توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) .

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 06:32 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-23-2007, 08:43 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) .

    إستهلال :
    لعل الأمانة العلمية تفرض عليّ الإقرار بأن ما سأكتبه حول ما جاء به بحث الدكتور الباقرالعفيف تحت عنوان ( أزمة الهوية في شمال السودان ) تعريب الأستاذ الخاتم عدلان ، يصنف ضمن مكاتب الرأي الآخر ، ولا يرقى بأي حال سلم النقد بمفهومه التخصصي وآليات منهجه العلمي ، وإن لامس طرفه وتطلع اليه إقتداء
    وددت لو بدأ عبوري لصلب البحث إنطلاقا من عنوانه التصويري ( متاهة قوم سود ذوى ثقافة بيضاء ) ، غير أن يد الأستاذ ( عجب الفيا ) المتخصصة سبقتني إليه في بوست سابق للأخ عبد الغني بريش ، وكشفت عن المثالب التي إعترت العنوان وخفضت من وهج صدمته التي إبتغاها الكاتب ، بل أضعفت دلالته الصارمة كعنوان لبحث علمي - حتي وإن كان جانييا - ودفعته لخانة العناوين الصحفية .
    لعل المقاربة بين دلالة النص وعنوانه الجانبي يلفت الإنتباه لللون ( الأبيض ) الذي دهن به البحث ثقافة اؤلئك السود كدلالة إستعلائية تتنافر مع لون بشرتهم ، وهذه الدلالة تضفي علي البحث عيبا تحشره في ( كستبانة ) الصراع العنصري العرقي .

