|
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله (Re: Abdel Aati)
|
وفي رد هذا الخطاب على الدعوة لنبذ الحجاب يري انها مقدمة تلزم عنها نتائج خطيرة تهدد كل منطلقات الخطاب الديني , يلزم عنها فصل الدين عن الاخلاق وفصل الدين عن الدولة وفصل الدولة عن الدين. وهكذا ينكشف امر الحجاب كايديولوجيا محضة تستهدف اول ما تستهدف السلطة السياسية . وتحجب النساء ليعم الظلام المجتمع وتحقق إغراضها نقيضة النور والتنوير.
مرام الثقافة من الجسد المؤنث الا يفعل والا يتكلم. فروايات الحب لا تكون إلا بعد منع زواج المحبوبة من محبوبها . أي ابعاد الجسد المؤنث واقصاؤه ومنعه من الفعل والتفاعل. فهي جسد جميل غض بض ولكن لكي يكتمل جماله في الثقافة الذكورية فعليه الا يفعل فيجب ان تكون صاجبته (نؤوم الضحي) و(ناعسة الطرف) ، وحتى اذا نظرنا لما يقدمه الغرب اليوم من نماذج للنساء الجميلات فنجده لايبتعد عن تلك الرغبة فى جسد صامت، ولايبدو غريباًًًًًًًً أن تكون صور عارضات الازياء الاتى تتراوح أعمارهن بين الحادية عشرة والتاسعة عشر على اقصى تقدير محافظة على مظهر الحيرة والقلق أمام سيدهن،المصور، وهو ذات النموذج الجمالى الذى كان سائداً فى النظام العبودى فى أوربا قبل المسيحية مع أختلاف طفيف تمت معالجته بسهولة وهو ان النساء عادة كن مايكن أقل عمراً ، وأستطاع المجتمع الذكورى أبتداع وسيلة تجعل الصورة متشابهة بشكل مذهل رغم فارق الاثنين وعشرون قرن الزمنى فلقد طوعت مصانع الصور والقوانيين الاعلامية النساء ليكن على نفس صورة الماضى بأن فرضت عليهن نظام يقوم على النفور من الاجساد المكتنزة، رمز نضوج المرأة، فنرى أجساد العارضات اليافعات بهزالها تعطى الشعور بعمر أقل وهشاشة أكثر، فتحت ضغط النساء السياسى وتحررهن المادى الذى يمارسنه منذ السبعينيات لم يكن هناك من وسيلة للمجتمع الذكورى سوى أبتكار حريم ذهنى، أوفضاء متميز وحده الرجل يملك فيه هامشاً كبيراً من الحرية ، هامش المظهر الخارجى. فبطن الرجل يمكن ان يتكور دون مشاكل ، كما يستطيع ان يشيب دون أن يصاب بعقد نفسية لان الشيب على الصدغين يمثل قمة الاغراء. أما المرأة التى تجازف بعدم تخضيب شعرها اوتكتنز وتمتلىء بتقدم العمر هى البشاعة بذاتها ، لذا تقف الانوثة بأنتظار ما تمليها عليه رغبات الذكر، الانوثة خرساء والفصاحة والبيان والثقافة عيوب فيها ولذلك تستحسن اللثغة في الحسناء بينما لا تليق بالرجل . وتبرز قصة أبى رمادة الذى طلق أمراته لانها لثغاء فخاف أن تأتيه بولد ألثغ مؤكدة أن القسمة التى أعطت الرجل القلم والمرأة السان تراجعت عن هذه القسمة ورأت ان الاكثر عدلاً ان تحبب للنساء وجود عيب ما فى نطقهن حتى يتطابقن مع هذه الصورة ويسلبن من حق الكلام باللسان ، ولان الرجل أمتلك اللغة وقرر ماهو مجازى فيها وماهو حقيقى فى الخطاب التعبيرى نجده قد أحكم قبضته على الفكر الثافى والتاريخ، وجعل المرأة مجاز رمزى أو مخيال يكتبه الرجل وينسجه حسب دواعيه البيانية والحياتية، فكتب التاريخ بيد من يرى أنه صانعاً للتاريخ، فعندما يصلنا المثل الرائع (قطعت جهيزة قول كل خطيب) فان صاحب مجمع الامثال يفسر هذا المثل ويقول انه يطلق دليلاً على حماقة المرأة , هكذا فقط لانها اتت بفعل حاسم وناجز واختصرت الزمن والحدث، وفى السودان مثلاً تبرز أحكم النساء متمثلة فى البصيرة أم حمد تلك التى أدت بصيرتها المحدودة الى فقدان الزير والبقرة.
