بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي?.

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 05:37 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-02-2008, 11:08 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? (Re: بكري الصايغ)

    دور أبو سليم في رصد وتوثيق تاريخ السودان.
    --------------------------------------------

    ©2004 Alsahafa.info. All rights reserved.

    د. فدوى عبد الرحمن علي طه:
    تاريخ السودان كما هو معروف يتكون من حقب وعهود مختلفة. اهتم ابو سليم بالتاريخ الحديث ويرتبط ذلك بما جمعه في الدار من وثائق خاصة بهذه الحقبة. ومع ذلك كتب ابو سليم وحقق عن موضوعات تخص تاريخ السودان الوسيط مثل سياسة الارض في سلطنتي الفونج والفور. وفي التاريخ الحديث كان اهتمامه بصفة خاصة بفترة المهدية. تناول أبو سليم ودوره في رصد وتوثيق تاريخ السودان يتسم بالشمولية وأعني بالشمولية هنا تنوع مؤلفاته بين التاريخ السياسي والاجتماعي والاقتصادي وكتابة السير جمع أبو سليم بين أمرين التأليف والتحقيق.

    صفات أبو سليم:
    _________________

    قبل الخوض في دور أبي سليم في رصد وتوثيق تاريخ السودان هناك صفات لابد من توافرها في المورخ فهل توافرت هذه الصفات في الراحل أبو سليم؟.

    أول صفة ينبغي ان يتحلى بها كاتب التاريخ ليصبح مؤرخاً هي حب الدراسة، فقد يكون البحث شاقاً وقد تكون المصاعب التي تعترض الباحث اثناء عمله مصاعب جمة، لكن ذلك لا ينبغي ان يصد الباحث عن بذل الجهد والصبر على الدراسة.

    توافرت هذه الصفة عند أبو سليم فهناك أمثلة لأعمال أنجزها استغرقت منه أكثر من عشر سنوات. ومن الصفات الاساسية للمؤرخ عدم التحيز، فعليه أن يحرر نفسه من العطف أو الاعجاب أو الكراهية لجماعة من الناس: حزب، فرقة الخ، توافرت هذه الصفة ايضاً عند الراحل ليس في التأليف والتحقيق فحسب وإنما ايضاً في دوره الرسمي في جلب الوثائق إلى الدار فقد عايش منذ 1955 وحتى 1995 عهوداً ديمقراطية وشمولية إلا ان ذلك لم يؤثر على قومية الدار. تشهد مؤلفات أبي سليم له بالحيدة والتجرد عن الهوى والصدق.

    كما ان من يقوم بتحقيق المؤلفات والوثائق يجب ان يتصف بأوصاف خاصة تجعل تحقيقاته مؤثوقاً بها، لا يدخلها التغيير والزيادة والنقصان ويجب ان يكون عارفاً بحقائق الامور، كما يجب أن يكون ملماً إلماماً قوياً بالاحداث والحوادث.

    هذه صفة توافرت ايضاً عند أبي سليم، وتظهر الكتب التي ألفها أبو سليم مدى سعة اطلاعه، يمتاز أبو سليم بقوة الذاكرة. الذاكرة من الصفات اللازمة للمؤرخ. اجادة اللغات، لغتين على الاقل، لابد منها للمؤرخ. أجاد أبو سليم اللغة العربية نحوها وصرفها وأجاد كذلك اللغة الانجليزية.

    دوره الرسمي في الرصد
    والتوثيق بحكم منصبه:
    ______________________

    دوره الرسمي اميناً عاماً لدار الوثائق القومية لأربعة عقود 1955 - 1995 توسيع أوعية اقتناء الوثائق والارشيف لتشمل وثائق المؤسسات الحكومية ذات الصبغة العلمية الاثباتية وأرشيف الصحافة والمطبوعات التي تصدر محلياً ووثائق بعض الاسر السودانية والافراد.

    تقدر ثروة الدار بثلاثين مليون قطعة وثائقية وارشيفية تغطي كافة الحقب التاريخية في السودان باختلاف مناشطها السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية مثل مجموعة سلطنتي الفونج والفور ومجموعة المهدية ومجموعة السكرتير الاداري ومجموعة المؤسسات التشريعية ومجموعة الغازيتة والصحافة السودانية... حول أبو سليم الوثائق من مصلحة في وزارة الداخلية إلى مركز ثم إلى هيئة قومية ذات وزن وعلاقات اقليمية وعالمية.

