نحــن العـــــرب قســـــاة جفـــــــاة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 11:41 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-16-2008, 05:11 PM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نحــن العـــــرب قســـــاة جفـــــــاة

    I




    بقلم الشيخ عائض القرني

    تحت عنوان ( نحن العرب قساة جفاة ) كتب الشيخ السعودي
    عائض القرني هذا المقال في صحيفة " الشرق الاوسط "
    السعودية التي تصدر في لندن في عددها الصادر اليوم.وذلك
    بعد رحلة استشفاء الي باريس

    اضغط هنا لقراءة المقال

    http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=17&art...ture=1&issueno=10670
                  

02-16-2008, 06:49 PM

Ibrahim Malik
<aIbrahim Malik
تاريخ التسجيل: 04-28-2005
مجموع المشاركات: 73

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحــن العـــــرب قســـــاة جفـــــــاة (Re: omar ali)

    Dear omar Ali,
    Greetings. The problem with the religious way of thinking is that: they ascribe all their problems to the reason that Muslims are not following Sharia. This is entirely, from my perspective, incorrect. Those "scholars" should be brave and honest enough to identify the core of the problem.
                  

02-16-2008, 10:00 PM

النذير حجازي
<aالنذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحــن العـــــرب قســـــاة جفـــــــاة (Re: Ibrahim Malik)

    الحبيب عمر على، تحيتي ومحبتي

    دا خبر بمليون دولار، ومع إختلافي مع د. عائض القرني إلا فى هذا
    الخبر أحترمه جداً فقد صدق فى إنصافه فى المقارنة مابين الشرق
    والغرب، وأشكرك جداً على نقلك لهذا الخبر، فأنا بصدد كتابة كُتيب
    للمقارنة مابين الحضارتين الشرقية والغربية والإستشهاد بقول مثل قامة
    الشيخ القرني فى مقدمته، على الأقل تجعل الإرتياح النوعي للقاريء الشرقي، الذى
    يتهم كل من يمجد الحضارة الغربية بأنه عميل (وياربي يكون عميل بتاع شنو
    هو عندهم شنو يتجسسوا عليهو؟! ما أسلحتهم كلها مشترينها من أمريكا، أمريكا
    دي لو عايزة معلومة مابتعمل إستدعاء لأجعص جعيص فيهم وبقول ليهم أي حاجة
    هم عايزنها) المهم ماعلينا، وبصراحة هذا أجمل مقال قرأته فى 2008

    وكدي نشوف رأي محمد إي سليمان فى الموضوع دا شنو!.
                  

02-18-2008, 02:39 PM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحــن العـــــرب قســـــاة جفـــــــاة (Re: النذير حجازي)

    الأخ النذير أشكرك على الاهتمام بمعرفة وجهة نظري:
    يقول الشيخ :
    Quote:
    المجتمع عندنا يحتاج إلى تطبيق صارم وصادق للشريعة لنخرج من القسوة
    والجفاء الذي ظهر على وجوهنا وتعاملنا.


    أتفق معه
                  

02-16-2008, 10:49 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48584

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحــن العـــــرب قســـــاة جفـــــــاة (Re: omar ali)

    شكرا يا عمر..

    مقال جيد وفيه اعتراف واضح بحقيقة ظاهرة للجميع..

    هذا دليل على أن المستقبل للإستنارة وقبول الآخر وترك التكبر والجلافة والغلظة..
                  

02-17-2008, 05:49 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 24694

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحــن العـــــرب قســـــاة جفـــــــاة (Re: Yasir Elsharif)

    مقال ناطق بالحقيقة وناقد للذات

    هل يحتاج المشايخ المتشددين الذين يعنيهم الشيخ القرني للسفر الى الخارج حتى ينظرون للحياة من منظور اخر

    حقيقة كنت اتعجب من مقولة مفادها ان الشيخ الراحل بن باز يرحمه الله لم يصدق وصول الإنسان للقمر

    شكرا عمر
                  

02-17-2008, 06:15 AM

malamih

تاريخ التسجيل: 01-28-2003
مجموع المشاركات: 2781

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحــن العـــــرب قســـــاة جفـــــــاة (Re: حيدر حسن ميرغني)


    سبق قول الشيخ قرني

    كلمة الإمام محمد عبده عام 1918 حينما زار فرنسا آنذاك

    ( جئت إلى الغرب فوجدت الإسلام و لم أجد المسلمين ورجعت لمصر فوجدت

    المسلمين و لم أجد الإسلام)
                  

02-17-2008, 07:45 AM

Mannan
<aMannan
تاريخ التسجيل: 05-29-2002
مجموع المشاركات: 6701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحــن العـــــرب قســـــاة جفـــــــاة (Re: omar ali)

    ليت الشيخ القرنى ذهب ابعد من قسوة العرب وجفائهم الى بطش الحكام وظلمهم وجبروتهم وتنكيلهم بشعوبهم.. المسألة ليست مسألة رقة فى التعامل الفردى بل مسألة فكر ومفهوم وثقافة ... المسألة ابعد من مقارنة شعب بشعب وفرد بفرد... انها مسألة فكر... والعرب مازومون فكريا وحضاريا فالفكر العربى الذى تقولب باندغامه مع الفكر الاسلامى لم ينتج فكرا قابلا للتطور منذ العهد الراشد الذى قتل فيه ثلاثة من الخلفاء ثم مرورا بالحكم الاموى العضوض ووصولا الى ما هم عليه اليوم... كيف يتطور مثل هذا الفكر الذى يحمل كل هذه الانبعاجات والبثور الثقافية والحضارية المشوهة... مشكلة الشيخ القرنى انه مثل الشيخ محمد عبده رأى الغرب من منظار احادى ولم يفعل شيئا لحل تلك المعضلة... ويستمر مأزق الفكر العربى...

