|
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ (Re: عبد الرحمن الطقي)
|
* و هناك آيات نسخت بالسنة لا بالقرآن، فيذكر ابن سلامة آية: (و اللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهن أربعة منكم..) إلى قوله (أو يجعل الله لهن سبيلا). إن هذه الآية "نسخت بالسنة لا بالكتاب"، فيذكر الحديث النبوي التي نسخها: "خذوا عني، قد جعل الله لهن سبيلا: البكر بالبكر مائة جلدة و تغريب عام. و الثيب بالثيب الرجم". فصارت هذه السنة ناسخة لتلك الآية. و أصبح النبي ناسخا لما يقوله الله.
و عند ذكر الشهود الأربعة يجب أن أذكر ما كتبه الطبري، و غيره، عن علاقة المغيرة بن شعبة، الذي كان صحابيا و أصبح واليا على العراق، مع أم جميل. و ملخص القصة أن المغيرة كان يرتاد غرفة امرأة يقال لها أم جميل بنت عمرو و زوجها الحجاج بن عتيك بن الحارث بن وهب الجشمي. و كانت هذه المرأة ساكنة في غرفة تقابل غرفة يسكنها أبو بكرة و أخوته: نافع و زياد بن أبيه و شبل بن معبد، و كلهم أخوة من أم هي سمية. و في يوم من الأيام ضرب الريح باب أم جميل ففتحه و نظر الجميع فإذا هم بالمغيرة فوق أم جميل في وضع الجماع. وصلت الحكاية إلى عمر بن الخطاب فجاء بالأربعة فشهد ثلاثة منهم على أن المغيرة كان في حالة جماع و أن ميله كان يدخل في مكحلتها، و لم يشهد زياد بن ابيه بمثل ما قاله اخوته، بل قال أنه رأى المغيرة فوق أم جميل و هي رافعة فخذيها كأذني حمار، و أنه لم ير دخول الميل في المكحلة. عفى عمر عن المغيرة و جلد الثلاثة الذين شهدوا أنهم رأوا الميل و المكحلة. و السؤال في أمر هذه القصة هو: لماذا كانت أم جميل رافعة فخذيها الاثنين؟ هل كانت تلعب "ضُمَّــمِينة" مع المغيرة. و ماذا كان يفعل المغيرة مختليا مع أم جميل؟ هل كان يتفقد أحوالها و هي من رعيته؟ و نعرف اليوم أن الوهابيين و أشباههم يجلدون المرأة و الرجل بسبب خلوتهما إذا لم يكن هناك محرم.
*و الغريب أن ابن سلامة يبيّن أن الله و محمد يتنافسان في إصدار الحكم، فيذكر أن الآية (..... وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَآؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللّهَ تَوَّابًا رَّحِيمًا) نسخت الآية (اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لاَ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِن تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَن يَغْفِرَ اللّهُ لَهُمْ..). و قال النبي (ص): "لأزيدن على السبعين". فأنزل الله: (سَوَاء عَلَيْهِمْ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ أَمْ لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ لَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ....). و صار ناسخا لما قبله.
لقد لاحظت عند قراءتي لكتاب –الناسخ و المنسوخ- أن كلمة السيف تتكرر أكثر من مائة مرة، على الرغم من صغر هذا الكتاب، فهو مكتوب في أربعين صفحة. و هكذا فإن آية (لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ) قد نسخها سيف من هذه السيوف، و أصبح كل من يتكلم بهذه الآية، و يدعي أن القرآن يحترم الأديان الأخرى، لا ينطق بالصدق. لقد أصبحت هذه الآية أصبحت غير صالحة لا للمكان و لا للزمان.
