|
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام (Re: ابوبكر يوسف إبراهيم)
|
أخي محمد كامل سلام على روحك الطيبة من حقك أن تبدي رأيك ومن حقنا أن نرد بما نعتقد شريطة أن يتسع الصدر وأن لا نصادر ولا نُسفه رأياً أو فكراً وأن لا ندعي إمتلاك الحقيقة وحتى لا يفسد الإختلاف للود بيننا قضية لأن الصوفية أساسها الحب والتسامح
نواصل حديثنا بشرح المفهوم والمعنى الصحيح للصوفية وهذا منقول من بحث للدكتورة منى غزال: المحبة : اختلف الناس في حدِّها ، فما رأيت أحداً حدَّها بالحدِّ الذاتي ، بل لا يتصور ذلك فما حدّها من حدَّها إلا بنتائجها وآثارها ولوازمها ، ولا سيما قد اتصف بها الجناب الإلهي العزيز وهو الله ، وأحسن ما سمعتُ فيها ما حدثنا به غير واحد عن أبي العباس الصنهاجي ، قالوا : سمعناه وقد سئل عن المحبة ، فقال : الغيرة من صفات المحبة ، والغيرة تأبى إلا الستر ، فلا تحد)
( 1 ) الفتوحات المكية لابن عربي ، الباب الثامن والسبعون بعد المائة في معرفة مقام المحبة .
1 . فلسفة عبودية القلب وعلاقتها بالمحبة عند ابن عربي فقال :
حينما نقرأ لجميع العلماء ونتفق مع الكثيرين في أطروحاتهم ، لابد وأن نقف دائماً مبهورين ومناقشين لما يكتبه شيخنا القدير ابن عربي ، الذي يعلم العقل كيف يفكر والقلب كيف يقرر ، وهذا ما يجعلني ألجأ إليه دائماً حتى لا يغلب الهوى على ما أحب وأنا أكتب فهو يضع أمامي التفسير النفسي والعلمي والوهبي ، وبالنسبة لي كل تفسير مطلوب حتى يثبت قيمة المقام الذي نحن بصدد التأكيد على أهميته في مجمل أفكار كتابنا عن قيمة العبودية ، والمحبة هي رأس كل مجاهدة .وسنختار القليل منها . 1.عصمة القلب : قال ابن عربي ان في القلوب عصمة إلهية لايشعر بها الا اهل المراقبة وفيه ستر لهم .وأكد [ما أحسن قول من أوتي جوامع الكلم] كيف قال في هذا المقام يعلم رجاله كيف يكونون فيه [ دع ما يربيك الى ما لا يربيك]وقال[استفت قلبك وان أفتاك المفتون] <3>فأحالهم على قلوبهم لما علم فيها من سر الله الحاوية عليه في تحصيل هذا المقام.
2.وجه القلب :
تحدث ابن عربي في الباب الثامن والستين من الفتوحات المكية عن اسرار الطهارة فأكد على ان المعتبر هو وجه القلب [فان وجه قلبه هو المعتبر ] وقال بان وجه كل شيء يمثل حقيقة ذلك الشيء وذاته وعينه ولهذا لا بد ان يمثل وجه القلب حقيقة القلب وذاته وعينه وقال من خلال تحدثه عن العلم والعالم والمعلوم: [ ان القلب مرآة مصقولة كلها وجه ويبدو انه قد عبر عن رأيه هنا بشكل مجمل لانه أشار في رسالة [وجوه القلب }الى قول من يقول بان القلب ذو وجوه ثمانية, ثم شبه القلب بالمرآة المستديرة وقال بستة وجوه له ,وذكر بان الله تعالى قد جعل في مقابل كل وجه من وجوه القلب حضرة من الأمهات الحضرات الالهية كما يلي : الوجه الأول ينظر الى حضرة الأحكام وجلاء مرآته بالمجاهدات .الوجه الثاني ينظر الى حضرة الاختيار وجلاؤه بالتفويض .الوجه الثالث ينظر الى حضرة الإبداع وجلاؤه.والوجه الرابع ينظر الى حضرة الخطاب وجلاؤه بذهاب هيئة الأكوان ،.والوجه الخامس ينظر الى حضرة الحياة وجلاؤه بالفناء .والوجه السادس ينظر الى حضرة مالا يقال و جلاؤه بـ ((يا أهل يثرب لا مقام لكم.<2>. وذكر شارح رسالة ((التجليات الالهية))في شرح عبارة ((تجلي الإشارة من طريق السر ))ان للقلب الانساني وجوها يواجه عن طريقها أمورا من عالم الغيب ,فينال من خلال هذه المواجهة كشف حقائق تلك الأمور .وحينما يظهر بسعته اللانهائية ,يصل الى الغاية التي يرى فيها كل شيء في شيء <3>.
