|
Re: يسألونك عن المهدية (Re: إسماعيل وراق)
|
القسم الثاني
المهدية في الإسلام
الفصل الأول
الأصول الإسلامية للفكرة لقد رأينا ببيان واضح أن الاتجاهات التي فرقت مشارب المسلمين بدأت من أصول إسلامية، وأن ظروفا معينة طرأت عليها فزادتها تعقيدا وخرجت بها أحيانا من نطاق ملة الإسلام. وللفكرة المهدية أصول إسلامية واضحة المعالم بيانها فيما يلي: المهدي لغة هو اسم المفعول من هدى، يهدي، هديا. والهدى نقيض الضلال ومعناه الرشاد. عبارة المهدي بمعناها الديني واللغوي معناها: رجل هداه الله فاهتدى وهي عبارة قديمة في اللسان العربي وقد جرى استخدامها في نصوص الأدب العربي العريقة. قال حسان بن ثابت في رثائه لرسول الله صلى الله عليه وسلم: ما بال عينيك لا تنام كأنما كحلت مآقيها بكحل الأرمد جزعا على المهدي أصبح ثاويا يا خير من وطئ الثرى لا تبعد واستعملها بمعنى المنسوب له الرشد جرير إذ قال يمدح الخليفة الأموي هشام: فقلت لها الخليفة غير شك هو المهدي والحكم الرشيد وروى ابن منظور في لسان العرب أن ابن الأثير قال: المهدي هو الذي هداه الله إلى الحق وبه سمى المهدي الذي بشر به رسول الله. والقرآن يشتمل على آيات تدل على تكليف أناس بأمر الهداية العامة محاربة الضلالات. قال تعالى: (وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمْ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ) . وفي تفسير هذه الآية روى ابن كثير الآتي: "قال مسلم في صحيحه حدثنا ابن أبي عمر سفيان، عن عبد الملك بن عمر، عن جابر بن سمرة قال: سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول: لا يزال أمر الناس ماضيا ما وليهم اثنا عشر رجلا. ثم تكلم رسول الله كلمة خفيت علي، فسألت أبي فقال: كلهم من قريش. ورواه البخاري من حديث شعبة عن عبد الملك بن عمير. قال ابن كثير: وفي هذا الحديث دلالة على أنه لا بد من وجود اثني عشر خليفة عادلا. وليسوا بأئمة الشيعة، فإن كثيرا من هؤلاء لم يكن لهم من الأمر شيئا ثم لا يشترط أن يكونوا متتابعين، بل يكون وجودهم في الأمة متتابعا ومتفرقا. وقد وجد منهم أربعة على الولاء هم الراشدون. ثم كانت بعدهم فترة. ثم وجد منهم ما شاء الله. ثم قد يوجد منهم من بقى في الوقت الذي يعلمه الله. ومنهم المهدي الذي اسمه يطابق اسم رسول الله وكنيته تطابق كنيته يملأ الأرض عدلا وقسطا كما ملئت جورا وظلما. وثمة آيات أخرى: قال تعالى: (وَمَنْ يُطِعْ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنْ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُوْلَئِكَ رَفِيقًا) . قال فخر الدين الرازي: الشهيد المقصود هنا ليس هو الذي قتله الكفار. بل الشهيد فعيل بمعنى فاعل: وهو الذي يشهد بصحة دين الله تعالى: تارة بالحجة والبيان، وأخرى بالسيف والسنان. فالشهداء هم القائمون بالقسط. وقال الشيخ محمد رشيد رضا في تفسير المنار في تفسير قوله تعالى: (لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ) ، أن الشهادة التي تقوم بها حجة أهل الحق على أهل الباطل تكون بالقول والعمل والأخلاق والأحوال. فالشهداء هم حجة الله تعالى على المبطلين في الدنيا والآخرة بحسن سيرتهم. وروى الشيخ حديثا في هذا الصدد عن على بن أبي طالب أنه قال: إن الأرض لا تخلو من قائم لله بالحجة. وفي آية أخرى قال تعالى: (فَلَوْلَا كَانَ مِنْ الْقُرُونِ مِنْ قَبْلِكُمْ أُوْلُوا بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنْ الْفَسَادِ) . وقال: (وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِي الصَّالِحُونَ) . وقال: وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنْ الْمُنْكَرِ) . وقال: (إِنَّمَا أَنْتَ مُنذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ) . وقال: (الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوْا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنْ الْمُنْكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ) . وقال: (مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ) . هذه الآيات صريحة في تكليف أفراد بالهداية والرشاد ورويت من أحاديث رسول الله مطابقات لهذا المعنى نحو قوله: "إن الله ليبعث لهذه الأمة على رأس كل قرن من يجدد دينها". ورويت أحاديث نبوية تذكر اسم المهدي بوجه خاص، وقد أخرج جماعة من الأئمة هذه الأحاديث منهم: الترمذي، وأبو داود، والبزاز، وابن ماجه، والحاكم، والطبراني، وأبو يعلي الموصلي، واسندوها إلى جماعة من الصحابة رفعوها إلى رسول الله هم: على، وابن عباس، وطلحة، وابن مسعود، وأبو