من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 05:55 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة جعفر بشير (Gafar Bashir & Abo Amna)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-15-2009, 10:25 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟ (Re: Gafar Bashir)

    الأح الأستاذ جعفر ..
    تحياتي ..
    قبل أن تبدأ الأمورة فرض إرادتها عليك قلت احسن (أدفر) تعقيبي ..
    كتبت:
    Quote: لا أدري لماذا التوجس من طرح السؤال ولماذا التردد في الأمر ...
    في اعتقادي أن السودان وصل إلي مرحلة حيث يجب أن توضع جميع الأوراق علي الطاولة لأن هذه المرحلة التي نراها هي مرحلة تفكك ليس فقط لكل المفاهيم ولكل الأفكار التي سيطرت علي العقل السوداني بتبايناته المفهومة بل حتي تفكيك الكيانات التي كان من المفترض أن تكون صمام الأمان الأخير لوحدة النسيج السوداني وأعني هنا الأحزاب السياسية القومية التي رأي الكثيرون أن العمل ضمن إطارها يمكن من الحفاظ علي تماسك النسيج الاجتماعي الذي يشكل قاعدة لهذه الأحزاب


    لامندوحة مطلقا في تفكيك المفاهيم ونقدها وغربلتها ..
    ولا مندوحة من نقد الخطاب السياسي وتفكيك بنية تنظيماته التقليدية
    طالما بدت عاجزة عن ابتداع المخارج وحل المعضلات وتوفير الاستقرار ..
    ولقد سبق أن كتبت مقال في هذا الصدد ربما العام الفائت او قبله ..
    هنا في سودانيز وكذلك سودانايل تحت عنوان تفكيك المركزية السياسية ..
    كل هذا مفهوم في إطار ترشيد المعرفة وتقويم إطارها إستشرافا للحلول ..
    غير أن ذلك لا يعني بلوغ تكويناتنا البشرية مرحلة استكمال مراهقتها المعرفية والسياسية ..
    حتى نبدأ في طرح سؤال الهوية كحافز ينضح عزة وتمسك بإطارنا الجغرافي ..
    إذ أن مفهوم الوطن لم يستقر بعد بين كياناتنا كهوية ..
    لذا اوجزت كلامي في سطر قائلا :
    (الإطار الجغرافي للسودان مازال حديث البناء )..
    اما الحيطة وليس (الخشية) كما تفضلت ..
    فمردها استغلال الهوية كمدخل آخر لنزاعات دامية لا تبقي ولا تذر ..
    إذ من المعلوم أن أشرس النزاعات وأعظمها خطرا ..
    تلك المتكئة على دافع العرقية والهوية ..
    ولعل العالم انعقد لسانة دهشة وطاشت رؤى حكمائه..
    وهو يتابع التصفيات والمجازر المريعة..
    بين أبناء الوطن الجغرافي الواحد في الجوار..
    عندما انتصب الصراع العرقي وصراع الهوية بين كياناته ..
    وكان العالم لتوه تنفس الصعداء ..
    عندما إنتهى الصراع في جنوب إفريقيا بفضل حكمة قادة الثورة ..
    هذا لا يعنى باي حال ألا ينتظم حوار فكري جاد ومسؤول بين الإنتللكشوالز..
    لغايات تأسيس بنية ثقافية تستوعب الإختلاف ..
    وتعبَد طرق التلاقح والامتزاج بين كيانات الوطن..
    كلازمة تمهيدية لخلق وبناء هويتنا الخاصة ..
    من الضروري التأكيد أن النزاعات التى انتظمت بلادنا..
    تعددت منطلقاتها ..
    ولعل تسمية النزاع وتحديد محفزاته بدقة..
    بمثابة الخطوة الأولى في المسار الصحيح نحو بلوغ الحل..
    لذا اجتهد العلماء ووضعوا قائمة من التعريفات لأنواع النزاعات ..
    التى تهدد الإستقرار وتحفز للإحتراب بين الكيانات الإجتماعية ..
