فقط (!). أليسوا هم القائلون في آيات كثيرة ((تبقى تلاوتها ويرفع حكمها)) في أغرب تشريع لا يستقيم إلا في عقول هؤلاء) القائلين أيضاً ((السنة قاضية (أي حاكمة) على القرآن وليس القرآن قاضياً على السنة))!!وهو كلام يستغفر الله منه كل من كان له قلب (عقل) أو ألقى السمع وهو شهيد (!!).. وبعد هذا لا تستغرب إذا علمت أنهم قد أساؤوا إلى القرآن عندما قالوا : لم يصح في فضل العقل شيء!! مع انه قد صح في فضله القرآن الكريم في مواضع عديدة منه، أعظمها قوله تعالى من سورة الملك آية رقم (10) : ((وقالوا لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير)) (!) ولو أنهم قالوا : لم يصح في فضل العقل حديث لربما أصابوا من حيث التعبير، ولكن كل إناء بالذي فيه ينضح.

    لقد حارب هؤلاء العلم منذ بزوغه وأنكروا وصول الانسان إلى القمر وكفروا من قال بكروية الأرض ولأحد شيوخهم شعر منظوم في الجغرافيا قال فيه :

    وإفريقيا يا عالماً بحالي تحد بالبحر من الشمالي

    والارض قالوا إنها كرة وقولهم هذا ما أكفره!!

    كما أقاموا الدنيا ولم يقعدوها إلا مؤخراً في تحريم التصوير الشمسي والرسم ولما هزمهم العلم اعترفوا به وكثيرة هي نماذج طروحاتهم المأزومة والتي منها معركتهم اليوم مع الأغاني والموسيقى وسيهزمهم الوقت والتطور قريباً ويصبح حديثهم ضرباً من الهرج الضائع.. والسعي المهدور!!.

    *
                  

03-06-2008, 05:34 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندى القلعة ... ثقافة الاختلاف و الممانعة....د. حيدر ابراهيم علي..توجد صورة (Re: بكرى ابوبكر)

    شكرا محمد عليش علي هذه الرؤية العميقة
    Quote: حسب فهمي ايضا ان من دواعي الاختيار لاي فعل ابداعي ناتج من الميول والرغبات لدي الشخص,واذا كانت الفنانه ندي لاتعي ماتقول او لاتدركه فان في مثل هذه الحاله يقول علما النفس (ان العقل الباطني له التاثير الكبير في في عمليه اللاادراك اي يمكن ان نسميه حالة تغييب لحظي للفعل.) والفنانه ندي علي ما اعتقد او اي شخص عندما يختار شي يختارة حسب ميوله النفسيه للشي ,فطالما اخترت هذا يعني انك تدرك ما اخترته ولكن العقل الظاهري متغيب. وهذا يعني ان اختيار ندي القلعه لكل اغانيها اختيار له معني.
    عموما التقاط دكتور حيدر لموضوع هذا الموضوع- الذي يمر عادة بلاوقفة
    أو تعليق- ألتقاط د. حيدر لهذا الموضوع وتحليله وتفكيكه بهذه الصورة المدهشة
    يستحق الاشادة ....أثارة ندي لهذا التأثير والانفعال من دكتور بقامة حيدر
    مسألة لايجب ألا تمر ببساطة...... نقاشنا وأختلافنا وحوارنا حول ظاهرة
    ندي القلعة وحول مقال الدكتور يؤكد أنها وأنه فارقا المألوف والروتين
    المعتاد وأحدثا ضجة وخلقا فعلا وأحدثا رد فعل......
                  

03-06-2008, 08:47 PM

Mohamed Ahmaed Olyesh
<aMohamed Ahmaed Olyesh
تاريخ التسجيل: 07-31-2006
مجموع المشاركات: 950

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندى القلعة ... ثقافة الاختلاف و الممانعة....د. حيدر ابراهيم علي..توجد صورة (Re: kamalabas)

    انا اتفق مع د/حيدر علي كل جزء من تحليله
    والاهم من ذلك:
    نظرة المجتمع للمرأة يتعلق بمظهر المرأة نفسها ولكن لايتعاملون مع ذهنيتها.فالمرأة لاتختلف عن الرجل من حيث العطاء في الفن...ولكن نحن في بلدنا ديك شافين غناء البنات ظااااتو قلة ادب ده لو ما نعتوه بي كلمات ش........شينه
    والله لو كنت انا المسؤل لجعلت من الفنانات مايرتقي للمنافسه العالميه.....
    وبهذه الاسباب التعسفيه تجدنا نحن (الفنانيين)متغيبيين عن الخارطه العربيه والعالميه
    فالنقف للتنافس من اجل الحركه الفنيه السودانيه عزيزى
    عليش
                  

03-07-2008, 10:25 PM

عصام علي أحمد
<aعصام علي أحمد
تاريخ التسجيل: 07-16-2006
مجموع المشاركات: 2419

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندى القلعة ... ثقافة الاختلاف و الممانعة....د. حيدر ابراهيم علي..توجد صورة (Re: بكرى ابوبكر)

    الاخ كمال عباس
    تحياتى

    دكتور حيدر تناول ظاهرة ندى القلعة فى ماتغنيه
    وماتلبسه واثره الواضح على مجتمعنا فى مقابل
    صراع الدوله فى ماتفرضه وفشلها فى توصيل ثقافتها
    بالقوة
    تابعت الحلقة فى قناة هارمونى واعتقد ان ندى القلعة لاتعى
    ماتفعل نسبة لسطحيتها لكن ماتفعله له مغعول السحر لدى الكثير
    من نساء السودان وهى لاتعلم انها تساهم بشكل كبير فى فرض انماط
    من السلوك فى مجتمع جاهز لاستقبال مثل هذا السلوك وتقليده
    هى ظاهرة وتحتاج لدراسة متانية
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de