    نورالدين منان
                  

02-18-2008, 00:42 AM

عبدالغني بريش فيوف
<aعبدالغني بريش فيوف
تاريخ التسجيل: 12-01-2004
مجموع المشاركات: 1998

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحــن العـــــرب قســـــاة جفـــــــاة (Re: Mannan)





    العائشون في الوهم!
    عبدالعزيز محمود GMT 7:00:00 2008 الجمعة 1 فبراير
    من قال إن تاريخنا لا يحوي سوى الأمجاد والبطولات وأن أجدادنا جميعا كانوا نماذج لم تتكرر في النبوغ والعبقرية؟
    من ضحك على عقولنا وأفهمنا أننا حالة فريدة ليس لها مثيل وأن الآخرين ظلال باهتة لحضارتنا الضاربة بجذورها في أعماق التاريخ؟
    لماذا لا نتواضع قليلا وننظر إلى أنفسنا والآخرين بطريقة موضوعية حتى يمكننا معرفة الحقيقة المجردة ولا شيء غير الحقيقة؟!
    لماذا لا نعيد قراءة تاريخنا بتجرد حتى يمكننا الحكم بنزاهة على ماضينا وحاضرنا؟ وبهذه المناسبة لماذا لا نقرأ أيضا تاريخ الآخرين؟!
    والأفضل من ذلك لماذا لا نعيد كتابة تاريخنا بحياد بعيدا عن العنتريات والمبالغات؟ بالتأكيد في ماضينا نماذج فذة من العبقرية والشجاعة والانتصارات ..و لكن فيه نماذج أخرى من التخلف والانحطاط والخيانات.
    في دفتر أحوالنا أمس واليوم وغدا أحداث مشرفة وحوادث مشينة.. وعلينا أن نتخلى عن أوهام العظمة الفارغة حتى نفهم من نحن وكيف كنا وإلى أين نحن صائرون؟!
    في البدء علينا الاعتراف صراحة أننا أصبحنا قوما لا نجيد غير الكلام وتترك الأفعال للأمم الأخرى!
    في حروبنا نهدد ونتوعد وننهزم..وفي سلامنا ننبطح ونؤثر السلامة ويسيطرون علينا..وفي علاقاتنا العامة والخاصة نتكلم كثيرا دون أن يعني كلامنا شيئا ..نعد ولا نفي، نتعهد ونكذب، نحلف و ننكث!
    نؤكد لأنفسنا ولغيرنا ولأولادنا أهمية الكلمة التي لا تعني شيئا عندنا لأننا في الواقع باعة كلام..نولد ونحيا ونموت في ظل الكلمة..التي لا نلتزم بها أبدا لأننا لا نعرف معنى الالتزام..وهكذا سنظل في مؤخرة القبائل والقوافل إلى أن نتعلم كيف نحترم كلمتنا!
    علينا أن نعترف لأنفسنا صراحة أننا مازلنا مبهورون بالخوارق التي تسيطر على عقولنا لدرجة أننا جميعا نحلم بمعجزة تهيئ لنا الانتصار بلا تضحيات على أعدائنا!
    رجالنا يحلمون بمعجزة تحقق لهم الثروة والسلطة والجاه والحيوية الدائمة والخلود..ونساؤنا يحلمن بمعجزة تضمن لهن الثروة والحب والأنوثة الطاغية والجمال الدائم والخلود!
    زعماء عشائرنا يحلمون بمعجزة تخلصهم من الحرافيش الذين أصبحوا عبئا عليهم في تقاسم السلطة والثروة.. والحرافيش يحلمون بمعجزة الخلاص من الطغاة والمستبدين!
    دائما ما نعلق عجزنا وخيبتنا على شماعات الحسد والسحر والجن والشياطين والنصيب ونلتمس العون من السحرة والدجالين والنصابين وبائعي الأوهام!
    لا نفعل شيئا بل نحيا في انتظار معجزة لا تتحقق، ثم نموت قبل أن ندرك أن عصر المعجزات ولى ولن يعود..!
    وعندما نسمع أحدهم يكلمنا بصراحة عن حالنا سرعان ما نقذفه بالأحجار..ملعون من حدثنا عن عيوبنا وحاول إيقاظنا من سباتنا العميق!
    مرجوم من تجاسر على تحطيم أصنامنا وتابوهاتنا التي ندور حولها من المهد إلى اللحد..
    راضون نحن بما نحن فيه..غارقون في الفقر والجهل والمرض والوهم..لا نريد أن نتحرر..لأننا نخاف المغامرة ونعشق الجمود.
    زعماء قبائلنا وضعونا في مغارات ثلجية..جمدونا..بل إنهم جمدوا الزمن المحيط بنا...عقارب ساعاتنا لا تتحرك للأمام مثل باقي الأمم ..إنها جامدة بل في حالات كثيرة تسير إلى الوراء..هل تظنون حقا أننا في عام 2007 بعد الميلاد وأننا في الألفية الثالثة؟!
    ألا تؤكد أحوالنا البائسة والمؤسفة أننا نعيش في وهم كبير؟!
    عبد العزيز محمود
    * كاتب وصحفي من مصر
    [email protected]

    http://www.elaph.com/ElaphWeb/AsdaElaph/2008/1/300505.htm[/B]
                  

02-18-2008, 02:29 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحــن العـــــرب قســـــاة جفـــــــاة (Re: omar ali)

    >>>>
                  

02-18-2008, 02:52 PM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 26313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحــن العـــــرب قســـــاة جفـــــــاة (Re: هشام هباني)

    عمر على العيطة



    شنو شايفك يا عمر العيطة بطلت تدخل الحصص حقت قاموس الرندوك
    ما تغيب كتير بتستفيد من البوست داك ويمكن تأكد سودانيتك

    امع بهناك بي سرعة وجيب معاك الكم سوال بتاعينك

    وما تنسي تدخل ليك كم مفرده مصرية كده من عينة يا روح امو وآل شنو آل

    بعدين جاوب على الخالة دوما يا جندري

    بنقلها ليك هنا
    هاهاهاهاهاهاهاهاهاهاها


    Quote: ما هو عيب ربايه الحريم ؟؟؟؟
    وكم من امراه سودانيه ربت ابنها من غير رعايه اي رجل
    هل اصبحت ربايتنا لاولادنا الذكور مسبه ؟؟؟؟

    المصدر : هل هو نفسه ادريس دبي الذي اعتلى صهوة الحكم بمساعدة الكيزان ولا واحد تاني ؟
                  

02-18-2008, 04:49 PM

أبوبكر أبوالقاسم
<aأبوبكر أبوالقاسم
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 2805

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحــن العـــــرب قســـــاة جفـــــــاة (Re: omar ali)

    الأخ/ عمر على تحية طيبة

    لا زلنا فى إنتظار مداخلتكم للتعليق على الموضوع ، أو على المداخلات التى نزلت بالبوست ، أم أن موافقتكم على المقال لا تحتاج لدرس عصر كما يقولون؟

    الموضوع فعلاً يستحق المناقشة.
                  

02-20-2008, 04:55 PM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحــن العـــــرب قســـــاة جفـــــــاة (Re: omar ali)

    Quote:
    لأخ/ عمر على تحية طيبة

    لا زلنا فى إنتظار مداخلتكم للتعليق على الموضوع ،
    أو على المداخلات التى نزلت بالبوست ، أم أن
    موافقتكم على المقال لا تحتاج لدرس عصر كما يقولون؟
    الموضوع فعلاً يستحق المناقشة.


