توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) .

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 07:12 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-31-2007, 01:01 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . (Re: ابراهيم على ابراهيم المحامى)

    الإخوة الكرام الأساتذة ..
    محمد جميل ..
    عبد الوهاب ..
    المعز ..
    إبراهيم ..
    ومن سبقوهم من العقد الفريد ..
    أسمحوا لي وأنتم تنثرون كناناتكم الفكرية وتزيدوني إشتهاء..
    أن أرفد البوست بمداخلة الإستاذ عجب الفيا في بوست سابق ..
    إذ نوه بدوره لأثر ( فرانز فانون ) ومنهجه علي دراسة د. الباقر. فضلا عن تناوله الدراسة من جانب آخر جدير بالإطلاع .
    Quote: Agab Alfaya
    التاريخ: 13-12-2007, 02:26 م


    Quote: أزمة الهوية في شمال السودان
    متاهة قوم سود... ذوو ثقافة بيضاء

    لفت نظري أن عنوان البحث فيه شيء من عنوان كتاب فرانز فانون : " بشرة سوداء .. أقنعة بيضاء "
    Black Skin, White Masks
    يحلل فيه سيكلوجيا وسيسلوجيا الاستلاب الذي حدث ويحدث للشعوب السوداء من قبل المستعمر صاحب الثقافة الغربية البيضاء . ولا ادري ان كان كتاب فانون ضمن هوامش البحث ام ان ذلك حدث اتفاقا عن طريق توارد الخواطر بسبب تشابه الظاهرتين.

    ,,,,,,

    Black Skin, White Masks is a 1952 book written by Frantz Fanon originally published in French as Peau noire, masques blancs.
    In this study, Fanon uses psychoanalysis and psychoanalytical theory to explain the feelings of dependency and inadequacy that Black people experience in a White world. He speaks of the divided self-perception of the Black Subject who has lost his native cultural originality and embraced the culture of the mother country. As a result of the inferiority complex engendered in the mind of the Black Subject, he will try to appropriate and imitate the cultural code of the colonizer. The behaviour, Fanon argues, is even more evident in upwardly mobile and educated Black people who can afford to acquire the trappings of White culture. Originally formulated to combat the oppression of black people, Fanon's insights are still influential today, being utilized by various groups such as the Palestinians, the Tamils, the Irish, African Americans and others, and used in their struggle for cultural and political autonomy. Fanon presents both historical interpretation and underlying social indictment

    http://en.wikipedia.org/wiki/Black_Skin%2C_White_Masks


    متاهة قوم سود.. ذوو ثقافة بيضاء

    لفن نظري ان العنوان تقريري بمعنى انه يحتوى على حكم مسبق ومحددا سلفا ولا فكاك منه .
    فتعبير "متاهة" يجعل المشكلة تبدو وكانها وجودية /انطلوجية بلا نهاية ، وليست مجرد ازمة وقتية لها ظروفها التاريخية والاجتماعية والسياسية بحيث يمكن معالجتها بتوفر الظروف التي تخلق وعيا مغايرا بالذات وبالأخر .
    تعبير "متاهة" يجعل سكان شمال السودان المعنيين أصلا بهذه الورقة كانما محكوم عليهم ابدا بحكم تكوينهم الاثني الخلاسي ان يعيشوا في هذه المتاهة الابدية التي لا مفر لهم منها كابطال التراجيديا اليونانية الذين يستسلمون لقدرهم بلا امل في الخلاص .
    متاهة قوم سود00 ذوو ثقافة بيضاء 00شمال السودان

    هل الثقافة العربية ثقافة بيضاء ؟
    سؤال قد يبدو مستغربا بل مستنكرا لاول وهلة بحكم واقع الحال ، ولكنه لدي التحقيق والحفر تتضح وجاهته .
    هنالك شواهد كثيرة في التاريخ تشير الى الاصل الاسود للعرب .
    في نقاش حول بحث الدكتور البافر العفيف لفت نظرى الاخ الجمهوري ابراهيم عبد النبي الى حديث " بعثت الى الاسود والاحمر " فسره الصحابة بان الاسود العرب والاحمر العجم . فقد كانت العرب تقول للابيض احمرا كما هو الحال في اللهجة السودانية حتى وقت قريب كنا نقول للرجل الابيض احمر وذلك قبل طوفان الاعلام والفضاء.
    وعزز الاخ ابراهبم وجهة نظره بان اشار الى كنية السيدة عائشة بالحميراء .وما هذه الكنية الا لكونها بيضاء اللون وسط غالبية من السمر .

    بعد فترة من ذلك وجدت ان الدكتور عبدالله الطيب يستند على ذلك الحديث في القول بالاصل الاسود للعرب وذلك في سياق رده على من ينكر على الجعليين عروبتهم .
    غني عن القول ان الدكتور عبد الله الطيب من انصار العروبة الصرفة ولكنه كباحث له افكار وقراءات يمكن الافادة منها كثيرا في توطين خصوصية الهوية السودانوية .
    يقول : *