    جمع شتات آثار الامام المهدي المودعة بمكتبتي جامعة درهام وكمبردج بانجلترا ومكتبة جامعة ييل بالولايات المتحدة الامريكية والخزانة الوطنية بباريس والمكتبة الآصفية بالهند. ولم ينس ايضاً الآثار الموجودة في ايدي اصحابها الذين كانوا ينظرون إليها بعين القداسة ويعتبرونها جزءً من تراث الآباء والاجداد الخالد.

    محص الوثائق التي جمعها تمحيصاً دقيقاً نفى به عنها الزائف والضعيف. ورتبها ترتيباً زمنياً وقدم لكل وثيقة منها مقدمة وافية.
    نشرت دار جامعة الخرطوم للنشر هذا العمل في سبعة مجلدات تحت عنوان الآثار الكاملة للإمام المهدي.
    دور أبو سليم في الرصد والتوثيق لم يقتصر على شخصه فدوره يمتد الى آخرين واقصد بذلك توافر الوثائق حتى اصبحت الدار محط رحال لطلاب الدراسات السودانية من داخل السودان وخارجه الذين اثمرت جهودهم العلمية في عدد من الكتب والمقالات والأطروحات الأكاديمية.

    أبو سليم راصداً ومؤرخاً ومؤلفاً:
    ________________________________

    بدأ أبو سليم مشواره العلمي الأكاديمي برسالة الدكتوراه التي تحصل عليها في جامعة الخرطوم عام 1966:
    - مخطوط مجموعة النجومي (مخطوط توشكي) رسالة دكتوراه ويتكون من ثلاثة اجزاء: المبحث والنصوص والمرشد الى وثائق المهدية. الجزء الاول يتناول نظم الكتابة واتجاهات التأليف والنشر في المهدية وتقييم محتويات المخطوط؛ الجزء الثاني يستعرض نصوص المخطوط وتحقيقاته، أما الجزء الثالث فعبارة عن ثبت يحوى ملخصات محررات الامام المهدي وما اتصل بها من محررات الآخرين. وقف على الاطروحة البروفيسور هولت الذي وصفها بأنها صرح شامخ في البحث العلمي. بعد اجازة الدكتوراه نقح أبو سليم بعض فصول هذه الدراسة وأعاد تبويبها ونشرها في ثلاثة مؤلفات شملت: المرشد إلى وثائق المهدية والحركة الفكرية في المهدية الذي تناول فيه المهدية فكرة ودولة ويعالج أنواع وثائق المهدية وأنماطها وأماكن حفظها وطريقة جمعها ومكانتها بالنسبة للمصادر التاريخية الاخرى بأسلوب علمي تجلت فيه مهارته البحثية. المؤلف الثالث منشورات المهدية الذي جمع فيه مجموعة مختارة من الوثائق المهمة التي تبين التيارات الفكرية والدينية والنظم السياسية والادارية خلال عهدي المهدي والخليفة.

    واصل أبو سليم جهده في التأليف بدأب ونشاط بعد اجازة الدكتوراه وقدم للمعرفة سيلاً من المؤلفات والكتب المحققة نورد منها على سبيل المثال لا الحصر:
    - الأرض في المهدية. يتطرق فيه الى القيم التي افرزتها الثورة المهدية فيما يختص بملكية الارض وكيفية استغلالها. (مثال للتاريخ الاقتصادي والاجتماعي).
    - الفونج والأرض: وثائق تمليك: تعكس الوثائق الواردة بعض السمات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية ذات الصلة بنظام الحكم والادارة في عهد الفونج.

    - الفور والأرض: وثائق تمليك.

    - الساقية: توج أبو سليم ابحاثه عن قضايا الارض ومشكلاتها بعمل رائد عن الساقية التي كانت تمثل معلماً بارزاً من معالم قرى الشمال الواقعة على ضفاف النيل حيث تشكلت حولها حياة الناس وعاداتهم الاجتماعية وقيمهم الاقتصادية.

