يا سيد الحوش ، ما تنقله صباح حسين فيه اساءة واضحة للدين الحنيف !!!!!!!!!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 04:06 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-21-2008, 01:17 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا سيد الحوش ، ما تنقله صباح حسين فيه اساءة واضحة للدين الحنيف !!!!!!!!!!! (Re: هجو الأقرع)


    نحو قراءة جديدة للقرآن الكريم.
    -----------------------------

    جميع الحقوق محفوظة لموقع ( أوراق 99 )، طلعت سقيرق.

    نشرت في 2007-05-04

    / محمد حماد:

    نحسب أنفسنا من دعاة العودتين، العودة إلى الله، والعودة إلى الحياة، ونرى أن العودة إلى الله هي طريقنا المستقيم إلى العودة إلى الحياة من جديد بعد أن أخرجنا أنفسنا من التاريخ، ورحنا نتعلق بهوامشه من دون أن نضيف “أفعالاً” حقيقية إلى متنه، خرجنا من التاريخ الفاعل، وارتاح بنا المقام في التاريخ السالف، واستجلبنا منه معارف تاريخية (أصبح بعضها معارف متحفية) لكي نجعلها معارف الحاضر، مع أن الواقع لا يقبلها ولا يتقبلها ولا يقبل عليها، فرضنا على يومنا بعض أمسنا، ليس تمسكاً منا بذلك الأمس، بقدر ما هو هروب منا من هذا اليوم الذي نعيشه، مغيبين وراء حجب تاريخ مضى، ومضت معه معارفه وقضاياه.

    وإذا كنا في خانة الدعاة إلى العودة المزدوجة: إلى الله وإلى الحياة، بالمعنى الذي ذكرناه، فلسنا يقيناً في جانب الدعوة إلى إسقاط التاريخ، لأننا نوقن بأن من لا تاريخ له، لا حاضر له، ولكنا بنفس القدر من اليقين من دعاة الحياة في الواقع، لأننا نؤمن أن من لا حاضر له، لا مستقبل له.

    تلك العودة المزدوجة إلى الله والحياة لا طريق مستقيماً لها فيما نجزم غير العودة إلى كتاب الله، ذلك النص الإلهي المعجز الذي تحولت به جاهلية العرب إلى أمة ذات دين، وطليعة ذات رسالة، أمرهم شورى بينهم، يسودهم العدل، ويكرهون الاستبداد والظلم، فخرجت تلك الطليعة المجاهدة تقود الدنيا بكتاب الله إلى شرع الله، حتى وقف ذلك البدوي (الذي أعاد القرآن صياغته) أمام قائد الفرس يُخيّره بين الدخول في الإسلام وبين الجزية أو الحرب، فيسأله عظيم الفرس: ما جاء بكم إلى هنا؟ فيرد عليه بأشد الكلام اختصاراً ملخصاً الرسالة التي يحملونها فهماً عن القرآن: (جئنا نخرج الناس من عبادة العباد إلى عبادة الله وحده، ومن ضيق الدنيا إلى سعة الدنيا والآخرة، ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام).

    حاجة ملحة:
    _____________

    ارتقى الصحابة الأوائل إلى المستوى الذي يرفعهم إليه القرآن، فارتفعوا على الدنيا كلها، بنى القرآن عقيدتهم، وشيد بنيانهم على تقوى الله، وعلى الأخلاق السامية، وأعاد صياغتهم على أحسن مثال للإنسان، وأطلقهم على أفضل ما يكون للإنسان من دور على الأرض.

    اندفعوا بالإيمان بالله وبرسوله وبرسالته التي حملها إليهم ذلك الرسول الأكرم، إلى الدين الجديد الذي انتظم حياتهم فغيرها وبدلها تبديلاً، وإلى الدنيا الجديدة التي دعوا إلى إقامتها في الأرض، وقادهم القرآن الذي تبين لهم أنه مفارق لكلام البشر إلى الإيمان بنبوة النبي، ثم قادهم هذا الإيمان بصدق الرسول في البلاغ عن ربه إلى العمل بما أنزل إليهم، وتلك هي معجزة القرآن فيهم، وهي معجزته الخالدة، (ما من نبي إلا وأوتي من الآيات ما مثله آمن عليه البشر، وإنما كان الذي أوتيته وحياً أوحي إليّ، فأنا أرجو أن أكون أكثرهم تابعاً يوم القيامة).
    وحين تقدم الزمن، وانتشر الإسلام في ربوع الأرض، ودخل فيه الكثير من أصحاب الألسنة الأعجمية ظهرت تفاسير لمعاني القرآن، ونشطت مدارس للتفسير لبت احتياجات الوقائع الجديدة، واستمر علماء المسلمين في تقديم قراءة الواقع الجديد للقرآن حتى أصبح حال الأمة إلى ما صار إليه منذ قرون، ابتعدت فيها عن الرسالة الحق للقرآن، وظلت تعيد إنتاج ما سبق من قراءات للقرآن قدمها أصحابها لعصورهم وبمعارف تلك العصور.

