|
Re: يسألونك عن المهدية (Re: إسماعيل وراق)
|
5. وقد جعل الإمام المهدي كل الأعمال الاقتصادية ذات الربح الكبير والمصالح التي تخدم الجمهور قطاعا عاما. وفيما يلي ثلاثة شواهد من منشوراته على ما أتخذ في هذا الصدد من إجراءات: (أ) كتب الإمام المهدي في 1302هـ (1885م) الآتي: أحبابي أن المقصد إقامة الدين وإزالة الضرورة عن كافة المسلمين وتفرغهم للديانة والمجاهدات والصلوات والرواتب المطلوبة. فليزم لذلك أن يفرغوا الإخوان جميع المواضع التي تنتج منها المصالح جميعا ولا يعرض لها أحد من الأنصار وذلك جميع الدكاكين، ولوكالات، والقصيريات، والعصاصير، والطواحين، والبنوك التي كنت بالبحر للإيجار ولو كانت غير مسكونة فيخرج منها من هو ساكن بها لما يترتب عليها من مصلحة عامة المسلمين من ضعفائهم ومجاهديهم وللملازمين الرواتب والصلوات. حيث أن كل ما هو ساكن بتلك المحلات يمكن أن يتدارك له مسكنا بنحو الشكاكيب (مظلات من قش ) ونحوها ولا يؤخر مصلحة المسلمين للمسكن الذي لا يدوم. وإنما المسكن للمؤمن في الآخرة وإنما الدنيا دار ممر فلا يطمئن بالممر دون المقر والسلام". (ب) وكتب في شعبان 1302هـ يونيو 1885م بعد مقدمة تحدث فيها عن المشارع ثم قال: "ولذلك استحسن لدينا أن تكون مصلحة المشارع لبيت مال المسلمين: وقال: (والمعلوم أن المشارع فيها أموال جسيمة وكل من استولى على مشرع جمع فيه مالا كثيرا ولا يجهز فيه غزوة ولا سرية بل استضر بكنزه. ولذلك استصوب عندنا مع المشورة المسنونة أن نكتب إلى كافة المحبين أن يرفعوا أيديهم من المشارع ولا يستخدموا الدنيا كما كانوا يستخدمونها سابقا وأن يكون همهم العمل لما عند الله. وإعانة المجاهدين وإقامة الدين.." وقال أيضا: " وفضلا عن ذلك فأنا ما أذنا لمن نحب له الخير أن يشتغل بنفسه وعياله عن الجهاد. بل استنفرنا جميع عباد الله إلى الجهاد. ومن انضم إلى البوارق صادقا تولاه الله في الدنيا والآخرة ووجد ضرورته.." (ج) كتب المهدي لمدير الجناين التي ضمت لبيت المال خطابا في ربيع ثاني 1302هـ يناير 1885م يوضح فيه بعض التعليمات قال: "حبيبي إن الاعتماد على الله وعليه المعول والتكلان. وحيث أن من الذي رزقه الله لنا الجناين وتذكرنا مع خليفة الصديق وإخوانه أن نقوم بنظارتها. الخ". ودولته دولة الكفاية قال الإمام المهدي: .."وقد عزمت على كل واحد من الاخوان: أن من كان يؤمن بالله ورسوله مهديه ألا يؤخر عن بيت المال درهما ولا دينارا وتكون راحة جميع الاخوان والأصحاب منبيت المال. ولتفرغ الاخوان لخدمة الدين وراحة المسلمين لا يخدم أحد لنفسه ولا لجماعته فكل مؤمن بالله ورسوله ومهديه ومعاون لي على هذا الدين تكون على راحة المسلمين.. ولتكن الراحة من بيت المال لجميع الأنصار وليبين من كان له عيال وأهل من كثير وقليل ومن ليس له إلا القليل فالكل يقنن له من بيت المال ما يكفيه والجميع خدمتهم لله..". خلاصة الهدي الاقتصادي: أن يكون المال في اليد لا في القلب. وإن يكتفي المؤمن منه بما يقتضي الحاجة الضرورية، وأن يعدل في بطشه