الجمهوريون !!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 02:30 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-01-2008, 09:11 PM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوريون !! (Re: Faisal Al Zubeir)


    الزميل فيصل
    تحية طيبة
    يبدو انك لم تستطع ان تصبر على الموضوعية التي حاولت ادعائها في باديء امرك فأخذت تتبع أساليب المعارضة الغير موضوعية في البعد عن مناقشة الفكرة ومواقفها المثبتة واللجوء لأسلوب الأقاويل التي لايمكن أن يعتمد عليها باحث جاد أو صحفي محقق .. أنت تريد أن تترك الفكرة الجمهورية جانبا وتترك تاريخها المرصود وتريد لنا أن نجاوب لك علي أقوال سماعية تحتمل الخطا في السماع والخطأ في النقل والخطأ في الفهم (وما آفة الأخبار الا رواتها)؟ فهل تعتقد أن هذا حوارا موضوعيا حتى نجاريك فيه؟!! ثم أراك تقفز من موضع لآخر وكأن غرضك هو التشويش وإثارة الغبار لا استجلاء الحقائق ..
    حديث الأخ دالي لمحمد طه في الميدان الشرقي حديث مرصود ومسجل عندنا فهو قد قال له ان نظام مايو ومأجوريه من المهوسيين لن يستطيعوا ان يمسوا شعرة من الأستاذ عنما رأي في سؤال المرحوم محمد طه تحديا وتشفيا .. وتلك كانت حدود معرفته وهي معرفة يمكن أن ينظر لها المرء من عدة وجوه ولكنها ايضا ليست حجة على الفكرة الجمهورية .. فيمكن أن يقال ان ذلك كان مبلغ اعتقاده في الأستاذ محمود وظنه أن الله لن يسلط عليه أناس أراذل مثل هؤلاء لينالوا منه ولعلك تذكر مقولة سيدنا عمر بن الخطاب حينما نقل له خبر وفاة النبي فأخذ سيفه وقال من قال أن محمدا قد مات علوته بسيفي هذا ولم يرجعه من هذه الحال الا حديث أبوبكر الصديق له وقراءته الآية (وما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا وسيجزي الله الشاكرين) .. فلم نسمع أن أحدا لام الإسلام على تصرف عمر بن الخطاب ذاك .. كما يمكن النظر لقول الأستاذ دالي أيضا من زواية أن نظام مايو لم يفعل في الأستاذ محمود ولا يملك أن يفعل فيه شيء ، لا يريده الله .. والأستاذ محمود مشهده كان دائما التسليم والرضا بإرادة الله والسير خلفه وقد حاول في الفترة الأخيرة من معتقله أن ينقل الجمهوريين لذلك المشهد وطلب منهم رؤية الفاعلين (الفاعل المباشر والفاعل الأصلي - الله) .. أرجو أن تقرأ والاخوة المتابعين هذا الخطاب الذي بعثه الأستاذ محمود لتلاميذه من المعتقل وتتأملوا العبارات التي وضعت تحتها خطوط:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الثلاثاء 14 فبراير 1984م
    أبنائى وبناتى الجمهوريين
    تحيتى ومحبتى ومعزتى
    أما بعد فانى لأحمد الله الذى لا اله غيره .. وأسأله تعالى لكم تمام النعمة بالهداية ، والتثبيت على السراط المستقيم ، والنصر المؤزر بالعزة والكرامة..
    ثم أما بعد .. فقد أنفقنا زمنا طويلا فى هذه الخلوة المباركة ، فى تجويد العبادة ، ابتغاء تحقيق القدر المقدور لنا فى العبودية .. وقد عطلنا ، أو كدنا نعطل شريعتنا فى هذه الفترة ـ شريعة معاملة المجتمع ـ وإلا فإن القدر الذى تحقق من العبودية مرضى عندى ، وأرجو أن يكون مرضيا عند ربى .. معلوم ان السير فى مضمار العبودية سير سرمدى، يتجدد ولا ينتهى .. ونحن نريد أن نجدده فى المرحلة المقبلة بأن ندخل شريعة الجماعة فى مضمار العبادة ، فتكون لنا شريعتنا وحقيقتنا ، فنجود التوفيق بينهما ، من غير أن نذهل بالشريعة عن الحقيقة ولا أن نفنى عن الشريعة فى الحقيقة وإنما هو الوزن بالقسط ، حيث نعامل الحق بالحقيقة ، والخلق بالشريعة ، وهذا هو مقام عزكم الذى نسعى لبلوغه .. وهو مقام عزيز المنال .. يقع البدء فيه ولا يتم الفراغ منه..