    - النخيل تأليف القاضي عبد الله احمد يوسف تحقيق أبو سليم. صدر عن دار جامعة الخرطوم للنشر عام 1995. يورد الكتاب معلومات مهمة وغنية عن النخيل السوداني وأنواعه وأصنافه ومميزاته. بذل المحقق جهداً مقدراً في اصدار هذا الكتاب. ذكر المحقق ان هذا الكتاب اخذ منه سبعة عشر عاماً مما يؤكد صفة الصبر التي تحلى بها وقد اشرنا إليها في بداية المقال.

    - تدخل في نطاق السير مذكرات عثمان دقنة: نبذة عن حياة المجاهد عثمان دقنة 1840 - 1926 والنشاطات السياسية والعسكرية التي قادها الامير عثمان دقنة منذ ان حل بشرق السودان في أغسطس 1883. يجد القاريء عرضاً طيباً لجهاد الانصار ضد قوات الحكومة التركية والانجليز في شرق السودان. ويجد تاريخاً حافلاً للصراع بين المجاذيب والختمية، وللنزاع بين أهل البادية والحضر، وللدور السياسي الذي أداه السيد محمد عثمان بن السيد محمد سر الختم الميرغني منافحاً المهدية في منطقة سنكات وسواكن وضواحيها.

    - نصيحة العوام والعلاقة بين الثورتين المهدية والعرابية.

    - تاريخ الخرطوم: كتاب يتصف بروعة الاداء وتناول الحقائق بحيوية. دراسة لنشأة المدن. يقول ضرار صالح ضرار في مقال كتبه بعد وفاة الراحل العزيز بأنه يجد في الكتاب حيوية وجاذبية تكتمل بإضافة الصور التاريخية والفوتغرافية. حديث المؤلف فيه عن أم درمان فيه دعوة الى المزيد من الاطلاع. اقترح على أبو سليم ان اكتب بحثي لنيل درجة الشرف عن أم درمان في فترة المهدية وقد كان. ولا أدري ان كان الراحل قد اطلع على تاريخ مدينة الخرطوم تحت الحكم المصري 1820 - 1885 تأليف احمد سيد احمد واصله رسالة دكتوراه حصل بها صاحبها على درجة الدكتوراه من كلية الآداب قسم التاريخ، جامعة القاهرة عام 1964 ونشرها المؤرخ المصري عبد العظيم رمضان في سلسلة تاريخ المصريين 2000 وقد عثر على الرسالة صدفة ولا يعرف كاتبها. أشرف على الرسالة محمد فؤاد شكري ومحمد أنيس.

    - أدباء ومعلمون ومؤرخون في تاريخ السودان: اهتمام بتوثيق تراجم وسير بعض الاعلام الذين كان لهم القدح المعلى في ارساء دعائم العمل الثقافي والسياسي في السودان: تناول أبو سليم في هذا الكتاب شخصيات مثل محمد النور بن ضيف الله، القاضي أحمد بن محمد بن ناصر السلاوي المغربي ونعوم شقير ومكي الطيب شبيكة ومحمد أحمد محجوب.

    - أدوات الحكم والولاية في السودان. يتطرق في القسم الاول الى الككر والعنقريب متتبعاً سيرتهما التاريخية منذ عهد الفونج وفي القسم الثاني يركز على اللباس السوداني وجذوره التاريخية وفي القسم الثالث يستعرض عدداً من الادوات والشارات كالسجادة والسبحة عند المتصوفة ورجال الدين. في الاقسام الثلاثة الاخيرة يستعرض سيرة آلات الايقاع مثل الطبل والنوبة والدلوكة والنقارة. الكتاب توثيق لأدبيات التراث السوداني.

    - «سعادة المستهدي بسيرة الامام المهدي». حصل أبو سليم على النسخة الوحيدة للكتاب ضمن اوراق ونجت باشا حاكم عام السودان 1900 - 1916 في مكتبة كلية الدراسات الشرقية بجامعة درهام. وفي نفس المكتبة حصل على النسخة الوحيدة من كتاب الطراز المنقوش وحققه بالاشتراك مع الدكتور محمد سعيد القدال. «الطراز المنقوش ببشرى قتل يوحنا ملك الحبوش».