    المدخل :
    إبتدر د. العفيف بحثه بتعريفات للهوية في مقامها الذاتي والسيسلوجي بجملة من الخصائص الأنثربولوجية والثقافية والدينامية والتأريخية لخصها في قوله :
    ( ... الهوية إذن إدعاء العضوية يستند الي كل أنواع النمطيات مثل العرق ، الجنس ، النوع ، الطبقة ، الطائفة ، الدين ، الثقافة ، إنها الطريقة التي يعرف بها الناس أنفسهم ويعرفهم بها الآخرون علي أساس من الأنماط السابقة ) .
    بعد هذا التعريق ينتقل البحث لتعريف ( التماهى ) إستنادا علي ما اورده قاموس العلوم الإجتماعية ، بغية إستصحابه وتوظيفه لتوثيق الرابطة بين ظاهرة التماهى وتكوين الذات ، بالإعتماد علي بحوث خبراء علم النفس الإجتماعي ، حيث يقول :
    ( .. إن تماهي الفرد مع أي مجموعة ، مثلا الطبقة الإجتماعية او العرقية او الإثنية هو في الغالب الأكثر شمولا من كل العمليات النفسية المرتبطة مباشرة بالسلوك الإجتماعي ) .
    ويدرج البحث مثالا للتماهى يقول فيه :
    ( التماهي مع المجموعة المهيمنه مثلا يحدث عندما يستبطن الفرد منظومة الأدوار الخاصة بالمجموعة ، ويعتبر نفسه أحد أفرادها ، وهذا يحدث من خلال التمثل الثقافي ) .
    بقراءة هذا المدخل النظري تتكشف البداية التخليطية التي أغرقت البحث وقادته لإفتراضات مبهمة ، فالهوية يفرق عند تحليلها بين مقوماتها الذاتية والسيسلوجية ، فلكل منهما علم متخصص ، ولعل الملاحظ لجوء البحث لعلم النفس الإجتماعي وإسقاط نتائجه علي الهوية بمفهومها السيسلوجي .
    إن تركيز البحث علي فرضية ( اللون ) وإتخاذ تباينة معيارا لتوهان الهوية وتأزمها ، خلط بين تعريف أزمة العنصر او الصراع العرقي وأزمة الهوية ، حيث تدخل مفردة اللون ضمن مؤثرات الصراع العرقي الذي ينشأ بين عرقيات متباية يضمها مجتمع واحد ، ذلك عندما تمارس إحداها إستعلاء عرقيا علي الأخريات وتعمقه بالقوانين والنظم كما كان الحال في جنوب إفريقيا إبان حكم البيض ، وما كان عليه حال الملونيين في الولايات المتحده ، اما أزمة الهوية فمنشؤها تباين العادات والتقاليد وتعدد المعتقدات واللغات وإختلاف المثل الأخلاقية والأعراف في المجتمع الواحد ، ويعرف المجتمع الذي يكتسب هذه السمات بالمجتمع الخليط .
    فكم تري من هذه السمات نجدها متوفرة بين كيانات الشمال ؟ وإن وجدت فهل تطور التجازب بينها وبلغ حد الأزمة ؟
    يلاحظ منذ بداية البحث إغفاله منهج التحليل والإلتزام الصارم بأشراطه عند توصيف وتحليل أزمة اوصراع ما ، يتضح ذلك من تسمية الأزمة ونوعها وتحليل طبيعتها وفق بحوث وإستبيانات ، فعناصر الأزمة وفق ما إنتهي اليه البحث حصرت في هوية إنسان الشمال السوداني ومركز تلك الهوية التي يسميها البحث بعرب الجزيرة العربية والهلال الخصيب .
    غير أن الواقع الجيوسياسي والسيسلوجي ينفي وجود وحدة إجتماعية بين ا لطرفين المفترضين ، كما ليس لإنسان الشمال عقدة إنتماء لتلك المجتمعات البعيدة عنه ، ولا يصلح بأي حال إستجلاب أمثلة لمشكلات يواجهها كل سوداني شمالي كان ام جنوبي ، حال إغترابه عن الوطن او هجرته لمجتمع آخر ، وإتخاذها معيارا لتسمية وتحليل أزمة الهوية داخل الوطن ، ولعل الركون لمعيار كهذا يقود لنتائج أبسط ما توصف بها أنها هزلية ، فالسودانيون اليوم منتشرون في بقاع العالم ويواجهون العديد من تعقيدات الحياة ومشكلات الإندماج في المجتمعات التي يعيشون بينها ، فإن أردنا تعداد مشكلاتهم وتوصيفها ضمن مقومات أزمة الهوية ، فسوف يصبح للسودانيين عدد مقدر من المراكز التي يتطلعون لنيل إعترافها .
    ينتقل البحث بعد ذلك لإسقاط ما إنتهي اليه بصورة مباشرة علي هوية إنسان الشمال ، ويبدأ بنتيجة تقريرية مفادها بأنه ليس في مقدور النظريات التي ساقها أن تفسر لنا بمفردها تعقيدات الهوية الشمالية ، لهذ لجأ البحث الي صياغة ( تركيبه ) منها جميعا لبلوغ الغاية أي إثبات تعقيدات الهوية الشمالية .
    وتلاحظ إن البحث يحيلنا لتلك النتيجة الإفتراضية ، دون أن يقدم برهانا علي عجز تلك النظريات في إعطاء تفسير لتعقيدات الهوية الشمالية ، ولعل بقاء تلك التعقيدات مجهولة يضعف إدعاء القصور في أي من تلك النظريات .
    يلاحظ أيضا إنتقال البحث لتسمية ثلاثة عوامل هي :
    * تصور المجموعة لنفسها .
    * تصور الآخرين لها .
    * الإعتراف او عدمة من قبل مركز الهوية بهذه المجموعة .
    بحسبانها التركيبة القادرة علي إعطاء تفسير لتعقيدات هوية السودان الشمالي .
    لو جدلا تم قبول العوامل المذكورة في تفسير كل هوية إجتماعية ، فالبحث لم يدرج ما يرمى إلية بصورة دقيقة من عبارة ( هوية الشمال ) ، لا من حيث دلالتها الإجتماعية ككيانات لها مسميات إثنية معلومة ، ولا من حيث حدودها الجغرافية او امتدادها الثقافي .
    مع كل ذلك يظل السؤال المثير للحيرة ، لم حصر البحث مقومات الأزمة وتعقيداتها علي الهوية الشمالية وحدها دون بقية السودان ؟
    أم تري لم يري الباحث تعقيدات في الهويات الأخري ؟

