صورة النبي محمد من منظور غلاسنوستي وبروسترويكي لواقع الدين ...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 11:33 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-25-2008, 07:30 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
صورة النبي محمد من منظور غلاسنوستي وبروسترويكي لواقع الدين ...

    حينما تُخضعَ ( الأديان ) للنقاش الحر والتساؤلات القاسية والنقد والتمحيص ويتعرض ( التراث ) لمحاولات التفكيك الفكري والبحث العلمي تحدث المصادمات والمجابهات مع أصحاب الفكر الدوغمائي الذي لا يملكون امكانيات الصمود بوجه محاولات التنوير والاختراقات الفكرية لأنه سرعان ما ينكشف فكرهم على حقيقتهِ الهشة القائمة على جملة من الأساطير والمقولات ذات النزعة ( التبجيلية ) للتراث والدين والرافضة في مطلق الأحوال نزع القداسة عن المفاهيم الدينية وسلطة التراث..

    وأية محاولة لاختراق الانسدادات الثقافية وخلخلتها وتفكيكها يعني ذلك في عرف المجتمعات المكبلة بأصفاد الموروثات وحكم القداسات الدينية وهيمنة الفكر الأحادي هي محاولة ليست سهلة على الاطلاق وتكتنفها المخاطر والمهالك وكلنا يعرف ما حدث ل ( غاليليو ) عندما خرج بنظريته عن دوران الأرض وكانت بمثابة إعلان تحدي السلطة الثقافية للكنيسة في تلك الأيام وكانت أقرب صورة لنا في عالمنا ما حدث للسيد ( القمني ) حينما وضع التراث الديني تحت المجهر فتلقى التهديد المباشر في حياته وعائلته ومستقبله..

    ما حدث هناك في العالم الغربي قد انتهى تحديدا ً مع انبعاث أنوار الثورة الفرنسية وجهود التأثيرات الفلسفية لعصر النهضة والتنوير فكان أن تسيّد العلم والعقل وحكم القانون وسادت مفاهيم المجتمع المدني وتصالحت الكنيسة مع الحداثة الفكرية والثقافية والعلمية ولكن الصورة في عالمنا العربي والإسلامي لا زالت قاتمة جدا ً ولم تخرج من الأطر الدوغمائية والقداسات الدينية إلى رحاب التنوير والانفتاح والتطور..
    ولعل واحدٌ من أخطر المفاهيم انتشارا ً ورواجا ً وتمكنا ً عندنا بسبب سيطرة الفكر الديني الخاضع للقداسات التاريخية والتراثية أنه يرى أن الدين يقع خارج التاريخ وفوقه ولا يتأثربتحولات الظروف الحياتية ومؤثراتها الدائمة وتبدلاتها المستمرة كما يقول المفكر ( هاشم صالح ) : ( ما لايستطيع المؤمن التقليدي أن يفهمه أو أن يعترف به هو أنه يعتقد أن الإيمان أو المعتقد الديني يشكل خارج التاريخ أو فوق التاريخ ولا يمكن بالتالي أن يتأثر بضغوط الحياة اليومية أو الظروف الاجتماعية،ولكن التجربة أثبتت أنه مهما علا وسما مشروط بالتاريخ، وأنه ابن لحظة تاريخية معينة )..


