السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابراهيم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 09:52 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عادل عبد العاطى(Abdel Aati)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-08-2003, 02:13 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر (Re: Abdel Aati)

    أما إذا جئنا إلى منصور خالد، فإن المسالة تبدو أوضح من حيث تبيانها، وذلك أساسا لشجاعة الرجل ووضوحه، وعدم تهيبه من خوض المعارك. وقد امتاز منصور خالد ـ مقارنة مع ما عليه الوضع في السودان ـ بالدقة والحس التاريخي والجسارة، هذا فضلا عن المقدرة على الصبر واحتمال مشقة الكتابة وتسويد الصحائف. وقد نَفِسَ عليه الكثيرون ذلك، خاصة عندما توالى إنتاجه في كتب مجلدية الحجم.

    إلا أن أكثر ما أثار الجدل حول منصور خالد هو مواقفه السياسية، بدءاً من انخراطه الفعال في نظام مايو، ثم معارضته له، وانتهاءا بانضمامه للحركة الشعبية لتحرير السودان بقيادة جون قرنق. وفي واقع الأمر هذا هو نفسه ما يدفعنا للتحدث عنه. فباعتبار ما آل إليه حال منصور خالد، يتوقع المرء أن تنهض مواقفه على رؤية فكرية، إن لم تكن أفريقانية بحتة، فليس أقل من أن تكون "سودانوية"، بمفهوم ناحت المصطلح نور الدين ساتي. إلا أن منصور خالد ينتمي إلى الآفروعروبية، مثله في ذلك كمثل جيل التكنوقراط الذين صاغوا مايو، وصاغوا معها منظور "بوتقة الانصهار".

    في الستينات، وبعد ثورة أكتوبر، كتب منصور خالد العديد من المقالات القوية في الصحف اليومية، فكان أن لفتت إليه أنظار الطبقة المثقفة. وقد جمع في السبعينات المقالات ونشرها في كتاب[121]. في واحدة من المقالات، وفي معرض مساءلته للجيل الذي حقق الإستقلال عما فعل بشأن التعليم، يقول: "… وفي مطلع الحديث عن التخطيط التربوي نتساءل عن ما فعله السودان المستقل لتأكيد شخصيته العربية… ولكيما تكون هنالك شخصية عربية، وكيان ثقافي عربي، وحضارة عربية.. لابد أن يكون هنالك لسان عربي…"[122]. إن دعوة منصور خالد العروبية لا تقف عند هذا الحد، بل تتعداه لتأخذ بعدا قوميا عربيا أساسه ما يسميه بالاستقلال الثقافي، والذي "… لم يكتمل ولن يكتمل.." ما لم يتم "…استرداد الشخصية العربية في مدارس السودان..". ولنا أن نلاحظ غياب الوعي بالواقع الأفريقي للأطراف السودانية، ولا عجب! فقد كانت العروبية ولا تزال مسيطرة آنذاك، بينما كانت الآفروعروبية لا تزال تقبع داخل الأروقة الأكاديمية. في ذلك الوقت كانت العروبة بالنسبة لمنصور خالد هي شخصية وأمجاد السودان القومية:

    "…إن الشخصية القومية لن تكتمل ما لم ينطلق التخطيط الثقافي من تلك النقطة (أي التعريب في التعليم) لتحوير برامجه التعليمية ليدل الناشئة على جذورهم الحضارية وتغرس في نفوسهم تقدير أمجادهم القومية"
      .

      وفي مقالة أخرى خص بها الجامعة (أي جامعة الخرطوم) ودورها في التربية السودانية، يشدد في حديث موجه إلى المسؤولين على دور الجامعة في إبراز الفكر السوداني "المطموس":

      "…إن هؤلاء جميعا سيدركون أن للجامعة وظيفة في إعادة بناء الشخصية السودانية، في تقصي جذور الفكر السوداني المطموس، في الإسهام النشط في بناء الأمة وتنمية المجتمع، في تعميق المحتوى الفكري للاستقلال الوطني عند المثقفين، في تأكيد كيان السودان العربي، في خلق منارة للفكر الأفريقي في أول بلد يستقل في أفريقيا جنوب الصحراء لتكون هديا ونبراسا للقارة الناهضة … ولكن ما الذي حدث؟ .. وأين نحن من كل هذه المنى والأحلام؟"[124].

