بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي?.

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 12:34 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-31-2008, 01:05 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? (Re: بكري الصايغ)

    هـذه مجـموعـة مـعلومات تاريـخـية قـديـمـة لـها عـلاقـة (بالـبوســت).. تـم تـجـميـعـها مـن عـدة مـواقـع الكتـرونيـة:
    _____________________________________________


    السودان عام 1902:
    _____________________

    1 - انشئت وزارة الثروة الحيوانية كمصلحة في عام 1902 مصاحبة لجيش الغزو البريطاني لرعاية خيول الانجليز حتي العام 1911 .
    في نوفمبر 1911 اصبحت تسمي المصلحة البيطرية تعاقب علي ادارتها عدة مدراء من رتب عسكرية مختلفة ,و استمرت حتي العام 1955 .
    في 30 يونيو 1955 قبل اعلان الاستقلال تمت سودنتها بمسمي مصلحة الانتاج الحيواني وكان اول مدير سوداني لها هو د. محمد ابراهيم خليل .

    2 - بدأت كرة القدم في السودان في عام 1902 بمباريات رسمية مع الاحتلال الإنجليزي فكانت تقام المباريات بين الكلية الحربية وبعض الفرق الإنجليزية والمصرية، وبدأت بناء الإستادات عام 1927 في مدينة "غطبرة" وإستاد أم درمان في سنة (1936) وإستاد الخرطوم في (1956) قبل بناء إستاد القاهرة بـ(4) سنوات.

    3 - نشأة مشروع الجزيرة والمناقل:
    ___________________________________
    اهتم المستعمر البريطاني بالسودان كوحدة اقتصادية والعمل على ربطها بعجلة اقتصادياته الرأسمالية, وكمقدمة تمهيدية لهذه العملية تم في اول عام للحكم الثنائي فرض قانون يجعل جميع الاراضي التي يعجز أصحابها عن إثبات ملكيتها ملكاً للدولة الاستعمارية في عام 1902. تأسست رابطة زراعة القطن البريطانية ومقرها لندن بغرض دعم زراعة القطن في المستعمرات.يحفزها فشل محاصيل القطن طويل التيلةالمصرية والأمركية عام 1909م وهذه الرابطة قامت بنشر معلومات تخص قدرات السودان في هذا الميدان بدلتا طوكر والزيداب مما فتح شهية الرأسمالية البريطانية للإستثمار فيه.قامت الرابطة بشراء أسهم مؤسسة الزراعة السودانية,وهي من أول الجهات الأجنبية التي إستثمرت في السودان حيث أنشئت في عام 1904م نتاج فكرة للزراعي الأمريكي (لاي هنت ) وأول نجاحاتها لإنتاج القطن في الذيداب وفقاً لنظام أجرة يوظف المزارعين المحليين . و النجاح النسبي لنموذج الذيداب شجع الحكومة والمؤسسةعلي التوسع في الزراعة الرأسمالية فدعت الأولي المؤسسة عام 1911م لإدارة نواة ما أصبح لاحقاً بًمشروع الجزيرة, في نفس العام أتمت رابطة القطن البريطانية شراء حصة أسهم مؤسسة الزراعة السودانية وأصبح رئيس الرابطة عضواً في مجلس إدارة المؤسسة( تيسير محمد أحمد 1989م). سيطرةالإدارة علي المزارعين كانت شبه كاملة, وأصبح المزارع فيما يخص إنتاج فائض القيمة ( عامل أجير ) يعمل بأجره وتحتفظ الإدارة بسلطات طرده وعقابه. قام المستعمر بسن قانون تسجيل الأراضي لعام 1905م وقانون الشركات لعام 1925.بموجبه تم تسجيل مشروع الجزيرة.
    قام مشروع الجزيرة على مساحة تقدر بحوالي (000و200و2 فدان) تمتد شمالاً من حدود الخرطوم الجنوبية و توزع ملكيتها كالتالي:
    1. الحكومة تملك 000و300و1 فدان (بحكم قانون 1902 المشار اليه انفاً) ا
    2. الملاك الاهالي 000و900 فدان ( تقدر الأراضي الملك الحر في الجزيرة بحوالي 518 ألف فدان و382 ألف فدان في المناقل )
    تم الاتفاق على نظام تأجير من الأهالي بواقع 10 قروش للفدان وكانت مجزية لهم في ذلك الوقت. وكانت الأولوية عند توزيع الحواشات لصاحب الملك الحر حسب نسبة امتلاك الاراضي.
    وضع المستعمر اول اسس تسجيل الأراضي وجعل الادارة الأهلية كمعاون له واداة لتنفيذ قانون تسجيل الاراضي وذلك لسطوتها الاقتصادية والاجتماعية.
    اكتمل مشروع الجزيرة بقيام إمتداد المناقل عام 1958 وإمتداد عبد الماجد كمشروع اعاشي عام 1963 بدورة زراعية ثلاثية واصبح مشروع الجزيرة يسمى مشروع الجزيرة والمناقل من بعد.