    سموها كما يلي:
    1 ـ Ideological & Political Conflicts
    قالوا بنشأتها بين الدولة وحركات التحرر او الثورات التي تقودها الشعوب ضد أنظمتها..
    عندما يختل ميزان العدل ويصبح الإجحاف في حقوق أفراد الشعب سمة عامة وحقيقة ماثلة .
    2 ـ Governance & Authority Conflicts
    حيث تنفرد مجموعة دون سواها بمقاليد الحكم ..
    وتستغل سلطة الدولة في كيدها بالآخرين وتصفية و إقصاء من تعتقدهم خصومها..
    وتجحف في قسمة الموارد والثروة ..
    فتنهض معارضة ضدها من القطاعات الأخري ..
    تسعى لتغيير نظام الحكم وممثليه وتعيد توزيع الموارد وقسمة السلطة ..
    بما يحقق العدالة الإجتماعية .
    3 ـ Racial Conflicts
    وهو الصراع القائم على التمايز العرقي وهو الأكثر دموية بين الصراعات ..
    4 ـ Identity Conflicts
    وهو الصراع المؤسس على الذاتية او الهوية ..
    ومثالها الحرب الدائرة بين الفلسطينيين وإسرائيل ..
    5 ـ Resource Conflicts
    وهو صراع ينهض علي معطيات بيئية وموارد طبيعية ..
    يتمظهر بصفة عامة في الصراعات الحدودية والحقوق العينية وغيرهما من موارد الثروة..
    برية كانت ام بحرية ..
    ظاهرية كانت ام باطنية ..
    مائية كانت ام نباتية ام معدنية ام عضوية ام كيمائية ..... الخ .
    المضحك المبكي أنك حال مقارنتها مجتمعة مع حال جسدنا الوطني تجده معتلا بكل تلك العلل ..
    بعضها بلغ حيز الصراع المسلح ..
    وبعضها حافة التزمر والإحتجاج ..
    وبعضها حد التنافر والتنابذ ..
    وبعضها مرحلة الإكتئاب السياسي واللامبالاة ..
    كل ذلك تحت وعي وطني مغيب ..
    وإرادة شعبية معتلة ..
    وطغيان معرفي منحرف يمزق النسيج الإجتماعي ويعصف به لمجاهل الشتات..
    إذا فإن تسمية وتحديد هوية الصراع خطوة اولى نحو ابتداع الحلول الصحيحة..

    أما (السودانية) التى أشرت لها لم تكن بغية ( سدالذرائع ) كما تفضلت ..
    فقد كتبت عنها قبلا في معرض استعراضي لكتاب الدكتور الحواتي ..
    تحت عنوان :
    تنازع العقل السوداني بين التفرد الذاتي واتجاهات الجذب الإقليمية
    أدنيه مرو أخرى هنا لتوضيح الفكرة ..





    لعبقرية المكان ونظرية الحتم البيئي تأثيرات بالغة الأهمية ..
    في تشكيل وصياغة بنية الحياة والتساكن البشري في مكان ما ..
    عبر عنها الدكتور بركات موسى الحواتي - في مؤلفه المنشور ..
    (الذاتية السودانية – صفحة 41 ) قائلا :-
    ( .. تكاد الرقعة بكل ما تحمل من أبعاد ..
    الموقع والمساحة والشكل والمناخ والنباتات والتضاريس ..
    أن تسجل الحضور الأساسي في تشكيل وتوجيه تاريخ الأحداث فيها ..
    من حيث إطرادها وقوة او ضعف تأثيرها ..
    ومن حيث تواصل او تبلور وتجانس الجماعات بها او نفورها ..
    ومن حيث رموز فلسفتها )..
    موجزا ما انتهى اليه نفر من علماء الجغرافيا السياسية ..
    بأن مميزات الموقع المناخية والإستراتيجية تمنح وتتيح دوافع التقدم ..