    شكرآ للاخ ابوبكر ابوالقاسم..
    .وآسف علي تأخير الردود
    مع كل الود والاحترام
                  

02-21-2008, 04:01 PM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 26313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحــن العـــــرب قســـــاة جفـــــــاة (Re: omar ali)

    عمر العيطة شنو يا انتي مطنشة البوست بتاع الرندوك

    تعالي بهناك اتراقصي واتمايعي
    واجدعي لي كلمات ليناك زيك

    في انتظارك يا عيطة وجندري
                  

02-22-2008, 06:00 PM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحــن العـــــرب قســـــاة جفـــــــاة (Re: omar ali)

    Quote:
    Dear omar Ali,
    Greetings. The problem with the religious way
    of thinking is that: they ascribe all their problems
    to the reason that Muslims are not following
    Sharia. This is entirely, from my perspective,
    incorrect. Those "scholars" should be brave
    and honest
    enough to identify the core of the problem.







    الاخ
    ابراهيم مالك
    نحياتي طيبة
    (1)
    يحمد للشيخ عائض هذه اليقظة العقلية لاجراء
    هذه المقارنة ولكنه كما تفضلت لم يكن يملك الشجاعة
    الكافية لمعالجة اصل الداء بل العكس جعل من الداء
    نفسه الدواء حين طالب بتطبيق الشرعية للوصول الي
    اخلاقيات الغرب وكأن الشريعة غير مطبقة في السعودية
    ..لقد سبقه الي ذلك بقرن الشيخ المصري محمد عبده بعد
    زيارة الي فرنسا وانجلترا في اواخر القرن التاسع عشر ..
    ولكن محمد عبده نادي بعد هذه الزيارة بالاصلاح والي
    اسلام مرن ..ويبدو لان الشيخ محمد عبده كان يعيش في
    مجتمع مصري اكثر تسامحآ بينما لو ان الشيخ السعودي
    لم يدعو في النهاية الي تطبيق الشريعة لقامت عليه
    قيامته علي يد شيوخ الوهابية في بلده ..كالقيامة التي قامت
    علي الصحفي ( الكوز) المتحول عثمان ميرغني عندما عاد
    من زيارة الي سويسرا في العام 2001 او 2002 وكتب ما
    كتب في صحيفة ( الرأي العام )عن الانضباط والصدق والامانة
    والسلوك المهذب والاخلاص في اداء العمل وما الي ذلك ..واتهمه
    السلفيون بالتأثر والانبهار بالحضارة الغربية.....
    (2)
    هناك عبارة مأثورة تنسب الي المفكر ومؤسس
    علم الاجتماع ابن خلدون تقول : ( اذا عربت
    خربت )
    وفي الواقع هذا تلخيص شعبي مركز في حجم
    كبسولة لفصل من فصول كتابه ( المقدمة ) وعنوانه:
    [فصل في ان العرب اذا تغلبوا علي اوطان اسرع
    اليها الخراب]
    وفي هذا الفصل يصل ابن خلدون الي حد القول بان
    الوحشية قد تأصلت في العرب حتي صارت فيهم خلقآ
    وجبلة..حيث يقول:
    ( والسبب في ذلك انهم امة وحشية باستحكام عوائد
    التوحش واسبابه فيهم فصار لهم خلقآ وجبلة وكان
    عندهم ملذوذآ لما فيه من الخروج عن ربقة الخكم
    وعدم الانقياد للسياسة وهذه الطبيعة منافية للعمران
    ومناقضة له فغاية الاحوال العادية كلها عندهم الرحلة
    والتغلب...) ويمضي ابن خلدون في تحليله العميق الي
    ان يقول ان العرب خربوا كل العمران الذي كان موجودآ
    ما بين السودان والبحر الرومي ( بعد ان كان ما بين السودان
    والبحر الرومي كله عمران تشهد بذلك آثار العمران فيه من
    المعالم وتماثيل البناء وشواهد القري والمدائن..)

    وسنجد ان الفصول التي تحدث فيها ابن خلدون عن العرب
    تجعلهم امة نقيضة بخصائصها للعمران والحضارة ولا تستطيع
    ان تقيم دولة الا بصبغة دينية حيث اكد ذلك في الجزء 27 من
    الفصل الثاني الذي عنوانه ( فصل في ان العرب لا يحصل لهم
    الملك الا بصبغة دينية من نبوة او ولاية او اثر عظيم من الدين علي
    الجملة)....تصورا هذا ما قاله ابن خلدون في القرن الثاني عشر
    الميلادي..
    فهل تمكن الاسلام من تهذيب وتشذيب هؤلاء؟؟؟

    نواصل للاجابة عن هذا السؤال

                  

02-26-2008, 09:51 PM

Arabi yakub

تاريخ التسجيل: 01-27-2008
مجموع المشاركات: 1948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحــن العـــــرب قســـــاة جفـــــــاة (Re: omar ali)

