السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابراهيم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 02:03 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عادل عبد العاطى(Abdel Aati)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-08-2003, 02:22 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر (Re: Abdel Aati)

    الهوامش:





    --------------------------------------------------------------------------------

    * بدأت كتابة هذا المقال في 1992م، وقد فرغت منه عام 1993م في صورته الأساسية. وقد قرئت فكرة البحث في منتدى الفولكلور بمعهد الدراسات الأفريقية والآسيوية، جامعة الخرطوم 1992م. وقد فرغت من صياغته في شكله الحالي 1998م، وذلك بعد إضافة ما من شأنه أن يجعله مواكبا للكتابات والأدبيات التي ظهرت خلال هذه المدة.

    أتوجه بالشكر لكل من بروفسير أحمد الطيب زين العابدين (رحمه الله)، بروفسير أحمد عبد الرحيم نصر، بروفسير سيد حامد حريز، د. عبد الله على إبراهيم، د. الفاتح عبد الله عبد السلام، د. مدني محمد أحمد، د حامد عثمان، د. بشرى الفاضل، د. بدر الدين عثمان البيتي، د. شرف الدين الأمين عبد السلام، الأستاذ عبد القادر محمد إبراهيم، د.إدريس سالم الحسن، د. إبراهيم محمد زين، د. عبد الرحمن أبكر، الأستاذ عبد المنعم الكتيابي،الأستاذ أحمد خليل، ود. أبكر آدم إسماعيل وذلك لتكرمهم بقراءة مسودة هذا البحث. لقد أبدوا ملاحظات قيمة، في ظني هي التي أعطت هذا البحث ثقله العلمي، بينما أتحمل عن رضى كل ما فيه من أوجه القصور والعيوب وهي كثيرة.

    ثم شكر خاص إلى زوجتي هالة المغربي التي تكفلت بنسخ المخطوطة الأصلية بخط يدها الأنيق، وذلك لاستعصاء خطي على القراءة، فضلا عن كونها الناقد الأول لكل ما أكتب.

    أخيرا وليس آخرا، أهدي هذا العمل المتواضع لأرواح الذين ألهمونا الكثير الكثير، محمد عبد الحي، على المك، وأحمد الطيب زين العابدين.

    [1] Ahmed A. Nasr; “A Search Of Identity: Three Trends In Sudanese Folkloristics”, In Ahmed A. Nasr (Ed.); Folklore And Development In The Sudan, University Of Khartoum, Khartoum, 1985, P.15.

    [2] ibid., pp.15-16.

    [3] ibid. , p. 18.

    [4] ibid.

    [5] راجع في ذلك كتابه: تاريخ الثقافة العربية في السودان، دار الثقافة للطباعة والنشر والتوزيع، 1967م، ص ص 108ـ109. وكذلك راجع كتابه: دراسات سودانية: مجموعة مقالات في الأدب والتاريخ، دار جامعة الخرطوم للنشر، الخرطوم، 1972م، ص ص 73ـ78.

    [6] إننا نستخدم هذا المصطلح بحذر، فهو من المفاهيم المركزية في خطاب المدرسة الآفروعروبية، ويشير في حد ذاته لانحصار المسألة في مستعربة السودان ـ كما سنرى لاحقا.

    [7] أنظر:

    Nasr; “A Search of Identity", op.cit.

    كذلك أنظر:

    أحمد المعتصم الشيخ؛ "عناصر أفريقية في الأحاجي السودانية: الأحاجي في منطقة الرباطاب"، بحث مقدم لنيل درجة الدبلوم العالي في الفولكلور، معهد الدراسات الأفريقية والآسيوية، جامعة الخرطوم، 1975م.

    كذلك أنظر للمؤلف نفسه:"عناصر أفريقية في الأحاجي السودانية بالتفات لمنطقة الرباطاب"، مجلة الدراسات السودانية، المجلد السابع، العدد الأول، أغسطس 1985م.

    [8] Nasr; "A Search of Identity", op.cit., p.28.

