ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 09:05 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-25-2008, 09:59 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ (Re: الكيك)

    أركتابيز (الحركة الإسلامية)
    بقلم: محمد أحمد عثمان
    في قاموس أكسفورد تعني كلمة (أركتايب) archetype (النموذج الأول) وهي مشتقة من الأصل اليوناني (arkhe) وتعني (الأول) وtupos وتعني (النموذج). ومن هنا قصدنا بعنوان المقال: (نماذج الحركة الإسلامية) من (التحرر الإسلامي) إلى الإخوان المسلمين وجبهة الميثاق الإسلامي حتى الجبهة الإسلامية القومية فالمؤتمر الوطني. ولم تكن (الحركة الإسلامية) ولأكثر من نصف قرن بمفهومها الأيديولوجي ونموذجها الأول وما أنبثق عنه من مسميات وأفكار وشخوص ونماذج متعددة- تستهدف غير إحداث مسيرة تغيير أنماط ثقافة المجتمع بما يتسق مع قيم ومفاهيم الإسلام بالحوار والمحاججة والقبول والتوافق. وكما ينتقل البشر بمقتضيات النص المقتضب (وفي أنفسكم أفلا تُبصرون) من المهد للطفولة والشباب والكهولة والشيخوخة كذلك تنتقل الحركات الإسلامية رغم تبديل أسمائها ولافتاتها عبر الحقب والمراحل المختلفة من الشباب والفتوة إلى الكهولة والشيخوخة والعجز وربما الموت.
    ولعلنا ومنذ نشأة (الحركة الإسلامية) لا نزال نذكر اسماء غيِّبها الموت وأضحت جزءاً من تاريخ الحركة وصوراً منصوبة على الجدران مثل بابكر كرار وعلي طالب الله والرشيد الطاهر بكر، فالأيام دول ولا يبقى إلا وجه ربك ذي الجلال والإكرام. ويؤكد (قانون تناقص الإنتاج) أو (الغِلَّة) LDR عند الاقتصاديين هذا المعنى في إطار الثوابت والعوامل المتغيرة. ويُشكل هذا القانون مُنحنىً طبيعياً من ثلاثة مراحل. مرحلة الزيادة المستمرة للإنتاج. ومرحلة بلوغ الهضبة أو الثبات constant، ثم مرحلة تناقص الإنتاج.
    وتعكس المرحلة الأولى بأبعاد الزيادة المستمرة للإنتاج في (قانون التناقص) والمتمثلة في المرحلة الجنينية للحركة الإسلامية منذ نشأتها حتى (الإخوان المسلمين) وجبهة الميثاق الإسلامي طبيعة زخم الخطاب الإسلامي التنظيري العاطفي وأثره الفاعل في المكونات البدائية لمجتمع متراجع فكرياً وفقهياً يعاني من الجوع الديني والشغف نحو المثالية ويسعى للتطلع نحو المستقبل والتغيير والخروج عن النمطية. والخطاب الإسلامي في تلك الآونة كان يطرحه المتأنقون بالبدلة وربطة العنق واللحى الخفيفة المُنمَّقة التي تضوع منها رائحة العطور الباريسية العبقة. وليس التقليديون بالجبة والكوفية والقفطان وبخور العود والروائح الزيتية ومساويك الأراك. ولمقتضيات التطلع نحو التغيير يستجيب وبالضرورة أفراد وجماعات من النخبة والطبقة الوسطى وقاع المجتمع لدواعي نداء جاذبية الخطاب الإسلامي في الاستقطاب بمجتمع تغلي فيه قدور الأحزاب التقليدية المتمسكة بإرثها التاريخي والديني وشاراتها الصوفية التي تأبى وفق نشأتها وجذورها الاجتماعية وماضيها الخروج عن مؤسسية النص الغريزي (إنا وجدنا آباءنا على أمة. وإنا على آثارهم مقتدون). وتتمثل المرحلة الثانية (لقانون التناقص الإنتاجي) في الجبهة الإسلامية القومية ببلوغها أقصى قمة الهرم الإنتاجي عقب نجاحها في انتخابات عام 1986م التي أعقبت الانتفاضة التي أطاحت بالنظام المايوي. لتدخل (الحركة الإسلامية) مرحلة الثبات منذ خروجها على اللعبة الديمقراطية في يونيو 1989 وحتى ديسمبر 1999 عندما تَسَّمت بالمؤتمر الوطني National Congress وحذفت كلمة (إسلام) من عنوانها الحزبي. وكانت في سابق عهدها تتزين بالمصطلح الإسلامي بلافتات التحرر الإسلامي- الإخوان المسلمين- جبهة الميثاق الإسلامي- الجبهة الإسلامية القومية. وربما أوحى هذا السلوك لخصوم الحركة الإسلامية إلى القول بأنها كانت تستخدم مصطلح الإسلام وشعاره من أجل تضليل المجتمع بأهداف الوصول إلى السلطة.