    4 - وفي الكتاب كذلك صور لأول مجموعة طوابع تصدر باسم السودان عام 1897 ، وطوابع الحكم الذاتي 1954 ، والاستقلال.

    5 - الطريقة البرهانية :
    ---------------------------
    قد دخلت السودان في القرن التاسع عشر الميلادى وأسسها بشكلها الحديث الشيخ محمد عثمان عبده البرهاني هو من مواليد السودان عام 1902 والذي وسع دائرة انتشارها في السودان ومصر ودول العالم الإسلامى والعربي وانتقل بها الي دول أوربا كالمانيا وانجلترا وبلجيكا وغيرها من بلاد أوربا وأسيا. وهذه الطريقة رغم إنتشارها إلا أنها لا تقلى قبولا حتى بين الصوفيين وقد أصدر المجلس الصوفي الأعلى المصري بيانا كفَّر فيها هذه الطريقة، ومن أدعيتهم ( اللهم أخرجني من أوحال التوحيد الي بحر الأحدية)، يزعم محمد عثمان عبده البرهاني شيخ الطريقة أن ملك الموت عزرائيل قال له أنه لا يقبض روح من قرأ ورد البرهانية المسمى بالحزب السيفى !! وهو ورد مبتدع ليس في شيء من المأثور عن النبي صلوات الله وسلامه عليه، وذلك في كتابه قبس من نور لمؤلفه الشيخ محمد عثمان عبده البرهاني ص 74 –75 حيث يقول : " ذهب أحد المريدين الي المستشفى للعلاج وذهبت له ومعه أحد أبناء الطريقة فقلت إن هذا الفتى من أقاربي اعتنى به فلن أستطيع أن أعوده كل يوم فجاء عزرائيل ملك الموت لقبض روحه فقال له الي اين قال اريد ان اقبض روح هذا المريد فقال لا تقبض روحه لأن الشيخ أوصاني بالمحافظة عليه فقال له ملك الموت عزرائيل إذا لم ترد موته إقرأ له الحزب السيفى من أوراد الطريقة سبع مرات كل يوم فقرأ له الحزب السيفي فرأى المريض الجنة ورتبته فيها فقال لأخيه الذي يقرأ له الحزب السيفي حفاظاً عليه من الموت أستحلفك بالله ورسوله أن تكف عن قراءتك لي الحزب السيفى لأنني أريد أن أموت فأدخل الجنة "، ويزعم أيضاً محمد عثمان عبده البرهاني أن الشيخ إبراهيم الدسوقي تكلم مع الله في عالم الأرواح وطلب منه أن يزيد له في جسمه حتى يملاً النار وحده ولا يدخلها أحد وذلك في كتابه تبرئة الذمة في نصح الأمة لمحمد عثمان البرهاني ص 314 " حيث يقول وطلب سيدي إبراهيم الدسوقي في عالم الأرواح أن يزداد له في جسمه فزيد ثم طلب أن يزداد أكثر فأكثر فزيد وهكذا حتى سأله الجبار جل وعلا عما يريد من كبر جسمه فقال يارب أنت قلت وقولك الحق في كتابك العزيز ( لأملان جهنم من الجنة والناس أجمعين) وأنا أريد أن أملأ جهنم لوحدي حتى لا يصلاها أحد فقال جل وعلا أتتكرم على كريم يا إبراهيم إنا شفعناك في سبعين ألف مع كل فرد منهم سبعون ألفاً وكل هذا غير من أخذ طريقتك وغير من دخل مقامك وزارك "!؟
    ولهذه الطائفة مسجد ضخم وسط الخرطوم ويعد من أكبر المساجد في السودان ويؤم إحتفالها السنوي بذكرى مؤسسها مئات الأوربيون والأجانب وقد انتشرت مؤخرا انتشارا كبيرا في أوساط الشباب في الجامعات والمعاهد العليا وتقيم معرضا سنويا بالتعاون مع الطرق الأخرى في جامعة الخرطوم. ( جميع الحقوق محفوظة لشبكة المشكاة الإسلامية | 2001 - 2008).

