بورداب الدوحة .. فرصة لا تعوض اليوم عرض اوبرا حلاق اشبيلية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 03:42 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-06-2008, 03:08 PM

معاوية الطيب
<aمعاوية الطيب
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 490

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بورداب الدوحة .. فرصة لا تعوض اليوم عرض اوبرا حلاق اشبيلية

    فرصة لا تعوض للمقيمين بالدوحة حيث تعرض اليوم وضمن مهرجان الدوحة الثقافى اوبرا
    حلاق اشبيلية التى تعتبر من اميزالاعمال الموسيقية العالمية ونموذجا فريد للتاليف
    الموسيقى

    المكان : فندق شيراتون
    قاعة الدفنة
    الزمان : الخميس 06.03.2008
    الساعة التاسعة مساء

    ( تعرض الاوبرابالدوحة ليوم واحد فقط )

    Quote: "حلاق اشبيلية" أوبرا مستوحاة من مسرحية الكاتب الفرنسي بيار دو بومارشيه، وقد حولها روسيني إلى أوبرا بناء على طلب مدير مسرح أرجنتينا بروما وتم إنتاجها لأول مرة عام 1816. وتروي الأوبرا محاولة فيغارو حلاق إشبيلية مساعدة الكونت ألمافيفا في الفوز بقلب الجميلة روزينا.


    http://www.dohafestival.net/theater.html
                  

03-06-2008, 03:16 PM

معاوية الطيب
<aمعاوية الطيب
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 490

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بورداب الدوحة .. فرصة لا تعوض اليوم عرض اوبرا حلاق اشبيلية (Re: معاوية الطيب)

    Quote: "حلاّق أشبيلية" كانت في الأصل مسرحية كتبهـا الفرنسي بيير أوغستين دي بيمارشيه عام1775، ولكن حولـها جـيوفـانـي بايسـيليو إلى عرض أوبـرا بنفس العنوان عام 1782، وكان واحداً من عمالقة الأوبرا الإيطالية. لكن أوبرا "حـلاق أشبيلـية" لم تكتسب شهـرتها وشعبيتـها العالمـية إلا على يـد جياتشينو روسينى الذي أعاد تأليف الأوبرا بأسلوب جديد أخاذ أروع ما فيه موسيقاه الخالدة التي ظلت لقرون عديدة من أفضل ما ألف في الموسيقى، ومازالت موسيقاها الأكثر استخداماً في الإعلانات البصرية والسمعية، وكتب روسيني أوبرا "حلاق اشبيلية" تحت طلب مدير مسرح أرجنتينا بروما، وتمّ انتاجها أول مرة سنة 1816، وتروي محاولة حلاق اشبيلية واسمه "فيغارو" مساعدة الكونت "المافيفا" في الفوز بقلب الجميلة "روزين".
    وتتميز أوبرا حلاق اشبيلية (the Barber of Seville) للموسيقار الايطالي روسيني، بكثرة المواقف الكوميدية وجمال الموسيقى وروعة الأغاني وبالأخص الأغاني الانفرادية، الأمر الذي جعلها من أشهر الأوبرات وأكثرها عزفاً على مستوى العالم. وإستخدم ( روسيني ) الموسيقى بشكل معبر فأكثر من إستخدام الحركات السريعة وحشد الآلات بشكل مذهل وأخّاذ يظهر إمكانية هائلة في التأليف وقدرة فائقة على التعبير الموسيقي عن الأحداث دون إغراق العمل بتفاصيل موسيقية.
    وقد حقق "روسيني" في "حلاق اشبيلية" إنجازاً موسيقياً رائعاً سيظل خالداً في تاريخ الموسيقى العالمية ونموذجاً فـذاً للتأليف الموسيقي,
    وتبدأ أوبرا حلاق اشبيلية بمقدمة موسيقية هادئة تتكون من لحنين أساسيين بعد افتتاح بطيء ثم يبدأ الفصل الأول الذي نتعرف فيه على أبطال العمل الرئيسيين وهم الفتاة الجميلة "روزينا" والوصي عليها الدكتور "بارتولو" الذي يحاول الزواج منها رغم كبر سنه بعدها يظهر الكونت "المافيفا" الذي يحب روزينا ويراقبها من أسفل شرفتها، كما أن الفتاة تبادله الحب رغم عدم معرفتها بشخصيته.
    وتستهل الأحداث بدخول الحلاق "فيغارو" في الفصل الأول من المسرحية وتنتهي المسرحية بالأوبرا أثناء غناء الجميع على شكل كورس يحمل طابع الفرح والسعادة
    .