    وهي التى توجه السكان الي التلاؤم بين دواعي ظروفها ..
    واحتياجاتهم السياسية والإقتصادية والإجتماعية ..)
    عند النظر للقطر السوداني بموقعه الإقليمي والقاري ..
    بمناخاته المتعددة وتضاريسه ومياهه وبيئته الحية ..
    وحدوده السياسية المطلة علي عشر دول برا وبحرا ..
    أراه مستكملا لشروط عبقرية المكان من حيث التوصيف ..
    وإذا إستصحبنا نتائج الحفريات الأثرية ومؤلفات المؤرخين ..
    وخارطة جغرافيته البشرية علي مر الحقب ..
    لا يمكن الجزم بإمتلاكه لذاتية ساكنة مستقرة ومتفرده ..
    ذلك علي الرغم من أسبقية وسطه النيلي منذ عصور ما قبل التاريخ الميلادي ..
    في استشراف مرافئ الحياة الحضرية والمدنية المستقرة ..
    غير أن تلك السمة الإيجابية هي نفسها التي منحته ميزات جاذبة ..
    فتحت اليه أبواب الهجرة من والي الجهات الأربعة ..
    من الملاحظ أن دوافع الهجرات البشرية ظلت علي ثبات قاعدتها منذ القدم ..
    حيث البقعة الحضرية تشكل بؤرة الإرتكاز ونقطة الجذب الرئيسة لمحيطها ..
    بتتابع الهجرات اليها وتكدس السكان في وحولها تبدأ البؤرة في خسارة مقوماتها الذاتية ..
    ومع دوران عجلة الزمن ترتخي قبضتها ويكتسب المهاجرون بثقافتهم قوة تنافسية ..
    عندها يذر الصراع الإجتماعي والثقافي والإقتصادي قرنه ..
    وتنداح حلقاته إتساعا بين الكيانات البشرية المتساكنة ..
    وفي غياب منهج وقانون يضبط الحقوق ويعالج التفلتات ويضمن توزيعا عادلا للثروة ..
    ينتقل الصراع لحيز الإحتراب واكتساب الحقوق بمنطق القوة المسلحة ..
    وتلك هي المرحلة الكارثية ..
    حيث تدمر المعالم الحضرية وتفقد الرقعة الكثير من قوتها البشرية ..
    وتعود بمن تبقى من سكانها الي نمط الحياة الأولية ..
    لتبدأ دورة جديد في صياغة وبناء حضارتها ببطء عبر دورات الزمن وتعاقب الأجيال ..
    لو أننا رصدنا أحداث التاريخ بوعي وجدية وصدق..
    لتجلى ذلك المعيار فيما آلت إليه احوال حضارات سادت ثم بادت ..
    لا بسبب إنكسار قوتها العسكرية فحسب ..
    بل لإختلال منهج الحكم في عمليات الإستيعاب والدمج ..
    وتخلف معايير الضبط و سوء توزيع الثروة ..
    واختلال ميزان العدالة إجتماعيا واقتصاديا ..
    وهو نفسه المعيار الذي ضعضع حضارات رقعة السودان النيلي في العصور المروية والنوبية ..
    فلا الغزو الأكسومي ..
    ولا ثورة الشيخ عبد الله جماع وتحالفاته إبان الممالك النوبية ..
    كانا السبب الأساسي في زوبان الحضارتين إجتماعيا وثقافيا ..
    بل كانت العلة تكمن في فشل صيغة الحكم في بؤرة الرقعة ..
    الحفاظ علي توازنها وقوة سيطرتها علي الجسد الإجتماعي المخترق ..
    من قبل هجرات تسربت اليه ببطء وتساكنت مع كياناته ..
    ونجحت الي ـ حد كبير ـ في الحفاظ علي كياناتها ..
    وتغذيتها بما يمنع إنصهارها التام في ثقافة الجسد الأم او ثقافة البؤرة ..
    مثل هذا القصور ظل مصاحبا لكافة الأنظمة التي حكمت رقعة السودان القديم والحديث..
