شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 03:25 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-15-2008, 11:52 PM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ (Re: طلعت الطيب)

    ذكر د. أحمد الحسين
    Quote: هذا المنطق كان يقوله اليهود لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وكانت تقوله النصارى فليس في كتبهم المنزلة ما يدل صراحة على حقه في نسخ بعض جوانب الشريعة الموسوية وتطويرها...ونفس المنطق واجه به اليهود دعوة السيد المسيح...وكان النبي عليه الصلاة والسلام وكان عيسى عليه السلام يحيلونم للمنطق وللمحتوى وكذلك فعل القران...المهم منطق الدعوة)

    لكن يادكتور المهم هو ماذكره القرآن الكريم ردا على أقوال اليهود والنصارى، قال تعالى:
    Quote: (يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ
    وقال تعالى وَأَنِ احْكُم بَيْنَهُم بِمَآ أَنزَلَ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَن يَفْتِنُوكَ عَن بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللّهُ إِلَيْكَ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللّهُ أَن يُصِيبَهُم بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ المائدة

    * فاِن كنت تعتقد يادكتور أن منطق (الدعوة) فى كلام الأستاذ محمود أقوى وأهم من كلام الله تعالى المبين فأنت وما تعتقد. أما النبى صلى الله عليه وسلم فقد امتثل لأمر الله تعالى ولم يتبع أهواء أهل الكتاب ، فلا تفتروا على النبى عليه أفضل الصلاة والسلام، بتأويلاتكم الخاطئة للقرآن الكريم.
    Quote: لو كانت الشريعة كما تفهميها صالحة لكل زمان ومكان بكل تفاصيلها لأنزلها رب العزة مع سيدنا ادم وقال ليس هناك غيرها...ولكن شريعة ادم في تزويج الأخ من اخته وهي شريعة الهية نسخت بعد أن تطور المجتمع البشري ولم تعد تناسبه..

    * تزويج آدم عليه السلام، الأخ من أخته كان بسبب عدد البشر المتاح فى ذلك الوقت وكونهم كلهم اِخوة، ولا أظن أن ذلك يفوت عليك يادكتور أما سبب اِنزال شرائع ورسالات مختلفة فستجد الاِجابة فى قوله تعالى وأنزلنا اليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه من الكتاب ومهيمنا عليه فاحكم بينهم بماأنزل الله ولا تتبع أهواءهم عما جاءك من الحق لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا ولو شاء الله لجعلكم أمةً واحدةً ولكن ليبلوكم فى ماءَاتاكم فاستبقوا الخيرات اِلى الله مرجعكم جميعا فينبئكم بما كنتم فيه تختلفون) المائدة48. أن الله تعالى لم ينزل دينا واحداً، اختباراً لعباده هل يطيعونه أم يعصونه فيما يأمرهم به من اتباع الأديان التى أتت تباعا على مر الزمن منذ عَمَر الانسان الأرض حتى ختمها برسالة الاسلام. 2- الاِسلام كان خاتم الرسالات لأن تلك اِرادة الله تعالى وفيها أيضاً اختبار لطاعة العباد باتباع الرسالة الخاتمة التى نوَه عليها كل الرسل السابقين ودعوا اتباعهم لاتباع محمد صلى الله عليه وسلم اِن حضروا زمانه ( الذين يتبعون الرسول النبى الأمى الذى يجدونه مكتوباً عندهم فى التوراة والاِنجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ويضع عنهم اِصرهم والأغلال التى كانت عليهم فالذين ءامنوا به وعزًروه ونصروه واتبعوا النور الذى انزل معه أولئك هم المفلحون)( الأعراف 157) 3-القرآن الكريم هو معجزة الرسول الخاتم عليه الصلاة والسلام وفى نفس الوقت هو كتاب المنهج الذى ارتضاه الله تعالى للناس حتى نهاية الدنيا، وفيه صلاحهم وسعادتهم فى الدنيا والآخرة اِن اتبعوه، ولذلك: فالاِسلام صالح لكل زمان ومكان بنص القرآن الكريم (فالذين ءامنوا به وعزًروه ونصروه واتبعوا النور الذى انزل معه أولئك هم المفلحون). ولكن كل الناس لا يصلحون لاتباع الاِسلام وذلك لأن الله تعالى أعطى الاِنسان الخيار فى الأيمان او الكفر وبموجب اختياره يستحق العقاب أو الثواب .

