|
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ (Re: Shihab Karrar)
|
الأخ شهاب كرار، تحية طيبة وشكرا على هذا البوست الهام.. كنت بالأمس قد تداخلت معك في هذا البوست:
Re: أسئلة لدعاة قيام الدولة الاسلامية بمختلف مشاربهم (س...ن، كيزان ..... ألخ). الذي وضعت فيه أسئلة جميلة.. واليوم وجدت هذا البوست واستمتعت بمداخلات الأخ كبر.. الأخ كبر ذكر الجن كمخلوقات وهذا أمر هام لأن الذين ينكرون وجود الله أيضا ينكرون الأرواح والجن والعفاريت والملائكة كما ينكرون البعث والحياة بعد الموت.. يبدو أن إقناع العقول بوجود هذه الكائنات وبمسألة الحياة بعد الموت أسهل من إقناعها بوجود الله.. لعل البعض منا قد سمع أو قرأ عن بيوت مسكونة بالجن والعفاريت، أو بدأت في إزعاج الناس بإصدار أصوات وعمليات تخويف وغير ذلك.. طبعا بعض الناس لا يؤمنون بهذه المسائل ويصرفونها على أنها خرافات وشعوذة!!! والبعض يردونها إلى المرض النفسي أو العقلي..
في هذا الفيديو التوثيقي الذي ترجع قصته إلى عام 1977 في إنجلترا أحداث مشابهة لما يحدث في البيوت المسكونة ويدور الحديث عن Poltergeist وهو روح إنسان ميت.. A documentary about a case of the paranormal which came to be known as the Enfield Poltergeist. وقد كان البوليس والـ بي بي سي من ضمن شهود الأحداث وهم هنا يروون مشاهداتهم.. بعض أصوات العفريت تم تسجيلها بمسجل صوتي.. وقد تمكن المصور من أخذ بعض الصور لطفلتي الأسرة اللتين كانتا في عمر 9 و 11 سنة.. الطفلتان تظهران في الفيلم التوثيقي وتحكيان .. واحدة إسمها مارغريت والأخرى إسمها جانيت .. كما تظهر الأم أيضا وتحكي.. كنت قد وضعت الفيديو في هذا البوست في منبر "سودان للجميع" قبل عدة أشهر: http://sudaneseonline.com/forum/viewtopic.php?t=1932&high...85c462d044221b3a85ce كما وضعت الرابط الذي يمكن من مشاهدة الفيلم التوثيقي من البي بي سي والذي يستمر 48 دقيقة.. للأسف عندما عدت اليوم لذلك الرابط وقمت بتشغيل الفيديو قرأت عبارة تفيد أن الفيديو لم يعد موجودا.. ويمكنك أن تجرب: http://www.youtube.com/v/ox9lseJP-BA ولكن على أي حال يمكنك أن تفتح موقع youtube وتقوم بكتابة كلمة Poltergeist في مكان البحث وستجد بعد المواد التي يمكنك أن تشاهدها.. طبعا بعض المواد قد يكون مصنوعا صناعة ولكن من المؤكد أن بعض الشرائح حقيقية..