هريرة، وأنس، وأبو سعيد الخدري، وأم حبيبة، وأم سلمة، وثوبان، وقرة ابن أياس، وعلى الهلالي، وعبد الله بن الحارث بن جزء بأسانيدها. وقد بلغت الأحاديث المروية عنه صلى الله عليه وسلم في كتب هؤلاء الأئمة أكثر من ثلاثين حديثا تخبر عن المهدي. لقد تعرض بعض النقاد لهذه الأحاديث فرموا بعضها بالضعف، ووجدوا بعضها حسنا، وبعضها على شرط الشيخين، وكان ابن خلدون أشهر هؤلاء النقاد: ففي المقدمة تناول ابن خلدون أكثر تلك الأحاديث فطعن في صحة أكثرها، ولكنه اعترف بقوة أسانيد بعضها مثل الحديث الآتي: "روى الحاكم عن طريق عوف الإعرابي عن أبي الصديق النجي عن أبي سعيد الخدري قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تقوم الساعة حتى تملأ الأرض جورا وظلما وعدوانا. ثم يخرج من أهل بيتي من يملأها قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وعدوانا". وقال فيه الحاكم: " هذا صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه" . وحديث آخر رواه الحاكم عن طريق أسد بن موسى عن حماد بن سلمه عن مطر الوراق، عن أبي الصديق الناجي، عن أبي سعيد، أن الرسول قال: " تملأ الأرض جورا وظلما فيخرج رجل من عترتي فيملك سبعا، أو تسعا، فيملأ الأرض عدلا وقسطا كما ملئت جورا وظلما". أما ابن خلدون فإنه كان رافضا لفكرة المهدية في الإسلام لأسباب هي: أولا: لأن فكرة المهدية كما قال صارت مخلبا للحركات الثورية في الإسلام. وابن خلدون من أنصار الاستقرار وطاعة ولى الأمر حتى انه أهدى كتابه الشهير لولي الأمر في ذلك الحين من الزمان. ثانيا: لأنه كان يرى أن الدعوة المهدية تحاول أن تستند على عصبية بني هاشم وعصبية قريش في إقامة رئاستها وعصبية بني هاشم لم تعد قوية فلا طائل في الاستناد إليها ولا جدوى من ذلك. ثالثا: لأن الفكرة المهدية اختلطت بآراء شيعية وأخرى صوفية أحاطت بها المطاعن. وابن خلدون بالرغم من موقفه الناقد هذا ختم حديثه بما يؤكد صحة بعض الأحاديث النبوية المروية عن المهدي إذ قال: "فهذه جملة الأحاديث التي أخرجها الأئمة في شأن المهدي وخروجه آخر الزمان. وهي كما رأيت لم يخلص من النقد منها إلا القليل". هكذا نرى من النظر في أدلة الإسلام: الكتاب والسنة أن ثمة معاني تشير لقائمين بأمر الدين بعد انفراط عقده. وكان كثير من أهل السنة يقولون بمجيء مصلح للعالم يبعث به الله ويسمونه المهدي: أي الذي هداه الله إلى الطريق السوي. والمهدي بهذا المعنى متوفر الدليل عليه في الآيات المذكورة. ومهما كانت التفاصيل فإن هذه الأصول أفهمت كثيرين بمجيء قيادة مختارة لإصلاح فساد الأحوال. وفي الأدلة الإسلامية أيضا ما يشير إلى إتيان قيادة ملهمة يلهمها الله الصواب ويهديها. قال تعالى: (رَفِيعُ الدَّرَجَاتِ ذُو الْعَرْشِ يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ لِيُنْذِرَ يَوْمَ التَّلَاقِي) ، وقال تعالى: (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيَجْعَلْ لَكُمْ نُورًا تَمْشُونَ بِهِ) . وجاء في حديث الرسول ما يبين أن لله علاقات روحية مباشرة بالبشر عن طرق منها الرؤية الصادقة قال: " الرؤيا الصادقة جزء من 46 جزءا من النبوة". والإلهام معروف في حياة المسلمين. فعمر بن الخطاب كان يلهم المعنى ثم ينزل القرآن مؤيدا له. روى ابن سعد أن الصحابي الذي نقل الآذان أول مرة للنبي نقله عن رؤيا رآها في منامه. وقد روينا أن الإمام الأشعري استلهم مبادئ مذهبه كما قص علينا في رؤى منامية ظهر له النبي عليه الصلاة والسلام. وتحدث الإمام الشافعي عن استخارة الله قبل إقدامه على العمل الكبير الذي قام به. والإمام الغزالي كان أوضحهم عبارة في هذا الصدد: روى الغزالي أنه بعد أن عاش تجربة روحية استمرت عشر سنوات يصف حال الذين انصرفوا للحياة الروحية كالآتي: "ومن أول الطريقة تبتدئ المكاشفات والمشاهدات حتى أنهم في يقظتهم يشاهدون الملائكة وأرواح الأنبياء ويسمعون منهم أصواتا ويقتبسون منهم فوائد".. حتى قال: "وبالجملة فمن لم يرزق منه شيئا بالذوق فليس يدرك من حقيقة النبوة إلا الاسم. وكرامات الأولياء على التحقيق هي بدايات الأنبياء . وحتى خارج نطاق التراث الإسلامي فإن من يقر أن للإنسان جانبا روحيا لا يستطيع أن ينكر الإلهامات والحوادث غير المادية. لقد كان كثير من المفكرين يتشككون في أقوال الذين يرون مشاهدات، ويسمعون أصواتا، ويرون قصصا على معارف تأتيهم من غيب خارج عنهم. هذه المعاني لم يعد ينكرها علماء النفس فقد اكتشفوا وجود عقل باطن في الإنسان تقع فيه مناشط عديدة. أما الماديون من هؤلاء العلماء أمثال فرويد فقد وصفوا العقل الباطن بأنه مستودع