    تفسير أسباب الأزمة :
    يقرر البحث حدوث أزمة الهوية علي المستوي الإجتماعي ، عندما يفشل الناس وهم يصنعون هويتهم في العثور علي هوية تناسبهم ، او عندما لا يحبون الهوية التي إختاروها او أجبروا علي تبنيها ، او عندما يعتري الغموض نظرة الناس لهويتهم ، او إفتقارهم لهوية واضحة .
    ولا أدري أي من الأسباب المذكورة هي المتسببة في أزمة هوية الشمال المفترضة ،فهل يمكن أن يقال بفشل أي من كيانات الشمال في العثور علي هوية تناسبهم ؟ او أنهم لا يحبون الهوية التي أجبروا علي تبنيها إن وجدت ؟ وهل يعتريهم غموض في العثور علي هويتهم ؟
    لعل الحقيقة الموضوعية التي لا جدال حولها أن هذا الشمال الجغرافي تعمره إثنيات عديدة متباينة عرقيا وثقافيا ولغويا وإن إتحدت هويات غالبهم العقدية ، مما يعني أن الثقافة الإسلامية وليست الثقافة العربية هي المشكلة لبؤرة الإلتقاء والتقارب الإجتماعي بينهم ، فالثقافة الغالبة هي التي تسهم في صنع الهوية .
    لقد سمى البحث ثلاثة عوامل بحسبانها العوامل الرئيسة المسببة لأزمة الهوية في الشمال ،
    العامل الأول : تناقض الشماليين في تصورهم لذواتهم من جهة وتصور الآخرين لهم من جهة أخري .
    فالشماليون كما يفترض البحث يعدون أنفسهم عربا ، بينما للعرب رأي آخر ، وللتدليل علي صحة هذه الفرضية ، يشير البحث لتجربة الشماليين في العالم العربي ، حيث يعتبرونهم عبيدا ، وحيث أن إعراب الجزيرة العربية والهلال الخصيب هم أصلاء العرب الأقحاح ، فهم بهذه الصفة وفق روية البحث يشكلون مركز الهوية التي يتطلع ويهفوا لها الشماليون ، وبما أن هذا المركز يستنكف منحهم الهوية العربية ، يحتل الشماليون هامشها .
    إن قبول هذه الفرضية يعني بالضرورة العثور علي تفسير لأزمة الهوية خارج إطار مجتمعها ، بعبارة أخري نسب الباحث أزمة هوية الشمال لمركز جغرافي خارجي لا تربطه أية علاقة إجتماعية بمعناها الدقيق مع إنسان السودان الشمالي .
    فهذا الشمال الذي يفترض الباحث لهويته مركزا خارجيا ، يتكون كما سبق القول من إثنيات متعدده ، لا تطلع مطلقا لهوية المركز العربي ، ولها ثقافتها وتقاليدها واعرافها ولغتها المحلية ،وإن شاركتها اللغة العربية من باب كونها اللغة المعبرة عن الثقافة لإسلامية القاسم المشترك بين الغلبة الغالبة من أهل الشمال.
    فضلا عن ذلك – فإن إضفاء سمة العروبة كدلالة عرقية علي جزيرة العرب يتناقض مع حقائق التاريخ وسيره التي برهنت علي إنقراض العرب البائدة والعاربة ، ومن يحملون لواء العروبة الآن يحملونها من منطلقات ثقافية بحته لا علاقة لها بلون البشرة او مميزان العرق ، وفي ذاك الكفاية لنفي إفتراض مركزيتهم علي هوية الشمال ،.
    ثم ما بال البحث يهمل بحوث سودانية مسندة تقضي بهجنة إعراب السودان مما يجعلهم في غن عن البحث لمركز يستمدون منه هويتهم غير أنفسهم .
    العامل الثاني: غموض الهوية ، ويدلل البحث علي هذه الفرضية ، بالتجارب التي تعرض لها السودانيون الشماليون في اوربا وامريكا ، وهي تجارب كما أسلفت نتاج غربة وهجرة لمجتمعات أخري ، ولا تصلح معيارا لقياس أزمة الهوية .
    العامل الثالث : خلعاء الهوية ، وهم اولئك الذين لايجدون وصفا ملائما داخلها .
    ولعل إستعراض مقامات الهوية بين كافة إثنيات الشمال لا تشئ بوجود إحساس كهذا في أوساطهم ، بل نراهم متصالحين مع ذواتهم وثقافتهم الإسلامية وعرقهم الهجين .

    إن إحالة مركز هوية الشمال لبقعة خارج إطارة الجغرافي وتكوينات كياناته الإجتماعية ، إفتراض وهمي بعيد عن العلمية ، يستوى علي قائم معوج هو ( لون البشرة ) ، ولا أعلم مصدرا بين مصادر المختصين في علم الأجناس يعتمد لون البشرة كعنصر من عناصر توصيف العرق او الهوية ، ذلك ببساطة لقابلية لون البشرة علي التحول وفق مقومات البئية والمناخ .
    مبلغ علمي أن لون البشرة لا يلعب دورا في توصيفات الهوية إلا في الأوساط الشعبية لجهلها بمناهج التوصيف العلمي .
    أما بقية العوامل مثل (حقيقة إنحدارهم من أب عربي وام إفريقية )، فهي لا تشكل ازمة هوية بينهم ذلك لان مصدر الهوية قد تم حسمه مسبقا بأنه ثقافي .