و عن نسخ آية (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ ..) ذكر ابن سلامة أن الناس اختلفت في تفسيرها، و كذلك فإنه أعطى تبريرا بنسخها فكتب قصة جديرة بالقراءة، تبين مدى علم الصحابة الأوائل بآيات القرآن و ما تعنيه و مدى احترامهم لها. فقد ذكر أن المسلمين كانوا إذا أفطروا أكلوا و شربوا و جامعوا النساء ما لم يناموا أو يصلوا العشاء الاخيرة، فوقع أربعون من الأنصار فجامعوا نساءهم بعد النوم، من جملتهم عمر بن الخطاب، و ذلك أنه راود امرأته عن نفسها، أي اغتصبها، فقالت إني كنت قد نمت. و كان أحد الزوجين إذا نام حرم على الآخر، فلم يلتفت إلى قولها و جامعها، فجاءت الأنصار فأقرت على أنفسها بفعالهم عند رسول الله (ص)، و أقر عمر على نفسه بفعله، فقال النبي: "لقد كنت يا عمر جديرا أن لا تفعل"، فقام عمر يبكي. و عمر هو أحد الذين شرعوا كثيرا من الأحكام الاسلامية التي لاتزال فاعلة عند فئة كبيرة من المسلمين. إن الجُناح في الوطء أعظم من الأكل و الشرب، هكذا يقول ابن سلامة، و لهذا نزّل الله الآية: (أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَآئِكُمْ..) إلى قوله (..فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ..) في شأن عمر و الأنصار. و من هذه الكلمات يظهر أن القرآن صالح و يصبح غفورا رحيما مع البعض و غير صالح و شديد العقاب مع البعض الآخر.
و هناك مثلا أخرا، لا أخيرا: فقد اختلف مفسرو القرآن في تفسير مفهوم الكنز في آية: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّ كَثِيرًا مِّنَ الأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ)، فيذكر الكاتب العراقي الراحل هادي العلوي أن الآية تنص على تحريم الكنز، لكن المفسرين اختلفوا حول مفهوم الكنز على تأويلين: أحدهما يقول أن الكنز المقصود بالتحريم هو المال الذي لم تدفع الزكاة عنه. و الآخر أنه ما زاد عن حاجة الكانز. و بموجب هذا التأويل يكزن التحريم هاما في الإقتناء و يكون المال المسموح به هو ما يكفي لسد حاجة الفرد و أسرته.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | Sabah Hussein | 02-20-08, 05:37 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | Sabah Hussein | 02-20-08, 05:38 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | Sabah Hussein | 02-20-08, 05:40 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | Sabah Hussein | 02-20-08, 05:41 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | Sabah Hussein | 02-20-08, 05:42 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | Sabah Hussein | 02-20-08, 05:43 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | Sabah Hussein | 02-20-08, 05:45 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | عبد الرحمن الطقي | 02-20-08, 05:45 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | Sabah Hussein | 02-20-08, 05:46 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | Sabah Hussein | 02-20-08, 05:48 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | Frankly | 02-20-08, 10:33 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | Frankly | 02-20-08, 10:32 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | Frankly | 02-20-08, 10:34 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | Frankly | 02-20-08, 10:35 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | Frankly | 02-20-08, 10:36 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | Frankly | 02-20-08, 10:38 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | Frankly | 02-20-08, 10:39 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | Frankly | 02-20-08, 10:40 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | Frankly | 02-20-08, 10:47 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | Sabah Hussein | 02-23-08, 08:12 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | عمر التاج | 02-20-08, 08:14 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | محمود بكر | 02-20-08, 08:49 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | منى على الحسن | 02-20-08, 09:10 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | Ashraf El Bagir | 02-20-08, 09:53 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | منى على الحسن | 02-20-08, 09:46 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | Shihab Karrar | 02-23-08, 02:26 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | Sabah Hussein | 02-27-08, 05:30 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | منى على الحسن | 02-20-08, 09:56 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | منى على الحسن | 02-20-08, 10:09 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | منى على الحسن | 02-20-08, 10:36 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | منى على الحسن | 02-20-08, 10:58 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | منى على الحسن | 02-20-08, 11:11 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | Frankly | 02-20-08, 11:18 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | عبد الرحمن الطقي | 02-20-08, 12:17 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | حيدر حسن ميرغني | 02-20-08, 12:46 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | خالد علي محجوب المنسي | 02-20-08, 12:52 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | عز الدين بيلو | 02-20-08, 12:57 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | Frankly | 02-20-08, 03:41 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | د.