المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 10:21 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-27-2007, 00:41 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! (Re: بكري الصايغ)

    الاخـت الـحبيبة الـحبوبة،
    سـحـر يوسـف،
    تـحـية طـيبة،
    وشـكرآ علي مـساهمـاتك الـمقدرة.

    لاتوجـد إحـصائية دقيقة بعـدد السودانيات اللائـي يعشـن فـي مـصـر ولكن سـبق وان كتب احـد الاخـوة ب "الـمنبـر العام" من قبل موضـوعـآ عـن مـحن حـياة غالبيـة السـودانييـن فـي مـصـر بعـد انقلاب عام 1989 وتطـرق فـي موضـوعه الـي ان السودانيات اللائـي لـم يتـزوجـن وفاتن الثلاثـيـن يشكلن نسـبة عاليـة وهـي أصـلآ ظـاهرة يعاني مـنها الـمجتمع الـمصري ايـضآ.


    لك مـودتـي.

    ....................................................

    سري للغاية»! ربع السودانيات مهددات بالعنوسة في (2020)
    فهل يحل «ضل الحيطة» محل «ضل الراجل»؟!

    ------------------------------------------------------

    2004 Alsahafa.info. All rights reserved

    تحقيق: محمد عبد الماجد:

    خطبت ثماني مرات فاشترطت ولا تملك الآن تحفظات على اي متقدم!

    يصلح في مقدمة أي موضوع ان تبدأ من حيث انتهى الآخرون.. وتقليدية الوضع هنا تحتم علينا ان نقول ان الحكومة بعد ان جرت الساعة ورفعت سن المعاش نجدها عبر صورة غير مباشرة رفعت «سن الزواج» ليكون «العريس» واقعا في ظرف زمان يقول عنه انه عريس حتى اعتاب المعاش الاجباري!.
    هذا ليس مربط الفرس..
    انها ازمة حقيقية ممنوع الحديث عنها وهي ظاهرة «العنوسة».. الخطر القادم من العمر!!
    ترى الخلل أين؟.. هل هو من «البنت» ام من «الولد» أم من «البيت»؟.دعونا نتجاوز كل ذلك.. ونكون اكثر صراحة ونقول الخلل من «الحكومة»!
    هذه ليس «حدرة» في الظلام.. وانما اشارة في النور..

    عولمة «العونسة»!!
    __________________

    * العنوسة جبرية كانت او اختيارية.. هي ليست قصرا على السودان ـ بالطبع الازمة تطورت وتوطرت عبر ابعاد عالمية وهي ازمة تعاني منها اغلب المجتمعات المتحضرة او المتخلفة.

    * في اليابان دعت الحكومة الى انجاب الاناث وقامت بالتحفيز على ذلك.. لان القراءة المستقبلية هناك كانت تقول انه سوف يكون بعد سنوات هنالك معدل يقول انه مقابل كل «امرأة» سوف يكون هنالك تسعة رجال.
    وربما ذلك يفسر علميا ان مجتمعات شرق آسيا تحارب الاناث ويتم اجهاضهن قبل ولادتهن خشية تبعات الانثى من بعد ذلك.
    وكان الياباني عندما يعلم عبر الكشف الطبي انه سوف تنجب له مولودة انثى يقوم وبواسطة الطبيب بالتخلص منها قبل تكوينها النهائي.
    وهذا خوف مسبق من العنوسة.

    * في مصر وحسب آخر احصائيات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، ان عدد العوانس في مصر اكثر من (9) ملايين، في حين ان العلماء يتوقعون انه بحلول العام 2020م ستصبح 25% من سيدات العالم العربي عوانس طوال حياتهن!.
    والترجمة المحلية لهذا الكلام تقول ان ربع السودانيات سوف يكن من زمرة العوانس بعد اقل من اربعة عشر عاما.

    بالحساب:
    ___________

    الطابع ان كل رجل مهما كان عمره عندما يأتي للجد ويقرر الزواج على سنة الله ورسوله، فإنه يضع ما بين شروطه شرطا يرفض التنازل عنه وهو ان يكون عمر العروسة ما بين 18 سنة الى 25 سنة.
    ولعل الفنان محمد وردي وضع حدا لذلك وهو يبين الافضلية في هذا الشأن عندما غنى «خلاص كبرتي وليك تسعتاشر سنة»، ونتفق جميعا ان هذه السن هي سن الغرام والمنى.
    وهذا يعني تلقائياً ان فرص الاختيار كلها محصورة في هذه السن، مما يسقط حق الاخريات في المنافسة والطلب!!

