السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابراهيم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 00:13 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عادل عبد العاطى(Abdel Aati)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-11-2003, 05:29 PM

Faisal Salih
<aFaisal Salih
تاريخ التسجيل: 10-12-2002
مجموع المشاركات: 477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر (Re: Abdel Aati)

    هذه ملاحظات عامة ...ثم دعني آتي لملاحظات تفصيلية
    1-
    Quote: يقول محمد جلال :بقي أن نقول إن أهم محدوديات هذا المقال هو انحصاره في الحركة الفكرية والسياسية بين من ينتمون للثقافة العربية الإسلامية أو ما يعرف بشمال السودان، الذي ينظر إليه على أنه تغلب عليه الثقافة العربية الإسلامية. ولهذا عدة أسباب؛ أهمها أن المقال يتناول اتجاها إسلاميا عربيا يسعى لاستيعاب الاتجاه الأفريقي في هوية السودان.

    - هكذا يقول محمد جلال في مقدمة المقال. فهل هذا صحيح؟ ..لا اعتقد. فبعد قراءتنا للمقال لم نجد ما يشير إلى إن عبد الله علي إبراهيم يطرح "اتجاها إسلاميا عربيا يسعى لاستيعاب الاتجاه الأفريقي في هوية السودان". بل على العكس ..وكما قال محمد جلال نفسه فإن عبد الله يؤصل لعروبة السودانيين الشماليين، ويقر ويعترف بوجود قوام ثقافي آخر ...أو عدة أقوام ثقافية
    Quote: 2- يصنف محمد جلال المدرسة الأفريقية قائلا:

    في رأينا أن وجود هذه المدرسة نظري افتراضي، أي لحفظ ميزان الصراع من حيث ثنائيته القطبية عربي Ö أفريقي. فالحديث عن الأفريقانية في السودان يقوم دائما استيعابا للكيانات مشهودة التأفرق من لغة وعرق … إلخ، واستبعادا للعناصر مشهودة العروبة. ولكن لا توجد كتابات عن سودان أفريقي الثقافة مع استيعاب شمالي الوسط العربي المسلم فيه
    - ربما صح هذا الكلام في أوائل التسعينات ...لكنه لا يصح الآن، فالكتابات الفكرية والسياسية التي تتحدث عن "سودان أفريقي الثقافة مع استيعاب شمالي الوسط العربي المسلم فيه" ..بالكوم ، ويذهب بعضها للقول إن هذا هو الخيار الوحيد أمام الشماليين ..وإلا فإن عليهم أن يحزموا أمتعتهم ويمتطوا إبلهم عائدين من حيث
    Quote: أتوا...! وأستطيع أن آتي بعشرات المقالات التي تقول بهذا
    3-يقول محمد جلال : الحل الذي يقدمه عبد الله علي إبراهيم يقوم على أن يكف أبناء الشمال العربي المسلم في السودان عن البحث عن هوية أفريقية لهم. فكأنه يقول إن أي محاولة من هذا القبيل سيكون مصيرها ـ مهما تسلحت بأدوات الهجوم على العروبية ـ هو نفس مصير مدرسة الغابة والصحراء. وعليه فإنه لا مناص من أن يقبلوا بأنفسهم كعرب مسلمين، وأن يكفوا كذلك عن خلع سيماء الحضارة عنهم بدعوى الهجنة. يقول:
    "إن أفضل الطرق عندي أن يكف أبناء الشمال العربي المسلم عن خلع بعض حضارتهم بدعوى الهجنة… فأهدى السبل إلى السلام والنهضة الثقافية في السودان هو الإقرار بقوامين (أو أكثر) للثقافة السودانية"[48]. (التشديد من عندنا)
    وبهذا يكون عبد الله علي إبراهيم قد أتم بناء الزاوية الأولى في مشروعه ذي الأضلاع الثلاثة. ومشروعه يقوم على بناء حدود ثقافية Cultural Boundaries ـ اعتمادا على مفهوم الحدود عند بارث[49] ـ بين أبناء الشمال العربي المسلم وأبناء الجنوب الأفريقي. فهذان هما القوامان، كما إن الفرصة متاحة لأقومة أخرى. وهنا لا يفصل لنا طبيعة الأخرى هذه، بل يتركها لنا كيما نذهب فيها مذاهبنا. ولا نملك هنا إلا أن نتم له هذا، فنقول: الفرصة متاحة للنوبيين والفور والبجا كيما ينفضوا عن هذا الحلف السناري ويكونوا أقومة خاصة بكلٍ. وهكذا يتفرق السودانيون أباديد في الآفاق مع اتجاهات الرياح الأربع: الشمال ـ الجنوب ـ الغرب ـ الشرق … ولا عاصم لهم من هذا الشتات إلا الوسط (الإسلاموعربي
    ).