    http://www.al-khayma.com/culture/doha_festival06032008.htm
                  

03-06-2008, 03:19 PM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بورداب الدوحة .. فرصة لا تعوض اليوم عرض اوبرا حلاق اشبيلية (Re: معاوية الطيب)
                  

03-06-2008, 03:45 PM

معاوية الطيب
<aمعاوية الطيب
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 490

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بورداب الدوحة .. فرصة لا تعوض اليوم عرض اوبرا حلاق اشبيلية (Re: معاوية الطيب)

    الاخ / محمد البشرى الخضر

    شكرا عظيما لتضامنكم لحملة سناء

    ونبشركم ببدابة نشاط بورداب الدوحة بعدة فعاليات
    لصالح حملة علاج سناء ، ضربة البداية يوم 8 مارس يوم المراة

    الزمان : 8 مارس 2008
    المكان : جمعية الهلال الاحمر القطرى
    والدعوة عامة
    يشارك بورداب الدوحة وضمن ورشة عمل جمعية المراة
    وتحت عنوان ( لا للعنف تجاة المراة ) باطلاق حملة
    علاج سناء بالدوحة

    ________________________

    الاخ محمدالبشرى
    الدعوة ايضا مقدمة لك لحضور الاوبرا واحتفال اطلاق حملة سناء
    مع تحياتى واحترامى


    (عدل بواسطة معاوية الطيب on 03-06-2008, 03:47 PM)

                  

03-06-2008, 04:05 PM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بورداب الدوحة .. فرصة لا تعوض اليوم عرض اوبرا حلاق اشبيلية (Re: معاوية الطيب)

    Quote: الدعوة ايضا مقدمة لك لحضور الاوبرا
    لا مشكور ياخوي
    زمن الأوبرا دا احسن استفيد منو في رسالة الدكتوراة وكدا
                  

03-06-2008, 04:11 PM

معاوية الطيب
<aمعاوية الطيب
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 490

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بورداب الدوحة .. فرصة لا تعوض اليوم عرض اوبرا حلاق اشبيلية (Re: معاوية الطيب)

    ابراهيم العريس

    Quote: تعتبر أوبرا «حلاق اشبيلية» للإيطالي جاكينو روسيني، من أشهر الأوبرات في تاريخ هذا الفن... وهي بلغت من الشهرة ان نسي الناس ان النص المسرحي الأصلي الذي أخذت منه، وهو من تأليف الفرنسي بومارشيه، كان ذات يوم عماد حركة مسرحية نشطة... وكذلك كانت أوبرا روسيني من الشهرة بحيث نسي الناس – بمن فيهم هواة فن الأوبرا – أنه كان ثمة قبل دخول روسيني ميدان هذا العمل أوبرا أخرى تحمل الاسم نفسه، ومقتبسة بدورها عن مسرحية بومارشيه وضعها مواطن روسيني، جوفاني بايزيلو، لتقدم في عرضها الافتتاحي في سانت بطرسبرغ، عاصمة روسيا في العام 1782، أي قبل 34 سنة من العرض الافتتاحي لـ «حلاق اشبيلية» التي نعرفها اليوم.