    واجهة أخرى:
    ______________

    * هل يقدرالجمال الانتصار على الظاهرة؟!
    السؤال هذا وجهناه للاستاذ محمد علي، وهو ليس باحثا ولكنه صاحب تجربة ومن الافضل ان نسأل مجرب.

    محمد علي، متزوج من ثلاث نساء ـ قال بالتأكيد الجمال يقلل من «العنوسة» ولكن الجمال نفسه قد يكون سببا في عدم الزواج باعتبار ان «الحسناء» دائما تضع في مواصفات شريك الحياة مواصفات وشروطا قد لا توجد في الواقع، مما يفقد تلك «الجميلة» فرصة الزواج.

    اما اذا تميزت الحسناء عبر فضائل اخرى باتجاهاتها العلمية والدراسية فإنها تضع بعد ذلك شروطا اكثر صعوبة للزواج، وغالبا ما يمضي العمر وتجد الحسناء أخيرا نفسها امام ذكريات، وهي تدخل سن اليأس في صورة قد تكون بالنسبة لها فجائية.

    * هذا قادنا الى ان نتوقف عند الفنان زكي عبد الكريم، حينما غنى «يا زينة الشبابيا السمحة انا جاييك عريس»، وما تعرض له من صعوبات في عرضه الغنائي ولعل ذلك تلخيص واقعي لما قاله الاستاذ محمد علي.

    أغنيات وأغنيات:
    ___________________

    الفنان محمد احمد عوض، يغني «وافق عليه انا راضية بيه.. عليك الله ما تقول ليه لا »
    والكلام يأتي عبر ضمير «البنت» والمخاطب هنا الوالد.
    وهذا يلعب دورا كبيرا في انتشار ظاهرة العنوسة، وذلك بتعنت الاهل والامهات على وجه الخصوص.
    والحالة المادية والطلبات المبالغ فيها تقودان الى العزوف عن الزواج وهذه فواتير تدفع ثمنها البنات على وجه الخصوص.
    اغاني البنات هي الاخرى ناقشت الازمة وتداولتها بصورة واضحة وربما فاضحة، ولعل اغنية «راجل المرا» فيها الكثير من هذه التفاصيل، هذا غير امثلة اخرى عرضت الظاهرة وتخوفت من «البورة» بمفهومها ومنطوقها الشعبي.

    إعلانات مجانية:
    _______________

    * الصحفية رحاب علي الحاج، المختصة بهذا الشأن وتحرر صفحة «اوراق اجتماعية» التي تعرض من خلالها طلبات زواج من بعض البنات، قالت ان هنالك تدافعا كبيرا من قبل السيدات طلبا للزواج، وانه في خلال ثلاثة شهور تمت اربع زيجات عبر هذا العرض.

    وعن اعمار المتقدمات للزواج قالت انها تتفاوت ما بين العشرين والاربعين، وان هنالك متقدمات من اسر عريقة وكبيرة وذات وضع اجتماعي مميز، واستشهدت بأن احدى المتقدمات طبيبة تملك مستوصفا طبيا، وتريد الزواج من طبيب.

    ونجد ان اغلب اصحاب هذه الطلبات موظفات ومهندسات وطبيبات ومعلمات،
    والغالبية العظمى ذات تميز علمي ودراسي كبير.

    واضافت الاستاذة رحاب علي الحاج، ان المتقدمات خلصن الى هذه الطريقة بعد صدمات عاطفية، ومنهن من كانت ترفض الزواج من محيط العائلة.
    قطر الزواج
    يبدو واضحا ان «المرأة» كلما كانت من اسرة عريقة وكلما كانت متميزة علميا وعمليا، قلت فرص زواجها.. حتى اذا سرقها العمر تنازلت عن كثير من الشروط ولكن ذلك يكون بعد فوات الاوان.

