|
رد (Re: Mohamed fageer)
|
بديـن ـــ خواطر وذكريات 4 ـــ مجتمع الكـفاية ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ لم يطـل ليلي ولكن لم أنم :: ونفي عني الــكري طـيف المْ رفـّهي ياعبدَ عني وأعلمي :: انـني ياعــبدَ مـن لحم ودمْ إن في بُرديّ جـسما ناحلاً :: لـو توكــأتُ عليـه لأنــهدمْ كلما ساءلتها الوصلَ لنا :: خرجَتْ بالـصمتِ عن لا أو نعـم بشّــار بن برد هكذا يكذب علينا بشار بنحـول جسمه، كــان ضخم الجثة، باسط الجسم، مالئ البردين، ثم يدعي الرشاقة، ليته ادعي الرشاقة في الشعـر، إذاً لوافقه العـدو والصديق، ولكن أليس أعـذب الشعـر أكذبه، او أليس اكذبه اعذبه.
في الحلقة قبل الما ضية، أخـذ ني الشـاعر ودالرضي معه من الأسـكلا وإلي الرجـاّف ، ولكن ما لي وما لذلك، يحسن بي أن أعـود إلي بدين والأسكـلي ، أي السـاقية. كانت الساقية هي مكنة الزراعة الرئيسية لسكان الجزيرة، وهي فكرة قديمة إستمرت لوقت قريب، فكرة عبقرية لجلب الماء من النيل الي الزرع، ومن الصعـوبة بمكان شرح فكرتها، ولكنها قائمة علي فكرة التروس، كانت تدار عن طريق ثورين مربوطين إلي الساقية وشاب يسوق هذان الثوران يسمي ( أوْرتّي ) وأورتي هـذا من (أوْري) او (أورر) وهي الزراعة، يدورون كلهم في دائرة أُفقية كاملة ، وتدور ال( فيشينجي )جـمع فيشي وهــو الإ ناء الذى يحمل الماء في دائرة رأسية كا ملة لتحمل الماء إلي بداية الجدول. كانت هذه السواقي تبدأ عملها في الـ ( شاييق ) أي الفجر المبكر، وتظـل تعـمل حتي وقت متأخر من الليل، وكانت تصدر أصوات حنينة كأ نها تستعـطف الرزق، فيأتيها رغداً، كانت زراعة السواقي مبروكة، يزرعون مساحة ليست كبيرة، يغـمرونها بالماء فتهتز الأرض وتربو، وتنبت من كل زوج بهيج. يعـم من الخير ما يكـفي، فيأكـل البشر ويأكل الطير وتأكـل البهائم، وتمتلئ الأثداء والأضرع، فيحلبون منها حليباً كامل الدسم، يستخرجــون منه السمن، يغـلونه ويشــربونه، ويأ كلون القراصة بالسمن، صحة وعـافية، لا كـلسترول ولا حبس بول. كان ال( السُّو ) الحليب ومشتقاته مع الـ ( إلّّي) القمح و(الفُتُّـو)الدخن وال(فنتي) البلح وال(أرجي) البليلة وال( حميرية ) ( وهي كلمة لا علاقة لها بالحمار، إنما هي قراصة بالعجوة ) هو الاساس الغـذائي للسكان، وكان محصول البلح هو الاساس الإقتصادي، ويـقــاس الناس في غناهم بعـدد النخلات التي يمتلكونها. كانت هناك إشتراكية فطرية في مجتمعهم البسيط ، لم يكن هناك جائع ولا سائل ولا محروم، لا حوجة غـذاء ولا كساء ولا سكن، الكـل بالكـل، والكـل أهل وصحاب، الكبير موقـر ومطاع، والصغـير إبن الجميع، لا شرطة ولا قضاة ولا محاكم، يتحاكمون إلي بعـضهم البعـض، وإذا إستدعي الأمر تدخل العـمدة، فيتصافون إحتراماً له، واشهر عُمد الجزيرة هو العمدة محجوب، الذي كان يهوي الأمر والتكـليف، فإذا قال لك يا ولد أملأ الإبريق، وقلت له (آبا اُمْـدة ) الإبريق مـليـان يقول لك ( فضّيه وأملاه تا ني)،( ودي بالرطانة ظريفة خالص)، هكذا عاشوا في بساطة، يملكون أمرهم جميعاً ، آمنين في سربهم، معافين في بـد نهم، عندهم قوت يومهم، سيقـت إليهم الدنيا في شبيبة الزمان