    ذكر الأستاذ كمال:
    Quote: (الاستاذ لم يلغئ نصاوأنما ربط حكم بعض تلك النصوص بظرفها وسياقها
    ...أي أنها تعامل مع خاص.....وأستند علي نصوص أخري بأعتبار أنها
    الاصل في الاسلام.....)

    الأستاذ بنى فكرته على أساس أنه الرجل المأذون له بنسخ المحكم واِحكام المنسوخ، وأرجو منك أن تأتى لى بالآية أو الآيات التى استدل منها الأستاذ بأنه ذلك الرجل المأذون له بما لم يؤذن به للرسول صلى الله عليه وسلم: قال تعالى (وَلَا يَصُدُّنَّكَ عَنۡ ءَايَـٰتِ ٱللَّهِ بَعۡدَ إِذۡ أُنزِلَتۡ إِلَيۡكَ‌ۖ وَٱدۡعُ إِلَىٰ رَبِّكَ‌ۖ وَلَا تَكُونَنَّ مِنَ ٱلۡمُشۡرِڪِينَ (٨٧
    وقال تعالى مخاطبا الرسول صلى الله عليه وسلم ( فَلَعَلَّكَ تَارِكُۢ بَعۡضَ مَا يُوحَىٰٓ إِلَيۡكَ وَضَآٮِٕقُۢ بِهِۦ صَدۡرُكَ أَن يَقُولُواْ لَوۡلَآ أُنزِلَ عَلَيۡهِ كَنزٌ أَوۡ جَآءَ مَعَهُ ۥ مَلَكٌ‌ۚ إِنَّمَآ أَنتَ نَذِيرٌ۬‌ۚ وَٱللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَىۡءٍ۬ وَڪِيلٌ (١٢ هود
    أما بقية أسئلتك فيمكنك الرجوع لكتب الفقه الاِسلامى ولا أعتقد أن هذا البوست مجال نقاشها، وعلى أى حال اِذا جئتنى أنت أو أى من الجمهوريين بالآية التى استدل بها الأستاذ على أنه المأذون له ) فستثبتون صحة الرسالة الثانية، وبغير ذلك فما بنى على باطل فهو باطل.
    بالمناسبة ياأستاذ كمال أنا كمسلمة ليست مهمتى تطويع ثوابت الدين لتتناسب مع مستجدات العصر، واِنما المطلوب منى التسليم والطاعة لأوامر الله تعالى ونواهيه يعنى : اعتراضى على أن: ( للذكر مثل حظ الأنثيين) مثلا ومطالبتى بتغيير هذا الحكم الربانى ليتماشى مع العصر، هذا الاعتراض يخرجنى من دائرة الطاعة والتسليم بنص الآية) وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَاحْذَرُواْ فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاَغُ الْمُبِينُ ) المائدة، وهل تعتقد أن هذه الآية المحكمة يسرى عليها قانون الأستاذ فى نسخ المحكم؟؟ أم تعتقد أن الرسول المقصود فى الآية هو الأستاذ محمود؟!!!
    بالنسبة لأسئلتك حول مسائل السياسة وملك اليمين تجد اجاباتى عليها فى هذا الاقتباس من رد سابق لى:
    Quote: • الاسلام يشتمل على العقيدة والشريعة ولا يكتمل ايمان الفرد المسلم الا باليقين القلبى بصحة كل ما جاء فى مصادر الاسلام الأساسية وهى القرآن الكريم والسنة الصحيحة والانصياع لكل ما ذكرته النصوص من أوامر بدون تحريف أو تبديل.
    • القدسية هى للنص القرآنى والحديث النبوى الصحيح ، وليس للتفاسير البشرية ،وذلك لاعتقاد المسلم – اليقينى- بقدسية الخالق جل وعلا ومعصومية الرسول عليه الصلاة والسلام، والامر الالهى باتباعه ( وماآتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا) الحشر-7.
    • الاسلام دين لا يتعارض مع العلم ولا يحرم الانتفاع بكل منتجات الحضارة البشرية مما لا يتعارض مع النصوص المقدسة، بل هو دين يدعو الى العمل والانتاج والتطور العلمى والتقنى والفكرى لاثراء الحياة البشرية ونفعها بل ورفاهها {قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ ءَامَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُون َ} [الأعراف: 32]. ‏ واِن غالبية الآيات التى تخاطب المؤمنين به تربط الايمان بالعمل ( اِن الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم اجر غير ممنون) فصلت-8. ولذلك فضَل الرسول صلى الله عليه وسلم المؤمن العامل على المؤمن العابد الذى يعيش على الصدقات.