    لذا في رائ إنه لا ينبغي أن يحصر علم اجتماع الأديان في التأملات المحددة سابقا، إذ العديد من المسائل التي ينبغي طرحها والتي يلزم إثارتها، ليست سوى علاقات بين المنظومات الدينية الكبرى والجماعات العلمانية، كذلك الدور المنوط بهذه الأديان في إرساء علاقات اجتماعية بين البشر.
    من هذه المسائل التي يجب ان تُطرح بشكل تفكيكى للصورة التى يتم بها تصورها والتمحور فيها مايُثار كل فترة حول مسألة رسم صورة النبي محمد !!!؛ ففي اعتقادي إنه ليس هنالك مايضير من كل مايُثار حول القدسية بمفومها البليد لدي بعض المسلمين ، فالاوصاف موجودة وإمكانية الرسم كذلك إذا ما لاذي يقف في سبيل ان يتم الرسم الايقونة المحمدية إذا تم الرسم بصورة المطابقة للاوصاف دون سخرية ؟!!!؛ أو نقد موضوعي..
    فالمدخل الى معرفة رأى الفلسفة الواقعية من خلال تطبيق حى لفكرة النقد نجد بأن المشكلة السابقة والتى لازالت تؤرق الباحثين عن إيجاد وسلية لربط المفاهيم مع الواقع المادي والمفاهيم من خلال الكيانات والمجتمعات "المتصلبة" ؛ مثال لذلك لما نحن بصدده هى مسألة النقد فى الحياة الأجتماعية .
    لأن النقد والنقد الذاتى يُعتبران من أهم الضمانات للحرية ؛ لأن النقد معناه أن نقوم بالعمل التطبيقى ؛أو الأفكار العامة واليومية لنتبين شكل حركتها ؛ ولكى نكتشف التناقضات التى لاتزال موجودة فيها أو التى نشأت فيها من جديد؛ والنقد كضمان حقيقى للحرية يستلزم تقويم كل ماهو إيجابى وتقويم سلبي فى التجربة السياسية بشكل خاص والإجتماعية بشكل عام على جميع مستوياتها؛ ثم هو يستلزم لكى يكون نقداً بناء وفعالاً تقديم المقترحات والحلول لتأكيد الإيجابيات ولتصفية السلبيات...

    وما حدث في العالم الغربي حينما اعترض المسيحيون التقليديون الدينيون على كل المحاولات التفكيكية للدين بحجة أن الدين فوق المساءلة النقدية والتاريخية يحدث الآن عندنا وبصورة شديدة الفتك بكل المحاولات التي تهدف إلى إخضاع الدين للتساؤلات النقدية والتاريخية خوفا ً عليه من الانكشاف أمام تلك المحاولات التفكيكية والتحليلية التي تنزع عنه القداسات والهالات المثالية لأنه كما يقولون أنه الدين ( الحق ) ويجب أن لا يقترب منه أحد بالمس أوالنقد أوالتشريح ويجب أن يبقى فوق كل محاولات الإنسان ( القاصرة ) عن إدراك مفاهيمه ومحتوياته التاريخية والقدسية والتراثية..

    ولا تزال المحاولات التي تعتمد العقل والمنطق والفكر الحر لاختراق انغلاقات الأفكار الماضوية الغارقة بالأساطير والأوهام والتقديس في عالمنا العربي والإسلامي تجابه بالتسفيه والقمع والإرهاب الفكري ومُعرضة للاستلاب والمصادرة بحكم إنها محاولات ( تخريبية ) تهدف إلى خلخلة ( الدين ) وتشويه منابعه ومفاهيمه ومنطلقاته كما يزعمون وبالتالي يجب أن يبقى ( الدين ) بعيدا ً عن مسئولية العقل والتحليل العلمي والنقد الفكري..


    أواصل لاحقا ...
                  

02-25-2008, 07:42 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صورة النبي محمد من منظور غلاسنوستي وبروسترويكي لواقع الدين ... (Re: معتز تروتسكى)



    pluginspage=http://microsoft.com/windows/mediaplayer/en/download/
    id=mediaPlayer name=mediaPlayer bgcolor=#000000 showcontrols=true
    showaudiocontrols=true showtracker=-1 showdisplay=0 showstatusbar=0
    videoborder3d=-1 enabletracker=true
    src=/nsdoc/06ece687-494b-4c47-811e-b39392434543/?id=1158825828424
    url=/nsdoc/06ece687-494b-4c47-811e-b39392434543/?id=1158825828424
    autostart=-1 designtimesp=5311 loop=true>



    صوت استحاله
    ------------------------
    المناظر هي ذاتها
    والصور نفس المشاهد
    الشوارع والبيوت
    الاماكن والمقـاعد
    والزمان ثابت مكانو
    والرقم اللسه واحــد
    وحشة الليل البهيم
    ولمة الناس الحدانا
    قصة الشوق القديم
    بدموعها وبي حنانــا
    قصة الولد اليتيم
    ونفس صوت الاسطوانه
    بكره مقتول
    جاي مشلول في الدواخل
    فجر كذاب
    طل من خلف المراحـل
    وباب قصاد باب
    يتفحتو بالفرح المقابــل
    دنيا تتغير
    ودنيا ادمنت عشق الثوابت
    صوت ينادي الاستحاله
    والحقيقه صوتها خافــت
    جرح ينزف وقلب دام
    ولسه صامت ولسه ساكـت