فسرتهم ولم يغـتروا بها، أخذوا ما أعطتهم الدنيا علي إستحياء، فكـانوا ســادتها الفــقـراء . من الملاحظ ان أهل الجزيرة من المجموعات التي ابقت علي العادات والتقاليد النوبية لفترة قريبة بل وحتي الآن، بحكم ان الجزيرة كانت شبه مقفولة، وكان اختلاط اهلها باهل (البَر) شرقاً وغرباً، كان اختلاطاً محدوداً، فلم يكونوا يخرجون من الجزيرة الاّ نادراً، اما لسفر او لعلاج،وهناك اناس كثيرون ولدوا وتوفوا دون ان يروا البر وما فيه، وابقاء اللغة النوبية حية ساعد كثيراً علي ابقاء الثقافة النوبية، فالكلام بالعـربي، كان لفترات قريبة فلسفة غير محببة، ولم يكن بامكان الشباب المتعـلم ان يتحدث مع الكبار باللغة العربية، كان تصرفاً غير مقبول، مثلاً جد تي من امي كان اسمها خد يجة، ولكنها لم تكن تعرف ان اسمها خد يجة، ولم تكن تعرف من هي خديجة اصلاً، كنا نناديها (يوّة حَجّي) و(يوّة او يو) يعني الأم، كانت يوة حجي نوبية (قح)، ولم تكن تصدق ان هناك في الدنيا من لا يرطن، لأنها كانت تعتبر اللغة العربية لغة دخيلة، لغة يتفلسف بها اولاد المدارس، فهي لغة المدرسة ولا لزوم لها في البيت، وكانت تتضايق تماماً اذا تحدثنا امامها بالعربية، ولم تتحدث هي بالعربية إطلاقاً، ولم تكن تفهم منها لا قليل ولا كثير، وكان الناس عندنا يستمعون للإذاعة لمتابعة اخبار الوفيات، وكانوا يسمون فقرة الوفيات ( تُوفِيا)، وهذه هي الفقرة الوحيدة التي كانت تهمهم من كل الأخبار، وكانت يوة حجي تستمع للمذيع كل ليلة وهو يقول ( توفيت فلانة حرم الأستاذ فلان، توفيت فلانة حرم السيد علان، حرم....حرم....حرم) فما كان منها الاّ ان سألت بالرطانة( انتو يا جماعة نسوان الخرطوم ديل كلهم اسمم حرم؟) ، وليقل لي كل الذين يدعون العروبة كيف كان يمكن تعريب جدتي هذه؟، كان الناس بالنسبة لجد تي ينقسمون الي ثلاتة اصناف لا رابع لهم، إما نوبي، أو عربي، أو نـُقــُدْ (أُشّـِي) يعني الأسود، لم تكن تقبل ان نقول اننا عرب، كان هذا الكلام مثل الشتيمة بالنسبة لها، وانا من شيعة جدتي في مسألة العروبة، فنحن لسنا عرب، ليس فينا من العروبة غير اللغة والأسماء، ولا شئ هناك يجعلنا نستجدي الإنتماء العربي من العرب، الذين لا يعترفون بنا بينهم، فنحن نوبة ودماؤنا نوبية، وهذه قضية ربما خصصت لها بوست آخر في المستقبل، لتوضيح الخلط الخاطئ بين الإسلام والعروبة. قلتُ في حلقة سابقة ان الرقم سبعة في التراث النوبي يحتاج الي بحث، وما اقوله هنا ليس بحثاً، فلست أهلاً للبحوث، ولكن الرقم سبعة(العدد) كثير الإستعمال في مواضيع مختلفة، وبالنوبية نقول ( كـُلـُدْ) وألأرقام كالآتي: ــــ الرقم 1 ويرا 2 اُوّو 3 تُـسـكُو 4 كمْسُـو 5 دِجـَا 6 قـُرجـُو 7 كـُلـُدا 8 إدْ وو 9 إسـكُـدأ 10 دِمـي وتستمر الأرقام بعد ذلك بنفس طريقتها في اللغات الأخري، 11 دمي ويرا 12 دمي اُوّو 13 دمي تسكو، وهكذا، هذه في اللغة المحسية، اما في اللغة النوبية الثانية، وهي الأشكر(الدنقلاوي) فتأتي مع بعض الإختلاف البسيط جداً:ــــــ 1 ويرو 2 اُوّي 3 تُسكي 4 كمِسُو(هنا الميم بالكسرة) 5 دِج 6 قـُرج 7 كـُلـُدْ (نفس النطق كما اعلاه) 8 إدِ وْ 9 إسـْكـُدْ 10 دِمـنْ 11 دِمن ويرو 12 دِمن اُوي 13 دمن تسكي، وهكذا، وهذا دليل علي وحدة اللغة في الأصل، ودعنا نتوقف عند الرقم سبعة، لماذا يتكرر في اشياء كثيرة؟