    الي القدر الذي بدى معه التاريخ الحضاري للرقعة السودانية ..
    فاقدا لعنصر التسلسل المترابط مع الجذور ..
    ووروده في شكل جزر معزولة غير مترابطة ثقافيا وسيسيولوجيا ..
    لعل البعض يعزو فشل بنية الثقافة النوبية في تدجين الثقافة العربية الغازية..
    لما خالطها وتبعها من فكر عقدي كان يملك منطق الحجة الأقوي في منافسته للعقائد السائدة في الرقعة آنذاك ..
    غير أن هذه الحجة تبدو غير منطقية وضعيفة ..
    عند قياسها بثقافات أخري غزتها الثقافة العربية بلسانها وعقيدتها ..
    مرفوعة فوق أسنة الرماح وفشلت في إقصائها .. مثال ( ثقافة الفرس )..
    بل واجهت الثقافة العربية عجزا في إختراق ثقافات أخرى ..
    أقل شأنا في الغرب الإفريقي و الهند وجزر الجنوب الأسيوي ..
    حيث افلحت تلك الثقافات في إستئناس الفكر العقائدي المصاحب بقبول تعالميه ومبادئه ..
    وعزلها عن اللسان العربي المصاحب ..
    عن طريق الترجمة والحصر في إطار ضيق لا يتعدى القدرة علي تلاوة القرآن بلفظ عربي ..
    ولو أعملنا التفكر في المنهج الذي تتبعة بؤر الحضارة الغربية المتسيدة اليوم ..
    لوجدناها مدركة لذلك المعيار ..
    فلا تسعي لحجر او استعداء المهاجرين اليها ..
    بل توفر لهم قنوات التعبير عن خصوصياتهم الثقافية علي تعددها ..
    غير أنها تلتزم منهجا ضابطا بما أشترعته من خطط وسنته من قوانيين واقامته من مؤسسات متخصصه ..
    تعمل بدقة متناهية في تيسير عمليات استيعاب المهاجرين ..
    وتفكيك ثقافاتهم المصاحبة واعادة دمجهم في مجتمع البؤرة وثقافتها السيدة ..
    فضلا عن إشتراع ضوابط أخرى تحكم تصرفات مجتمع البؤرة في مواجهة المهاجرين ..
    تضمن بها توفير حقوق متساوية بينهم جميعا وتوزيع عادل للدخل ..
    بشيئ من المقايسه ..
    نلمس أن الصراع الإجتماعي في السودان كان من ضمن أسبابه الرئسة قديما والي الآن ..
    القصور الذي إعترى هذا الجانب ..
    فالثقافة العربية التي فرضت وجودها منذ نجاح ثورة المستعربين ..
    واجهت خللا منهجيا طوال فترات الحكم الوطني ..
    عجز عن تسوية مخلفات السياسة الإستعمارية ..
    واستكمال عناصر الدمج الإجتماعي والثقافي بين الكيانات المتساكنة ..
    ومن ثم خلق هوية وطنية يلتف حولها الجميع ..
    ذلك النقص لم يفت علي فطنة نفر من المفكرين والأدباء الحادبين منذ فجر الإستقلال ..
    اجتهدوا في صياغة منهج يستوعب التباين الإجتماعي والثقافي ..
    ويعيد صياغة الهوية السودانية علي ذاتية متفردة ..
    تعبّر عن ثقافاته المتعدده بحرف عربي يمجد عرقه الهجين ..
    في كلية اقليمية افريقية الأرض والبيئة والمناخ ..
    إصطف لها عدد من الأدباء والفنانين والمفكرين ..
    وتلقفه بعض أذكياء السياسيين محاولين صياغته في شكل شعار للجبهة الإستقلالية..
    إلتف حوله السودانيون إبان مرحلة الكفاح ضد المستعمر ..
    غير أن الشعار فقد قوة دفعه الوطني بسبب السيطرة الطائفية والتقنقراطية على مؤسسات الدولة التنفيذية ..