                  

02-25-2008, 07:55 PM

Waeil Elsayid Awad
<aWaeil Elsayid Awad
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 2843

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re (Re: معتز تروتسكى)

    الاخ معتز
    Quote: صورة النبي محمد من منظور غلاسنوستي وبروسترويكي لواقع الدين



    ممكن فى الاول صلى الله عليه و سلم بدل محمد حاف كدة
                  

02-25-2008, 08:42 PM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صورة النبي محمد من منظور غلاسنوستي وبروسترويكي لواقع الدين ... (Re: معتز تروتسكى)

    ـــــــــــ
    العزيز معتز:
    Quote: حينما تُخضعَ ( الأديان ) للنقاش الحر والتساؤلات القاسية والنقد والتمحيص ويتعرض ( التراث ) لمحاولات التفكيك الفكري والبحث العلمي تحدث المصادمات والمجابهات مع أصحاب الفكر الدوغمائي الذي لا يملكون امكانيات الصمود بوجه محاولات التنوير والاختراقات الفكرية لأنه سرعان ما ينكشف فكرهم على حقيقتهِ الهشة القائمة على جملة من الأساطير والمقولات ذات النزعة ( التبجيلية ) للتراث والدين والرافضة في مطلق الأحوال نزع القداسة عن المفاهيم الدينية وسلطة التراث..

    وأية محاولة لاختراق الانسدادات الثقافية وخلخلتها وتفكيكها يعني ذلك في عرف المجتمعات المكبلة بأصفاد الموروثات وحكم القداسات الدينية وهيمنة الفكر الأحادي هي محاولة ليست سهلة على الاطلاق وتكتنفها المخاطر والمهالك وكلنا يعرف ما حدث ل ( غاليليو ) عندما خرج بنظريته عن دوران الأرض وكانت بمثابة إعلان تحدي السلطة الثقافية للكنيسة في تلك الأيام وكانت أقرب صورة لنا في عالمنا ما حدث للسيد ( القمني ) حينما وضع التراث الديني تحت المجهر فتلقى التهديد المباشر في حياته وعائلته ومستقبله..

    لم تعرف اروبا دينامن الله منزل علي حقيقته الالهية .. ولكنها عرفته محرف
    وممزق الاوداج ومن صنع الكنيسة الاوروبيه لا صلة لها بالاصل المنزل الذي ارسل المسيح
    عليه السلام ليبلغه لبني اسرائيل وفي تلك الفتره الي بعثة محمد صلي الله عليه وسلم
    فإن الجماهير الاوروبيه .. ظلت تنهل دينها من من رجال الدين البابوات والكرادلة ومن مجمع وشراح الاناجيل المحرفة وتعتبرهم مرجعا لا يرقي اليه الشك ولا يجوز المساس ..واتخذوهم علي الحقيقة لا علي المجاز اربابا من دون الله ..
    وفي القرون الثلاثة الاولي من ميلاد المسيح كان الاباطرة وثنيين لا يؤمنون بدين منزل فكانوا يضطهدون النصاري من صح اعتقاده منهم ومن انحرف وحرف، يسومونهم سوء العذاب، ويشردونهم فى الأرض، حتى اتخذ فريق منهم الأديرة والملاجئ فى أطراف الأرض فراراً من العذاب .
    وفى القرن الرابع تغير الأمر حين اعتنق الإمبراطور قسطنطين المسيحية وفرضها على الإمبراطورية . ولكن الدين الذى فرضه قسطنطين هو– باعتراف المؤرخين والمفكرين الغربيين أنفسهم– شئ آخر غير الدين الذى بشر به المسيح .
    يقول درابر الأمريكى فى كتابه " الدين والعلم "
    " ودخلت الوثنية والشرك فى النصرانية بتأثير المنافقين الذين تقلدوا وظائف خطيرة، ومناصب عالية فى الدولة الرومية بتظاهرهم بالنصرانية . ولم يكونوا يحفلون بأمر الدين، ولم يخلصوا له يوماً من الأيام .. وكذلك كان قسطنطين .. فقد قضى عمره فى الظلم والفجور، ولم يتقيد بأوامر الكنيسة الدينية إلا قليلاً فى آخر عمره (سنة 337م) .
    " إن الجماعة النصرانية، وإن كانت قد بلغت من القوة بحيث ولت قسطنطين الملك، ولكنها لم تتمكن من أن تقطع دابر الوثنية وتقتلع جرثومتها . وكان نتيجة كفاحها أن اختلطت مبادئها، ونشأ من ذلك دين جديد، تتجلى فيه النصرانية والوثنية سواء بسواء .. هنالك يختلف الإسلام عن النصرانية إذ قضى على منافسه " الوثنية " قضاء باتا، ونشر عقائده خالصة بغير غش ..
    " وإن هذا الإمبراطور الذى كان عبداً للدنيا، والذى لم تكن عقائده الدنين تساوى شيئاً، رأى لمصلحته الشخصية، ولمصلحة الحزبين المتنافسين – النصرانى والوثنى – أن يوحدهما ويؤلف بينهما، حتى إن النصارى الراسخين أيضاً لم ينكروا عليه هذه الخطة . ولعلهم كانوا يعتقدون أن الديانة الجديدة ستزدهر إذا طعمت ولقحت بالعقائد الوثنية القديمة ! وسيخلص الدين النصرانى عاقبة الأمر من أدناس الوثنية وأرجاسها " كماجاء في كتاب مذاهب فكرية معاصره محمد قطب..
    يعني كل كلامك هذا مبني علي دين محرف ..
    ولي رجعة للموضوع ..