<1>اشرنا الى هذه الرسالة من قبل باسم (رسالة القلب وتحقيق وجوهه المقابلة لحضرة الرب ) <2>سورة الاحزاب 33 الاية 13 راجع شرح التجليات الالهية ,تعليقة ابن سودكين ص 177 . <3>المصدر السابق ص 77 .
3. تجلي القلب :
المراد بالقلب على هذا الصعيد ,معناه النفسي ,لا الغيبي الروحي والذي هو عرش الله وموضع سطوع النور وإدراك المعرفة .والمراد بالتجلي تردد<1>القلب بين الحالات الأربعة التي هي في الحقيقة شأن من شؤون القلب وهي :حالة الجهل ,وحالة الشك , وحالة الظن ,وحالة العلم ,وللقلب حكم خاص في كل حالة من هذه الحالات أو لكل حالة حكم خاص بها. فحالة الجهل توقف .إي ان القلب يقف في هذه الحالة لا ميل له ولا قصد .وصاحبها في ظلام دائماً ولا يصدر منه أي عمل لأن العمل منبعث عن الميل والقصد ,وهو عار منهما. وحالة الشك شروع بالعمل ولكن ليس بخطوة محكمة .فالقلب في هذه الحالة لا يعلم على وجه الدقة هل أنه مصيب أم مخطئ ,ويخطو لمجرد مواكبة الآخرين ومتابعة أعمالهم ونياتهم حيث يحتمل أنهم على حق .وهذا يعني انه في شك من أمره وفي شك من حقيقة امر الآخرين ,وانه كان شكه في أمره أقوى<2>. وحالة الظن التقلب .والقلب في هذه الحالة منقلب دائما ,ولكن بحكم راجح,وحالة العلم الصدق لان العلم ادراك الشيء مثلما هو ,ولا يتحقق الصدق الا اذا تطابق العلم مع علم الحق ,ولا تتحقق هذه المطابقة الا اذا أدرك الانسان الشيء مثلما هو عليه .ولهذا قيل في الانسان الذي يبلغ هذا المقام (فانه ينظر بعين الحق فيصيب ولا يخطىء))<3>
<1>هناك احاديث كثيرة حول هذه الحالة النفسية أي التردد مثل قول الرسول (ص): [مثل القلب مثل العصفور يتقلب في كل ساعة] او قوله:[مثل القلب كمثل ريشة في أرض فلاة تقلبها الرياح ظهراً لبطن]والمقصود ان القلب لا يثبت على حال وانما يتقلب من حال الى حال. <2>اشارة الى الاية [بل الانسان على نفسه بصيرة]سورة القيامة 75 الاية 14 <3>لمزيد من المعلومات راجع شرح التجليات الالهية وتعليقات ابن سودكين ص ( 334) و335 ).
4 - طهارة القلب :
قد رأى ابن عربي الطهارة القلبية في بعض الأحيان .العلم بالله ,ويرى في الغفلة أمرا ناقضاً لها,ويؤكد ان كل ما يحول دون علم الانسان بالله والتوحيد والأسماء الحسنى والأمور التي يراها العقلاء انها واجبة على الله او جائزة او محالة ,يبعد ناقضاً لطهارة القلب ,وانبرى على هذا الصعيد للمقارنة بين طهارة القلب التي هي طهارة الباطن والوضوء الذي هو طهارة الظاهر ,ونقل آراء لمختلف الفقهاء في النوم وقال: [اختلف العلماء في النوم على ثلاثة مذاهب ,فمن قال ان حدث فأوجبوا الوضوء في قليله وكثيره ومنهم من قال انه ليس بحدث فلم يوجب منه وضوءا الا اذا تيقن بالحدث فالناقض للوضوء هو الحدث لا النوم ,وان شك في الحدث فالشك غير مؤثر في الطهارة فان الشرع لم يعتبر الشك في هذا الموضوع وبه اقول .ومنهم من قال بالفرق بين النوم القليل الخفيف كالسنة فلم يوجب الوضوء وبين الكثير المستقل فاوجب منه الوضوء. اعلم ان القلب له حالة غفلة فذلك النوم القليل وحالة موت ونوم عن التيقظ والانتباه لما كلفه الله به ,من النظر والاستدلال والذكر والتذكر وهاتان الحالتان مزيلتان طهارة القلب التي هي العلم بالله <1>].ص(5)
5 - صفاء القلب :
يحل صفاء القلب بذكر الله وهو عبارة عن نقائه من النقوش المنطبعة فيه حين حضوره مع المذكور ,لأنه حينما يحضر مع المذكور لا يلتفت الى غيره وينس كل أحد سواه<2> 6 - .سجدة القلب : المقصود بسجدة القلب خضوعه وخشوعه امام الكبرياء الالهي <1>والسجدة واجبة على القلب وهي أبدية خلافا لسجدة الوجه لانه ما أن يسجد فلن يرفع رأسه عنها ويظل ساجدا الى الأبد ..وتكشف أبدية السجدة هذه عن حقيقة القلب .ونقل ابن عربي في هذه المجال قصة حول سهل بن عبد الله التستري <2>[الشوشتري] فقال ان سهلا قد شعر بسجود قلبه في بداية دخوله الى الطريق ,فانتظره الا انه لم يرفع رأسه عن السجود فتعجب لذلك وسال شيوخ الطريقة عن تلك الحادثة ,فلم يجد من يجيب على سؤاله لأنهم لم يذوقوها وقيل له ان شيخا في عبادان قادر على فهم سؤالك فذهب الى عبادان وسال الشيخ عن ذلك:أيسجد القلب؟ فأجابه :الى الأبد,فتلخص سهل من الحيرة ولازم ذلك الشيخ وأضاف ابن عربي بعد نقل هذه القصة بان الطريقة تقوم على سجدة القلب التي لو حصلت للإنسان في حالة المشاهدة العينية لدلت على انه قد كمل وان معرفته وعصمته <3>بلغتا حد الكمال ,ولا طريق للشيطان اليه<4>.