    ويوضح كذلك ان فرص الاختيار تقل مع تقدم العمر لتنقلب الآية من شروط تفرضها «البنت» الى شروط تفرض عليها.. لذا هنالك الكثير من الزيجات تمت بعد تحفيز وتقديم الكثير للرجل، وهذه صورة عكسية للوضع الاول.

    نماذج للنشر:
    _____________

    * «ش.م.م» موظفة، قالت العنوسة لا تشكل لي هاجسا كبيرا بالرغم من المضايقات التي تقابلني من الحين للاخر من بعض الاشخاص الذين لا يعرفون ان كل شيء قسمة ونصيب، وان كل شيء بيد الله. واضافت انني من غير اية مبالغة اتخطبت ثماني مرات وفشلت الخطوبة، بمعنى انني لم اوفق فيها كلها ـ هذا غير الذين رفضتهم واكثرهم من غير سبب وجيه وآخرون بسبب اسرتي «هذا مناسب وهذا غير مناسب»!! مع العلم ان كل اخواتي الاصغر مني والاكبر متزوجات من اثرياء ولا يقبلن الا ان اتزوج من رجل ثري، وهذا هو السبب الاساسي في بقائي من غير زواج ـ ولكن الآن وبكل صراحة انا تجاوزت الاربعين ومسألة الاختيارات «عزل الرجال» اصبحت لا اهتم بها اطلاقا، اريد رجلا بأي شكل.. وأوصي كل البنات ألا يترددن في اختيار الزوج ولا يرفضن الا عديم الاخلاق.

    * «ش.أ» ـ اصبحت عدوانية جدا تجاه الرجال فهي تصف ما وصلت اليه بسبب الرجال وعذرهم وتحكي انها رفضت ازواجا كثر بسبب ارتباطها بزميل لها في العمل لكنه فاجأها بالزواج من اخرى من غير ان يخبرها او حتى تسوء العلاقة بينهما. فجأة وبلا مقدمات سمعت بزواجه من اخرى.. الخبر لم يكن سهلا عليها، ولازالت تعاني من الوهن على الرغم من مضي زمن على الامر، قالت انها تكره الرجال ـ وسكتت عن الحديث.

    * «أ.ع.ش» بشهادة كل من يعرفونها كانت محط انظار ـ خصوصا وهي الفتاة الريفية ذات الجمال الطبيعي الباهي الذي لم تصبغ عليه العاصمة اصباغها ـ أسرت قلوب عديدين في بيئة العمل. بعضهم تقدم لخطبتها وآخرون هابوا جمالها. وكل كان نصيبه الرفض فقد كانت تأمل في الترقي الوظيفي ولم تحب ان تنشغل عن ذلك بالزواج الذي كانت تراه لم يحن موعده بعد،لكنها تقر بأن أي ممن تقدموا لخطبتها لم يكن يرضي طموحها في ذلك الوقت.. هي الآن احدى الشخصيات المعروفة رفضت اقاربها ورفضت زملاءها، وتقدم بها العمر كثيرا، لازال لها معجبون لكنهم الآن يتخوفون من وضعها المرموق.. ورغم عامل السن الا انها لم تلن ولا ترضى «براجل المرا».. او اية خيارات «تعبانة». لازال كبرياؤها شامخا ولا تحس انها نادمة على ضياع فرصتها في الزواج.

    آثار جانبية:
    _______________

    ترى هل تخلف لنا ازمة العزوف عن الزواج ظاهرة «الزواج العرفي» ليكون عوضا عن الزواج الرسمي.. هذا خطر آخر قادم من الجامعات!! كذلك انتشر في هذا العصر «زواج المصالح»، وهو قد يكون لا غبار له وسط تعقيدات الزمن وحساباته الدقيقة.

    قد تكون المشكلة الآن مشكلة فردية وتنحصر في بيوتات معينة، ولكن بالطبع هذا الوضع يشير الى ان المشكلة سوف تصبح مشكلة المجتمع وعندها سوف تفرز عقبات وازمات وانفلاتات اجتماعية.

    قصة أخيرة جداً:
    ________________

    المجتمع السوداني يتداول تلك القصة ويحركها في اوساطه.
    عندما كانت في السادسة عشرة من العمر كان فتى الاحلام عندها مثل فتى السينما الوسيم ـ الذي يتحدث سبع لغات ويملك عمارة وعربة فارهة ورصيدا في البنك، ومن اسرة محافظة وصاحب موقع اجتماعي مرموق.