    الاخ عمر علي
    لك التحية والتقدير وشكرا لك علي انزال هذا الاقرار الهام للشيخ القرني، وامل صادقا ان لا يكون حالة من حالات اخر العمر ليس الا. وعلي كل هذا امر جدير بالاعتبار وان جاء متاخرا جدا، فليس من المعقول ان يستمر هذا الشيخ هو وغيره يستغلون ويستخدمون لدرجة الاستمتاع باخر ما انتجته الغرب الكافر وبكميات واصناف لم يتوفرحتي لشعوب بعض من البلدان في الغرب نفسه. وفوق هذا نظل نحن ارفع واسمي مقاما عند الله منهم! بل كانما الغرب الكافر قد توصل الي ما توصل اليه من رقي خارج ارادة الله؟ ولم يكن عطاءا من الله؟ وان كان هذا عطاءا من الله فلماذا لم يعطينا ما اعطاهم؟ الم يكن هناك اسباب لهذا الحجز لدرجة العجز؟
    فهذا الشيخ استطاع من اجراء المقارنة ولو متاخرا وتوصل الي ما توصل اليه من اقرار واضح لا لبس فيه، وهذا شئ يحمد له باي حال، بل نعتبرها خطوة متقدمة علي الرغم من التحفظ في بعض الجوانب. وربما يكون الشيخ الذي ظل طول عمره جالس علي كرسي الشياخة، لم يتسني له قط سانحة لزيارة الغرب. فقط يعرفه من خلال التفاسير الدينية والروايات الشفاهية، واراء الخصوم.
    ولكن الم يكن من المؤسف جدا ان الذين سنحت لهم الظروف ان يدرسوا في الغرب ويقيموا فيها ويعملوا بها، ان لا يكون لهم مواقف اكثر جراءة ووضوح؟ او علي الاقل نقل القيم الصالحة ولو حرفيا لمصلحة مجتمعاتهم بدلا من المعاناة والتخلف الذي يرزح تحته شعوبنا؟ وعلي سبيل المثال فان الشيخ/حافظ حميدة الذي تفضلت بانزال مقالاته بصحيفة الشرق الاوسط اللندنية. ومنها مقال بعنوان( ماذا خسر العالم بزوال الاتحاد السوفيتي) وهو هنا يحاول استرداد الماضي ولو يعود الاتحاد السوفييتي ليقفوا معه ويدعموه ضد ما اسماه بالتغول الامريكي، هذا الرجل قد درس في بريطانيا في السبعينات. ولكنه لم يتغير فيه شيئا من عقلية القرن السابع. وعندنا في السودان بالذات مئات المتشيخين من زعماء الاحزاب السياسية وعدد كبير من الافندية، الي بعض من زعماء الطرق الدينية( وهم كلهم حاجة واحدة) قد درسوا في اوقات مبكرة في الغرب، ولكنهم اخفقوا اخفاقا تاريخيا ذريعا في انجاز اي مشروع نهضوي يضع لبنات الاستقرار، ويحفظ للمواطن السوداني امنه وسلامته، ويحقق له تطلعاته في الحرية والعدل والحياة الكريمة. وورثوا الاجيال زريبة كبيرة مسورة بالفشل ومدح الذات فراغا. حتي اوشك السودان الذي تركه الاستعمار علي عتبة النهضة والتوحد في اطار الدولة الوطنية. الان علي شفي التشظي والانهيار التام. فماذا نقل هؤلاء لنا غير القتل والارهاب والعجز، وتوزيع الشتائم باسم العمالة للغرب؟ وهذا الصك الجاهز الذي يوزع يمينا وشمالا، قد لا نستبرئ منهم احدا، خاصة اذا ربطنا الامر بكل علاقة خارجية وبدول الجوار بالذات. فبدلا من الاعتراف ببعض محاسن الغرب علي الاقل بما حدث لهم هم في اشخاصهم؟ كلا والف لا؟ رفضوا ذلك واستكبروا ومكروا مكرا، ولكن الايام اكثر مكرا لو يعلمون!!
    مع الشكر مجددا
                  

02-28-2008, 06:07 AM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحــن العـــــرب قســـــاة جفـــــــاة (Re: omar ali)

    Quote:
    الحبيب عمر على، تحيتي ومحبتي

    دا خبر بمليون دولار، ومع إختلافي مع د. عائض القرني إلا فى هذا
    الخبر أحترمه جداً فقد صدق فى إنصافه فى المقارنة مابين الشرق
    والغرب، وأشكرك جداً على نقلك لهذا الخبر، فأنا بصدد كتابة كُتيب
    للمقارنة مابين الحضارتين الشرقية والغربية والإستشهاد بقول مثل قامة
    الشيخ القرني فى مقدمته، على الأقل تجعل الإرتياح النوعي للقاريء الشرقي، الذى
    يتهم كل من يمجد الحضارة الغربية بأنه عميل (وياربي يكون عميل بتاع شنو
    هو عندهم شنو يتجسسوا عليهو؟! ما أسلحتهم كلها مشترينها من أمريكا، أمريكا
    دي لو عايزة معلومة مابتعمل إستدعاء لأجعص جعيص فيهم وبقول ليهم أي حاجة
    هم عايزنها) المهم ماعلينا، وبصراحة هذا أجمل مقال قرأته فى 2008

    وكدي نشوف رأي محمد إي سليمان فى الموضوع دا شنو!.


    شكرآ لحبيبنا النذير
    المقال بالفعل يقول الكثير وخاصة انه يأتي من رجل ينتمي
    الي بيئة مشبعة بالكراهية ضد الآخر بناء علي التعاليم الدينية
    الاسلامية التي تحرض بان يقعدوا لهم كل مرصد...وارجو ان
    تكمل كتابك علي احسن وجه

    (2)
    نواصل ما انقطع من حديث
    عندما جاء الاسلام ووجد العرب علي هذه الوحشية التي كانت
    تجعلهم يقتتلون فيما بينهم ويغيرون علي بعضهم البعض كقبائل
    هل تمكن من استئصال هذه الوحشية؟؟ ..في الواقع ان الاسلام لم
    يجئ انما نبع من نفس الواقع وعبر عنه..لم يتغير شئ سوي ان
    محمدآ وحد القبائل العربية بالقوة تحت دعوته وادخلها الاسلام عبر
    غارات وغزوات متصلة وتم توظيف تلك الوحشية للاستيلاء علي
    اراضي الشعوب المجاورة الغنية المتحتضرة تحت راية نشر العقيدة
    واجبارها علي اعتناق الاسلام اودفع الجزية وهي راية الجهاد التي
    هي((( اسمي ))) الفرائض الاسلامية...يعني.الحرب والقتال واذلال
    الشعوب الاخي هو سنام الفرائض الاسلامية..
    يقول ابن خلدون في مقدمته: في الفصل المسمي بـــــ :
    (فصل في انه اذا كانت الامة وحشية كان ملكها اوسع)
    ( ذلك لانهم اقدرعلي التغلب والاستبداد كما قلنا واستعباد الطوائف
    لقدرتهم علي محاربة الامم سواهم ولانهم يتنزلون علي الاهلين منزلة
    المفترس من الحيونات العجم وهؤلاء مثل العرب وزناتة ومن في معناهم
    من الاكراد والتركمان واهل اللثام من صنهاجة وايضآ فهؤلاء المتوحشون
    ليس لهم وطن يرتافون منه ولا بلد يجنحون اليه فنسبة الاقطار والمواطن
    اليهم علي السواء فلهذا لا يقتصرون علي ملكة قطرهم وما جاورهم من
    البلاد ولا يقفون عند حدود افقهم بل يطفرون الي الاقاليم البعيدة ويتغلبون
    علي الامم النائية وانظر ما يحكي في ذلك عن عمر رضي الله عنه لما بويع
    وقام يحرض الناس علي العرآق فقال ان الحجاز ليس لكم بدار الا علي النجعة
    و لايقوي عليه اهله الا بذلك اين القراء المهاجرون عن موعد الله سيروا في
    الارض التي وعدكم الله في الكتاب ان يورثكموها فقال ليظهره علي الدين كله
    ولو كره المشركون واعتبر ذلك ايضآ بحال العرب السالفة من قبل مثل التبابعة
    وحمير كيف كانوا يخطون من اليمن الي المغرب مرة والي العرآق والهند مرة
    اخري ولم يكن ذلك لغير العرب من الامم وكذا حال الملثمين من المغرب لما
    نزعوا الي الملك طفروا من الاقليم الاول ومجالاتهم منه في جوار السودان الي
    الاقليم الرابع والخامس في ممالك الاندلس من غير واسطة وهذا شأن هذه الامم
    الوحشية فلذلك تكون دولتهم اوسع نطاقأ وابعد من مراكزها نهاية والله يقدر
    الليل والنهار وهو الواحد القهار لا شريك له.) ...انتهي كلام ابن خلدون
    نواصل
                  