    - الابانة النورانية في شأن صاحب الطريقة الختمية. الختمية لم تحظ باهتمام كبير من الباحثين بما فيهم أبو سليم. يعلل أبو سليم هذا الضمور في مجال دراسات الختمية الى شح مصادرها المدونة المتداولة. والى احجام قيادة الطريقة من جعل أدبياتها الموجودة في خزائن الأسر والافراد مادة متاحة للمؤرخين وسائر المهتمين بالعلوم الانسانية. ويقول بأن مؤرخ تاريخ السودان لا يبلغ شيئاً يرضيه ما لم يتح له النظر في الطرق وعلى رأسها الختمية وتقييم ادوارها في التاريخ.. لأن هذه الطرق ليست منظمات دينية صرفة تحصر نشاطها في مجال الدين والتعبد، وإنما هي روابط لها مكانتها في تكوين المجتمع ولها دورها في السياسة وفي كل وجه من اوجه حياتنا».

    اصل مخطوط الابانة النورانية وضعه أحمد بن ادريس الرباطابي في مدينة سواكن في العقد الاخير من القرن التاسع عشر الميلادي.

    يتناول سيرة السيد محمد عثمان الختم وذريته واصحابه وقصة حياته في السودان في إثنى عشر فصلاً. صدرت الطبعة المحققة لهذا الكتاب القيم ويتطرق في شيء من التفصيل إلى ظهور الطريقة الختمية وانتشارها في السودان.

    نشر أبو سليم ابحاثاً متفرقة عن سيرة السيد علي الميرغني 1880 - 1968 جمعها ورتبها في بحث واحد تحت عنوان «السيد علي الميرغني وقيادة الختمية».

    - القاضي الشهيد الحسين ابراهيم زهرا واعماله. ألف الحسين زهرا كتاب «الآيات البينات في ظهور مهدي الزمان وغاية الغايات» مدافعاً فيه عن مهدية محمد احمد بن عبد الله ومنافحاً المعارضين الذين وصفهم «بعلماء السوء». يقع الكتاب في 56 صفحة إلى ملحق من ست صفحات، وشروح في المتن والحاشية على طريقة كتب الأقدمين. يقال ان المهدي وقف عليه واجازه ثم طبع في عام 1887 بمطبعة الحجر التي غنمها الانصار من الحكومة التركية. حقق أبو سليم كتاب الآيات في أحد فصول كتاب اصدره حديثاً تحت عنوان «القاضي الشهيد الحسين ابراهيم زهرا وأعماله». في هذا الكتاب يتناول ابو سليم سيرة الحسين ابراهيم زهرا عالم المهدية وشاعرها وقاضيها، ثم يستعرض أدبياته الدينية واشعاره واسهاماته في مجال القضاء والفتاوى.

    - الأنوار السنية الماحية لظلال المنكرين على الحضرة المهدية بقلم الحسن سعد العابدي. وضع العبادي رسالته في سنة 1884 وطبعت بمطبعة الحجر المهدية عام 1886. تقع رسالة العبادي في 268 صفحة مضاف إليها صفحات فهرس المحتويات. حقق أبو سليم رسالة العبادي تحقيقاً علمياً في كتابه «العالم المجاهد الحسن سعد العبادي: صفحة من خلاف العلماء حول المهدية وإمارة العتباي».