    عندما بلغت العشرين تنازلت عن بعض الشروط وابقت على وسامة فتى الاحلام والعمارة والعربة والرصيد في البنك.

    في الثلاثين صرفت النظر عن وسامته وعن عمارته وابقت على العربة والرصيد.
    بعد ذلك بسنتين، اسقطت من حساباتها حتى العربة والرصيد.

    في الاربعين اضافت الى بطاقتها الشخصية عربة فارهة ورصيدا في البنك وعمارة حتى تجد عريساً!!


    الاخـت الـحبيبة الـحبوبة،
    سـحـر يوسـف،
    تـحـية طـيبة،
    وشـكرآ علي مـساهمـاتك الـمقدرة.

    لاتوجـد إحـصائية دقيقة بعـدد السودانيات اللائـي يعشـن فـي مـصـر ولكن سـبق وان كتب احـد الاخـوة ب "الـمنبـر العام" من قبل موضـوعـآ عـن مـحن حـياة غالبيـة السـودانييـن فـي مـصـر بعـد انقلاب عام 1989 وتطـرق فـي موضـوعه الـي ان السودانيات اللائـي لـم يتـزوجـن وفاتن الثلاثـيـن يشكلن نسـبة عاليـة وهـي أصـلآ ظـاهرة يعاني مـنها الـمجتمع الـمصري ايـضآ.

    سري للغاية»! ربع السودانيات مهددات بالعنوسة في (2020)
    فهل يحل «ضل الحيطة» محل «ضل الراجل»؟!

    ------------------------------------------------------

    2004 Alsahafa.info. All rights reserved

    تحقيق: محمد عبد الماجد:

    خطبت ثماني مرات فاشترطت ولا تملك الآن تحفظات على اي متقدم!

    يصلح في مقدمة أي موضوع ان تبدأ من حيث انتهى الآخرون.. وتقليدية الوضع هنا تحتم علينا ان نقول ان الحكومة بعد ان جرت الساعة ورفعت سن المعاش نجدها عبر صورة غير مباشرة رفعت «سن الزواج» ليكون «العريس» واقعا في ظرف زمان يقول عنه انه عريس حتى اعتاب المعاش الاجباري!.
    هذا ليس مربط الفرس..
    انها ازمة حقيقية ممنوع الحديث عنها وهي ظاهرة «العنوسة».. الخطر القادم من العمر!!
    ترى الخلل أين؟.. هل هو من «البنت» ام من «الولد» أم من «البيت»؟.دعونا نتجاوز كل ذلك.. ونكون اكثر صراحة ونقول الخلل من «الحكومة»!
    هذه ليس «حدرة» في الظلام.. وانما اشارة في النور..

    عولمة «العونسة»!!
    __________________

    * العنوسة جبرية كانت او اختيارية.. هي ليست قصرا على السودان ـ بالطبع الازمة تطورت وتوطرت عبر ابعاد عالمية وهي ازمة تعاني منها اغلب المجتمعات المتحضرة او المتخلفة.

    * في اليابان دعت الحكومة الى انجاب الاناث وقامت بالتحفيز على ذلك.. لان القراءة المستقبلية هناك كانت تقول انه سوف يكون بعد سنوات هنالك معدل يقول انه مقابل كل «امرأة» سوف يكون هنالك تسعة رجال.
    وربما ذلك يفسر علميا ان مجتمعات شرق آسيا تحارب الاناث ويتم اجهاضهن قبل ولادتهن خشية تبعات الانثى من بعد ذلك.
    وكان الياباني عندما يعلم عبر الكشف الطبي انه سوف تنجب له مولودة انثى يقوم وبواسطة الطبيب بالتخلص منها قبل تكوينها النهائي.
    وهذا خوف مسبق من العنوسة.

    * في مصر وحسب آخر احصائيات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، ان عدد العوانس في مصر اكثر من (9) ملايين، في حين ان العلماء يتوقعون انه بحلول العام 2020م ستصبح 25% من سيدات العالم العربي عوانس طوال حياتهن!.
    والترجمة المحلية لهذا الكلام تقول ان ربع السودانيات سوف يكن من زمرة العوانس بعد اقل من اربعة عشر عاما.