    [9] M.A. Hai; Conflict and Identity: The Cultural Poetics of ContemporarySudanese Poetry, University of Khartoum, Khartoum, 1976, pp. 7-11.

    [10] Ibid., p.9.

    [11] ibid., p. 23.

    [12] Ibid.

    [13] محمد فوزي مصطفى عبد الرحمن؛ الثقافة العربية وأثرها في تماسك الوحدة القومية في السودان المعاصر، الدار السودانية، الخرطوم، 1972، ص ص 226ـ228.

    [14] محمد المهدي المجذوب؛ ديوان المجاذيب، دار الجيل، بيروت، شركة المكتبة الأهلية، الخرطوم، 1982م، ص 20. التشديد من عندنا، إذ سنأتي لتحليل الدلالات الثقافية لهذا الشعر لاحقا.

    [15] أنظر نص القصيدة في: فتح الرحمن حسن التني؛ مختارات من الشعر السوداني المعاصر، دبي، 1990م، ص 327.

    [16] هي: أغاني أفريقيا (1956م)، أذكريني يا أفريقيا (1966م)، عاشق من أفريقيا (1964م)، وأحزان أفريقيا (1967م).

    [17] أنظر نص القصيدة في مجلة الدستور، الاثنين، (19ـ26)، 1988م، ص 43.

    [18] أيا كانت الجهة التي يعرض بها الفيتوري، واصفا إياها (بالأغوات)، وكيفما كانت الدلالات التشريفية لهذه اللفظة قابلة للتداعي، إلا أن الفرصة للتداعي تبقى أكبر حيال الدلالات السالبة لها، ونعني بذلك طائفة الخصيان الذين كانوا يقومون بخدمة الحرم المكي والمسجد النبوي بالمدينة. وفي هذا ما يضع الفيتوري ـ كأفريقي سوداني أسود ـ في موضع لا يحسد عليه. فعندما كانوا يستقدمون هؤلاء الخصيان إلى تلك الأماكن المقدسة، كان من ضمن ما يشترطون عليه أولا أن يكونوا من أفريقيا ومن أجناس بعينها. وبحلول 1814م كان معظم الأغوات من الأحباش والسودانيين. وأصل أكثر الأغوات حينها كان من منطقة ولّو (Wallo) بأثيوبيا ومديرية دارفور بالسودان. لمزيد من التفاصيل في ذلك أنظر: أحمد عبد الرحيم نصر؛ الأغوات: دراسة تاريخية مقارنة لأغوات المسجد الحرام بمكة والمسجد النبوي، جامعة الخرطوم، الخرطوم، 1986م، ص ص 11،12،16،17.

    [19] في ذلك راجع:

    Yusuf Fadl Hasan; The Arabs and the Sudan: From the Seventh to the Early Sixteenth Century, Khartoum University press, Khartoum, 1973, pp. 153-158.

    [20] في هذا أنظر:

    S.H. Hureiz; Ja’aliyyin Folktales: An Interplay of African, Arabian and Islamic elements, Indiana University, Bloomington, 1977.

    أما في مجال طقوس العبور ودورة الحياة، فيمكن مراجعة:

    S.H. Hureiz; “Birth, Marriage, Death and Initiation Customs and Beliefs in the Central Sudan", M.A thesis, University of Leeds, 1966.

    [21] راجع:

    M.A. Rahim; Imperialism and Nationalism in the Sudan, Oxford University press, 1969.

    كذلك راجع لنفس المؤلف مقاله:

    “Arabism, Africanism and Self-Identification in the Sudan”, in Y.F. Hasan (ed.); Sudan in Africa, Khartoum University press, 1970.

    [22] عبد الله علي إبراهيم؛ "الآفروعروبية أو تحالف الهاربين"، المستقبل العربي، 119،1،1989م، وهذا أحد المقالات الثلاثة التي يقوم بحثنا هذا على نقدها؛ كما إنه على غرار عنوان هذا البحث تمت صياغة ونحت عنوان بحثنا نفسه.

    [23] المرجع السابق، ص 107.

    [24] المرجع نفسه، ص 119.

