الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 05:32 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عادل عبد العاطى(Abdel Aati)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-05-2003, 05:33 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله (Re: Abdel Aati)

    وكان كتاب سيمون دي بوفوار Simone de Beauvoir ( الجنس الثاني ) في عام 1949م أحد أهم معالم الحركة النسائية الحديثة التي رفعت وعي النساء بتبنيهن لفكرة أن تحرير النساء تحرير للرجال أيضا . والفكرة المركزية في الكتاب إن النساء قد اجبرن علي احتلال وضع ثانوي في العالم قياسا بالرجال. وهو وضع يمكن مقارنته من جوانب عديدة بأوضاع الاقليات العرقية علي الرغم من حقيقة أن النساء يشكلن نصف النوع الإنساني . هذا الوضع الثانوي لم يترتب علي ضرورة أملتها طبيعة الأنثى وإنما أملته عوامل اجتماعية تتعلق بالتربية والتقاليد التي نشأت تحت الهيمنة المقصودة للرجال . نتج عن ذلك فشل النساء في أن تبوأن موضع الكرامة الإنسانية كموجودات مستقلة وحرة في مستوي المساواة المهنية والذهنية مع الرجال مما شكل شروط حياة حدوث منجزات النساء في مختلف المجالات وكانت السبب في كثير من الشرور الاجتماعية وكان لها أيضا تأثيراً كبيراً علي العلاقات الجنسية بين الرجال والنساء.

    وكذلك كتاب بتي فريدان Betty Friedan ( الأسطورة الأنثوية ) الذي صدر في عام 1963م ، الذي هاجمت فيه الكاتبة الأمريكية ما أسمته بالمنزلية القاتلة وهي الشروط التي تجعل النساء يقبلن بالأدوار السلبية وبالاعتماد علي هيمنة الرجال.

    إن أحد أهم المؤشرات علي تعقيد قضية المرأة هو وضعها في مجالي الحياة العام والخاص ، فهي تحاول أن توسع مشاركتها في مجال الحياة العام وفي ذات الوقت تحاول أن تعيد الاعتبار لمجال الحياة الخاص وتجعله ذا أهمية تتساوى مع العام بالنسبة للحياة الإنسانية، لقد أسست الحداثة للتمييز بين مجالي الحياة العام والخاص ، وأول ما نلحظه في أدب الحداثة هو غياب المرأة فيه فقد اهتم بتجربة الرجل رغم أن حركة تحرر المرأة قد بدأت مع عصر التنوير – كما قلنا في بداية الفصل – الذي يشكل الأساس المعرفي للحداثة.

    لقد اهتم أدب الحداثة بالتحويلات في المجال العام وبالوعي الذي لازمها وشملت التحويلات في المجال العام العمل والسياسة والحياة في المدينة وهو المجال الذي تم إقصاء النساء عنه.

    وإذا كانت الخاصية الأساسية للحداثة – كما يحددها فيبر – هي تزايد العقلانية فإن المؤسسات الأساسية التي تأثرت بهذه العملية هي المصنع والمكتب والمصالح الحكومية. وبالطبع فأننا لا نقول أن هذا العالم لا توجد به نساء مطلقا وانه حصرا للرجال فهنالك نساء يعملن بالمصانع كما إن تطور البيروقراطية ونموها اعتمد علي قوة عمل جديدة نسائية هي السكرتيرات والكاتبات ومع ذلك فإنه من المناسب أن نتحدث عن هذا العالم باعتباره عالم الرجال وذلك لسببين : أولا هذه المؤسسات يشغلها الرجال ، من اجل الرجال ( المالكون ، الصناعيون ، المديرون ، الممولون ) ويسيطر عليها الرجال في تشغيلها بهرميتها الإدارية ثانيا أن تطور المصنع ، ولاحقا البيروقراطية قد تطابق مع العملية التي فصلت بين المجالين العام والخاص ، وربطت النساء بالمجال الخاص وهو أمر اصبح ألان موثقا في العديد من الكتابات.

    نتيجة للفصل بين العام والخاص وحصر النساء في الخاص فقد رسخ اعتقاد عام بأن النساء اللائى يشاركن في المجال العام فأنهن بطريقة ما تكون لهن صفات ذكورية.

    لقد وصف بودلير إحدى الارامل المشاركات في المجال العام بأنها رجوليه وتمتلك شخصية ذكورية . كما إن إعجاب بودلير بالسحاقيات له صلة أيضا بهذه الرجولة المفترضة. أما في مجتمعاتنا فإن ردود الفعل علي الحداثة ، التي ميزت بين العام والخاص ودفعت ببعض النساء الي العام خارج الخاص الذي تم حصرهن فيه ، جعلت تيارات السلطة الذكورية وهي تري النساء خارج البيوت في الشوارع بالتعليم والعمل المأجور تنسب الي الحداثة فساد المدينة المثالية وتحويلها الي موطن خطر حيث تتحدث النساء الحاسرات والوقحات لغة مجهولة ويطالبن بالمساواة التي هي فكرة أجنبية.مستوردة ، لقد أهمل أدب الحداثة المجال الخاص وصمت عن الموضوع الذي يشكل في تاريخ الجنس البشري المجال الأساسي للمرأة وهو ما حدث للمرأة ليس فقط في أدب الحداثة وانما أيضا تم إخراج المجال الخاص من الاقتصاد ولم يحسب النشاط والمنزلي باعتباره جزءا من النشاط الاقتصادي.
                  

العنوان الكاتب Date
الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله Abdel Aati04-05-03, 05:07 AM
  Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله Abdel Aati04-05-03, 05:14 AM
    Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله Abdel Aati04-05-03, 05:20 AM
      Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله Abdel Aati04-05-03, 05:21 AM
        Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله Abdel Aati04-05-03, 05:21 AM
          Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله Abdel Aati04-05-03, 05:22 AM
            Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله Abdel Aati04-05-03, 05:23 AM
              Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله Abdel Aati04-05-03, 05:24 AM
                Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله Abdel Aati04-05-03, 05:27 AM
                  Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله Abdel Aati04-05-03, 05:31 AM
                    Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله Abdel Aati04-05-03, 05:32 AM
                      Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله Abdel Aati04-05-03, 05:33 AM
                        Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله Abdel Aati04-05-03, 05:33 AM
                          Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله Abdel Aati04-05-03, 05:45 AM
  Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله Napta king04-05-03, 07:19 AM
    Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله Abdel Aati04-05-03, 12:33 PM
      Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله أبنوسة04-06-03, 05:31 AM
        Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله Abdel Aati04-06-03, 06:44 AM
          Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله الجندرية04-07-03, 11:22 AM
            Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله Abdel Aati04-07-03, 12:45 PM
              Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله Abdel Aati04-07-03, 09:17 PM
                Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله Ishraga Mustafa04-07-03, 11:04 PM
                  Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله Abdel Aati04-07-03, 11:41 PM
  Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله elmahasy04-08-03, 01:50 AM
    Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله Eima04-08-03, 12:24 PM
      Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله Ishraga Mustafa04-08-03, 08:55 PM
      Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله almulaomar04-13-03, 01:44 PM
  Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله safrajat04-08-03, 09:23 PM
    Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله Abdel Aati04-08-03, 10:11 PM
      Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله أبكر آدم إسماعيل04-13-03, 08:03 AM
        Re: الكتابة النسائية: حرية أم رقصاً بالقيد- هادية حسب الله أبكر آدم إسماعيل04-20-03, 06:37 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de