    معلوم عندكم إن المبتدئ فى العباده الجادة ، السالكة مسالك العرفان بالعلم والعمل بمقتضى العلم ، إنما يبدأ فى غفلة يكون فيها مشغولا بالخلق مذهولا عن الخالق .. فهو لا يرى الفعل إلا من الفاعل المباشر ـ المخلوق ـ ويذهل عن الفاعل الاصلى من وراء الفاعل المباشر ـ الله ـ وانما من أجل الخلاص من هذه النظرة الجاهلة سنت الخلوة ـ الفرار من الخلق ـ وبهذه الخلوة يتم فراغ البال من الخلق وتتمكن من العابد معايشة الرب حتى إنه لينتقل من رؤية الخلق فى الفعل الى رؤية الخالق وحده .. فلكأنه يصير الى النقيض ، مما كان عليه قبل الخلوة .. فهو يفنى عن الشريعة فى الحقيقة .. وليس فى أى من النقيضين كمال .. ليس فى الفناء عن الحقيقة فى الشريعة كمال .. كما إنه ليس فى الفناء عن الشريعة فى الحقيقة كمال .. وإن كان فناء الفانى فى الحقيقة أكمل من فناء الفانى فى الشريعة، لأن صاحب الشريعة وحدها صاحب دنيا ـ وإنما الكمال فى الجمع بينهما ، وفى نفس الوقت .. وهذا هو البقاء .. ومعلوم اننا لسنا مبتدئين فى العبادة .. فإننا بفضل الله علينا ، قد قطعنا فى العبادة شوطا بعيدا و موفقا .. ولكننا مبتدئون فى العبودية .. وقد ساق الله تبارك وتعالى ، لنا بمحض فضله ، هذه الفرصة لنخلو إليه فى المعتقلات .. والمبتدئ فى العبودية كالمبتدئ فى العبادة من حيث حاجته للخلوة مع إختلاف المقدار بالطبع ، وأعتقد إنكم قد لاحظتم حاجتكم إلى الخلوة منذ البداية.
    الشريعة نهج البداية .. فليس دون الشريعة دخول فى الملة .. والطريقة نهج المجود فى الشريعة ، لانها شريعة وزيادة ـ لانها شريعة منضبطة وهى عندنا سنة النبى الكريم .. ونحن عليها بفضل الله منذ البداية .. والحقيقة معرفة أسرار الالوهية .. علم الشريعة يوجب العمل فى العبادة .. وعلم الحقيقة علم سر فعل الله .. يوجب العمل فى العبودية .. والعبودية هى التأدب مع الرب بما يليق من قبل العبد .. العبودية هى ألا نستعجل الرب فى أمر أجله ، ولا نستبطئه فى أمر أعجله ، وإنما نكون معه فى حضرة شئونه ، لا نتقدمه ، ولا نتأخر عنه .. وهو كل يوم فى شأن ، وإنما يومه زمنية تجليه لخلقه ليعرفوه وهذا التجلى "التعليم" هو شأنه .. فأنت تكون فى أدب الوقت لتعقل عن ربك .. أنت كعابد مجود للعبودية لا تعش فى الماضى ، ولا تعش فى المستقبل .. وإنما تعيش فى "الهنا والان" .. وهذا معلوم عندكم ، وممارس بفضل الله ، فى مستوى مرضى من التجويد .. والان !! .. دعونا ننقل أسلوبنا إلى المستوى الجديد ، وهو التوفيق بين الحقيقة والشريعة ، النظرة الواحدة الشاملة ، من علم يتسق فيه العمل بين الحقيقة والشريعة .. لقد عرفنا الحقيقة بأنها معرفة أسرار الالوهية .. هذه هى الحقيقة فى الدين الخاص .. أما الحقيقة فى الدين العام .. فهى ما عليه الخلق من خير ومن شر ، من علم ومن جهل ، من ايمان ومن كفر .. هى الارادة .. والارادة هى ما عليه الخلق ، فإنه لا يدخل فى المملكة إلا ما يريده الله ..