    [25] هذا بالطبع ما لم نتحسب لذلك حتى لا تندثر هذه اللغات. في هذا المجال يتكئ بعض الأكاديميين السودانيين على وجهات نظر لسانية مجتزأة من سياقها النظري التجريدي، دونما توطين سوداني لها. من ذلك ما يورده عشاري أحمد محمود عن مفهوم دي سوسير عن السوق اللساني، في معرض حديثه عن كيفية مقاربة إشكالية إندثار اللغات المحلية، وذلك في مقاله: "جدلية الوحدة والتشتت في قضايا اللغة والوحدة الوطنية في السودان"، في العجب أحمد الطريفي (إعداد وتحرير)؛ دراسات في الوحدة الوطنية في السودان، دار جامعة الخرطوم للنشر، الخرطوم، 1988م، ص 146.

    وفي رأينا أن ديناميكية الهوية والوعي الأيديولوجي لا تقبل هذا التحليل الإقتصادي الميكانيكي فيما يخص إحساس مجموعة إثنية بعينها بضرورة تمسكها بلغتها وإحيائها.

    [26] تتجلى هذه العملية بصورة واضحة في طبقة الأفندية، أي رعيل الموظفين الحكوميين، عندما كانت تمثل طبقة متميزة منذ أول نشوئها إبان عهد التركية حتى سبعينات القرن العشرين. ويعرف عن هذه الطبقة استلابها واغترابها. للمزيد أنظر:

    S.H. Hureiz; Studies in African Applied Folklore, University of Khartoum, Khartoum, 1988. PP. 40-43.

    [27] Hasan; “The Arabs", op.cit., P 144.

    [28] A. Abu Manga & C. Miller; Language Change and National Integration: Rural Migrants

    in Khartoum, University of Nice, and University of Khartoum, Khartoum, 1992, p. 12.

    [29] Ibid., p. 13.

    [30] Francis M. Deng; Dynamics of Identification: A basis for National Integration in the Sudan,

    Khartoum University press, Khartoum, 1975, P.61

    [31] عبد الغفار محمد أحمد؛ قضايا للنقاش: في إطار أفريقية السودان وعروبته، دار جامعة الخرطوم للنشر، الخرطوم، 1988م، ص 119.

    [32] المرجع السابق، ص 120.

    [33] المرجع نفسه، ص 128.

    [34] نفسه، ص 127.

    [35] عباس محمد مالك؛ العرب العباسيون في السودان "قبائل الجعليين": كذب الزعم بالتعريب والامتزاج، دار صنب، الخرطوم، 1987م. ونذكر هنا أن التأسيسات النظرية الواردة في هذا الكتاب قد سبق إليها عبد الله الطيب. وفي رأينا أن الكاتب قد قام بتعريف العرب العباسيين الذين يعنيهم على أنهم "قبائل الجلعيين"، وذلك تمييزا لهم عن المجموعات الأخرى التي تتبنى النسب العباسي العربي خاصة في مناطق برنو ووداي.

    [36] فيما يخص التقارب بين الإسلاميين والقوميين العرب أنظر: محسن عوض "ندوة الحوار القومي ـ الديني"، المستقبل العربي، 129، 11، 1989م. وكذلك يمكن النظر في أوراق العمل الواردة في العدد 130، 12، 1989م من نفس المرجع. هذا فضلا عن الإشارة لما قام به الرئيس صدام حسين من وضع جملة "لا إله إلا الله" على علم العراق.

    [37] ورد هذا في مقاله "تحالف الهاربين"، مرجع سابق.

    [38] ورد هذا في مقاله:

    “Popular Islam: the Religion of the Barbarous Throng”, in S.H. Hureiz & A.A.A. Salam (ed.); Ethnicity, Conflict and National Integration in the Sudan, University of Khartoum, Khartoum, 1989, pp. 148-185.

    [39] ورد هذا في مقاله:

    “Breaking the Ben of Harold MacMichael: The Ja’aliyyin Identity Revisited”, The International Journal of African Historical Studies, Vol.21, No.2, 1989.