      وهنا نشير إلى التراوح والتأرجح الذي نبهنا له في مواقف أحمد الطيب زين العابدين. ففي لحظة هو قومي عربي، وفي أخرى نجده يتعامل مع السودان كقومية في حد ذاته. إنه يسعى لتأكيد كيان السودان العربي، وخلق منارة للفكر الأفريقي. بيد أن هذا البعد الأفريقي في الرؤية المطلبية عند منصور خالد تتضح طبيعتها العروبية من خلال رؤيته عن الجذور العربية للجامعة. فهو يقول: "…لكيما يحور الكيان الجامعي لمجابهة احتياجات المجتمع الجديد في السودان العربي.. لابد أن تتوفر لها في المبدأ الشخصية السودانية.. ولابد أن يتوفر لها الروح العربي"[125].

      وبهذا لا يحمل منصور خالد أي دور حضاري للسودان في رفعة نفسه، وما ينبغي أن يلعبه في خلق وتطوير الفكر الأفريقي، غير الإستعراب. وبالطبع تأتي الأسلمة في ركاب هذا، "والعربية مفتاح الإسلام"[126] كما يقول عبد الله الطيب، والدين أيديولوجيا، كما يقول إدريس سالم الحسن[127]. إن هذه الرؤية التي يقدمها منصور خالد لا نجد لها تصنيفا إلا داخل المدرسة العروبية التي رادها الضرير وآخرون، وما تبع ذلك من بروز المدرسة الآفروعروبية التي عملت على الإعتراف بالمكون الأفريقي في هوية السودان استيعابا وإستعرابا لأفريقيته نفسها.



      هذا ما كان من أمر منصور خالد في مستهل الستينات، فماذا عنه في مستهل التسعينات؟ لقد عُرف عن منصور خالد إهتمامه بالدور المنوط بالصفوة، كما عُرف تعويله عليها، مثله في ذلك كمثل عبد الغفار محمد أحمد. وقد أصدر في أوائل التسعينات كتابه الشهير عن النخبة السودانية دامغا إياها بالفشل وإدمانه، وقد ساطهم فيه بسياط الفكر والسياسة. وقد انقسمت النخبة في رد فعلها إزاء الكتاب. فقد استقبله أولئك الموالون للحكم القائم في السودان بحنق مغيظ لما طالهم، وشماتة بادية على المعارضة السياسية باعتبار أنها هي المعنية بالفشل، ثم بإعجاب خفي بقدرات الرجل الفكرية. أما الشق الآخر من الطبقة المثقفة، فقد كان أمرها عجبا؛ فقد استقبلت الكتاب بسياطه الفكرية بتلذذ ماسوشي تصاحبه إنفصامية. إذ ليس أسهل من تجريد ما تنطوي عليه كلمة "صفوة" أو "نخبة" لتصبح آخر مجردا، ومن ثم إسقاط الفشل على هذا الآخر.

      في معرض حديثه عن فشل النخبة السودانية في استكناه حقائق الواقع، استنهاضا لسودان ما بعد ثورة أبريل، ينعي منصور خالد الطبقة المثقفة قائلا:

      "…بيد أن أغلب الذي كنا نشهد ونسمع كان في أحسن حالاته أحكاما إنطباعية، وفي أغلبها تهربا من الماضي بالتستر وراء ثوب سخيف الغزل، واهي الخيط… ولو صدق القوم مع أنفسهم لأدركوا بأن الذي كانوا يصنعون لم يكن مصادرة للتاريخ بل نعي [نعيا] لجيل كامل، جيلهم وجيلنا. كيف، إذن، يتأتى للمجتمع أن يتوقع من مثقفيه الغوص في كنه الأحداث لاستكشاف جوهرها ودلالاتها الخفية إن كان هؤلاء المثقفون يتكذبون في تحليل التاريخ المعاصر .."[128].