    نحن ندخل اليوم على شريعتنا بعد أن عطلناها ، أو كدنا لمصلحة حقيقتنا .. نحن ندخل على شريعتنا ومعنا حكم الوقت ، بدليل ان قومنا اليوم قد تورطوا فى تشويه ديننا ، وفى التنكيل بإسم هذا الدين ، بضعفاء شعبنا .. فوجب علينا من ثم ، النهوض بالدفاع عن ديننا ، وعن شعبنا ، فى هذا البلد الطيب ..
    وأول ما نبدأ به هو ان مايجرى من قومنا المسئولين ، نحو ديننا ، وشعبنا إنما هو بإرادة الله .. وإرادة الله دائما تنطوى على حكمة ـ علم من علم وجهل من جهل ـ والله يريد امرا ولا يرضاه وهذا معلوم عندكم .. وإنما يكون عملنا نقل قومنا ـ مسئولين عن أمر الناس وغير مسئولين ـ من إرادة الله إلى مرضاته .. وهذا إنما يكون بالنقد الهادى ، والموضوعى ، والبناء ، الذى لا ينطلق عن ضغينة ولا عن حقد ، وإنما ينطلق عن رغبة أكيدة فى هداية الضال .. ينطلق فى محبة الضال وكراهة الضلال .. وهذا ايضا معلوم عندكم .. بفضل الله عليكم ..
    وإرادة الله يمر عليها وقت فى جزيئات الزمان والمكان ـ تطابق رضاه ، فيكون ما يريده هو ما يرضاه .. ثم تقع المفارقة بين الارادة والرضا ليحصل الترقى .. واليوم المفارقة بين الارادة والرضا أكبر مما كانت فى أى وقت مضى .. فعليكم أن تنقلوا الناس عبر هذه الفرقة ، بالحكمة ، والملاطفة ، والعطف ، وبالحب أيضا .. وأعلموا ان الله ، تبارك وتعالى حين قال فى الرسالة الاولى عن النبى "عزيز عليه ما عنتم ، حريص عليكم ، بالمؤمنين رؤوف رحيم " .. قال فى الرسالة الثانية : "إن الله بالناس لرؤوف رحيم " .. وأصحابنا الصوفية قالوا :"الرحمة بخلق الله ، أولى من الغيرة على دين الله ، لان الغيرة من الغيرية ولا غيرية .." يعنون بالطبع إن ما يجرى على الخلق من ضلال ما هو إلا من عند الواحد الذى لا غيره ـ لا قبله ولا بعده ، وعلى العلماء بالله أن يرحموا خلق الله ، ويرأفوا بهم ، وينقلوهم من الضلال إلى الهدى ، وهم ينطوون على حبهم ، وعلى الحرص على خيرهم ..