واورد ابن عربي في كتاب التجليات الالهية أيضا :[وهو ساجد سجدة الأبد الذي لا رفع بعده ] وورد في شرح هذا الكتاب ان هذه السجدة تدل على العبودية الخالصة فحينما تتمخض عبودية القلب يخر الى السجود بمقتضاها ولا يرفع رأسه من السجدة أبدا ,وهذا مأخوذ من كلام العارف العبا داني الذي حينما سأله العارف التستري : أيسجد القلب ؟ أجاب : الى الأبد.<5> و (6) وكتب في كتاب الفتوحات المكية في بيان معنى السجود وتفسير أبدية سجدة القلب : ان السجود يعني الخضوع والاسجاد إدامة النظر ,وكل من طأطأ لها البعير لتركبه ,و التطأطؤ لا اسجد أي تطأطئ عن رفعتك المتوهمة واخضع من شموخك بان تنظر الى أصلك فتعرف حقيقتك ,فانك ما تعاليت حتى غاب عنك أصلك .فطلبك على أصلك طلبك الغيب عينه ,ومن عرف أصله عرف عينه أي نفسه ,ومن عرف نفسه عرف ربه ومن عرف نفسه لم يرفع رأسه ومن عرف ربه رفع رأسه فانه مخلوق على صورة ربه .ومن نعوت ربه الرفيع فلا بد ان يرفع نفسه وبعد هذه الرفعة يقال له اسجد فيسجد وجهه فيسجد قلبه فيرفع وجهه من السجود فلا يدوم فان القبلة التي سجد لها لا تدوم ,والجهة التي سجد لها لا تدوم فرفع لرفع المسجود له ,وسجد القلب فلم يرفع لانه سجد لربه فقبله ربه وربه لا يزول ,ولا ترتفع عن الوجود ربوبيته فالقلب لا يرفع رأسه من السجود لان قبلته لا ترتفع فهذا معنى السجود.<1> وفي الباب 362 من نفس الكتاب والذي هو في معرفة منزل سجود القلب والكل والجزء ,أكد على ان سجدة القلب أبدية على العكس من سجدة الوجه . وهذه الأبدية هي التي تكشف عن حقيقة القلب وقال:[ان الله تعالى لما خلق العالم جعل له ظاهرا وباطنا وجعل منه غيبا وشهادة لنفس العالم .فمن غاب من العالم عن العالم فهو الغيب ,وما شاهده العالم من العالم فهو شهادة ,وكله لله شهادة وظاهر , فجعل القلب من عالم الغيب وجعل الوجه من عالم الشهادة وعين للوجه جهة يسجد لها سماها بيته وقبلته أي يستقبلها بوجه اذا صلى,وجعل استقبالها عبادة ,وجعل أفضل أفعال الصلاة السجود وأفضل أقوالها ذكر الله بالقرآن ,وعين للقلب نفسه سبحانه فلا يقصد غيره وأمره ان يسجد له فان سجد له فان سجد عن كشف لم يرفع رأسه أبدا من سجدته دنيا وآخرة ومن سجد من غير كشف رفع رأسه رفعه المعبر عنه بالغفلة عن الله ونسيان الله في الاشياء فمن لم يرفع رأسه في سجود قلبه فهو الذي لا يزال يشهد الحق دائما في كل شيء ]<2> سجدة القلب للأسماء الالهية لا لذاته ,لان الأسماء الالهية هي التي جعلت القلب قلبا , فهي تقلبه من حال الى حال دنيا وآخرة ,فلهذا سمته قلبا فاذا تجلى له الحق مقلبا فيرى انه في قبضة مقلبه وهو الأسماء الالهية التي لا ينفك عنها فهي المتحكمة في الخلائق فمن مشاهد لها وهو الذي سجد قلبه ، ومن غير مشاهد لها فلا يسجد قلبه وهو المدعي الذي يقول أنا ,وعلى من هذه صفته يتوجه الحساب والسؤال يوم القيامة والعقاب ان عوقب ,ومن سجد قلبه فلا دعوى له ,فلا حساب و لا سؤال ولا عقاب<3>. لا حالة أشرف من حالة سجود القلب وذلك لان حالة سجود القلب ,حالة الوصول ولا صفة أشرف من العلم ,لأن العلم يعطي سعادة الدارين وراحة المنزلين ,فالواحد أصل العدد وليس العدد وجود وبقاء إلا بالواحد[فمن لا علم له بأحادية خالقه كثرت آلهته وغاب عن معرفته بنفسه فجهل ربه فصار عبدا لكل رب فهو محب لكل ذنب ]<4>.( 7 )
قال أبو بكر الكتاني رحمة الله عليه : " جرت مسألة في المحبة بمكة أعزها الله تعالى أيام الموسم ، فتكلم الشيوخ فيها ، وكان الجنيد أصغرهم سناً ، فقالوا : هات ما عندك يا عراقي ! فأطرق رأسه ، ودمعت عيناه ثم قال : عبد ذاهب عن نفسه ، متصل بذكر ربه ، قائم بأداء حقوقه ، ناظر إليه بقلبه ، احرق قلبه أنوار هيبته ، وصفاء شربه من كأس وده ، وانكشف له الجبار من أستار غيبه ، فإن تكلم فبالله ، وإن نطق فمن الله ، وإن تحرك فبأمر الله ، وإن سكن فمع الله ، فهو بالله ولله ومع الله ، فبكى الشيوخ وقالوا : ما على هذا مزيد ، جزاك الله ياتاج العارفين " ( 1 )
يتبع
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | Kamel mohamad | 01-29-08, 05:42 PM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | emad altaib | 01-29-08, 07:03 PM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | ماجدة عوض خوجلى | 02-13-08, 09:19 AM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | ماجدة عوض خوجلى | 01-29-08, 08:57 PM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | Zoal Wahid | 01-30-08, 10:21 AM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | Kamel mohamad | 01-30-08, 04:43 PM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | emad altaib | 