    وبعد أزمة ديسمبر 1999م أو (أحداث رمضان) ترك المنشقون المنهزمون إرث المؤتمر الوطني للقابضين على زمام السلطة ليضحى حزباً شبيهاً بالحزب الوطني بشمال الوادي. بينما اتخذ المطرودون من الإنقاذ لافتة المؤتمر الشعبي (People's Congress) على مُسمى حزب الشعب الباكستاني (Peoples Party) لآل بوتو. ولأن التاريخ يعيد نفسه من نقطة الإرتكاز كما يقول الفيلسوف الألماني (نيتشه) وكما تقلصت بريطانيا العظمى الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس إلى Little England فقد تقلّصت ثورة يوليو الناصرية من الحزب الواحد إلى الحزب الوطني كمنظومة هلامية من أحزاب متعددة مثل حركة كفاية والإخوان المسلمين وحزبي التجمع والوفد.. إلخ. وتحوّلت ثورة الإنقاذ الوطني بأسباب الصراع الإسلامي- الإسلامي على السلطة إلى المؤتمر الوطني ضمن متوالية متعددة من الأحزاب التقليدية والعروبية والأيديولوجية والجماعات المتمردة ومن وضعوا السلاح بأسباب قسمة الثروة والسلطة. وربما تشابهت مآلات (الحركة الإسلامية) بشمال وجنوب الوادي عقب انشقاق جماعة الإخوان المسلمين إلى فريق أحمد حسن الباقوري وزير الأوقاف المنحاز للسلطة وفريق الهضيبي المناوئ لها. وما حدث ببلادنا عقب أحداث رمضان وصفر. وكما كان الصراع السياسي في عصر الملكية المصرية بين الملك فاروق والإمام حسن البنا تجدد الصراع في مرحلة ما بعد الملكية بين عبد الناصر والهضيبي أو بصيغة أخرى بين الجيش وجماعة الإخوان المسلمين. وربما اتخذت أشكال الصراع أبعاداًَ دموية بشمال الوادي أودت برموز الجماعة وقياداتها إلا أنها كانت مجرد اقصاء وعزل بجنوب الوادي لم ترق إلى مستوى التصفيات الجسدية. وأراد عبد الناصر بمرتكزاته القومية وشخصيته العسكرية التحرر من قبضة (السلطة الدينية) كما فعل نابليون عندما أجلس البابا (بيوس السابع) خلفه وأقام مراسم التنصيب بنفسه بوضع التاج الإمبراطوري على رأسه خلافاً للعادة قائلاً (هذه ليست مجرد لوحة فلندخلها ولنمشي فيها) وبالفعل دخل نابليون التاريخ ومشى فوق ظهر البابا. وعقب استعار الخلاف بين الإسلاميين بعد أحداث رمضان وصفر، طالب الرئيس عمر البشير بحزم لجان رأب الصدع المتعددة من الداخل والخارج وحسماً للنزاع حول ثنائية قيادة الدولة بأن يقوم الترابي بتقديم البيعة له على غرار ما فعله الترابي في مرحلة سابقة بعصر السدانة المايوي عندما بايع الرئيس الأسبق جعفر نميري على إقامة الدين وتطبيق الشريعة حتى تستقيم الأمور وتستقر.