    وجئنا من بعدهم فقفينا على آثارهم، ونقلنا عن تفاسيرهم بما فيه الكفاية، وحررنا بعض ما جاء فيها، ولم نحرر الكثير من أخطائها، عشنا على إنتاجهم قروناً طويلة، ونحن الآن أحوج ما نكون إلى اجتراح ما فعلوه من قبل، أن نخرج لهذا الزمان قراءتنا لكتاب الله (وحي الله الخاتم إلى الأرض)، قراءة تفتح آفاق الرؤية الكونية لكتاب الله، وتعيد صياغة أمة القرآن على المنوال الذي صاغها به من كانوا قبلنا ممن تلقوا الوحي السماوي فانفعلوا به، وتفاعلوا معه، وتحركوا على الأرض كأن كل واحد منهم قرآن يمشي.

    حاجتنا اليوم إلى تفسير جديد للقرآن هي نفسها حاجة السلف الصالح التي دعتهم إلى تقديم تفسيراتهم وقراءتهم في أزمانهم للقرآن، بل لعل حاجتنا الآن أكثر إلحاحا من حاجتهم، وهم الأقرب إلى زمن نزول القرآن، وإلى القرآن من حالنا الذي نحن فيه.

    التفسير المطلوب:
    _________________

    وإذا كان التفسير في أحد معانيه هو كشف معاني القرآن وبيان المراد منه، فالمطلوب الآن هو تفسير القرآن وقراءة المراد من المسلمين في ظروفهم الحاضرة، وقد تأخرت أحوالهم وانحطت أقدارهم وأصبحوا كما أنذرهم نبيهم ( وقد تكاثرت عليهم الأمم، وصاروا كغثاء السيل).

    نحن نحتاج أكثر ما نحتاج في هذه المرحلة “الغثائية” إلى إعادة قراءة النص القرآني قراءة جديدة، يقدمها هذا الجيل من الفقهاء المفسرين، قراءة عصر لكتاب كل عصر.. قراءة مجامع قرآنية، لا قراءة أفراد مهما كان علمهم.
    دورنا أن ننتج عقلا مسلماً يعيش عصره، لا أن نستجلب عقولاً مسلمة من عصور سبقتنا لنعيش بها عصراً لم يعاصروه، ولو عاصروه لصاغوا عقولاً غير التي كانت، واستنبطوا أحكاما كما فعلوا في زمانهم، ولقدموا تفسيراً يحرك القرآن فيهم ويحركهم بالقرآن إلى تغيير ما بأنفسهم حتى يغير الله ما بهم.

    دورنا أن نجسر العلاقة بين ما نحمله من كتاب الله ومن صحيح سنة نبيه، وبين العصر الذي نعيش فيه، دورنا أن ننطلق من المعيش المرفوض إلى المنظور المأمول، ولا سبيل إلى ذلك غير تكاتف الجهود وتكثيفها من أجل تقديم تفسير جديد للقرآن الكريم.

    ونلح في الدعوة إلى إخراج تفسير لهذا الزمان يخلو من آراء الأقدمين التي سقطت بتغير الظروف أو بتقدم العلوم، وبتراكم المعارف، تفسير يقدم قراءة الواقع (هذا الزمان وهذا المكان) لنص نزل لكل زمان ومكان، قراءة من يريد أن يتحرك بالقرآن في مواجهة واقع مختلف، ووقائع مغايرة، ومتغيرات لم يكن لها سابق، قراءة البحث عن دليل حركة، لن يجده المسلم في غير كتاب الله العزيز.

    نظرة متجددة:
    ______________

    القرآن في عقيدتنا كتاب يصلح لكل عصر، ولا تقتصر أحكامه على زمن معين، وهذا بالضبط ما يدفعنا إلى المطالبة بإعادة قراءة القرآن بنظرة متجددة مستصحبة اجتهادات الأقدمين مع تطورات العلم والعصر.