02-28-2008, 08:04 AM

Hisham Osman
<aHisham Osman
تاريخ التسجيل: 09-29-2006
مجموع المشاركات: 1210

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحــن العـــــرب قســـــاة جفـــــــاة (Re: omar ali)

    الاخ الكريم عمر علي
    سلامات

    الي فترةغير بعيدة,ظل مجتمع الجزيرةالعربية,مجتمعاراكدا تسيطر عليه
    الامية,ولاتربطه بالعالم سوي صلات ضعيفة,لان طبيعة الانتاج فيه
    بدائية اقرب الي المجتمع الرعوي,كما تحكمه,سياسيا,علاقات قبلية
    ودينيا,عقيدة متزمتة,وبحكم الصراع الدموي والتنافس لامتلاك
    الموارد المحدودة,فان حركة البشر وطرائق تفكيرهم,حكمتهاالقوة
    والموارد والتحالفات,واثرت فيهاالاعتبارات الدينية.
    كمايلاحظ ان الثقافة الشفوية هي السائدة,خاصة وان اهم مصادر
    هذه الثقافة:الدين والشعر والتاريخ.ولقد لعب كل واحد من
    المصادر دورا في تكوين وترفيد السلوك والافكار والعلاقات
    واعطائها مسارات ودلالات محددة,بمافي ذلك الموقف من الاخر.
    لذلك مصلحة الدولة وخططها وتحالفاتها ارتبطت بالاجتهادات الدينية
    بمافي ذلك مسوغات الحرب والفتح وحتي القتل تحت زرائع تمليهاالعصبية
    اذاوفيماعدا الثقافة الدينيةوالتاريخ والشعر ,فان الروافد
    التقافية الاخري كانت عبارة عن شتات من اللغة وقصص الاولين,
    اضافة للاساطير والخرافات,الامر الذي جعل هذةالثقافة ضيقةومتخلفة
    لذلك يظل الاعرابي معادل موضوعي لسيرة الاخفاق.
                  

03-02-2008, 05:35 AM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحــن العـــــرب قســـــاة جفـــــــاة (Re: omar ali)

    Quote:
    شكرا يا عمر..

    مقال جيد وفيه اعتراف واضح بحقيقة ظاهرة للجميع..

    هذا دليل على أن المستقبل للإستنارة وقبول الآخر وترك التكبر والجلافة والغلظة..


    الاخ الدكتور ياسر
    ولكن هذه الحقيقة الظاهرة يحاول البعض وخاصة السلفيين علي الشاكلة
    الوهابية طمسها بالزعم الكاذب بان الشرق يرفل في نعيم الروحانيات
    والقيم السامية بينما الغرب يعيش انحطاطآ اخلاقيآ واجتماعيآ وما الي
    ذلك من الترهات ..اذكر في كتاب " السيف والنار في السودان" يقول
    سلاطين باشا ان السوداني الذي قام بتهريبه من امدرمان الي مصر
    وهو من قبيلة الكبابيش قال له بعد ان اتفق معه علي ان يعطيه اتعابه
    بمجرد الوصول ال اسوان ..اعرف انكم قوم لا تكذبون..


    ولا شك ان دعوة الشيخ عائض القرني بتطبيق الشرعية الاسلامية
    للارتقاء باخلاقيات وسلوكيات المسلمين لتكون علي مستوي ما
    هي عليه في الغرب فيها الكثير من الغرابة لان المجتمع السعودي
    الذي يعيش فيه لم يعرف غير الشريعة الاسلامية بكل تفاصيلها
    منذ القرن السابع الميلادي ولم يشهد اي شكل من اشكال الحداثة
    ولم يخضع لاي استعمار غربي...واذا كانت الشريعة الاسلامية
    تملك امكانيات احداث هذه النقلة فلماذا فشلت في احداثها علي امتداد
    1200 سنة في بلد المنشأ الذي نجد ناسها الاكثر غلظة وجلافة
                  

03-04-2008, 01:11 PM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحــن العـــــرب قســـــاة جفـــــــاة (Re: omar ali)

    Quote:
    قال ناطق بالحقيقة وناقد للذات

    هل يحتاج المشايخ المتشددين الذين يعنيهم الشيخ القرني للسفر الى الخارج حتى ينظرون للحياة من منظور اخر

    حقيقة كنت اتعجب من مقولة مفادها ان الشيخ الراحل بن باز يرحمه الله لم يصدق وصول الإنسان للقمر

    شكرا عمر

    او كما قال نزار قباني
    حاولوا ان تقرأوا كتاب
    ان تبحروا الي بلاد الثلج والضباب
    فالناس في خارج السرداب
    يظنونكم نوعآ من الذباب

    شكرآ حيدر مع تحياتي
                  

03-07-2008, 06:03 AM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحــن العـــــرب قســـــاة جفـــــــاة (Re: omar ali)

    Quote:
    سبق قول الشيخ قرني

    كلمة الإمام محمد عبده عام 1918 حينما زار فرنسا آنذاك

    ( جئت إلى الغرب فوجدت الإسلام و لم أجد المسلمين ورجعت لمصر فوجدت

    المسلمين و لم أجد الإسلام)


