|
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله (Re: Abdel Aati)
|
المرأة = الجسد فى الثقافة الذكورية:
يقدم الشيخ النفراوي للباب الثاني عشر من كتابه(الروض العاطر في نزهة الخاطر), وهو كتاب يتعرض للعلاقة الجنسية مع المرأة , بحكاية تقول أن إمرأة يقال لها المعبرة , وكانت احكم اهل زمانها واعرفهم بالامور, سألوها عن أين تجدن العقل معشر النساء ؟ فأجابت(بين الافخاذ). وفي موضع آخر من ذات الكتاب يذكر ان بعض الحكماء قالوا: ألم تعلم ان النساء دينهن فروجهن. ولهذا تظهر المرأة في صورة الجسد الخاوي من العقل ولذلك ينتصر في الكتاب المهابيل والمجانين على النساء . وقد يرد في خاطرنا ان السلطة الذكورية تجرد الجسد الانثوي من العقل لتصفه بالبراءة والسذاجة والخضوع لما يراد منه ولكن الحقيقة ان القصص تشير الى شيطانية الجسد المؤنث ولا نجد اية قصة عن العفاف والحكمة عند النساء فالمرأة (المعبرة) هي الحكيمة الوحيدة في الكتاب وهي التي ابلغتنا موقع العقل عند النساء. ان الجسد الانثوي كائناً محكوماً بالشهوة وخاضعاً لشروط الشبق ومتجرداً تجرداً تاماً من قيم الدين والعائلة والعقل .
ان المرأة عقلها بسيط لان هذا ما تحتاجه في وظيفتها الاساسية , يقول العقاد مثلاً , ان المرأة لها تكوين عاطفي خاص , لا يشبه تكوين الرجل لان ملازمة الطفل الوليد تستدعي شيئاً كثيراً من التناسب بين مزاجها ومزاجه , وبين فهمها وفهمه .
هذه الثقافة ما كان من الممكن ان تري في جسد المرأة غير انه عورة يجب حجبها وبنت السلطة الذكورية موقفها هذا على فهم للنصوص الدينية ينتمي الي سياق اجتماعي محدد في التاريخ الانساني وينكشف هذا الموقف كتأويل فقط ويتضح بانه ليس نصاً قاطعاً عندما نطالع تاويلات اخري نقيضة , مثل تحديد محمد شحرور للعورة وتقسيمه لجسد المرأة/الزينة الي قسمين: الزينة الظاهرة وهي ما ظهر من جسد المرأة بالخلق كالرأس والبطن والظهر والرجلين واليدين. اما الزينة الباطنة فهي غير الظاهرة بالخلق وهي ما بين الثديين وتحت الابطين والفرج والاليتين وهي جيوب يجب على المرأة المؤمنة ان تغطيها ، وهي ما يندرج في مفهوم العورة اما ماعدا ذلك فلا يندرج .
وإذا نظرنا للسياق القرآني - بمعزل عن السياق التارخي لنزوله- لقلنا ان العورة هي الاعضاء الجنسية فقط بالنسبة للاحياء وهي ايضاً جثة الشخص الميت. كما جاء في قصة آدم وحواء حين بدت لهما سوءاتهما وفي قصة قابيل حين واري سوءة اخيه أما ابن عربي فلا يري في العورة إلا السوءتين كما قال تعالي وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة) .
الرجل يفكر في جسده باعتباره علاقة طبيعية ومباشرة مع العالم هي علاقة يعتقد انه يفهمها على نحو موضوعي بينما يعتبر جسد المرأة عائق وسجن وثقل ينحدر بها الى اسفل . ويراه جسداً شيطانياً وشهوانياً ولذلك فهي لا تكون محصنة الا بالزواج . الجسد المذكر يمثل اللغة والتاريخ اما الجسد المؤنث فهو قيمة ذهنية معلقة في فضاء اللغة وفضاء التاريخ. وصور الانثي في التراث هي:الموؤدة ، المعشوقة ، الملكة، الصنم المعبود فهي في صيغة المفعول به والفاعل هنا هو التصور الثقافي عن الجسد المؤنث .
ان قضية الحجاب تتعلق بالثقافة الذكورية اكثر من تعلقها بالنصوص الدينية ولذلك فالخطاب الدين يدرك رمزية (الحجاب): تغطية العقل بحجبه عن افاق المعرفة وبحبسه داخل اسوار البين وبستر وجودها الفيزيقي ليعبر عن كل معاني الحجب العقلي والاجتماعي.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 05:07 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 05:14 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 05:20 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 05:21 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 05:21 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 05:22 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 05:23 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 05:24 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 05:27 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 05:31 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 05:32 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 05:33 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 05:33 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 05:45 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Napta king | 04-05-03, 07:19 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 12:33 PM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | أبنوسة | 04-06-03, 05:31 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-06-03, 06:44 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | الجندرية | 04-07-03, 11:22 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-07-03, 12:45 PM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-07-03, 09:17 PM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Ishraga Mustafa | 04-07-03, 11:04 PM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-07-03, 11:41 PM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | elmahasy | 04-08-03, 01:50 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Eima | 04-08-03, 12:24 PM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Ishraga Mustafa | 04-08-03, 08:55 PM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | almulaomar | 04-13-03, 01:44 PM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | safrajat | 04-08-03, 09:23 PM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-08-03, 10:11 PM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | أبكر آدم إسماعيل | 04-13-03, 08:03 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | أبكر آدم إسماعيل | 04-20-03, 06:37 PM |
|
|
|