Es gibt keine reine Wahrheit, aber ebensowenig einen reinen Irrtum. (Friedrich Hebbel) هذه الحكمة يمكن ترجمتها إلى اللغة العربية كالآتي: "لا توجد حقيقة خالصة، كما لا يوجد باطل صرف".. هذه العبارة ذكرتني بقول الأستاذ محمود بأنه ليس هناك باطل مطلق، أو بعبارة أخرى "الباطل المطلق لا يدخل الوجود" وذلك لأن الوجود إنما حدث بإرادة الله، ولذلك يقول الأستاذ أنه حتى إبليس لا يعتبر "باطل مطلق" لأنه خاضع لإرادة الله في النهاية.. أيضا العبارة أعلاه ذكرتني بقول الأستاذ محمود عن "لا إله إلا الله" بأنها ليست أعظم ما في القرآن إذ أن أعظم ما في القرآن "الله" ولكن عبارة "لا إله إلا الله" خير ما في القرآن وذلك لقيمتها التسليكية.. وتلك القيمة التسليكية إنما هي بسبب أنها متأرجحة بين النفي والإثبات.. وذلك لأن الحقيقة بين بين.. فمثلا يقول في كتاب "لا إله إلا الله":
Quote: (لا اله إلا الله) فيها حكمة عرفانية ، تربوية كبيرة .. هي في الحقيقة جاءت بين النفي والإثبات .. لا .. إلا .. كأنها بتقول الحقائق (بين بين) كأنه حقيقة الله مطلقة ما بتدركها العقول بصورة واحدة معينة .. فمعنى (لا اله إلا الله) في هذا المستوى بتمشي مع قول ربنا (سبحان ربك ، رب العزة عما يصفون) معناها أيضا ورد في إشارة قصيرة في العبارة المعروفة .. (كل ما يخطر ببالك عن الله فالله بخلاف ذلك) لأنه لا يخطر بالبال إلا الصور .. الصور هي التي تخطر بالبال .. زي ما قلنا قبيل ، النفس لا تدرك إلا بالتجسيد ، حتى لما نفكر ، في أعلى مستويات التفكير المجرد ، نحن بنصوّر .. لا يمكن أن يكون ما تدركه أنت بعقلك إلا صورة .. الله فوق ذلك .. |
ويقول في كتاب: "القرآن ومصطفى محمود والفهم العصري":
Quote: و (لا إله إلا الله) هي أيضا الكلم الطيب التي قال تعالى فيها: (من كان يريد العزة، فلله العزة جميعا، إليه يصعد الكلم الطيب، والعمل الصالح يرفعه، والذين يمكرون السيئات لهم عذاب شديد، ومكر أولئك هو يبور) أسماها هنا (الكلم) على الجمع، في مقابل ما أسماها هناك (كلمة) على الإفراد .. والكلم لا يكون أقل من ثلاث كلمات، وعلى هذا الاعتبار فإن (لا) كلمة و(إله) كلمة و(إلا) كلمة و(الله) كلمة .. ومع أن أعظم كلمات القرآن، على إطلاقها، هي كلمة (الله) إلا أن كلمة (لا إله إلا الله) أهمها، وما ذاك إلا لقيمتها (التسليكية) .. فإنها، من حيث التسليك، لا يعدلها شيء، وذلك لمكان (النفي) و (الإثبات) فيها .. وما يفيده (النفي) و (الإثبات) هو أن الحقيقة لا هي هذه، ولا تلك، وإنما هي (بين، بين) .. ومعنى هذا أنك إن أشركت بالله غيره فأنت ضال، وإن نزهته عن الشريك فأنت ضال، وإن كان ضلالك، حين تشرك معه غيره، أكبر من ضلالك حين تنزهه .. ولا يكاد تركيب في القرآن يؤدي هذه الصورة ما تؤديها هذه العبارة، ولكن يقرب منها بعض الآيات، ومنها، على سبيل المثال قوله تعالى: (فلم تقتلوهم، ولكن الله قتلهم .. وما رميت، إذ رميت ولكن الله رمى .. وليبلي المؤمنين منه بلاء حسنا، إن الله سميع عليم) .. فحين قال: (وما رميت) نفى الرمي عن النبي .. وحين قال: (ولكن الله رمى) أثبت الرمي لله، بعد أن نفاه عن النبي .. ولكنه، بين النفي والإثبات، جاء بعبارة (إذ رميت) فوزن الأمر بين النفي والإثبات، وأصبح الحق (بين، بين) .. ومعنى (بين، بين) في هذا الموضع أن للشريعة حكمها، وللحقيقة حكمها في المقام .. فلكأن النبي رمى في ظاهر الأمر، ولكن في باطن الأمر لم يرم إلا الله – النبي رمى في الشريعة، ولم يرم في الحقيقة إلا الله – وبذلك يجري حكم الشرع على المسيء بالعقاب، وعلى المحسن بالثواب، ولا يحتج مسيء، في هذا الباب، بما هو في حكم الحقيقة ليفلت من معاقبة الشريعة، ولا يبالغ غيور على الدين في معاقبة المسيء عما ورد به النص في العقوبة المقررة في الشريعة طلبا لردع الجناة بالقسوة عليهم، وذلك لمكان حكم الحقيقة في خطيئة المخطئ، وإساءة المسيء .. وهذا هو الوزن بالقسطاس المستقيم .. |
