|
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله (Re: Abdel Aati)
|
االلغة: هل من مجال للتأنيث؟
بعد عقود من دخول النساء الى مجالات السياسة والعمل والتعليم فان المرأة مازالت تعاني من القهر والاضطهاد. بل نستطيع ان نقول ان اوضاعها قد ساءت عما حققته من نجاحات في الستينات والسبعينات.ونرى كيف ان المرأة قد اصابت تقدماً في واقعها ولكننا ايضاً نرى كيف ان عمليات القهر والسيطرة عليها قد ازدادت تعقيداً وعمقاً ولم تعد عمليات بسيطة ومباشرة تتمثل في المنع والتضييق المباشر ، بل هي تعتمد على السيطرة على خروج النساء للمجال العام من الحياة وتوجيه نشاطهن بحيث يؤدي الى تهميشهن بدلاً من تعزيز اوضاعهن وتزويدهن بالسلطة . انه امر معقد ولكنه يتم عن طريق الثقافة وسياسات الهوية التي تقيد النساء وتكبلهن في حدود ادوارهن الطبيعية والتقليدية مهما خرجن الى الحياة العامة.
وكذلك الامر في الكتابة فان مجرد دخول النساء الى عالم الكتابة لا يعني ان عملية تحررهن قد اكتملت اذ ان نشاطهن قد يؤدي الى تدعيم الثقافة الذكورية وسلطتها وهو ما قد حدث في غالب الاحيان،" فكيف للمرأة ان تتكلم وهى غير موجودة فىالكلام" ، هذا السؤال طرحته مى زيادة وهو سؤال يصدر عن وعى صارخ حول علاقة المرأة باللغة.
لقد اتت المرأة الى اللغة بعد ان سيطر الرجل على كل الامكانات اللغوية وقرر ما هو حقيقي و ماهو مجازي في الخطاب التعبيري. يقول عبد الحميد الكاتب(خير الكلام ما كان لفظه فحلاً ومعناه بكراً). ان الرجل ياخذ لنفسه اخطر ما في اللغة (الالفاظ) التي تخضع المعني وتوجهه . واللغة العربية تفرق بين الاسم العربي والاسم الاعجمي. فالاسم العربي قابل للتصديق بينما الاعجمي ممنوع من الصرف كذلك يكون حال الاسم العربي المؤنث كحال الاسم الاعجمي تماماً. وفي هذه التسوية بين والاسم المؤنث والاعجمي نلاحظ ان اللغة تمارس نوعاً من التمييز النوعي والطائفي مما يعكس اوضاع المرأة التي ورغم انها تكون نصف الانسانية الا انها تعامل معاملة الاقليات في مجتمعاتها مما يضعها دوماً مع المهمشين. كما تصر اللغة العربية ايضاً على معاملة الجمع اللغوي معاملة (جمع المذكر) حتي ولوكان المشار اليه جمعاً من النساء ولكن يوجد بينهن رجل واحد. التذكير - اذن- هو الاصل وهو الاكثر ، ولن يكون التذكير اصلاً الا اذا صار التأنيث فرعاً . ومن هنا فان الفصاحة ترتبط بالتذكير فتقول عن المرأة انها زوج فلان وليس زوجة فلان ان كنت تتحري الفصاحة والاصالة. وعندما تدرك المرأة الكاتبة ذلك فبدلاً من تأنيث اللغة نشاهد المرأة تندفع وراء مصطلح (انساني) داعية الى انسنة اللغة غير ان الفحص التشريحى لدلالة (الانساني) يكشف عن حقيقته الذكورية اذ لا يمكن ان تكون هنالك دلالة متساوية بين التأنيث والتذكير في مصطلح (إنساني) مع ان الرجل هو الذي سيطر تاريخياً على اللغة وصاغ الثقافة على مثاله. ان المرأة التي تتبني هذا المصطلح تكون الضحية التي تقوى سلطة المستبد فهي تحرص على مساواة هي بالضبط اقتسام (ذكورية) المجتمع وامعان في الغاء الانوثة واجبار للمرأة على (الاسترجال).
ان مجئ المرأة أخيراً الى الوجود اللغوي يضعها امام التساؤل عما يمكن ان تصطنعه لنفسها في لغة ليست من صنعها ؟ وليست من انتاجها؟ وليست المرأة فيها سوي مادة لغوية قرر الرجل ابعادها ومراميها وموحياتها؟.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 05:07 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 05:14 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 05:20 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 05:21 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 05:21 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 05:22 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 05:23 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 05:24 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 05:27 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 05:31 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 05:32 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 05:33 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 05:33 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 05:45 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Napta king | 04-05-03, 07:19 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 12:33 PM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | أبنوسة | 04-06-03, 05:31 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-06-03, 06:44 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | الجندرية | 04-07-03, 11:22 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-07-03, 12:45 PM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-07-03, 09:17 PM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Ishraga Mustafa | 04-07-03, 11:04 PM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-07-03, 11:41 PM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | elmahasy | 04-08-03, 01:50 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Eima | 04-08-03, 12:24 PM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Ishraga Mustafa | 04-08-03, 08:55 PM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | almulaomar | 04-13-03, 01:44 PM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | safrajat | 04-08-03, 09:23 PM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-08-03, 10:11 PM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | أبكر آدم إسماعيل | 04-13-03, 08:03 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | أبكر آدم إسماعيل | 04-20-03, 06:37 PM |
|
|
|