    لعلكم تذكرون الرسم الذى عرضته عليكم فى كتاب من كتب السايكولوجى . الرسم يضم ، فى شكل واحد إمرأة مسنة ، وامرأة شابة .. عندما ينظر الانسان يرى واحدة من الاثنين .. غالبا ما يرى المرأة المسنة .. فإذا نبه إلى أن هناك إمرأة شابة فى نفس الرسم ، وبدأ يدقق النظر فانه يراها .. ولكنه فى لحظة رؤيتها تغيب عنه صورة المرأة المسنة ، ثم لا يستطيع أن يجدها مرة ثانية ، أعنى المرأة المسنة إلا بعد تدقيق، وإحداد للنظر ، وإلا بعد مضى بعض الوقت .. وبمجرد أن يرى المرأة المسنة للمرة الثانية تغيب عنه المرأة الشابة ، وهكذا .. والمطلوب أن يرى الاثنتين فى وقت واحد.. وهذا يمكن بطول المراس ، وبتدقيق النظر وبترويض العقل، .. والان دعونا ندخل فى أمر التطبيق .. اذا قال لنا إنسان قولا أو عمل عملا فيه مساءة لنا، او لغيرنا، فإنا لا نرى إلا الانسان الذى جرى لنا منه القول ، أو العمل ونغضب ونضغن ونتصرف من هذا المشهد .. وبعد زمن يطول أو يقصر حسب حال أحدنا من الغفلة أو الحضرة ، فإنا نرى القائل ، أو الفاعل الاصلى ، وراء الانسان المباشر للقول أو الفعل .. هذا عمل مألوف عندنا فى مرحلتنا الحاضرة من تجويد العبودية .. والمطلوب منذ اليوم ، أن تكون المحاولة تقصيرمدة غيبة الله ، تبارك وتعالى ، عنا ، فى قول القائل المباشر ، أو فعل الفاعل المباشر .. يجب أن تكون مجاهدتنا فى أن نتخلص من حجب الاغيار فى أسرع وقت ممكن حتى نصل الى المقام الذى نرى فيه الفاعلين فى ان معا فنكون مع الفاعل الاصلى ، بالحقيقة ومع الفاعل الفرعى بالشريعة .
    هذا يقتضى أن نحرك شريعتنا بغير حقد ، ولا ضغينة ، ويقتضى أيضا الا نبالغ فى تحريك شريعتنا، بكثرة الالحاح وبشدة الاصرار . ولكن إنما نحركها بإتقان ، وبإنضباط، وبتجويد ـ بإحسان ..
    وإذا كان علينا أن نقوم بعمل ، أو أن نقابل أحدا ، له فى تقديرنا مكان أو إذا كان علينا أن نقدم محاضرة أو أن نقوم بمناظرة ، مثلا ، فإنا يجب أن لا نستعجل شريعتنا فنعيش خارج اللحظة الحاضرة ـ نعيش فى زمن المقابلة ، أو زمن المحاضرة ، أو زمن المناظرة ، مشغولين فى التحضير لما نحب أن نقول ، قبل مجئ الوقت .. هذا يحصل من طبائع الاشياء ..ولكننا يجب أن نرد أنفسنا عنه ، لانه من المبالغة فى تحريك شريعتنا ولانه من فعل الخوف ـ نريد أن نستعد لئلا ننفضح .. يجب أن نرد أنفسنا عنه لنكون حافظين لحقيقتنا فى اللحظة الحاضرة .. وحين يجئ وقت شريعتنا فانه يجئ التوفيق ، فيما يقال ، أو يعمل .. ويكون التوفيق فى الشريعة بقدر حفظنا للحقيقة .. وهذا بالطبع هو السر فى أن الجمهوريين والجمهوريات إنما يرتجلون، ولا يقرأون فى الورق .. ولكننا نريد أن نزيد فى هذا التجويد ليكون لنا عملا تعبديا به نعيش ونحيا الدين ـ العبودية ـ هذا هو الطور الجديد الذى ندخله منذ اليوم ، ثم لا تكون له نهاية لانه إنما هو الدين يحيا ..
    أقبلوا إذن على الدراسة السياسية ، والقانونية ، على حسب النقاط التى وصلتكم ، إبتغاء دفع التشويه عن ديننا و إبتغاء الدفاع عن المستضعفين من شعبكم و إبتغاء هداية من أضله الجهل من قومكم …
    أمضوا راشدين ، و عين الله ترعاكم و تسدد خطاكم …
    حفظكم الله .. و حفظ عليكم.

    والدكم
    محـــمود

    أما قولك:
    Quote: Quote: لماذا كتبوا : "الطائفية تتآمر على شعبنا!
    و

    احداث الطائفية واحداث الجمعة 1976 عار للابد !


    الزميل عمر : ولماذا تجاهلت اعلاه.