    وعجزهما تحويل الفكرة الى برامج وخطط تسير عليه سياسة الدولة ..
    غير أن الإعتراف بذلك العجز لا بعنى عدم الإعتراف ..
    بمؤثرات الصراع الذي انتظم القطبين الإستعماريين حول مآل مستقبل السودان ..
    وما خلفه من فتن شقت الصف الوطني وهدمت روح الثقة والتعاون بين الكيانات السياسية المتنافسة ..
    في سبعينات القرن المنصرم سك الباحث والمفكر السوداني الدكتور نور الدين ساتي مصطلح ( السودانوية )..
    ململما في إطارها فكرة الذاتية السودانية ..
    وللتفريق بين دعاة السودانوية ودعاة الأفرقانية ..
    كتب السفير - د. خالد فرح ( مقال نشر بصحيفة سودانايل الإلكترونية ) ..
    واصفا السودانوية بأنها ( .. تتجاوز محض إنتماء بحكم الميلاد او الجنسية او الجذور ..
    او سائر متعلقات الحالة المدنية او الهوية الشخصية للفرد ..
    الى الإرتباط العقدي الدغمائي او الإيديولوجي بمثال تجريدي لكيان سوداني متميز ).
    حتى الآن لم تجد اجتهادات دعاة السودانوية ..
    رغم غزارة إنتاجهم الأدبي والفني ..
    بين المتنفذين في الدولة من يلتقط القفاز ..
    ويحيل الفكرة الي برنامج وخطط تسير علية سياسات الدولة ..
    سواء في عهود الدولة العسكرية او الشمولية او التعدد الديموقراطي ..

    كان لتنافس الجهات الإقليمية المحيطة بالسودان بحكم التداخلات الإجتماعية والثقافية ..
    أثره واسهامه بطريقة مباشرة وغير مباشرة في أزمة الحكم وعدم الإستقرار السياسي ..
    وتوهان قادة واجهزة الدوله التنفيذية والنخبه الثقافية شئنا ذلك ام أبينا ..
    فالإتجاه العروبي - ومركز جذبه شمال الوادي ..
    هو المحور الأقوي والأبعد أثرا وتغلغلا في حياة الشمال السوداني عامة..
    ظل حريصا علي بسط نفوذه الثقافي والسياسي علي السودانيين منذ ما قبل زمان حكم محمد علي باشا ..
    وحرص علي وجوده في الكيانات السياسية التي نشأت عقب الإستقلال ..
    ولم يعد غائبا عن الأفهام ..
    أن إختراقات هذا المحور تتصاعد احيانا الي حد استخدام القوة لتغير أنظمة الحكم ..
    غير أن أثر هذا المحور من حيث دعم الوجود البشري ورفده ..
    أمسى ضعيفا الى حد كبير منذ اواخر القرن الثامن عشر ..
    تاريخيا ظلت علاقة شمال الوادي بجنوبه منفتحة ثقافيا واجتماعيا منذ القدم ..
    غير أن موقع شمال الوادي الإستراتيجي ..
    كان يعرضه دوما للغزو والإستباحة والإستحواذ من قبل حضارات العالم المتوسطي ..
    ومن ثم تتعرض بنيته الإجتماعية والثقافية للإختراق والتغيير من زمن لآخر ..
    بسبب ذلك ..
    كانت تتباعد الخطى بين شقي الوادي لردح من الزمان تفضي أحيانا لتوترات حادة..
    لهذا ظلت العلاقة بين شطري الوادي ..
    رغم حوافز المكان وعدم وجود عوائق طبيعية تعيق التواصل ..
    مماثلة لقطبي مغنطيس لا يتوحدان أبدا .

    الإتجاه الإفريكاني ومركز جذبه دول المحيط الجنوبي والغربي ..
    لم يكن لهذا المحور وجود ثقافي مؤثر قبل التسكيلة الإستعمارية لخارطة السودان الحديث ..