    " .. ورب منكر على الجعليين وغيرهم من بني عمومتهم أهل السودن عروبتهم لسواد ألوانهم وليس هذا شيء . اذ لم يكن العرب في ماضي امرهم بيضا . ولعل سمرتهم كانت أدنى الى السواد لقوله ص انه بعث للاسود والاحمر . فقالوا الاسود عني به العرب والاحمر العجم .
    واحسب ان من اعرقت فيهم أماء الروم والنبط واختطلتت بهم أنساب البيزنطيين وغيرهم هم الذين غلب عليهم البياض ... ومن أعرقت فيهم دماء الهند والزنج والحبشة غلب عليهم السواد ...
    ويغلب على الظن ان ألوان أهل مكة ومن حولهم أيام البعثة كانت كثيرة مختلطة ، يدلل على ذلك تفسير الاحابيش فقيل ان السواد كان فيهم فاشيا (اي اهل مكة ) كالذي رايت من صفة بني جمح ، ومنهم كان أمية بن خلف من كبار الملأ وقالوا كان افصح من النضر بن الحارث .
    وكان عمر أخضر ، اذ في وصفه في اللسان انه كان أدلم أدعج . وفي الحديث : " فجاء رجل أدلم فاستاذن على النبي ص قيل هو عمر بن الخطاب . وكان سيدنا ابو بكر أبيض. وكان سيدنا على آدم . "
    والادلم والادم بمعنى واحد اي الاخضر .
    بل ان الدكتور يورد شواهد من الشعر يهجو فيها الشعراء بعض العرب لبياض الوانهم .
    يقول :
    " ... عقيل بن علقة، ابي ، مصاهرة بعض ابناء بني امية لبياضهم وقال :

    رددت صحيفة القرشي لما أبت أعراقه الا احمرارا

    وهجا ذو الرمة بني امريء القيس بالبياض فقال :

    تسمى امرؤ القيس بن سعد اذا اعتزت وتأب السبال الصهب والآنف الحمر

    وحين هجا شاعر ، بني جمح لسوادهم . قال حسان يمدحهم :

    أو من بني جمح الخضر الجلاعيد

    فجعل سوادهم خضرة والخضرة من ألوان العرب .
    قال الفضل بن العباس اللهبي :

    وأنا الاخضر من يعرفني أخضر الجلدة من جنس العرب
    من يساجلني يساجل ماجدا يملأ الدلوا الى عقد الكرب

    وقال ابن الرومي يفضل العلويين وكانت الخضرة اغلب على ألوانهم في %C

    آمل أن يكون النقل قد جاء سليما ..
    فأحيانا يتمرد ( الماوس ) فيقدم ويؤخر الكلمات ..
                  

العنوان الكاتب Date
توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمد على طه الملك12-23-07, 08:43 PM
  Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . هاشم أحمد خلف الله12-23-07, 09:02 PM
    Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمدين محمد اسحق12-23-07, 10:07 PM
      Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . سيف النصر محي الدين محمد أحمد12-24-07, 00:28 AM
        Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمد على طه الملك12-24-07, 01:22 PM
      Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمد على طه الملك12-24-07, 01:07 PM
    Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمد على طه الملك12-24-07, 01:01 PM
      Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمدين محمد اسحق12-25-07, 00:51 AM
        Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمد على طه الملك12-25-07, 01:49 AM
  Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . Nasr12-24-07, 00:16 AM
    Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمد على طه الملك12-24-07, 01:51 PM
  Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . abdelwahab hijazi12-24-07, 02:36 AM
    Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . صلاح شعيب12-24-07, 03:30 AM
      Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمد على طه الملك12-25-07, 01:15 AM
    Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمد على طه الملك12-24-07, 06:05 PM
      Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمدين محمد اسحق12-24-07, 10:51 PM
    Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمدين محمد اسحق12-24-07, 11:39 PM
  Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . Nasr12-24-07, 07:22 PM
    Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . manubia12-24-07, 08:11 PM
      Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمدين محمد اسحق12-25-07, 02:09 AM
        Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمد على طه الملك12-26-07, 02:24 AM
      Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . أنور أدم12-25-07, 02:09 AM
        Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمد على طه الملك12-25-07, 07:28 PM
      Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمد على طه الملك12-25-07, 01:57 PM
    Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمد على طه الملك12-25-07, 01:35 PM
      Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . أنور أدم12-26-07, 08:03 PM
        Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمدين محمد اسحق12-26-07, 09:01 PM
          Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمد على طه الملك12-27-07, 09:47 AM
        Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمد على طه الملك12-27-07, 10:28 AM
  Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . نصار12-26-07, 10:35 PM
    Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمد على طه الملك12-27-07, 10:25 PM
      Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . ابراهيم على ابراهيم المحامى12-29-07, 05:30 AM
        Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمد على طه الملك12-29-07, 05:10 PM
  Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . Elmoiz Abunura12-29-07, 06:38 PM
    Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . ابراهيم على ابراهيم المحامى12-30-07, 04:14 AM
      Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمد على طه الملك12-30-07, 12:32 PM
        Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . ابراهيم على ابراهيم المحامى12-30-07, 07:07 PM
          Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . ابراهيم على ابراهيم المحامى12-30-07, 07:40 PM
            Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمد جميل أحمد12-30-07, 11:10 PM
  Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . abdelwahab hijazi12-30-07, 10:27 PM
  Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . Elmoiz Abunura12-31-07, 00:32 AM
    Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . ابراهيم على ابراهيم المحامى12-31-07, 04:35 AM
      Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمد على طه الملك12-31-07, 01:01 PM
  Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . Elmoiz Abunura01-01-08, 00:26 AM
  Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . abdelwahab hijazi01-01-08, 01:28 PM
  Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . Elmoiz Abunura01-01-08, 06:31 PM
    Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . ابراهيم على ابراهيم المحامى01-01-08, 08:20 PM
      Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . Tragie Mustafa01-01-08, 08:42 PM
  Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . Elmoiz Abunura01-04-08, 02:27 AM
    Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . khalid kamtoor01-04-08, 05:33 PM
      Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . ابراهيم على ابراهيم المحامى01-05-08, 04:14 AM
  Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . نصار01-05-08, 05:08 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de