شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية !

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 11:11 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-06-2007, 04:04 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشيخ اسماعيل وتهجة ، (Re: Agab Alfaya)

    Quote: نعود إلى سوناتة عبد الحي وإشاراتها المحيِّرة إلى (مرآة الكواكب) و(الوردة الالهيَّة) التي تتفتح في (رحم العذراء) ، ونستحث النقاد أن يفتضوا لنا هذه المغاليق ، حتى لا تذهب بنا الظنون إلى أن عبد الحي كان ، أيضاً ، أحد قادة جمعيَّة سيون! "

    استجابة لنداء استاذنا وشاعرنا الكاتب المجيد كمال الجزولي أقول :

    * *
    بالرغم من ان ، دان بروان ذكر ، في مقدمة للرواية ، ان جمعية سيون منظمة اوربية حقيقية سرية تكونت عام 1099 الا ان المصادر تقول ان ذلك غير صحيح * . فجمعية أو أخوية سيون تأسست بفرنسا سنة 1956. وكان لها نفوذ واسع في الحياة الفرنسية . وقد قبض على مؤسس الجمعية بيير بلانتارد سنة 1993 واعترف لدي قاضي التحقيق وعلى اليمين انه قام بتزوير كل الوثائق التي تتحدث عن سلالة للمسيح حكمت فرنسا ، وقد تعهد بالتخلي عن دعوى أحقيته للعرش الملكي الفرنسي و كل نشاطات الجمعية ثم أطلق سراحه وظل يعيش في عزلة إلى أن توفي سنة 2000 . وواضح ان دان بروان وظف افكار جمعية سيون لخدمة رؤيته الروائية .

    ومهما يكن من امر ، فان رمزية النجمة /الوردة ارث انساني عام ، تم استخدامها على نطاق واسع لدي الشعوب القديمة و لا يزال يتم استخدمهما في الاداب والفنون ومختلف مناشط الحياة . وان اتخاذ تلك الجمعية السرية لهذه الرموز في الدلالة على مريم المجدلية ، لا يجعل هذه الرموز ملك خاص بها ، بحيث ان من يستخدمها لا بد ان يكون عضوا في تلك الجمعية . فالمعاني ملك مشاع ، كما يقول الحاحظ .

    ولعله نافلة ، القول ان النجوم والكواكب والورود اكثر الرموز الشعرية دورانا في لغة القصيد . وعلاقة الانسان بالنجوم والكواكب علاقة ازلية فعلم الفلك والتنجيم اقدم العلوم التي عرفها الانسان . فقد عبد الانسان الشمس والقمر والكواكب و تكاد تكون كل الشعوب قد مرت بهذه التجربة البشرية . وقد أقرت رواية (شفرة دافنشي ) نفسها ان هذه الرموز أقدم من جمعية (سيون ) .

    يقول لانغدون عالم رموز الاديان القديمة واحد شخصيات الرواية في تفسير دلالة النجمة التي رسمها قائد الجمعية القتيل بدمه على جسده : " انها النجمة الخماسية ، أحد اقدم الرموز على وجه الارض وقد استخدمت منذ اربعة آلاف سنة قبل ميلاد المسيح .. انها ترمز في أدق تفسير لها الى فينوس الهة الجمال والحب الانثوي الجنسي.. وكانت تعرف باسماء عدة ، فينوس والنجمة الشرقية وعشتار وعشتاروت ، وكلها مفاهيم انثوية قوية ترتبط بالطبيعة والارض والام . "

    وترتبط النجمة /الزهرة ، بالوردة التي ترمز في الديانات القديمة الى خصوبة الانثي والى الولادة والتكاثر . " و كانت البتلات الخمس تمثل في حياة الانثى : الولادة ، والحيض ، والامومة ، والياس ، ثم الموت . وفي العصور الحديثة فقد تطور رمز الورد المتفتحة كرمز للانوثة ... فالزهرة المتفتحة تشبه في الحقيقة عضو المراة التناسلي ، التفتح الاعظم الذي يخرج منه كل بني آدم ليدخلوا منه الى العالم ."
    والمعروف ان الاله المصري حورس ابن الالهة ايزيس يصور احيانا في النقوش في صورة طفل طالع من وردة . كما انه ورد الرواية ، ان بوذا انبثق من زهرة اللوتس . كل ذلك يؤكد ان دلالة الوردة على الانثي والحياة والخصوبة قديمة قدم الانسان . وقد عرف عرب الجاهلية عبادة النجم /الزهرة . وهي منات اوعنات ، وهي العزي (راجع القمني : الاسطورة والتراث).