أحمد الحسين | 02-20-08, 04:32 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | Frankly | 02-20-08, 04:49 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | Frankly | 02-20-08, 04:53 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | Sabah Hussein | 02-24-08, 04:02 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | Waeil Elsayid Awad | 02-20-08, 03:52 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | Abdel Aati | 02-21-08, 10:24 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | Waeil Elsayid Awad | 02-21-08, 11:10 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | عز الدين بيلو | 02-20-08, 04:00 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | محمود بكر | 02-20-08, 05:06 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | Frankly | 02-20-08, 05:18 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | ود محجوب | 02-21-08, 00:33 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | ateif abdoon | 02-21-08, 02:39 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | مصطفي سري | 02-21-08, 03:42 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | Abdel Aati | 02-21-08, 10:26 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | منى على الحسن | 02-21-08, 09:33 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | منى على الحسن | 02-21-08, 10:04 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | Abdel Aati | 02-21-08, 10:59 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | ود الباوقة | 02-21-08, 11:20 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | د.أحمد الحسين | 02-21-08, 12:53 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | Abdel Aati | 02-22-08, 01:10 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | Frankly | 02-23-08, 12:22 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | Sabah Hussein | 02-23-08, 08:07 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | صديق الموج | 02-21-08, 12:23 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 02-22-08, 04:15 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | د.أحمد الحسين | 02-22-08, 01:57 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | Abdel Aati | 02-22-08, 09:40 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | mahmed alhassan | 02-22-08, 10:41 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | emad altaib | 02-22-08, 11:53 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | منى على الحسن | 02-23-08, 07:37 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | Sabah Hussein | 02-23-08, 08:02 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | Elbagir Osman | 02-23-08, 08:26 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | د.أحمد الحسين | 02-23-08, 11:23 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | وليد محمد المبارك | 02-23-08, 04:44 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | Mohammed Elhaj | 02-23-08, 04:50 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | الصافي بشير الصافي | 02-23-08, 05:24 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | محمد حسن العمدة | 02-23-08, 08:34 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | emad altaib | 02-23-08, 08:40 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | Mohammed Elhaj | 02-24-08, 05:21 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | Sabah Hussein | 02-24-08, 08:56 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | emad altaib | 02-24-08, 09:19 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | emad altaib | 02-24-08, 11:26 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | Elawad Eltayeb | 02-24-08, 10:25 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | emad altaib | 02-24-08, 09:52 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | emad altaib | 02-24-08, 09:56 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | emad altaib | 02-24-08, 10:04 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | emad altaib | 02-24-08, 10:20 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | emad altaib | 02-24-08, 12:53 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | البشير دفع الله | 02-24-08, 10:36 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | Elawad Eltayeb | 02-24-08, 11:07 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | Sabah Hussein | 02-25-08, 03:54 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | emad altaib | 02-24-08, 11:31 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | أبوبكر أبوالقاسم | 02-24-08, 03:28 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | Elawad Eltayeb | 02-25-08, 07:49 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | السر عبدالله | 02-27-08, 03:45 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | Sabah Hussein | 02-27-08, 09:34 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | امير مصطفى احمد | 02-27-08, 07:45 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | Elawad Eltayeb | 02-27-08, 06:13 PM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | Sabah Hussein | 02-28-08, 04:03 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | عمر التاج | 02-28-08, 09:39 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | العوض المسلمي | 02-28-08, 09:49 AM |
Re: هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟ | Elawad Eltayeb | 02-29-08, 00:36 AM |
|
|
|