مؤتمـر الخريجين .. ذكـرى اسـتعادة تاريخنـا الـوطنـي بعد 70 عامـا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 10:02 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-13-2008, 03:30 PM

حسين يوسف احمد
<aحسين يوسف احمد
تاريخ التسجيل: 08-17-2005
مجموع المشاركات: 4490

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مؤتمـر الخريجين .. ذكـرى اسـتعادة تاريخنـا الـوطنـي بعد 70 عامـا



                  

02-13-2008, 03:55 PM

حسين يوسف احمد
<aحسين يوسف احمد
تاريخ التسجيل: 08-17-2005
مجموع المشاركات: 4490

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مؤتمـر الخريجين .. ذكـرى اسـتعادة تاريخنـا الـوطنـي بعد 70 عامـا (Re: حسين يوسف احمد)

    منقول من مجلية الدستور عدد 15 فبراير 1988

    الثاني عشر من فبراير 2008 يصادف ذكرى مرور 70 عاما على حلقة مهمة من
    حلقات تاريخنا الوطني ، وهي ذكرى انعقاد أول مؤتمر للسودانيين الذين
    نالوا قدرا من التعليم النظامي في المدارس التي أنشأها الاستعمار وعلى
    راسها كلية (غردون) التي أسستها السلطات البريطانية تخليدا لذكرى غردون
    باعتباره أحد أبطال الامبراطورية البريطانية ..
    هذه الاستعادة للتاريخ الوطني ستتخذ شكل التذكير بوقائع مؤتمر الخريجين
    ودوره في الحياة السياسية واسهامه في معركة استقلال السودان ..
    والدستور في هذه الذكرى تفرد هذا الملف الخاص لتعطي لمحة موجزة عن هذا
    المؤتمر وملابسات قيامه والنتائج التي أفضى اليها ..
                  

02-13-2008, 04:33 PM

حسين يوسف احمد
<aحسين يوسف احمد
تاريخ التسجيل: 08-17-2005
مجموع المشاركات: 4490

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مؤتمـر الخريجين .. ذكـرى اسـتعادة تاريخنـا الـوطنـي بعد 70 عامـا (Re: حسين يوسف احمد)