    - الآثار الكاملة للامام المهدي/ جمع وتحقيق محمد ابراهيم أبو سليم، دار جامعة الخرطوم للنشر، 1990 - 1996 يتكون من سبعة مجلدات. ترجع اهمية هذا العمل أولاً وقبل كل شيء الى انه يضع بين ايدي الباحثين ولأول مرة الآثار الكاملة للامام المهدي، استغرق وقتاً طويلاً من أبو سليم.
    تشتمل آثار المهدي وفقاً للتصنيف الذي اورده المحقق على:
    أولاً المراسلات وأهمها:-
    1- الخطاب: وتشمل الخطابات الموجهة الى الافراد وصغار الامراء وتشكل الاوامر الادارية طرفاً كبيراً من هذه الفئة.
    2- الرسالة وهي موجهة الى شخصيات لها مكانة أو جماعات ذات قضايا ذات دلالة ارشادية واغلبها بقلم الامام المهدي.
    3- المنشورات ومنه المنشور الخاص الموجه الى فئة من الناس كالمحاربين في جهة والمتعاملين في الاسواق والامراء ومن دونهم في الرايات: ويختص المنشور بالقضايا الرئيسة والحوادث الجسيمة، وأسس الدعوة ومراميها.
    4- فئة متنوعة: كتوقيعاته على الوثائق المرفوعة إليه وأهمها توقيعاته على مذكرات بيت المال.
    ثانياً: أدبيات دينية: وهي قطع تتناول قضايا دينية عامة لا يختص بها الانصار وحدهم مثل منشور الصلاة ومنشور حياة الدين الكبرى.
    ثالثاً: الحضرات: وهي سجل لحادث وقع في عالم الروح وترد في شكل رؤى.
    رابعاً: الادعية والراتب: وأغلب ادعية الراتب ترى في اعماله مثل الراتب والمراسلات وقليل منها يأتي مستقلاً.
    خامساً: الخطب: اقتصرت خطب المهدي على الناحية الوعظية في موضوعات كالجهاد والزهد والتقوى والعمل للآخرة والصوم.
    سادساً: المرويات: وهي أقوال رويت عن المهدي بعد وفاته وترد في المصنفات بغير نظام.
    سابعاً: المجالس يستعرض نصوص مجالس المهدي وتحقيقاتها في الحواشي.
    ثامناً: القرآن والتفسير: عني الامام المهدي بالتفسير ويتبع فيه اسلوباً متميزاً ولا يحفل بآراء المفسرين وتخريجاتهم. إنما ينتقي الآيات التي يريدها مركزاً على الفكرة والعبرة.
    تاسعاً: الاحاديث: وهي ليست بكثرة الآيات القرآنية وقد جاء بعضها للاستدلال على قوة الحكم وصواب ما يرمي إليه من الوجهة الشرعية.
    أوضح المحقق الاسلوب الذي اتبعه في التحقيق وضبط واعتماد الوثائق متتبعاً الأسلوب العلمي المتبع في تحقيق المخطوطات. وقدم عرضاً تفصيلياً للوثيقة بأقسامها واجزائها المختلفة مع ايراد البيانات المهمة عن الوثيقة.
    ضم هذا السفر الذي صدر في سبعة مجلدات كل اثر للامام المهدي ورد في مصادر المهدية أمكن الوقوف عليها. وبلغت اجمالي المحتويات حوالي 1062 قطعة وبعد تصنيفها وترتيبها موضوعياً تم ترتيبها زمنياً وفقاً لتاريخ صدورها وساعد هذا الترتيب في وضع هذه النصوص في مكانها من الاحداث وبربطها حسب تواليها تاريخياً.
    بدأ أبو سليم جمع محررات الخليفة عبد الله وصدر المجلد الاول منها من مركز أبو سليم للدراسات 2005. مركز أبو سليم للدراسات هو أيضاً دور مهم آخر للراحل في رصد وتوثيق تاريخ السودان إذ لم يخلد للنوم والراحة بعد تقاعده كما يفعل أرباب المعاشات بل كافح لإقامة هذا المركز.
    صدر أيضاً بعد وفاته كتاب الخصومة في مهدية السودان. كتاب في تاريخ فكرة المهدية اسلامياً وسودانياً. اجتهد في ايامه الاخيرة لاعداده رغم مرضه. وجاء في تقديم بروفيسور عون الشريف للكتاب بأنه ليست هناك من قضية في تاريخ الاسلام والمسلمين في القديم والحديث قد أثارت من الجدل والحجج مثلما آثارته قضية المهدية.
    يقع الكتاب في ثلاثة اطراف، أولها المهدية في تاريخ الاسلام، ثانيها التأريخ لفكرة المهدية في السودان وثالثها مهدية مهدي السودان. سفر في خمسمائة وستين صفحة.