    - لا عفوا يا صديقي ففي هذا تجني واضح جدا..واستقوال لا يسنده النص. هل القول " إن أفضل الطرق عندي أن يكف أبناء الشمال العربي المسلم عن خلع بعض حضارتهم بدعوى الهجنة… فأهدى السبل إلى السلام والنهضة الثقافية في السودان هو الإقرار بقوامين (أو أكثر) للثقافة السودانية"...هو دعوة لإقامة حدود ثقافية ولتمزيق السودان ..أم اتجاه إيجابي نحو مشروع الوحدة في إطار التنوع ..والتعددية الثقافية. ألا تؤمن أنت أيضا بوجود قوامين ثقافيين أو أكثر في السودان ..وإن الاعتراف بهذا التعدد افضل من نظريتي الآحادية الثقافية والانصهار القومي؟ إني أرى إن عبد الله يعمل هنا بنصيحتك التي قلتها في نهاية المقال: أن يعرف كل اتجاه في السودان ناسه ومجموعاته ويقوم بتجميعهم. فهو أولا ينظر للقوام العربي ...وهذا جزء من ما نصحت به أنت بعد ذلك ، ثم يأتي بقومه لساحة التعدد معلنا الاستعداد للتعامل مع التعدد والاعتراف بالآخر. لماذا رأيت في دعوته ما قلته هنا :" الفرصة متاحة للنوبيين والفور والبجا كيما ينفضوا عن هذا الحلف السناري ويكونوا أقومة خاصة بكلٍ. وهكذا يتفرق السودانيون أباديد في الآفاق مع اتجاهات الرياح الأربع: الشمال ـ الجنوب ـ الغرب ـ الشرق … ولا عاصم لهم من هذا الشتات إلا الوسط الإسلاموعربي".
    هل في كلمات عبد الله ما يشي بهذا ...خاصة مسالة ألا عاصم لكم إلا الوسط الإسلامو-عربي؟...إنها قراءة متعسفة تستبطن هذه النتائج مسبقا وتستقول الكلمات لتحصل على معاني تريدها. ربما لم يكن عبد الله قد مضى للأمام ليقول رؤيته لما بعد ذلك ، ولكن هذا لا يعطي محمد جلال أن يقوله – بتشديد الواو وكسرها
    Quote: -
    4- يقول محمد جلال : ولكن السبب في ذلك ـ كما نراه وكما يعكسه عبد الله علي إبراهيم دون أن يسميه ـ هو أن من يحتاز على هذه النسبة فقد إحتاز شرفا كبيرا ومكانة كبيرة، معنوية ومادية، كامتلاك الأرض مثلا. فالبدو المجاورون للجعليين ـ وإن كانوا صرحاء العروبة ـ يحرمون من هذه النسبة الأمر الذي يستتبع عمليا حرمانهم من ملكية الأرض، ولو ملكوا المال والرغبة لذلك. يورد عبد الله علي إبراهيم حكاية أن أحد هؤلاء البدو تمكن بطريقة ما من افتتاح متجر بماله في منطقة الرباطاب، فكان أن علق في مدخل "دكانه" شهادة نسب تلحقه بجعل بن العباس، أي بالجعليين. ومع ذلك لم يسلم من هزء وسخرية الرباطاب اللاذعة. فقد باشره على ذلك أحدهم قائلا: "إن تعليقك لهذه النسبة يشبه الذي يطوِّح بصنارته (جبّادة) في الماء دون أن يثبّت نهايتها بوتد"[81
    ].