لا أريد الإطالة بوضع نصوص مطولة في هذا البوست ولكن بإمكانك أن تقرأ هذا الخطاب من الأستاذ لأحد السائلين عن الروح ففيه الكثير مما تبحث أنت عنه: http://www.alfikra.org/chapter_view_a.php?book_id=22&chapter_id=6 http://www.alfikra.org/chapter_view_a.php?book_id=22&chapter_id=7 وسأظل متابعا لما يكتبه الأخ كبر وما تكتبه أنت.. وشكرا ياسر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Shihab Karrar | 02-23-08, 07:44 PM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Shihab Karrar | 02-23-08, 09:48 PM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | fadlabi | 02-23-08, 11:23 PM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Shihab Karrar | 02-25-08, 04:29 PM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | wedzayneb | 02-24-08, 02:19 AM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | ateif abdoon | 02-24-08, 02:43 AM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Shihab Karrar | 02-25-08, 04:37 PM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Shihab Karrar | 02-25-08, 04:24 PM |
Re | Waeil Elsayid Awad | 02-25-08, 04:59 PM |
Re: Re | Shihab Karrar | 02-25-08, 05:22 PM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Kabar | 02-25-08, 06:29 PM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | ateif abdoon | 02-25-08, 06:51 PM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Shihab Karrar | 02-25-08, 08:37 PM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Shihab Karrar | 02-25-08, 08:11 PM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | إيمان أحمد | 02-25-08, 08:51 PM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Shihab Karrar | 02-25-08, 09:28 PM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Biraima M Adam | 02-25-08, 09:53 PM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Shihab Karrar | 02-26-08, 05:04 PM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | عمر أحمد | 02-25-08, 11:55 PM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Shihab Karrar | 02-26-08, 05:30 PM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Kabar | 02-26-08, 00:50 AM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Kabar | 02-26-08, 00:56 AM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Biraima M Adam | 02-26-08, 05:03 AM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Biraima M Adam | 02-26-08, 05:08 AM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Biraima M Adam | 02-26-08, 05:19 AM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Biraima M Adam | 02-26-08, 05:42 AM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Mohamed E. Seliaman | 02-26-08, 07:53 AM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Abureesh | 02-26-08, 08:54 AM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Shihab Karrar | 02-26-08, 06:07 PM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Kabar | 02-26-08, 07:22 PM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | عبدالمجيد صالح | 02-26-08, 08:10 PM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | AnwarKing | 02-26-08, 09:35 PM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Kabar | 02-27-08, 04:03 AM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Yasir Elsharif | 02-27-08, 11:05 AM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | عمر التاج | 02-27-08, 02:15 PM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Kabar | 02-27-08, 05:10 PM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Kabar | 02-27-08, 05:17 PM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Kabar | 02-27-08, 05:27 PM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | emad altaib | 02-27-08, 08:53 PM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 02-27-08, 11:39 PM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | عمر أحمد | 02-28-08, 02:56 AM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Kabar | 02-28-08, 03:59 PM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Kabar | 02-28-08, 04:03 PM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | Shihab Karrar | 03-02-08, 08:45 PM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | محمد على طه الملك | 03-03-08, 02:43 AM |
Re: هل هناك امكانية لحوار موضوعي حول هذا الامر؟ | محمد على طه الملك | 03-03-08, 11:23 AM |
|
|
|