    خواطر حول الذكرى الخمسين لمؤتمر الخريجين






    في الثاني عشر من فبراير عام 1938 أعلن ما يقارب الـ 1200 من خريجي كلية غردون
    والمدارس الوسطى في السودان عن تأسيس مؤتمر الخريجين كحركة ( هدفها المصلحة العامة
    على وجه العموم ومصلحة الخريجين على وجه الخصوص ) .
    وكان اجتماعهم في أم درمان ، وكان المجتمعون يمثلون الخريجين في مختلف أنحاء البلاد ..
    هذا الحدث البسيط ، قدر له أن يشكل نقطة انعطاف مهمة في تاريخ السودان الحديث ،
    وبداية تدشين الطور الثاني في تاريخ الحركة الوطنية الحديثة ، الذي ظل يتصاعد منذ
    ذاك التاريخ ، حتى تمكن من انتزاع استقلال البلاد في الأول من يناير 1956 .
    لهذا السبب بالتحديد كان لهذا الحدث أثره وبصماته الواضحة في تطورات الفترة الممتدة حتى
    اعلان الاستقلال ، والفترة اللاحقة بما في ذلك الفترة الراهنة نفسها ، فالكيانات السياسية
    والاجتماعية القائمة اليوم هي في معظمها إن لم نقل كلها ، نتاج للتطورات والمتغيرات التي
    أحدثتها وحركتها حركة الخريجين بسماتها الفكرية والسياسية المميزة .
    وفي هذه الذكرى سنلقي مزيدا من الضوء على حركة الخريجين والظروف التي السياسية والاقتصادية
    التي نشأت فيها ، والقوى الاجتماعية التي نشأت فيها ، والقوى الاجتماعية التي تمثلها ، وعلى انجازاتها الحقيقية ، وحدود قدراتها السياسية ، وذلك بهدف التعرف على الجذور التاريخية
    والسياسية والاقتصادية للحركة الوطنية التي حققت انجاز الاستقلال السياسي وتحملت مسؤولية
    بناء الدولة السودانية الحديثة خلال فترة الاستعمار ، وفترة الديمقراطية الأولى ( 1954 ـ
    1958 ) على الأقل .
    ظلت قوات الاحتلال البريطاني منذ دخولها أم درمان في العام 1898 تواجه العديد من الانتفاضات
    الشعبية في مختلف أنحاء البلاد . وكانت انتفاضة ود حبوبة ، تمثل أقوى تلك الانتفاضات ، إذ
    كانت تمثل امتداد لتراث وتقاليد الثورة المهدية ومضامينها الوطنية ، وتعبيرا عن الاصرار
    الفلاحي العنيد لاستعادة السيادة الوطنية والقومية رغم انتكاسة الثورة المهدية في كرري .
    لكن هذا الانتفاضات جميعها اختنقت تحت وطأة التخلف ، والحصار الاستعماري والحكم العسكري
    المركزي ، وبسبب التغييرات الاجتماعية والاقتصادية الجارية وقتها وسط المجتمع السوداني .
    لذلك لم تتمكن من تحويل السخط الشعبي على الاحتلال إلى حشد نضالي فاعل ومتواصل كما فعل
    المهدي أبان الاستعمار التركي ( 1821 ـ 1885 ) ، ومع ذلك استمرت المقاومة في شكل انتفاضات
    قبلية ، وفي أشكال سلبية أخرى متمثلة في تمسك جماهير الشعب بقيمها وتراثها العربي الاسلامي ، والتقوقع داخل هذه القيم بأشكالها التقليدية كأسلوب وحيد للرفض والكبرياء ..
    لذلك بقى مصير حركة المقاومة الوطنية رهين بنمو قوى اجتماعية جديدة في صلب المجتمع ، تقوم
    على تركيب اجتماعي واقتصادي أكثر تقدما من القبيلة والطائفة الدينية المرتطبة بالزراعة
    والرعي أساسا ، هذه القوى هي ما يسمى بفئات الطبقة الوسطى المرتبطة بالمدينة والنشاط
    التجاري والزراعي الحديث ومؤسسات جهاز الدولة الاستعماري الذي أنشأته قوى الاستعمار لتمكينها
    من سيطرتها على الوطن ..
    هذه الفئات هي التي نظمت وقادت الرحكة الوطنية السودانية في طورها الأول خلال الفترة 1919
    ـ 1924 ، بكل خصائصها الايجابية والسلبية والمستمدة أساسا من طبيعة هذه الفئات الوسطية
    أثناء تلك الفترة .
    من اين جاءت هذه الفئات ؟؟
    حاجة الاستعمار البريطاني إلى جهاز اداري وعسكري اقتصادي فرضت عليه السماح بتدريب مجموعات
    من العسكريين والموظفين والقادرين على تسيير هذا الجهاز في درجاته الدنيا ـ فأنشأ مؤسسات
    تعليمية ابتدائية ووسطى بالاضافة إلى كلية غردون ، وامتدت خطوط السكك الحديدية من مناطق
    انتاج المحاصيل في الغرب والوسط والشمال حتى ميناء بورتسودان ، وذلك بهدف تحويل السودان
    إلى مزرعة تمد الصناعات الربيطانية باحتياجاتها من المواد الخام الزراعية وإلى سوق مضمون لمنتجاتها المصنعة ..
    وقام مشروع الجزيرة ومشاريع أخرى لانتاج القطن ... الخ
    المهم في هذه التطورات في مجملها ، أدت إلى نشوء العديد من المدن كمراكز تجارية وادارية ،
    وإلى نمو فئات وسطى عديدة بدءا بالموظفين والعسكريين وانتهاء بالحرفيين والتجار ..
    بالاضافة إلى عمال الورش ومزارعي المشاريع المروية وكانت هذه الفئات تواجه وقتها الفئة الارستقراطية الدينية والقبلية التي تربت ونمت في كنف سلطات الاستعمار .. بالاضافة إلى قوى
    الاستعمار نفسها ..



    نـواصل باذن الله >>>>
                  

02-14-2008, 06:25 PM

حسين يوسف احمد
<aحسين يوسف احمد
تاريخ التسجيل: 08-17-2005
مجموع المشاركات: 4490

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مؤتمـر الخريجين .. ذكـرى اسـتعادة تاريخنـا الـوطنـي بعد 70 عامـا (Re: حسين يوسف احمد)

    من داخل هذه الفئات الاجتماعية الجديدة نشأت الحركة الوطنية السودانية الحديثة
    ممثلة في جمعيتي الاتحاد السوداني ، واللواء الأبيض ( 1919 ـ 1924 ) ، صعود نشاط
    هاتين الجمعيتين ، خاصة اللواء الأبيض هو ما يمكن أن نطلق عليه الطور الأول للحركة
    الوطنية الحديثة ..
    كانت جمعية الاتحاد أول تنظيم سياسي حديث في السودان ، وكان رفض الاحتلال الأجنبي ـ
    حينهاـ يتخذ شكل النشاط الاجتماعي والثقافي ، إحياء الشعر العربي التقليدي ، الحنين
    للأمجادالعربية الاسلامية ...الخ