    • التراث الاسلامى البشرى من تفاسير وفقه وتاريخ اسلامى ليست له أى قدسية وهو عمل بشرى قابل للصواب وللخطأ ،وقد أكد ذلك علماء الاسلام الثقاة فقد قال الامام مالك كلٌ يؤخذ من قوله ويرد اِلا صاحب هذا القبر(الرسول صلى الله عليه وسلم). ولكن ذلك لا يعنى أن نقوم فى العصر الحالى بركل كل الارث الاسلامى البشرى بحجة عدم ملاءمته للتطور البشرى الحالى.
    1- هنالك أمور لا مجال لتغييرها او رفضها ،أو الدعوة لذلك، وهى الثوابت والأصول من ركائز الاسلام واركان الايمان ( بنى الاسلام على خمس...) و( الايمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر) وما تصح به وما تبطل به،اعتقادا أو عملا، وأوامر الله تعالى ونواهيه وأوامر رسوله عليه الصلاة والسلام ونواهيه.أما غير ذلك من شئون الدنيا ومستجدات العصر،المادية والفكرية، فالاسلام لا يحجر تطويرها وتغييرها وتبديلها واعمال العقل فى ترقيتها بما لا يتعارض مع نص مقدس وأمر شرعى، ( مثلا نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن التداوى بمحرم).وهذه النقطة هى التى يحصل فيها اللبس وتدور حولها أسئلتك مثل: (... هل الحديث هنا عن الايمان بالله والكتب السماوية والانبياء ام فيما يخص ادارة الدولة الاسلامية منذ عهد الرسول وحتي اليوم ...)،(ومسائل السياسة والخلافة بالمفهوم الاسلامى أو الحكومة بالمفهوم الحالى والاقتصاد ونظم الادارة )، فهذه المسائل متروكة للاجتهاد حسب مستجدات العصر وتغير الظروف التى يعيش فيها المسلمين، مثلاً : لا يمكن أن نتكلم عن قيام خلافة اسلامية اليوم بعد تقسيم الدولة الاسلامية الى دويلات فى العصر الحالى، ولا أعتقد أن هنالك ما يمنع قيام حكم ديمقراطى وانتخابات حرة نزيهة فى أى من الدول الاِسلامية، (المشكلة أن من ينادون بالديمقراطية من الغربيين وأشياعهم ينقلبون عليها ان جاءت بمن لا يرتضون الى السلطة كما حدث مع حماس أخيراً).والدليل على أن الحكم والسياسة فى الاسلام من المسائل التى يجب فيها الاجتهاد، عدم وجود نص على شكل محدد وقالب واحد للحكم فى الاسلام( الخلافة الراشدة أربعون عاما يكون بعدها ملك عضوض) فلو أراد الله تعالى نمطا محددا للحكم الاسلامى لأمر به، فالمهم هو ليس شكل الحكم ولكن القصد منه وهو اقامة العدل والقيام بمصالح المحكومين بما لا يصادم نصا ولا يلغى شرعا.أود هنا أن أشير الى أن سيدنا عمر رضى الله عنه لم يعطل حد السرقة فى عام الرمادة كما هو شائع، ولكن الحقيقة أن المسروق ليؤكل كان أقل من النصاب الذى يوجب الحد، وأنه لم يلغ سهم المؤلفة قلوبهم ، ولكنه قدر أنه لا حاجة لتأليف القلوب فى ذلك الوقت الذى قوى فيه الاسلام، وتعدد مصارف الزكاة كان لاتاحة الاختيار بينها حسب الحاجة.( فالتشريع البشري في أمور الدنيا والتخصصات الحديثة لا غبار عليه ما لم يصطدم بأصل
    أو حكم شرعي ثابت ومقرر.)