      إنه في رأينا أن كل ما قاله منصور خالد عن إدمان النخبة السودانية للفشل، ليستقيم واقفا على قدميه إذا ما نظرنا إليه على أنه فشل ثقافي تجلى ـ أكثر ما تجلى ـ في عقم النخبة وليس فشلها فحسب. إنه فشل الأحادية الثقافية (الإسلاموعربية) في إدارة أزمات بلد متعدد الثقافات، ثم إدارة التعدد الثقافي نفسه. إنها الأحادية التي ظلت تعمل وفق ميكانيزمات القهر وإعادة الإنتاج والاستتباع للثقافات الأخرى، وذلك منذ قيام دولة سنار عندما نشأت المراكز الحضرية كمراكز أحادية ثقافية تجتذب ثقافات الهامش والأطراف نحوها بغية إعادة إنتاجها وصهرها في بوتقة الإسلاموعربية. إن هذا ـ كما نرى ـ هو ما أورثنا الدكتاتوريات والديمقراطيات في كيمياء الصراع الثقافي في السودان. وهذا هو نفسه ما أورثنا حالة الفشل العقمي للنخبة ـ البنت الشرعية للمثاقفة الإسلاموعربية ـ ذلك الفشل الذي أجلاه منصور خالد.

      لقد ذُهل منصور خالد عن البعد والعمق الثقافيين لإشكالية الفشل، فكان أن عالجها في تجلياتها. لقد أراد أن يجتث الشجرة، بدءاً من أوراقها وانتهاءاً بجذعها. إن المفارقة هنا منهجية، إذ كيف يتأتى للآفروعروبي الذي يؤمن بمنظور "بوتقة الانصهار" أن يدين المشروع نفسه ويدين جدواه دون أن ينفض يده عنه. وتتجلى المفارقة أكثر عندما تأتي الحلول التي يقترحها منصور خالد للخروج من هذا النفق المظلم. إنه يقول إن "…العلاج… يكمن في الداخل … الاعتماد على الذات هو بداية كل شيء وما هو بشعار"[129]. ثم يستطرد مبينا حيثيات هذا الإعتماد على الذات على أنه أولا يبدأ " … بدراسة مناهج حياتنا نحن النخبة ودراسة أثر تلك الحياة على، ودورها في، الانهيار الإقتصادي"[130]. وهنا يتيه بنا الدرب عن موارد ومشارع الثقافة وإشكالية المجتمع ككل، مفضيا إلى أزقة الصفوة. فالإشكالية، إذن، ليست ثقافية، بل هي إقتصادية بحتة، تختص بالتخطيط العلمي (الأكاديمي) للإقتصاد، والذي هو مناط الإحتجاج على النخبة في فشلها. أما مقترحه الثاني للحلول فيتلخص في أن "… نتناول بالدراسة التغيرات التي وقعت على خريطة التركيب الطبقي منذ السبعينات، فالثراء غير المشروع لم يقف عند حفنة من السياسيين بل تعداهم إلى غيرهم…"[131]. وهنا نلاحظ أن العمق الزماني لهذا البند لا يعود لأكثر من الثلاثة عقود الأخيرة من القرن العشرين. ويتأكد هذا أكثر عندما يجعل من موضوع المغتربين (أي العاملين بالدول العربية البترولية) البند الثالث لمقترحاته العلاجية؛ وهذا أيضا يبدأ بعقد السبعينات من القرن العشرين. وفي هذا الصدد يكتفي منصور خالد بالدعوة إلى أن "… نتناول ظاهرة الاغتراب وآثارها الإجتماعية الإقتصادية…"[132]. وأخيرا يجيء دور المقترحات المتعلقة بمعالجة إشكالية المواجهة بين المركز والهامش، أو كما يسميها هو "معادلة المركز والتخوم" و "أهل الحضر وأهل الريف". وهنا نجده مهتما "… بإفرازات الظاهرة الريفية في المدينة …"[133]. .. فقط!! لماذا؟ تتمثل إجابته في أن:

      "… تلك الإفرازات تشغلنا أكثر من أسبابها ودواعيها لما للإفرازات من أثر مباشر على حياتنا الحضرية، يؤذينا السكن العشوائي في أطراف المدينة، ويؤذينا ازدحام الأسواق والطرقات بالوافدين من الغرب والجنوب، وتؤذينا ضغوط هؤلاء على الخدمات ولا نجد لذلك حلا إلا في "الكشة" التي تعود بهؤلاء الناس من حيث أتوا."[134]

      وهكذا تتضح الصورة ، فمنصور خالد يصدر في هذا القول من عقلية المركز الإسلاموعربي ونظرته الاختزالية للسودان على أنه هو المركز. إنها نفس اختزالية المدرسة العروبية التي لم تكن ثقافات الهامش تشكل وجودا في وعيها بالسودان. إن دواعي وأسباب ظاهرة الهجرة من الريف إلى المدينة هي الأحادية الثقافية التي جعلت من المراكز الحضرية معملا لها تعيد فيه إنتاج أبناء الأطراف والهامش المغايرين ثقافة ولغة. وقد أنجبت هذه الأحادية بنتا اسمها المركزية السياسية، وأخرى اسمها المركزية الإقتصادية … وهلم جرا.