    الاخ ملامح
    هذه المقولة التي اصبحت من مأثورات الشيخ المصري
    محمد عبده تفضح ميكانيزم العقل الاسلامي والوهم
    الكبير الذي يعيش فيه الملسمون وانغلاقهم العظيم الذي
    يصور لهم انهم دون غيرهم افضل الناس وبقية العالم
    ليسوا علي شئ في الفضيلة والاخلاق..حتي اذا خرجوا
    ورأوا القيم العالية التي تشكل نسيج تلك المجتمعات
    تلفتوا وفسروا الماء بعد الجهد بالماء بدلآ من الغوص
    في هذه الاشكالية بحثآ عن مفاتيح الحل...ولعل مبدأ
    المشكل الذي يجلب لهم الحيرة في الفارق بين
    المجتمعات الاسلامية والمجتمعات الغربية هو الربط
    بين الدين والاخلاق مع انهما مبحثان مختلفان
    والاخلاق سابقة للاديان ..والموضوع طويل
    وكبير
                  

03-09-2008, 06:42 AM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحــن العـــــرب قســـــاة جفـــــــاة (Re: omar ali)

    Quote:
    ليت الشيخ القرنى ذهب ابعد من قسوة العرب وجفائهم الى بطش الحكام
    وظلمهم وجبروتهم وتنكيلهم بشعوبهم.. المسألة ليست مسألة رقة فى
    التعامل الفردى بل مسألة فكر ومفهوم وثقافة ... المسألة ابعد من مقارنة
    شعب بشعب وفرد بفرد... انها مسألة فكر... والعرب مازومون فكريا وحضاريا
    فالفكر العربى الذى تقولب باندغامه مع الفكر الاسلامى لم ينتج فكرا قابلا للتطور
    منذ العهد الراشد الذى قتل فيه ثلاثة من الخلفاء ثم مرورا بالحكم الاموى العضوض
    ووصولا الى ما هم عليه اليوم... كيف يتطور مثل هذا الفكر الذى يحمل كل هذه
    الانبعاجات والبثور الثقافية والحضارية المشوهة... مشكلة الشيخ القرنى انه مثل
    الشيخ محمد عبده رأى الغرب من منظار احادى ولم يفعل شيئا لحل تلك المعضلة.
    .. ويستمر مأزق الفكر العربى...

    نورالدين منان


    الاخ منان
    كما تفضلت المسألة في نهاية المطاف هي مسألة ثقافية وفكرية
    لان السلوك هو نتاج البيئة الاجتماعية والثقافية ..والثقافة الاسلامية
    لا يمكن ان تنتج الا مثل هذه القسوة والجفوة لان كل محمولاتها هي
    محمولات عنف وقتل..فهي تحض بصريح العبارة علي كر اهية الآخر
    وعدم التوادد معه وقتاله والتربص بهم كل مرصد..ولا ادري كيف
    تسمو روح الذي يقرأ صباح مساء آيات تحض علي قتال وقتل الكفار
    ..والتشدد معهم علي ان تكون المحبة محصورة بين المسلمين فيما بينهم
    فقط ( محمد والذين معه اشداء علي الكفار رحماء بينهم )...والروح لا
    تسمو الا بفيض المحبة للانسان لكونه انسان..وفي ذلك تكمن علة المسلمين
    وعدم قدرتهم علي الاخذ والعطاء مع غير المسلمين والتفاعل مع الثقافات
    المختلفة..وتلك النظرة العدوانية التي ينظرون بها الي العالم..كيف يذهب
    الانسان لينام ببرود ومرتاح الضمير بعد ان يدعو دعوته الشهيرة ( اللهم
    اهلك اليهود والنصاري واجعل نساءهم واموالهم غنائم لنا) ..يا لها من
    ثقافة!!!!!
                  

03-10-2008, 03:45 PM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحــن العـــــرب قســـــاة جفـــــــاة (Re: omar ali)

    Quote:
    العائشون في الوهم!
    عبدالعزيز محمود GMT 7:00:00 2008 الجمعة 1 فبراير
    من قال إن تاريخنا لا يحوي سوى الأمجاد والبطولات وأن أجدادنا جميعا كانوا نماذج
    لم تتكرر في النبوغ والعبقرية؟من ضحك على عقولنا وأفهمنا أننا حالة فريدة ليس لها
    مثيل وأن الآخرين ظلال باهتة لحضارتنا الضاربة بجذورها في أعماق التاريخ؟
    لماذا لا نتواضع قليلا وننظر إلى أنفسنا والآخرين بطريقة موضوعية حتى يمكننا
    عرفة الحقيقة المجردة ولا شيء غير الحقيقة؟!لماذا لا نعيد قراءة تاريخنا بتجرد
    حتى يمكننا الحكم بنزاهة على ماضينا وحاضرنا؟ وبهذه المناسبة لماذا لا نقرأ أيضا
    تاريخ الآخرين؟!
    والأفضل من ذلك لماذا لا نعيد كتابة تاريخنا بحياد بعيدا عن العنتريات والمبالغات؟
    بالتأكيد في ماضينا نماذج فذة من العبقرية والشجاعة والانتصارات ..و لكن فيه نماذج
    أخرى من التخلف والانحطاط والخيانات.


    الاخ عبد الغني بريش
    شكرآ علي جلب هذا المقال الذي يصب في اتجاه موضوع البوست..
    ما اكثر ما يحتاج الي التقليب والتقيب في التراث العربي الاسلامي
    ..في الحقيقة ان كتاب السير والتاريخ الاسلامي سجلوا كل ما وصل اليهم من
    اخبار وحتي خرافات وبروايات مختلفة ولكن الرؤية العقلانية لهذا
    التراث تغيب تمامآ لتحل محلها الرؤية التبجيلية..خذ مثلآ جريمة قتل مالك
    ابن نويرة..الذي قتله خالد بن الوليد بدعوي الارتداد بالرغم من انه تشهد
    وذلك ليستولي علي زوجته الجميلة التي دخل عليها في الحال قبل ان تستبرئ
    رحمها حتي ان عمرآ بن الخطاب طالب باقامة حد الزنا عليه الا ان ابا بكر
    ابن ابي قحافة الملقب بالصديق رفض طلب عمر لانه يحتاجه في الحروب
    وانه لن يغمد سيفآ استله الله علي حد قوله..والمعروف ان عمرآ اقال خالد
    ابن الوليد بعد وفاة ابي بكر وهو يقود الجيوش لفتح الشام ....فاين نحن من
    هذه الحقائق عندما نقرأ الكتابات التبجيلية التي عن كتبت عته في العصر
    العثماني والعصر الحديث
                  

03-10-2008, 03:58 PM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 26313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحــن العـــــرب قســـــاة جفـــــــاة (Re: omar ali)