    وكان عالم الانثربولوجيا ، جميس فريرز ، قد ارجع جذور أسطورة الكاس المقدسة الى الشعوب البدائية الوثنية وذلك في مؤلفه الفائق القيمة (الغصن الذهبي )1871 . ويقول فريزر ان الاسطورة تمثل طقوس الخصوبة التي كانت تمارسها تلك الشعوب. وقد اوجد فريزر وشائج بين الكاس المقدسة واساطير الاغريق والشرق الادني مثل افروديت وعشتر وتموز (ادونيس ) وازيريس وايزيس.وبذلك يدلل على العلاقة بين الأديان وهذه الطقوس .

    كما توفرت جيسي وستن ، على دراسة طقوس الخصوبة عند الشعوب القديمة وعلاقتها باسطورة الكاس المقدسة في كتابها ( من الطقوس الى ادب الرومانس ) 1921 . وخلصت وستن ، ان الأسطورة ذات دلالات جنسية تكاثرية ، لاستمرار دورة الحياة في الانسان والحيوان النبات . وتقول ان الكأس إشارة الى رحم المرأة ، والرمح الذي يحمله الفارس الذي يخرج بحثا عن الكاس يشير الى عضو الرجل .
    واستنادا الى فريز ، وجيسي وستن ، وظف الشاعر تي اس اليوت دلالات الخصوبة في اسطورة الكاس المقدسة في قصيدته الشهيرة " الأرض الخراب " 1922 كما تأثر بالاسطورة أدباء وشعراء اخرين مثل يتس وجيمس جويس في روايته الشهيرة "يوليسس " 1922.
    وبالرغم من ان الرواية لا تشير الي اي من كتاب " الغصن الذهبي " او " من الطقوس الى ادب الرومانس " الا ان كل من له معرفة بهذين المصدرين يلمس اثرهما على مؤلف الرواية .

    اما مصادر الهام عبد الحي ، صوفية منفتحة على الميثلوجيا والارث الانساني المشترك . وقد اوجد عبد الحي شخصية صوفية إسلامية تلتقي عندها جميع هذه المصادر الشعرية وهي شخصية الشيخ الصوفي السناري ، اسماعيل صاحب الربابة الوارد ذكره في كتاب طبقات ود ضيف الله . ومن محاسن الصدف الان القصيدة محل الحديث ، عنوانها : ( الشيخ اسماعيل في منازل الشمس والقمر) .
    ديوان (حديقة الوردة الاخيرة ) يتكون من عدة اقسام ، القسم الاخير من الديوان يحمل عنوان : " حياة وموت الشيخ اسماء صاحب الربابة " ويتالف من قصائد طويلة كل قصيدة تتالف من قصائد قصيرة او سوناتات . القصيدة الاولى : " الشيخ اسماعيل يشهد بدء الخليقة " والقصيدة الثانية : " الشيخ اسماعيل في منازل الشمس والقمر " والتي تتكون من عدد من السوناتات منها : سماء الجسد ، وسماء الخيال ، وسماء الكلام .

    ويضع الشاعر في مقدمة هذه القصائد نبذة تعريفية نثرية عن الشيخ اسماعيل عن وظيفته الرمزية في شعره تقول :
    " الشيخ اسماعيل صاحب الربابة ذات الانغام السحرية التي يفيق لها المجنون ، وتذهل منها العقول ، وتطرب لها الحيوانات والجمادات . عاش في سنار القديمة . ولعله النموذج الاسطوري الاول للشاعر السوداني، النموذج المتجدد عبر العصور : تاريخه ومستقبله في ذاته ، ارضه سماؤه ، اسماؤه افعاله . تتحدد طفولته بطفولة الكون ميلاد الحضارة ، التي يشهد حيويتها وشيخوختها وتجددها ، ويعيش نظامها الكوني الهائل في وجدانه الشاعر، المتحد بصورته ، وثقافته بداءة . ذلك المركز الذي يجمع في نفسه دائرة التاريخ الزماني والروحاني للانسان . "

    وما يميز نصوص محمد عبد الحي الشعرية كونها ، مترابطة ، متواشجة وينتظمها خيط شعري وفكري واحد او يكاد . لذلك افضل طريقة لقراءة شعر ه هو ان نقرأه كوحدة عضوية متكاملة تفسر بعضها بعضا. وهذا ما عبر عنه محمد عبد الحي نفسه ، في كتابه ( الرؤيا والكلمات ) بقوله : " علينا أن ننظر لشعر الشاعر في مجموعه ونقرأه في تكامله نحو نظام لغوى جمالي ، وكأننا نقرأ قصيدة واحدة متصلة ، ليست فروعها إلا مراحل في طريق الكشف . ومهمة الناقد أن يستخلص العناصر التي تتكون منها وحدة الرؤيا " (1)
    ولعل هذه الفرضية النقدية لا تنطبق على شعر شاعر مثلما تنطبق على شعر محمد عبد الحى ذاته . فوحدة الرؤيا المبثوثة في دواوينه الشعرية تجعلنا نحس ونحن نقرأ قصائده وكأننا نقرأ قصيدة واحدة متصلة الحلقات .

