توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) .

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 08:18 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-27-2007, 10:25 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . (Re: نصار)

    الأخ نصار ..
    لك تحياتي وكل سنة وأنت بخير ..
    Quote: السودان اتشكل كدولة لكن الفشل السياسي هو الذي ابرز النعرات العرقية و القبلية,, نجد الان هذا الاتجاه مدعوم من السلطة الرسمية

    شكرا علي مساهمتك الثرة ، ولعلي سبق أن كتبت موضوع حوى الكثير من المضامين التي
    أشرت لها أنت بعالية ، دعنى اورد جزء منه كإستراحة وسياحة تضيف لموضوع البوست .
    Quote: هذا الوطن ( الحدادي مدادي ) كما جاء وصفه علي لسان الشاعر الوطني ، الشاسع بتضاريسه وثرواته ومناخاته وكياناته البشرية وثقافته المتنوعة ، حدد الإستعمار الثنائي خارطته الجيوسياسية ، وحاول خلال سنوات حكمه أن يطمس هوياتنا الوطنيه بتفوقه العسكري والحضاري ، ويقطع الطريق أمام تطورنا الإجتماعي والسياسي الطبيعي ويفصله عن بيئته وتاريخه ، ليبني علي أنقاضهما حكما مركزيا بنظم إدارية وقضائية وتعليمية موجة شبه عسكرية ، نجحت الى حد كبير في عزل قطاعات واسعة من المجتمع وإبعادها عن الشأن السياسي ، وحبست نشاطه الإجتماعي والثقافي والإقتصادي في إطار التكوينات الإثنية التقليدية بثقافاتها الروحية توحيدية كانت ام وثنية ، وإنتاج معيشي يعتمد علي قطاع زراعي ورعوي تقليدي يذهب فائضه الإنتاجي لأسواق رؤس أموالها بيد فئات أجنبية .
    تعاقبت الأجيال علي ذلك النحو ، ونشأت طبقة من الخريجين ذات ثقافة مذدوجة ، تتسامح مع بيئتها الإجتماعية عند عودتها الي البيت والحي ، وتتقاطع معها عند إرتدائها بزة الثقافة التي زرعتها فيهم مناهج التعليم الإستعماري بإستعلائها الإداري المكرث للعقل المركزي ، ولعل من الأسباب التي زادت غربة الأجيال الاحقة التي خلفت الإستعمار وضللتها عن رؤية الواقع الإجتماعي والثقافي ، وقوعها فريسة الصراع التنافسي الأيديولوجي العالمي بين القطبين الرأسمالي واليساري ، ونشاطهما الإستقطابي المحموم علي النطاق العالمي.
    كان من نتائجه المؤثرة علي الواقع السياسي في السودان ، إنضواء ثلة مقدرة من الخريجين لتيارات ذلك الصراع ونقل أيديولوجيته وتنظيماته لأرض الوطن ، بالمقابل ظهر تيار سياسي مناوئ إتخذ من الدين أيديولوجية سياسية تتقاطع مع أطروحات اليسار ، وفي غياب تيار سياسي تؤطره بنية فكرية ثقافية سودانوية تستوعب التباين الإجتماعي والتنوع الثقافي ، وتنتشل الوطن من قبضة المركزية السياسية الإستعمارية واصلت الثقافة الشعبية بتنوعها تتمدد أفقيا وتنمو رأسيا يدفعها تيار صوفي وإثني تقليدي لتقف متقابلة مع نشاط جماعة الخريجين بتياريه اليساري واليميني ، لهذا عندما إنهزم الإستعمار نتيجة لمعطيات داخلية وحضارية صاغها الفكر الحديث ، برز في أفق السياسة السودانية كل من تيار الخريجين بميراثهم الثقافي والأيديولوجي الموصوف ، إستقطب بعضهم التيار الصوفي بعد تشكله في إطار كيانين هما الأنصار والختمية ، وفي إطار التنافس حول السلطة شرعت التيارات السياسية في إختراق القوات المسلحة وإستقطاب قادتها ودفعهم للتغير، فمضت تتشكل الحكومات الوطنية علي ذلك النحو، بأنماطها اللبرالية والعسكرية والشمولية ، يتداولان ميراث الدولة المركزية تارة بعنف عسكري وتارة بثورة شعبية ، دون أن يفلح أي منهم في بناء مجتمع مترابط وحضاري، ولا بنية إقتصادية متفوقة ، ولا نظام سياسي يعبر عن الواقع الإجتماعي والثقافي المتباين ، وإنحصر الصراع بينهم حول السلطة ، فضاعت سنوات عزيزة كان من الممكن أن تبلغ خلالها الدولة السودانية مصاف الدول المتقدمة ، وتنفذ تشكيلاته الإجتماعية لمرحلة حضارية متطوره ، ولما صارت غاية أمنيات هذا الجيل الا يفقد الوطن وحدته فتتبعثر كياناته الإجتماعية .