، فيوم السماية (السبوع) نحن نسميه ( كـُلـد نـُقْ) ويكون في اليوم السابع من الولادة، و( نـُقْ) يعني يوم، كـ ( بلي نـق) يعني يوم العرس، (مسي نق) يوم الجمعة، وأسماء الأيام تأتي هكذا :ـــ السبت ـــــــ سَـنـْتي (سنتي جر مري) الأحد ــــــ كـِرَقـي الأثنين ــــــ فـوش الثلاثاء ــــ فوش نـُقو الأربعاء ـــ ..........(اربحا) الخميس ـــ مِسـي الجمعة ـــ مسي نـُقو الإسم النوبي ليوم الأربعاء ضايع، ولم اتمكن من معرفته، إتصلت بالخالة رقية عبدالله(ام هشام) في فلادلفيا فلم تعرف، يبدو انها حفظت Sunday , Monday وضيعت الأسماء النوبية. في مراسم الزواج هناك شئٌ يسمي ( كـُلـُدِنْ كـَاشي) ويكون في اليوم السابع من الزواج، وفيه كانوا يأتون بذبيحة يذبحونها عند باب غرفة العريس فيسيل الدم، ويأتي العريس والعروسة ويقفذون او ينطون(تلاشا) هذا الدم سبعة مرات، وأيضاً حين يذهبون الي النيل للتبرك كانوا يرمون في النيل سبعة حبات تمر، وفي النذر كانوا يذهبون الي القبة بقراصة لها سبعة قرون، وهكذا في كثير من الأشياء التي لا استحضرها الآن، الرقم سبعة مشترك، من يملك اية معلومة ارجو افادتنا، ومن الملاحظات المهمة انه كان هناك يوم في السنة يسمي (اربحا مـُرّ) يكون يوم أربعاء، كان يوما غير محبوب، يتشاءمون منه كما يتشاءم الأفرنج من الرقم (13)، وكانوا يمنعون الأعراس في هذا اليوم، ولا يمنحون الحليب او اي من مشتقاته ، ولا يتداولون الأشياء بينهم في ذلك اليوم، والـ ( مـُرّ ِ) هو الكعـب او السئ، و(كديس مـُرّ) هو الكديس الذي يعـضي او يؤذي، كما ان يوم السبت يسمي (سبت جرْ مري) ومعناه اليوم الذي يقطع الظهر(جـر)،ومن العادات المتصلة مباشرة بالتراث اليهودي، الإحتفال بيوم العاشوراء، كان الناس يصومون نهاراً، وفي الليل يحملون فتة لبن، ويجمعون كل مواليد السنة من الأطفال ويذهبون بهم الي النيل، وكانوا يشعلون النيران في حبال طويلة ضخمة يسمونها (اُلُصْ)، ويتم الإحتفال علي الشاطئ مباشرة، ولابد للناس بالذات الأطفال، لا بد ان يدخلوا الماء ويبلوا أرجلهم، وأيضاً من العادات التي كانت متبعة، وفي حالات خسوف القمر او عندما (يختنق) القمر، ويسمي( اُنـتِـّي كيقِل دافي)، في هذه الأحوال كان الناس يخرجون خارج البيوت في الساحات، ويضعـون الحجارة(الأثافي)،وتسمي بالنوبية(قـُفَد) ويشعـلون النار ويضعون فوقها حلل كبيرة ويغلون بليلة اللوبيا، والبليلة تسمي (الأرجي) بكميات كبيرة، يعتبرونها كرامة لله، وفي هذه الأثناء كانوا ينشدون اناشيد دينية، ويغنون اغاني، وهذه الأناشيد والأغاني كانت فيها كلمات غريبة وغير مفهومة، كانوا يدعون الله ان يخلص القمر من تلك الورطة، وما ان ينقشع القمر حتي يذهب الجميع الي بيوتهم وكلهم امتنان لله الذي استجاب لدعاءهم وتقبل كرامة البليلة. نـواصــــل
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
بعيداً عن السياسة***جزيرة بدين ــ خواطر وذكريات ... حلقات مهداء للأستاذ جعـفر عبـاس | Mohamed fageer | 01-08-08, 05:26 AM |