      ولكن، إذا جاز لنا أن ننشغل بالإفرازات فقط، كما فعل منصور خالد، فإن ما ينبغي أن ننشغل به أولا ليس هو معاناة الجاني (المركز) بل معاناة المجني عليه (الأطراف) كضحية تاريخية لاختلال المعادلة. إن ما يهم هو إقتلاع الجذور، واختلال السياق الثقافي ـ الإجتماعي الذي يعمل على تغريب ونفي أبناء الهامش والأطراف عن هوياتهم، ريثما يعاد إنتاجهم في ثقافة المركز. إذ هل يمكن لهذه العملية أن تطرح لنا أجيالا قادرة على مقاربة مشاكلها بنجاح؟ إن كل ما يمكن أن تطرحه عبر الأيام، وعلى أحسن الفروض، هو إضافة كمية لنخبة المركز، وهي نخبة تعاني من الإغتراب والإستلاب، لأنها ليست شيئا خلاف الهامش معاد إنتاجه داخل المركز. ولهذا هي فاشلة، وأكثر من ذلك عقيمة.

      إن الصراع بين المركز والهامش واقع معاش، وليس قضية مجردة يتحاور حولها المثقفون. ولذلك نجده يفرض نفسه عبر تجلياته الحياتية اليومية. من ذلك الإسقاطات الأيديولوجية التي يقوم بها المركز في اتهامه لكل حركات الهامش إما بالعنصرية أو بالتآمر مع القوى الأجنبية (الصليبية والصهيونية) استهدافا للهوية العربية للسودان. في هذا الشأن تتبدى جسارة منصور خالد عندما يعلن قائلا:

      "العنصرية هذه … هي صفة يلصقها أهل الشمال بكل صاحب حق ينهض للمطالبة بحقه من عناصر السودان غير العربية، وكلها حقوق إما سياسية أو إقتصادية لا شأن لها بالأصل العرقي أو المنبت"[135].

      إنها شجاعة، وإن كانت تعوز الكثيرين، إلا أننا ـ منهجيا ـ نأخذ عليها تبنيها للتمفصل الأيديولوجي الخطي. فعناصر السودان غير العربية، ليست في الجنوب فقط بل هي في الشمال أيضا، كما هي في الغرب والشرق؛ وهي في المركز نفسه ممثلة في أولئك الذين أعيد إنتاجهم عبر السنين. إن ما يقوله منصور خالد كالموج العاتي يتبدد ويتكسر على صخرة اللامنهجية. فالفكر الذي تطرحه الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ والتي ينتمي لها منصور خالد ـ لا تقدم طرحا يقوم على التمفصل الأيديولوجي الخطي، فالمشكلة عندها ليست قضية الشمال والجنوب، بل قضية المركز والهامش، ولذلك تختزل المركز أكثر في مسمى حكومة الخرطوم[136].

      يرد منصور خالد على إسقاطات أبناء المركز وتعليق مشاكلهم على "شماعة" المؤامرات العنصرية بقوله:

      "… لا أصدق الذين يولولون بالحديث عن هوية السودان العربية الثقافية التي يتهددها بالقضاء العنصريون من غير العرب، لأن هؤلاء "المولولين" يعرفون جيدا بأن جميع "العنصريين" في السودان قوم تبنوا العربية أو هم بصدد تبنيها، بحسبانها رابطة التواصل الفكري الوحيد بين كل أقوام السودان"[137].

      هل يقصد منصور خالد بجملة "تبنوا العربية" اللغة العربية؟؟ لا يجوز أن نذهب إلى ذلك لأن الحديث هو عن "هوية السودان العربية الثقافية". إذن، فعدم الخوف هو أن مشروع الإستعراب، وبعده الأسلمة، قد قطع شوطا بعيدا ودخل مرحلة اللاعودة واللاتوقف. ولنا أن نسأل منصور خالد عن موقف جون قرنق من هذه العملية: هل هو ممن تبنى أم ممن بصدد؟؟ إن قوله هذا يتناقض مع قولته الجسورة عن إلصاق تهمة العنصرية بكل طالب حق آت من الهامش.