    بالحساب:
    ___________

    الطابع ان كل رجل مهما كان عمره عندما يأتي للجد ويقرر الزواج على سنة الله ورسوله، فإنه يضع ما بين شروطه شرطا يرفض التنازل عنه وهو ان يكون عمر العروسة ما بين 18 سنة الى 25 سنة.
    ولعل الفنان محمد وردي وضع حدا لذلك وهو يبين الافضلية في هذا الشأن عندما غنى «خلاص كبرتي وليك تسعتاشر سنة»، ونتفق جميعا ان هذه السن هي سن الغرام والمنى.
    وهذا يعني تلقائياً ان فرص الاختيار كلها محصورة في هذه السن، مما يسقط حق الاخريات في المنافسة والطلب!!

    واجهة أخرى:
    ______________

    * هل يقدرالجمال الانتصار على الظاهرة؟!
    السؤال هذا وجهناه للاستاذ محمد علي، وهو ليس باحثا ولكنه صاحب تجربة ومن الافضل ان نسأل مجرب.

    محمد علي، متزوج من ثلاث نساء ـ قال بالتأكيد الجمال يقلل من «العنوسة» ولكن الجمال نفسه قد يكون سببا في عدم الزواج باعتبار ان «الحسناء» دائما تضع في مواصفات شريك الحياة مواصفات وشروطا قد لا توجد في الواقع، مما يفقد تلك «الجميلة» فرصة الزواج.

    اما اذا تميزت الحسناء عبر فضائل اخرى باتجاهاتها العلمية والدراسية فإنها تضع بعد ذلك شروطا اكثر صعوبة للزواج، وغالبا ما يمضي العمر وتجد الحسناء أخيرا نفسها امام ذكريات، وهي تدخل سن اليأس في صورة قد تكون بالنسبة لها فجائية.

    * هذا قادنا الى ان نتوقف عند الفنان زكي عبد الكريم، حينما غنى «يا زينة الشبابيا السمحة انا جاييك عريس»، وما تعرض له من صعوبات في عرضه الغنائي ولعل ذلك تلخيص واقعي لما قاله الاستاذ محمد علي.

    أغنيات وأغنيات:
    ___________________

    الفنان محمد احمد عوض، يغني «وافق عليه انا راضية بيه.. عليك الله ما تقول ليه لا »
    والكلام يأتي عبر ضمير «البنت» والمخاطب هنا الوالد.
    وهذا يلعب دورا كبيرا في انتشار ظاهرة العنوسة، وذلك بتعنت الاهل والامهات على وجه الخصوص.
    والحالة المادية والطلبات المبالغ فيها تقودان الى العزوف عن الزواج وهذه فواتير تدفع ثمنها البنات على وجه الخصوص.
    اغاني البنات هي الاخرى ناقشت الازمة وتداولتها بصورة واضحة وربما فاضحة، ولعل اغنية «راجل المرا» فيها الكثير من هذه التفاصيل، هذا غير امثلة اخرى عرضت الظاهرة وتخوفت من «البورة» بمفهومها ومنطوقها الشعبي.

    إعلانات مجانية:
    _______________

    * الصحفية رحاب علي الحاج، المختصة بهذا الشأن وتحرر صفحة «اوراق اجتماعية» التي تعرض من خلالها طلبات زواج من بعض البنات، قالت ان هنالك تدافعا كبيرا من قبل السيدات طلبا للزواج، وانه في خلال ثلاثة شهور تمت اربع زيجات عبر هذا العرض.

    وعن اعمار المتقدمات للزواج قالت انها تتفاوت ما بين العشرين والاربعين، وان هنالك متقدمات من اسر عريقة وكبيرة وذات وضع اجتماعي مميز، واستشهدت بأن احدى المتقدمات طبيبة تملك مستوصفا طبيا، وتريد الزواج من طبيب.

    ونجد ان اغلب اصحاب هذه الطلبات موظفات ومهندسات وطبيبات ومعلمات،
    والغالبية العظمى ذات تميز علمي ودراسي كبير.