المعاشي وألا يستغل غيره. وأن يعامل ما عنده من مال كأمانة من الله لا يصرفها إلا في مصارف الحلال والاعتدال والا أضاع واستحق العقاب. وأن تتولى الدولة المصالح العامة والأعمال المفرطة الربح لأن عليها أن توفر ما يسد حاجة كل الناس أي أن تقيم مجتمع الكفاية. بيانات الهدي الاجتماعي كان للمهدية كما أوضحنا اتجاهات واضحة فاهتمت بصياغة المجتمع السوداني وفق تلك الاتجاهات، وفيما يلي نماذج للسياسات والإجراءات التي اتخذتها. 1- كان الإمام المهدي ينهي عن جميع مظاهر الترف وتكرر ذلك في منشوراته وأقواله مثل ما جاء في المنشور بتاريخ رجب 1300هـ مايو1885م قال: "فم كان معنا فليتصف بهذه الصفات ولا ينظر إلى الدنيا بعين المحبة والشهوات، ولا يزيد الغنى على جارية لخدمة الداخل وأخرى للخارج، وليتجنب الترفهات، والركوب على فرواى الريف، وتعدد الغلمان في ركوبه ليسعوا خلف دابته. بل يقتصر على تابع واحد فقط يمشى خلفه لحفظ دابته ويكتفي بالجبة المرقعة عن عدد الملبوسات. فإن من نظر إلى الدنيا بعين المحبة جذبته الشهوات إلى الغلو. ومن لم يستطع على جهاد نفسه فليلق زمام أمره إلينا ويعاملنا بذلك ويرضى بحكم الله ورسوله بعد في نفسه وماله لما علمتم أن من صدق في بيع نفسه لله فارق حكمها.." أي من لم يستطع أن يقتصد إلى الحد الأدنى المذكور في الصرف على نفسه يفوض أمره وأمر ماله للمهدي ويرضى بحكمه فيه. 2- ولما كانت المفاسد قد عمت وتفشى الانحلال الخلقي فإن المهدي اتخذ أحكاما صارمة لتطهير المجتمع من المفاسد المحرمة مثل: الزنا، شرب الخمر، السرقة، الدخان ( وقد حرمه) والتبرج. وأصدر منشورات مجموعة في كتاب الأحكام تبين عقوبات مرتكبي تلك الآثام. كما حرص على صيانة حمة الأسرة بمنع الحلف بالطلاق والمبالغة في ألفاظه وحدد عقوبة لمن يعتدي على تلك الحرمة. وقرر عقوبات لكل من استخدم ألفاظا نابية 0كالشتائم، والقذف وكان الهدف من هذه الإجراءات التطهيرية هو: تحقيق الإخاء والصفاء بين الناس وترشيد العلاقات الاجتماعية وفق ما يرضى الله. ولما كانت المفاسد منتشرة بأقبح صورها فقد كانت العقوبات المقررة صارمة جدا للردع. 3- ولما كان الفساد الجنسي ذا أثر كبير على الانحطاط الخلقي، ولما كان غلاء المهور من عوائق الزواج، قرر المهدي تسهيل الزواج وتحديد نفقاته بسلطة الدولة. كتب في منشور بتاريخ 1300هـ 1883م الآتي إلى كافة أحبابه: "لا تزيد العزبة (مهرها) على 5 ريال ولا البكر على 10 ريال واللباس لا يزيد على ثوبين. وكل هذا خروجا من المباهاة وحب الدنيا. فما زاد على ما ذكرت فما دام أن المال لله ومبذول للجهاد في سبيل الله وعليه البيعة، فلا يخلو من سرقة، حيث لا إذن منا على ذلك ، فلازم أن يؤخذ منه للمساكين والمجاهدين في سبيل الله. أي حدد نفقات الزواج وجعل العقوبة على مخالفة ذلك مصادرة مال الجاني لأنه متلاعب بأمواله وهي في الحقيقة مال الله فإن لم يرغ فيها الاستقامة أخذت منه لتوضع في مصالح الجماعة. 