    فأنا لم اتجاهله بل أخبرتك ان الرد ورد عليه في حديث القراي الذي نقلته لك وكان واضح فيه ادانة الجمهوريين للمحاولات الدموية التي استعانت بالمال والتخطيط الأجنبي لتمكن من عودة الطائفيه وربائبها من الاخوان المسلمين لسدة الحكم ولكن يبدو انك لا تريد أن تقرأ ومع ذلك فسأنقل لك الجزء الذي يوضح موقف الجمهوريين من تأمر الطائفية في أحداث الجمعة وفي غزوها المسلح الذي راح ضحاياه المئات من البسطاء الذين قبل أن تجف دماؤهم صالح السيد الصادق والاخوان المسلمون النظام وأقسموا بالولاء له ولحزبه الأوحد:
    Quote: ولقد تكونت جبهة للمعارضة ، جمعت بين الاحزاب التقليدية ، وجبهة الميثاق الإسلامي ، وبدأت تعارض من الخارج ، ثم قررت غزو السودان واسقاط النظام في عام 1976!! ولم يكن من المحتمل ، أن يواجههم النظام بغير السلاح ، فدحر الغزو، فما كان من قادته ، إلا أن صالحوا نظام نميري في عام 1977 دون أي شرط ، ودخلوا في داخل الحزب الواحد الاتحاد الاشتراكي ، رغم ادعاءهم الايمان بالتعددية ..

    وأحب أيضا أن اصحح أسماء الكتابين لك فهما "الطائفية تتامر على الشعب" وقد صدر في سبتمبر 1975 و "الطائفية وحوادث الجمعة وعار الابد" وقد صدر في يوليو 1976 ..

    عمر

    (عدل بواسطة Omer Abdalla on 01-01-2008, 09:33 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
الجمهوريون !! Faisal Al Zubeir12-23-07, 09:32 PM
  Re: الجمهوريون !! Yasir Elsharif12-23-07, 11:46 PM
    Re: الجمهوريون !! Faisal Al Zubeir12-24-07, 02:07 PM
  Re: الجمهوريون !! Omer Abdalla12-24-07, 03:33 PM
    Re: الجمهوريون !! Faisal Al Zubeir12-24-07, 04:24 PM
      Re: الجمهوريون !! Faisal Al Zubeir12-24-07, 04:29 PM
        Re: الجمهوريون !! Faisal Al Zubeir12-24-07, 04:34 PM
  Re: الجمهوريون !! Yasir Elsharif12-24-07, 09:13 PM
    Re: الجمهوريون !! Faisal Al Zubeir12-24-07, 09:47 PM
      Re: الجمهوريون !! Yasir Elsharif12-24-07, 11:07 PM
        Re: الجمهوريون !! Faisal Al Zubeir12-27-07, 07:45 AM
          Re: الجمهوريون !! اساسي12-27-07, 09:45 AM
          Re: الجمهوريون !! Yasir Elsharif12-27-07, 10:16 AM
            Re: الجمهوريون !! Faisal Al Zubeir12-27-07, 10:33 AM
              Re: الجمهوريون !! Faisal Al Zubeir12-27-07, 10:35 AM
                Re: الجمهوريون !! اساسي12-27-07, 10:44 AM
  Re: الجمهوريون !! Omer Abdalla12-28-07, 04:13 AM
    Re: الجمهوريون !! Faisal Al Zubeir12-30-07, 05:26 PM
      Re: الجمهوريون !! د.أحمد الحسين12-30-07, 07:45 PM
        Re: الجمهوريون !! Faisal Al Zubeir12-30-07, 08:39 PM
  Re: الجمهوريون !! د.أحمد الحسين12-30-07, 10:03 PM
    Re: الجمهوريون !! Faisal Al Zubeir12-30-07, 10:35 PM
      Re: الجمهوريون !! Haydar Badawi Sadig12-31-07, 05:21 AM
        Re: الجمهوريون !! Faisal Al Zubeir12-31-07, 05:57 AM
  Re: الجمهوريون !! Omer Abdalla12-31-07, 06:36 AM
    Re: الجمهوريون !! Faisal Al Zubeir12-31-07, 07:54 AM
  Re: الجمهوريون !! د.أحمد الحسين12-31-07, 11:32 AM
