السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابراهيم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 03:28 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عادل عبد العاطى(Abdel Aati)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-09-2003, 07:52 PM

abumonzer


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودانوعربية او تحالف الهاربين -محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابراه (Re: abumonzer)

    بطريقة المتواليات الهندسية، ذلك لأن السودان يضم حوالي 500 مجموعة إثنية دون ذكر تفرعاتها. إن على قوى اليسار السوداني أن تثبت أنها على مستوى المسئولية التاريخية التي وجدت نفسها إزاءها، لا أن تعطي الإنطباع بأنها تتصرف بمبدأ ’عَلَيَّ وعلى أعدائي‘.
    "في نفس هذا السياق ينبغي لقوى الوسط أن تتحد، أو على أقل تقدير أن تحقق أكبر قدر من التنسيق مع بعضها البعض حتى يكتمل تبلورها ونضجها فتتحرر تماما من ظلال ماضيها اليميني أو اليساري.
    "د/ إن مسألة انتماء تنظيم بعينه إلى اليمين، الوسط أو اليسار، ليست عملية إستاتيكية جامدة، بل هي عملية عالية الديناميكية. إن ما يجعل تنظيما ما يقع في هذا التصنيف أو ذلك، هو مواقفه الفكرية والعملية وبرنامجه السياسي، وهذا هو المتغير الذي يحكم العملية في مجملها. فإذا تغيرت هذه المواقف والبرامج مع الأيام، تغير تبعا لذلك تصنيف التنظيم السياسي من حيث كونه يمينا أو وسطا أو يسارا. بهذا يمكن أن نجري رصدا إمبيريقيا للحركات السياسية من حيث التطور والتغير."
    كيف يجوز للأستاذ عجب الفيّا أن يقفز فوق كلّ هذا، ليقول:
    "كان دافعنا منذ البداية للدخول في هذا النقاش هو نقد مشروع عبدالله ابراهيم ،كما يطرحه محمد جلال، ولم يكن الدافع هو اثبات ان محمد جلال يتبني هذا المشروع،وهو الامر الذي اغضب الاخ الاستاذ محمد جلال واثار اعتراض اخرين."
    عند هذا الحدّ أرى أن أقوم بمحاولة أخيرة على أمل أن يستقيم هذا الحوار على قدميه، تتلخص في المثل الآتي:
    1/ عبدالله علي إبراهيم يزعم أن الطريق التي يسلكها ستقوده إلى كوستي؛
    2/في المقابل يردّ عليه محمد جلال قائلاً: إن الطريق التي تسلكها لن تُفضي بك إلى كوستي، بل ستنتهي بك إلى ود مدني. كلُّنا مُتَّجهون إلى ود مدني، فلماذا لا تنضمُّ إلينا؟ إننا نسلك شارعاً اسمه "شارع الوسط"، ونشغل الجانب اليساري منه. يمكنك أن تشغل الجانب اليميني منه مع آخرين.
    3/ عبدالله علي إبراهيم يُصِرُّ على أن وجهته ليست ود مدني، بل كوستي، وأن الطريق التي يسلكها ستنتهي به إلى كوستي وليس ود مدني، وانّه لا علاقة له بما يُسمّى "شارع الوسط" لا يمينه ولا يساره.
    4/اتّجاه عبدالله علي إبراهيم إلى ود مدني هو رؤية خاصة بمحمد جلال في قراءته لمسار الأول.
    5/اتّجاه عبدالله علي إبراهيم إلى كوستي هو رؤية عبدالله فيما يخصّ المسار الذي يتّبعه.
    6/ ثمّ يأتي عجب الفيّا ليزعم بأنّه سيناقش رؤية عبدالله الخاصة بتوجّهه نحو ود مدني واتّباع محمد جلال له في ذلك التّوجّه.