    منهج أبو سليم:
    ________________

    تطرقت الى تفسير التاريخ ومناهجه نظريات اجتماعية وسياسية واقتصادية، وبالتالي ظهرت مدارس تاريخية عدة. التفسير الديني للتاريخ، التفسير المادي للتاريخ، علم التاريخ علم تثبت وتحقيق ونقد. يختلف المؤرخون في عرض الوقائع التاريخية وربط مقدماتها وعللها بالنتائج. في تناوله لتاريخ المهدية لم يكن متحمساً لفكرة سياسية او نظرية اقتصادية تبعده عن الحقيقة التاريخية في ذاتها. بل سار كما يذكر الدكتور احمد ابراهيم أبو شوك على نهج أستاذيه بيتر هولت ومكي شبيكة. منهجه يقوم على المعلومة الصحيحة الموثقة ودراسة الاحداث التاريخية كما تتراءى امامه شخوصاً بين الورق. أبو سليم يهتم في المقام الاول بالمصادر الاولية.
    هناك علوم مساعدة للباحث في التاريخ مثل علم الجغرافيا وعلم الانسان والعلوم السياسية وعلم الوثائق وعلم الآثار وفقه اللغة وقراءة الخطوط ...الخ. لا يرى آبو سليم التاريخ علماً مستقلاً تماماً عن العلوم الانسانية الاخرى بل هو علم يحتاج إلى عدد من العلوم المساعدة التي تختلف وتتفاوت باختلاف الغاية التي ينشدها المؤرخ والحقبة التاريخية التي يريد ان يعالج احداثها. اهتم بدراسة عدد من العلوم المساعدة مثل علم قراءة الخطوط وعلم فقه اللغة العربية السودانية الدارجة. وعلم الوثائق الذي يعتني بالكتابات الديوانية والشخصية وأنواع المداد الذي تكتب به والورق الذي تدون عليه.
    أهم ما يميز منهج أبي سليم في البحث العلمي الربط الدقيق بين التحليل العلمي والتوثيق ووصف بالاحداث في أمانة وصدق.

    أبو سليم مؤرخ موسوعي وإن ركز على تاريخ المهدية ولعلكم تتفقون معي بأنه هو مؤرخ المهدية بلا منازع. امتد اثره ليشمل غيرها من مجالات تاريخ السودان وثقافته وتراجم بعض علمائه. عشق أبو سليم أستاذ علم الوثائق وعلم الارشيف الوثائق وعشقته أيضاً لأنه لم ينفك من أسرها حتى وفاته.

    المراجع:
    ___________
    صحيفة الأيام، 6-17 فبراير 2005، البروفيسور محمد ابراهيم أبو سليم (1930 - 2004). د. قاسم عثمان نور.
    أحمد ابراهيم أبو شوك: محمد ابراهيم أبو سليم.
    محمود الحويري: منهج البحث في التاريخ، القاهرة 1999.
                  

العنوان الكاتب Date
بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي?. بكري الصايغ01-29-08, 04:13 PM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ01-29-08, 04:54 PM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ01-30-08, 02:54 AM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ01-31-08, 01:05 AM
    Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? Ahmed Abushouk01-31-08, 01:26 AM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ01-31-08, 01:20 AM
    Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ01-31-08, 02:00 AM
      Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? Zakaria Joseph01-31-08, 03:25 AM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ01-31-08, 02:35 AM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ01-31-08, 02:58 AM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ01-31-08, 07:13 PM
    Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? Muhammad Elamin01-31-08, 09:44 PM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ01-31-08, 11:23 PM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ02-01-08, 00:27 AM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ02-01-08, 00:37 AM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ02-01-08, 00:48 AM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ02-01-08, 01:07 AM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ02-01-08, 01:23 AM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ02-01-08, 01:42 AM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ02-01-08, 01:54 AM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? Al-Shaygi02-01-08, 02:00 AM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ02-01-08, 02:08 AM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? يوسف محمد يوسف02-01-08, 10:11 AM
    Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ02-01-08, 11:10 PM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ02-01-08, 11:24 PM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ02-02-08, 01:28 AM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ02-02-08, 01:39 AM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ02-02-08, 02:10 AM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ02-02-08, 02:25 AM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ02-02-08, 02:42 AM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ02-02-08, 11:08 PM
  Re: بعد قتله وذبـحه: هل الـجنرال غردون دفن فـي بري الدرايسـة.. ورأسـه بـمنطقة الـمسرح القومي? بكري الصايغ02-02-08, 11:42 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de