لمشاعر وأفكار ورغبات استقرت فيه بعد أن مرت على العقل الواعي في المكان الأول. وآخرون مثل جونق أنكروا ذلك وأكدوا أن العقل الباطن قد يأتي للإنسان بمعارف جديدة كأن يطلع على غيب آت، أو يعثر على فكرة جديدة، أو يحقق اكتشافا طريفا، إنه ليس مستودعا فحسب بل هو أيضا يقوم بنشاط خلاق. هذا الاتجاه يطابق اكتشافات أولئك العلماء الذين أكدوا أن في الإنسان قدرات ذات طاقات غير مادية، فلا تحدها قوانين الزمان والمكان مثل قراءة أفكار الآخرين، وقراءة المستقبل، والنظر وراء حجاب المادة، وهكذا. إن الإلهام وارد في التراث الإسلامي، وارد ومدعم بالدراسات في التراث الإنساني عامة. إن في الأدلة الإسلامية مكانا واضحا لقيادة مهتدية مرشدة مصلحة للمفاسد يؤهلها صلاحها لاستقبال الهامات روحية. والنصوص الواردة في هذا الصدد في القرآن وفي بعض الأحاديث تعمم الإشارة لهذه الهداية المنتظرة. وفي بعض الأحاديث تخصص القول. وهذه الأصول الإسلامية للمهدية.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-04-04, 10:36 AM |
Re: يسألونك عن المهدية | الزنجي | 03-04-04, 11:21 AM |
Re: يسألونك عن المهدية | ebrahim_ali | 03-04-04, 11:42 AM |
Re: يسألونك عن المهدية | حمزاوي | 03-04-04, 12:06 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | المهدي صالح آدم | 03-04-04, 01:09 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | lana mahdi | 03-04-04, 03:12 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | محمد عبد القادر سليمان | 03-04-04, 09:09 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-04-04, 11:07 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | PLAYER | 03-05-04, 01:15 AM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-05-04, 06:28 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | ود الشيخ | 03-05-04, 06:42 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-06-04, 00:30 AM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-06-04, 00:48 AM |
Re: يسألونك عن المهدية | ود الشيخ | 03-06-04, 06:34 AM |
Re: يسألونك عن المهدية | Omer54 | 03-06-04, 10:15 AM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-06-04, 09:18 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-06-04, 09:36 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | ود الشيخ | 03-07-04, 06:24 AM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-07-04, 01:05 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-07-04, 06:18 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-07-04, 06:32 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-07-04, 06:40 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-07-04, 06:48 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-07-04, 06:54 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-07-04, 06:57 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-07-04, 06:49 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | ود الشيخ | 03-08-04, 09:03 AM |
Re: يسألونك عن المهدية | ود الشيخ | 03-09-04, 11:42 AM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-10-04, 02:21 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | بهاء بكري | 03-10-04, 06:00 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-11-04, 01:18 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-13-04, 01:06 AM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-13-04, 11:31 AM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-13-04, 11:39 AM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-13-04, 11:42 AM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-13-04, 11:49 AM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-13-04, 11:57 AM |
Re: يسألونك عن المهدية | ebrahim_ali | 03-14-04, 04:45 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-14-04, 11:12 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | Hadia Mohamed | 03-15-04, 00:58 AM |
Re: يسألونك عن المهدية | ود الشيخ | 03-15-04, 06:28 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-16-04, 01:23 AM |