Re: بعيداً عن السياسة***جزيرة بدين ــ خواطر وذكريات ... حلقات مهداء للأستاذ جعـفر عبـاس | محمد سنى دفع الله | 01-08-08, 06:20 AM |
رد | Mohamed fageer | 01-08-08, 06:36 AM |
Re: رد | ثروت سوار الدهب | 01-08-08, 09:40 AM |
Re: رد | مهتدي الخليفة محمد نور | 01-08-08, 11:05 AM |
رد | Mohamed fageer | 01-08-08, 02:10 PM |
Re: رد | الفاتح يسن | 01-08-08, 04:00 PM |
Re: بعيداً عن السياسة***جزيرة بدين ــ خواطر وذكريات ... حلقات مهداء للأستاذ جعـفر عبـاس | عزالدين محمد عثمان | 01-08-08, 04:46 PM |
Re: بعيداً عن السياسة***جزيرة بدين ــ خواطر وذكريات ... حلقات مهداء للأستاذ جعـفر عبـاس | على محمد على بشير | 01-08-08, 06:24 PM |
Re: بعيداً عن السياسة***جزيرة بدين ــ خواطر وذكريات ... حلقات مهداء للأستاذ جعـفر عبـاس | محمد حامد جمعه | 01-08-08, 06:30 PM |
Re: بعيداً عن السياسة***جزيرة بدين ــ خواطر وذكريات ... حلقات مهداء للأستاذ جعـفر عبـاس | خالد حاكم | 01-08-08, 08:15 PM |
Re: بعيداً عن السياسة***جزيرة بدين ــ خواطر وذكريات ... حلقات مهداء للأستاذ جعـفر عبـاس | فيصل محمد خليل | 01-08-08, 10:13 PM |
Re: بعيداً عن السياسة***جزيرة بدين ــ خواطر وذكريات ... حلقات مهداء للأستاذ جعـفر عبـاس | خالد حاكم | 01-08-08, 11:30 PM |
Re: بعيداً عن السياسة***جزيرة بدين ــ خواطر وذكريات ... حلقات مهداء للأستاذ جعـفر عبـاس | خالد حاكم | 01-08-08, 11:55 PM |
Re: بعيداً عن السياسة***جزيرة بدين ــ خواطر وذكريات ... حلقات مهداء للأستاذ جعـفر عبـاس | hamid murahid | 01-09-08, 08:05 AM |
Re: بعيداً عن السياسة***جزيرة بدين ــ خواطر وذكريات ... حلقات مهداء للأستاذ جعـفر عبـاس | Medhat Osman | 01-08-08, 11:52 PM |
Re: بعيداً عن السياسة***جزيرة بدين ــ خواطر وذكريات ... حلقات مهداء للأستاذ جعـفر عبـاس | خالد حاكم | 01-09-08, 00:02 AM |
رد | Mohamed fageer | 01-09-08, 02:28 AM |
رد | Mohamed fageer | 01-09-08, 02:46 AM |
رد | Mohamed fageer | 01-09-08, 04:04 AM |
Re: رد | جعفر عبد المطلب | 01-09-08, 06:15 AM |
Re: بعيداً عن السياسة***جزيرة بدين ــ خواطر وذكريات ... حلقات مهداء للأستاذ جعـفر عبـاس | شكرى سليمان ماطوس | 01-09-08, 07:04 AM |
رد | Mohamed fageer | 01-10-08, 02:48 AM |
Re: بعيداً عن السياسة***جزيرة بدين ــ خواطر وذكريات ... حلقات مهداء للأستاذ جعـفر عبـاس | منزر احمد بابكر | 01-10-08, 05:51 AM |
Re: بعيداً عن السياسة***جزيرة بدين ــ خواطر وذكريات ... حلقات مهداء للأستاذ جعـفر عبـاس | خالد حاكم | 01-10-08, 12:45 PM |
Re: بعيداً عن السياسة***جزيرة بدين ــ خواطر وذكريات ... حلقات مهداء للأستاذ جعـفر عبـاس | خالد حاكم | 01-10-08, 01:18 PM |
Re: بعيداً عن السياسة***جزيرة بدين ــ خواطر وذكريات ... حلقات مهداء للأستاذ جعـفر عبـاس | جعفر عبد المطلب | 01-10-08, 09:02 PM |
Re: بعيداً عن السياسة***جزيرة بدين ــ خواطر وذكريات ... حلقات مهداء للأستاذ جعـفر عبـاس | محمد عبد الماجد الصايم | 01-10-08, 01:06 PM |