    واضافت الاستاذة رحاب علي الحاج، ان المتقدمات خلصن الى هذه الطريقة بعد صدمات عاطفية، ومنهن من كانت ترفض الزواج من محيط العائلة.
    قطر الزواج
    يبدو واضحا ان «المرأة» كلما كانت من اسرة عريقة وكلما كانت متميزة علميا وعمليا، قلت فرص زواجها.. حتى اذا سرقها العمر تنازلت عن كثير من الشروط ولكن ذلك يكون بعد فوات الاوان.

    ويوضح كذلك ان فرص الاختيار تقل مع تقدم العمر لتنقلب الآية من شروط تفرضها «البنت» الى شروط تفرض عليها.. لذا هنالك الكثير من الزيجات تمت بعد تحفيز وتقديم الكثير للرجل، وهذه صورة عكسية للوضع الاول.

    نماذج للنشر:
    _____________

    * «ش.م.م» موظفة، قالت العنوسة لا تشكل لي هاجسا كبيرا بالرغم من المضايقات التي تقابلني من الحين للاخر من بعض الاشخاص الذين لا يعرفون ان كل شيء قسمة ونصيب، وان كل شيء بيد الله. واضافت انني من غير اية مبالغة اتخطبت ثماني مرات وفشلت الخطوبة، بمعنى انني لم اوفق فيها كلها ـ هذا غير الذين رفضتهم واكثرهم من غير سبب وجيه وآخرون بسبب اسرتي «هذا مناسب وهذا غير مناسب»!! مع العلم ان كل اخواتي الاصغر مني والاكبر متزوجات من اثرياء ولا يقبلن الا ان اتزوج من رجل ثري، وهذا هو السبب الاساسي في بقائي من غير زواج ـ ولكن الآن وبكل صراحة انا تجاوزت الاربعين ومسألة الاختيارات «عزل الرجال» اصبحت لا اهتم بها اطلاقا، اريد رجلا بأي شكل.. وأوصي كل البنات ألا يترددن في اختيار الزوج ولا يرفضن الا عديم الاخلاق.

    * «ش.أ» ـ اصبحت عدوانية جدا تجاه الرجال فهي تصف ما وصلت اليه بسبب الرجال وعذرهم وتحكي انها رفضت ازواجا كثر بسبب ارتباطها بزميل لها في العمل لكنه فاجأها بالزواج من اخرى من غير ان يخبرها او حتى تسوء العلاقة بينهما. فجأة وبلا مقدمات سمعت بزواجه من اخرى.. الخبر لم يكن سهلا عليها، ولازالت تعاني من الوهن على الرغم من مضي زمن على الامر، قالت انها تكره الرجال ـ وسكتت عن الحديث.

    * «أ.ع.ش» بشهادة كل من يعرفونها كانت محط انظار ـ خصوصا وهي الفتاة الريفية ذات الجمال الطبيعي الباهي الذي لم تصبغ عليه العاصمة اصباغها ـ أسرت قلوب عديدين في بيئة العمل. بعضهم تقدم لخطبتها وآخرون هابوا جمالها. وكل كان نصيبه الرفض فقد كانت تأمل في الترقي الوظيفي ولم تحب ان تنشغل عن ذلك بالزواج الذي كانت تراه لم يحن موعده بعد،لكنها تقر بأن أي ممن تقدموا لخطبتها لم يكن يرضي طموحها في ذلك الوقت.. هي الآن احدى الشخصيات المعروفة رفضت اقاربها ورفضت زملاءها، وتقدم بها العمر كثيرا، لازال لها معجبون لكنهم الآن يتخوفون من وضعها المرموق.. ورغم عامل السن الا انها لم تلن ولا ترضى «براجل المرا».. او اية خيارات «تعبانة». لازال كبرياؤها شامخا ولا تحس انها نادمة على ضياع فرصتها في الزواج.

    آثار جانبية:
    _______________

    ترى هل تخلف لنا ازمة العزوف عن الزواج ظاهرة «الزواج العرفي» ليكون عوضا عن الزواج الرسمي.. هذا خطر آخر قادم من الجامعات!! كذلك انتشر في هذا العصر «زواج المصالح»، وهو قد يكون لا غبار له وسط تعقيدات الزمن وحساباته الدقيقة.