    2- نأتى لأسئلتك الأخرى دعينا نتحدث عن مسالة اخري هي ملك اليمين في الاسلام ... هل هي مباحة ام محرمة ... هل كانت لدي الرسول صلي الله عليه وسلم جواري وملك يمين ام لم يكن ... هل كان للخلفاء والصحابة من بعده جواري ام لا ... هل ملك اليمين مباح بنص القرآن ام محرم ...
    نعم.ملك اليمين مباح فى الاسلام بنص القرآن، ولكنه ليس فرض ولا واجب، وله شروط لا توجد اليوم وهى وقوع المرأة أسيرة فى حرب شرعية، يقول الشيخ الشعراوى اذا كانت لا توجد اليوم من تنطبق عليها الآية الكريمة وما ملكت أيمانكم) فليس فى هذا اضعاف للنص.. فالنص موجود.. اِن وجدت حالة طبق عليها.. وان لم توجد فهو موجود للتطبيق متى وجدت الحالة). العجيب أن القوانين الدولية لم تردع الجنود، حتى اليوم، من جيوش الدول الكبرى المنتصرة من اغتصاب النساء والمتاجرة بهن فى الرقيق الابيض كما حدث لنساء البوسنة وغيرهن!

    (هل من حقي كمسلم مؤمن في عالم اليوم ان اتزوج باربعة وامتلك عشرون جارية ... اتسري واتمتع بهن ...) ؟ من حقك كمسلم الزواج بأربعة مع مراعاة شرط العدل، ولكن لا أعتقد أنه بامكانك امتلاك عشرين جارية للتمتع بهن فى عالم اليوم حيث المسلمون هم الأضعف وهم المطاردون والمهزومون دائما.

    الأخت الكريمة سهام المجمر:
    المشكلة ماكانت فى وصول كتاب الرسالة الثانيةأو غيره للفاتيكان، اِنما فى ابتهاج الفاتيكان بالرسالةالثانية واعجابه بيهالأنها توافق هواهم لدرجة أن قاموا بترجمتها للغات الأخرى.
    Quote: حاشية لا أقدح في قدرات الاستاذة مهيرة وأمكاناتها الفكرية فليس
    العيب في هذا وأنما في الفهم الاصولي الذي تتبناه.....

    وأنا أيضا يا أستاذ كمال لا أقدح فى قدراتكم الفكرية واِنمافى الفكرة الخاطئة التى تعتقدون فيها وزى ما قلت ليك ما بنى على باطل فهو باطل،وأستودعكم الله وكل سنة وانتوا طيبين