    [40] عبد الله علي إبراهيم؛ "تحالف الهاربين"، مرجع سابق، ص ص 111ـ112.

    [41] المرجع السابق.

    [42] المرجع نفسه، ص ص 112ـ115.

    [43] نفسه، ص 112.

    [44] نفسه، ص 113.

    [45] نفسه، ص 117.

    [46] نفسه، ص 119.

    [47] نفسه، ص 117.

    [48] نفسه، ص 119.

    [49] راجع مفهوم الحدود في:

    Fredrick Barth (ed.); Ethnic Groups and Boundaries, Universitets Forlaget, Bergen – Oslo, George Allen & Unwin, London, 1970, “the Introduction”.

    [50] هذه هي الترجمة التي اعتمدها عبد الله علي إبراهيم نفسه لمقاله في كشاف مجلة الدراسات السودانية، عدد 1-2 مزدوج، المجلد التاسع، ديسمبر 1989م، ص 55، وذلك ضمن قائمة مطبوعات معهد الدراسات الأفريقية والآسيوية، جامعة الخرطوم. وعنوان المقال بالإنكليزية هو:

    “Popular Islam: The Religion of the Barbarous Throng”, op.cit.

    [51] ibid., p. 149.

    [52] Ibid.

    [53] ibid., p. 150.

    [54] Ibid.

    [55] ibid., p. 151.

    [56] ibid.

    [57] ibid., p. 152.

    [58] Ibid., p. 153.

    [59] Ibid.

    [60] ibid., pp. 153-154.

    [61] Ibid., p. 154.

    [62] Ibid.

    [63] ibid.

    [64] ibid.

    [65] ibid., P. 150.

    [66] Ibid.

    [67] ibid., P. 158.

    [68] Ibid., P.167.

    [69] عنوان المقال بالإنكليزية هو:

    “Breaking the Pen of Harold MacMicheal: The Ja’aliyyin Identity Revisited”, op.cit.



    [70] ibid., P. 227.

    [71] Ibid., P. 221.

    [72] Michael Herzfeld; Ours Once More: Folklore, Ideology, and the Making of Greece, Austin, 1982, P. 4,

    quoted in A.A. Ibrahim; “Breaking the Pen", ibid.

    [73] ibid., pp. 222-223.

    [74] Ian Cunnison; “ Classification by Geneology: A Problem of the Baqqara Belt" , in Hasan(ed.);

    “Sudan in Africa", op.cit., P. 144.

    [75] Ibid., P. 189.

    [76] عبد الله على إبراهيم (جمع وتحقيق)؛ جامع نسب الجعليين، جامعة الخرطوم، الخرطوم، بدون تاريخ، ص ف.

    [77] المرجع السابق، ص ظ. فيما بعد أشار عبد الله علي إبراهيم إلى الطبيعة الأيديولوجية للأنساب في: "فرسان كنجرت: ديوان نوراب الكبابيش وعقالاتهم في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر"، رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة الخرطوم، ص45.

    [78] A.A. Ibrahim; “Breaking the pen”, op.cit., p.226.

    [79] ibid.

    [80] ibid., pp. 222-224.

    [81] Ibid., P. 226.

    [82] أنظر نص الخطاب في مجلة حروف، عدد 2/3 (مزدوج)، السنة الأولى، 1991م، ص 210.

    [83] المرجع السابق.

    [84] راجع نص الخطاب في المرجع نفسه، ص 211.

    [85] نفسه.

    [86] عبده بدوي؛ الشعر الحديث في السودان، سلسلة عالم المعرفة، الكويت، 1981م، ص 52. إشارة هامشية رقم (1). وفي حديث شخصي لي مع عبد الله علي إبراهيم بالخرطوم منتصف 1996م ـ إثر قراءته لمسودة هذا البحث ـ نفى هذا الأمر، مشيرا إلى أن عبد الله جلاب هو صاحب الشرف في اقتراح اسم "أبادماك" لجماعتهم الأدبية.