    الطريقة التجانية :
    --------------------

    لمؤسسها الشيخ احمد محمد التجانى: المولود في 1150هـ المتوفى 1230هـ دخلت هذه الطريقة السودان في القرن الثانى عشر الهجرى علي يد السيد محمد بن المختار الشنقيطى عن طريق دارفور حيث انتشرت انتشارا واسعا في غرب السودان ثم انتقلت لأواسط السودان وشماله واستقر السيد محمد بن المختار بالمتمة شمال السودان ومن تلامذته بالسودان الشيخ محمد ود البدوى وشيخ علماء السودان الشيخ أبو القاسم أحمد هاشم العلماء والشيخ احمد عبد الرحمن قاضى المتمة وال الحجاز، ولهذه الطريقة أوراد وأذكار تؤدى جماعة عقب الصلوات ومن أشهر أذكارهم (صلاة الفاتح) والتي يقولون أن قراءتها مرة أفضل من تلاوة القرآن ستمائة مرة، وإن كان بعض علمائها ينكرون هذه المقالة. يعتقد أصحاب الطريقة التيجانية أن طريقتهم أخذها شيخهم احمد التجاني من النبي صلى الله عليه وسلم مشافهة وأنه رأي النبي صلى الله عليه وسلم يقظة لا مناماً وأخذ منه الطريقة جاء في كتاب[ الفتح الرباني فيما يحتاج اليه المريد التجاني ص9 ] وهو من أصول الطريقة " وقد اخبر رضى الله عنه - يعني التجاني - أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم يقظة لا مناماً وأخذ منه ورد طريقته مشافهة وقد استدل بحديث أن رسول الله صلى الله عيه وسلم قال : " من راني في المنام فسيراني في اليقظة فإن الشيطان لا يتمثل بي (رواه البخاري ومسلم). ويعتقد أصحاب الطريقة التجانية أنهم وشيخهم أولياء الله وأنهم أفضل الأولياء وأفضل من صحابة رسول صلى الله عيه وسلم !! جاء في كتابهم[ الفتح الرباني ص15] ( قال الشيخ التجاني : " إن مقامنا عند الله في الآخرة لا يصله أحد من الأولياء ولا يقاربه من كبر شأنه وصغر وإن جميع الأولياء في عصر الصحابة إلى النفخ في الصور ليس فيهم من يعدل مقامنا "!!!؟ . ويعتقد أصحاب الطريقة التيجانية أن من دخل طريقتهم وخرج منها تحل به المصائب فى الدنيا وفى الآخرة ولايعود اليها إلا بتوبة نصوح ، جاء في كتاب الفتح الرباني ص 47أيضاً ، قال الشيخ التجاني " من دخل زمرتنا ودخل غيرها تحل به المصائب دنيا وأخرى ولا يعود اليها أبداً إلا بتوبة نصوح" . وغيرها من المخالفات الظاهرة البينة. (( جميع الحقوق محفوظة لشبكة المشكاة الإسلامية | 2001 - 2008).

