|
Re: إلى الذي الذي يسأل عن جواز التمتع بفرج جارية مشتراة من الهند (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
الأستاذMohamed E. Seliaman تحياتى السؤال عن إستخدام الرق فى فجر الإسلام أمر طبيعى ولكن الخطاب الدينى قد إختلف ، فى العصر الحاضر ، وإلا لماكان الإسلام صالح لكل زمان ومكان ... فى الوقت الذى يحق لزنجى أن يترشح اليوم رئيسا لأمريكا ، وقد كان فى القرون القليلة الماضية يعتبر عبدا ، يجى من يسأل ، اليوم، عن إسترقاق هندية يتعامل معها كجارية !!! تناول الرق وغيره من الأحكام فى تاريخ الإسلام ، كأمر بحثى أكاديمى لاضير فيه ، كما تفضل محمد سليمان ... أما أن يعتبر شريعة لعصرنا الحاضر ، فهومحض جهل ... أرجو النظر فى رأى المفكر الإسلامى محمود محمد طه فى الرق ( عن كتاب الرسالة الثانية فى الإسلام) : الرق ليس أصلا في الإسلام
فالأصل في الإسلام الحرية ، ولكنه نزل على مجتمع الرق فيه جزء من النظام الاجتماعي والاقتصادي . وهو مجتمع قد ظهر عمليا أنه لا يحسن التصرف في الحرية ، مما أدى الى نزع قيام أفراده بأمر أنفسهم ، وجعل ذلك إلى وصي عليهم ، وقد رأينا أن هذا أدى الى شرعية الجهاد . ومن أصول الجهاد في سبيل الله أن يعرض المسلمون على الكفار أن يدخلوا في الدين الجديد ، فإن هم قبلوه ، وإلا فأن يعطوهم الجزية ، ويعيشوا تحت حكومتهم ، مبقين على دينهم الأصلي ، آمنين على أنفسهم . فإن هم أبوا عليهم هذه الخطة أيضا ، حاربوهم ، فإذا هزموهم اتخذوا منهم سبايا ، فزاد هؤلاء في عدد الرقيق السابق للدعوة الجديدة . والحكمة في الاسترقاق تقوم على قانون المعاوضة . فكأن الانسان عندما دعي ليكون عبداً لله فأعرض ، دل إعراضه هذا على جهل يحتاج إلى فترة مرانة ، يستعد أثناءها للدخول ، عن طواعية ، في العبودية لله ، فجعل في هذه الفترة عبدا للمخلوق ليتمرس على الطاعة التي هي واجب العبد . والمعاوضة هنا هي أنه حين رفض أن يكون عبداً للرب ، وهو طليق ، وأمكنت الهزيمة منه ، جعل عبدا للعبد ، جزاء وفاقا . (( ومن يعمل ، مثقال ذرة ، شرا ، يره )) . وهكذا أضاف أسلوب الدعوة إلى الإسلام ، الذي اقتضته ملابسة الوقت ، والمستوى البشري ، إلى الرق الموروث من عهود الجاهلية الأولى ، رقا جديدا ، ولم يكن من الممكن ، ولا من الحكمة ، أن يبطل التشريع نظام الرق ، بجرة قلم ، تمشيا مع الأصل المطلوب في الدين ، وإنما تقتضي حاجة الأفراد المسترقين ، ثم حاجة المجتمع ، الاجتماعية ، والاقتصادية ، بالإبقاء على هذا النظام ، مع العمل المستمر على تطويره ، حتى يخرج كل مسترق ، من ربقة الرق ، إلى باحة الحرية . وفترة التطوير هي فترة انتقال ، يقوى أثناءها الرقيق على القيام على رجليه ليكسب قوته من الكدح المشروع ، وسط مجتمع تمرن أيضا ، أثناء فترة الانتقال ، على تنظيم نفسه بصورة لا تعتمد على استغلال الرقيق ، ذلك الاستغلال البشع الذي يهدر كرامتهم ، ويضطهد آدميتهم ، والذي كان حظهم التعس إبان الجاهلية . وهكذا شرع الإسلام في الرق ، فجعل للرقيق حقوقا وواجبات ، بعد أن كانت عليهم واجبات ، وليست لهم حقوق . ثم جعل الكفارات ، والقربات ، بعتق الرقاب المؤمنة ، السليمة ، النافعة . وأوجب مكاتبة العبد الصالح الذي يستطيع أن يفدي نفسه ، وأن يعيش عيشة المواطن الصالح . وهو في أثناء ذلك يدعو إلى حسن معاملتهم فيقول المعصوم (( خولكم إخوانكم ، جعلهم الله تحت أيديكم ، فأطعموهم مما تطعمون ، وأكسوهم مما تلبسون )) .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
إلى الذي الذي يسأل عن جواز التمتع بفرج جارية مشتراة من الهند | Mohamed E. Seliaman | 01-08-08, 08:24 AM |
Re: إلى الذي الذي يسأل عن جواز التمتع بفرج جارية مشتراة من الهند | Mohamed E. Seliaman | 01-08-08, 08:28 AM |