    نعترف أن ما تحت أيدينا من تفاسير قديمة هي من إنتاج واجتهاد علماء وأئمة عصرهم في الفقه وأمور الدين، ولكننا لا نستطيع أن ننكر أنهم كانوا محكومين بطبيعة الحال بما كان متاحاً لهم من علم ومعرفة في زمانهم..

    كما أننا لا نستطيع أن نغفل أن كثيرا من الآراء والأفكار التي تبنوها أو أبدوها حول الكون لم تثبت صحتها ويحتاج أكثرها إلى نقد وتمحيص، وواجبنا ألا تعلق مثل هذه التفسيرات الخاطئة بالنص القرآني البريء من كل نقص.

    إن حاجتنا إلى تفسير حديث للقرآن أو إلى إعادة تفسير كتاب الله في ظروف ما نحن فيه، لا تقلل من التفاسير القديمة، ولا يجب أن تقطع الصلة بهذه التفاسير، بل إن الأمر على العكس تماما، لأنه ليس في مكنتنا أن نهمل ما في هذه التفاسير من علم ومعارف وفهم صحيح لكتاب الله، كل ما نريده أن نقرأ القرآن في عصرنا، ولعصرنا، وبأدوات عصرنا المعرفية، بهدف أن يتحوَّل القرآن من مجرد كتاب مكتوب ومقروء في المآتم أو التماساً للبركة إلى واقع حياة عملية، تتحقق على ظهر الأرض، مطلوبنا هو قراءة تعين المسلم المعاصر على أن يكون كأسلافه “كأنه قرآن يمشي على الأرض”.

    إن القرآن نفسه هو الذي يدعونا إلى عدم التوقف عن البحث عن مزيد من المعرفة عبر الزمان والمكان والتنوع الموضوعي، وهذا هو حال الصحابة الأوائل مع القرآن: (كان الرجل منا إذا تعلم عشر آيات لم يجاوزهن حتى يعرف معانيهن والعمل بهن)، فجاءت حياة المسلمين تصويراً حياً لما يصنعه القرآن بنفوسهم.

    هدف قديم جديد:
    ________________

    قراءتنا الجديدة المطلوبة للنص الإلهي الذي تغيرت بفعل قراءته وقائع تاريخ ما بعد الجاهلية هدفها هو الهدف القديم ذاته.. أن يرسم القرآن طريقنا من الانحطاط والتخلف إلى التمدن والتقدم، وأن نخط بالقرآن سبيلنا إلى النهوض والعودة من جديد إلى التاريخ فاعلين لا مفعولا بنا، متفاعلين مع واقعنا لا منعزلين عنه في كهوف الماضي.

    ونحسب أن مثل هذه القراءة سوف تقدم لنا إجابة عن سؤال: لماذا تأخر المسلمون بينما تقدم غيرهم؟ تلك الإجابة التي تفتح أبواب التغيير إلى المنشود، ونحن ننطلق من معادلة نراها صحيحة، معادلة ترى أن أي تغيير في معارفنا الإنسانية سيغير معرفتنا بالقرآن، كما أن أي تغيير في معرفتنا بالقرآن سيغير معرفتنا بالعالم، ونؤكد أن تراكم المعارف الإنسانية سيضيء لنا معالم النص القرآني، ولن تضيف إليه شيئاً لأنه في يقيننا الحقيقة الخالدة “سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الآفاقِ وَفِي أنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أنَّهُ الْحَقُّ أوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ..”.

    دعوتنا إذن هي قراءة النص القرآني في ضوء المعارف التي توصلت إليها البشرية، وهي قراءة واجبة على من يقدر عليها، ويأثم من لم يقبل على أدائها وهو يمتلك شروطها، ولا نحتاج إلى تقرير إلى أن الضابط في كل ذلك هو العلم بتفسير القرآن والعلم بما توصلت إليه البشرية من معارف وعلوم يقينية ثابتة ومستقرة، فكما أنه لا اجتهاد في النص لمن لم يحسن الإلمام بمستلزمات علم التفسير من علوم ومعارف دينية، فإنه لا اجتهاد في النص لمن يجهل ما توصلت إليه البشرية من معارف يقينية.