    لقد غدت اولي مهام هذا الجيل الإصطفاف خلف شعارات وحدة الوطن ، والتنادي بإرادة جمعية متقدة بغية التخلص من عقلية النظام السياسي المركزي لكونه:
    1 ـ ميراث إستعماري .
    2 ـ تاريخ من الفشل الزريع عجز عن إنتشال الوطن من وهدة التخلف وتأمين إستقراره.
    3 ـ الحاضن المثالي لتفريخ الأيديولوجيات الشمولية والأنظمة الدكتاتورية والعسكرية.
    4 ـ لا يمثل الصيغة المثلى لحكم بلد في مساحة السودان وتباينه الإجتماعي الثقافي ولا يوفر قاعدة مرضية لتقاسم الثروة .
    5 ـ لا يتفق مع المنهج التاريخي لنظم الحكم التي سادت في البلاد منذ العصر المروي حتي السلطنة الزرقاء.
    6 ـ يكبت الثقافات المحلية ويسعي لإقصائها .
    7 ـ يتبني سياسات تنموية يجيرها لصالح المركزية دون إعتبار لمشاريع التنمية الريفية ، ساعدت علي إفراغ الريف وهجرة مواطنية للمدن الكبري او الخاج .
    8 ـ يساعد علي بروز بيوت رأسمالية مركزية تمتص موارد الهامش وتزيد من إفقاره.


    تحقيقا لتلك الغاية علينا العمل علي إستنساخ منهج فكري لا يتقاطع مع معطيات العالم الحضارية ، ويعلي الجوانب الإيجابية في موروثنا الثقافي بتنوعه وإرثه التاريخي ،
    ويؤسس مدارس تتبني أفضل ما إنتهت اليه العلوم الإدارية من فنون الإدارة الفدرالية، وافضل ما توصلت اليه البحوث العلمية حول مناهج التعليم والتربية والتأهيل وحماية البئة والتقويم الصحي ، واقيم برامج التنمية الإجتماعية والإقتصادية الزراعية والصناعية وفنون التجارة والتسويق .
    مدارس ومراكز بحثيه تضع البرامج المثلي لمشاريع التنمية الإقتصادية زراعية صناعية مع كافة فنون التجارة والتسويق الحديث تعود منافعها للقاعدة الإجتماعية .
    وضع برامج علمية تعليمية تنظيمية تدريبية تأهل القوات المسلحة للقيام بدورها العسكري المتخصص في حماية حدود الوطن والدفاع عنه وتأمينه وتتقيد بخيارات الشعب في النظام الفدرالي التعددي ، كذلك قوات الشرطة والأمن وفق المهام التي يحددها الدستون وتنظمها القوانين واللوائح .