    وبعد أن تجذرت (الحركة الإسلامية) بين قطبي رحى المؤتمرين (الوطني) و(الشعبي) بأسباب احتدام الصراع حول قضايا الشورى والحرية واحترام المواثيق والعقود وفق أطروحات (المؤتمر الشعبي) اتهم الرافضون بالمؤتمر الوطني لقبضة (الفرد المطلق) والرجل الخارق (السيوبرمان) حسن الترابي بذات الاتهامات التي رماهم بها بالإضافة إلى فوضى الخروج على المؤسسية التي بأسبابها تم الفتك بالحركة الإسلامية وحل التنظيم في السابق حتى لا يتداخل العمل الحزبي ويتنازع مع دولاب أعمال الدولة بوعائها الإداري وسلطتها التنفيذية المتمثلة في الحكومة. ولعله ومنذ ذلك التاريخ لا يزال الصراع محتدماً ومستمراً بين المؤتمرين (الوطني) و(الشعبي) ويسعى كل منهما لتفكيك الآخر. وتعكس بانوراما الصراع على مسرح الأحداث صيغة السيف الخشبي لدنكشوت المؤتمر الشعبي الذي يصارع طواحين الهواء بثقافة الشمولية والرجل الخارق وجماعة الحرس القديم النفعية المتأصلة داخل الحزب بينما تعكس شيزوفرينيا الخطاب الخارجي للشعبي الدعوة إلى الحرية والديمقراطية والشورى. وليس للشورى وبالضرورة معنى سوى تأصيل الهيمنة الجماعية وتفكيك نصوص سلطة الفرد المطلقة والذي يتناقض بالطبع مع النزعة الفردية لحسن الترابي. وعندما نطالع ثقافة المؤتمر الشعبي الموجهة نجدها تتشابه مع ثقافة الطريقة السمانية حيث تقول كتبهم ومدوناتهم أن إسحاق (ع) هو الذبيح بينما يقدم أئمتهم في خطبة عيد الأضحى إسماعيل (ع) بأنه هو الذبيح الذي تم تّّلهُ للجبين.
    ولعلنا وعند الوقوف على دِمنْ وأطلال (الحركة الإسلامية) بمراحلها المختلفة منذ نشأتها وصعودها نحو القمة وحتى سقوطها عند سفح الجبل بأسباب خوائها الروحي وتفككها الجماعي وجنوحها عن الشورى وخروجها على المؤسسية نجدنا نردد مثل لبيد بن ربيعة حسرات الأطلال المتمثلة (دمنٌ تقطع ما يبينُ كلامها). ولم تسقط الحركة الإسلامية إلى هذه الهوة السحيقة إلا بأسباب ونقائص الشمولية البربرية التي أودت بمكونات الشخصية الاعتبارية للمنضوين تحت لوائها بعد هيمنة نظرية التلقي Reception theory في ظل إرادة سلطة (الفرد المطلق) الذي يملك ناصية (العقل المطلق). وهذه أوهام سقط فيها أبو العلاء المعري من قبل عندما قام بتمجيد العقل ومنحه صفة الإمامة المطلقة: (يرتجي الناس أن يقوم إمامٌ/ ناطقٌ في الكتيبة الخرساءُ) (كذب الظنُ لا إمام سوى العقل/ مشيراً في صبحه والمساء) وبمفهوم ميتافيزيقا الحضور Logocentrism ظن أبو العلاء بعقله أنه سوف يعيد صياغة تفسير الكون بغيبة وشهوده وأنه سوف يتربع على قمة التجديد في عصره وسوف يبز كل من سبقوه: (وإني وإن كنت الأخير زمانه/ لآتٍ بما لم تستطعه الأوائل). ورغم فصاحة أبي العلاء وخياله الخصب وأسلوبه وعباراته وبلاغته في (رسائله) التي قلما يجود الزمان بمثلها وبالأخص رسالة الغفران التي اقتبسها دانتي لاحقاً في (الكوميديا الإلهية) ورغم إبداعه الذي تتقاصر له هامات المبدعين بعبقريته في (الفصول والغايات- وسقط الزند واللزوميات) أدرك بالفعل هوس إمامة العقل وأباطيله وحدوده القاصرة: (في كل جيلٍ أباطيلٌ ملفقةٌ/ فهل تَفرَّد يوماً بالهدى جيلُ). وتلكم هي فكرة التدافع العقلي بين الأجيال في تفسير الأشياء وتأويلها.