4- وكان التوجيه الاجتماعي مناهضا للعادات السودانية البالية. وفي هذا الصدد كتب خليفة المهدي منشورا بتاريخ رمضان 1302هـ (يونيو 1885م) جاء فيه: "وكان المهدي عليه السلام نهى عن الحلف بالحرام والطلاق وقال يؤدب الفاعل وكفارة اليمين فيها. ونهى عن جعل الصمغ في رؤوس النساء". وحدد خليفة المهدي عقوبات لمخالفة هذه الأمور ثم قال: "فيكون العمل بمقتضى منشورنا هذا في المسائل الثلاثة وهي الحلف بالحرام، والطلاق، والصمغ، من وقت تنبيهنا هذا". وقال: " وكان المهدي عليه السلام نهى عن الفراش على الميت وبلغني أنه جارى فعل ذلك ورأينا أنه من الآن فصاعدا من بعد اجتماع الناس لتجهيز الميت ودفنه إذا عادوا وفعلوا الفراش وفرشوا له كالعادة السابقة فيؤخذ نصف مال الميت نفسه ونصف مال وليه الذي فرش له ويورد هذا لبيت المال. وإلا فأيهما له مال فيؤخذ نصفه ويورد كذلك جزاء على المخالفة وزجرا عن الإعادة لها". وكذلك كان النواح على الميت ممنوعا منعا باتا. وكان الإمام المهدي يقول أن موت الأحباب تذكرة لنا بتفاهة الدنيا وتحبيب لنا بالآخرة ولذلك فإن النظر في موت الأحباب بعين البصيرة يظهر فيه خيرا. قال المهدي في منشور إلى كافة أحبابه في ربيع آخر 1302هـ فبراير 1885م الآتي: "ومن الأحباب هو أعظم منفر لنا من دار السراب إلى ليم الأحباب في دار المآب. ولما كانت لا ولاية إلا ولاية الله فالحجاب عنها بولاية غيره شئوم فالأولى للعبد زواله عنه للاكتفاء بالله الذي لا يدوم سواه". وشدد المهدي على منع تبرج النساء ومنع الزينة البراقة وأوصى أن يكون التحلي بالسوميت والصدف والمرجان واللولو وأبطل حفلات اللهو. ومنع لباس شعر العارية(الشعر المكذوب) ومنع الحد وتسويد الباب حزنا وأبطل جميع أعمال السحر والشعوذة والرقي والتمايم وغيرها. 5- ومن الإرشاد الاجتماعي محاربة لبس أزياء الترك (المقصود اللباس الأجنبي عموما) ففي منشور بتاريخ ذو الحجة 1300هـ قال المهدي: "كل ما يؤدي إلى التشبه بالترك الكفرة الركوة كما قال تعالى في الحديث القدسي: قل لعبادي المتوجهين إلى لا يدخلوا مداخل أعدائي، ولا يلبسوا ملابس أعدائي، فيكونوا أعدائي كما هم أعدائي. فمن اللباس البرنيطة والبورى: وكل الذي يكون من علاماتهم ولباسهم فاتركوه. وتخلقوا بأخلاق الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين". ومنع المهدي من ضرب السلاح فرحا وبطرا إذ قال: " لا تقتدوا بالترك الظالمين الذين نسوا الله واستقبلوا النعمة بالفرح والفخر وبضرب البنادق والمدافع". وأمر المهدي بسجدة الشكر عند الفرح قائلا: " وقد سجدنا شكرا لله على نصره الدين فافعلوا أنتم كذلك". وحارب كل العادات التي تورث التنافر والتفاخر بين الناس فلا يقتحم أحد بجواده الناس ولا يسل سيفه في غير موقف القتال. ويراعي الجميع قانونا عام يورث التعاون والمحبة بين الناس.." وعلى قدر ما يمكنكم انفعوا المؤمنين وأزيلوا عنهم جميع الضرر فإن من أضعف الإيمان إزالة الأذى عن الطريق". تلك النماذج المختصرة ضربنا بها المثل لبيان جوهر الهداية التي أفصحت عنها دعوة الإمام المهدي وفي وثائق المهدية المزيد لطالب.