    إن "السودانوعروبية" وكذلك "السودانوأفريقية" هي رؤيتنا لشارع الوسط، وذلك من خلال فهم جديد لليمين واليسار والوسط. إننا لا ندعو النّاس للدّخول في اليمين أو اليسار أو الوسط؛ إننا نقول لهم حسبما عليه حالُكُُم، فأنتم إمّا في اليمين أو الوسط أو اليسار، حتّى لو كنتم لا تشعرون بذلك. من النّاس من يتّفق معنا، ومنهم من لا يتّفق معنا، وهم كثيرون، وعبدالله واحد منهم. وقد جاء هذا واضحاً صريحاً في مقالنا:
    "إنه في رأينا أن خروج السودان من مأزقه يكمن في أن تعرف كل مجموعة مواقع أقدامها أيديولوجياً . إن مما يبدد الجهد الكبير هباءاً، هو أن الكثير من المجموعات تتوهم أنها شيء واحد، بينما هم في الواقع الفرقاء خفاءاً. وكم من فرقاء هم في الواقع يجتمعون على الكثير من المشتركات التي لا يمكن أن يستقيم معها أن يكونوا فرقاء. وفي هذا الخضم أملنا كبير في "تيار الوسط" الصاعد بشقيه (حسب فهمنا له). إن هذا التيار هو الوحيد الذي يمكن أن يستشرف آفاق الدولة السودانية القومية، متجاوزا بذلك واقع الدولة السودانية المركزية. إن على قوى الوسط ـ بشقيه السودانوعروبي والسودانوأفريقي ـ أن تجوِّد أولاً من عملية ترفيع وعيها بالواقع، ومن ثم بنفسها، حتى تدرك بصورة موضوعية وعملية المشتركات والمفترقات، بغية تحقيق أكبر قدر من التنسيق والتفاهم."
    كما جاء أيضاً واضحاً في الشّرح الذي شاركنا به ابتداءً:
    "إن كل ما تحاول أن تفعله الورقة هو حفر مجرى نهري كبير لتجميع العديد من الجداول الفكرية السودانية التي يبدو وكأنما تفصلها مسافات زمنية ومفهومية، لكنها رغم ذلك - فيما نرى- يحكمها فكريا منحدر كنتوري واحد يسمح لها بأن ترفد نهرا كبيرا. وفي رأينا أن العديد من المفكرين السودانيين الذين يشملهم تصنيفنا هذا لا يصدرون فيما يكتبون عن وعي بهذه الإمكانية عدا قلة منهم، ويأتي عبدالله علي إبراهيم على رأس هذه القلة. لهذا اتخذنا من كتاباته مؤشرا لتبيان رؤيتنا وليس مشروعه، لأنه لا يتفق معنا فيما ذهبنا إليه أصلا. أما قولنا: "السودانوعروبية أو تحالف الهاربين: المشروع الثقافي لعبدالله علي إبراهيم ...إلخ"، فهو من قبيل الإستقراء والتحليل. ولهذا أيضا يتجاوز المقال عبدالله علي إبراهيم ليتناول أناسا آخرين نرى أن هذا التيار قد شملهم."
    بعد كلّ هذا يأتي عجب الفيّا ليقول:
    "علي كل دعونا نكمل نقد مشروع السودانوعربية،ونتجاوز مسالة تبني محمد جلال له."
    حسب المثال الذي أوردته أعلاه، فكأنه يقول:
    "على كل دعونا نكمل نقد مشروع (رؤية عبدالله وتوجّهه إلى ود مدني)، ونتجاوز مسالة تبني محمد جلال (لهذا التّوجّه)."
    بكلّ هذا القدر من التّلبيس، يصبح من الصّعب إدارة حوار بنّاء. إن ما أخشاه هو أن نجد أنفسنا في دوّامة من الإعادة والتّكرار حتّى يُفقدنا دوارها الإتّزان.
    إن ما يؤسف له هو أن الأستاذ عجب الفيّا في غنى عن كلّ هذا، باعتبار قدراته المشهودة في بناء نقد حقيقي. لقد جعلته القراءة الإسقاطية، فضلاً عن تحيّزه وإزرائه وعدم احترامه وعدائيته للأستاذ عبدالله علي إبراهيم، غير قادر على أن يتّصف بنفس الدّيناميكية التي يتميّز بها كاتب في حجم عبدالله علي إبراهيم. لهذا جاءت قراءته للأخير جامدة، إستاتيكية غير قادرة على المواكبة. وسأحاول هنا أن أوضِّح بإيجاز كيف فات عليه أن يستوضح الدور الذي يقوم به الآن عبدالله على إبراهيم.