                  

العنوان الكاتب Date
السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابراهيم Abdel Aati07-08-03, 01:49 AM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 01:50 AM
    Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 01:50 AM
      Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 01:51 AM
        Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 01:53 AM
          Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 01:59 AM
            Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:00 AM
              Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:01 AM
                Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:02 AM
                  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:02 AM
                    Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:03 AM
                      Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:04 AM
                        Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:06 AM
                          Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:07 AM
                            Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:10 AM
                              Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:11 AM
                                Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:12 AM
                                  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:13 AM
                                    Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:15 AM
                                      Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:16 AM
                                        Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:17 AM
                                          Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:19 AM
                                            Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:20 AM
                                              Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:22 AM
                                                Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-08-03, 02:23 AM
                                                  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر أبكر آدم إسماعيل07-08-03, 03:16 AM
                                                    Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-09-03, 01:02 AM
                  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya07-17-03, 06:39 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر haleem07-08-03, 10:53 AM
    Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-09-03, 01:14 AM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر hala guta07-09-03, 01:15 AM
    Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-09-03, 01:23 AM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya07-09-03, 12:14 PM
    Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-09-03, 11:21 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya07-10-03, 04:41 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya07-11-03, 12:08 PM
    Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر bayan07-11-03, 03:58 PM
    Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya07-11-03, 06:04 PM
    Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر أبكر آدم إسماعيل07-13-03, 03:43 AM
  السودانو عربية او تحالف الهاربين -محمد جلال يحلل عبد الله علي ابراهيم abumonzer07-12-03, 05:37 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya07-12-03, 06:03 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya07-13-03, 02:52 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Bushra Elfadil07-13-03, 03:07 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya07-13-03, 08:40 PM
    Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-14-03, 01:35 AM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya07-14-03, 08:41 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Ahmedain07-15-03, 06:52 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya07-18-03, 05:36 AM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Ahmedain07-19-03, 01:21 AM
  السودانو عربية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ا abumonzer07-21-03, 11:29 AM
  السودانو عربية او تحالف الهاربين -محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابراهيم abumonzer07-21-03, 11:51 AM
  السودانو عربية او تحالف الهاربين -محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابراهيم abumonzer07-21-03, 12:00 PM
  السودانو عربية ااو تحالف الهاربين -محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابراهيم abumonzer07-21-03, 12:05 PM
    Re: السودانو عربية ااو تحالف الهاربين -محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر abumonzer07-21-03, 12:07 PM
      Re: السودانو عربية ااو تحالف الهاربين -محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر abumonzer07-21-03, 12:09 PM
        Re: السودانو عربية ااو تحالف الهاربين -محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر abumonzer07-21-03, 12:13 PM
          Re: السودانو عربية ااو تحالف الهاربين -محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Ahmedain07-21-03, 04:41 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya07-22-03, 05:59 AM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya07-22-03, 02:53 PM
    Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati07-22-03, 03:48 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Ahmedain07-23-03, 10:34 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya07-25-03, 08:29 AM
  السودانوعربية او تحالف الهاربين -محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابراهيم abumonzer08-09-03, 07:41 PM
    Re: السودانوعربية او تحالف الهاربين -محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابراه abumonzer08-09-03, 07:47 PM
      Re: السودانوعربية او تحالف الهاربين -محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابراه abumonzer08-09-03, 07:52 PM
        Re: السودانوعربية او تحالف الهاربين -محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابراه Agab Alfaya08-10-03, 05:16 AM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya08-11-03, 06:36 AM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Faisal Salih08-11-03, 01:33 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Faisal Salih08-11-03, 05:16 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Faisal Salih08-11-03, 05:29 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya08-12-03, 12:11 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya08-13-03, 06:20 AM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Faisal Salih08-13-03, 12:31 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya08-13-03, 08:32 PM
    Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Abdel Aati08-14-03, 04:55 PM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya08-18-03, 07:08 AM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya08-19-03, 06:13 AM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya08-21-03, 05:35 AM
  Re: السودانوعروبية او تحالف الهاربين - محمد جلال هاشم يحلل عبد الله علي ابر Agab Alfaya08-29-03, 09:29 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de