    يقول عبد الحي في مقطوعة : " سماء الخيال " التي توقف عندها الاستاذ كمال الجزولي :

    الجسد لغة أولى.
    الجسد حنجرة اللاشيء
    الجسد قلب الفراغ
    الجسد مرآة الكواكب

    الوردة الالهية تتفتح في رحم العذراء
    قيثارة الله تغني في اللغة العربية .


    قول عبد الحي : " الجسد مرآة الكواكب " ،مستمد من عنوان القصيدة " الشيخ اسماعيل في منازل الشمس والقمر " . فالكواكب عند الصوفية ، منازل او مقامات عرفانية و معارج تترقى فيها الذات في العوالم. والتعبير ، فيه استدعاء لقول احد الصوفية مخاطبا الإنسان : " وتزعم انك جرم صغير وفيك انطوى العالم الأكبر " . اي ان الانسان يظن انه مجرد كائن صغير ولكن في حقيقته مستودع انطوت فيه اسرار جميع الكواكب والكائنات والمعارف . كأنما الإنسان هو المرآة التي تعكس أسرار الوجود .
    وهو ما عبر عنه محمد عبد الحي في المقدمة التعريفية بالشيخ اسماعيل : " ..المركز الذي يجمع في نفسه دائرة التاريخ الزماني والروحاني للانسان ."
    وفي الحديث القدسي " كنت كنزا مخفيا فأحببت ان اعرف فخلقت الخلق فبي عرفوني " . كأنما الخليقة مرآة الخالق .

    اما قول الشاعر :


    الوردة الالهية تتفتح في رحم العذراء
    قيثارة الله تغني في اللغة العربية .


    اشارة الى الشيخ اسماعيل الذي " تتحدد طفولته بطفولة الكون ، ميلاد الحضارة ، التي يشهد حيويتها وشيخوختها وتجددها ، ويعيش نظامها الكوني الهائل في وجدانه الشاعر، المتحد بصورته " كما جاء بمقدمة القصيدة . السطر الثاني يؤكد هذه الاشارة الى الشيخ اسماعيل . فقد كانت له قيثارة/ربابة يغنى عليها كما استبدت به الحال والنشوة . كذلك جاء في سيرته بكتاب الطبقات، انه تكلم في المهد . فهو هنا يتماهي مع المسيح .
    والعذراء هنا ليست بالضرورة إشارة الى عذراء بعينها ، وإنما رمز عام الى سر الحياة الذي أودعه الله في المرأة /الأرض.
    في السوناتا التي تسبق " سماء الخيال " مباشرة واسمها "سماء الجسد " يقول:

    الأفعى المتوجة تبكي بدمعها اللؤلؤي وهي ترقص أمام النار .
    ايزيس ،وعبلة وبرسفوني ،
    عشتار ،تهجة ، وليلى
    مريم ،وعائشة ،وغلواء .
    منقارها يقطر حليبا .



    تهجة هي معشوقة الشيخ اسماعيل او هي الرمز الانثوي الذي وظفه في الاشارة الى مواجده الصوفية . والاشارة الى مريم التي " يقطر منقارها حليبا " يستدعي قول القرآن الكريم مخاطبا مريم : " يبشرك بكلمة منه اسمه المسيح " . وكلمة الله فعل وخلق . وهذا معنى قول الشاعر : " الجسد لغة اولى ". اي انه كلمة الله التي ألقاها الروح القدس الى مريم العذراء . بهذا المعنى المسيح/ الكلمة ، هو الوردة التي تتفتح في رحم العذراء . وقد جاء في الإنجيل انه عند ولادة المسيح ظهرت النجمة الشرقية (الزهرة ) كعلامة على ساعة مولده كما هو مذكور في الكتب السابقة له . وهنا تتماهي الوردة بالنجمة (الزهرة ) . اذن الوردة هنا تشير في هذا ، السياق التاويلي ، إلى المسيح ، لا إلى امرأة تطلع من نسله هو نفسه ، كما تزعم جمعية سيون .