    - هكذا ببساطة يقرر محمد جلال أمرا خطيرا لا يمهد له ولا يدلل عليه، ارتباط النسب الذي يرجع للرسول وعمه العباس بملكية الأراضي، ولعمري إنها المرة الأولى التي اسمع فيها بهذا الأمر.إنه حكم بلا حيثيات واعتقد جازما إنه منقول من مكان ما من سياق ما ...لكنه قطعا لا يرتبط بهذه المنطقة. ولا اعرف إن كان الأخ محمد جلال يعرف ماذا يسمي أهل الشمال، من الجعليين والشايقية والبديرية، ... البدو الذين لا يملكون أراضى ويعيشون على أطراف القرى ويعملون في البناء وكعمال زراعيين؟ ..يسمونهم العرب
    ..!!!
    Quote: 5- يقول محمد جلال : تيار الوسط: هذا التيار يقوم على أيديولوجيا القومية السودانية، والتي تستند بدورها على الحقوق الثقافية المتكافئة والمتوازنة بين الأقوام السودانية شرقا وغربا، جنوبا وشمالا، ثم وسطا. كما تقوم على ضرورة إلغاء واقع الهيمنة والقهر الثقافي بكل تجلياته السياسية، الاقتصادية، والاجتماعية، والدولية (نسبة إلى مؤسسة الدولة). ولأن هذا التيار يتوازن أيديولوجياً ما بين القطبين السابقين، لهذا جاز لنا تصنيفه كوسط. إن هذا التيار ليس تصالحيا، لمجرد كونه متوازنا. وفي هذا نقصد بالتصالح كل التيارات الفكرية التي تسعى للإنعتاق من أسر الثقافة القاهرة عبر التصالح معها ـ مثل الآفروعروبية
    .

    - عفوا يا محمد جلال ..أراك تتحدث عن "أيديولوجيا القومية السودانية" ....هكذا فجاة وهنا أنت تقفز من تيار التنوع في الوحدة في التنوع ...والتعدد الثقافي إلى تيار الانصهار القومي. أنت تعيدنا بمصطلح القومية السودانية للمربع صفر. ما عيب تيار الانصهار القومي ، والآفرو عربية هي التعبير الشمالي عنه. عيبه في رومانسيته. لأن مدرسة الغابة والصحراء بدأها شعراء وأدباء فقد تبنت هذا الطرح الرومانسي، وهو تطلع كل السودانيين ، لكنه لم يكن طرحا واقعيا. الأفضل منه والأكثر واقعية هو الاعتراف بأننا لا نشكل ثقافة واحدة ولا قومية واحدة، نحن من ثقافات وأعراق متنوعة لكن تجمعنا إرادة واحدة لنعيش معا في هذا الوطن ...وتجمعنا أمنية في أن يتحقق الانصهار القومي يوما ما ..ونكون أمة واحدة. استخدامك لمصطلح القومية السودانية يهدم كل مشروعك يا محمد، يقلبه رأسا على عقب ويفرغ كل مجهودك الذي بذلته من المعاني التي أردتها. ودعني مرة أخرى أسألك ...فربما تكون هذه زلة قلم: هل تيار الوسط الذي تدعو له يقوم على آيدلوجيا القومية السودانية؟ إنه إذن تيار الانصهار القومي ..وأفضل تعبير عنه هو صورة معدلة من ألآفروعربية، وبالواضح فإن أيدلوجيا القومية السودانية تتعارض كليا مع مفهوم الوحدة في التنوع الذي يتسع لقوميات عديدة يسعها هذا الوطن ولا يستبق سنوات طويلة من تجربة الوحدة في التنوع ونتائجها
    .