    وكان أثره الأكثر بروزا ولا زال في المجال الإجتماعي ..
    حيث شكلت الرقعة بؤرة جاذبه لسكان ذلك المحيط خاصة بعد تشكيل خارطة السودان الجغرافية الحديثة ..
    ذات الدوافع الآنفه هي التي دعمت وجود إتجاه شرق إفريقي مركزه دول المحيط الشرقي ..
    ذلك كله يعنى إن عللنا لا تقف عند حد مركزية الدولة وسوء توزيع الثروة ..
    فتلك منغصات يمكن تداركها ..
    غير أن المهمة الأصعب هي كيفية تحويل فكرة الذاتية السودانية ..
    او ما اصطلح عليه بالسودانوية الي مظهر قومي يعبر عن خاصيتنا المتفردة ..
    وإحالتها الي ارتباط عقدي دغمائي ..

    إن العمل على تغليب الوعي العروبي الإسلامي علي ما سواه من وعي إفريقي او العكس ..
    هو عمل يقصي قوى فاعلة في المجتمع ..
    ويصادر مستقبل الوطن لمصلحة التجزئة والتفكك ..
    فنحن - كما قال المفكر السوداني محمد ابو القاسم حاج حمد ..
    في مؤلفيه ( السودان المأزق التاريخي وآفاق المستقبل ) ..
    ( نحن كما نحن أ ي كما شاء الله لنا غيبا ..
    وكما شاء لنا في تاريخنا الإنساني وموقعنا الطبيعي ..
    تجمع شتات من الأجناس وظواهر طبيعية متباينة ..
    تمظهرت في كثافة تخرج القوة الى فعل ..
    بفضل جاذب يستلب إرادة الشتات الي وحدة سودانوية).

    تاريخيا فعلتها من قبل الدولة المروية ..
    عندما تخلصت من إرث الإستعمار الثقافي المصري ..
    الذي نهض عليه الكيان السياسي المستقل لوادي النيل الأعلى ..
    واشترعت لنفسها عقيدة وثقافة ولغة تعبر عن ذاتيتها المتفردة .
    فهل يفعلها الأحفاد في الألفية الثانية ويعبرون ..؟
    أم سيبتلعنا التوهان بين ( شيمة ) تيارات الجذب الإقليمية وصراع السلطة ؟
    خلاصة القول أن مبحث الهوية الإجتماعية في هذه المرحلة المبكرة لا أخشى إثارتها ..
    غير أن الحيطة واجبة بناء على ما اسلفت من مبررات..
    اما البحث والتنقيب الجاد عن هوية ثقافية تجمعنا..
    فذاك مما يجد عندي الدعم إن لم يكن على صعيد التطابق ..
    فعلى صعيد تأمين وحدتنا الجغرافية ..
    ..
    سألتنى التعقيب على ما كتب الأخ صلاح شعيب ..
    فلم أجد عندي ما أضيفه وخطانا متحاذية ..
    فالأخ صلاح من الصحفيين الذين أحرص على كتاباتهم..
    فهو يتميز بأسلوب شائق وقدرة صحفية خلاقة..
    لا تتوقف عند حد تناول المعلومة او الخبر وتحليلهما..
    بل يثريهما بنفسَه الفكري ..
    وما يضفيه من ذاته يعيد (الطبخة) ويزيدها اشتهاء لدى القراء..
    ولعلك لمست ذلك فيما استعرضه من تحليل لهذا البوست ..
    وكما انتهيت في تعليقك الأخير فهو يؤمن مثلي على ضرورة
    الضبط ولا ينفي مثالب ثقافة الشمال مع تثمين دوافع الحوار..
    ولعلك في تعقيبك الأخير على الأستاذ صلاح وضعت النقاط فوق الحروف..
    وبلغت بنا ( الميس ) الذي نلتقي عنده ..
    أكرر تقديري لك على نافذة الحوار هذه التي أضافة لي أكثر مما أضفت.