    والوردة كذلك رمز صوفي يشير الى الذات الالهية المطلقة . والاشارة الى الذات المطلقة باسماء مؤنثة مثل ليلي وسعاد ، معروفة في المواجد الصوفية . وعن رمزية الوردة يقول محمد عبد الحي في كتابه الرؤيا والكلمات : " في الأدب الصوفي لم تزل قصة الوردة التي يسقيها البلبل ، عاشقها من دمه رمزا من رموز الحب وقوة الجمال ، أنها قصة فناء الروح ، العندليب العاشق في وردة المحبوب – كاحتراق فراشة الروح في نار الجمال الجوهري " .

    ويجسد عبد الحي ، ذلك شعرا ، في قصيدة " في الحلم رأيت سعدى وحا فظ " من ديوان (حديقة الورد ) :

    النار وطن العشاق
    يتفتح في قلب الظلمة
    في شجيرة الليل
    حيث السمندل والفراشة
    شئ واحد
    زهرة نارية
    في الليل الأبدي ..


    واحتراق السمندل أو فناء العندليب العاشق في نار الجمال الجوهري إشارة إلى فناء الروح أو الذات الشاعرة في عشق أصلها الإلهي الذي انفصلت عنه بالسقوط في الزمن بالتجربة ، وحلمها باستعادة الاتصال والاتحاد بعالمها الفردوسي الأول .
    وقوله : " الزهرة النارية في الليلي الأبدي " فيها ظلال من قوله: " الوردة الإلهية تفتح في رحم العذراء " فالليل الابدي اشارة الى رحم الحياة واصل الوجود .
    والنار ترمز في الأدب الصوفي إلى تجلى الذات الإلهية : " فلما قضى موسى الأجل وسار بأهله ، أنس من جانب الطور نارا، قال لأهله امكثوا أني أنست نارا لعلى آتيكم منها بخبر أو جذوة من النار لعلكم تصطلون فلما أتاها نودى من جانب الوادي الأيمن في البقعة المباركة من الشجرة المباركة أن يا موسى إني أنا الله رب العالمين " القصـص 29 – 30 " .انتهي .

    * http://en.wikipedia.org/wiki/Priory_of_Sion

    عبد المنعم عجب الفيا .
                  