    لقد تلقفت غلبة من كياناتنا الإجتماعية منهج الإستعراب ومزجته مع موروثها بمرونة وطيب خاطر ، لا لكونه نابع من قوة او غلبة العنصر ، بل لإرتباطه بشعائر الدين الإسلامي ، ومثل ذلك فعلت كيانات أخرى غير مستعربة ، حين تقبلت لغة المستعمر ليس من منطلق الغلبة او تفوق العنصر ، بل لإرتباطها أيضا بشعائر الدين المسيحي ، ولا يغرب عن البال أن المجتمعات السودانية بحكم تاريخها العقائدي النيلي منه وغير النيلي ، كانت الأكثر إستعدادا لتقبل العقائد التوحيدية مع ما صحبها من لغة وثقافة وطَنهما المجتمع بعد تدجينهما ومزجهما مع موروثاته ، ولنا في المنهج الكنسي والإسلام الصوفي عبر ودلائل تبين روحهما وأسلوبهما السوداني ، فكانا بذلك الأوفر حظا في إجتذاب الوجدان الشعبي بأساليبهما التبشيرية والدعوية التي وعت مورثات كياناتنا الإجتماعية .
    يمكن إستبانة ذلك عند تقيم تجربتهما ، ولعلها تبدو أكثر وضوحا عند مقايسة كسب تجربة مدارس التصوف مع كسب تجربة مدرسة علوم الظاهر المناهضة لمنهج التصوف ، ولعل السلبية التي ظل يواجه بها العامة منهج دعاة الظاهر ، مردها ليس منهج الفكر الإرشادي الدعوي المعتمد علي إتقان فنون اللغة والخطابة فحسب ، بل
    أيضا ظهور علمائهم الكثيف إبان العهد الإستعماري الأول المعرف (بالتركية السابقة)
    في المقابل سلك المتصوفة ما عرف ب ( طريق القوم ) وهو منهج عملي يعتمد التلقين والمشافهة والتربية السلوكية ، بعيدا عن مظان السلطة السياسية وتعقيداتها ، فكان الأيسر قبولا بين العامة من ذوي الحصيلة اللغوية الضيقة .
    ذات المنهج سلكه المبشرون في السودان بأسلوب يتفق مع المبادئ الكنسية ، بحيث أمكن القول أن كيانات السودان الموحده ( بكسر الحاء وتشديدها ) كان لها ما يميزها عن سواها في ممارسة عقيدتها التوحيدية ، وبطريقة يمكن إدراجها وتصنيفها ضمن ما يعرف بالثقافة السودانوية .
    غير أن هذا التميز الذي ظل حفيظا علي موازين السلم الإجتماعي ، تعرض لهزة عنيفة مؤخرا بعد تفوق دعاة علم الظاهر وإقتران نشاطهم بمراكز السلطة والمال ، إذ مس تفوقهم هذا بطريقة مباشرة ميزان السلم الإجتماعي ، وأبرز لدائرة رد الفعل التعصب العقدي والعرقي الذان إصطحبا رؤية سلبية لمنهج الإستعراب تولد عنه صراع الهوية كانت ( السودانوية ) قبل محاولة إقصائها من قبل دعادة الظاهر وإستغلال قوة الدولة لمحاصرتها ونفيها، لا تترفع عن الحرف العربي كوسيلة تخاطبية تسامحت عليها الكيانات السودانية مستعربة كانت ام غير مستعربة ، وتسربت العربية كلغة تخاطب دون أن يعيقها عائق ، حتي الحرب التي دارت بين الجنوبين وحكومات الدولة المركزية لم توقف إنتشارها ، ذلك لأن الحرب كان طابعها سياسي مطلبي في وجه نظام الدولة المركزية ، ولم تكن حربا ثقافية بمعناها العريض كالحروب الصليبية علي سبيل المثال.