    وفي ذلك ساهم بعض الكتاب المصريين والسوريين في الصحف التي كانت تصدر وقتها ، وفي
    الأندية وفي المدارس .. كما ساهمت أيضا بعض العناصر المسيحية الوطنية حيث يصف كتاب
    ملامح من المجتمع السوداني أحد هؤلاء بأنه سوداني الوطنية ، عربي النزعة ، يجعل من
    مناسبة الهجرة النبوية وسيلة للتعبير عن ميوله التحررية ..
    وفي منشورات الجمعيتين ومذكرة البطل علي عبداللطيف التي كتبها باسم الأمة ، نلاحظ حدود
    وملامح هذه الفئات ، حيث ركز البطل علي عبداللطيف على الاحتجاج على الأوضاع المعيشية
    السيئة ، احتكار السكر ، قيام مشروع الجزيرة على حساب مصالح الأهالي ...الخ
    لقد اتسم نشاط جمعية الاتحاد بالسرية المفرطة ، فولدت جمعية اللواء الأبيض من داخلها
    رافعة راية النضال الوطني والعلني ضد المستعمر وفئات الارستقراطية الدينية والقبلية
    ، وشعار وحدة وادي النيل والنضال المشترك مع الحركة الوطنية المصرية ..
    وتصاعد نشاطها حتى وصل إلى الانتفاضة المسلحة عام 1924 ..
    من هنا كانت ثورة 1924 انتفاضة شعبية معادية للاحتلال الأجنبي نظمتها وقادتها هذه الفئات
    الوسطى وهي في طور انتقالها إلى شكلها الجديد ..
    وشاركت فيها جماهير المدن في معظم أنحاء البلاد .. ومن خلال نشاطها العملي قدمت للواقع
    الوطني أساليب جديدة في العمل السياسي شملت المنشورات والمظاهرات السلمية والمسلحة
    وطرحت رموزا قيادية لها مهاراتها الواسعة في تحريض وتعبئة الجماهير مثل علي عبد اللطيف
    ، كما قدمت رموزا أخرى لها امكانيات كبيرة في العمل السري والتنظيمي مثل عبيد حاج الأمين
    الذي يعتبر المهندس التنظيمي لحمعية اللواء الأبيض ، وأول سوداني يحترف العمل الثوري
    كمنظم سياسي بعد فصله من العمل الحكومي ..
    المهم إن نشاط الجمعيتين وثورة 1924 بالذات كان وليد احتياج موضوعي في قلب الواقع
    السوداني نظمته وقادته أيادي سودانية ، وليس نتيجة تدبير مصري كما كانت تقول المخابرات
    البريطانية وحلفائها من الارستقراطية الدينية والقبلية ..
    صحيح أنها كانت ترفع شعار وحدة وادي النيل وكانت لها صلاتها بالحركة الوطنية المصرية ، كما
    كانت ترسل أعضاءها للدراسة في مصر ..الخ هذا كله صحيح ، لكنه كان ينبع من تفاعل العوامل الموضوعية التي ساعدت على ظهور تلك الجمعيات ، التي كانت تمثل الحركة الوطنية وقتها ،
    والتي يتمثل أهمها في : الحرب العالمية الأولى ، ثورة 1919 المصرية بقيادة سعد زغلول ،
    والتناقض بين دولتي الحكم الثنائي ...الخ
    وبحكم ضعف الفئات الاجتماعية التي نظمتها وقادتها كان لابد لها من التحالف مع الحركة الوطنية المصرية ..
    ومع كل ذلك انت ثورة 1924 صلبة وصافية لدرجة بعيدة سواء من حيث عناصرها أو أساليب عملها
    وهي صفات استمدتها من أن تلك الفئات كانت في مرحلة انتقالية إلى وضعها الوسطي ، وكانت لا
    تزال تتغذى من اصولها الريفية الحية القوية ..
    وفي الوقت نفسه أدى موقف العداء لثورة 1924 الذي اتخذته الارستقراطية الدينية والقبلية بعد
    أن ربطت نفسها بسلطات الاحتلال .. أدى هذا الموقف إلى دفع ثورا اللواء الأبيض وطلائع الحريجين
    إلى تشديد نشاطهم المعادي للوجود الأجنبي وحلفائه المحليين وتأكيد تمسكهم بشعار وحدة وادي
    النيل كتعبير عن وحدة المصير بين شعبي وادي النيل ، وعن المحيط التاريخي والضحاري لشعب
    السودان ، والذي كانت تتداخل فيه ـ وقتها ـ دائرة وادي النيل ، والدائرة العربية ، و
    الدائرة الاسلامية ، وهو تداخل ظل يطبع الفكر السياسي في مصر والسودان لفترة طويلة لاحقة ،
    وذلك في مقابل فكرة السودان للسودانيين التي كانت تطرحها وقتها جريدة ( الحضارة ) ومن
    خلفها قوى الارستقراطية الدينية والقبلية .. ويلاحظ أن الصراع بين هذين التيارين ظل حيا
    حتى اعلان الاستقلال عام 1956 ، وربما أنه مستمر حتى الآن في أشكال أخرى ..


    نواصل باذن الله >>>
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de