    قد تكون المشكلة الآن مشكلة فردية وتنحصر في بيوتات معينة، ولكن بالطبع هذا الوضع يشير الى ان المشكلة سوف تصبح مشكلة المجتمع وعندها سوف تفرز عقبات وازمات وانفلاتات اجتماعية.

    قصة أخيرة جداً:
    ________________

    المجتمع السوداني يتداول تلك القصة ويحركها في اوساطه.
    عندما كانت في السادسة عشرة من العمر كان فتى الاحلام عندها مثل فتى السينما الوسيم ـ الذي يتحدث سبع لغات ويملك عمارة وعربة فارهة ورصيدا في البنك، ومن اسرة محافظة وصاحب موقع اجتماعي مرموق.

    عندما بلغت العشرين تنازلت عن بعض الشروط وابقت على وسامة فتى الاحلام والعمارة والعربة والرصيد في البنك.

    في الثلاثين صرفت النظر عن وسامته وعن عمارته وابقت على العربة والرصيد.
    بعد ذلك بسنتين، اسقطت من حساباتها حتى العربة والرصيد.

    في الاربعين اضافت الى بطاقتها الشخصية عربة فارهة ورصيدا في البنك وعمارة حتى تجد عريساً!!


                  

العنوان الكاتب Date
المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! بكري الصايغ12-26-07, 01:40 AM
  Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! jini12-26-07, 01:51 AM
  Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! mamkouna12-26-07, 02:05 AM
  Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! بكري الصايغ12-26-07, 02:07 AM
  Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! بكري الصايغ12-26-07, 02:45 AM
    Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! Munir12-26-07, 02:59 AM
  Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! بكري الصايغ12-26-07, 03:09 AM
  Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! بكري الصايغ12-26-07, 03:31 AM
    Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! Munir12-26-07, 04:34 AM
  Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! بكري الصايغ12-26-07, 03:48 AM
    Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! محمد عثمان الحاج12-26-07, 04:04 AM
    Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! النذير حجازي12-26-07, 04:14 AM
      Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! Talb Tyeer12-26-07, 04:32 AM
  Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! Nasr12-26-07, 04:29 AM
    Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! معتصم محمد صالح12-26-07, 08:25 AM
  Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! Nasr12-26-07, 09:26 AM
  Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! Sahar Yousif12-26-07, 12:07 PM
    Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! Elawad Eltayeb12-26-07, 01:29 PM
  Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! بكري الصايغ12-26-07, 12:38 PM
    Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! abubakr12-26-07, 05:42 PM
  Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! بكري الصايغ12-26-07, 01:02 PM
  Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! Zoal Wahid12-26-07, 01:27 PM
  Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! abubakr12-26-07, 05:30 PM
    Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! ود الباوقة12-26-07, 06:04 PM
  Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! معتصم دفع الله12-26-07, 06:06 PM
  Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! بكري الصايغ12-26-07, 07:30 PM
  Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! بكري الصايغ12-26-07, 08:19 PM
  Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! بكري الصايغ12-27-07, 00:41 AM
  Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! بكري الصايغ12-27-07, 01:02 AM
    Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! النذير حجازي12-27-07, 07:21 PM
  Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! بكري الصايغ12-27-07, 10:58 PM
  Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! بكري الصايغ12-28-07, 10:11 PM
  Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! abubakr12-28-07, 10:54 PM
  Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! بكري الصايغ12-28-07, 11:16 PM
  Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! بكري الصايغ12-28-07, 11:39 PM
  Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! بكري الصايغ12-29-07, 02:35 AM
  Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! بكري الصايغ12-31-07, 02:20 AM
    Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! بكري الصايغ01-06-08, 11:16 PM
  Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! أحمد الشايقي01-06-08, 11:51 PM
  Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! بكري الصايغ01-07-08, 01:20 AM
    Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! بكري الصايغ01-11-08, 11:01 PM
  Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! بكري الصايغ01-12-08, 00:02 AM
    Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! حبيب نورة01-16-08, 08:12 PM
    Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! حبيب نورة01-16-08, 08:18 PM
  Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! بكري الصايغ01-16-08, 09:02 PM
  Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! بكري الصايغ01-16-08, 09:21 PM
  Re: المسكوت عنه سودانيآ في السعودية والخليج ومصر: البنات كـبـرن.. ومافي عرسان! بكري الصايغ01-16-08, 09:44 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de