العنوان الكاتب Date
شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! Agab Alfaya08-06-07, 03:11 AM
  Re: حبكة الرواية Agab Alfaya08-06-07, 03:30 AM
    Re: الوردة الالهية ،، Agab Alfaya08-06-07, 03:50 AM
      Re: الشيخ اسماعيل وتهجة ، Agab Alfaya08-06-07, 04:04 AM
  Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! تيسير عووضة08-06-07, 05:06 AM
    Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! Agab Alfaya08-06-07, 07:29 AM
  Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! تيسير عووضة08-06-07, 07:36 AM
    Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! Agab Alfaya08-06-07, 07:56 AM
      Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! تيسير عووضة08-07-07, 06:39 AM
    Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! ابوبكر على08-06-07, 08:50 AM
      Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! Agab Alfaya08-06-07, 09:30 AM
  Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! تيسير عووضة08-06-07, 11:26 AM
    Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! جدو08-06-07, 01:57 PM
      Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! ابوبكر على08-06-07, 02:58 PM
        Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! ابوبكر على08-06-07, 03:09 PM
          Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! ابوبكر على08-06-07, 03:34 PM
            Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! Agab Alfaya08-06-07, 08:18 PM
          Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! Agab Alfaya08-06-07, 06:16 PM
      Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! Agab Alfaya08-06-07, 05:59 PM
    Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! Agab Alfaya08-06-07, 05:54 PM
  Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! عدلان أحمد عبدالعزيز08-06-07, 04:40 PM
    Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! Agab Alfaya08-06-07, 06:31 PM
  Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! امل احمد عمر08-06-07, 05:22 PM
    Re: لا شيء هنالك ! Agab Alfaya08-06-07, 06:43 PM
      Re: لا شيء هنالك ! Abubaker Ahmed08-06-07, 07:09 PM
        Re: لا شيء هنالك ! Abubaker Ahmed08-06-07, 07:14 PM
          Re: لا شيء هنالك ! Agab Alfaya08-06-07, 08:26 PM
            Re: لا شيء هنالك ! عمار عبدالله عبدالرحمن08-06-07, 09:35 PM
              Re: لا شيء هنالك ! Agab Alfaya08-08-07, 02:17 AM
            Re: لا شيء هنالك ! Abubaker Ahmed08-06-07, 10:24 PM
              Re: لا شيء هنالك ! Agab Alfaya08-08-07, 02:51 AM
  Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! Yasir Elsharif08-06-07, 09:57 PM
    Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! Agab Alfaya08-08-07, 02:32 AM
  Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! Abubaker Ahmed08-06-07, 11:51 PM
  Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! DKEEN08-07-07, 06:09 AM
    Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! Muhib08-07-07, 07:38 AM
      Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! Abubaker Ahmed08-07-07, 01:17 PM
      Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! Agab Alfaya08-08-07, 06:47 AM
    Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! هشام آدم08-07-07, 08:41 AM
      Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! هشام آدم08-07-07, 09:18 AM
        Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! Agab Alfaya08-08-07, 09:03 AM
        Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! Agab Alfaya08-08-07, 09:25 AM
      Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! DKEEN08-07-07, 11:21 AM
      Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! Agab Alfaya08-08-07, 08:28 AM
    Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! Agab Alfaya08-08-07, 03:38 AM
  Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! Mahmoud Mustafa Mahmoud08-07-07, 10:24 AM
    Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! هشام آدم08-07-07, 12:00 PM
      Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! الفاتح ميرغني08-07-07, 01:23 PM
        Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! هشام آدم08-07-07, 02:56 PM
        Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! Agab Alfaya08-09-07, 02:05 AM
    Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! Agab Alfaya08-08-07, 08:36 AM
  Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! Agab Alfaya08-08-07, 03:49 AM
  Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! amanitari08-08-07, 08:56 AM
    Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! Muhib08-08-07, 10:17 AM
      Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! Muhib08-08-07, 10:32 AM
        Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! Agab Alfaya08-09-07, 03:03 AM
    Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! تيسير عووضة08-08-07, 10:18 AM
      Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! Agab Alfaya08-09-07, 03:14 AM
        Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! تيسير عووضة08-09-07, 09:44 AM
    Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! Agab Alfaya08-09-07, 02:28 AM
  Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! محمد مكى محمد08-08-07, 11:02 AM
    Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! Agab Alfaya08-09-07, 03:22 AM
  Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! Abubaker Ahmed08-08-07, 11:15 AM
    Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! Agab Alfaya08-09-07, 02:51 AM
  Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! abusin08-08-07, 04:48 PM
    Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! Agab Alfaya08-09-07, 05:02 PM
  Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! Abubaker Ahmed08-08-07, 05:34 PM
  Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! عدلان أحمد عبدالعزيز08-08-07, 07:27 PM
    Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! معتز تروتسكى08-09-07, 11:05 AM
      Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! Agab Alfaya08-09-07, 05:21 PM
    Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! Agab Alfaya08-09-07, 05:14 PM
  Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! تيسير عووضة08-09-07, 11:38 AM
  Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! تيسير عووضة08-09-07, 11:53 AM
    Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! Agab Alfaya08-09-07, 06:02 PM
  Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! محمد مكى محمد08-09-07, 02:48 PM
    Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! Agab Alfaya08-10-07, 04:34 AM
  Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! محمد مكى محمد08-09-07, 03:09 PM
  Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! محمد مكى محمد08-09-07, 03:13 PM
  Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! محمد مكى محمد08-09-07, 03:22 PM
  Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! محمد مكى محمد08-09-07, 03:24 PM
  Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! محمد مكى محمد08-09-07, 04:01 PM
  Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! محمد مكى محمد08-09-07, 06:24 PM
    Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! Agab Alfaya08-10-07, 05:35 AM
  Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! Abubaker Ahmed08-09-07, 08:07 PM
    Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! Agab Alfaya08-10-07, 05:50 AM
    Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! Muhib08-10-07, 08:03 AM
      Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! Abubaker Ahmed08-10-07, 12:37 PM
      Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! Eman El Sayed Taha08-14-07, 01:35 PM
  Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! Agab Alfaya08-13-07, 08:31 AM
  Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! محمد مكى محمد08-13-07, 10:29 AM
    Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! Agab Alfaya08-13-07, 12:30 PM
  Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! سارة عمر08-13-07, 01:50 PM
    Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! Agab Alfaya08-14-07, 04:13 AM
  Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! محمد مكى محمد08-13-07, 02:00 PM
    Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! Agab Alfaya08-14-07, 04:09 AM
    Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! Agab Alfaya08-14-07, 07:07 AM
  Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! محمد مكى محمد08-14-07, 11:04 AM
    Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! Agab Alfaya08-16-07, 07:00 AM
  Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! Abubaker Ahmed08-14-07, 07:08 PM
    Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! Abubaker Ahmed08-14-07, 07:21 PM
      Re: شفرة دافنشي .. أو في انتظار المجدلية ! Agab Alfaya08-16-07, 07:35 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de