Re: يسألونك عن المهدية | ود الشيخ | 03-16-04, 12:08 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-17-04, 12:46 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | lana mahdi | 03-16-04, 12:21 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-16-04, 03:22 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-16-04, 04:56 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-16-04, 04:59 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-16-04, 05:04 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-16-04, 05:07 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-16-04, 05:11 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-16-04, 05:20 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-18-04, 06:25 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-18-04, 06:31 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-18-04, 06:35 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | lana mahdi | 03-19-04, 11:52 AM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-20-04, 00:22 AM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-20-04, 07:28 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-20-04, 07:32 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-20-04, 08:15 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-20-04, 08:32 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-20-04, 08:46 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-23-04, 12:44 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | lana mahdi | 03-24-04, 09:41 AM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-24-04, 01:06 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | PLAYER | 03-24-04, 05:04 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-24-04, 06:41 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-24-04, 06:54 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-24-04, 07:06 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-24-04, 07:19 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-24-04, 07:29 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-24-04, 07:36 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-27-04, 11:26 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-27-04, 11:31 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-27-04, 11:39 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | ود الشيخ | 03-28-04, 07:17 AM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-28-04, 01:05 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | الصادق خليفة | 03-30-04, 07:48 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-31-04, 05:31 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-31-04, 06:49 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-31-04, 06:52 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-31-04, 06:56 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-31-04, 06:59 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-31-04, 07:01 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-31-04, 07:04 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-31-04, 07:09 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | jini | 03-31-04, 07:16 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 03-31-04, 07:23 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | الصادق خليفة | 04-05-04, 05:03 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 04-07-04, 04:03 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 04-07-04, 04:12 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 04-07-04, 04:15 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 04-07-04, 04:18 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 04-07-04, 04:21 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 04-07-04, 04:24 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | إسماعيل وراق | 04-07-04, 04:27 PM |
Re: يسألونك عن المهدية | ود الشيخ | 04-08-04, 09:29 AM |
|
|
|