ان المرأة كائناً غير جوهري وكما جاء في الف ليلة وليلة_ التى برزت ثقافة شهرذاد فيها بمثابة تحول نوعى ، فقد أشارت الى التحول من زمن الجهل والخرس الى زمن الحكى وأستخدام اللسان، ولذلك كان يجب ان تقدم تنازلاً أساسيً لنيل هذا التحول وقد كان ثمنه ان تحولت شهزاد من سيدة وأبنة وزير الى جارية، لذا فالمرأة ترتبط بما يراه الرجل فيها لابجوهرها فما خلقت (النساء الا للرجال). ولذلك فهن يبدون مرةً(شياطين) وأخري (رياحين) . فقد قال احدهم:
أن النساء شياطين خلقن لنا فكلنا يتقي شر الشياطين ونقض آخر قوله: إن النساء رياحين خلقن لنا فكلنا يشتهي شم الرياحين
لا يهم ان يتناقض الخطاب الذكوري في فهمه للمرأة ما دام المحصلة النهائية هي قهرها وتغطيتها واخضاعها للرجل فذات الرياحين والشياطين يمكن ان نجدها في استعارات اخري فالخطاب المعتدل يمكن ان يري ان المرأة جوهرة ثمينة يجب حمايتها وهذا يعني تغطيتها . كما ان الخطاب المتطرف يمكن ان يري في المرأة عورة ومصيدة شيطان وهذا يعني تغطيتها أيضاً. ان النتيجة واحدة في كلا الحالتين.
وفي الحالتين فان المرأة كائن غير جوهرى يكتسب صفته من الاخر فهي خلقت للرجال. الرجل يستطيع التفكير في نفسه بدون امراة بينما هي لا تستطيع التفكير في نفسها بدون رجل. انها ببساطة ما يقرره الرجل . فهي تدعي الجنس الاخر ، فهي العارض وهو الضروري، وهو الذات وهي الاخر، ان الانسان هو الرجل . والرجل يعرف المرأة ليس في ذاتها وانما بالاشارة اليها ، فهي ليست كائن مستقل وانما هي كما قال ارسطو أمرأة لنقص في الصفات . فهي رجل ناقص.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 05:07 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 05:14 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 05:20 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 05:21 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 05:21 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 05:22 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 05:23 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 05:24 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 05:27 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 05:31 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 05:32 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 05:33 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 05:33 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 05:45 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Napta king | 04-05-03, 07:19 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 12:33 PM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | أبنوسة | 04-06-03, 05:31 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-06-03, 06:44 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | الجندرية | 04-07-03, 11:22 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-07-03, 12:45 PM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-07-03, 09:17 PM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Ishraga Mustafa | 04-07-03, 11:04 PM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-07-03, 11:41 PM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | elmahasy | 04-08-03, 01:50 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Eima | 04-08-03, 12:24 PM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Ishraga Mustafa | 04-08-03, 08:55 PM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | almulaomar | 04-13-03, 01:44 PM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | safrajat | 04-08-03, 09:23 PM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-08-03, 10:11 PM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | أبكر آدم إسماعيل | 04-13-03, 08:03 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | أبكر آدم إسماعيل | 04-20-03, 06:37 PM |
|
|
|