    * من الناحية المسرحية، نحن أمام العمل نفسه في الحالين. ولكن من الناحية الموسيقية من الواضح أننا أمام عملين مختلفين تماماً عن بعضهما البعض... وكذلك ثمة اختلاف وان يكن أقل بكثير، بين الاقتباس الذي حققه كاتب نص أوبرا بايزيلو (بتروزيليني)، والاقتباس الآخر الذي حققه كاتب النص الذي لحنه روسيني (تشيزار ستربيني)... حتى وان كان الكاتبان قد بقيا أمينين للنص المسرحي الأصلي. ومنذ البداية هنا لا بد من القول ان روعة العمل الموسيقي الذي حققه روسيني لهذه الأوبرا، كان لا بد له من أن يمحو من الذاكرة، والى حد كبير، العمل الذي سبقه والذي يكاد يكون منسياً اليوم، حتى وان كان يقدم في ايطاليا أو في روسيا بين الحين والآخر، على سبيل الذكرى لا أكثر.

    ومع هذا، لا بأس من التوقف هنا عند «حلاق اشبيلية» كما لحنها بايزيلو، لأنها – على أية حال – تبقى الأشهر بين أعماله، هو الذي كتب عشرات الأعمال الأوبرالية طوال حياة غنية، ملأت القرن الثامن عشر، وكاد خلالها أن يكون فريد زمنه في هذا الفن... وكان واحداً من مؤسسي حقبته التالية التي شغلت القرن التاسع عشر بأسماء عرفت كيف تغطي على اسم بايزيلو، وأسماء معاصريه، بحيث بات يخيل الى كثر ان ايطاليا عرفت نهضة أوبرالية، في حقبة فصلت بين بدايات مونتفردي العظيمة، وظهور روسيني وفردي ومن لف لفهما، من صانعي مجد هذا الفن في ايطاليا القرن التاسع عشر.

    من ناحية الموضوع تتبع أوبرا بايزيلو، السياق نفسه الذي يسير روسيني على هديه في أوبراه... أي الخط الحدثي الذي صاغه بومارشيه علماً بأن هذا الأخير، حين كتب العمل في المرة الأولى، من خمسة فصول، صاغه أصلاً على شكل أوبرا هزلية كتب لها الموسيقى بنفسه. ولكن، اذ لم يحقق ذلك العمل أي نجاح يذكر، واذ سخر كثر من جهود بومارشيه الموسيقية، عاد هذا واكتفى بتقديم العمل كمسرحية. حتى اليوم، لم يبق أي أثر حقيقي من موسيقى بومارشيه. أما تلحين بايزويلو للعمل فقد بقي كما أسلفنا... وان كانت عبقرية روسيني اللاحقة قد نسفته نسفاً. اذاً، تدور أحداث أوبرا بايزيلو، بدورها، في مدينة اشبيلية الاسبانية. وعندنا هنا، منذ البداية الكونت المافيفا (تينور) يعبر عن غرامه المولّه بالحسناء روزينا (سوبرانو). وها هو يشكو من عدم قدرته على الالتقاء بها أبداً، لأن وصيها وأستاذها الدون بارتولو يصادرها في بيتها ويكاد لا يسمح لها بمقابلة أي انسان. وذات يوم، وفيما كان الكونت المافيفا يتلصص سراً، مترقباً ولو فرصة عابرة لمشاهدة محبوبته، ولو عبر نافذة البيت الذي تقيم فيه، يلتقي الحلاق فيغارو (باريتون) فيكاشفه بما يعزيه من حب راشجان. وهنا يخبره فيغارو، الذي – بوصفه حلاقاً – يعرف كل الأسرار عن كل الناس، ان الدون بارتولو انما هو في حقيقة أمره، مغرم بدوره بالحسناء روزينا، ويخطط للزواج منها... بل يضيف ان العرس من المفروض أن يحتفل به في ذلك اليوم تحديداً. وهنا، اثر ذلك، تظهر روزينا عند النافذة لتغني مناشدة عاشقها الغامض أن يغني لكي تتعرف عليه. وعلى الفور يرتجل الكونت الموله أغنية من نوع «سبرينادا» مدعياً انه الطالب لندور. وهنا يقرر الحلاق فيغارو أن يمد يد العون لصديقه الجديد الكونت المافيفا... مسارعاً بتسليمه، قبل أي شيء آخر، رسالة من روزينا. ثم ينصحه بأن يقدم على الدخول الى بيت الدون بارتولو، حيث تقيم الفتاة، بزعم انه جندي ثمل يبحث عن مأوى يلتجئ اليه. وتنجح الحيلة، ما يمكن الكونت من أن يناول روزينا رسالة كتبها رداً على الرسالة التي كان قد تسلمها منها من طريق فيغارو.