    ولهذا آثر الإنزواء والإنطواء بعد سقوط نظرية (التفَّرد العقلي) والخرافة المقصودة intentional fallacy في سجونه الثلاث: (أراني في الثلاثة من سجوني/ فلا تسأل عن الخبر النبيث) (بفقدي ناظري ولزوم بيتي/ وكون النفس في الجسم الخبيث) وبعد وعظه لنفسه (وإياك وسّدٌ لا ضياء فيه). وبثقافة العابد المتبتل في كتابه (الفصول والغايات) ص279، وفي أتن ظلامية العزلة بأبعادها الثلاث وبمرتكزات (أغد على ذكر الله وأمس إليه فنعم الصاحب والضجيع) (وإذا كانت اللحى الشيب لا تكف عن قبيح، فكن ثدا ما حييت) (وصِدْ أفعال الخير فإن صادتها ليسوا بكثير. ومت وإناؤك من الصدقة ضديد). قرر أبو العلا الخروج على البنيوية والتي تعني فيما تعني التضحية بالنص من أجل النموذج. وعلى عكس أبي العلاء إتخذ (الشيخ) بنيويه إمامة العقل لإقامة نموذج (المشروع الإسلامي). وبعد حل التنظيم ومسخه من (جماعة) إلى (فرد) بأسباب تضحية (الشيخ) بنص (الشورى) من أجل نموذج (المشروع) المتوَّهم إنفرط العقد وسقطت المؤسسية بعد أن فتح (الشيخ) الباب على مصراعيه بفلسفة صراع الأجيال وفق نظرية أبي العلاء: (فهل تفرَّد يوماً بالهدى جيلُ). وكما حق (للشيخ) تفريغ النصوص من سلطاتها والتضحية بقدسية الثوابت الكبرى مثل الشورى حق للآخرين الخروج على لا قدسية سلطان (الفرد) المطلق- لا يهم إن كان الخروج بمذكرة عشرة أو إنقلاب أو ثورة. فالعملية تنم بمجملها عن خروج اللاعبين على قانون اللعبة. وفي غياب رقابه وحاكمية الحركة الإسلامية والتنظيم وأمر الشورى (فالملك) كما يقول مروان ابن الحكم (بعد أبي ليلى.. لمن غلبا). أما أبو ليلى فكان معاوية الثاني بن يزيد الذي مات قبل أن يتولى الخلافة. ولكن أبا ليلى في ثقافة (الحركة الإسلامية) فهو التنظيم والشورى. ولا يعني غياب الشورى سوى الإقصاء الجماعي والإخصاء والشمولية وعند ذلك ليس مهماً من يمتطي ظهر الناقة أهو من الدناقلة أم الجعليين أم البني عامر أم البرقو كما تقول الشاعرة الروسية آنا أخماتوفا: (عندما أرى رجال بيريا) («ومعهم بواب العمارة» «يطرقون بابي» «لا يهم بعد ذلك/ جَمال نهر اليانسو» «ولا يهم شروق الشمس وغروبها/ على صفحته» «ولا يهم في سيبيريا/ بياض القطب الشمالي).