    لقد لعب مجيئ نظام الإنقاذ الوطني للحكم دوراً خطيراً في توعية عدد كبير من صفوف الإخوان المسلمين بخطل الإستناد على الشعارات التي تنفخ الصّدر دون العمل على تنزيلها إلى رؤى فكرية، عملية قابلة للتّنفيذ. وقد أدّى هذا بالعديد من الكوادر إلى التّهيؤ للانفضاض عن الحركة جملةً وتفصيلاً جرّاء الإحباط والإحساس بالفشل. في المقابل انفضّ العديد من كوادر العروبيين بالسودان عن فكرة القومية العربية، خاصّةً منذ غزو العراق للكويت مُحبطين ممّا بدا أنّه فشل للفكرة نفسها. بالنّسبة لعبدالله علي إبراهيم فإن تماسك الجسم العربي المسلم بالسودان يمثّل هدفاً أساسياً. لذلك فإن انفضاض الكوادر النّاشطة عروبياً وإسلامياً من سابق مواقفهم التّنظيمية بسبب الإحباط، يُعتبر خسارة للجسم العربي المسلم بالسودان. فهذه الكوادر – بحكم كونها ناشطة وعالية التّنظيم- يمكن أن تلعب دوراً أخطر إذا ما اتّخذت من فشلها نقطة انطلاق نحو تطوّر جديد بدلاً من الرّكون للإحباط. هنا يأتي دور عبدالله في إيلاف هؤلاء داخل مشروعه. وتكمن خطّته في استخدام مفرداتهم اللغوية في غير مدلولاتها الخطابية. وهذا تكتيك في ظنّنا أنّ عبدالله قد حذِقه من خبراته الماركسية السّابقة. وهو من قبيل تناوش المفكّرين على "عَظْمة" المصطلحات ذات الجاذبية الخطابية، حيث يسعى كلّ جانب إلى تحميلها بمدلولاته المناقضة لمدلولات الطّرف الآخر. أُنظر مثلاً إلى الماركسيّين أُخريات القرن التّاسع عشر كيف تناوشوا مع الليبراليّين حول "عَظْمة" "الدّيموقراطيّة"، حتّى إذا جئنا إلى منتصف القرن العشرين، أصبحت جملة "هذا شخص ديموقراطي" تعني أنّ هذا شخص ماركسي بدلاً من ليبرالي. وهكذا بالنسبة للعروبيين فإن القول بأن السودانيين عرب، يُمثّل أرضية جيّدة للإيلاف. بينما تُمثّل الدعوة إلى عروبة خاصّة بالسّودان أرضية فكرية صلبة تُبرّر نفض يدهم عن دعوى القومية العربية الخاسرة، دون قطع الصّلة بالعرب. أمّا بالنّسبة للإسلاميين، فإن ترداد أن تكون "..الشّريعة .... مصدراً للقوانين في بلد المسلمين" أجدى في إيلافهم؛ هذا مع إمكانية علمهم بأن الجملة تّستخدم في غير مدلولها الخطابي القديم. الشريعة هنا هي شريعة القُضاة الشرعيين، أي شريعة الأحوال الشخصيّة، وليست شريعة القطع والجلد. أُنظر إلى قوله (اقتباساً من عجب الفيّا):
    "اريدفي هذه المقالات..ان ارد الي الشريعة مطلبها الحق في ان تكون مصدرا للقوانين في بلد المسلمين.ولست اري في مطلبها هذا باسا او ظلما لغير المسلمين..ولست ادعي علما فيما يجد غير انني اتفاءل بما سلف من خصوبة الشريعة وحسن تدريب ذوق الشرعيين بها من قضاة المحاكم الشرعية علي عهد الاستعمار وما تلاه في ترتيب قوانين التزمت خير الاسرة المسلمة وانتصفت للمراة ما وسعها..".
    أُنظر كيف فات على عجب الفيّا أن الرّجل لا يطالب بتطبيق الشّريعة، ولكنّه يطالب بأن تكون "مصدراً للقوانين"، أي للتّشريع. ثُمّ على أيّ كيفيّة يُطالب بهذا؟ على طريقة ".. قضاة المحاكم الشرعية علي عهد الاستعمار ". إذن كيف فات عليه هذا؟ فات عليه لأنّه يصدُر عن قناعة غير نقدية، أي متحيّزة، لا ترى في عبدالله إلاّ مجرد "كوز تافه"؛ وبالتّالي فإنّه يُسقط هذه القناعة على كلّ ما يقرأ. عليه، فإنّه يخرج من كلّ قراءةٍ بنفس المفاهيم الّتي دخل بها.