01-30-08, 07:14 PM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | Kamel mohamad | 02-01-08, 04:56 PM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | Kamel mohamad | 02-01-08, 05:03 PM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | خالد علي محجوب المنسي | 02-01-08, 05:49 PM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | ماجدة عوض خوجلى | 02-01-08, 06:11 PM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | ABDALLAH ABDALLAH | 02-01-08, 10:33 PM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | ماضي ابو العزائم | 02-01-08, 11:21 PM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | فايزودالقاضي | 02-01-08, 11:55 PM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | ماجدة عوض خوجلى | 02-02-08, 00:15 AM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | ABDALLAH ABDALLAH | 02-02-08, 03:52 AM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | Zakaria Joseph | 02-02-08, 04:43 AM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | ماجدة عوض خوجلى | 02-03-08, 01:37 AM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | عاصم الطيب قرشى | 02-03-08, 03:11 AM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | Bashasha | 02-03-08, 03:29 AM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | عاصم الطيب قرشى | 02-03-08, 04:19 AM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | ابوبكر يوسف إبراهيم | 02-03-08, 05:30 AM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | kamalabas | 02-04-08, 05:01 PM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | kamalabas | 02-03-08, 04:28 AM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | خالد علي محجوب المنسي | 02-04-08, 07:02 PM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | Abureesh | 02-05-08, 04:27 AM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | ماجدة عوض خوجلى | 02-05-08, 03:49 PM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | Kamel mohamad | 02-05-08, 05:38 PM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | Kamel mohamad | 02-05-08, 05:43 PM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | Kamel mohamad | 02-05-08, 05:49 PM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | Kamel mohamad | 02-05-08, 05:59 PM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | Kamel mohamad | 02-05-08, 06:02 PM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | Abureesh | 02-05-08, 07:12 PM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | sourketti | 02-05-08, 08:08 PM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | ماجدة عوض خوجلى | 02-05-08, 11:56 PM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | Kamel mohamad | 02-06-08, 04:54 PM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | Kamel mohamad | 02-06-08, 05:01 PM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | Kamel mohamad | 02-07-08, 04:20 PM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | Kamel mohamad | 02-07-08, 04:29 PM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | Kamel mohamad | 02-07-08, 04:33 PM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | Kamel mohamad | 02-07-08, 04:39 PM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | ابوبكر يوسف إبراهيم | 02-10-08, 02:32 PM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | Kamel mohamad | 02-12-08, 04:49 PM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | Kamel mohamad | 02-12-08, 04:56 PM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | ابوبكر يوسف إبراهيم | 02-13-08, 11:23 AM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | عبدالله الشقليني | 02-13-08, 09:37 AM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | ود محجوب | 02-13-08, 10:56 AM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | معتز الجيلي | 02-13-08, 10:18 AM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | ود محجوب | 02-13-08, 