    [87] جعفر ميرغني؛ " المعربات السودانية" في "حروف ـ مزدوج"، مرجع سابق، ص 52.

    [88] عبد الله الطيب؛ " النظام والعدل في الجنوب لا يقومان إلا بالرصاص"، صحيفة الرأي العام، عدد 3111، السبت 3/9/1955م، ص 3.

    [89] عبد الله الطيب؛ "الجنوب مادة خبيثة شديدة الاشتعال فلا يجب التخلي عنه،"، المرجع السابق، عدد 3125، الثلاثاء 20/9/1955م.

    [90] راجع قصيدة "ثورة حزين" في ديوان شعره أصداء النيل، دار جامعة الخرطوم للنشر، ط(5)، الخرطوم، 1992م، ص ص 255ـ258. ونشير إلى أن هذه القصيدة قد حذفت منها أبيات لدى نشرها في الديوان ـ كما يذكر ذلك الشاعر. وقد بذلنا جهدا كبيرا للعثور على نصها الأصلي الذي نشر في صحيفة الرأي العام إبان أحداث التمرد، إلا أننا فشلنا في أن نقع عليها.

    [91] أنظر مقدمة الديوان، المرجع السابق، ص ص 20ـ23.

    [92] راجع ذلك في الأحاجي السودانية، دار جامعة الخرطوم للنشر، ط(2)، الخرطوم، 1990م. بخصوص مبرراته التي ذكرها فقد كنت شاهدا عليها عندما ذكرها بمكتب كامل عبد السلام (مدير دار الكتب والتوزيع بدار النشر آنذاك)، وذلك لدى شروعه في إعادة طبع الكتاب إياه. وكنت حينها أعمل بقسم التحرير محررا للنصوص العربية.

    [93] Abdullah el Tayeb; "On the Abyssinian Hijra”, presented in the Second International Sudan Studies

    Conference, Durham, April 1991. It also appeared in Sudan Notes and Records, New Series, No.2,

    1998, pp.159-164.

    بعد سنوات من كتابة عبد الله الطيب لبحثه هذا أصدر حسن الفاتح قريب الله كتابه: السودان دار الهجرتين الأولى والثانية، المؤسسة العامة للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان (انتشار)، بدون تاريخ؛ ولأمر ما أحجم الأخير عن إيراد أي إشارة لبحوث الأول الرائدة في هذا المجال.

    [94] فقد نشر عنه قوله: " تطبيق التعريب ضرورة حتى لو توقف التعليم نفسه"، ويمكن مراجعة نص الحوار في صحيفة أخبار اليوم، الخرطوم، 31/8/1994م.

    [95] إذ يمكن تصنيف كتابه:“Dynamics of Identification”, op.cit., باعتباره جنسا Genre من أجناس الخطاب الآفروعروبي.

    [96] في روايته: Cry of the Owl, Lillian Barber Press, Inc., New York, 1989 يسوقنا فرانسيس دينق، ممثلا في بطل القصة (بول)، عبر مشوار إعادة إنتاج الهامش في المركز؛ إذ تنحصر الحبكة في النهاية حول إذا ما كان سيتم القبول ببول كعضو معترف به في مجتمع المركز الإسلاموعروبي (في أمدرمان تحديدا) وذلك من خلال تمكنه من الزواج من إحدى بنات هذا المجتمع المعاد إنتاجه.

    [97] راجع: الشيخ محمد الشيخ؛ التحليل الفاعلي: تحليل الشخصية السودانية عبر روايتي "موسم الهجرة إلى الشمال" و " عرس الزين"، الخرطوم، 1987م.

    [98] راجع: عبد الله بولا؛ "شجرة نسب الغول في مشكل (الهوية الثقافية) وحقوق الإنسان في السودان: أطروحة في كون الغول لم يهبط علينا من السماء"، مجلة الطريق، العدد 7/8 (مزدوج)، أغسطس 1998م، ص ص 23ـ51.

    [99] تعرض عبد الله علي إبراهيم لمساجلاته مع إبراهيم إسحق في كتابه أنس الكتب، دار جامعة الخرطوم للنشر، الخرطوم، 1984م.