    أمّا قوله:
    "ان موقف عبدالله هنا،من الاسلام الصوفي، علي العكس تماما مما قاله عنه محمد جلال،فهو يدعو الي الاسلام الحقيقي الاصلي-علي حد تعبيره-في مواجهةالاسلام الصوفي الشعبي الذي يري فيه حياد عن جادة الاسلام الاصلي وهذا الموقف ليس جديدا من عبدالله حتي يقال انه استجد بعد كتابة ورقة محمد جلال ،بل هو قديم فقط جاء هنا اكثر وضوحا."
    وذلك تعليقاً على قول عبدالله (اقتباساً من عجب الفيّا):
    "هم يقولون ان الاسلام حينما جاءنا جاء صوفيا واخذنا عنه وكانما الذهن الافريقي لا يحتمل القضايا الفقهية وهذا امر غير صحيح،تركنا الفقه والشريعة واصبح لدينا فقط الاسلام الصوفي لانه يتناسب مع الايقاع الافريقي". ويقول في ذات الحوار"..انا اتهمهم بانهم ..قالوا ،ان اسلامنا ليس هو الاسلامي الاصلي،وكانما ارادوا ان يقولوا ان اسلامنا خرج عن جادة الاسلام وعربيتنا كذلك،وانا اري ان في ذلك تبخيس لنا،فنحن مسلمون حقيقة ، ونحن عرب حقيقة."
    فهذا أيضاً التباس. فلو قرأ عجب الفيّا بتركيز وذهن صافي ما يقوله عبدالله هنا، فضلاً عمّا قاله في كتاباته السّابقة، ثمّ ما كتبته في مقالي عن إعادة تقويم عبدالله لمفهوم الدّين الشّعبي، لما جاء بمثل هذا القول الملتبس. من ذلك مثلاً ما ورد في مقالي:
    "ومن ثم يتحرك عبد الله على إبراهيم بخطى ثابتة نحو هدفه الثاني: الإسلام الأورثوذكسي. فهو يريد أن يقلم أظافر التيار الإسلامي الذي إذا ترك له الحبل على الغارب سيشتط حتى يفضي بعروبية السودان إلى موارد الهلاك. وكي ما يفعل ذلك فإنه يعيد تقويم الإسلام الشعبي، أي إسلام الصوفية. فيذكر النظرة الخاطئة له على أنه مشوب بالشركيات، ثم يقوم بتفنيدها."
    إن إعادة تقويمه تكمن في دعواه بأنّ ما يُسمّى بالإسلام الشّعبي هو إسلام صحيح قائم على أصول الدّين وليس مشوباً بالشّركيّات، كما قال بذلك ترمنقهام وتبعه فيه آخرون. ثُمّ مثال آخر:
    "بهذا يؤسس عبد الله على إبراهيم الركن الثاني من ثلاثيته. فالإسلام الشعبي (إسلام الصوفية) هو النسخة السودانية من الإسلام. كما إن محاكمة هذا الإسلام بالمعيارية الأصولية يقوم على خطأ جسيم على المستوى المنهجي والعلمي. عليه، فإن الإسلام الشعبي صحيح معافى من ناحية عقدية وغير مشوب بالشعوذة والخرافات، إذ أن ما يسمى "شعوذة وخرافات" هو فولكلور الناس. وما الإسلام الأرثوذوكسي إلا نمط شعبي لمجتمع ما، ولكن تم تجريده من تاريخيته حتى يصبح معيارا للدين؛ كما إنه يستصحب معه فولكلور أهله بكل ما يشتمل من أساطير وخرافات (الجن، السحر، العين) إلخ."
    إنّ هذا يمكن أن يُعطينا صورة لعمق الإلتباس الذي وقع فيه الأستاذ عجب الفيّا جرّاء قراءاته الإسقاطيّة.
    وبعد؛
    إنّ حدوث هذا الإلتباس للأستاذ عبد المنعم عجب الفيّا لا يُمثّل مشكلة في حدّ ذاته. فهذا شيئ عادةً ما يحدث في ظلّ الإستقطابات والتّجاذبات الأيديولوجيّة الحادّة في السّودان. فقلّما يمرّ العام دون أن يحدث للواحد منّا إشكال في قضيّةٍ ما يقوده إلى أن يلتبس عليه الأمر. إلاّ أنّ المشكلة كلّ المشكلة هي أن يركب المرءُ رأسه ويقع في شرك المكابرة. وهذا أمر لا أعتقد أنه حدث لعجب الفيّا حتّى الآن. إذ أُحِسُّ في كلّ سطر أقرؤه بصدق الرّجل؛ فهو فعلاً يعتقد أنّ الأمر على شاكلة ما بدا له. ولكن! "للصّبر حدود"! خاصّةً وأنّنا فيما يبدو قد بدأنا ندخل دوّامة التّكرار، ونخشى أن يلُفَّنا الدّوار بعد قليل.