                  

02-25-2008, 09:37 PM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صورة النبي محمد من منظور غلاسنوستي وبروسترويكي لواقع الدين ... (Re: emad altaib)

    ـــــــــــــــ
    العزيز معتز:
    Quote: وأية محاولة لاختراق الانسدادات الثقافية وخلخلتها وتفكيكها يعني ذلك في عرف المجتمعات المكبلة بأصفاد الموروثات وحكم القداسات الدينية وهيمنة الفكر الأحادي هي محاولة ليست سهلة على الاطلاق وتكتنفها المخاطر والمهالك وكلنا يعرف ما حدث ل ( غاليليو ) عندما خرج بنظريته عن دوران الأرض وكانت بمثابة إعلان تحدي السلطة الثقافية للكنيسة في تلك الأيام وكانت أقرب صورة لنا في عالمنا ما حدث للسيد ( القمني ) حينما وضع التراث الديني تحت المجهر فتلقى التهديد المباشر في حياته وعائلته ومستقبله..

    اليك.. هذا حدث بعدما بعد طغيان الكنيسة ورجال الدين وهنا اشير ان في الاسلام لايوجد رجال دين بل يوجد صالحون وعلماء وفقهاء والعلاقه مع غيرهم هي علاقة احترام غير الذي في الكنيسة.. مايهمنا هنا الطغيان الكنسي فقد حولوا دين الله المنزل الي روحانيات بحته تهتم بالشعائر والتعبدات من التقرب والتقوي .. وابعد الجانب العملي في الحياة (الشريعة).. وترك هذا الجانب الي قيصر يتصرف حسب القانون الرومانيغير متقيد بما انزل الله .. وقد بلغت سطوتها بالطغيات حينما جعلت نفسها ورجالاتها لله وساطه واصرت ان تكون وحدها لا شيء سواها .. فقد استبده رجالها وهذا طبيعي لان الدين الي يلقنونه للناس مصنوع .. ويقول محمد قطب في هذا ((لكل دين – سماوى أو غير سماوى – رجال يقومون بتلقين الدين للناس، وتعليمهم إياه، ويكونون – فى نظر الناس على الأقل – ألصق بأمور الدين وأعرف بها من سواد الناس الذين يكتفون – عادة – بممارسة ما يتلقونه من أولئك المعلمين دون تعمق فيه . وإذا كان هذا شأن كل دين – سماوى أو غير سماوى – فإن الدين المنزل من عند الله يفترق فى هذا الشأن عن الأديان المصنوعة على يد البشر فى خصلتين اثنتين على أقل تقدير .
    الأولى : أن يكون الذين يعلمون الدين للناس أقرب فى سلوكهم إلى حقيقة هذا الدين ومقتضياته أى أكثر وعياً وأكثر إخلاصاً وأقرب إلى الله، كما كان المهاجرون والأنصار بالنسبة للجيل الأول من المسلمين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
    والثانية : أن يكونوا متفقهين فى أمر الدين ليجيبوا الناس على أسئلتهم التى تخطر لهم بشأنه، سواء فى الجانب التعبدى المتصل بالعقيدة والشعائر، أو الجانب العملى المتصل بالشريعة .
    {وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ (122)} [سورة التوبة 9/122]
    وأمر طبيعى أن يكون مثل هؤلاء الرجال موضع التقدير والاحترام من بقية الناس، ولكنهم – بحكم طبيعة الدين المنزل من عند الله – لا يكونون موضع التقديس . أولاً : لأنهم يعلمون الدين الحق، والدين الحق يجعل التقديس لله وحده وليس لأحد من البشر، وثانياً : لأنهم يعلمون الدين بجانبيه : ما يتعلق منه بالعقيدة والشعائر وما يتعلق بتنظيم أمور الحياة الدنيا بمقتضى الشرع الربانى، فيخاطبون فى الناس جانبهم الروحى وجانبهم العقلى والعملى التطبيقى، فيظل ارتباط الناس بهم ارتباطاً واعياً لا سحر فيه ولا غموض ولا أسرار . ومن ثم لا يصبحون – فى حس الناس – وسطاء بينهم وبين الله، وإنما وسطاء بينهم وبين المعرفة الصحيحة بأمور الدين . وفرق بين الوساطتين كبير !
    ومن ثم فلا يوجد فى الدين المنزل من يطلق عليهم " رجال الدين " إنما يوجد رجال صالحون من جهة، وعلماء وفقهاء فى الدين من جهة أخرى . وليس لهؤلاء ولا هؤلاء على الناس سلطان إلا سلطان المحبة والتقدير، ومكان القدوة الصالحة فى النفوس .))
                  

02-25-2008, 09:59 PM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صورة النبي محمد من منظور غلاسنوستي وبروسترويكي لواقع الدين ... (Re: emad altaib)

    ـــــــــــــــــ
    العزيز معتز:
    Quote: وكلنا يعرف ما حدث ل ( غاليليو ) عندما خرج بنظريته عن دوران الأرض