    Quote: 6- يقول محمد جلال : تستند الورقة على "منهج التحليل الثقافي" الذي تقوم مقدماته الأساسية على أن الصراع في السودان ليس بين ’شمال‘ و’جنوب‘ ، وهذا ما أسميناه بالتمفصل الخطي، والذي لا يعكس حقيقة الواقع في السودان، بل هو بين ’مركز‘ و ’هامش‘، وهذا ما أسميناه بالتمفصل الدائري التام. وهنا يأتي أيضا اختلافنا المفاصل مع عبدالله علي إبراهيم الذي يعتمد على الأول، بينما نعتمد على الثاني. وقد ورد رأينا هذا في المقال، خاصة الجزء الذي يناقش موقفي أحمد الطيب زين العابدين ومنصور خالد. لكنا هنا سنستشهد بجزئية وردت في معرض نقدنا لأستاذنا الفاضل بشرى الفاضل:
    "إن التمفصل الأيديولوجي الخطي Linear (شمال ↔ جنوب) هو في حد ذاته سمة من سمات الآفروعروبية، ثم السودانوعروبية لاحقا. إذ من شأنه أن "يفرز" الجنوب لوحده، مع استتباعه لباقي أطراف الهامش استيعابا وإعادة إنتاج، حتى إذا تغير السياق، وأصبح الجنوب غائبا، تبين لنا أن هذا "الشمال" هو نفسه "خشم بيوت"، وهنا يتضح أن هناك غربا، وشرقا.. كما أن هناك شمالا هامشيا للشمال نفسه
    ."
    - هنا المحك ..وهذا بيت القصيد....، هذه الرؤية تحتاج لنقاش منفصل ، رفض التمفصل الخطي كما سميته، يسعى لتفكيك مواجهة شمال – جنوب ، تكون الصيغة الجديدة المركز – الهامش. المركز هنا ليس كل الشمال ..وإنما ما يسمى بالوسط النيلي، حيث يتم تجريده من العلاقة مع الشرق ..والغرب ، وأقصى الشمال. تتقلص القوة المفترضة للشمال ، وتضعف الثقافة العربية الإسلامية، ياتي الشرق كبجة وبني عامر، ويأتي الغرب فور ومساليت ونوبة وزغاوة وحمر ومسيرية وكواهلة ورزيقات...الخ، لا مجال ليتحدث أحد أن بعض هذه المجموعات حدث بينهم تكامل وانصهار بحيث صاروا يشكلون تجمعا أكبر، لأن هذا سيتعارض مع المطلوب. المطلوب تفكيك أي مرحلة من مراحل التوحد حدثت بين مجموعات الشمال العربي المسلم. ثم إلى ماذا ينتهي محمد جلال .؟ إلى بناء تمفصل خطي جديد ..لا تمفصل دائري، وقطبا التمفصل الخطي هما : تيار السودانو عروبية ، يمثله الوسط الشمالي النيلي بعد تقليصه من هوامش الشرق والغرب وأقصى الشمال_ وتيار السودانو أفريقية الذي يمثل الجنوب الذي استتبع معه باقي الهوامش. إنه إذن بناء تمفصل خطي جديد مع تغيير مراكز القوى، لقد بحثت في النتائج النهائية عن التمفصل الدائري فلم أجده.. فهو يستوجب وجود أقطاب عدة ، لكنه طالما انبنى على وجود قطبين فهو تمفصل خطي مع إعادة تشكيل القطبين.
    Quote: 7- " الفرصة متاحة للنوبيين والفور والبجا كيما ينفضوا عن هذا الحلف السناري ويكونوا أقومة خاصة بكلٍ. وهكذا يتفرق السودانيون أباديد في الآفاق مع اتجاهات الرياح الأربع: الشمال ـ الجنوب ـ الغرب ـ الشرق
    ".