    رئيس جهاز المخابرات الروسي KGB في عهد جوزيف ستالين.

    الصحافة
    25/2/2008
                  

العنوان الكاتب Date
ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-13-08, 10:47 AM
  Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-13-08, 10:59 AM
    Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-13-08, 11:25 AM
      Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-14-08, 05:35 AM
        Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-14-08, 05:52 AM
          Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-17-08, 04:33 AM
            Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-18-08, 08:27 AM
              Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-18-08, 08:51 AM
                Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-19-08, 08:00 AM
                  Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-19-08, 08:03 AM
                    Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-19-08, 08:58 AM
                      Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-19-08, 09:24 AM
                      Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-19-08, 09:43 AM
                        Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-19-08, 10:18 AM
                        Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-19-08, 10:33 AM
                        Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-19-08, 10:49 AM
                        Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-19-08, 10:49 AM
                          Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-19-08, 10:50 AM
                            Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-20-08, 05:29 AM
                    Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-21-08, 04:41 AM
    Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-21-08, 04:53 AM
    Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-21-08, 04:58 AM
      Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-21-08, 05:22 AM
      Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-21-08, 05:35 AM
      Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-21-08, 05:59 AM
  Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-21-08, 06:24 AM
    Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-21-08, 08:43 AM
      Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-21-08, 09:00 AM
        Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-21-08, 09:45 AM
          Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-24-08, 04:39 AM
            Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ Murtada Gafar02-24-08, 05:19 AM
            Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ Mohamed Elgadi02-24-08, 05:36 AM
              Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-24-08, 07:20 AM
              Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-24-08, 07:34 AM
              Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-24-08, 07:43 AM
                Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-24-08, 07:53 AM
                  Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-24-08, 09:11 AM
                    Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-24-08, 09:35 AM
                    Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-24-08, 09:39 AM
                    Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-24-08, 10:12 AM
                    Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-24-08, 10:16 AM
                    Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-24-08, 10:21 AM
                      Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-24-08, 10:32 AM
                        Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-24-08, 10:34 AM
                          Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-24-08, 10:41 AM
                          Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-24-08, 10:48 AM
                            Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-24-08, 10:56 AM
                              Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-25-08, 04:55 AM
                              Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-25-08, 05:01 AM
                              Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-25-08, 05:03 AM
                                Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-25-08, 09:46 AM
                                Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-25-08, 09:59 AM
                                  Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-26-08, 06:49 AM
                                    Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-26-08, 06:59 AM
                                      Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-26-08, 07:09 AM
                                        Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-26-08, 07:22 AM
                                          Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-26-08, 07:30 AM
                                            Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-26-08, 07:38 AM
                                            Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-26-08, 07:47 AM
                                            Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-26-08, 07:57 AM
                                            Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-26-08, 08:11 AM
                                              Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-26-08, 08:31 AM
                                                Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-26-08, 09:54 AM
                                                Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-26-08, 09:59 AM
                                                  Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-27-08, 11:28 AM
                                                    Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-28-08, 05:07 AM
                                                      Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-28-08, 11:12 AM
                                                        Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك02-28-08, 11:26 AM
                                                          Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك03-02-08, 07:08 AM
                                                            Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك03-02-08, 07:15 AM
                                                            Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك03-02-08, 07:19 AM
                                                              Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك03-02-08, 07:56 AM
                                                              Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك03-02-08, 08:53 AM
                                                                Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك03-03-08, 04:56 AM
                                                                  Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك03-04-08, 09:46 AM
                                                                    Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك03-04-08, 10:50 AM
                                                                      Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك03-05-08, 04:34 AM
                                                                      Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك03-05-08, 04:39 AM
                                                                        Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك03-05-08, 05:14 AM
                                                                          Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك03-06-08, 11:15 AM
                              Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك03-06-08, 11:26 AM
                                Re: ردا على عبد الرحمن الزومة ... قبح العلمانية ام شرور الاخوان المسلمين ....؟ الكيك03-10-08, 05:00 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de