    إن علي جيلنا الإنتباه لهذه النقاط ومن ثم العمل علي رتق ثقوبها الظاهرة ، حتي تعود مسيرتنا الشعبية لطابع تعايشها السلمي ، ولإن مهدت إتفاقية السلام أرضية العودة للسلم الإجتماعي ، فذلك لا ينفي أن ما زال نصب ميرات الدولة المركزية قايم يترائ أمامنا ، وكيفما جاءت نصوص الدستور فهي وحدها لن تبني الدولة الفدرالية ولا تقيم موازين العدل ولاتصون حقوقنا المدنية ، ما لم يتبعها حراك مطلبي صادح من المركز والأطراف يعيد الحقوق لإهلها ويبني دولة العدل والمساواة ، يرضاها الجميع ويصطفون للدفاع عنها في وجه كل من يحاول سرقتها بليل
                  

العنوان الكاتب Date
توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمد على طه الملك12-23-07, 08:43 PM
  Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . هاشم أحمد خلف الله12-23-07, 09:02 PM
    Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمدين محمد اسحق12-23-07, 10:07 PM
      Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . سيف النصر محي الدين محمد أحمد12-24-07, 00:28 AM
        Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمد على طه الملك12-24-07, 01:22 PM
      Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمد على طه الملك12-24-07, 01:07 PM
    Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمد على طه الملك12-24-07, 01:01 PM
      Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمدين محمد اسحق12-25-07, 00:51 AM
        Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمد على طه الملك12-25-07, 01:49 AM
  Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . Nasr12-24-07, 00:16 AM
    Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمد على طه الملك12-24-07, 01:51 PM
  Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . abdelwahab hijazi12-24-07, 02:36 AM
    Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . صلاح شعيب12-24-07, 03:30 AM
      Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمد على طه الملك12-25-07, 01:15 AM
    Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمد على طه الملك12-24-07, 06:05 PM
      Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمدين محمد اسحق12-24-07, 10:51 PM
    Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمدين محمد اسحق12-24-07, 11:39 PM
  Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . Nasr12-24-07, 07:22 PM
    Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . manubia12-24-07, 08:11 PM
      Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمدين محمد اسحق12-25-07, 02:09 AM
        Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمد على طه الملك12-26-07, 02:24 AM
      Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . أنور أدم12-25-07, 02:09 AM
        Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمد على طه الملك12-25-07, 07:28 PM
      Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمد على طه الملك12-25-07, 01:57 PM
    Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمد على طه الملك12-25-07, 01:35 PM
      Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . أنور أدم12-26-07, 08:03 PM
        Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمدين محمد اسحق12-26-07, 09:01 PM
          Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمد على طه الملك12-27-07, 09:47 AM
        Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمد على طه الملك12-27-07, 10:28 AM
  Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . نصار12-26-07, 10:35 PM
    Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمد على طه الملك12-27-07, 10:25 PM
      Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . ابراهيم على ابراهيم المحامى12-29-07, 05:30 AM
        Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمد على طه الملك12-29-07, 05:10 PM
  Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . Elmoiz Abunura12-29-07, 06:38 PM
    Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . ابراهيم على ابراهيم المحامى12-30-07, 04:14 AM
      Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمد على طه الملك12-30-07, 12:32 PM
        Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . ابراهيم على ابراهيم المحامى12-30-07, 07:07 PM
          Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . ابراهيم على ابراهيم المحامى12-30-07, 07:40 PM
            Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمد جميل أحمد12-30-07, 11:10 PM
  Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . abdelwahab hijazi12-30-07, 10:27 PM
  Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . Elmoiz Abunura12-31-07, 00:32 AM
    Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . ابراهيم على ابراهيم المحامى12-31-07, 04:35 AM
      Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمد على طه الملك12-31-07, 01:01 PM
  Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . Elmoiz Abunura01-01-08, 00:26 AM
  Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . abdelwahab hijazi01-01-08, 01:28 PM
  Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . Elmoiz Abunura01-01-08, 06:31 PM
    Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . ابراهيم على ابراهيم المحامى01-01-08, 08:20 PM
      Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . Tragie Mustafa01-01-08, 08:42 PM
  Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . Elmoiz Abunura01-04-08, 02:27 AM
    Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . khalid kamtoor01-04-08, 05:33 PM
      Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . ابراهيم على ابراهيم المحامى01-05-08, 04:14 AM
  Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . نصار01-05-08, 05:08 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de