    - هكذا يتهم محمد جلال طرح عبد الله علي إبراهيم ....بينما نظرية المركز –الهامش التي يتبناها محمد جلال هي المسؤولة عن هذا التصور المتشائم لو حدث. هي تعمل على تفكيك وحدة الشمال أولا، فتناقض نفسها ..ويناقض محمد جلال نفسه حين يدعو في موقع آخر مجموعات الشمال العربي لتتوحد وتأتي إلى موقع يمين الوسط ..بينما عملت نظريته على تمزيق وحدتها.
    هذا الطرح قديم ، وسبق أن طرحه عبد الله عبد الوهاب "كارلوس" في ورقة قدمها في سمنار مهرجان الثقافات السودانية بالقاهرة "1995" ، وقد رددت عليه بمقال نشر في جريدة الخرطوم أسميته "استقالة من جمهورية اتحاد القبائل السودانية
    ".
    Quote: 8- يقول محمد جلال: ثم على قوى اليسار أن تدرك مواقع أقدامها، وأن تدرك الأبعاد العملية لمشروعها الانفصالي؛ عليها أن تجوِّد التأسيس الفكري لأطروحتها. إن فصل إقليم معين من أقاليم السودان –ولنقل الجنوب مثلا- ربما ينطوي في الواقع على عملية تفصيص وتفكيك مؤسسة الدولة السودانية الموحدة بحدودها الجغرافية والديموغرافية الحالية والتي يمتد عمرها لحوالي 5000 سنة. إن عملية التفصيص والتفكيك قد لا تقف عند حد انفراط عقد الأقاليم الأساسية المكونة للدولة السودانية. إذ ليس هنالك ما يضمن أن شغل هذه الآلية التفكيكية سوف يتوقف بمجرد أن يحقق أحد الأقاليم –ولنقل الجنوب أيضا- انفصاله؛ إذ ربما تشمله هذه الآلية فيبدأ هو أيضا في التفكك والتفصص. من السهل أن نُخرج من الجرَّة الجان الذي حبسه سيدنا سليمان، لكن ربما من المستحيل أن نعيده إلى الجرَّة مرة أخرى. ماذا تعني آلية التفكيك هذه؟ إنها تعني تكرار سيناريو ’الهوتو والتوتسي‘ بطريقة المتواليات الهندسية، ذلك لأن السودان يضم حوالي 500 مجموعة إثنية دون ذكر تفرعاتها. إن على قوى اليسار السوداني أن تثبت أنها على مستوى المسئولية التاريخية التي وجدت نفسها إزاءها، لا أن تعطي الإنطباع بأنها تتصرف بمبدأ ’عَلَيَّ وعلى أعدائي
    .
    - مالي أراك يا صديقي تذوب رقة وأنت تتحدث عن القوى صاحبة مشروع تفكيك الدولة السودانية إلى خمسمائة دويلة! لماذا هذه الحنية التي تتنزل مع كل حرف ..ولا تنسى انك تتحدث عن مشروع جاهز لتفكيك الدولة السودانية ، وليس مشروع متخيل. هذه قوى يطرح معظمها الانفصال. لقد اتهمت عبد الله علي إبراهيم [انه يقدم طرحا "قد يؤدي لتفكيك وتمزيق وحدة السودان، ثم ها أنت أمام قوى المشروع الانفصالي تتحدث بلغة اقرب للرجاء

    هل انتهى الكلام ...ليس بعد، وقد استمتعت والله جد استمتاع بقراءة الورقة ...ثم التعقيبات عليها، وردود الأخ محمد جلال والطريقة المرتبة في عرض أفكاره.. ومن أين لك يا صديقي الرطاني هذه اللغة الرائقة السلسة العذبة؟..ولنا عودة
    فيصل محمد صالح
    أبو ظبي
                  

العنوان الكاتب Date
السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابراهيم Abdel Aati07-08-03, 01:49 AM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 01:50 AM
    Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 01:50 AM
      Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 01:51 AM
        Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 01:53 AM
          Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 01:59 AM
            Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:00 AM
              Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:01 AM
                Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:02 AM
                  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:02 AM
                    Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:03 AM
                      Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:04 AM
                        Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:06 AM
                          Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:07 AM
                            Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:10 AM
                              Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:11 AM
                                Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:12 AM
                                  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:13 AM
                                    Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:15 AM
                                      Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:16 AM
                                        Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:17 AM
                                          Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:19 AM
                                            Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:20 AM
                                              Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:22 AM
                                                Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:23 AM
                                                  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر أبكر آدم إسماعيل07-08-03, 03:16 AM
                                                    Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-09-03, 01:02 AM