    الختمية :
    ___________

    الختمية أكبر الطرق الصوفية، وأشدها أثرا في الحياة العامة بالسودان‘ لإتصالها المباشر بالسياسة، وهي تلتقي مع الطرق الصوفية الأخرى في كثير من المعتقدات، مثل: الغلوِّ في شخص الرسول صلى الله عليه وسلم، وادعاء لقياه وأخذ تعاليمهم وأورادهم وأذكارهم التي تميزوا بها، عنه مباشرة. وبعض الباحثين المعاصرين يربط هذه الطائفة بالحركة الشيعيَّة المعاصرة.

    مؤسس الطريق هو محمد عثمان بن محمد أبو بكر بن عبد الله الميرغني المحجوب ويلقب (بالختم) إشارة الي أنه خاتم الأولياء، ومنه اشتق اسم الطريقة الختمية، كما تسمى الطريقة أيضاً الميرغنية ربطاً لها بطريقة جد المؤسس عبد الله الميرغني المحجوب. وُلد محمد عثمان الميرغني (الختم) بمكة عام 1208هـ/1833م، وتلقَّى العلوم الشرعيَّة على يد علمائها، وغلب عليه الاهتمام بالتصوف شأن أفراد أسرته جميعاً، فانخرط في عدة طرق: القادرية، الجنيدية، النقشبندية، الشاذلية، وطريقة جدِّه الميرغنية، كما تتلمذ على الشيخ أحمد بن إدريس وأخذ تعاليم الطريقة الإدريسية ومن هذه الطرق جميعاً استمد تعاليم طريقته الختمية.

    ومن أبرز رموزها :علي الميرغني بن محمد عثمان تاج السر 1880 ـ 1968م، وُلد بجزيرة مسّاوي مركز مروري بشمالي السودان عام 1880م، انتقل مع والده إلى مدينة كسلا، تركه والده- بعد فراره إلى مصر- مع عمه تاج السر الحسن في سواكن إثر هزيمته على يد جيوش المهدية. ثم لحق بأبيه وبقي في مصر حتى مجيء جيش الغزاة الإنجليز للسودان، حيث اختاره الإنجليز لمرافقتهم في غزوهم للسودان للقضاء على دولة المهدية. وحينما تمَّ للإنجليز الاستيلاء على السودان وهزيمة المهدية، أصبح من المقربين لهم وأطلقوا عليه الألقاب ومنحوه الأوسمة والمكافآت نظير خدماته لهم. واعترفوا به زعيمًا لعموم طائفة الختمية في السودان. واستفادوا منه في القضاء على بقايا المشاعر التي حركت الثورة المهدية من ناحية، وفي كسب ولاء السودانيين من ناحية أخرى.

    وتبنت هذه الطائفة فكرة وحدة الوجود التي نادى بها من قبل محيي الدين بن عربي وتلامذته، وقالوا بفكرة النور المحمدي والحقيقة المحمدية وعبّروا عن ذلك نظماً ونثراً وبسطوها لأتباعهم في مدائحهم ومناجاتهم وأذكارهم وأورادهم، واستخدموا مصطلحات الوحدة والتجلي والانبجاس والظهور والفيض وغيرها من المصطلحات الفلسفية الصوفية. واستشهدوا بما استشهد به أصحاب هذه النظريات من آيات أوّلوها، وأحاديث وضعوها وأفكار انتحلوها.