    اليك....لم يكن جاليلو فقط فهناك علماء كثر لانعرفهم والكنسيه مارسة
    طغيانه عليهم .. واليك كلام محمد قطب (() الطغيان العلمى :
    كان المفروض أن يأتى الحديث عن الطغيان العلمى بعد الحديث عن الطغيان العقلى والفكرى فإنه وثيق الصلة به . ولكنا أخرنا الحديث عنه باعتبارين .
    الأول أنه جاء متأخرا فى الترتيب الزمنى إذ حدث فى القرن السادس عشر والسابع عشر الميلاديين بينما كانت ألوان الطغيان الروحى والعقلى والمالى والسياسى قائمة فى العالم المسيحى قبل ذلك بعدة قرون، والثانى أنه فى الحقيقة لون جديد من الطغيان غير الطغيان العقلى الذى كان سائدا من قبل بمنع المناقشة والتفكير فى أمر الأسرار المقدسة المتصلة بالعقيدة، فقد كان هذا الطغيان الجديد يفرض على العقول ألا تفكر فى أمور الكون المادى بما تقتضيه الملاحظات والمشاهدات العلمية، وأن تلتزم بالتفسيرات الكنسية لما جاء من إشارات فى التوراة عن شكل الأرض وعمر الإنسان، ولو خالفت هذه التفسيرات كل حقائق العلم النظرية والعملية على السواء !
    بدأت القصة، أو بدأت الزوبعة حين قال العلماء إن الأرض كروية وإنها ليست مركز الكون ! ويعرف التاريخ الأوروبى من أبطالها ثلاثة أسماء شهيرة غير الأسماء الأخرى التى لم تلمع على صفحات التاريخ، وهؤلاء هم كوبرنيكوس وجردانوبرونو وجاليليو
    الأول عالم فلكى بولندى عاش ما بين 1473 و 1543م .
    والثانى فيلسوف إيطالى عاش ما بين 1548 و 1600م .
    والثالث عالم فلكى إيطالى عاش ما بين 1564 و 1642م .
    وقد قامت قيامة الكنيسة عليهم وعلى غيرهم فأحرقت من أحرقت، وعذبت من عذبت، وهددت من هددت بالتعذيب والحرق فى النار إن لم يكفوا عن هذه " الهرطقة " التى تقول إن الأرض كروية وإنها ليست مركز الكون ! " " بحجة أن التوراة قالت إن الأرض مستوية (أى مسطحة) وإنها هى مركز الكون، والإنسان مركز الوجود !
    ويقول التاريخ الأوروبى إن الكنيسة قد فزعت فزعتها تلك حفاظا على كيانها، الذى يقوم على الخرافة ويستند إلى انتشار الجهل بين الجماهير،وإنها خشيت على هذا الكيان أن يتصدع وينهار إذا انتشر العلم، وتبين الناس أن ما تقوله الكنيسة ليس هو الحقيقة المطلقة فى كل شئ .
    ولا شك أن هذا – فى جملته – صحيح .
    ولكن هذه المقالة تغفل شيئين مهمين فى هذا الشأن، أولهما عن غفلة والثانى عن قصد !
    أما الأول فهو أن آباء الكنيسة ورجالها كانوا مخلصين فى صيحتهم – فى أول الأمر على الأقل – لأنهم كانوا يتصورون أن ما جاء فى التوراة حقيقة، وأن تفسيرهم له هو الصحيح . وسبب ذلك هو الجهالة التى كانت مخيمة على أوروبا كلها، وعلى رجال الدين فيها بصفة خاصة، فقد كانوا من أقل الناس ثقافة ومن أبعدهم عن تعلم العلم الصحيح – إن وجد – اكتفاء بالمجد الروحى والسلطان الطاغى والأموال الطائلة التى يتمتعون بها بوصفهم " رجال الدين " !
    أما الأمر الثانى الذى يغفله المؤرخون الأوروبيون عن عمد – رغم ظهوره – فهو أن هذا العلم الذى قامت الكنيسة بحربه كان ىتيا من مصادر إسلامية، وكان يحمل معه خطر انتشار الإسلام فى أوروبا ، ومن ثم انهيار الكنيسة ذاتها حين ينهار الدين الذى تمثله وتدعى حمايته !