    هكذا اذاً يدخل المافيفا الى مأوى محبوبته في المرة الأولى، لكنها لن تكون الأخيرة... اذ في المرة الثانية، ودائماً بناء على نصيحة الحلاق فيغارو، يتمكن من الدخول مدعياً هذه المرة أنه بازيل، مدرب الموسيقى الذي يتولى تعليم روزينا هذا الفن... غير أنه ما ان ينجح في الدخول حتى يُكتشف أمره – اذ يصل الاستاذ بازيل الحقيقي – ويطرد من المنزل... غير ان الحلاق الأمين الصدوق، يظل بالمرصاد لكل العوائق التي تقف في وجه الكونت... اذ ها هو هذه المرة قد تمكن بحيلة من الحيل من الحصول على مفتاح باب يوصل الى سطيحة بيت الدون بارتولو. وهكذا، من جديد، وفي غياب بارتولو (الذي ذهب الى مركز الشرطة ليقدم شكوى ضد تدخل المدعو لندور في حياته وحياة خطيبته روزينا)، كما في غياب أستاذ الموسيقى الحقيقي دون بازيل (الذي كان قد أرسل لكي يحضر موثق عقود يتولى تسجيل عقد زواج بارنولو من روزينا)، يتمكن الكونت المافيفا من الوصول الى الحصن المتبع، حيث حبيبته... وبعد لحظات حين يصل موثق العقود الذي كان بارتولو قد استدعاه، ينتهز العاشقان فرصة وجوده لكي يعقد الزواج بينهما، خفية عن بارتولو الذي لم يكن قد عاد من مركز الشرطة بعد. وحين يصل بارتولو عائداً الى بيته فرحاً بأن الشرطة ستستجيب له، وتلقي القبض على لندور فيتخلص منه، ويخلو له الجو مع حبيبته، تكون المفاجأة المرة في انتظاره... ولا يكون في وسعه الا ان يستسلم تاركاً للشابة حرية اختيار زوجها، وتاركاً للكونت فرصة الاقتران بحبيبته.

    اذاً، نحن هنا أمام الأحداث نفسها... وهي – كما نعرف – الأحداث التي استكملها موتزارت، بعمله الأوبرالي الكبير «زواج فيغارو» في اقتباس عن بومارشيه أيضاً. وبالنسبة الى بايزولو، فإن ما لا بد من قوله هو ان عدم فهم كاتب نص أوبراه، لروح مسرحية بومارشيه أدى الى تسطيح الشخصيات تماماً، ولا سيما شخصية فيغارو الذي لم يعد هنا سوى شخصية ثانوية مساعدة على جعل الأحداث، ولقاء الحبيبين، ممكنة... بينما نعرف أنه في مسرحية بومارشيه، كما في الأوبرا التي سينتجها روسيني لاحقاً، هو لب الأحداث ومحركها، بحيث يصبح تدخله هو الأساس... ومن هنا نرى تركيز الملحن، موسيقياً، على الشخصيات الأخرى، ولا سيما على شخصية بارتولو... ما حول العمل مجموعة مشاهد كوميدية لا أكثر. ومع هذا حققت الأوبرا حين عرضت للمرة الأولى، ثم بعد ذلك حين توالت عروضها في ايطاليا وغيرها نجاحاً كبيراً، اذ اعتبرت واحدة من أكثر الأعمال الأوبرالية شعبية في زمنها، ما رفع بايزولو الى المكانة الأولى. وجوفاني بايزيلو (1740 – 1816) عرف بأعمال أوبرالية عدة غير «حلاق اشبيلية» ومنها «لامولينارا» و «نينا: مجنونة الحب» و «سقراط المتخيل»... وتروى حكايات عدة عن موته، أقر بها الى الواقع أنه قضى حزيناً، بعد خمسة أيام من اهانة الملك له، بسبب أوبرا كتبها ولم ترق الملك...

    الحياة - 16 / 11 / 2005
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de