                  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya07-17-03, 06:39 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر haleem07-08-03, 10:53 AM
    Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-09-03, 01:14 AM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر hala guta07-09-03, 01:15 AM
    Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-09-03, 01:23 AM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya07-09-03, 12:14 PM
    Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-09-03, 11:21 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya07-10-03, 04:41 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya07-11-03, 12:08 PM
    Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر bayan07-11-03, 03:58 PM
    Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya07-11-03, 06:04 PM
    Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر أبكر آدم إسماعيل07-13-03, 03:43 AM
  السودانو عربية او تحالف الهاربين -محمد جلال يحلل عبد الله علي ابراهيم abumonzer07-12-03, 05:37 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya07-12-03, 06:03 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya07-13-03, 02:52 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Bushra Elfadil07-13-03, 03:07 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya07-13-03, 08:40 PM
    Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-14-03, 01:35 AM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya07-14-03, 08:41 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Ahmedain07-15-03, 06:52 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya07-18-03, 05:36 AM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Ahmedain07-19-03, 01:21 AM
  السودانو عربية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ا abumonzer07-21-03, 11:29 AM
  السودانو عربية او تحالف الهاربين -محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابراهيم abumonzer07-21-03, 11:51 AM
  السودانو عربية او تحالف الهاربين -محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابراهيم abumonzer07-21-03, 12:00 PM
  السودانو عربية ااو تحالف الهاربين -محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابراهيم abumonzer07-21-03, 12:05 PM
    Re: السودانو عربية ااو تحالف الهاربين -محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر abumonzer07-21-03, 12:07 PM
      Re: السودانو عربية ااو تحالف الهاربين -محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر abumonzer07-21-03, 12:09 PM
        Re: السودانو عربية ااو تحالف الهاربين -محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر abumonzer07-21-03, 12:13 PM
          Re: السودانو عربية ااو تحالف الهاربين -محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Ahmedain07-21-03, 04:41 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya07-22-03, 05:59 AM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya07-22-03, 02:53 PM
    Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-22-03, 03:48 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Ahmedain07-23-03, 10:34 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya07-25-03, 08:29 AM
  السودانوعربية او تحالف الهاربين -محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابراهيم abumonzer08-09-03, 07:41 PM
    Re: السودانوعربية او تحالف الهاربين -محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابراه abumonzer08-09-03, 07:47 PM
      Re: السودانوعربية او تحالف الهاربين -محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابراه abumonzer08-09-03, 07:52 PM
        Re: السودانوعربية او تحالف الهاربين -محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابراه Agab Alfaya08-10-03, 05:16 AM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya08-11-03, 06:36 AM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Faisal Salih08-11-03, 01:33 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Faisal Salih08-11-03, 05:16 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Faisal Salih08-11-03, 05:29 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya08-12-03, 12:11 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya08-13-03, 06:20 AM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Faisal Salih08-13-03, 12:31 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya08-13-03, 08:32 PM
    Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati08-14-03, 04:55 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya08-18-03, 07:08 AM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya08-19-03, 06:13 AM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya08-21-03, 05:35 AM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya08-29-03, 09:29 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de