    [100] إبراهيم إسحق؛ "حكاية البنت ماياكايا" (قصة قصيرة)، مجلة الخرطوم، عدد يناير، 1980م، ص ص 53ـ78.

    [101] فضيلي جماع؛ قراءة في الأدب السوداني الحديث، ط(1)، 1991، ص 171.

    [102] في مجلة الرأي العام الأسبوعية (ملف الشعر)، العدد 118، يوينو 1983م، مقتبسا في أحمد الطيب زين العابدين؛ "السودانوية التشكيلية هلي هي آخر المطاف؟"، "حروف ـ مزدوج"، مرجع سابق، ص 33.

    [103] ذكر لي هذا في حديث شخصي بمكتبي في جامعة الخرطوم أوائل 1992، ذلك عندما قرأ المسودة الأولى لهذا البحث.

    [104] بشرى الفاضل؛ أزرق اليمامة، (مجموعة قصصية)، ألف للنشر، طبعة أولى، 1996م.

    [105] المرجع السابق، ص 75.

    [106] أنظر ذلك في: أحمد الطيب زين العابدين؛ "السودانوية التشكيلية: هل هي آخر المطاف؟"، "حروف ـ مزدوج"، مرجع سابق.

    [107] محمد عمر بشير؛ "السودانوية"، سمنار الهوية الثقافية في السودان، معهد الدراسات الأفريقية والآسيوية، جامعة الخرطوم، قاعة الشارقة، 20ـ22، أغسطس 1991م.

    [108] نور الدين ساتي؛ "الحوار بين المكونات الثقافية للأمة السودانية"، (ج3)، مجلة الثقافة السودانية، السنة الخامسة، العدد (17)، فبراير 1981م، ص 11. كلي امتنان لصديقي د. زهير حسن بابكر الذي كان أول من أشار لي إلى دور نور الدين ساتي الرائد في مسألة السودانوية. كذلك الشكر موصول للأصدقاء الدبلوماسيين خالد شكري ومنصور بولاد لتكبد المشاق إتصالا بالدكتور نور الدين ساتي الذي تفضل مشكورا بدلنا على المرجع المستشهد به هنا.

    [109] المرجع السابق.

    [110] زين العابدين؛ "السودانوية التشكيلية"، مرجع سابق، ص 33. التشديد من عندنا.

      المرجع السابق.

      [112] المرجع نفسه، ص 29.

      [113] نفسه.

      [114] من نص بيان "مدرسة الواحد"، مقتبسا في المرجع نفسه، ص 37. والتشديد من عندنا.

      [115] مبارك بلال؛ "قضية الفن التشكيلي المعاصر"، مجلة الثقافة السودانية، يونيو 1981م، ص 66.

      [116] زين العابدين؛ "السودانوية التشكيلية"، مرجع سابق، ص 37.

      [117] المرجع السابق.

      [118] أحمد الطيب زين العابدين؛ "التشكيل في الثقافة السودانية المعاصرة: محاولة لاستجلاء ثقافة سودانية"، مجلة الثقافة السودانية، عدد يوليو 1982م. ص 40.

      [119] زين العابدين؛ "السودانوية التشكيلية"، مرجع سابق، ص 24.

      [120] زين العابدين؛ "التشكيل في الثقافة السودانية"، مرجع سابق، ص 40.

      [121] منصور خالد؛ حوار مع الصفوة، دار جامعة الخرطوم للنشر، الخرطوم، 1979م.

      [122] المرجع السابق، ص 57. نشير إلى أن التنقيط متى ما جاء بنقطتين فقط (..) لا ينبغي أن يؤخذ على أنه إسقاطات اقتباسية من عندنا، فقد وردت هكذا في الأصل على أنها من قبيل تكنيكات الترقيم.

        المرجع نفسه، ص 58.

        [124] نفسه، ص 65، التشديد من عندنا.

        [125] نفسه، ص 66.

        [126] عبد الله الطيب؛ "من تجارب تعليم العربية في أفريقيا"، "حروف ـ المزدوج"، مرجع سابق، ص 12.