    محمـــد جــلال أحمـــد هـــــاشم
                  

العنوان الكاتب Date
السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابراهيم Abdel Aati07-08-03, 01:49 AM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 01:50 AM
    Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 01:50 AM
      Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 01:51 AM
        Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 01:53 AM
          Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 01:59 AM
            Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:00 AM
              Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:01 AM
                Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:02 AM
                  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:02 AM
                    Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:03 AM
                      Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:04 AM
                        Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:06 AM
                          Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:07 AM
                            Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:10 AM
                              Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:11 AM
                                Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:12 AM
                                  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:13 AM
                                    Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:15 AM
                                      Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:16 AM
                                        Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:17 AM
                                          Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:19 AM
                                            Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:20 AM
                                              Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:22 AM
                                                Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:23 AM
                                                  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر أبكر آدم إسماعيل07-08-03, 03:16 AM
                                                    Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-09-03, 01:02 AM
                  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya07-17-03, 06:39 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر haleem07-08-03, 10:53 AM
    Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-09-03, 01:14 AM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر hala guta07-09-03, 01:15 AM
    Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-09-03, 01:23 AM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya07-09-03, 12:14 PM
    Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-09-03, 11:21 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya07-10-03, 04:41 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya07-11-03, 12:08 PM
    Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر bayan07-11-03, 03:58 PM
    Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya07-11-03, 06:04 PM
    Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر أبكر آدم إسماعيل07-13-03, 03:43 AM
  السودانو عربية او تحالف الهاربين -محمد جلال يحلل عبد الله علي ابراهيم abumonzer07-12-03, 05:37 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya07-12-03, 06:03 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya07-13-03, 02:52 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Bushra Elfadil07-13-03, 03:07 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya07-13-03, 08:40 PM
    Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-14-03, 01:35 AM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya07-14-03, 08:41 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Ahmedain07-15-03, 06:52 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya07-18-03, 05:36 AM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Ahmedain07-19-03, 01:21 AM
  السودانو عربية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ا abumonzer07-21-03, 11:29 AM
  السودانو عربية او تحالف الهاربين -محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابراهيم abumonzer07-21-03, 11:51 AM
  السودانو عربية او تحالف الهاربين -محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابراهيم abumonzer07-21-03, 12:00 PM
  السودانو عربية ااو تحالف الهاربين -محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابراهيم abumonzer07-21-03, 12:05 PM
    Re: السودانو عربية ااو تحالف الهاربين -محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر abumonzer07-21-03, 12:07 PM
      Re: السودانو عربية ااو تحالف الهاربين -محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر abumonzer07-21-03, 12:09 PM
        Re: السودانو عربية ااو تحالف الهاربين -محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر abumonzer07-21-03, 12:13 PM
          Re: السودانو عربية ااو تحالف الهاربين -محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Ahmedain07-21-03, 04:41 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya07-22-03, 05:59 AM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya07-22-03, 02:53 PM
    Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-22-03, 03:48 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Ahmedain07-23-03, 10:34 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya07-25-03, 08:29 AM
  السودانوعربية او تحالف الهاربين -محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابراهيم abumonzer08-09-03, 07:41 PM
    Re: السودانوعربية او تحالف الهاربين -محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابراه abumonzer08-09-03, 07:47 PM
      Re: السودانوعربية او تحالف الهاربين -محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابراه abumonzer08-09-03, 07:52 PM
        Re: السودانوعربية او تحالف الهاربين -محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابراه Agab Alfaya08-10-03, 05:16 AM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya08-11-03, 06:36 AM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Faisal Salih08-11-03, 01:33 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Faisal Salih08-11-03, 05:16 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Faisal Salih08-11-03, 05:29 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya08-12-03, 12:11 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya08-13-03, 06:20 AM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Faisal Salih08-13-03, 12:31 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya08-13-03, 08:32 PM
    Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati08-14-03, 04:55 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya08-18-03, 07:08 AM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya08-19-03, 06:13 AM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya08-21-03, 05:35 AM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya08-29-03, 09:29 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de