Re: بعيداً عن السياسة***جزيرة بدين ــ خواطر وذكريات ... حلقات مهداة للأستاذ جعـفر عبـاس | مهيد | 01-10-08, 01:53 PM |
رد | Mohamed fageer | 01-10-08, 01:54 PM |
Re: رد | عبدالغفار محمد سعيد | 01-10-08, 02:42 PM |
رد | Mohamed fageer | 01-10-08, 02:57 PM |
رد | Mohamed fageer | 01-10-08, 03:23 PM |
Re: بعيداً عن السياسة***جزيرة بدين ــ خواطر وذكريات ... حلقات مهداء للأستاذ جعـفر عبـاس | عزالدين محمد عثمان | 01-10-08, 03:28 PM |
Re: بعيداً عن السياسة***جزيرة بدين ــ خواطر وذكريات ... حلقات مهداء للأستاذ جعـفر عبـاس | عبدالغفار محمد سعيد | 01-10-08, 04:04 PM |
Re: بعيداً عن السياسة***جزيرة بدين ــ خواطر وذكريات ... حلقات مهداء للأستاذ جعـفر عبـاس | مهتدي الخليفة محمد نور | 01-10-08, 09:14 PM |
Re: بعيداً عن السياسة***جزيرة بدين ــ خواطر وذكريات ... حلقات مهداء للأستاذ جعـفر عبـاس | Salah Abdulla | 01-10-08, 09:52 PM |
Re: بعيداً عن السياسة***جزيرة بدين ــ خواطر وذكريات ... حلقات مهداء للأستاذ جعـفر عبـاس | hamid murahid | 01-12-08, 11:25 AM |
رد | Mohamed fageer | 01-11-08, 04:55 AM |
Re: رد | hamid murahid | 01-12-08, 10:57 AM |
Re: بعيداً عن السياسة***جزيرة بدين ــ خواطر وذكريات ... حلقات مهداء للأستاذ جعـفر عبـاس | عزالدين محمد عثمان | 01-11-08, 01:58 PM |
رد | Mohamed fageer | 01-12-08, 06:49 AM |
Re: بعيداً عن السياسة***جزيرة بدين ــ خواطر وذكريات ... حلقات مهداء للأستاذ جعـفر عبـاس | حمزاوي | 01-12-08, 09:09 AM |
رد | Mohamed fageer | 01-12-08, 09:36 AM |
Re: بعيداً عن السياسة***جزيرة بدين ــ خواطر وذكريات ... حلقات مهداء للأستاذ جعـفر عبـاس | حمزاوي | 01-12-08, 10:37 AM |
Re: بعيداً عن السياسة***جزيرة بدين ــ خواطر وذكريات ... حلقات مهداء للأستاذ جعـفر عبـاس | خالد حاكم | 01-12-08, 11:56 AM |
Re: بعيداً عن السياسة***جزيرة بدين ــ خواطر وذكريات ... حلقات مهداء للأستاذ جعـفر عبـاس | خالد حاكم | 01-12-08, 12:12 PM |
Re: بعيداً عن السياسة***جزيرة بدين ــ خواطر وذكريات ... حلقات مهداء للأستاذ جعـفر عبـاس | Salah Abdulla | 01-12-08, 01:50 PM |
رد | Mohamed fageer | 01-12-08, 05:37 PM |
Re: رد | عبدالغفار محمد سعيد | 01-13-08, 04:43 AM |
Re: رد | عبدالغفار محمد سعيد | 01-15-08, 04:55 PM |
رد | Mohamed fageer | 01-13-08, 05:40 AM |
Re: بعيداً عن السياسة***جزيرة بدين ــ خواطر وذكريات ... حلقات مهداء للأستاذ جعـفر عبـاس | حمزاوي | 01-13-08, 05:57 AM |
رد | Mohamed fageer | 01-13-08, 07:26 AM |
رد | Mohamed fageer | 01-14-08, 00:07 AM |
Re: بعيداً عن السياسة***جزيرة بدين ــ خواطر وذكريات ... حلقات مهداء للأستاذ جعـفر عبـاس | حمزاوي | 01-14-08, 05:54 AM |
رد | Mohamed fageer | 01-14-08, 01:58 PM |
Re: بعيداً عن السياسة***جزيرة بدين ــ خواطر وذكريات ... حلقات مهداء للأستاذ جعـفر عبـاس | عزالدين محمد عثمان | 01-14-08, 02:17 PM |
