|
Re: صورة النبي محمد من منظور غلاسنوستي وبروسترويكي لواقع الدين ... (Re: emad altaib)
|
ـــــــــــــــ العزيز معتز:
Quote: وأية محاولة لاختراق الانسدادات الثقافية وخلخلتها وتفكيكها يعني ذلك في عرف المجتمعات المكبلة بأصفاد الموروثات وحكم القداسات الدينية وهيمنة الفكر الأحادي هي محاولة ليست سهلة على الاطلاق وتكتنفها المخاطر والمهالك وكلنا يعرف ما حدث ل ( غاليليو ) عندما خرج بنظريته عن دوران الأرض وكانت بمثابة إعلان تحدي السلطة الثقافية للكنيسة في تلك الأيام وكانت أقرب صورة لنا في عالمنا ما حدث للسيد ( القمني ) حينما وضع التراث الديني تحت المجهر فتلقى التهديد المباشر في حياته وعائلته ومستقبله.. |
اليك.. هذا حدث بعدما بعد طغيان الكنيسة ورجال الدين وهنا اشير ان في الاسلام لايوجد رجال دين بل يوجد صالحون وعلماء وفقهاء والعلاقه مع غيرهم هي علاقة احترام غير الذي في الكنيسة.. مايهمنا هنا الطغيان الكنسي فقد حولوا دين الله المنزل الي روحانيات بحته تهتم بالشعائر والتعبدات من التقرب والتقوي .. وابعد الجانب العملي في الحياة (الشريعة).. وترك هذا الجانب الي قيصر يتصرف حسب القانون الرومانيغير متقيد بما انزل الله .. وقد بلغت سطوتها بالطغيات حينما جعلت نفسها ورجالاتها لله وساطه واصرت ان تكون وحدها لا شيء سواها .. فقد استبده رجالها وهذا طبيعي لان الدين الي يلقنونه للناس مصنوع .. ويقول محمد قطب في هذا ((لكل دين – سماوى أو غير سماوى – رجال يقومون بتلقين الدين للناس، وتعليمهم إياه، ويكونون – فى نظر الناس على الأقل – ألصق بأمور الدين وأعرف بها من سواد الناس الذين يكتفون – عادة – بممارسة ما يتلقونه من أولئك المعلمين دون تعمق فيه . وإذا كان هذا شأن كل دين – سماوى أو غير سماوى – فإن الدين المنزل من عند الله يفترق فى هذا الشأن عن الأديان المصنوعة على يد البشر فى خصلتين اثنتين على أقل تقدير . الأولى : أن يكون الذين يعلمون الدين للناس أقرب فى سلوكهم إلى حقيقة هذا الدين ومقتضياته أى أكثر وعياً وأكثر إخلاصاً وأقرب إلى الله، كما كان المهاجرون والأنصار بالنسبة للجيل الأول من المسلمين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين . والثانية : أن يكونوا متفقهين فى أمر الدين ليجيبوا الناس على أسئلتهم التى تخطر لهم بشأنه، سواء فى الجانب التعبدى المتصل بالعقيدة والشعائر، أو الجانب العملى المتصل بالشريعة . {وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ (122)} [سورة التوبة 9/122] وأمر طبيعى أن يكون مثل هؤلاء الرجال موضع التقدير والاحترام من بقية الناس، ولكنهم – بحكم طبيعة الدين المنزل من عند الله – لا يكونون موضع التقديس . أولاً : لأنهم يعلمون الدين الحق، والدين الحق يجعل التقديس لله وحده وليس لأحد من البشر، وثانياً : لأنهم يعلمون الدين بجانبيه : ما يتعلق منه بالعقيدة والشعائر وما يتعلق بتنظيم أمور الحياة الدنيا بمقتضى الشرع الربانى، فيخاطبون فى الناس جانبهم الروحى وجانبهم العقلى والعملى التطبيقى، فيظل ارتباط الناس بهم ارتباطاً واعياً لا سحر فيه ولا غموض ولا أسرار . ومن ثم لا يصبحون – فى حس الناس – وسطاء بينهم وبين الله، وإنما وسطاء بينهم وبين المعرفة الصحيحة بأمور الدين . وفرق بين الوساطتين كبير ! ومن ثم فلا يوجد فى الدين المنزل من يطلق عليهم " رجال الدين " إنما يوجد رجال صالحون من جهة، وعلماء وفقهاء فى الدين من جهة أخرى . وليس لهؤلاء ولا هؤلاء على الناس سلطان إلا سلطان المحبة والتقدير، ومكان القدوة الصالحة فى النفوس .))
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
صورة النبي محمد من منظور غلاسنوستي وبروسترويكي لواقع الدين ... | معتز تروتسكى | 02-25-08, 07:30 PM |
Re: صورة النبي محمد من منظور غلاسنوستي وبروسترويكي لواقع الدين ... | معتز تروتسكى | 02-25-08, 07:42 PM |
Re | Waeil Elsayid Awad | 02-25-08, 07:55 PM |
Re: صورة النبي محمد من منظور غلاسنوستي وبروسترويكي لواقع الدين ... | emad altaib | 02-25-08, 08:42 PM |
Re: صورة النبي محمد من منظور غلاسنوستي وبروسترويكي لواقع الدين ... | emad altaib | 02-25-08, 09:37 PM |
Re: صورة النبي محمد من منظور غلاسنوستي وبروسترويكي لواقع الدين ... | emad altaib | 02-25-08, 09:59 PM |
Re: صورة النبي محمد من منظور غلاسنوستي وبروسترويكي لواقع الدين ... | emad altaib | 02-25-08, 10:35 PM |
Re: صورة النبي محمد من منظور غلاسنوستي وبروسترويكي لواقع الدين ... | emad altaib | 02-26-08, 09:30 AM |
Re: صورة النبي محمد من منظور غلاسنوستي وبروسترويكي لواقع الدين ... | معتز تروتسكى | 02-26-08, 03:56 PM |
Re: صورة النبي محمد من منظور غلاسنوستي وبروسترويكي لواقع الدين ... | emad altaib | 02-26-08, 04:03 PM |
|
|
|