    تحياتى




    (عدل بواسطة مهيرة on 01-16-2008, 00:13 AM)
    (عدل بواسطة مهيرة on 01-16-2008, 00:18 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ د.أحمد الحسين01-05-08, 09:15 AM
  Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ د.أحمد الحسين01-05-08, 03:46 PM
  Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ Sabri Elshareef01-05-08, 05:00 PM
    Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ jini01-05-08, 06:54 PM
      Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ د.أحمد الحسين01-05-08, 07:15 PM
        Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ Haydar Badawi Sadig01-05-08, 09:24 PM
        Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ عمار عبدالله عبدالرحمن01-05-08, 09:29 PM
          Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ ثروت سوار الدهب01-05-08, 10:42 PM
            Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ د.أحمد الحسين01-06-08, 05:36 AM
      Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ kamalabas01-11-08, 00:27 AM
      Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ kamalabas01-13-08, 04:04 PM
  Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ د.أحمد الحسين01-06-08, 06:37 PM
    Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ مهيرة01-06-08, 08:42 PM
      الفاتيكان وترجمة كتاب الرسالة الثانية من الإسلام.. حقيقة أم إشاعة؟؟ Yasir Elsharif01-06-08, 11:28 PM
        Re: الفاتيكان وترجمة كتاب الرسالة الثانية من الإسلام.. حقيقة أم إشاعة؟؟ د.أحمد الحسين01-07-08, 01:05 PM
          Re: الفاتيكان وترجمة كتاب الرسالة الثانية من الإسلام.. حقيقة أم إشاعة؟؟ مهيرة01-07-08, 05:48 PM
            Re: الفاتيكان وترجمة كتاب الرسالة الثانية من الإسلام.. حقيقة أم إشاعة؟؟ رقم صفر01-07-08, 07:00 PM
  Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ Elawad01-07-08, 07:13 PM
    Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ مهيرة01-07-08, 08:37 PM
  Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ kamalabas01-07-08, 07:39 PM
  Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ kamalabas01-07-08, 07:39 PM
  Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ Elawad01-07-08, 08:05 PM
  Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ kamalabas01-07-08, 08:45 PM
  Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ Omer Abdalla01-07-08, 09:13 PM
  Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ Elawad01-07-08, 09:15 PM
  Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ kamalabas01-07-08, 09:25 PM
  Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ Omer Abdalla01-07-08, 09:56 PM
  Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ Omer Abdalla01-07-08, 10:18 PM
  Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ د.أحمد الحسين01-08-08, 07:30 AM
    Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ د.أحمد الحسين01-08-08, 01:44 PM
      Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ مهيرة01-08-08, 04:53 PM
        Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ د.أحمد الحسين01-08-08, 07:35 PM
  Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ kamalabas01-08-08, 07:53 PM
  Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ Omer Abdalla01-08-08, 10:56 PM
    Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ د.أحمد الحسين01-09-08, 06:28 AM
  Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ مريم بنت الحسين01-09-08, 09:55 AM
    Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ د.أحمد الحسين01-09-08, 06:58 PM
      Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ مهيرة01-09-08, 10:51 PM
  Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ kamalabas01-10-08, 00:48 AM
    Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ د.أحمد الحسين01-10-08, 07:31 AM
      Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ مهيرة01-10-08, 03:40 PM
  Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ kamalabas01-10-08, 05:27 PM
    Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ د.أحمد الحسين01-10-08, 06:05 PM
      Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ طلعت الطيب01-11-08, 06:44 AM
  Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ Omer Abdalla01-11-08, 06:29 AM
    Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ د.أحمد الحسين01-11-08, 08:59 AM
      Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ مهيرة01-11-08, 02:04 PM
  Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ kamalabas01-11-08, 01:12 PM
    Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ طلعت الطيب01-11-08, 02:19 PM
      Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ طلعت الطيب01-11-08, 02:36 PM
  Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ kamalabas01-11-08, 04:23 PM
    Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ د.أحمد الحسين01-11-08, 06:44 PM
    Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ د.أحمد الحسين01-11-08, 06:44 PM
      Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ مهيرة01-11-08, 10:31 PM
      Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ kamalabas01-13-08, 12:08 PM
  Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ Sabri Elshareef01-12-08, 07:16 AM
  Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ Sabri Elshareef01-12-08, 07:25 AM
  Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ Sabri Elshareef01-12-08, 07:29 AM
  Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ Sabri Elshareef01-12-08, 07:32 AM
  Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ Sabri Elshareef01-12-08, 07:39 AM
  Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ Sabri Elshareef01-12-08, 07:45 AM
  Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ Sabri Elshareef01-12-08, 07:54 AM
  Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ Sabri Elshareef01-12-08, 08:00 AM
  Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ Sabri Elshareef01-12-08, 08:07 AM
  Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ Sabri Elshareef01-12-08, 08:30 AM
    Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ د.أحمد الحسين01-12-08, 07:13 PM
  Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ kamalabas01-12-08, 09:44 PM
    Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ مهيرة01-12-08, 10:54 PM
  Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ kamalabas01-12-08, 11:16 PM
  Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ Elbagir Osman01-13-08, 00:41 AM
  Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ Sabri Elshareef01-13-08, 04:05 PM
  Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ Sabri Elshareef01-13-08, 04:07 PM
    Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ مهيرة01-13-08, 09:52 PM
      Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ د.أحمد الحسين01-14-08, 10:05 AM
  Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ kamalabas01-14-08, 12:53 PM
    Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ د.أحمد الحسين01-14-08, 03:57 PM
      Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ Siham Elmugammar01-14-08, 05:12 PM
        Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ عثمان عبدالقادر01-14-08, 10:52 PM
          Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ د.أحمد الحسين01-15-08, 07:28 AM
            Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ Siham Elmugammar01-15-08, 05:55 PM
              Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ kamalabas01-15-08, 07:00 PM
                Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ د.أحمد الحسين01-15-08, 08:42 PM
  Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ ناصر جامع01-15-08, 09:09 PM
    Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ مهيرة01-15-08, 10:09 PM
  Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ kamalabas01-15-08, 09:49 PM
    Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ طلعت الطيب01-15-08, 11:04 PM
      Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ مهيرة01-15-08, 11:52 PM
  Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ Sabri Elshareef01-16-08, 00:15 AM
  Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ kamalabas01-16-08, 01:37 AM
    Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ د.أحمد الحسين01-16-08, 07:48 AM
      Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ Siham Elmugammar01-16-08, 08:18 AM
        Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ مهيرة01-16-08, 08:25 PM
  Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ ناصر جامع01-16-08, 09:44 PM
    Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ kamalabas01-16-08, 10:17 PM
    Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ kamalabas01-16-08, 10:17 PM
      Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ ABUHUSSEIN01-16-08, 11:02 PM
  Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ Sabri Elshareef01-17-08, 05:53 AM
    Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ د.أحمد الحسين01-17-08, 08:24 AM
  Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ kamalabas01-17-08, 05:06 PM
    Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ نزار محمد عثمان01-26-08, 11:14 AM
      Re: شيخ الطقي و د. مهيرة رائكم شنو في الكلام ده؟؟ ABUHUSSEIN01-28-08, 05:55 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de