    وقد يكون من المناسب والأوفق أن نبدأ قراءتنا للنص القرآني بعد رصد الخلافات والاتفاقات الجوهرية بين أزمان قراءات القرآن المقدمة في أهم التفاسير، ما يعني أننا سنعيد قراءة التفسير في ظروفه التاريخية حتى نتمكن من تحرير النص المقدس من قراءات حكمتها ظروف تاريخية، وقد يكون ذلك هو المقدمة لتقديم قراءة جيل الإسلام الذي يعود غريبا كما بدأ غريبا، مع الفهم بأن العودة لا تحاكي البداية بالضرورة، فالعود غير البدء، وظروف النشأة غير ظروف النهضة.

    الإعجاز العلمي:
    __________________

    علينا أن نعيد قراءة تاريخ ووقائع القراءات التي قدمها علماء المسلمين للنص القرآني على مدار الخمسة عشر قرنا الماضية، لكي نحدد أي قراءة للنص الإلهي المقدس نريدها ونحتاجها اليوم.

    وعلى جانب متصل لم يعد من اللائق، ولا من المقبول، أن ينتظر المسلمون ما يقدمه علماء غير مسلمين من إنجازات علمية لكي يتباروا في إثبات وجودها في القرآن، بينما كان الواجب أن يتحرك علماء المسلمين بالقرآن إلى التقدم نحو إنجاز إعجاز علمي على أرض الواقع تكون نقطة البداية فيه طرف خيط قرآني، وكيف يفعل علماء المسلمين ذلك وهم لم يعيدوا قراءة القرآن كما يجب أن يقرأوه الآن؟

    يجب ألا يكون مقصودنا أن نبحث للعلم الحديث عن مبررات في القرآن، أو أن نستشهد بنتائج العلم الحديث واكتشافاته على صدق ما جاء في القرآن من أحكام تتعلق بالكون وبالخلق وظواهر الطبيعة وما شاكل ذلك، ذلك أن القرآن ليس كتابا علمياً تحتمل أحكامه الصدق والكذب كما هو العلم، وإن لاحظنا ولاحظ العلماء جميعا بمن فيهم غير المسلمين أن الحقائق القرآنية لا تتصادم مع الحقائق العلمية.

    لابد لنا أن ننتقل من الحديث عن الإعجاز العلمي في القرآن (بمعنى موافقة النص المقدس لما يثبته العلم) إلى الحديث عن إعجاز القرآن في العلم، بمعنى أن يقود القرآن خطى علماء المسلمين إلى تقعيد علوم الحياة بمنهج قرآني.
    واجبنا أن نثور القرآن في الواقع، لا أن نركنه على رفوف المكتبات، ولا نحبسه في صدور الحفظة، بانتظار أن يثبت صحة منهجه، وصحة ما يحتويه، من علوم تتقدم على أيدي علماء غير مسلمين..!

    إن أوجب ما يوجب علينا واقع الحال الآن أن يتجه جهد علماء المسلمين إلى تقديم قراءة التدبر في النص والواقع معاً، قراءة تنير الطريق إلى تغيير هذا الواقع بفهم واع وجديد لهذا النص، قراءة تقدم النص القرآني حيا وطازجا إلى أجيال المسلمين الحالية يتحركون به طلبا لحياة عزيزة كريمة وآخرة ينعمون فيها برضوان من الله وجنات ونعيم مقيم.
                  