إنتهى الفصل السابع...
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-04-04, 10:36 AM |
Re: يسألونك عن المهدية | الزنجي | 03-04-04, 11:21 AM |
Re: يسألونك عن المهدية | ebrahim_ali | 03-04-04, 11:42 AM |
Re: يسألونك عن المهدية | حمزاوي | 03-04-04, 12:06 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | المهدي صالح آدم | 03-04-04, 01:09 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | lana mahdi | 03-04-04, 03:12 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | محمد عبد القادر سليمان | 03-04-04, 09:09 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-04-04, 11:07 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | PLAYER | 03-05-04, 01:15 AM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-05-04, 06:28 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | ود الشيخ | 03-05-04, 06:42 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-06-04, 00:30 AM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-06-04, 00:48 AM |
Re: يسألونك عن المهدية | ود الشيخ | 03-06-04, 06:34 AM |
Re: يسألونك عن المهدية | Omer54 | 03-06-04, 10:15 AM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-06-04, 09:18 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-06-04, 09:36 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | ود الشيخ | 03-07-04, 06:24 AM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-07-04, 01:05 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-07-04, 06:18 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-07-04, 06:32 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-07-04, 06:40 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-07-04, 06:48 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-07-04, 06:54 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-07-04, 06:57 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-07-04, 06:49 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | ود الشيخ | 03-08-04, 09:03 AM |
Re: يسألونك عن المهدية | ود الشيخ | 03-09-04, 11:42 AM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-10-04, 02:21 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | بهاء بكري | 03-10-04, 06:00 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-11-04, 01:18 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-13-04, 01:06 AM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-13-04, 11:31 AM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-13-04, 11:39 AM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-13-04, 11:42 AM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-13-04, 11:49 AM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-13-04, 11:57 AM |
Re: يسألونك عن المهدية | ebrahim_ali | 03-14-04, 04:45 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-14-04, 11:12 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | Hadia Mohamed | 03-15-04, 00:58 AM |
Re: يسألونك عن المهدية | ود الشيخ | 03-15-04, 06:28 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-16-04, 01:23 AM |
Re: يسألونك عن المهدية | ود الشيخ | 03-16-04, 12:08 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-17-04, 12:46 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | lana mahdi | 03-16-04, 12:21 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-16-04, 03:22 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-16-04, 04:56 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-16-04, 04:59 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-16-04, 05:04 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-16-04, 05:07 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-16-04, 05:11 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-16-04, 05:20 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-18-04, 06:25 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-18-04, 06:31 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-18-04, 06:35 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | lana mahdi | 03-19-04, 11:52 AM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-20-04, 00:22 AM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-20-04, 07:28 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-20-04, 07:32 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-20-04, 08:15 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-20-04, 08:32 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-20-04, 08:46 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-23-04, 12:44 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | lana mahdi | 03-24-04, 09:41 AM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-24-04, 01:06 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | PLAYER | 03-24-04, 05:04 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-24-04, 06:41 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-24-04, 06:54 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-24-04, 07:06 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-24-04, 07:19 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-24-04, 07:29 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-24-04, 07:36 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-27-04, 11:26 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-27-04, 11:31 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-27-04, 11:39 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | ود الشيخ | 03-28-04, 07:17 AM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-28-04, 01:05 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | الصادق خليفة | 03-30-04, 07:48 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-31-04, 05:31 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-31-04, 06:49 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-31-04, 06:52 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-31-04, 06:56 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-31-04, 06:59 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-31-04, 07:01 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-31-04, 07:04 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-31-04, 07:09 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | jini | 03-31-04, 07:16 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-31-04, 07:23 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | الصادق خليفة | 04-05-04, 05:03 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 04-07-04, 04:03 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 04-07-04, 04:12 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 04-07-04, 04:15 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 04-07-04, 04:18 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 04-07-04, 04:21 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 04-07-04, 04:24 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 04-07-04, 04:27 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | ود الشيخ | 04-08-04, 09:29 AM |
|
|
|