    (عدل بواسطة محمد على طه الملك on 04-16-2009, 00:10 AM)
    (عدل بواسطة محمد على طه الملك on 04-16-2009, 01:49 AM)
    (عدل بواسطة محمد على طه الملك on 04-16-2009, 09:14 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟ Gafar Bashir03-16-09, 00:33 AM
  Re: من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟ Gafar Bashir03-16-09, 01:33 AM
    Re: من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟ Deng03-16-09, 05:40 AM
      Re: من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟ حمور زيادة03-16-09, 06:35 AM
        Re: من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟ حمور زيادة03-16-09, 06:39 AM
          Re: من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟ حمور زيادة03-16-09, 07:06 AM
            Re: من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟ Gafar Bashir03-16-09, 10:19 AM
            Re: من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟ Gafar Bashir03-16-09, 10:43 AM
        Re: من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟ Abdulgadir Dongos03-18-09, 10:32 PM
      Re: من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟ Gafar Bashir03-16-09, 10:41 AM
        Re: من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟ Gafar Bashir03-16-09, 11:31 AM
          Re: من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟ حمور زيادة03-16-09, 02:09 PM
            Re: من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟ Gafar Bashir03-16-09, 09:54 PM
              Re: من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟ عبدالغفار محمد سعيد03-17-09, 03:41 AM
                Re: من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟ صلاح شعيب03-17-09, 04:00 AM
                  Re: من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟ تبارك شيخ الدين جبريل03-17-09, 08:03 AM
                    Re: من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟ Gafar Bashir03-17-09, 03:29 PM
                  Re: من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟ Gafar Bashir03-17-09, 10:29 AM
                Re: من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟ Gafar Bashir03-17-09, 10:25 AM
                  Re: من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟ نجوان03-17-09, 10:41 AM
                    Re: من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟ وليد محمد المبارك03-17-09, 11:01 AM
                      Re: من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟ Gafar Bashir03-17-09, 03:18 PM
                    Re: من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟ Gafar Bashir03-17-09, 03:15 PM
                      Re: من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟ وليد محمد المبارك03-17-09, 03:39 PM
                        Re: من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟ Gafar Bashir03-17-09, 03:59 PM
                      Re: من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟ تبارك شيخ الدين جبريل03-17-09, 04:07 PM
                        Re: من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟ وليد محمد المبارك03-17-09, 04:32 PM
                          Re: من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟ تبارك شيخ الدين جبريل03-17-09, 04:57 PM
                            Re: من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟ وليد محمد المبارك03-17-09, 05:11 PM
                              Re: من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟ تبارك شيخ الدين جبريل03-17-09, 05:24 PM
                                Re: من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟ عبدالغفار محمد سعيد03-18-09, 03:46 PM
                                  Re: من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟ تبارك شيخ الدين جبريل03-18-09, 04:28 PM
                                    Re: من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟ Muhib03-18-09, 10:47 PM
                                      Re: من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟ محمد حيدر المشرف03-18-09, 11:16 PM
                                    Re: من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟ Abdulgadir Dongos03-18-09, 11:51 PM
                                      Re: من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟ حمور زيادة03-19-09, 00:32 AM
                                        Re: من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟ Gafar Bashir03-19-09, 02:34 PM
                                          Re: من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟ Gafar Bashir03-19-09, 02:38 PM
                                            Re: من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟ تبارك شيخ الدين جبريل03-19-09, 06:43 PM
                                              Re: من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟ Muhib03-19-09, 06:57 PM