    حبيب البي انت
    ليه خليت البورت بتاع قاع المدينة يمشي قاع المنبر

    روح عليه وسلملي على انتحال الشخصية


    فكي الحنة يا فلانة
    نومك بقى كتير انت حامل ولا شنو ؟
                  

03-10-2008, 04:10 PM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 26313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحــن العـــــرب قســـــاة جفـــــــاة (Re: وليد محمد المبارك)

    Quote:
    Quote: عن كيفية استلائك علي الباسورد خاصة ( بخاف) المقيم في
    امريكا وانتحال اسمه لشتم من اردت شتمهم وسبهم من معارضي
    نظام الجبهة الاسلامية
    1- هل تمت عبر صفقة وما هي طبيعة هذه الصفقة؟
    2- ام تمت عبر عملية تهكير؟
    3- اذا كانت عبر صفقة هل جرت الصفقة باتصال مباشر
    بينك وبينه ام عن طريق وسيط؟
    4- في حالة انها تمت عبر وسيط من يكون هذا الوسيط؟
    شخص ام جهة؟؟



    انا صاحب الاشتراك البتقول انه الشفت سرق حسابه!!!
    متين حصل الكلام ده ودليلك شنو ؟؟؟؟

    اسامة


    المصدر :Re: قاموس الرنوك ولغة قاع المدينة
    وكت ما عاوزه تجينا نجيب ليك الحنه لحدي عندك

    بتعرف تطير ؟
                  

03-10-2008, 07:34 PM

أبوبكر حسن خليفة حسن

تاريخ التسجيل: 09-30-2005
مجموع المشاركات: 198

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحــن العـــــرب قســـــاة جفـــــــاة (Re: omar ali)

    الأخ العزيز عمر علي.. تشكر على نقل المقال الهام,,,

    لا شك أن التجربة والمشاهدة والمعايشة من عوامل إصدار الأحكام الصحيحة ,
    إذا ما توفرت المصداقية وانعدام الغرض .
    ومجازفة عظيمة ان يعلو صوت خطباء المنابر بالشتم ورفض الآخر
    من دون أن يكون لهم معرفة أو إلمام بذلك الآخر !
    وقد قيل أن الحكم على الشيء فرع عن تصوره .
    وبخصوص حالة الشيخ نقول ( رب ضارة نافعة )
    فلولا هذا ( المرض ) قد لا تتوفر مثل هذه الشهادة !
    فهل يا ترى نحن في حاجة لألم مفاصل ( ركب ) حاد يقعد الشيوخ عن الحركة
    وطلوع المنابر ؟
    حتى نسمع مثل هذه الشهادة عن المجتمعات الغربية !!
    والطريف في الأمر أن كل من كتب معقبا في الصحيفة عن الموضوع ..,
    قد ربت على صدر شيخه , وأمَّن على صدقه وعدم تجنيه في الوصف ( نحن العرب قساة جفاة )
    والأكثر طرافة أن نفس هذا الحكم لو أصدره الآخر في ملة الأعراب
    لرأيت هذا الجمع الغفير المؤيد لكلام الشيخ , له رأي آخر .
    وربما كان الشيخ يتقدم الصفوف أيضا !!
    وقد دارت بخلدي ـ فرضية ـ أن هذا المقال كتبه عمر علي !
    فكم سيجد من التأييد والمطايبة يا ترى ؟!!
    أخي عمر إن هذه الأمة يقودها التحزب والتقوقع , وعبارة ( أنصر أخاك ظالما أو مظلوما ) وفق المفهوم ( الخاطئ لها ) إلى أقصى درجات الضلال .
    فحديث أحد أفراد القطيع قديس , والخارج عن القطيع ( قطعا ) إبليس !!!

    إلي متى تظل هذه الأمة عالقة في نفاقها المفضوح ومصداقيتها المنقوصة ؟؟!!

    أبوبكر
                  

03-12-2008, 04:02 PM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحــن العـــــرب قســـــاة جفـــــــاة (Re: omar ali)

    Quote: الاخ عمر علي
    لك التحية والتقدير وشكرا لك علي انزال هذا الاقرار الهام للشيخ القرني، وامل صادقا ان لا يكون حالة من حالات اخر العمر ليس الا. وعلي كل هذا امر جدير بالاعتبار وان جاء متاخرا جدا، فليس من المعقول ان يستمر هذا الشيخ هو وغيره يستغلون ويستخدمون لدرجة الاستمتاع باخر ما انتجته الغرب الكافر وبكميات واصناف لم يتوفرحتي لشعوب بعض من البلدان في الغرب نفسه. وفوق هذا نظل نحن ارفع واسمي مقاما عند الله منهم! بل كانما الغرب الكافر قد توصل الي ما توصل اليه من رقي خارج ارادة الله؟ ولم يكن عطاءا من الله؟ وان كان هذا عطاءا من الله فلماذا لم يعطينا ما اعطاهم؟ الم يكن هناك اسباب لهذا الحجز لدرجة العجز؟
    فهذا الشيخ استطاع من اجراء المقارنة ولو متاخرا وتوصل الي ما توصل اليه من اقرار واضح لا لبس فيه، وهذا شئ يحمد له باي حال، بل نعتبرها خطوة متقدمة علي الرغم من التحفظ في بعض الجوانب. وربما يكون الشيخ الذي ظل طول عمره جالس علي كرسي الشياخة، لم يتسني له قط سانحة لزيارة الغرب. فقط يعرفه من خلال التفاسير الدينية والروايات الشفاهية، واراء الخصوم.
    ولكن الم يكن من المؤسف جدا ان الذين سنحت لهم الظروف ان يدرسوا في الغرب ويقيموا فيها ويعملوا بها، ان لا يكون لهم مواقف اكثر جراءة ووضوح؟ او علي الاقل نقل القيم الصالحة ولو حرفيا لمصلحة مجتمعاتهم بدلا من المعاناة والتخلف الذي يرزح تحته شعوبنا؟ وعلي سبيل المثال فان الشيخ/حافظ حميدة الذي تفضلت بانزال مقالاته بصحيفة الشرق الاوسط اللندنية. ومنها مقال بعنوان( ماذا خسر العالم بزوال الاتحاد السوفيتي) وهو هنا يحاول استرداد الماضي ولو يعود الاتحاد السوفييتي ليقفوا معه ويدعموه ضد ما اسماه بالتغول الامريكي، هذا الرجل قد درس في بريطانيا في السبعينات. ولكنه لم يتغير فيه شيئا من عقلية القرن السابع. وعندنا في السودان بالذات مئات المتشيخين من زعماء الاحزاب السياسية وعدد كبير من الافندية، الي بعض من زعماء الطرق الدينية( وهم كلهم حاجة واحدة) قد درسوا في اوقات مبكرة في الغرب، ولكنهم اخفقوا اخفاقا تاريخيا ذريعا في انجاز اي مشروع نهضوي يضع لبنات الاستقرار، ويحفظ للمواطن السوداني امنه وسلامته، ويحقق له تطلعاته في الحرية والعدل والحياة الكريمة. وورثوا الاجيال زريبة كبيرة مسورة بالفشل ومدح الذات فراغا. حتي اوشك السودان الذي تركه الاستعمار علي عتبة النهضة والتوحد في اطار الدولة الوطنية. الان علي شفي التشظي والانهيار التام. فماذا نقل هؤلاء لنا غير القتل والارهاب والعجز، وتوزيع الشتائم باسم العمالة للغرب؟ وهذا الصك الجاهز الذي يوزع يمينا وشمالا، قد لا نستبرئ منهم احدا، خاصة اذا ربطنا الامر بكل علاقة خارجية وبدول الجوار بالذات. فبدلا من الاعتراف ببعض محاسن الغرب علي الاقل بما حدث لهم هم في اشخاصهم؟ كلا والف لا؟ رفضوا ذلك واستكبروا ومكروا مكرا، ولكن الايام اكثر مكرا لو يعلمون!!
    مع الشكر مجددا