    بإستثناء ذلك - قدم البحث تحليلا علميا رصينا لجملة من العلل والتناقضات المعرفية من خلال سيكلوجية الذات ومعطياتها الثقافية بين كيانات الشمال ، غير انه عبر عنها بمنهج إفتراضي ذهني بني علي قواعد علم النفس التحليلي في تعريفاته للذات وخاصية تماهيها ، كان من مضار الإعتماد عليها أن إضطر البحث لاستدعاء خاصية ( لون البشرة ) كأحد عناصر معطيات الهوية ، قادته للبحث عن مركز لهوية الشمال خارج إطار تكويناته المجتمعية وحدوده الجغرافية .
    لعل النظرة الموضوعية لأزمة الهوية في السودان سمت أطرافها وأشارت لوسطه الجغرافي بثقافتة العربية كمركز مقابل لهويات الأطراف ، ولم تسمي مركزا خارج الإطار الجغرافي للسودان وتعده المقابل لتفسير تعقيدات الهوية الشمالية كما يذهب البحث .
    ختاما تجدر الإشارة للخلط الذي شاب كتابات عديدة عملت علي تجيير الثقافة العربية وتسويقها كمصدر للهوية ، عندما برزت نعرة القومية العربية وتصدرت الساحات السياسية والثقافية منذ خمسينات القرن المنصرم.
                  

العنوان الكاتب Date
توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمد على طه الملك12-23-07, 08:43 PM
  Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . هاشم أحمد خلف الله12-23-07, 09:02 PM
    Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمدين محمد اسحق12-23-07, 10:07 PM
      Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . سيف النصر محي الدين محمد أحمد12-24-07, 00:28 AM
        Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمد على طه الملك12-24-07, 01:22 PM
      Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمد على طه الملك12-24-07, 01:07 PM
    Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمد على طه الملك12-24-07, 01:01 PM
      Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمدين محمد اسحق12-25-07, 00:51 AM
        Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمد على طه الملك12-25-07, 01:49 AM
  Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . Nasr12-24-07, 00:16 AM
    Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمد على طه الملك12-24-07, 01:51 PM
  Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . abdelwahab hijazi12-24-07, 02:36 AM
    Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . صلاح شعيب12-24-07, 03:30 AM
      Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمد على طه الملك12-25-07, 01:15 AM
    Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمد على طه الملك12-24-07, 06:05 PM
      Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمدين محمد اسحق12-24-07, 10:51 PM
    Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمدين محمد اسحق12-24-07, 11:39 PM
  Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . Nasr12-24-07, 07:22 PM
    Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . manubia12-24-07, 08:11 PM
      Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمدين محمد اسحق12-25-07, 02:09 AM
        Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمد على طه الملك12-26-07, 02:24 AM
      Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . أنور أدم12-25-07, 02:09 AM
        Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمد على طه الملك12-25-07, 07:28 PM
      Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمد على طه الملك12-25-07, 01:57 PM
    Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمد على طه الملك12-25-07, 01:35 PM
      Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . أنور أدم12-26-07, 08:03 PM
        Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمدين محمد اسحق12-26-07, 09:01 PM
          Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمد على طه الملك12-27-07, 09:47 AM
        Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمد على طه الملك12-27-07, 10:28 AM
  Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . نصار12-26-07, 10:35 PM
    Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمد على طه الملك12-27-07, 10:25 PM
      Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . ابراهيم على ابراهيم المحامى12-29-07, 05:30 AM
        Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمد على طه الملك12-29-07, 05:10 PM
  Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . Elmoiz Abunura12-29-07, 06:38 PM
    Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . ابراهيم على ابراهيم المحامى12-30-07, 04:14 AM
      Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمد على طه الملك12-30-07, 12:32 PM
        Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . ابراهيم على ابراهيم المحامى12-30-07, 07:07 PM
          Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . ابراهيم على ابراهيم المحامى12-30-07, 07:40 PM
            Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمد جميل أحمد12-30-07, 11:10 PM
  Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . abdelwahab hijazi12-30-07, 10:27 PM
  Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . Elmoiz Abunura12-31-07, 00:32 AM
    Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . ابراهيم على ابراهيم المحامى12-31-07, 04:35 AM
      Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . محمد على طه الملك12-31-07, 01:01 PM
  Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . Elmoiz Abunura01-01-08, 00:26 AM
  Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . abdelwahab hijazi01-01-08, 01:28 PM
  Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . Elmoiz Abunura01-01-08, 06:31 PM
    Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . ابراهيم على ابراهيم المحامى01-01-08, 08:20 PM
      Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . Tragie Mustafa01-01-08, 08:42 PM
  Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . Elmoiz Abunura01-04-08, 02:27 AM
    Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . khalid kamtoor01-04-08, 05:33 PM
      Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . ابراهيم على ابراهيم المحامى01-05-08, 04:14 AM
  Re: توهان هوية الشمال في مخيلة د. العفيف ( رأي آخر ) . نصار01-05-08, 05:08 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de