                                                Re: من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟ Gafar Bashir03-20-09, 04:31 AM
                                                  Re: من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟ Gafar Bashir03-20-09, 04:42 AM
                                                  Re: من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟ Gafar Bashir03-20-09, 04:44 AM
                                                    Re: من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟ تبارك شيخ الدين جبريل03-20-09, 05:33 AM
                                                      Re: من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟ Deng03-20-09, 07:24 AM
                                                        Re: من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟ Deng03-20-09, 07:41 AM
                                                        Re: من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟ حمور زيادة03-20-09, 07:45 AM
                                                          Re: من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟ ترهاقا03-20-09, 07:52 AM
                                                          Re: من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟ حمور زيادة03-20-09, 08:06 AM
                                                            Re: من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟ Gafar Bashir03-20-09, 09:13 PM
                                                            Re: من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟ Gafar Bashir03-20-09, 09:19 PM
                                                            Re: من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟ Gafar Bashir03-20-09, 09:25 PM
                                                              Re: من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟ Abdulgadir Dongos03-20-09, 10:44 PM
                                                            Re: من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟ محمد على طه الملك03-20-09, 09:39 PM
                                                              Re: من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟ محمد على طه الملك03-20-09, 10:17 PM
                                                                Re: من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟ محمد على طه الملك03-20-09, 11:51 PM
                                                                  Re: من هو المثقف الشمالي؟ ومن هو الآخر؟ محمد على طه الملك03-21-09, 12:28 PM
  . طلحة عبدالله03-20-09, 10:14 PM
    Re: . Abdulgadir Dongos03-20-09, 11:53 PM
      Re: . Gafar Bashir03-22-09, 08:45 PM
        Re: . محمد على طه الملك03-22-09, 10:19 PM
          Re: . Gafar Bashir03-22-09, 11:31 PM
            Re: . Gafar Bashir03-25-09, 02:10 AM
              Re: . تبارك شيخ الدين جبريل03-25-09, 02:56 AM
                Re: . Bakry Eljack03-25-09, 06:31 AM
                Re: . mohamed elshiekh03-25-09, 07:00 AM
                Re: . Gafar Bashir03-25-09, 08:35 AM
  . طلحة عبدالله03-25-09, 06:26 AM
  . طلحة عبدالله03-25-09, 06:47 AM
    Re: . وليد محمد المبارك03-25-09, 07:34 AM
      Re: . Gafar Bashir03-25-09, 08:38 AM
      Re: . Gafar Bashir03-25-09, 08:43 AM
        Re: . وليد محمد المبارك03-25-09, 09:46 AM
          Re: . Gafar Bashir03-26-09, 05:33 AM
            Re: . Gafar Bashir03-26-09, 01:00 PM
              Re: . Khalid Kodi03-26-09, 01:47 PM
                Re: . Gafar Bashir03-27-09, 12:11 PM
                  Re: . Gafar Bashir03-27-09, 01:19 PM
                    Re: . Gafar Bashir03-27-09, 06:39 PM
                      Re: . محمد على طه الملك03-27-09, 10:10 PM
                        Re: . محمد على طه الملك03-28-09, 11:52 AM
  . طلحة عبدالله03-28-09, 02:35 PM
  . طلحة عبدالله03-28-09, 05:25 PM
    Re: . Muhib03-28-09, 06:52 PM
      Re: . Gafar Bashir03-28-09, 08:24 PM
        Re: . Tumadir03-28-09, 08:35 PM
          Re: . Gafar Bashir03-29-09, 00:19 AM
            Re: . Gafar Bashir03-29-09, 12:31 PM
              Re: . محمد على طه الملك03-29-09, 05:23 PM
                Re: . Gafar Bashir03-29-09, 05:51 PM
                  Re: . Gafar Bashir03-29-09, 06:08 PM
                Re: . محمد على طه الملك03-29-09, 10:29 PM
                  Re: . Gafar Bashir03-31-09, 00:03 AM
                    Re: . محمد على طه الملك03-31-09, 12:54 PM
                      Re: . Gafar Bashir04-04-09, 01:23 PM
                        Re: . Gafar Bashir04-04-09, 01:45 PM
                          Re: . صلاح شعيب04-07-09, 08:41 AM
                            Re: . Gafar Bashir04-07-09, 12:46 PM
                              Re: . طلحة عبدالله04-07-09, 12:54 PM
                                Re: . Gafar Bashir04-07-09, 01:05 PM
                                  Re: . Gafar Bashir04-08-09, 07:19 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de