العنوان الكاتب Date
يا سيد الحوش ، ما تنقله صباح حسين فيه اساءة واضحة للدين الحنيف !!!!!!!!!!! هجو الأقرع02-20-08, 10:44 PM
  Re: يا سيد الحوش ، ما تنقله صباح حسين فيه اساءة واضحة للدين الحنيف !!!!!!!!!!! Abdel Aati02-20-08, 11:52 PM
    Re: يا سيد الحوش ، ما تنقله صباح حسين فيه اساءة واضحة للدين الحنيف !!!!!!!!!!! حيدر حسن ميرغني02-21-08, 00:53 AM
      Re: يا سيد الحوش ، ما تنقله صباح حسين فيه اساءة واضحة للدين الحنيف !!!!!!!!!!! هجو الأقرع02-21-08, 01:16 PM
  Re: يا سيد الحوش ، ما تنقله صباح حسين فيه اساءة واضحة للدين الحنيف !!!!!!!!!!! بكري الصايغ02-21-08, 00:53 AM
  Re: يا سيد الحوش ، ما تنقله صباح حسين فيه اساءة واضحة للدين الحنيف !!!!!!!!!!! Ashraf el-Halabi02-21-08, 01:14 AM
  Re: يا سيد الحوش ، ما تنقله صباح حسين فيه اساءة واضحة للدين الحنيف !!!!!!!!!!! بكري الصايغ02-21-08, 01:17 AM
  Re: يا سيد الحوش ، ما تنقله صباح حسين فيه اساءة واضحة للدين الحنيف !!!!!!!!!!! بكري الصايغ02-21-08, 01:29 AM
    Re: يا سيد الحوش ، ما تنقله صباح حسين فيه اساءة واضحة للدين الحنيف !!!!!!!!!!! doma02-21-08, 02:50 AM
      Re: يا سيد الحوش ، ما تنقله صباح حسين فيه اساءة واضحة للدين الحنيف !!!!!!!!!!! مصطفي سري02-21-08, 03:05 AM
      Re: يا سيد الحوش ، ما تنقله صباح حسين فيه اساءة واضحة للدين الحنيف !!!!!!!!!!! هجو الأقرع02-21-08, 01:21 PM
  Re: يا سيد الحوش ، ما تنقله صباح حسين فيه اساءة واضحة للدين الحنيف !!!!!!!!!!! omar ali02-21-08, 04:57 AM
    Re: يا سيد الحوش ، ما تنقله صباح حسين فيه اساءة واضحة للدين الحنيف !!!!!!!!!!! هجو الأقرع02-21-08, 02:14 PM
  Re: يا سيد الحوش ، ما تنقله صباح حسين فيه اساءة واضحة للدين الحنيف !!!!!!!!!!! محمد ناصر02-21-08, 10:39 AM
    Re: يا سيد الحوش ، ما تنقله صباح حسين فيه اساءة واضحة للدين الحنيف !!!!!!!!!!! هجو الأقرع02-21-08, 02:03 PM
  RE Waeil Elsayid Awad02-21-08, 10:49 AM
  Re: يا سيد الحوش ، ما تنقله صباح حسين فيه اساءة واضحة للدين الحنيف !!!!!!!!!!! ismeil abbas02-21-08, 11:13 AM
    Re: يا سيد الحوش ، ما تنقله صباح حسين فيه اساءة واضحة للدين الحنيف !!!!!!!!!!! محمد المرتضى حامد02-21-08, 11:59 AM
      Re: يا سيد الحوش ، ما تنقله صباح حسين فيه اساءة واضحة للدين الحنيف !!!!!!!!!!! محمد المرتضى حامد02-21-08, 12:18 PM
  Re: يا سيد الحوش ، ما تنقله صباح حسين فيه اساءة واضحة للدين الحنيف !!!!!!!!!!! البشير دفع الله02-21-08, 01:06 PM
    Re: يا سيد الحوش ، ما تنقله صباح حسين فيه اساءة واضحة للدين الحنيف !!!!!!!!!!! mohanad haimoura02-21-08, 01:22 PM
  Re: يا سيد الحوش ، ما تنقله صباح حسين فيه اساءة واضحة للدين الحنيف !!!!!!!!!!! زياد جعفر عبدالله02-21-08, 01:44 PM
  Re: يا سيد الحوش ، ما تنقله صباح حسين فيه اساءة واضحة للدين الحنيف !!!!!!!!!!! omar ali02-21-08, 01:48 PM
    Re: يا سيد الحوش ، ما تنقله صباح حسين فيه اساءة واضحة للدين الحنيف !!!!!!!!!!! هجو الأقرع02-21-08, 01:56 PM
  Re: يا سيد الحوش ، ما تنقله صباح حسين فيه اساءة واضحة للدين الحنيف !!!!!!!!!!! omar ali02-21-08, 04:37 PM
  Re: يا سيد الحوش ، ما تنقله صباح حسين فيه اساءة واضحة للدين الحنيف !!!!!!!!!!! omar ali02-21-08, 04:58 PM
    Re: يا سيد الحوش ، ما تنقله صباح حسين فيه اساءة واضحة للدين الحنيف !!!!!!!!!!! وليد محمد المبارك02-21-08, 05:09 PM