    أسبغوا على الرسول صلى الله عليه وسلم من الأوصاف ما لا ينبغي أن يكون إلا لله تعالي، وذهبوا الي أن حقيقته لا تدرك ويعجز الوصف عن بيان ذاته. كما توجهوا بدعائهم واستغاثاتهم ورفعوا شكاواهم اليه، سائلينه أن يفك ضيقهم وينصرهم على أعدائهم، مخاطبينه صلى الله عليه وسلم بأنه مزيل للغمّ والكرب مفرج للهمّ والضيق. ادعى مشايخ الطريقة بأنهم لقوا الرسول صلى الله عليه وسلم ورأوه عياناً، وأنه يحضر احتفالاتهم بمولده صلى الله عليه وسلم، وأنهم تلقوا منه أسس الطريقة وأورادها وتعاليمها. ادَّعي مؤسس الطريقة أنه وضع راتبه بإذن من الرسول صلى الله عليه وسلم، وأنه هو الذي أمره بتصنيف المولد وأن يجعل إحدى قافيته هاء والأخرى نوناً، وبشَّره بأنه يحضر قراءته، وأن الدعاء عنده مستجاب في ختمه وعند ذكر ولادته صلى الله عليه وسلم. كما يزعم أيضاً أن الرسول صلى الله عليه وسلم أوصى (رضوان) بأن يعمّر جناناً ومساكن له ولأبنائه وصحبه وأتباعه وأتباع أتباعه الي يوم القيامة، وأمر مالك بأن يعمر في النار مواضع لأعدائه. يدعى مؤسس الطريقة، بأنه خاتم الأولياء وأنه أعظم من كل الأولياء السابقين وأن مكانته تأتي بعد مكانة الرسول صلى الله عليه وسلم. يقول مؤسس الطريقة أيضاً: "إن من رآني أو رأى من رآني الي خمسة لا تمسه النار" ويزعم أن الرسول صلى الله عليه وسلم أخبره بذلك. كما يدعي أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال له: "من صحبك ثلاثة أيام لا يموت إلا ولياً" وحينما قدم المدينة قال له الرسول صلى الله عليه وسلم:"إن من زارني في سنتك هذه والتي قبلها والتي بعدها فعندنا مقبول". للختمية بيعة خاصة يردد فيها المريد من بين ما يردد من أقوال: "اللهم إني تبت اليك ورضيت بسيدي السيد محمد عثمان الميرغني شيخاً لي في الدنيا والآخرة فثبتني اللهم على محبته وعلى طريقته في الدنيا والآخرة".

    وقد أُستغلت هذه الطريقة أتباعها في نصرة مباديء سياسية مخالفة لتعاليم الإسلامية كثيرا فقد مالئت الطريقة المستعمرين الأتراك من أبناء محمد على باشا عندما إحتلالهم السودان، وقد حملت السلاح في ضد جيوش الأنصار أتباع الثورة المهدية الذي حملوا لواء الجهاد ضد الغزاة أواخر التاسع عشر الميلادي وكذلك قاتلت في صف الجنود الطليان الذين أحتلوا أرتيريا وشرق السودان، ومازالت الطريقة مستغلة لنصرة الحزب الإتحادي الديمقراطي - الذي يضم كثيراً من العلمانيين واليساريين - الذي يرأسه محمد عثمان بن علي الميرغني الذي تولَّى زعامة الطريقة بعد وفاة والده عام 1968م. ( جميع الحقوق محفوظة لشبكة المشكاة الإسلامية | 2001 - 2008).
                  

العنوان الكاتب Date
بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي?. بكري الصايغ01-29-08, 04:13 PM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ01-29-08, 04:54 PM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ01-30-08, 02:54 AM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ01-31-08, 01:05 AM
    Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? Ahmed Abushouk01-31-08, 01:26 AM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ01-31-08, 01:20 AM
    Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ01-31-08, 02:00 AM
      Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? Zakaria Joseph01-31-08, 03:25 AM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ01-31-08, 02:35 AM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ01-31-08, 02:58 AM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ01-31-08, 07:13 PM
    Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? Muhammad Elamin01-31-08, 09:44 PM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ01-31-08, 11:23 PM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ02-01-08, 00:27 AM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ02-01-08, 00:37 AM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ02-01-08, 00:48 AM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ02-01-08, 01:07 AM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ02-01-08, 01:23 AM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ02-01-08, 01:42 AM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ02-01-08, 01:54 AM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? Al-Shaygi02-01-08, 02:00 AM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ02-01-08, 02:08 AM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? يوسف محمد يوسف02-01-08, 10:11 AM
    Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ02-01-08, 11:10 PM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ02-01-08, 11:24 PM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ02-02-08, 01:28 AM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ02-02-08, 01:39 AM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ02-02-08, 02:10 AM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ02-02-08, 02:25 AM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ02-02-08, 02:42 AM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ02-02-08, 11:08 PM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ02-02-08, 11:42 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de