        [127] إدريس سالم الحسن؛ "الدين أيديولوجيا"، كتابات سودانية، السنة الأولى، العدد الثاني، 1996م.

        [128] منصور خالد؛ النخبة السودانية وإدمان الفشل، الجزء الثاني، دار الأمين للنشر والتوزيع، القاهرة، 1993م، ص ص 66ـ67.

        [129] المرجع السابق، ص 93.

        [130] المرجع نفسه.

        [131] نفسه.

        [132] نفسه.

        [133] نفسه، ص ص 93ـ94.

        [134] نفسه. التشديد من عندنا.

        [135] نفسه، ص 261.

        [136] أنظر أدبيات الحركة فيما أورده منصور خالد نفسه على لسان جون قرنق وذلك في:

        Mansour Khalid (ed.): John Garang Speaks, London, 1987.

        [137] منصور خالد؛ " النخبة السودانية"، مرجع سابق، ص 185.

        [138] راجع نص الحوار الذي أجري معه في صحيفة الخرطوم (الحلقة الثانية)، العدد 1214، الثلاثاء 8 أكتوبر 1996م. وقد أجرى الحوار الصحفي فيصل محمد صالح. التشديد من عندنا.

        [139] المرجع السابق.

        [140] المرجع نفسه.

        [141] لمزيد من التفاصيل حول أن الفرضيات الأخلاقية والثقافية لمؤسسة الرق لا تزال على حيويتها في الوجدان السوداني (الشمالي المسلم في المركز)، راجع:

        Ahmed Sikainga; Slaves into Worker: Emancipation and Labour in Colonial Sudan, Modern Middle-Eastern Studies No. 18, Austin, Texas, 1996.

        [142] لمزيد من التفاصيل التي تعكس صراعات الحركة الشعبية الداخلية ما بين التيار القومي والآخر الانفصالي، يمكن مراجعة (الفصل الأول) في: الواثق كمير "إعداد وتحرير"؛ جون قرنق: رؤيته للسودان الجديد: قضايا الوحدة والهوية، المجوعة الإستشارية لتحليل السياسات وإستراتيجيات التنمية، القاهرة، بدون تاريخ.





        [143] في هذا الشأن أنظر الفصل السابع والثامن في:Atta El Battahani; “Nationalism and Peasant Politics in the Nuba Mountains Region of Sudan: 1924-1966”, Unpublished Ph.D thesis, University of Sussex, 1986. وفي هذا الصدد يمكن أن نشير إلى أن الضابط الذي قاد مذابح ملوط في 1964م، وهو من عرب سُليم (شمالي)، كان شيوعيا، وقد شارك في إنقلاب هاشم العطا 1971م مما أدى إلى فصله من الجيش. لمزيد من التفاصيل راجع: Neno Contran; They are a Target, Paulines Paulines Publications, 1996.

        [144] في ذلك راجع:

        * محمد جلال أحمد هاشم؛ منهج التحليل الثقافي: القومية السودانية وظاهرة الثورة والديمقراطية في الثقافة السودانية، ط(4)، مركز دراسات القومية السودانية، 1999م.

        * أبكر آدم إسماعيل؛ جدلية المركز والهامش (3 أجزاء)، مركز دراسات القومية السودانية، 1997م.

        [145] Sudan Alliance Forces; “SAF-Document 24EC”

        وقد جاء النص بالإنكليزية كالآتي:

        “1- Sudan Alliance Forces is a new political movement founded in the fall of 1994 by a group of Sudanese nationals (civilians and in uniform) representing a wide spectrum of Sudanese society. Its membership is composed of all ethnic origins, and religions”.

        [146] Sudan Alliance Forces; “Classified Working Paper, not for publication, November 25, 1995.”