    Re: الجمهوريون !! nadus200012-31-07, 03:16 PM
      Re: الجمهوريون !! Faisal Al Zubeir12-31-07, 04:54 PM
  Re: الجمهوريون !! د.أحمد الحسين12-31-07, 07:01 PM
  Re: الجمهوريون !! Omer Abdalla12-31-07, 07:51 PM
  Re: الجمهوريون !! Omer Abdalla12-31-07, 07:58 PM
    Re: الجمهوريون !! د.أحمد الحسين12-31-07, 08:52 PM
      Re: الجمهوريون !! د.أحمد الحسين01-01-08, 09:23 AM
        Re: الجمهوريون !! Faisal Al Zubeir01-01-08, 10:19 AM
          Re: الجمهوريون !! Mohamed E. Seliaman01-01-08, 10:48 AM
            Re: الجمهوريون !! د.أحمد الحسين01-01-08, 01:49 PM
  Re: الجمهوريون !! Omer Abdalla01-01-08, 05:23 PM
    Re: الجمهوريون !! Faisal Al Zubeir01-01-08, 05:37 PM
  Re: الجمهوريون !! Omer Abdalla01-01-08, 09:11 PM
    Re: الجمهوريون !! Faisal Al Zubeir01-02-08, 10:41 AM
  Re: الجمهوريون !! Omer Abdalla01-02-08, 02:59 PM
    Re: الجمهوريون !! Faisal Al Zubeir01-02-08, 04:37 PM
      Re: الجمهوريون !! Faisal Al Zubeir01-02-08, 04:59 PM
    Re: الجمهوريون !! Yasir Elsharif01-02-08, 05:00 PM
      Re: الجمهوريون !! Faisal Al Zubeir01-02-08, 05:05 PM
        Re: الجمهوريون !! Yasir Elsharif01-02-08, 07:13 PM
          Re: الجمهوريون !! د.أحمد الحسين01-02-08, 08:08 PM
            Re: الجمهوريون !! Yasir Elsharif01-02-08, 10:31 PM
              Re: الجمهوريون !! د.أحمد الحسين01-03-08, 04:38 AM
                Re: الجمهوريون !! Faisal Al Zubeir01-03-08, 06:35 AM
                  Re: الجمهوريون !! د.أحمد الحسين01-03-08, 09:19 AM
                    Re: الجمهوريون !! Faisal Al Zubeir01-03-08, 10:24 AM
  Re: الجمهوريون !! Yasir Elsharif01-03-08, 02:29 PM
  Re: الجمهوريون !! Yasir Elsharif01-03-08, 02:48 PM
    Re: الجمهوريون !! Faisal Al Zubeir01-03-08, 03:52 PM
      Re: الجمهوريون !! Yasir Elsharif01-03-08, 04:16 PM
        Re: الجمهوريون !! Faisal Al Zubeir01-03-08, 04:25 PM
          Re: الجمهوريون !! د.أحمد الحسين01-03-08, 05:06 PM
          Re: الجمهوريون !! Yasir Elsharif01-03-08, 05:13 PM
            Re: الجمهوريون !! Faisal Al Zubeir01-03-08, 05:47 PM
              Re: الجمهوريون !! Faisal Al Zubeir01-03-08, 05:50 PM
                Re: الجمهوريون !! Yasir Elsharif01-03-08, 06:27 PM
              Re: الجمهوريون !! Yasir Elsharif01-03-08, 05:59 PM
  Re: الجمهوريون !! Yasir Elsharif01-04-08, 01:41 PM
  Re: الجمهوريون !! Sabri Elshareef01-05-08, 07:41 PM
    Re: الجمهوريون !! Faisal Al Zubeir01-06-08, 06:42 AM
      Re: الجمهوريون !! Yasir Elsharif01-06-08, 06:19 PM
        Re: الجمهوريون !! Faisal Al Zubeir01-06-08, 07:45 PM
          Re: الجمهوريون !! Yasir Elsharif01-06-08, 08:27 PM
            Re: الجمهوريون !! Faisal Al Zubeir01-06-08, 09:22 PM
              Re: الجمهوريون !! Yasir Elsharif01-06-08, 10:10 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de