    يقول " ألفارو A;varo " وهو كاتب مسيحى أسبانى عاش فى القرن التاسع الميلادى .
    " يطرب إخوانى المسيحيون لأشعار العرب وقصصهم، فهم يدرسون كتب الفقهاء والفلاسفة المحمديين لا لتفنيدها بل للحصول على أسلوب عربى صحيح رشيق . فأين تجد اليوم علمانيا يقرأ التعليقات اللاتينية على الكتب المقدسة ؟ وأين ذلك الذى يدرس الإنجيل وكتب الأنبياء والرسل ؟ وا أسفا ! إن شباب المسيحيين الذين هم أبرز الناس مواهب، ليسوا على علم بأى أدب ولا لغة غير العربية، فهم يقرأون كتب العرب ويدرسونها بلهفة وشغف، وهم يجمعون منها مكتبات كاملة تكلفهم نفقات باهظة، وإنهم ليترنمون فى كل مكان بمدح تراث العرب . وإنك لتراهم من الناحية الأخرى يحتجون فى زراية – إذا ذكرت الكتب المسيحية – بأن تلك المؤلفات غير جديرة باحترامهم" " "
    وظاهر من هذا النص إلى أى مدى كان تأثير الإسلام على المسيحيين من أهل الأندلس، ونستطيع أن ندرك منه كذلك كيف كان تأثير الإسلام على المبتعثين الأوروبيين إلى بلاد الإسلام .
    ذلك أنه حين استيقظت أوروبا وبدأت تنهض كان لابد لها أن تتعلم . ولم يكن ثمت علم إلا ما كان عند المسلمين، وفى مدارسهم .. ومن ثم أرسلت أوروبا أبناءها ليتعلموا فى مدارس المسلمين فى الأندلس والشمال الإفريقى وصقلية وغيرها من أماكن العلم .. فتعلموا هناك الطب والهندسة والرياضيات والفلك والكيمياء والفيزياء علىايدى الأساتذة المسلمين فتأثروا بهم، وتأثروا بالإسلام كذلك، فجن جنون الكنيسة من تأثير الإسلام الزاحف على أوروبا مع حركة العلم .. ومن ثم قامت تضع السدود بين الإسلام وبين أوروبا ، وكلفت كتابها أن يهاجموا الإسلام ويشوهوا صورته فى نفوس الأوروبيين ، وأن يهاجموا الرسول صلى اله عليه وسلم وينعتوه بكل نعت قبيح، لمقاومة ذلك " الغزو الفكرى " المتسرب مع المبتعثين العائدين من بلاد الإسلام . وكذلك كانت الحرب المعلنة ضد العلم " المستورد " من البلاد الإسلامية جزءاً من هذه الحرب الشاملة ضد الإسلام، وإن كانت قد خصت قضية كروية الأرض بأشد الحرب لأنها وجدت نصا مقدسا فى التوراة تستطيع أن تصعد به المعركة إلى حد الحرق والتعذيب!
    وأيا كان السبب فقد وقفت الكنيسة من العلم والعلماء ذلك الموقف الشائن الذى ترتبت عليه – كلك خطايا الكنيسة وأخطائها – نتائج بعيدة المدى فى الحياة الأوروبية حتى اللحظة الراهنة .. فقد بدأ منذ تلك اللحظة الفصام الأحمق بين العلم والدين، الذى ما يزال يغشى بدخانه الأسود حياة أوروبا حتى اليوم .
    إن جريمة الكنيسة – فوق تشويه صورة الدين وتنفير الناس منه، الذى تلتقى عنده وتنتهى إليه كل جرائمها – أنها تفصل بين نزعتين فطريتين سويتين متكاملتين – نزعة التعلم ونزعة العبادة – وتنشئ بينهما عداوة لا وجود لها فى أصل الفطرة، وصداما لا ينبغى أن يوجد فى النفس السوية، فتمزق النفس الواحدة مزقا وتثير فى داخلها القلق والاضطراب .
    لقد خلق الله الإنسان مفطورا على حب المعرفة كما خلقه مفطورا على العبادة :
    {وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا} [سورة الأعراف 7/172]
    ))
                  