        [147] Ibid.،

        ويقرأ الإقتباس بالإنكليزية:

        “1- The movement was founded by predominantly Moslem Northern Sudanese, but is open to all Sudanese irrespective of ethnic background. It presently has southern Sudanese and marginalized areas membership”
                  

العنوان الكاتب Date
السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابراهيم Abdel Aati07-08-03, 01:49 AM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 01:50 AM
    Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 01:50 AM
      Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 01:51 AM
        Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 01:53 AM
          Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 01:59 AM
            Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:00 AM
              Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:01 AM
                Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:02 AM
                  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:02 AM
                    Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:03 AM
                      Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:04 AM
                        Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:06 AM
                          Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:07 AM
                            Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:10 AM
                              Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:11 AM
                                Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:12 AM
                                  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:13 AM
                                    Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:15 AM
                                      Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:16 AM
                                        Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:17 AM
                                          Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:19 AM
                                            Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:20 AM
                                              Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:22 AM
                                                Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:23 AM
                                                  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر أبكر آدم إسماعيل07-08-03, 03:16 AM
                                                    Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-09-03, 01:02 AM
                  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya07-17-03, 06:39 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر haleem07-08-03, 10:53 AM
    Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-09-03, 01:14 AM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر hala guta07-09-03, 01:15 AM
    Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-09-03, 01:23 AM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya07-09-03, 12:14 PM
    Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-09-03, 11:21 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya07-10-03, 04:41 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya07-11-03, 12:08 PM
    Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر bayan07-11-03, 03:58 PM
    Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya07-11-03, 06:04 PM
    Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر أبكر آدم إسماعيل07-13-03, 03:43 AM
  السودانو عربية او تحالف الهاربين -محمد جلال يحلل عبد الله علي ابراهيم abumonzer07-12-03, 05:37 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya07-12-03, 06:03 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya07-13-03, 02:52 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Bushra Elfadil07-13-03, 03:07 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya07-13-03, 08:40 PM
    Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-14-03, 01:35 AM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya07-14-03, 08:41 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Ahmedain07-15-03, 06:52 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya07-18-03, 05:36 AM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Ahmedain07-19-03, 01:21 AM
  السودانو عربية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ا abumonzer07-21-03, 11:29 AM
  السودانو عربية او تحالف الهاربين -محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابراهيم abumonzer07-21-03, 11:51 AM
  السودانو عربية او تحالف الهاربين -محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابراهيم abumonzer07-21-03, 12:00 PM
  السودانو عربية ااو تحالف الهاربين -محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابراهيم abumonzer07-21-03, 12:05 PM
    Re: السودانو عربية ااو تحالف الهاربين -محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر abumonzer07-21-03, 12:07 PM
      Re: السودانو عربية ااو تحالف الهاربين -محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر abumonzer07-21-03, 12:09 PM
        Re: السودانو عربية ااو تحالف الهاربين -محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر abumonzer07-21-03, 12:13 PM
          Re: السودانو عربية ااو تحالف الهاربين -محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Ahmedain07-21-03, 04:41 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya07-22-03, 05:59 AM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya07-22-03, 02:53 PM
    Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-22-03, 03:48 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Ahmedain07-23-03, 10:34 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya07-25-03, 08:29 AM
  السودانوعربية او تحالف الهاربين -محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابراهيم abumonzer08-09-03, 07:41 PM
    Re: السودانوعربية او تحالف الهاربين -محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابراه abumonzer08-09-03, 07:47 PM
      Re: السودانوعربية او تحالف الهاربين -محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابراه abumonzer08-09-03, 07:52 PM
        Re: السودانوعربية او تحالف الهاربين -محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابراه Agab Alfaya08-10-03, 05:16 AM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya08-11-03, 06:36 AM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Faisal Salih08-11-03, 01:33 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Faisal Salih08-11-03, 05:16 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Faisal Salih08-11-03, 05:29 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya08-12-03, 12:11 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya08-13-03, 06:20 AM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Faisal Salih08-13-03, 12:31 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya08-13-03, 08:32 PM
    Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati08-14-03, 04:55 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya08-18-03, 07:08 AM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya08-19-03, 06:13 AM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya08-21-03, 05:35 AM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya08-29-03, 09:29 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de