    الاخ العزيز عربي يعقوب
    ما تفضلت به يعكس حال غيبوبة العقل المسلم وعدم قدرته علي
    فهم الاسباب الموضوعية لما وصل اليه الغرب ...فهو منشطر
    بين ما يوعد به القرآن المسلمين من نصر علي الكفار وحياة
    طيبة في الدنيا والآخرة وبين حال المجتمعات الاسلامية التي
    يلفها الفقر والتخلف بينما يشهد الغرب ازدهارآ في حياته المادية
    والفكرية والعلمية ويعطي كل يوم شيئآ جديدآ مفيدآ للبشرية.
    كان الرفض او التبرير هو السلاح الذي تم به ويتم به مواجهة
    هذه المفارقة...يقول البعض كما يقول هذا الشيخ ان السبب هو
    ابتعاد المسلمين عن الشريعة...عجبي ..كيف يفضل الله الكافر
    بكل كفره ويعطيه القوة والازدهار ويجعل المسلمين في اسفل
    السافلين حتي وان ابتعدوا عن الشريعة كما يقول هؤلاء...
    اليس نصف مسلم خير من كافر كامل!!!!!!
    اما البعض الآخر فقد الغي عقله تمامآ ولجأ الي سلاح الرفض
    قائلآ بان الغرب يعيش في جاهلية وقام بتعميق هذا الاتجاه
    كل من ابي الاعلاء المودودي وسيد قطب والي هؤلاء تنتمي
    الحركة الاسلامية السودانية الذين درس العديد من قيادتها البارزة
    في الغرب فعادوا ودمروا كل ما يمت الي الحداثة بصلة بعد
    ان سطوا علي السلطة
    وحتي شيخهم الاكبر ابن تيمية يقول ما معناه ان الله لينصر
    الدولة العادلة ولو كانت كافرة علي الدولة الظالمة ولو كانت
    مسلمة...ربما محاولة لتفسير الانتصارات التي سجلها
    الصليبيون علي المسلمين في ذلك الزمان

                  

03-13-2008, 01:04 AM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 26313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحــن العـــــرب قســـــاة جفـــــــاة (Re: omar ali)

    عن كيفية استلائك علي الباسورد خاصة ( بخاف) المقيم في
    امريكا وانتحال اسمه لشتم من اردت شتمهم وسبهم من معارضي
    نظام الجبهة الاسلامية
    1- هل تمت عبر صفقة وما هي طبيعة هذه الصفقة؟
    2- ام تمت عبر عملية تهكير؟
    3- اذا كانت عبر صفقة هل جرت الصفقة باتصال مباشر
    بينك وبينه ام عن طريق وسيط؟
    4- في حالة انها تمت عبر وسيط من يكون هذا الوسيط؟
    شخص ام جهة؟؟



    انا صاحب الاشتراك البتقول انه الشفت سرق حسابه!!!
    متين حصل الكلام ده ودليلك شنو ؟؟؟؟

    اسامة



    المصدر :Re: قاموس الرنوك ولغة قاع المدينة
    وكت ما عاوزه تجينا نجيب ليك الحنه لحدي عندك

    بتعرف تطير ؟
                  

03-17-2008, 05:30 AM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نحــن العـــــرب قســـــاة جفـــــــاة (Re: omar ali)

    Quote:
    الاخ الكريم عمر علي
    سلامات

    الي فترةغير بعيدة,ظل مجتمع الجزيرةالعربية,مجتمعاراكدا تسيطر عليه
    الامية,ولاتربطه بالعالم سوي صلات ضعيفة,لان طبيعة الانتاج فيه
    بدائية اقرب الي المجتمع الرعوي,كما تحكمه,سياسيا,علاقات قبلية
    ودينيا,عقيدة متزمتة,وبحكم الصراع الدموي والتنافس لامتلاك
    الموارد المحدودة,فان حركة البشر وطرائق تفكيرهم,حكمتهاالقوة
    والموارد والتحالفات,واثرت فيهاالاعتبارات الدينية.
    كمايلاحظ ان الثقافة الشفوية هي السائدة,خاصة وان اهم مصادر
    هذه الثقافة:الدين والشعر والتاريخ.ولقد لعب كل واحد من
    المصادر دورا في تكوين وترفيد السلوك والافكار والعلاقات
    واعطائها مسارات ودلالات محددة,بمافي ذلك الموقف من الاخر.
    لذلك مصلحة الدولة وخططها وتحالفاتها ارتبطت بالاجتهادات الدينية
    بمافي ذلك مسوغات الحرب والفتح وحتي القتل تحت زرائع تمليهاالعصبية
    اذاوفيماعدا الثقافة الدينيةوالتاريخ والشعر ,فان الروافد
    التقافية الاخري كانت عبارة عن شتات من اللغة وقصص الاولين,
    اضافة للاساطير والخرافات,الامر الذي جعل هذةالثقافة ضيقةومتخلفة
    لذلك يظل الاعرابي معادل موضوعي لسيرة الاخفاق.


    شكرآ للدكتور هشام علي هذه المداخلة لرسم الاطر التي شكلت
    الثقافة العربية بافقها الديني الضيق والمتخلف والتي جعلت الشعوب
    التي اندمغت فيها بعيدة عن العقل والعقلانية وروح المحبة والتسامح
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de