02-25-2008, 10:35 PM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صورة النبي محمد من منظور غلاسنوستي وبروسترويكي لواقع الدين ... (Re: معتز تروتسكى)

    ــــــــــــــ
    العزيز معتز:
    Quote: حول القدسية بمفومها البليد لدي بعض المسلمين

    إقراء انت ايها الذكي المتبلد.. لنصوص القرآن حول العلم
    ""وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاءَ كُلَّهَا""سورة البقره""اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5)""سوره العلق""وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لا تَعْلَمُونَ شَيْئاً وَجَعَلَ لَكُمْ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (78)سوره النحل :الرسول صلى الله عليه وسلم :يقول " تفكروا فى خلق الله ولا تفكروا فى الله " إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لأُولِي الأَلْبَابِ (190) الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (191)سوره آل عمران" "أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافاً كَثِيراً (82)"سوره النساء""إِنَّ اللَّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنْ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنْ الْحَيِّ ذَلِكُمْ اللَّهُ فَأَنَّا تُؤْفَكُونَ (95) فَالِقُ الإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَناً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَاناً ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (96) وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ النُّجُومَ لِتَهْتَدُوا بِهَا فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (97) وَهُوَ الَّذِي أَنشَأَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ فَمُسْتَقَرٌّ وَمُسْتَوْدَعٌ قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَفْقَهُونَ (98) وَهُوَ الَّذِي أَنزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِراً نُخْرِجُ مِنْهُ حَبّاً مُتَرَاكِباً وَمِنْ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهاً وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (99)""سورة الانعام

    Quote: والتمحور فيها مايُثار كل فترة حول مسألة رسم صورة النبي محمد !!!؛ ففي اعتقادي إنه ليس هنالك مايضير من كل مايُثار حول القدسية بمفومها البليد لدي بعض المسلمين