  Re: يا سيد الحوش ، ما تنقله صباح حسين فيه اساءة واضحة للدين الحنيف !!!!!!!!!!! omar ali02-21-08, 08:20 PM
    Re: يا سيد الحوش ، ما تنقله صباح حسين فيه اساءة واضحة للدين الحنيف !!!!!!!!!!! عبد الرحمن الطقي02-21-08, 09:24 PM
      Re: يا سيد الحوش ، ما تنقله صباح حسين فيه اساءة واضحة للدين الحنيف !!!!!!!!!!! MAHJOOP ALI02-21-08, 09:49 PM
  Re: يا سيد الحوش ، ما تنقله صباح حسين فيه اساءة واضحة للدين الحنيف !!!!!!!!!!! omar ali02-21-08, 09:48 PM
    Re: يا سيد الحوش ، ما تنقله صباح حسين فيه اساءة واضحة للدين الحنيف !!!!!!!!!!! وليد محمد المبارك02-22-08, 07:49 PM
  Re: يا سيد الحوش ، ما تنقله صباح حسين فيه اساءة واضحة للدين الحنيف !!!!!!!!!!! عبد الناصر الخطيب02-22-08, 08:56 PM
  Re: يا سيد الحوش ، ما تنقله صباح حسين فيه اساءة واضحة للدين الحنيف !!!!!!!!!!! omar ali02-23-08, 04:24 AM
    Re: يا سيد الحوش ، ما تنقله صباح حسين فيه اساءة واضحة للدين الحنيف !!!!!!!!!!! سيف النصر محي الدين محمد أحمد02-23-08, 04:44 AM
    Re: يا سيد الحوش ، ما تنقله صباح حسين فيه اساءة واضحة للدين الحنيف !!!!!!!!!!! هجو الأقرع02-23-08, 10:59 AM
  Re: يا سيد الحوش ، ما تنقله صباح حسين فيه اساءة واضحة للدين الحنيف !!!!!!!!!!! عبد الناصر الخطيب02-23-08, 04:56 AM
  Re: يا سيد الحوش ، ما تنقله صباح حسين فيه اساءة واضحة للدين الحنيف !!!!!!!!!!! يوسف الولى02-23-08, 05:09 AM
  Re: يا سيد الحوش ، ما تنقله صباح حسين فيه اساءة واضحة للدين الحنيف !!!!!!!!!!! omar ali02-23-08, 05:38 AM
  Re: يا سيد الحوش ، ما تنقله صباح حسين فيه اساءة واضحة للدين الحنيف !!!!!!!!!!! عبد الناصر الخطيب02-23-08, 06:10 AM
    Re: يا سيد الحوش ، ما تنقله صباح حسين فيه اساءة واضحة للدين الحنيف !!!!!!!!!!! مجاهد عبد الرحمن02-23-08, 06:43 AM
  Re: يا سيد الحوش ، ما تنقله صباح حسين فيه اساءة واضحة للدين الحنيف !!!!!!!!!!! omar ali02-23-08, 07:42 AM
    Re: يا سيد الحوش ، ما تنقله صباح حسين فيه اساءة واضحة للدين الحنيف !!!!!!!!!!! وليد محمد المبارك02-23-08, 02:50 PM
  Re: يا سيد الحوش ، ما تنقله صباح حسين فيه اساءة واضحة للدين الحنيف !!!!!!!!!!! omar ali02-23-08, 04:47 PM
    Re: يا سيد الحوش ، ما تنقله صباح حسين فيه اساءة واضحة للدين الحنيف !!!!!!!!!!! وليد محمد المبارك02-23-08, 04:50 PM
      Re: يا سيد الحوش ، ما تنقله صباح حسين فيه اساءة واضحة للدين الحنيف !!!!!!!!!!! عبد الرحمن الطقي02-24-08, 06:23 AM
      Re: يا سيد الحوش ، ما تنقله صباح حسين فيه اساءة واضحة للدين الحنيف !!!!!!!!!!! عبد الرحمن الطقي02-24-08, 06:27 AM
        Re: يا سيد الحوش ، ما تنقله صباح حسين فيه اساءة واضحة للدين الحنيف !!!!!!!!!!! hamid brgo02-24-08, 10:02 AM
          Re: يا سيد الحوش ، ما تنقله صباح حسين فيه اساءة واضحة للدين الحنيف !!!!!!!!!!! hamid brgo02-26-08, 06:45 AM
  Re: يا سيد الحوش ، ما تنقله صباح حسين فيه اساءة واضحة للدين الحنيف !!!!!!!!!!! omar ali02-24-08, 03:09 PM
  Re: يا سيد الحوش ، ما تنقله صباح حسين فيه اساءة واضحة للدين الحنيف !!!!!!!!!!! omar ali02-24-08, 04:32 PM
    Re: يا سيد الحوش ، ما تنقله صباح حسين فيه اساءة واضحة للدين الحنيف !!!!!!!!!!! أحمد أمين02-26-08, 07:29 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de