|
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله (Re: Abdel Aati)
|
وإذا كان الشعر هو فن الرجال الفرسان الذين يجوبون الصحارى والغابات والمحاربين ورجال الدين فإن الحكاية ظهرت ونمت تحت الأغطية الدافئة والليالي المقمرة على ألسنة الجدات والأمهات وليست موهبة المرأة في الحكى عائدة إلى تكوينها البيولوجي بل عائدة إلى الظروف والأوضاع الاجتماعية التي عاشت المرأة في ظلها.. وهي فن الكائن المقهور في سعيه للخروج من القهر للوصول إلى الحرية… فالدفاع عن القيمة الأخلاقية والمعنوية والوقوف بوجه الموت كان هو القيمة الأساسية بحكايات (ألف ليلة وليلة) إذ كانت المرأة تحكى والرجل ينصت.. ولذلك حرصت الثقافة الذكورية التي امتلكت الكتابة والتدوين قبل المرأة على طمس هذا النص الأنثوي فجاء غفلاً من اسم المؤلف الذي ترفع عن كتابة اسمه بل حتى الترجمة كانت غفلاً من اسم المترجم أو المترجمة .وتبرز المفارقة بين مؤلف( ألف ليلة وليلة) الذي خجل من وضع قصص على لسان أنثي وبين ابن المقفع الذي وجد الجرأة ليكتب (كليلة ودمنة) دون أدنى شعور بالخجل من كتابة اسمه بكتاب عن قصص الحيوانات. وقد كانت المرأة بذلك الوقت تعتبر مريضة إن كانت فصيحة كثيرة الكلام يتوجب علاجها وكانوا بأوربا بالعصور الوسطى يضعون المرأة سليطة اللسان (أي التي تستخدم لسانها) في كرسي يقيدونها إليه ويقومون بغطسها في مياه النهر مرات متكررة وذلك من أجل إطفاء النار الملتهبة في عضلات لسانها، إذ ليس مطلوباً منها استعمال هذه الآلة المذكرة وقد ناب عنها الذكور في ذلك؟! هذا عن الكلام فقط ناهيك من الكتابة الذي اجتهدت المرأة لتوظف فيه من الحكى وممارسة الخطاب المكتوب بعد عمر مديد من الحكى…لتنتقل بذلك نقلة نوعية في الإفصاح عن ذاتها كأنثي ولم يعد الرجل هو المتكلم عنها والمفصح عن مشاعرها وحقيقتها وهي بذلك الولوج تفلت قيداً ظل مضروباً عليها منذ قرون باستخدام القلم المذكر الذي ظل أداة ذكورية .. فلقد ترسخت العلاقة ما بين اللغة المكتوبة والرجل وصارت بذلك إحدى الوظائف والميزات التي يختص بها الرجل وحده .. بل إنه تم بشكل مخططي إبعاد المرأة عنها فتم التحذير صراحة من تعليم النساء الكتابة ولم يجد خير الدين نعمان ابن أبي الثناء أي تحرج في تأليف كتاب بعنوان (الإصابة في منع النساء من الكتابة) والذي غرضه الأساسي حرمان المرأة ومنعها من الكتابة التي هي مؤسسة ذكورية إن عرفت المرأة أسرار عملها ستسيء إليها كما قال خير الدين نعمان في كتابه: (أما تعليم النساء القراءة والكتابة فأعوذ بالله، إذ لا أرى شيئاً أضر منه بهن، فإنهن لما كن مجلوبات على الغدر كان حصولهن على هذه الملكة من أعظم وسائل الشر والفساد وأما الكتابة فأول ما تقدر المرأة على تأليف الكتابة بها فإنه يكون رسالة إلى زيد ورقعة إلى عمر وبيتاً من الشعر إلى عزب وشيئاً آخر إلى رجل آخر، فمثل النساء والكتب والكتابة كمثل شرير سفيه تهدي إليه سيفاً أو سكير تعطيه زجاجة خمرة، فاللبيب من الرجال من ترك زوجته في حالة من الجهل والعمى فهو أصلح لهن وأنفع) وبهذا يضمن الرجل عدم اقتراب المرأة من قلعته الحصينة للكتابة ويلجأ الرجل للتحايل للدفاع عن هذه القلعة فيتحول أي عمل من صنع المرأة تتحدث فيه المرأة عن نفسها بنفسها لا يوجه إليها خطاب الرجل ولا يتحدث عنها الرجل ولا يعود إليها أي ضمير سوى ضمير المتكلم يحول لاكتساب معانِ تستر المعنى المباشر، واستيلاء الرجل على الكتابة فهو نتاج لعصور طويلة من الإبعاد للمرأة في كل المستويات الثقافية والوظيفية الحضارية. عندما تتسلل المرأة إلى قلعة الرجل – الكتابة – تثار تساؤلات بوصف إن الثقافة احتكاراً على الرجل هل بيدها أن تجمع أنوثتها ومهنة ذكورية (مهنة – كتابة) وهل كتابة المرأة لإفصاح عن الأنوثة أم هروب عن الأنوثة وتسامى عن صفة الأنثي وترفع عن الجسد المؤنث أم تؤبد المرأة الكاتبة نفسها في الصورة الموضوعة لها كأنثي وتنتصر على الهزيمة بأن تحبها أم تتماهى الأنثي مع العدو وتتحول المرأة لعدوة لأخواتها بدلاً عن عداوة الشرط الذكورى الذي فرض وجوده ؟
ان الاجابة عن ذلك لايوفرها أنتاج النساء الكتابى فقط، والذى اذا تناولناه بمعزل عن السياق العام لاوضاع النساء ولتصوراتهن عن العالم، وعن انفسهن قد نصل لنتائج مضللة، لذا فيجب علينا أولاً ان نتعرف على المناخ الثقافى السائد والذى يشكل رؤى وقيم النساء، لان الكتابة أياً كانت هى محاولة للتواصل مع الواقع برؤية خاصة ، تلك الرؤية الخاصة مرتبطة قطعاًبالمناخ السائد، خصوصاً عند الكتابة الابداعية التى يتدخل فى أنتاجها ماترسبه الثقافة السائدة فى وجدان الكاتبة، لذا دعونى أدلف بكم لنرى أوضاع المرأة فى الثقافة والتى سأكون ساهية ان لم أضف الذكورية لها، فلقد ظلت المرأة طافية على هامش ثقافة هى ملك للذكر، وأود ان أضيف ولازالت........
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 05:07 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 05:14 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 05:20 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 05:21 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 05:21 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 05:22 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 05:23 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 05:24 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 05:27 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 05:31 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 05:32 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 05:33 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 05:33 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 05:45 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Napta king | 04-05-03, 07:19 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-05-03, 12:33 PM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | أبنوسة | 04-06-03, 05:31 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-06-03, 06:44 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | الجندرية | 04-07-03, 11:22 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-07-03, 12:45 PM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-07-03, 09:17 PM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Ishraga Mustafa | 04-07-03, 11:04 PM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-07-03, 11:41 PM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | elmahasy | 04-08-03, 01:50 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Eima | 04-08-03, 12:24 PM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Ishraga Mustafa | 04-08-03, 08:55 PM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | almulaomar | 04-13-03, 01:44 PM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | safrajat | 04-08-03, 09:23 PM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | Abdel Aati | 04-08-03, 10:11 PM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | أبكر آدم إسماعيل | 04-13-03, 08:03 AM |
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله | أبكر آدم إسماعيل | 04-20-03, 06:37 PM |
|
|
|