Re: إلى الذي الذي يسأل عن جواز التمتع بفرج جارية مشتراة من الهند | Mohamed E. Seliaman | 01-08-08, 10:43 AM |
Re: إلى الذي الذي يسأل عن جواز التمتع بفرج جارية مشتراة من الهند | Mohamed E. Seliaman | 01-12-08, 09:57 AM |
Re: إلى الذي الذي يسأل عن جواز التمتع بفرج جارية مشتراة من الهند | Mohamed E. Seliaman | 01-12-08, 10:35 AM |
Re: إلى الذي الذي يسأل عن جواز التمتع بفرج جارية مشتراة من الهند | Mohamed E. Seliaman | 01-12-08, 02:09 PM |
Re: إلى الذي الذي يسأل عن جواز التمتع بفرج جارية مشتراة من الهند | Mohamed E. Seliaman | 01-13-08, 06:13 AM |
Re: إلى الذي الذي يسأل عن جواز التمتع بفرج جارية مشتراة من الهند | Mohamed E. Seliaman | 01-16-08, 06:48 AM |
Re: إلى الذي الذي يسأل عن جواز التمتع بفرج جارية مشتراة من الهند | Mohamed E. Seliaman | 01-16-08, 07:05 AM |
Re: إلى الذي الذي يسأل عن جواز التمتع بفرج جارية مشتراة من الهند | kh_abboud | 01-16-08, 08:55 AM |
Re: إلى الذي الذي يسأل عن جواز التمتع بفرج جارية مشتراة من الهند | Mohamed E. Seliaman | 01-16-08, 11:17 AM |
Re: إلى الذي الذي يسأل عن جواز التمتع بفرج جارية مشتراة من الهند | Mohamed E. Seliaman | 01-19-08, 08:25 AM |
Re: إلى الذي الذي يسأل عن جواز التمتع بفرج جارية مشتراة من الهند | Mohamed E. Seliaman | 01-22-08, 08:27 AM |
Re: إلى الذي الذي يسأل عن جواز التمتع بفرج جارية مشتراة من الهند | عثمان دغيس | 01-22-08, 08:32 AM |
Re: إلى الذي الذي يسأل عن جواز التمتع بفرج جارية مشتراة من الهند | Mohamed E. Seliaman | 01-22-08, 01:58 PM |
Re: إلى الذي الذي يسأل عن جواز التمتع بفرج جارية مشتراة من الهند | د.أحمد الحسين | 01-22-08, 03:06 PM |
Re: إلى الذي الذي يسأل عن جواز التمتع بفرج جارية مشتراة من الهند | kamalabas | 01-22-08, 03:39 PM |
Re: إلى الذي الذي يسأل عن جواز التمتع بفرج جارية مشتراة من الهند | Mohamed E. Seliaman | 01-23-08, 08:44 AM |
Re: إلى الذي الذي يسأل عن جواز التمتع بفرج جارية مشتراة من الهند | د.أحمد الحسين | 01-23-08, 09:01 AM |
Re: إلى الذي الذي يسأل عن جواز التمتع بفرج جارية مشتراة من الهند | Mohamed E. Seliaman | 01-23-08, 09:15 AM |
Re: إلى الذي الذي يسأل عن جواز التمتع بفرج جارية مشتراة من الهند | kamalabas | 01-23-08, 03:57 PM |
Re: إلى الذي الذي يسأل عن جواز التمتع بفرج جارية مشتراة من الهند | Mohamed E. Seliaman | 01-26-08, 07:02 AM |
Re: إلى الذي الذي يسأل عن جواز التمتع بفرج جارية مشتراة من الهند | Safia Mohamed | 01-26-08, 09:33 AM |
Re: إلى الذي الذي يسأل عن جواز التمتع بفرج جارية مشتراة من الهند | Mohamed E. Seliaman | 01-27-08, 07:20 AM |
Re: إلى الذي الذي يسأل عن جواز التمتع بفرج جارية مشتراة من الهند | kamalabas | 01-26-08, 01:49 PM |
Re: إلى الذي الذي يسأل عن جواز التمتع بفرج جارية مشتراة من الهند | Mohamed E. Seliaman | 01-26-08, 02:02 PM |
Re: إلى الذي الذي يسأل عن جواز التمتع بفرج جارية مشتراة من الهند | Mohamed E. Seliaman | 01-28-08, 01:43 PM |
Re: إلى الذي الذي يسأل عن جواز التمتع بفرج جارية مشتراة من الهند | د.أحمد الحسين | 01-28-08, 02:32 PM |
Re: إلى الذي الذي يسأل عن جواز التمتع بفرج جارية مشتراة من الهند | kamalabas | 01-28-08, 04:19 PM |
Re: إلى الذي الذي يسأل عن جواز التمتع بفرج جارية مشتراة من الهند | Mohamed E. Seliaman | 01-29-08, 07:21 AM |
Re: إلى الذي الذي يسأل عن جواز التمتع بفرج جارية مشتراة من الهند | Mohamed E. Seliaman | 01-29-08, 07:43 AM |
|
|
|