12:09 PM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | Kamal Abdu | 02-13-08, 01:10 PM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | ماجدة عوض خوجلى | 02-14-08, 01:30 AM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | Al-Shaygi | 02-14-08, 02:15 AM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | ابوبكر يوسف إبراهيم | 02-14-08, 10:27 AM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | Kamel mohamad | 02-15-08, 05:35 PM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | ود محجوب | 02-15-08, 06:15 PM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | ماجدة عوض خوجلى | 02-16-08, 03:14 PM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | معتز الجيلي | 02-18-08, 05:10 PM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | Kamel mohamad | 02-19-08, 04:27 PM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | ود محجوب | 02-19-08, 06:17 PM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | ود محجوب | 02-19-08, 07:58 PM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | ابوبكر يوسف إبراهيم | 02-20-08, 07:34 AM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | عبد الرحمن الطقي | 02-20-08, 08:05 AM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | ود محجوب | 02-20-08, 08:33 AM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | عبد الرحمن الطقي | 02-20-08, 08:18 AM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | ثروت سوار الدهب | 02-20-08, 08:32 AM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | عبد الرحمن الطقي | 02-20-08, 09:16 AM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | Kamel mohamad | 02-20-08, 04:42 PM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | Kamel mohamad | 02-20-08, 05:06 PM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | Kamel mohamad | 02-20-08, 05:15 PM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | عمار عبدالله عبدالرحمن | 02-20-08, 04:44 PM |
ٌتقبل وجهة نظرى يا اخ كامل | Waeil Elsayid Awad | 02-20-08, 09:26 PM |
Re: ٌتقبل وجهة نظرى يا اخ كامل | ود محجوب | 02-21-08, 02:02 AM |
Re: مخالفات الطرق الصوفية | محمد الكاب | 02-21-08, 03:41 PM |
Re: مخالفات الطرق الصوفية | Kamel mohamad | 02-21-08, 04:36 PM |
Re: مخالفات الطرق الصوفية | Kamel mohamad | 02-21-08, 04:47 PM |
Re: مخالفات الطرق الصوفية | ود محجوب | 02-21-08, 10:04 PM |
Re: مخالفات الطرق الصوفية | ثروت سوار الدهب | 02-21-08, 10:14 PM |
Re: مخالفات الطرق الصوفية | عبد الرحمن الطقي | 02-21-08, 10:57 PM |
Re: مخالفات الطرق الصوفية | حسن زمراوي | 02-22-08, 06:22 AM |
Re: مخالفات الطرق الصوفية | ثروت سوار الدهب | 02-22-08, 07:01 AM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | معتز الجيلي | 02-23-08, 03:54 PM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | معتز الجيلي | 02-23-08, 03:55 PM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | Kamel mohamad | 02-23-08, 04:05 PM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | ود محجوب | 02-23-08, 09:36 PM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | معتز الجيلي | 02-24-08, 04:11 PM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | معتز الجيلي | 02-24-08, 04:11 PM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | معتز الجيلي | 02-25-08, 06:02 PM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | حسن زمراوي | 02-27-08, 09:42 PM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | معتز الجيلي | 02-27-08, 10:36 PM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | Kamel mohamad | 02-27-08, 11:18 PM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | معتز الجيلي | 02-27-08, 11:49 PM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | Kamel mohamad | 03-06-08, 05:01 PM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | معتز الجيلي | 03-07-08, 07:51 PM |
Re: شرك الطرق الصوفية وشدة خطورتها علي الإسلام | معتز الجيلي | 03-08-08, 07:11 PM |
|
|
|