    هذا في اعتقادك انت لكنك ضعيف وواهن .. وشخصية الرسول صلي الله عليه وسلم لم تكن شخيصة عابره في التاريخ بل هي صانعة التاريخ .. الم تسمع مقولة برناد شو حول شخصية الرسول محمد صلي الله عليه وسلم (لوكان محمد موجود لحلة مشاكل العالم جميعا)..
    فالتعلم ان حب الرسول محمد صلي الله عليه وسلم جزاء من العقيدة .. وان العزة لله ولرسوله وللمؤمنين قرآن مقدس ويتلي ... وان شخصية الرسول صلي الله عليه وسلم واسمه مقرون باسم الجلال في كلمة التوحيد .. ولتعلم ان الرسول صلي الله عليه وسلم في اخر لحظات حياته يقول بلغوا سلامي لمن بعدي من المسلمين ولتعلم انه خاتم الانبياء والمرسلين ولتعلم ان مستقبل البشرية رهانه دين محمد هو الذي يخلصهم من الانتحاروالمخدرات والعري والخزي والانحلال والفجور والدمار لانه ديننا من الله لم تشوبه شائبه حتي ينقد بل انه محفوظ الي يوم يبعثون ..
                  

02-26-2008, 09:30 AM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صورة النبي محمد من منظور غلاسنوستي وبروسترويكي لواقع الدين ... (Re: معتز تروتسكى)

    ــــــــــــــــ
    العزيز معتز:
    Quote: ولا تزال المحاولات التي تعتمد العقل والمنطق والفكر الحر لاختراق انغلاقات الأفكار الماضوية الغارقة بالأساطير والأوهام والتقديس في عالمنا العربي والإسلامي تجابه بالتسفيه والقمع والإرهاب الفكري ومُعرضة للاستلاب والمصادرة بحكم إنها محاولات ( تخريبية ) تهدف إلى خلخلة ( الدين ) وتشويه منابعه ومفاهيمه ومنطلقاته كما يزعمون وبالتالي يجب أن يبقى ( الدين ) بعيدا ً عن مسئولية العقل والتحليل العلمي والنقد الفكري..
    انت لم تريد حوارا ولانقدا.. وفي مقالات هذا سطوت علي الدين الاسلامي واتهمته بالوهم والاساطير والخرافة دون ادني مبرر .. وهدفك معلن تفكيك الدين ؟؟؟ واني اسالك لماذ انت تريد ان تفكك دينناوخلخلته؟؟؟ هل انت خلقته ..!!! ام ترزق انسانه ..!!! ام ماذا ؟؟؟
    انه دين العقل والمنطق والحجة ان شئته ام ابيت ...
    واليك والي غيرك من من يدعي نقد الدين الاسلامي في رسوله والقران المرسل به تحدي
    هاتوا لنا بغيره ..ويسعد البشرية جمعا والتحدي مفتوح ... .
                  

02-26-2008, 03:56 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صورة النبي محمد من منظور غلاسنوستي وبروسترويكي لواقع الدين ... (Re: emad altaib)

    خالص التحايا
    الزملاء الاعزاء..
    Waeil Elsayid Awad
    &
    emad altaib


    أسف لحضورى المتاخر ، وشكرا لاثراءكما النقاش ، فقط امهلاني فانا على سفر ومزحوم لكن لنا وعد بالقيا هنا في حوار فكرى محض..
    البيت بيتكما والى ذاك الحين قيلا بعافية..

    التحايا النواضر..

    (عدل بواسطة معتز تروتسكى on 02-26-2008, 04:04 PM)

                  

02-26-2008, 04:03 PM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صورة النبي محمد من منظور غلاسنوستي وبروسترويكي لواقع الدين ... (Re: معتز تروتسكى)

    ــــــــــ
    Quote: أسف لحضورى المتاخر ، وشكرا لاثراءك النقاش ، فقط امهلنى فانا على سفر ومزحوم لكن لنا وعد بالقيا هنا في حوار فكرى محض..
    البيت بيتك والى ذاك الحين قيل بعافية..

    التحايا النواضر..

    شكرا لك الاخ : د معتز..
    وتمشي وتجي بالسلامه ان شاء الله
    ولك كل الود
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de