Re: بعيداً عن السياسة***جزيرة بدين ــ خواطر وذكريات ... حلقات مهداء للأستاذ جعـفر عبـاس | عبدالأله زمراوي | 01-14-08, 02:55 PM |
رد | Mohamed fageer | 01-14-08, 06:09 PM |
Re: بعيداً عن السياسة***جزيرة بدين ــ خواطر وذكريات ... حلقات مهداء للأستاذ جعـفر عبـاس | ماجدة عوض خوجلى | 01-14-08, 09:11 PM |
رد | Mohamed fageer | 01-15-08, 02:15 AM |
رد | Mohamed fageer | 01-15-08, 07:38 AM |
رد | Mohamed fageer | 01-16-08, 08:24 AM |
rd | Mohamed fageer | 01-16-08, 02:31 PM |
رد | Mohamed fageer | 01-16-08, 06:33 PM |
rd | Mohamed fageer | 01-17-08, 05:53 AM |
Re: rd | hamid murahid | 01-17-08, 11:15 AM |
Re: rd | خالد حاكم | 01-17-08, 03:47 PM |
Re: rd | خالد حاكم | 01-17-08, 03:56 PM |
Re: بعيداً عن السياسة***جزيرة بدين ــ خواطر وذكريات ... حلقات مهداء للأستاذ جعـفر عبـاس | shatat | 01-17-08, 07:48 PM |
رد | Mohamed fageer | 01-18-08, 02:19 AM |
رد | Mohamed fageer | 01-18-08, 02:55 AM |
Re: رد | عبدالغفار محمد سعيد | 01-19-08, 03:14 AM |
رد | Mohamed fageer | 01-19-08, 05:00 AM |
rd | Mohamed fageer | 01-20-08, 08:11 PM |
Re: بعيداً عن السياسة***جزيرة بدين ــ خواطر وذكريات ... حلقات مهداء للأستاذ جعـفر عبـاس | خالد حاكم | 01-20-08, 11:14 PM |
Re: بعيداً عن السياسة***جزيرة بدين ــ خواطر وذكريات ... حلقات مهداء للأستاذ جعـفر عبـاس | خالد حاكم | 01-20-08, 11:41 PM |
Re: بعيداً عن السياسة***جزيرة بدين ــ خواطر وذكريات ... حلقات مهداء للأستاذ جعـفر عبـاس | خالد حاكم | 01-21-08, 00:19 AM |
رد | Mohamed fageer | 01-20-08, 11:52 PM |
رد | Mohamed fageer | 01-20-08, 11:54 PM |
رد | Mohamed fageer | 01-21-08, 00:04 AM |
رد | Mohamed fageer | 01-21-08, 02:16 PM |
Re: بعيداً عن السياسة***جزيرة بدين ــ خواطر وذكريات ... حلقات مهداء للأستاذ جعـفر عبـاس | خالد حاكم | 01-21-08, 04:15 PM |
رد | Mohamed fageer | 01-22-08, 01:11 PM |
رد | Mohamed fageer | 01-24-08, 05:43 AM |
رد | Mohamed fageer | 01-26-08, 05:29 AM |
رد | Mohamed fageer | 01-26-08, 05:51 AM |
rd | Mohamed fageer | 01-26-08, 02:58 PM |
rd | Mohamed fageer | 01-27-08, 02:59 AM |
v] | Mohamed fageer | 01-27-08, 07:09 PM |
rd | Mohamed fageer | 01-28-08, 06:32 AM |
rd | Mohamed fageer | 01-28-08, 01:46 PM |
Re: بعيداً عن السياسة***جزيرة بدين ــ خواطر وذكريات ... حلقات مهداء للأستاذ جعـفر عبـاس | خالد حاكم | 01-28-08, 10:30 PM |
رد | Mohamed fageer | 01-30-08, 05:51 AM |
رد | Mohamed fageer | 02-02-08, 05:52 AM |
رد | Mohamed fageer | 02-03-08, 03:31 AM |
رد | Mohamed fageer | 02-03-08, 06:21 AM |
رد | Mohamed fageer | 02-03-08, 07:12 PM |
Re: بعيداً عن السياسة***جزيرة بدين ــ خواطر وذكريات ... حلقات مهداء للأستاذ جعـفر عبـاس | خالد حاكم | 02-03-08, 09:36 PM |
رد | Mohamed fageer | 02-04-08, 07:12 AM |
|
|
|